ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 172

‍‍‌‏‎ونـحن  عـلى نـور مـن الله iiواضح      فـيا  رب زدنـا مـنك نـوراً وثـبتنا
‍‍‌‏‎وظــن  ابـن حـمّاد جـميل iiبـرَبه      وأحـرى  بـه أن لا يـخيب لـه iiظنّا
‍‍‌‏‎بـنى الـمجد لي شنّ بن أقصى iiفحزته      تُـراثاً جـزى الـرحمن خيراً أبي iiشنّا
‍‍‌‏‎وحـسبي  بـعد القيس في المجد iiوالدي      ولـي حـسب عـبد القيس مرتبةً iiتبنى
‍‍‌‏‎وخـالـي تـميم تـمّ مـجدي iiبـفخره      فـنلت بـذا مـجداً ونـلت بـذا أمـنا
‍‍‌‏‎ودونــك  لامــا لـلـقلائد iiهـذّبت      مـديحا فـلم تـترك لذي مطمعن iiطعنا
‍‍‌‏‎ولا  ظـل أو أضحى ولا راح iiواغتدى      تـأمـل  لا عـيـنٌ تـراه ولا iiلـحنا
‍‍‌‏‎فـصاحة  شعري مذ بدت لذوي iiالحجى      تـمـثّلت  الأشـعـار عـنـده iiلـكنا
‍‍‌‏‎وخـير  فـنون الـشعر مـا رقّ iiلفظه      وجـلّت  مـعانيه فـزادت بـتها iiحسنا
‍‍‌‏‎ولـلشعر عـلم إن خـلا مـنه iiحـرفه      فـذاك هـذاء فـي الـرؤس بلا iiمعنى
‍‍‌‏‎إذا مــا أديـب أنـشد الـغثّ iiخـلته      مـن الكرب والتنغيص قد ادخل iiالسجنا
‍‍‌‏‎إذا مـا رأوهـا أحـسن الـناس iiمنطقاً      وأثـبـتهم قــولاً وأطـيـبهم iiلـحنا
‍‍‌‏‎تـلـذّ بـهـا الأسـماع حـتى iiكـأنها      ألــذّ مـن أيـام الـشبيبة أو iiأهـنى
‍‍‌‏‎وفــي  كــل بـيت لـذة iiمـستجدّة      إذا مـا انـتشاه قـيل يـا لـيته iiثـنّى
‍‍‌‏‎تـقـبّلها ربّــي ووفّــى iiثـوابـها      وثـقّـل مـيـزاني بـخيراتها iiوزنـا
وصـلّى عـلى الأطـهار من آل iiاحمد      إلـه  الـسما مـا عسعس الليل أو iiجنّا

وقال أبو الحسن علي بن حماد العبدي البصري يمدح امير المؤمنين عليا صلوات الله عليه : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎هـل في سؤالك رسم المنزل iiالخربِ      بـرء لـقلبك من داء الهوى iiالوصب
‍‍‌‏‎أم  حـره يـوم وشـك الـبين يبرده      ما استحدرته النوى من دمعك iiالسرب
‍‍‌‏‎هـيهات  أن يـنفذ الـوجد المثير iiله      نـأي الـخليط الـذي ولي ولم iiيؤب
‍‍‌‏‎يا  رائد الحي حسب الحي ما iiضمنت      لـه  الـمدامع مـن ماء ومن iiعشب
‍‍‌‏‎ما  خلت من قبل ان حالت نوى iiقذف      ان  الـعيون لـهم أهمى من iiالسحب
بـانوا  فـكم أطلقوا دمعاً وكم iiأسروا      لُـبّاً وكـم قـطعوا للوصل من iiسبب

ادب الطف ـ الجزء الثاني 173

‍‍‌‏‎مـن غـادرٍ لـم أكـن يوماً أُسرّ iiبه      غدرا وما الغدر من شأن الفتى العربي
‍‍‌‏‎وحـافظ  الـعهد يبدي صفحتي iiفرح      لـلكاشحين ويـخفى وجـد iiمـكتئب
‍‍‌‏‎بـانـوا  قـباباً وأحـباباً iiتـصونهم      عـن  الـنواظر أطراف القنا iiالسلب
‍‍‌‏‎وخـلّفوا  عـاشقاً مـلقى رمى iiخلساً      بـطرفه  خـدر مَن يهوى فلم iiيصب
‍‍‌‏‎ألـقى الـنحول عـليه بـرده iiفـغدا      كـأنه مـا نـسوا في الدار من iiطنب
‍‍‌‏‎لـهفي  لما استودعت تلك القباب iiوما      حـجبن مـن قـضبٍ عنا ومن iiكثب
‍‍‌‏‎مـن  كل هيفاء أعطاف هضيم حشى      لـعـساء مـرتشف غـراء مـنتقب
‍‍‌‏‎كـأنـما ثـغـرها وهـنا iiوريـقتها      ما  ضمت الكاس من راح ومن iiحبب
‍‍‌‏‎وفـي  الـخدور بـدور لو برزن iiلنا      بـرّدن كـل حـشى بـالوجد ملتهب
‍‍‌‏‎وفـي  حـشاي غـليل بات iiيضرمه      شـوق  الـى برد ذاك الظلم iiوالشنب
‍‍‌‏‎يـا  راقد اللوعة أهبب من كراك iiفقد      بـان الـخليط ويا مضني الغرام iiثِب
‍‍‌‏‎أمـا وعـصر هـوى دبّ العزاء iiله      ريـب الـمنون وغـالته يـد iiالنوب
‍‍‌‏‎لاشـرقـن بـدمعي إن نـأت iiبـهم      دار  ولم أقض ما في النفس من iiأرب
‍‍‌‏‎لـيس  الـعجيب بأن لم يبق لي iiجلد      لـكن  بـقائي وقـد بانوا من العجب
‍‍‌‏‎شـيتُ  ابن عشرين عاماً والفراق iiله      سهم  متى ما يصب شمل الفتى iiيشب
‍‍‌‏‎ما  هضزّ عطفي من شوق الى وطني      ولا اعـتراني مـن وجد ومن iiطرب
‍‍‌‏‎مـثل  اشـتياقي مـن بُـعد ومنتزح      الـى الـغري ومـا فهي من iiالحسب
‍‍‌‏‎أزكـى ثـرى ضمّ أزكى العالمين فذا      خـير  الـرجال وهذا أشرف iiالترب
‍‍‌‏‎إن  كـان عن ناظري بالغيب محتجبا      فـإنه عـن ضـميري غير iiمحتجب
‍‍‌‏‎مـرّت  عـليه ضروع المزن iiرائحة      مـن الـجنوب فـروّته مـن iiالحلب
‍‍‌‏‎مـن  كـل مـقربة إقـراب iiمرزمةٍ      ارزام صـاديـة الازواد iiوالـقـرب
‍‍‌‏‎يـذيبها  حـرّ نـيران الـبروق iiوما      لـهن  تـحت سـجاليها مـن iiاللهب
‍‍‌‏‎بل  جاد ما ضم ذاك الترب من شرف      مـزنَ  الـمدامع مـن جار ومنسكب
‍‍‌‏‎تـهفو اشـتياقا إلـيه كـل iiجـارحة      مـني  ولا مـثلما تـجتاح في رحب
ولـو  تـكون لـي الايـام iiمـسعدة      لـطاب  لـي عـنده بعدي iiومقتربي

ادب الطف ـ الجزء الثاني 174

‍‍‌‏‎يـا راكـبا جـسره تـطوي مناسمها      مـلآءة  الـبيد بـالتقريب iiوالـخيب
‍‍‌‏‎هـو  جـآء لا يطعم الانضآء غاربها      مـسرى  ولا تـتشكى مـؤلم iiالتعب
‍‍‌‏‎تـقيّد  الـمغزل الادمـاء فـي صعَدٍ      وتـطلح الـكاسر الـفنخاء في iiجنب
‍‍‌‏‎تـثني  الـرياح اذا مـرّت iiبـغايتها      حـسر  الـطلآئح بالغيطان iiوالخرب
‍‍‌‏‎بـلّغ سـلامي قـبرا بـالغري iiحوى      أوفـى  الـبرية من عجم ومن iiعرب
‍‍‌‏‎واجـعل شـعاري لـله الـخشوع به      ونـاد خـير وصـي صنو خير iiنبي
‍‍‌‏‎اسـمع أبـا حـسن ان الأولى iiعدلوا      عـن حـكمك انقلبوا عن خير iiمنقلب
‍‍‌‏‎مـا  بـالهم نـكبوا نـهج النجاة iiوقد      وضـحته  واقـتفوا نهجاً من iiالعطب
‍‍‌‏‎ودافـعوك  عـن الأمر الذي iiاعتلقت      زمـامه  مـن قـريش كف iiمغتصب
‍‍‌‏‎ظـلت تـجاذبها حـتى لـقد iiخرمت      خـشاشها تـربت مـن كف iiمجتذب
‍‍‌‏‎وكـان بـالأمس مـنها المستقيل iiفلِم      أرادهـا  الـيوم لـو لم يأتِ iiبالكذب
‍‍‌‏‎وانـت تـوسعه صبراً على iiمضض      والـحلم أحـسن ما يأتي مع iiالغضب
‍‍‌‏‎حـتى  إذا الـموت نـاداه iiفـاسمعه      والـموت داع مـتى يدع امرءاً يجب
‍‍‌‏‎حـبابها  زفـرا فـاعتاض iiمـحتقباً      مـنه  بـافضع مـحمول iiومـحتقب
‍‍‌‏‎وكـان  أول مـن أوصـى iiبـبيعته      لـك  الـنبي ولـكن حـال من كثب
‍‍‌‏‎حـتـى إذا ثـالث مـنهم iiتـقمصّها      وقـد  تـبدّل مـنها الـجد iiبـاللعب
‍‍‌‏‎عـادت  كـما بـدأت شوهاء iiجاهلة      تـجرّ  فـيها ذئـاب آكـلة iiالـغلب
‍‍‌‏‎وكـان عـنها لـهم فـي خم iiمزدجر      لـمّا رقـى احـمد الهادي على iiقتب
‍‍‌‏‎وقـال  والـناس مـن دان اليه iiومن      ثـاوٍ لـديه ومـن مـصغ iiمـرتقب
‍‍‌‏‎قـم  يـا عـلي فـاني قد أمرت بأن      ابـلّغ  الـناس والـتبليغ أجـدر iiبي
‍‍‌‏‎إنـي نـصبت عـلياً هـادياً iiعـلماً      بـعدي  وأن عـلياً خـير مـنتصب
‍‍‌‏‎فـبـايعوك  وكــل بـاسـط يـده      الـيك  مـن فـوق قلب عنك iiمنقلب
‍‍‌‏‎عـافوك لا مـانع طـولا ولا iiحصر      قـولا  ولا لـهج بـالغش iiوالـريب
‍‍‌‏‎وكـنت  قـطب رحى الاسلام iiدونهم      ولا تـدور رحـى إلا عـلى iiقـطب
ولا  تـماثلهم فـي الـفضل iiمـرتبة      ولا  تـشابههم فـي الـبيت iiوالنسب

ادب الطف ـ الجزء الثاني 175

‍‍‌‏‎وان هـززت قـناة ظـلت تـوردها      وريـد  مـمتنع فـي الروح iiمجتنب
‍‍‌‏‎ان تـلحظ الـقرن والـعسّال في iiيده      يـظل مـضطربا في كف iiمضطرب
‍‍‌‏‎ولا  تـسـلّ حـساماً يـوم iiمـلحمة      إلا وتـحـجبه فـي رأس iiمـحتجب
‍‍‌‏‎كـيوم خـيبر إذ لـم يـمتنع iiزفـر      عـن الـيهود بـغير الـفر iiوالهرب
‍‍‌‏‎فـاغضب  الـمصطفى اذ جرّ iiرايته      على  الثرى ناكصا يهوى على iiالعقب
‍‍‌‏‎فـقال انـي سـاعطيها غـداً لـفتى      يـحـبه الله والـمـبعوث iiمـنتجب
‍‍‌‏‎حـتى  غـدوت بـها جذلان iiمخترقا      مـظنة الـموت لا كـالخائف iiالنحب
‍‍‌‏‎جـم  الـصلادم والبيض الصوارم iiو      الــزرقُ اللهادم والـماذيّ iiوالـيلب
‍‍‌‏‎فـالأرض مـن لاحـقيات iiمـطهمة      والـمستظل  مـثار الـقسطل iiالهدب
‍‍‌‏‎وعـارض  الـجيش من تقع iiبوارقه      لـمـع الأسـنة والـهندية iiالـقضب
‍‍‌‏‎اقـدمت تـضرب صـبراً تحته iiفغدا      يـصوب مزنا ولو أحجمت لم iiيصب
‍‍‌‏‎غـادرت فـرسانه مـن هارب iiفرق      أو مـقعص بـدم الأوداج مـختضب
‍‍‌‏‎لـك  الـمناقب يـعيى الحاسبون iiلها      عـدّاً ويـعجز عـنها كـل مـكتتب
‍‍‌‏‎كـرجعة الشمس إذ رمت الصلوة iiوقد      راحت  توارى عن الابصار iiبالحجب
‍‍‌‏‎ردّت عـليك كأن الشهب ما iiاتضحت      لـناظرٍ وكـأن الـشمس لـم iiتـغب
‍‍‌‏‎وفــي  بــراءة انـباء iiعـجائبها      لـم  تـطوعن نـازح يوماً iiومقترب
‍‍‌‏‎ولـيـلة  الـغار لـما بـتّ مـمتلئا      أمـنا وغـيرك مـلآن مـن iiالرعب
‍‍‌‏‎مـا أنـت إلا أخـو الهادي iiوناصره      ومـظهر  الحق والمنعوت في iiالكتب
‍‍‌‏‎وزوج بـضـعته الـزهراء iiيـكنفها      دون  الـورى وابـو ابـنائه iiالنجب
‍‍‌‏‎مـن كـل مـجتهد فـي الله iiمعتضد      بالله مـعـتـقد لــلـه مـحـتسب
‍‍‌‏‎واريـن  هـادين إن ليل الظلام iiدجا      كـانوا لـطارقهم أهـدى من iiالشهب
‍‍‌‏‎لـقبتُ  بـالرفض لـما أن iiمـنحتهم      ودّي  وأحـسن مـا ادعـى به iiلقبي
‍‍‌‏‎صـلوة  ذي الـعرش تترى كل آونة      عـلى ابـن فـاطمة الكشاف iiللكرب
‍‍‌‏‎وابـنيه  مـن هـالك بـالسم iiمخترم      ومـن مـعفّر خـدٍ بـالثرى iiتـرب
لـولا الـسقيفة مـا قـاد الـذين iiهم      أبـناء حـرب الـيهم جحفل iiالحرب

ادب الطف ـ الجزء الثاني 176

‍‍‌‏‎والـعـابد الـزاهد الـسجاد iiيـتبعه      وبـاقر  الـعلم دانـي غـاية iiالطلب
‍‍‌‏‎وجـعـفر وابـنه مـوسى iiويـتبعه      الـبر  الـرضا والجواد العابد iiالدئب
‍‍‌‏‎والـعـسكريين والـمـهدي iiقـائمهم      ذي  الأمر لابس أثواب الهدى iiالقشب
‍‍‌‏‎مَـن يـملأ الارض عدلاً بعدما iiملئت      جـوراً  ويـقمع أهل الزيغ iiوالشغب
‍‍‌‏‎الـقائد الـبُهم الـشوس الـكماء iiالى      حـرب  الطغاة على قبّ الكلا iiشزب
‍‍‌‏‎أهـل  الـهدى لا أنـاس باع iiبائعهم      ديـن  الـمهيمن بـالدنيا iiوبـالرتب
‍‍‌‏‎لـو  أن أضـغانهم فـي النار iiكامنة      لأغـنت الـنار عـن مذكٍ ومحتطب
‍‍‌‏‎يـا صـاحب الكوثر الرقراق iiزاخره      ذُد الـنواصب عـن سـلساله iiالعذب
‍‍‌‏‎قـارعت مـنهم كـماة في هواك iiبما      جـرّدت  مـن خاطر أو مقول iiذرب
‍‍‌‏‎حـتى  لـقد وسـمت كـلماً iiجباههم      خـواطري بـمضاء الشعر iiوالخطب
‍‍‌‏‎إن تـرضَ عـني فلا أسديت iiعارفة      إن  سـائـني سـخط أُمّ بـرّة iiوأبِ
‍‍‌‏‎صـحبت حـبك والتقوى وقد iiكثرت      لـي الـصحاب فكانا خير iiمصطحب
‍‍‌‏‎فـاستجل مـن خـاطر العبدي iiآنسة      طـابت  ولو جاوزت مغناك لم iiتطب
‍‍‌‏‎جـاءت تـمايل في ثوبي حباً iiوهدى      الـيـك  حـالـية بـالفضل والأدب
أتـعبت  نـفسي ونـفسي بعد عارفة      بـأن  راحـتها فـي ذلـك iiالـتعب

وقال يمدحه صلوات الله عليه ويرثي ولده الحسين عليه السلام : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎شـجاك نوى الاحبة كيف iiشاءا      بــداء لا تـصيب لـه iiدواءا
‍‍‌‏‎ابـانوا  الصبر عنك غداة بانوا      ورحّل  عنك من رحلوا iiالعزاءا
‍‍‌‏‎واعـشوا  بـالبكا عـينيك iiلما      حـدا  الـحادي بفرقتهم iiعشاءا
‍‍‌‏‎لـعمر أبيك ليس الموت iiعندي      وبـينهم  كـما زعـموا iiسواءا
‍‍‌‏‎فـإن  الـموت للمضنى iiمريح      ومـضنى  الـبين مزداد iiبلاءا
‍‍‌‏‎سـل  العلماء هل علموا iiفسموا      سـوى داء الـهوى داءا iiعياءا
‍‍‌‏‎وهـل سـاد الـبرية غير iiقوم      عـلـيهم احـمد مـدّ iiالـعباءا
رقـى  جـبريل إذ جعلوه منهم      فـفاخر كـل من سكن iiالسماءا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث