ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 274

ولـكن  أمـراً حـاد عـنه محصّل      وأهــوى إلـيه خـابط iiمـتعسف
وكـم  مـن عـتيقٍ قـد نبا iiبيمينه      حـسامُ وكم قطّ الضريبة iiمقرف
(1)
فـلا  تـركبوا أعـوادَنا iiفـركوبها      لـمن  يركب اليوم العبوس iiفيوجف
ولا تـسـكنوا أوطـاننا iiفـعراصنا      تـميل بـكم شـوقاً إلـينا iiوترجف
ولا  تـكشفوا مـا بـيننا من iiحقائد      طـواها  الـرجال الحازمون iiولفّفوا
وكـونوا لـنا إمّـا عـدوّاً iiمـجملاً      وإمــا  صـديقاً دهـره iiيـتلطف
فـللخير إن آثـرتم الـخير iiموضعٌ      ولـلشرّ  إن أحـببتم الـشر iiموقف
عـكفنا  عـلى ما تعلمون من iiالتقى      وأنـتم عـلى مـا يـعلم الله iiعكّف
لـكم  كـل مـوقوذ بـكظّة بـطنه      ولـيس  لـنا إلا الـهضيم iiالمخفف
الـى  كم أداري مَن أُداري من iiالعِدا      وأهـدن قـوماً بـالجميل وألطف ii؟
تـلاعب بي ايدي الرجال وليس iiلي      من  الجور مُنجٍ لا ولا الظلم منصف
وحـشو ضـلوعي كـل نجلاءَ iiثرّةٍ      مـتى  ألّـفوها اقـسمت لا iiتـألف
فـظاهرها  بـادي الـسريرة iiفاغرٌ      وبـاطنها  خـاوي الـدخيلةِ iiأجوف
إذا  قـلتُ يـوماً قـد تلاءم iiجرحها      تـحكك  بـالأيدي عـليّ iiوتـقرف
فـكم  ذا ألاقـي مـنهم كـل iiرابح      ومـا  أنـا إلا أعـزل الكف iiأكتف
وكـم  أنـا فيهم خاضعٌ ذو iiاستكانة      كـأني مـا بـين الأصـحّاء iiمُدنف
اقــاد  كـأنـي بـالزمام مُـجلّب      بطيء الخطا عاري الأضالع iiأعجف
وأرسِـف  فـي قيد من الحزم عنوةً      ومن ذيدَ عن بسط الخطا فهو يرسف
ويـلصق  بي من ليس يدري iiكلالة      وأحسَبُ  مضعوفاً وغيري iiالمضعّف
وعـدنا بـما مـنّا عـيون iiكـثيرة      شـخوص  الى إدراكه ليس iiتطرف
وقـيل لـنا حـان الـمدا فـتوكفوا      فـيا حـججاً لـله طـال iiالـتوكف
فـحاشا لـنا مـن ريـبةٍ iiبـمقالكم      وحـاشا لـكم من أن تقولوا iiفتخلفوا
ولـم  أخـشَ إلا من معاجلة iiالردى      فـأصرف عن ذاك الزمان iiوأُصدف

(1) المقرف . المتهم والمعيب .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 275

وقال رضي الله عنه يرثي الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء «سنة 427»

أمـا  تـرى الربع الذي iiاقفرا      عراهُ من ريب البلى ما عَرا ii؟
لـو  لـم أكـن صـبّا لسكانه      لـم يجر من دمعي له ما جرى
رأيـتـه بـعـد تـمـامٍ لـه      مـقـلباً  أبـطـنه iiأظـهـرا
كـأنـني  شـكا وعـلماً iiبـه      أقـرأ مـن أطـلاله iiأسـطرا
وقـفت  فـيه أيـنقاً iiضـمّراً      شـذّب مـن أوصالهن iiالسُرى
لـي  بـأناس شُغلٌ عن iiهوى      ومـعشري  أبـكى لهم iiمعشرا
أجـل بأرض الطف عينيك iiما      بـين أنـاس سـربلوا iiالعثيرا
حـكّم  فـيهم بـغيُ أعـدائهم      عـلـيهم الـذًُؤبان والأنـسرا
تـخال  مـن لألاء iiأنـوارهم      لـيل  الـفيافي لـهم iiمـقمرا
صرعى ولكن بعد أن iiصَرّعوا      وقـطّروا كـلّ فـتىً iiقـطّرا
لـم  يرتضوا درعاً ولم iiيلبسوا      بـالطعن إلا الـعَلَق الأحـمرا
مـن كـلّ طيّان الحشا iiضامرٍ      يـركب في يوم الوغى iiضمّرا
قـل لـبني حـربٍ وكم iiقولةٍ      سـطّرها  في القوم من iiسطرا
تـهتم عـن الـحق كأن iiالذي      أنـذركم فـي الله مـا iiأنـذرا
كـانّـه  لـم يـقركم iiضُـلّلا      عن الهدى القصد بأمّ القرى
(1)
ولا تـدرّعـتـم iiبـأثـوابـه      مـن  بـعد أن أصبحتم iiحُسرا
ولا  فـريـتم أدمـاً ii«مـرّةً»      ولـم تـكونوا قـط ممن iiفرى
وقـلتم  : عـنصرنا واحـدٌ ؛      هيهات  لا قربى ولا عنصرا !
ما قدم الأصل أمرءاً في الورى      أخـرّه  فـي الـفرع ما iiأخّرا
وغـرّكـم بـالجهل iiإمـهالكم      وإنـما اغـترّ الـذي iiغُـرّرا
حـلأتم  بـالطف قوماً عن ال      مـاء  فـحلّئتم بـه iiالـكوثرا

(1) يقركم : يرشدوكم ويهدكم . والقصد . الهدى والرشاد ، وام القرى . مكة المكرمة .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 276

فـإن  لـقوا ثَـمّ بكم iiمنكراً      فـسوف  تـلقون بهم iiمنكرا
فـي  ساعة يحكم في iiأمرها      جـدُهم الـعدل كـما أُمّـرا
وكيف  بعتم دينكم بالذي iiأس      تـنزره  الـحازم iiوأستحقرا
لـولا الـذي قدّر من iiأمركم      وجـدتـم  شـأنكم iiاحـقرا
كـانت  من الدهر بكم iiعثرةٌ      لا  بـد لـلسابق أن iiيـعثرا
لا تـفخروا قـطّ بشيء iiفما      تـركتم فـينا لـكم iiمـفخرا
ونـلـتموها بـيـعةً iiفـلتةً      حـتى ترى العين الذي iiقدّرا
كـأنني  بـالخيل مثل الدبى      هـبّت بـه نكباؤه صرصرا
وفـوقها كـل شـديد iiالقوى      تـخاله  مـن حـنق iiقسورا
لا  يمطر السُمر غداة iiالوغى      الا  بـرشّ الـدم إن iiأمطرا
فـيرجع  الـحق الـى أهله      ويـقبل  الأمـر الذي iiأدبرا
يـا حـجج الله عـلى iiخلقه      ومَـن بهم أبصر من iiأبصرا
أنـتم  عـلى الله إلـيك iiكما      عـلمتم الـمبعثَ iiوالمحشرا
فـإن يـكن ذنبٌ فقولوا iiلمن      شـفعكم  في العفو أن iiيغفرا
إذا  تـولـيـتكم iiصـادقـاً      فـليس مـني مـنكر iiمنكرا
نـصرتكم  قـولاً على iiأنني      لآمـلٌ  بـالسيف أن أنصرا
وبـين أضـلاعي سـرّ لكم      حوشي  أن يبدو وأن iiيظهرا
أنـظر وقـتاً قيل لي بُح iiبه      وحـق لـلموعود أن iiينظرا
وقــد تـبصرتُ iiولـكنني      قد ضقتُ أن أكظم أو iiأصبرا
وأيُ  قـلبٍ حـملت iiحزنكم      جـوانح  «مـنه» وما فُطّرا
لا  عـاش من بعدكم iiعائش      فـينا ولا عُـمّر مـن عمّرا
ولا اسـتقرت قـدمٌ iiبـعدكم      قرارة مبدي ولا iiمحضَر
ا(1)
ولا  سـقى الله لـنا ظـامئاً      مـن بـعد أن جنّبتم الأبحرا

(1) المبدي هو البدو ، والمحضر هو محل احضر .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 277

ولا علَت رجل وقد زحزحت      أرجـلكم عن متنه iiمِنبرا(1)

وقال رثاء جده الحسين عليه السلام :

حـلفت بـمن لاذت قـريش iiببيته      وطـافوا بـه يوم الطواف iiوكبّروا
وبـالحصيات اللات يقذفن في iiمنى      وقـد أم نـحو الـجمرة iiالـمتجمّر
وواد  تـذوق الـبزل فـيه حمامها      فـلـيس بـه إلا الـهديّ iiالـمعفّر
وجـمعٍ وقـد حـطّت إليه كلا iiكل      طـلائح أضـنتها الـتنائف iiضمّر
يـخلن عليهنّ الهوادج في iiالضحى      سـفائن  فـي بحر من الآل iiيزخر
ويـوم وقوف المحرمين على iiثرىً      تـطاح  بـه الـزلات منهم iiوتغفر
أتـوه أسـارى الـموبقات وودّعوا      ومـا فـيهم إلا الـطليق الـمحرّر
لـقد كُـسرت للدين في يوم iiكربلا      كـسائر لا تـوسى ولاهـي iiتجبر
فــإمّ  سـبيّ بـالرماح iiمـسوّق      وإمّـا  قـتيل فـي الـتراب معفّر
وجرحى كما اختارت رماح وأنصل      وصرعى  كما شاءت ضباع iiوأنسر
لـهم  والـدجى بالقاع مرخٍ iiسدوله      وجـوه كـأمثال الـمصابيح iiتزهر
تـراح  بـريحانٍ وروحٍ iiورحـمةٍ      وتـوبّل  مـن وبل الجنان iiوتمطر
فـقل  لبني حربٍ وفي القلب iiمنهم      دفـائن تـبدو عـن قـليلٍ وتظهر
ظـننتم  وبعض الظن عجز iiوغفلة      بـأن  الـذي أسـلفتم لـيس iiيذكر
وهيهات تأبى الخيل والبيض iiوالقنا      مـجـاري  دمٍ لـلفاطميين iiيُـهدر
ولـسـتم سـواءً والـذين iiغـلبتم      ولـكنها  الاقـدار فـي القوم iiتُقدر
وإن  نـلـتموها دولـةً iiعـجرفيّة      فـقد نال ما قد نال كسرى iiوقيصر
ولـيس لـكم من بعد أن قد iiغدرتم      بـمن  لم يكن يوماً من الدهر iiيغدر
سـوى  لائـماتٍ آكـلاتٍ iiلحومكم      وإلا  هـجاء فـي الـبلاد iiمُـسيّر
تـقطَع وصـل كـان مـنّا iiومنكم      ودانٍ مـن الأرحـام يثنى iiويسطر

(1) عن الديوان .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 278

وهـل نـافع أن فـرّقتنا أصولكم      أصـول لـنا نأوى إليها iiوعنصر
وعضو الفتى إن شلّ ليس iiبعضوه      ولـيس  لربّ السرّب سرب مُنَفّر
ولا  بـد مـن يومٍ به الجو iiأغبر      وفـيه الثرى من كثرة القتل أحمر
وأنـتم  بـمجتاز الـسيول iiكأنكم      هـشيم  بـأيدي العاصفات iiمطير
فـتهبط منكم أرؤس كنّ في iiالذُرا      ويـخبو لـكم ذاك اللهيب iiالمسعّر
ويـثأر  مـنكم ثـائرٌ طال iiمطله      وقد تظفر الأيام من ليس يَظفر
(1)

وقال يرثي جده الحسين عليه السلام ومن قتل من أصحابه :

هـل  أنت راث لصب القلب iiمعمود      دَوي الـفؤاد بـغير الـخرّد الخود ؟
مـا  شـفّه هجر أحبابٍ وإن iiهجروا      مـن  غـير جرمٍ ولا خُلف المواعيد
وفـي  الـجفون قـذاة غـير iiزائلةٍ      وفـي  الـضلوع غـرامٌ غير iiمفقود
يـا عـاذلي لـيس وجـدٌ بتّ iiأكتمه      بـين  الـحشى وجـد تعنيف iiوتفنيد
شـربي دمـوعى على الخدين iiسائلة      إن  كـان شـربك مـن ماء iiالعناقيد
ونــم فـإن جـفوناً لـي iiمـسهدة      عـمر  الـليالي ولـكن أي تسهيد ii؟
وقـد  قـضيتُ بذاك العذل ii«مأربة»      لـو كـان سـمعي عنه غير iiمسدود
تـلومني  لـم تـصبك اليوم iiقاذفتي      ولـم  يـعدك كـما يـعتادني iiعيدي
فـالظلم  عـذل خليّ القلب ذا iiشجن      وهـجـنةٌ  لـومُ مـوفور iiلـمجهود
كـم  لـيلة بـتّ فـيها غير iiمرتفق      والـهمّ  مـا بـين مـحلول iiومعقود
مـا إن أحـنّ الـيها وهـي iiماضية      ولا  أقـول لـها مـستدعياً : عودي
جـاءت فـكانت كـعوّار على بصر      وزايـلت  كـزيال المائد iiالمودي
(2)
فــإن يـود أنـاس صـبح iiلـيلهم      فـإن صـبحي صبح غير ii«مودود»
عـشـيةٌ هـجمت مـنها مـصائبها      عـلى  قـلوب عـن البلوى iiمحاييد
يـا يوم عاشور كم طأطأت من بصر      بـعد الـسمو وكـم أذلـلت من iiجيد

(1) عن الديوان .
(2) العوار : ما يصيب العين من رمد . والمائد : المتحرك . وللمودي : المهلك .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 279

يـا  يوم عاشورا كم أطردت لي أملاً      قـد كـان قـبلك عندي غير مطرود
أنـت الـمرنق عـيشي بعد iiصفوته      ومولج  البيض من شيبي على iiالسود
جُـز  بـالطفوف فكم فيهن من iiجبل      خـر  الـقضاء بـه بـين iiالجلاميد
وكــم جـريـح بـلا آسٍ تـمزقه      إمـا الـنسور وإمـا أضبع iiالبيد
(1)
وكـم سـليب رمـاح غـير iiمستتر      وكـم صـريع حـمام غـير iiملحود
كـأن  أوجـههم بـيضاً ii«مـلألئة»      كـواكب  فـي عراص القفرة iiالسود
لم  يطعموا الموتَ إلا بعد أن iiحطموا      بـالضرب  والطعن أعناق iiالصناديد
ولـم يـدعُ فـيهم خوف الجزاء iiغداً      دمـاً لـترب ولا لـحماً إلى iiسيد
(2)
مـن كـل أبـلج كـالدينار iiتـشهده      وسـط الـنديّ بـفضل غير مجحود
يـغشى  الـهياج بكف غير iiمنقبض      عـن  الـضراب وقلب غير iiمزءود
لـم  يـعرفوا غير بثّ العرف iiبينهم      عـفواً ولا طـبعوا إلا عـلى iiالجود
يـا  آل أحـمد كـم تـلوى iiحقوقكم      لـي الـغرائب عن نبت iiالقراديد
(3)
وكـم أراكـم بـأجواز الـفلا iiجزراً      مـبـددين  ولـكـن أي تـبـديد ii؟
لـو كـان ينصفكم من ليس iiينصفكم      ألـقـى إلـيـكم مـطيعاً iiبـالمقاديد
حُـسدتم الـفضل لـم يحرزه غيركم      والـناس  «ما» بين محروم ومحسود
جـاءوا  إلـيكم وقد أعطوا iiعهودهم      فـي  فـيلق كـزهاء الـليل iiممدود
مـسـتمرحين بـأيـديهم وأرجـلهم      كما يشاءون الركض الضمّر القود
(4)
تـهوي  بـهم كـل جـرداء مطهمةٍ      هـويّ سـجل من الأوذام مجدود
(5)
مـستشعرين لأطـراف الرماح iiومن      حـدّ الـظبا أدرعـاً مـن نسج داود

(1) الاسي : الطبيب .
(2) السيد . الذئب والاسد .
(3) القراديد . هو ما ارتفع وغلظ من الأرض .
(4) القود : من الخيل ما طال ظهره وعنقه .
(5) السجل . الدلو العظيمة والأوذام جمع الوذمة وهي السير بين آذان الدلو والخشبة المعترضة عليها .
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث