ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 285

فـسقى الله مـا نـزلتم مـن iiالأر      ض  عـليه الأنـواءَ iiوالأمـطارا
وإذا مــا اغـتدى الـيها قـطار      فـثـنى الله لـلـرواح iiقـطـارا
مـا حـدا راكـب بـركب iiومـا      دبّ مـطيّ الـفلاة فـيها iiوسـارا
لـست أرضى في نصركم وقد iiاح      تـجتم الـى النصر مني iiالأشعارا
غـير  أنـي مـتى نصرتم بطعن      أو بـضـربٍ أسـابق iiالـنصارا
والـى أن يـزول عـن كفي المن      ع خـذوا اليوم من لساني iiانتصارا
واسـمعوا  نـاظرين نصر iiيميني      بـشـبا الـبيض فـحليَ iiالـهدّار
فـلساني يـحكي حـسامي iiطويلاً      بـطويل  ومـا الـغِرار iiغِـرارا
وأمـرنا بـالصبر كـي يأتي iiالأم      ر ومـا كـلنا يـطيق iiاصـطبارا
وإذا لـم نـكن صـبرنا iiاخـتياراً      عـن مـراد فقد صبرنا iiاضطرارا
أنـا  مـهما جريت في مدحكم iiشأ      واً  بـعيداً فـلن أخـاف iiالـعثارا
وإذا  مــا رثـيـتكم iiبـقـوافيّ      سـراعاً  فـمُرجَل الـحي iiسـارا
عـاضني الله فـي فـضائلكم iiعل      مـاً بـشكٍّ وزادنـي iiاسـتبصارا
وأرانـي  مـنكم وفـيكم iiسـريعاً      كـل يـوم ما يُعجب iiالأبصار
ا(1)

وقال يرثي جده الحسين عليه السلام في عاشوراء :

يـا  يـوم أيُ شـجىً بـمثلك iiذاقه      عـصب الرسول وصفوة الرحمن ii؟
جرعتهم غصص الردى حتى أرتووا      ولـذعـتهم  بـلـواذع iiالـنـيران
وطـرحتهم  بـدداً بـأجواز iiالـفلا      لـلـذئـب آونـــةً iiولـلـعقبان
عـافوا الـقرارَ وليس غير iiقرارهم      أو  بـردهـم مـوتاً بـحدّ iiطـعان
مـنعوا  الفرات وصرّعوا من iiحوله      مــن تـائـق لـلوردِ أو iiظـمآن
أوَ مـا رأيـت قـراعهم ودفاعهم ii؟      قـدماً  وقـد أُعـروا مـن الأعوان
مـتزاحمين عـلى الردى في iiموقف      حـشـي  الـظبا وأسـنّة iiالـمران

(1) عن الديوان .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 286

مـا  إن بـه إلا الـشجاع iiوطـائرٌ      عـنه  حـذار الـموت كـل iiجبان
يــوم  أذلّ جـماجماً مـن هـاشمٍ      وسـرى الـى عـدنان أو قـحطان
أرعـى جـميم الـحق في iiأوطانهم      رعـي  الـهشيم سـوائم iiالـعدوان
وأنــار  نـاراً لا تـبوخ iiوربـما      قـد  كـان لـلنيران لـون iiدخـان
وهـو الـذي لـم يـبق من دين لنا      بـالـغدر  قـائـمة مـن iiالـبنيان
يـا  صـاحبيّ عـلى المصيبة فيهم      ومـشاركيّ  الـيوم فـي iiاحـزاني
قـوماً  خـذا نار الصلا من iiأضلعي      إن شـئتما «والـماء» مـن iiأجفاني
وتـعـلّـما  أن الــذي iiكـتّـمته      حـذر الـعدا يـابى عـلى iiالكتمان
فـلو  أنـني شـاهدتهم بـين iiالعدا      والـكـفر مُـعلولٍ عـلى iiالإيـمان
لـخضبتُ سـيفي من نجيع iiعدوهم      ومـحوت  من دمهم حجول iiحصاني
وشـفيت بـالطعن الـمبرح iiبـالقنا      داءَ الـحـقود ووعـكة iiالأضـغان
ولـبعتهم نـفسي عـلى ضـننٍّ بها      يـوم  الـطفوف بـأرخص iiالأثمان

وقال يرثي جده الحسين عليه السلام :

عـرّج  عـلى الـدارسة iiالقَفر      ومُـر  دمـوع العين أن iiتجري
فـلو  نـهيت الـدمع عن سَحّه      والـدار  وحـش لم تطع iiأمري
مـنـزلة  أسـلـمها iiلـلـبلى      «عَـبرُ»  هبوب الريح iiوالقطر
فـجِعتُ فـي ظـلمائها iiعـنوةً      بـطـلعة  الـشمس أو iiالـبدر
لـهفان  لا من حرّ جمرِ iiالجوى      سـكران لا مـن نـشوَة iiالخمر
كـأنني فـي جـاحمٍ من iiشجىً      ومـن دمـوع الـعين في iiبحر
عُـجتُ  بـها أُنـفقُ فـي iiآيها      مـا كـان مـذخوراً من الصبر
فـي فـتيةٍ طـارت iiبأوطارهم      «فـي  ذيـلهم» أجـنحةُ iiالدهر
ضيموا وسُقّوا في عِراض الأذى      مـا  شـاءت الأعـداء من iiمُرّ
كلّ  خميص البطن بادي iiالطوى      مـمـتلئ الـجلد مـن iiالـضر
يَـبري لِـحا صَـعدته iiعـامداً      بَـريَ  العَصا من كان لا iiيبري

ادب الطف ـ الجزء الثاني 287

كـأنّـه  مـن طـول أحـزانه      يُـساق  مـن امـنٍ إلـى iiحِذر
أو مــفـرد أبـعـده أهـلـه      عـن حَـيّه مـن شفق iiالعُر
(1)
يـا صـاحبي فـي قعر iiمطويةٍ      لـو  كـان يـرضى لي iiبالقعر
أمـا  تـراني بـين أيدي iiالعدا      مـلآن مـن غـيظ ومـن iiوتر
تـسرى  إلـى جلدي رقش iiلهم      والـشر  فـي ظـلمائها iiيسري
مــردّد  فـي كـل مـكروهةٍ      أنـقلٌ مـن نـابٍ إلـى ظـفر
كـأنني  نـصل بـلا iiمـقبض      أو  طـائـر ظـل بـلا وكـر
بـالدار  ظـلماً غـير iiسـكانها      وقـد قـرى مـن لم يكن iiيَقري
والسرح  يرعى في حميم iiالحمى      مـا شـاء مـن أوراقه iiالخضر
وقـد  خـبالي الـجمرَ في طيّه      لـوامـعٌ يـنـذرن iiبـالـجمر
لا  تـبك إن أنـت بكيت الهدى      إلا عـلـى قـاصـمة iiالـظهر
وأبـكِ  حسيناً والأولى iiصرّعوا      أمـامَـه سـطراً إلـى iiسـطر
ذاقـوا  الردى من بعد ما iiذوقوا      أمـثـاله بـالـبيض iiوالـسُمر
قـتـل وأســر بـأبي iiمـنكم      مَـن  نـيل بـالقتل iiوبـالأسر
فـقـل لـقومٍ جـئتهم iiدارهـم      عـلى  مـواعيدٍ مـن الـنصر
قـروكـم  لـمّـا حـللتم iiبـها      ولا  قــرى أوعـيـةَ الـغدر
وأطـرحوا الـنهج ولـم يَحلفوا      بـما  لـكم فـي مـحكم iiالذكر
واسـتـلبوا إرثـكـم iiمـنـكم      مـن  غـير حـقٍ بـيد iiالقسر
كـسرتم  الـدين ولـم iiتـعلموا      وكـسـرة  الـدين بـلا جـبر
فـيـالها  مـظـلمةً أو iiلـجت      عـلى  رسـول الله فـي iiالقبر
كـانـه  مــا فـك iiأعـناقكم      بـكـفه  مـن ربـقِ الـكفر ii!
ولا كـسـاكم بـعـد أن iiكـنتم      بــلا  ريـاشٍ حِـبرَ iiالـفخر
فـهـو الـذي شـاد iiبـأركانكم      مـن بـعد أن كـنتم بـلا iiذكر

(1) العرّ : الجرب .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 288

وهـو  الـذي أطـلع في iiليلكم      مـن بـعد يـأس غـرّة iiالفجر
يـا عُـصب الله ومَـن iiحـبهم      مـخيّم مـا عـشت في صدري
ومــن أرى «ودهـم» وحـدَه      «زادي»  إذا وُسّـدتُ في iiقبري
وهـو  الـذي أعـددته جُـنتي      وعـصمتي  فـي ساعة iiالحشر
حـتى  إذا لـم أكُ فـي iiنصرةٍ      مـن أحـدٍ كـان بـكم iiنصري
بـمـوقف  لـيس بـه iiسـلعة      لـتـاجر أنـفـق مــن iiبِـرّ
فــي  كـل يـوم لـكم سـيدٌ      يُـهدى مـع الـنيب الى iiالنحر
كـم لـكم من بعد «شمرٍ» iiمرى      دمـائكم فـي الـترب من iiشمر
ويـح  «ابـن سـعدٍ عمرٍ» iiإنه      بــاع  رســول الله بـالنزر
بـغى عـليه فـي بـني بـنته      واسـتلّ فـيهم أنـصل الـمكر
فـهو  وإن فـاز بـها iiعـاجلاً      مـن حـطب الـنار ولا iiيدري
مـتـى  أرى حـقّـكم iiعـائداً      إلـيكم فـي الـسر والـجهر ii؟
حـتى مـتى أُلـوى iiبموعودكم      أمـطل مـن عـام الى شهر ii؟
لـولا  هَـناتٌ هـنّ iiيـلوينني      لـبُحتُ  بـالمكتوم مـن iiسرّي
ولـم  أكـن أقـنع في iiنصركم      بـنـظم أبـياتٍ مـن iiالـشعر
فــإن تـجـلت غـمم iiركّـدٌ      تـركنني وعـراً عـلى iiوعَـر
رأيـتـموني  والـقـنا iiشـرّعٌ      أبــذل  فـيهنّ لـكم iiنـحري
عـلى مطا طِرفٍ خفيف iiالشوى      كـأنه  الـقِدح مـن الضُمرِ
(1)
تـخاله  قـد قـدّ مـن iiصخرةٍ      أو جيبَ إذ جيبَ من الحضر
(2)
أعـطيكم نـفسي ولا iiأرتـضي      فـي نـصركم بـالبذل iiلـلوفر
وإن  يـدم مـا نـحن في iiأسره      فالله أولــى فـيـه iiبـالـعذر

(1) المطا : الظهر ، والطرف «بكسر الطاء» : الجواد من الخيل ، والشوى : الاطراف والقدح : السهم ، والضمر : الهزال .
(2) جيب وقدّ بمعنى واحد أي : قطع ، ومنه قوله تعالى «وثمود الذين جابوا الصخر بالواد» والحضر : الحجارة .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 289

وقال في يوم عاشرواء من «سنة 430» .

يـا  خـليلي iiومعيني      كـلما  رمت iiالنُهوضا
داوِ  دائـي أو iiفعدني      مـع  عوّادي iiمريضا
فـقبيح بـك أن iiتَـر      فضَ من ليس iiرفوضا
قد  أتى من يوم iiعاشو      راء  مـا كان iiبغيضا
دَع نـشيجي فيه iiيعلو      ودمـوعي  أن iiتفيضا
وبناني  قد خضبن iiال      دم  من سني iiعضيضا
وكـن  الناهض iiللحر      بِ  متى كنت iiنهوضا
وأجـعل الجيب iiلدمع      مـن  مـآقيك iiمغيصا
إنــه  يـوم iiسـقينا      مـن نواحيه iiمضيضا
هـزل الدين ومن iiفي      ه وقـد كـان iiنحيضا
ورمـت مجهضة iiمن      كان في البطن جهيضا
ودع الأطراب iiوأسمع      من مراثيه «القريضا»
لا  تـرد فـيه وقد iiأد      نـسنا ثـوباً iiرحيضا
قـل  لـقوم لم iiيزالوا      في  الجهالات iiربوضا
غـرّهـم أنـهم iiسـا      دوا وما شادوا iiبعوضا
فـي  غدٍ بالرغم منكم      سـتردّون iiالـقروضا
سـوف  تـلقون iiبناءً      لـكم  طـال نـقيضا
والـذي  يـحلو iiبأفوا      هـكم الـيوم iiحميضا
وقـبـاباً أنـتم iiفـي      هـا وهاداً iiوحضيضا
واراهـا عـن iiقريبٍ      كـالدبى سوداً iiوبيضا
وتـرى للبيض iiوالبي      ض  عـليهن iiوميضا
وعـلى  أكـتادها كل      فتىً  يلفى iiجريض
ا(1)

(1) الاكتاد : الظهور ، والجريض : المغموم .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 290

فـبهم يـطمع iiطـرف      كـان بالامس iiغضيضا
وبـهم  يـبرأ مـن iiكا      ن وقد ضيموا iiالمريضا
وبـهم  يـرقد iiطـرف      لـم  يكن وجداً غموضا
لأبــاةٍ دمـهـم iiسـا      لَ على الأرض غريضا
رفـع الـرأس على عا      لي القنا يحكي iiالوميضا
وأنثنى الجسم الجرد iiال      خـيل  بالعَدوِ iiرضيضا
حاش  لي أن أن iiأتخلى      مـنـهم أو iiأسـتعيضا
فـسـقى الله iiقـبـوراً      لـهم  العذب iiالغضيضا
وأبـت إلا ثـرى iiالأخ      ضر والروض iiالأريضا
وإلـيـهنّ  يـشـدّ iiال      قـوم هـاتيك الغروضا
مـانـحوهنّ iiلـنـدب      إنـما  قـضوا iiفروضا
وحَـيـوهنّ  iiاسـتلاماً      يـترك  الأفواه iiفوضى

وقال يذكر بني أمية ويرثي جده الحسين عليه السلام (وقد سقط أولها) :

كـأنّ مـعقري مـهجٍ iiكـرامٍ      هـنالك  يـعقرون بها iiالعباطا
فـقل  لـنبي زياد وآل iiحرب      ومَـن خلطوا بغدرهم خلاطا :
دمـاؤكم  لـكم ولـهم iiدمـاء      تـرويـها سـيوفكم iiالـبَلاطا
كـلوها  بعد غصبكم عليها iiان      تـهـاباً وازدراداً iiواسـتراطا
فـمـا قـدّمـتم إلا iiسَـفـاهاً      ولا أُمــرتـم إلا iiغـلاطـا
ولا  كـانت من الزمن iiالمُلحّى      مـراتـبكم بــه إلا iiسـفاطا
أنـحو  بـني رسول الله iiفيكم      تـقودون الـمسوّمة السلاطا ؟
تـثار كـما أثـرتَ الى iiمعينٍ      لـتكرع مـن جوانبه iiالغَطاطا
ومـا أبـقَت بها الروحات iiإلا      ظـهوراً  أو ضلوعاً او iiملاطا
وفوق ظهورها عُصَبٌ غضابٌ      إذا أرضـيتم زادوا iiاخـتلاطا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث