ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 291

وكـل  مـرفّع في الجو iiطاطٍ      ترى أبداً على كنفيه iiطاطا(1)
إذا شـهد الـكريهة لا يـبالي      أشاط  على الصوارم أم iiأشاطا
ومـا  مـد الـقنا إلا iiوخيلت      عـلى  آذان خـيلهم iiقِـراطا
وكـم  نِـعَم لـجدّهم iiعـليكم      لـقينَ بـكم جحوداً أو iiغماطا
هُـم  أتـكوا مرافقكم وأعطوا      جـنوبكم  الـنمارقَ iiوالنماطا
وهـم  نـشطوكم من كل iiذُل      حَـللتم وسـط عَقوتِه iiانتشاطا
وهـم سـدوا مخارمكم iiومدوا      عـلى شجرات دوحكم iiاللياطا
ولـولا  أنـهم حـدبوا iiعليكم      لما طُلتم ولا حزتم iiضغاط
ا(2)
فـما  جـازيتم لـهم iiجـميلاً      ولا أمـضيتم لـهم اشـتراطا
وكـيف جـحدتم لـهم iiحقوقاً      تـبين على رقابكم اختطاطا ii؟
وبـين ضـلوعكم منهم iiتراتٌ      كمرخِ  القيظِ أُضرم iiفاستشاطا
ووتـر  كـلما عـمدت iiيمين      لـرقعِ خـروقِه زدن انعطاطا
فـلا نـسبٌ لـكم أبـداً اليهم      وهل قربى لمن قطع المناطا ؟
فـكم أجـرى لنا عاشور دمعاً      وقـطّع مـن جوانحنا iiالنياطا
وكـم  بـتنا بـه والليل iiداج      نُميط  من الجوى ما لن iiيُماطا
يُـسـقّينا  تـذكـره iiسـماماً      ويـولجنا  تـوجّعه الـوراطا
فـلا  حـديت بكم أبداً iiركابٌ      ولا  رُفـعت لـكم أبدا iiسياطا
ولا  رفـع الـزمان لكم iiأديماً      ولا  ازددتـم بـه إلا نحطاطا
ولا عـرفت رءوسكم iiارتفاعاً      ولا ألِـفت قـلوبكم iiاغـتباطا
ولا  غـفر الإلـه لـكم iiذنوباً      ولا جُـزتم هـنالِكم iiالصراطا

(1) الطاط : الشجاع ، والباشق من الطيور .
(2) الضغاط : جمع الضغيطة وهي النبتة الضعيفة .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 292

وقال يذكر مناقب أهل البيت عليهم السلام :

يــا آل خـير عـباد الله iiكـلّهم      «ومَن لهم فوق» أعناق الورى مننُ
كـم  تُـثلمون بـأيدي الناس كلهم      وكم  تُعرّس فيكم دهرها iiالمحن
(1)
وكـم يـذودُكم عـن حـقّكم iiحنقاً      مُـمَلأ  الـصدر بالأحقاد مُضطغن
إن  الـذين نـضوا عـنكم iiتراثكم      لـم يـغبنوكم ولـكن دينهم iiغَبَنوا
بـاعوا الـجنان بـدارٍ لا بقاء iiلها      ولـيس  لـله فـيما بـاعه ثـمن
احـبّكم والـذي صـلى الجميع له      عـند  الـبناء الذي تُهدى له البُدن
وأرتـجيكم  لـما بـعد الممات إذا      وارى  عن الناس جَمعاً أعظم iiجبن
وإن  يـضلّ أنـاسٌ عـن iiسبيلهم      فـليس  لـي غير ما أنتم به iiسَنَن
ومـا  أبـالي اذا مـا كنتم iiوضحاً      لـناظريّ  ، أضاء الخلق ام دجنوا
وأنـتم  يـوم أرمي ساعدي iiويدي      وأنـتم يـوم يـرميني العِدا الجَنن

وقال في التوسل الى الله تعالى بأهل البيت صلوات الله عليهم :

أقـلـني ربـي بـالذين iiأصـطفيتهم      وقـلتَ  «لنا» : هم خيرُ من أنا iiخالقُ
وإن كـنت قد قصرتُ سعياً إلى iiالتقى      فـإني  بـهم «إن» شئتَ عندك لاحق
هـم  أنـقذوا لـمّا «فـزعتُ» iiإليهم      وقد صمّمت نحوى «النيوب» العوارق
وهم «جذبوا» ضبعى» إليهم من الأذى      وقد طرقت «بابي» الخطوب الطوارق
ولولاهم  «مانلتُ» في الدين ii«حُظوةً»      ولا اتّـسَعَت فـيه عـليّ iiالـمضائق
ولا  سـيّرت فـضلي إلـيها iiمغاربٌ      ولا  طـيّـرته بـيـنهنّ iiمـشـارق
ولا صـيّرت قـلبي مـن الناس كلهم      لـها  وطـناً تـأوي إلـيه iiالـحقائق

(1) تعرس : تقيم من التعريس وهو نزول المسافر للاستراحة .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 293

وقال يفتخر بابائه عليهم السلام :

لـو لـم يـعاجله الـنوى iiلتحيرا      وقـصاره  وقـد انتأوا أن iiيقصرا
أفـكلما  راع الـخليط iiتـصوبت      عـبرات  عـين لم تقلّ فتكثرا ii؟
قد  أوقدت حرق «الفراق» iiصبابة      لـم  تستعر ومرين دمعاً ما iiجرى
«شـعفٌ»  يـكتمه الحياء iiولوعة      خـفيت وحـق لـمثلها أن يظهرا
«وأبى» الركائب لم يكن «ماعلنه»      صـبراً ولـكن كـان ذاك تصبّرا
لـبـين داعـية الـنوى فـاريننا      بـين الـقباب البيض موتاً iiأحمرا
وبـعدن  بـالبين الـمشتت ساعة      «فـكأنهن» بـعدن عـنا iiأشـهرا
عـاجوا عـلى ثمد البطاح iiوحبهم      أجـرى الـعيون غداة بانوا أبحرا
وتـنكبوا  وعـرَ الطريق iiوخلفوا      مـا في الجوانح من هواهم iiأوعرا
أمــا  الـسلو فـإنه لا iiيـهتدى      قـصد الـقلوب وقد حشين iiتذكرا
قـد  رمت ذاك فلم أجده وحق iiمن      فـقد  السبيل إلى الهدى أن iiيعذرا
أهـلاً بطيف خيال مانعة ii«الحبا»      يـقظى  ومفضلة علينا في iiالكرى
مـا  كـان أنـعمنا بها من iiزورة      لو باعدت وقت الورود المصدرا ii!
جـزعت  لوخطات المشيب iiوإنما      بـلغ الـشباب مدى الكمال iiفنوّرا
والـشيب  إن «فكرت» فيه iiموردٌ      لا  بـدّ يـورده الـفتى إن iiعمّرا
يـبيضّ  بـعد سواده الشعر iiالذي      لـو  لم يزره الشيب واراه iiالثرى
زمـن الـشبيبة لاعـدتك iiتـحيةٌ      وسـقاك  منهمر الحيا ما iiاستغزرا
فـلطالما اضـحى ردائـي iiساحباً      فـي ظلك الوافي وعودي iiاخضرا
أيـام يـرمقني الـغزال إذا iiرنـا      شـعفاً  ويطرقني الخيال إذا سرى
ومرنّحٍ  في الكور يحسب أنه iiاص      طـبح  العقار وإنما اغتبق iiالسُرى
بـطـل صـفاه لـلخداع iiمـزلّةٌ      فـإذا مشى فيه الزماع iiتغشمرا
(1)
«إمـا» سـألت بـه فلا تسأل iiبه      «نـاياً»  يناغي في البطالة مزمرا

(1) تغشمر : تنمر .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 294

وأسـأل  بـه الجرد العتاق iiمغيرةً      يـخطبن هـاماً أو يـطأن iiسنّورا
يـحملن  كـل مدججٍ يقرى iiالظبا      عـلقاً  وأنـفاس الـسوافي عثيرا
قومي  الذين وقد دجت سبُل iiالهدى      تـركوا  طـريق الدين فينا iiمقمرا
غلبوا على الشرف التليد iiوجاوزوا      ذاك الـتـليد تـطـرفاً iiوتـخيرا
كـم  فـيهم مـن قـسورٍ iiمتخمطٍ      يـردى  إذا شـاء الهزبر القسورا
مـتنمرٍّ والـحرب إن هـتفت iiبه      أدّتــه  بـسام الـمحيّا iiمـسفرا
ومـلـوّم فــي بـذله iiولـطالما      أضحى  جديراً في العلا أن iiيشكرا
ومـرفع فـوق الـرجال iiتـخاله      يـوم الـخطابة قـد تـسنم iiمنبرا
جـمعوا  الجميل إلى الجمال وإنما      خـتموا إلى المرأى الممدّح iiمخبرا
سـائل  بـهم بـدراً وأحداً iiوالتي      ردّت  جـبين بني الضلال iiمعفّرا
لـلـه درّ فـوارسٍ فـي iiخـيبر      حـملوا  عـن الاسلام يوماً منكرا
عـصفوا  بسلطان اليهود iiوأولجوا      تـلك  الـجوانح لـوعة iiوتحسرا
واستلحموا أبطالهم واستخرجوا iiال      أزلام  مــن أيـديهم iiوالـميسرا
وبـمرحبٍ  ألـوى فتىً ذو iiجمرة      لا  تـصطلي وبسالةٍ «لا iiتُعترى»
إن  حـزّ حـزّ مـطبقاً أو قال iiقا      ل  مـصدّقاً أو رام رام ii«مطهّرا»
فـثـناه  مـصفرّ الـبنان كـأنما      لـطخ الـحمامُ عليه صبغاً أصفرا
«تـهفوا» العقاب بشلوه ولقد هفت      زمـناً  بـه شـم الذوائب iiوالذرا
أمـا الـرسولُ فـقد أبـان iiولاءَه      لـو كـان ينفع «جائراً» أن ينذرا
أمـضى  مـقالاً لـم يقله معرّضاً      وأشـاد  ذكـراً لم يشده ii«مُغرّرا»
وثـنـى  الـيه رقـابهم وأقـامه      عـلماً عـلى بـاب النجاة iiمشهرا
ولـقد  شفى «يوم الغدير» معاشراً      ثـلجت  نفوسهم «وأدوى» iiمعشرا
«قـلقت» بـهم أحـقادهم iiفمرّجعٌ      نـفسأً  ومـانع أنـةٍ أن iiتـجهرا
يـا راكـباً رقـصت بـه iiمهريةٌ      أشـبت بـساحته الهموم iiفاصحرا
عـج «بـالغريّ» فـإن فيه iiثاوياً      جـبلاً  تطأطأ فاطمأن iiبه«الثرى»

ادب الطف ـ الجزء الثاني 295

واقـرا الـسلام عليه من كلفٍ iiبه      كشفت  له حجاب الصباح iiفأبصرا
فـلو  استطعت جعلت دار iiإقامتي      تـلك الـقبور الـزُهر حتى iiأقبرا

ومن روائعه قوله :

ومن السعادة أن تموت وقد مضى      مـن قـبلك الـحُساد والأعـداء
فـبقاءُ  مَـن حُـرِمَ المراد فناؤه      وفـناء مـن بـلغ الـمراد iiبقاء
والـناس مـختلفون في iiأحوالهم      وهـم إذا جـاء الـردّى iiأكـفاء
وطـلاب مـا تفنى وتتركه iiعلى      مـن ليس يشكر ما صنعت iiعناء

وقوله :

أحـب ثـرى نـجد ونجد iiبعيدة      ألا حـبذا نـجد وإن لم تفد iiقربا
يقولون نجد لست من شعب أهلها      وقـد صـدقوا لـكنني منهم iiحُبّا
كـأني  وقـد فارقت نجداً iiشقاوة      فـتى  ضل عنه قلبه ينشد iiالقلبا

وقوله في اخرى :

ولـقـد زادنـي عـشية جـمع      مـنـكم  زائـر عـلى iiالآكـام
بـات  أشهى الى الجفون وأحلى      في منامي غبّ السرى من منامي
كـدتُ لـما حـللتُ بين iiتراقيه      حـراماً  أحـل مـن iiإحـرامي
وسـقاني مـن ريـقه iiفـسقاني      مــن زلال مـصـفق iiبـمدام
صـدّ  عني بالنزر إذ أنا iiيقظان      وأعـطى  كـثيره فـي iiالـمنام
والـتقينا كـما اشتهينا ولا iiعيب      ســوى أن ذاك فـي الأحـلام
واذا كـانـت الـمـلاقاة iiلـيلاً      فـالـليالي خـيرٌ مـن iiالأيـام

ومن قوله في قصيدة طويلة :

أترى يؤب لنا الأبيرق     والمنى للمرء شغل

طـلل لَعـزة لا يزال      على ثراه دم يُطلّ

ادب الطف ـ الجزء الثاني 296

فـتلوا ومـا قتلوا iiوعند      هـم  لـنا قَـودٌ iiوعقل
قل  للذين على iiمواعدهم      لـنـا  خُـلفٌ ومـطل
كم  ضامني من لا أضيم      ومـلّني  مَـن لا iiأمَـلّ
يــا عــاذلاً iiلـعتابه      كَـلّ  على سمعي iiوثِقل
ان كـنت تـأمر iiبالسلو      فـقل  لقلبي كيف iiيسلو
قـلبي رهين في iiالهوى      ان كـان قلبك منه iiيخلو
ولقد  علمتُ على iiالهوى      أنّ  الـهوى سـقمٌ iiوذلٌ
وتـعجبتُ  جَملٌ iiلشيب      مـفارقي  وتشيبُ iiجمل
ورأت بـياضاً في iiسواد      مـا رأتـه هـناك iiقَبل
كـذُبالة رفـعت iiعـلى      الهضبات السارين ضلّوا
لا تـنكريه ويب iiغيرك      فـهو لـلجُهلاء iiغُلّ
(1)

وله قدس الله سره :

مـولاي يـا بدر كل iiداجية      خذ بيدي قد وقعت في iiاللجج
حـسنك  ما تنقضي iiعجائبه      كالبحر  حدّث عنه بلا iiحرج
بحق من خط عارضيك ومَن      سـلّط  سلطانها على iiالمهج
مـدّ يـديك الـكريمتين معاً      ثم ادع لي من هواك iiبالفرج

وقوله :

ولما تفرقنا كما شاءت النوى     تبيّن ودّ خالصٌ وتـوددُ

 كأني وقد سار الخليط عشيةً     أخو جنّةٍ مما أقوم وأقعد

وله من قصيدة :

الا  يا نسيم الريح من أرض iiبابل      تـحمّل  الـى أهل الخيام iiسلامي
وقـل لـحبيب فيك بعض iiنسيمه      أمـا  آن تـسطيع رجـع iiكلامي

(1) ويب : كلمة ويل زنة ومعنى . والغل بالضم : طوق من حديد يجعل في اليد .
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث