ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 297

رضيت ولولا ما علمتم من الجوى      لـما  كـنتُ أرضـى منكم iiبلمام
وانـي لأرضى أن اكون iiبأرضكم      عـلى أنـني منها استفدت سقامي

وقوله :

بيني وبين عواذلـي      في الحب أطراز الرماح

أنا خارجي في الهوى     لا حـكـم إلا للمـلاح

وقوله :

قـل لمن خده من اللحظ iiدامٍ      رقّ لي من جوانح فيك تُدمى
يا سقيم الجفون من غير iiسقم      لا  تلمني إن مُتّ منهن iiسقما
أنا  خاطرت في هواك iiبقلب      ركـب الـبحر فيك إما وإما

وقوله من قصيدة :

قل لمعزٍّ بالصبر وهو خليٌ      وجميل العذول ليس iiجميلا
مـا  جهلنا أن السلو iiمريح      لو  وجدنا الى السلو iiسبيلا

وقوله من مقطوع في الشيب :

يقولون لا تجزع من الشيبب iiضِلّة      وأسـهمه  إيـاي دونـهم iiتُصمي
وقالوا  أتاه الشيب بالحلم iiوالحجى      فقلتُ  بما يَبرى ويعرق من iiلحمي
ومـا سرني حلم يفيء الى iiالردى      كـفاني  ما قبل المشيب من iiالحلم
اذا كـان يعطيني من الحزم iiسالباً      حياتي فقل لي كيف ينفعني حزمي
وقـد جـرّبت نفسي الغداة iiوقاره      فما شدّ من وهنى ولا سدّ من ثلمي
وإنـي  مذ أضحى عذاري iiقرارُه      أُعـادُ  بـلا سُقم وأُجفى بلا iiجُرم
وسـيّان بـعد الشيب عند iiحبائبي      وقـفن  عليه أم وقفن على رسمي

ادب الطف ـ الجزء الثاني 298

أبو العلاء المعرّي

وعـلى  الدهر من دماء iiالشهي      ديـن  عـلي ونـجله iiشاهدانِ
فـهما  فـي أواخر الليل iiفجرا      ن وفــي أولـيـاته iiشـفقان
ثـبتا فـي قـميصه ليجيء iiال      حـشر  مـستعدياً الى iiالرحمن
وجـمال الأوان عـقب جـدود      كــلُ  جـدٍمنهم جـمال iiاوان
يا ابن مستعرض الصفوف ببدر      ومـبيد الـجموع مـن iiغطفان
أحـد  الـخمسة الذين هم iiالاع      راض فـي كل منطق iiوالمعاني
والـشخوص  التي خُلقن iiضياء      قـبل  خـلق المريخ iiوالميزان
قـبل أن تخلق السماوات أو iiتؤ      مــر  أفـلاكـهن بـالدوران
لـو  تـاتى لنطحها حمل iiالشه      ب تـروى عن رأسه iiالشرطان
أو أراد الـسماك طـعناً لها iiعا      د كـسير الـقناة قـبل iiالطعان
أو  رمتها قوس السماء لزال iiال      عـجر مـنها وخانها iiالأبرهان
أو عـصاها حوت النجوم iiسقاه      حـتفه صـائد مـن iiالـحدثان
وبـهم فـضل المليك بني iiحوا      ء  حـتى سـموا على iiالحيوان
شـرفوا بالشراف والسمر iiعيدا      ن  اذا لـم يـزنّ iiبـالخرصان

يشير ابو العلاء الى الحديث الشريف القائل بأن الله عز وجل خلق أنوار الخمسة : محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين قبل أن يخلق الخلق .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 299

وقوله كما أورد سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص :

أرى الأيام تفعل كل نكرٍ      فما أنا فـي العجائب مستزيد

أليس قريشكم قتلت حسيناً    وكان علـى خلافتكـم يزيد(1)

أبو العلاء المعري(2) التنوخي : أحمد بن عبد الله :

ولد بمعرة النعمان سنة 363 وتوفي بها يوم الجمعة ثاني ربيع الأول سنة 449 عن 86 سنة . ولما مات أنشد على قبره أربعة وثمانون شاعراً مراثي من جملتها أبيات لعلي بن الهمام من قصيدة طويلة :

إن كنت لم ترقِ الدماء iiزهادةً      فلقد أرقت اليوم من جفني دما
سـيّرتَ ذكراً في البلاد iiكأنه      مسك  مسامعها يضمّخُ أو iiفما
ونرى الحجيج اذا أرادوا iiليلة      ذكراك أوجب فدية مَن iiأحرما

ويقول أن ذكراك طيب والطيب لا يحل لمحرم فيجب عليه فدية ، والحق ان ابا العلاء فلتة من فلتات الزمن ونابغة من نوابغ العالم . اختلف الناس فيه فمن قائل ، هو مسلم موحّد ، وبين مَن يرميه بالالحاد واذكر حديثاً للمرحوم المصلح الشيخ محمد حسين كاشف الغَطاء برهن فيه على ايمانه وتشيعه ، وذكر صاحب نسخة السحر انه من شعراء الشيعة .

(1) جاء في الحديث الشريف : لا يزال أمر أمتي قائماً بالقسط حتى يكون أول مَن يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد .
رواه ابن حجر في مجمع الزوائد ج 5 ص 241 عن مسند أبي يعلى والبزاز وفي الصواعق المحرقة ص 132 عن مسند الروياني عن أبي الدرداء عنه صلى الله عليه وآله وسلم : أول مَن يبدل سنتي رجل من بني أمية يقال له يزيد .
(2) المعري : نسبة الى معرة النعمان من بلاد الشام .
 ادب الطف ـ الجزء الثاني 300

ومن شعره تتنسم عبير التشيع فاسمعه يقول في قصيدته :

أدنـياي اذهـبي وسـواي iiإمّـي      فـقد ألـممت لـيتك لـم iiتـلّمي
وكـان الـدهر ظـرفاً لا iiلـحمدٍ      تـؤهـله  الـعـقول ولا iiلــذِمّ
وأحـسب سـانح الأزمـيم iiنادى      بـبين الـحيّ في صحراء iiذَمّ
(1)
اذا  بـكرُ جـنى فـتوّق iiعـمراً      فــــإن كـلـيـهما لأب iiوأمِّ
وخف حيوان هذي الأرض واحذر      مـجيء النطح من رَوق iiوجُمّ
(2)
وفـي كـل الـطباع طـباع نكز      ولـيـس  جـميعهنّ ذوات iiسُـمّ
ومـا ذنب الضراغم حين iiصيغت      وصـيّـر  قـوتها مـما iiتُـدّمي
فـقد جُـبلت على فرس iiوضرس      كـما جـبل الـوفود على iiالتنمي
ضـياء لـم يـبن لـعيون كـمهٍ      وقـولٌ  ضـاع فـي آذان صُـمّ
لـعمرك  مـا أسـرّ بـيوم iiفطر      ولا أضـحـى ولا بـغدير iiخُـم
وكــم أبــدى تـشيّعه غـويُّ      لأجــل  تـنـسّبٍ بـبلاد iiقـمّ

ومن شعره :

لقد عجبـوا لآل البيت لما      أتاهم علمهم في جلدِ جفر

ومرآة المنجّم وهي صغرى     تريه كل عـامرةٍ وقفـر

وقوله كما في نسمة السحر :

أمـر  الـواحد فـافعل ما iiأمر      واشـكر  الله ان الـعقل iiأمـر
أضـمر  الخيفة واضمر قلّ iiما      ادرك الطرف المدى حتى ضمر
أيـها الـملحد لا تعصى iiالنهى      فـلقد صـحّ قـياسٌ iiواشـتهر
إن  يـعد في الجسم يوما روحه      فـهو كـالربع خـلا ثـم عمر

(1) ازميم : ليلة من ليالي المحاق . والهلا اذا دق في آخر الشهر واستقوس ، ذم : الهلاك .
(2) الروق : القرن ، جم جمع الاجم : الكبش لا قرن له .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 301

وهــي  الـدنيا أذاهـا iiابـداً      زمــر  واردة إثــر iiزمـر
يـا  أبـا السبطين لا تحفل iiبها      أعـتيقٌ سـاد فـيها أم iiعـمر

قال السيد الأمين في الأعيان :

هو ابو العلاء احمد بن عبد الله بن سليمان المعري التنوخي الشاعر المتفنن كان عربيّ النسب من قبيلة تنوخ بطن من قضاعة من بيت علم وقضاء ولد بمعرة النعمان سنة 363 وجدر في الثالثة من عمره وكف بصره وتعلم على أبيه وغيره من ائمة زمانه فكان يحفظ ما يسمعه من مرة واحدة ، وقال الشعر وهو ابن احدى عشرة سنة ، ونسك في آخر عمره ولم يبرح منزله وسمى نفسه رهين المحبسين : العمى والمنزل : وبقي مكبّاً على التدريس والتأليف ونظم الشعر مقتنعاً بالقليل من الدنانير يستغلها من عقار له مجتنباً أكل الحيوان وما يخرج منه مكتفياً بالنبات والفاكهة والدبس متعللا بأنه فقير وانه يرحم الحيوان ، وعاش عزباً الى أن مات سنة 449 بالمعرة وأمر أن يكتب على قبره :

هذا جناه أبي عليَّ     وما جنيتُ على أحد

أقول الحق انه فيلسوف الشعراء وشاعر الفلاسفة ولا يسمح الدهر بامثاله إلا في السنين المطاولة والازمان المتباعدة وهذه اراؤه تتجدد وأشعاره بمعانيها تزداد حلاوة وعذوبة وان هذه الاختلافات في هذا الرجل دلالة على عمقه وعظمته واليك قوله في إثبات البعث والمعاد .

قال المنجم والطبيب كلاهما     لا تحشر الاجساد قلت : اليكما

إن صحّ قولكما فلستُ بخاسرٍ    أو صحّ قولي فالخسار عليكما

وفي معجم الأدباء : ولد بمعرة النعمان (363) واعتلّ علّة الجُدَري التي ذهب فيها بصره (367) وقال الشعر وهو ابن 11 سنة ورحل الى بغداد سنة 398 فاقام بها سنة وسبعة أشهر ثم رجع الى بلده فأقام بها ولزم منزله الى أن مات بالتاريخ المتقدم . قال : ونقلت من بعض الكتب أن أبا العلاء

ادب الطف ـ الجزء الثاني 302

لما ورد الى بغداد قصد ابا الحسن علي بن عيسى الربعي ليقرأ عليه فلما دخل عليه قال علي بن عيسى ليصعد الاصطبل فخرج مغضباً ولم يعد اليه ، والاصطبل في لغة أهل الشام الأعمى ولعلها معرّبة . ودخل على المرتضى ابي القاسم فعثر برجلٍ فقال : من هذا الكلب ، فقال المعري : الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً ، وسمعه المرتضى فاستدناه واختبره فوجده عالما مشبعا بالفطنة والذكاء فأقبل عليه إقبالاً كثيرا ، وكان أبو العلاء يتعصب للمتنبي ويزعم انه أشعر المحدثين ويفضله على بشار ومن بعده مثل أبي نواس وأبي تمام ، وكان المرتضى يبغض المتنبي ويتعصب عليه فجرى يوما بحضرته ذكر المتنبي فتنقصه المرتضى وجعل يتتبع عيوبه ، فقال المعري : لو لم يكن للمتنبي من الشعر إلا قوله : ـ لك يا منازل في القلوب منازل ـ لكفاه فضلاً فغضب المرتضى وأمر فسحب برجله واخرج من مجلسه ، وقال لمن بحضرته أتدرون أي شيء أراد بذكر هذه القصيدة فإن للمتنبي ما هو أجود منها ـ اراد قوله في هذه القصيدة :

وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ     فهي الشهادة لي بأني كامل

وقال السيد الامين إن هذه القصة موضوعة ولا يصح قول من قال أن المرتضى كان يبغض المتنبي فانه لا موجب لبغضه إياه وليس معاصراً له فمولد المرتضى قريب من وفاة المتنبي ، ولا لتعصبه عليه ، فالمرتضى في علمه وفضله ومعرفته لم يكن يتعصب على ذي فضل كالمتنبي ولا يجهل مكانته في الشعر ، والمعري مع علمه بجلالة قدر المرتضى وعلوّ مكانه لم يكن ليواجهه بهذا الكلام وللمعري بيتان يمدح الرضي والمرتضى في القصيدة التي رثى بها والد السيدين المرتضى والرضي وهما :

ساوى الرضي المرتضى وتقاسما     خططالعلا بتـناصفٍ وتـصافى

خلا نـدى سبـقا وصلى الاطـ      ـهر المرضي فيا لثلاثة أحلاف

والاطهر المرضي هو ابن للشريف المرتضى .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 303

قال السيد الامين في الاعيان :

اختلف الناس فيه فبين ناسب له الى الالحاد والتعطيل وبين قائل انه مسلم موحد . في معجم الادباء : كان متهماً في دينه يرى رأي البراهمة لا يرى أفساد الصورة ولا يأكل لحماً ولا يؤمن بالرسل والبعث والنشور وعاش ستاً وثمانين سنة لم يأكل اللحم منها خمساً وأربعين سنة ، وحُدثت أنه مرض مرة فوصف الطبيب له الفروج فلما جيء به لمسه بيده وقال : استضعفوك فوصفوك هلا وصفو شبل الأسد . وحدث غرس النعمة أبو الحسن الصابي انه بقي خمسا واربعين سنة لا يأكل اللحم ولا البيض ويحرّم إيلام الحيوان ويقتصر على ما تنبت الارض ويلبس خشن الثياب ويظهر دوام الصوم . قال : ولقيه رجل فقال : لم لا تأكل اللحم قال ارحم الحيوان قال فما تقول في السباع التي لا طعام لها الا لحوم الحيوان فان كان لذلك خالق فما أنت بأرأف منه ، وان كانت الطبائع المحدثة لذلك فما أنت بأحذق منها ولا أتقن عملاً ، فسكت ـ قال ابن الجوزي : وقد كان يمكنه أن لا يذبح رحمة وأما ما ذبحه غيره فأيّ رحمة بقيت . قال : وقد حدثنا عن ابي زكريا أنه قال : قال لي المعري ما الذي تعتقده ؟ فقلت في نفسي اليوم أقف على اعتقاده ، فقلت له ما أنا إلا شاك ، فقال وهكذا شيخك قال القاضي أبو يوسف عبد السلام القزويني : قال لي المعري لم أهج أحداً قط ، فقلت له صدقت ، إلا الانبياء عليهم السلام فتغيّر وجهه .

(قال المؤلف) : اما عدم ذبحه الحيوان وعدم أكله اللحوم فكاد يكون متواتراً عنه ومرّ في مرثية علي بن الهمام له قوله :

ان كنت لم ترق الدماء زهادة     فلقد أرقت اليوم من جفني دما

مما دل على أن ذلك كان معروفاً مشهوراً عنه .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 304

لماذا لم يأكل اللحم ؟

وقد علل امتناعه عن أكل اللحوم وغيرها في أحد اجوبته في المراسلة التي دارت بين وبين داعي الدعاة . قال جواب إحدى تلك الرسائل :

قد بدأ المعترف بجهله المقر بحيرته وعجب أن مثله يطلب الرشد ممن لا رشد عنده وقد ذكر ايد الله بحياته بيتا من أبيات على قافية الحاء ذكرها وليه ليعلم غيره ما هو عليه من الاجتهاد في التدين وما حيلته في قوله تعالى (مَن يهد الله فهو المهتد) وأولها :

غدوتَ مريضَ العقل والدين فالقني      لتـعلم أنبـاء الامـور الصـحائح

فلا تأكلن ما أخـرج المـاء ظالما      ولا تبغ قوتا من غريض الذبائح(1)

والحيوان البحري لا يخرج من الماء إلا وهو كاره والعقل لا يقبح ترك أكله وإن كان حلالاً لأن المتدينين لم يزالوا يتركون ما هو لهم حلال مطلق :

وأبيض أُمّاتٍ أرادت صريحه     لأطفالها دون الغواني الصرائح(2)

والمراد بالابيض اللبن والأم اذا ذبح ولدها وجدت عليه وجداً عظيماً وسهرت لذلك ليالي فأيّ ذنب لمن تحرج عن ذبح السليل ولم يرغب في استعمال اللبن ولم يزعم أنه محرم وإنما تركه اجتهاداً في التعبّد ورحمة للمذبوح رغبة أن يجازى عن ذلك بغفران خالق السموات والأرض واذا قيل ان الله سبحانه يساوي بين عباده في الاقسام فأي شيء اسلفته الذبائح من الخطأ حتى تمنع حظها من الرأفة والرفق :

فلا تفجعنّ الطير وهي غوافل     بما وضعت فالظلم شرّ القبائح

(1) الغريض : اللحم النيء .
(2) أُمات : جمع أُم والصريح في كل شيء الخالص منه .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 305

وقد نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صيد الليل وذلك أحد القولين في قوله عليه السلام اقرّوا الطير في وكناتها ، وفي الكتاب العزيز « يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حُرُم ومَن قتله متعمداً فجزاء مثلُ ما قتل من النَعم» فاذا سمع من له أدنى حسّ هذا القول فلا لوم عليه اذا طلب التقريب الى رب السماوات والارضين بأن يجعل صيد الحل كصيد الحرم وإن كان ذلك ليس بمحظور :

ودع ضَربَ(1) النحل الذي بكرّت له     كواسب من أزهارِ نبتٍ فوائح

لما كانت النحل تحارب الشائر(2) عن العسل بما تقدر عليه فلا غرو إن أعرض عن استعماله رغبة في أن تجعل النحل كغيرها مما يكره من ذبح الأكيل واخذ ما كان يعيش به لتشربه النساء كي يُبدّن وغيرها من بني آدم ، وروي عن علي عليه السلام حكاية معناها انه كان له دقيق شعير في وعاء يختم عليه فاذا كان صائماً لم يختم على شيء منه وقد كان عليه السلام يصل اليه غلّة كثيرة ولكنه كان يتصدق بهاويقتنع أشد اقتناع . وروي عن بعض أهل العلم انه قال في بعض خطبه ان غلّته تبلغ خمسين الف دينار وهذا يدل على ان الانبياء والمجتهدين من الأئمة يقصرون نفوسهم ويؤثرون بما يفضل عنهم أهل الحاجة . وقد أوما سيدنا الرئيس الى أن من ترك أكل اللحم ذميم ولو أخذ بهذا المذهب لوجب على الانسان أن لا يصلي الا ما افترض عليه ومن له مال كثير اذا اخرج زكاته لا يحسن به أن يزيد على ذلك . وأما ما ذكره من المكاتبة في توسيع الرزق علي فالعبد الضعيف العاجز ما له رغبة في التوسع ومعاودة الا طعمة وتركها صار له طبعا ثانيا وانه ما أكل شيئاً من حيوان خمسا وأربعين سنة .

ومما يعجب له من أمر أبي العلاء فبينا البعض يستظهر من اشعاره تشكيكه

(1) الضرب يفتحين : العسل .
(2) الشائر من شار العسل واشتاره أي جناه .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 306

والحاده واذا به يصوم الدهر ويحافظ على الصلوات ويصلى جالساً بعد سقوط قوّته ولا يترك الصلاة بحال ويقول في اثبات الخالق عز وجل .

متى ينزل الأمر السماوي لم يفد      سوى  شبح رمي الكميّ iiالمناجد
وإن لحق الإسلام خطبٌ iiيغضّه      فـما وجدت مثلاً له نفس iiواجد
اذا عظّموا كيوان عظّمتُ iiواحداً      يـكون لـه كـيوان أول ساجد

ويقول :

والله حـق وابـن آدم      جاهل من شأنه التفريط والتكذيبُ

قال الشيخ القمي في الكنى والألقاب :

أحمد بن عبد الله بن سليمان المعروف بأبي العلاء المعرّي الشاعر الأديب الشهير كان نسيج وحده بالعربية ضربت آباط الإبل اليه ، وله كتب كثيرة وكان أعمى ذا فطانة ، وله حكايات من ذكائه وفطانته ، حكي انه لما سمع فضال الشريف السيد المرتضى اشتاق الى زيارته فحضر مجلس السيد ، وكان سيد المجالس فجعل يخطو ويدنو الى السيد فعثر على رجل فقال الرجل : مَن هذا الكلب ؟ فقال المعري الكلب مَن لا يعرف للكلب سبعين اسماً فلما سمع الشريف ذلك منه قرّبه وأدناه فامتحنه فوجده وحيد عصره وأُعجوبة دهره ، فكان ابو العلاء يحضر مجلس السيد وعدّه من شعراء مجلسه ، وجرى بينهما مذاكرات من الرموز ما هو مشهور وفي كتب الاحتجاج مسطور . قيل ان المعري لما خرج من العراق سُئل عن السيد المرتضى رضي الله تعالى عنه فقال :

يا سائلي عنه لما جـئت اسأله       ألا هو الرجل العـاري من العار

لو جئته لرأيت الناس في رجل     والدهر في ساعة والأرض في دار

ادب الطف ـ الجزء الثاني 307

ومن شعره :

لو اختصرتم من الاحسان زرتكم      والعذب يهجر للافراط في الخصر

(الخصر البرد) ومن شعر المعري قصيدة يرثي بها بعض أقاربه :

مـجدٍ فـي مـلتي iiواعـتقادي      نـوحُ  بـاكٍ ولا تـرنم iiشـاد
أبـكت  تـلكم الحمامة أم iiغنّت      عـلى فـرع غـصنها iiالـمياد
صـاح هـذي قبورنا تملأ iiالأر      ض  فـأين القبور من عهد iiعاد
خـفف  الوطئ ما أظن أديم iiالا      رض إلا مـن هـذه iiالاجـساد
وقـبيح بـنا وإن قـدم iiالـعهد      هــوان  الآبــاء iiوالأجـداد
رب  لحدٍ قد صار لحداً iiمرراراً      ضـاحكٍ  مـن تزاحم iiالأضداد
ودفـيـنٍ عـلى بـقايا iiدفـين      فـي طـويل الأزمـان iiوالآباد
فـاسأل الـفرقدين عـمن أحسّا      مـن قـبيل وآنـسا مـن iiبلاد
كـم أقـاما عـلى زوال iiالنهار      وانــارا لـمدلج فـي iiسـواد
تـعبٌ  كـلّها الحياة فما iiأعجب      إلا مـن راغـبٍ فـي ازديـاد
إن حـزناً فـي سـاعة iiالموت      أضعاف سرور في ساعة الميلاد
خُـلق  الـناس لـلبقاء iiفضلّت      أمــةٌ يـحـسبونهم iiلـلـفناد
إنـما يـنقلون مـن دار iiأعمال      إلــى  دار شـقوة أو iiرشـاد

حكي عنه انه كان يقول أتمنى أن أرى الماء الجاري وكواكب السماء ، حيث كان أعمى وفي عماه يقول بعض الشعراء :

أبا الـعلاء بـن سلــيمانـا     ان العمى أولاك إحسانا

لو أبصرت عيناك هذا الورى     لم يـر انسانـُك إنسانا

قال جرجي زيدان في (تاريخ آداب اللغة العربية) :

ابو العلاء المعري هو خاتمة شعراء العصر العباسي الثالث كما كان شبيهه أبو الطيب المتنبي فاتحته ـ ونعم الفاتحة والخاتمة . وهو الشاعر الحكيم الفيلسوف

ادب الطف ـ الجزء الثاني 308

احمد بن عبد الله بن سليمان بن محمد التنوخي . ولد في المعرة سنة 363 هـ وكان أبوه من أهل الأدب وتولى جدّه القضاء فيها . وكانت أمه ايضاً من أسرة وجيهة يعرفون بآل سبيكة ، اشتهر منهم غير واحد بالوجاهة والأدب وكانت المعرة تحت سيطرة الدولة الحمدانية بحلب وأميرها يومئذ سعد الدولة أبو المعالي .

ولم يتم أبو العلاء الثالثة من عمره حتى أصابه الجدري فذهب بيسرى عينيه وغشي يمناها بياض . فكفّ بصره وهو طفل وكان يقول : «لا أعرف من الألوان إلا الأحمر لأني البست في الجدري ثوباً مصبوغاً بالعصفر» . لقنه أبوه النحو واللغة في حداثته ثم قرأ على جماعة من أهل بلده ـ ولما أدرك العشرين من عمره عمد الى سائر علوم اللغة وآدابها فاكتسبها بالمطالعة والاجتهاد ـ وكان يقيم أناساً يقرأون له كتبها وأشعار العرب وأخبارهم . وهو قوي الحافظة الى ما يفوق التصديق .

وكان مطبوعاً على الشعر نظمه قبل أن يتم الحادية عشرة من عمره . ولم يمنعه العمى من مباراة بأرباب القرائح في ما اشتغلوا به حتى في العابهم فقد كان يلعب الشطرنج والنرد ويجيد لعبهما لا يرى في العمى نقصاً . بل هو كان يقول «احمد الله على العمى كما يحمده غيري على البصر» وكان يرتزق من وقف يحصل له منه ثلاثون ديناراً في العام ينفق نصفها على مَن يخدمه .

ورحل في طلب العلم على عاداتهم في ذلك العهد فأتى طرابلس واللاذقية وسواهما من بلاد الشام وأخذ فلسفة اليونان عن الرهبان ـ ثم رحل الى بغداد سنة 398 وشهرته قد سبقته اليها فاستقبله علماؤها بالحفاوة . واطلع في أثناء اقامته هناك على فلسفة الهنود والفرس فضلاً عن سائر العلوم . حتى اذا نضج عقله وأمعن النظر في الوجود رأى الدنيا كما هي فزهد فيها وعزم على الاعتزال ليتسنى له التأمل والتفكير . فغادر بغداد سنة 400 هـ وأتى المعرة ولزم بيته وسمى نفسه «رهين المحبسين» وأخذ بالتأليف والنظم وتدوين أفكاره وآرائه

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث