ادب الطف

 
 

أدب الطف ـ الجزء الثالث 180

أنـت مـن معشر أبى طيب iiال      ذكـر عـليهم أن يشمت iiالأعداء
فـهـم كـالأنام يـبلون iiأجـسا      مــاً ولـكـن يـخلدون ثـناء
وإذا كـانت الـحياة هـي iiالـدا      ء  الـمعنى فـقد عـدمنا الشفاء
إنـما  هـذه الأمـاني في iiالنف      س سـراب مـا يـنقع iiالأظماء
جـلداً  أيـها الأجـل أبـو iiالقا      سـم  والعود 
(1) يحمل iiالأعباء
خـلق  فـيك أن تنجي من iiالكر      ب نـفـوساً وتـكشف iiالـغماء
مـا كـرهت الأقدار قط ولو iiجا      ءت بـبؤسي ولا ذممت iiالقضاء
ولـك  الـعزمة الـتي دونها ال      سـيف  نفاذاً وجرأة iiومضاء
(2)

وقال يرثي ابا نصر بن جميلة صاحب الديوان:

هــذه الأرض أمـنـا iiوأبـونا      حـملتنا بـالكره ظـهراً iiوبـطنا
لـو رجـعنا إلـى الـيقين علمنا      أنـنا  فـي الـدني نـشيد iiسجنا
إنـما  الـعيش مـنزل فـيه iiبابا      ن دخـلنا مـن ذا ومن ذا iiخرجنا
وضروب الأطيار لو طرن ما طر      ن فـلا بـد أن يـراجعن iiوكـنا
يـحسب الـهم عـمره كل iiحول      فـاذا اسـتكثر الحساب iiتمنى
(3)
خـدعات  مـن الـزمان إذا iiأب      كـين عـيناً مـنهن أضحكن سناً
لـو درت هـذه الـحمائم مـا ند      ري  لما رجعت على الغصن لحنا
مـورد غـص بـالزحام iiفـلولا      سـبق مـن جـاء قـبلنا iiلوردنا
وأرى  الـدهر مفرداً وهو في iiحا      ل يـشن الـغارات هـنا iiوهـنا
مـا عـليهن لـو أنـه كان iiأبقى      مـن  أبـي نـصر المهذب iiركنا
والــداً لـلصغير بـراً iiولـلتر      ب أخـاً مـشفقاً ولـلأكبر iiابـنا

(1) العود في الأصل المسن من الابل ويريد به هنا الشيخ الكامل.
(2) عن جواهر الادب، جمع سليم صادر ج4 ص 172.
(3) الهم: الشيخ الفاني.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 181

مـن  ذيـول السحاب أطهر iiذيلاً      وقـميص  الـنسيم اطـيب iiردنا
مـا مـشت فـي فـؤاده قدم iiالغ      ش ولا أسـكن لـجوانح iiضـغنا
إن  يـكن لـلحياء مـاء فـما كا      ن  لـه غـير ذلـك الوجه iiمزنا
لـهف نـفسي على حسام iiصقيل      كـيف أضـحت له الجنادل iiجفنا
وعـتـيق أثـار بـالسبق iiنـقعاً      فـغدا  فـوقه يـهال ويـبنى
(1)
ونـفيس  مـن الـذخائر لـم iiيؤ      مـن عليه فأستودع الارض iiخزنا
أغـمض الـعين بـعده فـغريب      أن  تـرى مـثله وأيـن iiوأنـى
فـالـقصور الـمشيدات iiتـعزى      والـقـبور  الـمبعثرات iiتـهنى

ومن رائع نظمه قوله في الوزير فخر الدولة محمد بن محمد بن جهير الموصلي، انفذها اليه من واسط عندما تقلد الوزارة:

لـجاجة  قـلب ما يفيق iiغرورها      وحاجة  نفس ليس يقضى iiيسيرها
وقـفنا صـفوفاً فـي الديار iiكأنها      صـحائف مـلقاة ونحن iiسطورها
يـقول خـليلي والـظباء iiسوانح      أهـذا الـذي تهوى فقلت iiنظيرها
لـئن شـابهت أجـيادها وعيونها      لـقد  خالفت أعجازها iiوصدورها
فـيا  عـجباً مـنها يصيد iiأنيسها      ويـدنو  عـلى ذعر الينا iiففورها
ومـا  ذاك إلا أن غـزلان iiعامر      تـيقن  أن الـزائرين iiصـقورها
ألـم  يـكفها ما قد جنته iiشموسها      على  القلب حتى ساعدتها iiبدورها
نكصنا  على الاعقاب خوف iiاناثها      فـما بـالها تـدعو نزال iiذكورها
ووالله مـا أدري غـداة iiنـظرتها      أتـلك سـهام أم كـؤوس iiتديرها
فـإن كـن مـن نبل فأين iiحفيفها      وإن كـن من خمر فأين iiسرورها
أيـا  صاحبي استأذنا لي iiخمارها      فقد أذنت لي في الوصول خدورها

(1) الفرس العتيق الرائع الذي يعجب الناس بحسنه.

جواهر الأدب جمع سليم صادر، ج4 ص 174.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 182

هـباها تجتافت عن خليل يروعها      فـهل أنـا إلا كـالخيال iiيزورها
وقد قلتما لي ليس في الارض جنة      أمـا هـذه فـوق الركائب iiحوره
فـلا تـحسبا قـلبي طـليقاً iiفإنما      لها الصدر سجن وهو فيه iiأسيرها
يـعز على الهيم الخوائض iiوردها      إذا كـان مـا بين الشفاء iiغديرها
أراك  الـحمى قل لي بأي iiوسيلة      تـوسلت  حـتى قـبلتك iiثغورها

ومن مديحها:

أعدت الى جسم الوزارة iiروحها      وما  كان يرجى بعثها ونشورها
أقـامت زماناً عند غيرك طامثاً      وهـذا  زمان قرؤها iiوطهورها
من الحق أن تحيى بها iiمستحقها      ويـسترعها  مردودة iiمستعيرها
إذا ملك الحسناء من ليس كفؤها      أشـار  عليها بالطلاق iiمشيرها

أدب الطف ـ الجزء الثالث 183

وأنشده ايضاً لما عاد الى الوزارة في صفر سنة احدى وستين وأربعمائة بعد العزل، وكان المقتدي بالله قد أعاده إلى الوزارة بعد العزل وقبل الخروج الى السلطان ملكشاه فعمل فيه صر در هذه القصيدة:

قـد  رجـع الحق إلى نصابه      وأنت  من كل الورى أولى iiبه
مـا  كنت إلا السيف سلته iiيد      ثــم أعـادته الـى iiقـرابه
هـزته  حتى أبصرته صارماً      رونـقه يـغنيه عـن ضرابه
أكـرم  بـها وزارة ما iiسلمت      ما  استودعت إلا إلى iiأصحابه
مـشوقة  الـيك مـذ iiفارقتها      شـوق أخي الشيب الى iiشبابه
مـثلك  مـحسود ولكن معجز      أن  يـدرك البارق في iiسحابه
حـاولها قـوم ومن هذا iiالذي      يـخرج لـيثاً خادراً من iiغابه
يدمي  أبو الأشبال من iiزاحمه      فـي جـيشه بـظفره ونـابه
وهـل رأيت او سمعت iiلابساً      مـا خـلع الأرقـم من iiإهابه
تـيقنوا  لـما رأوهـا iiضيعة      أن لـيس لـلجو سوى iiعقابه
إن  الـهلال يـرتجى طلوعه      بـعد الـسرار لـيلة iiاحتجابه
والشمس لا يؤنس من طلوعها      وان  طـواها الليل في iiجنابه
مـا أطـيب الاوطان الا iiأنها      لـلمرء أحـلى أثـر iiاغترابه
كـم عـودة دلـت على مآبها      والـخلد لـلانسان فـي iiمآبه
لـو قـرب الـدر على جالبه      مـا  نجح الغائص في iiطلابه
ولـو أقـام لازمـاً iiأصـدافه      لـم تـكن التيجان في iiحسابه
مـا لؤلؤ البحر ولا من iiصانه      إلا  وراء الـهول مـن عبابه

وهي قصيدة طويلة وقد اقتصرنا منها على هذا القدر.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 184

وله:

جلسة في الجحيم أحرى وأولى     من نعيم يفضي الى تدنيس

ففـرارا مـن المـذلة فـي آ     دم كان العصيان من إبليس

وله:

قـد  زان مخبره باجمل iiمنظر      وأعـن مـنظره بأحسن مخبر
ما من يتوج أو يمنطق iiعسجدا      كـمطوق  بـالمكرمات مسور
لا  تـبعدن همم له لو iiأودعت      عند الكواكب لادعاها المشتري

وله:

لـك الـمثل الأعلى بكل iiفضيلة      اذا مـلأ الراوي بها الغور iiأتهما
لئالىء من بحر الفضائل إن بدت      لـغائصها  صـلى عليها iiوسلما
ومـا المدح مستوف علاك iiوإنما      حـقيق  على المنطيق أن iiيتكلما

وله:

ما افتخار الفتى بثوب جديد      وهو من تحته بعرض لبيس

وله:

غـدرانه بـالفضل iiمملوءة      مـتى يـردها هـائم iiينقع
يكشف منه الفرع عن قارح      قد  أحرز السبق ولم iiيجذع
يـشير إيـماء اليه iiالورى      إن قيل من يعرف iiبالاروع
يـريك  ما ضمت iiجلابيبه      أحـاس لـلعلم في iiموضع
ليس  جمال المرء في iiبرده      جـماله في الحسب iiالارفع

أدب الطف ـ الجزء الثالث 185

اخطب خوارزم

ألاهـل مـن فـتى كأبي تراب      إمـام طـاهر فـوق iiالتراب؟!
إذا مـا مـقلتي رمـدت فكحلي      تـراب مـس نـعل أبي iiتراب
مـحمد  الـنبي كـمصر عـلم      أمـير  الـمؤمنين لـه iiكـباب
هـو الـبكاء في المحراب iiلكن      هـو  الضحاك في يوم iiالحراب
وعـن حمراء بيت المال iiأمسى      وعـتن  صفرائه صفر الوطاب
شـياطين الوغى دحروا iiدحوراً      بـه إذ سـل سـيفاً iiكـالشهاب
عـلـي بـالهداية قـد iiتـجلى      ولـما  يـدرع بـرد iiالـشباب
عـلي  كـاسر الأصـنام iiلـما      عـلا كـتف النبي بلا iiاحتجاب
حـديث بـراءة وغـدير iiخـم      ورايـة  خـيبر فصل iiالخطاب
هـما مـثلاً كـهارون iiوموسى      بـتمثيل الـنبي بـلا iiارتـياب
بنى في المسجد المخصوص باباً      لـه  إذ سـد أبـواب الصحاب
كــأن الـناس كـلهم iiقـشور      ومـولانـا  عـلـي iiكـاللباب
ولايـته  بـلا ريـب iiكـطوق      على  رغم المعاطس في iiالرقاب
إذا  عـمر تـخبط فـي iiجواب      يـنـبهه  عـلـي iiبـالصواب
يـقول  بـعدله : لـولا iiعـلي      هـلكت هلكت في ذاك iiالجواب

أدب الطف ـ الجزء الثالث 186

فـفـاطمة ومـولانـا عـلـي      ونـجلاه  سـروري في iiالكتاب
ومـن يـك دأبـه تـشييد بيت      فـها أنـا مدح أهل البيت iiدابي
وإن يـك حـبهم هـيهات iiعاباً      فـها أنـا مذ عقلت قرين iiعاب
لـقد  قـتلوا عـلياً مـذ iiتجلى      لأهـل الحق فحلاً في iiالضراب
لقد قتلوا الرضا الحسن iiالمرجى      جـواد الـعرب بـالسم iiالمذاب
وقـد  منعوا الحسين الماء iiظلماً      وجـدل  بـالطعان iiوبالضراب
وقـد صـلبوا إمـام الحق زيداً      فـيا لـله مـن ظـلم iiعـجاب
بنات  محمد في الشمس iiعطشى      وآل  يـزيد فـي ظـل iiالقباب
لآل يـزيـد مــن ادم iiخـيام      واصـحاب  الـكساء بلا iiثياب

أدب الطف ـ الجزء الثالث 187

الحافظ ابو المؤيد موفق بن احمد بن ابي سعيد اسحاق بن المؤيد المكي الحنفي المعروف بأخطب خوارزم كان فقيها غزير العلم، حافظاً طايل الشهرة خطيباً طاير الصيت، خبيراً على السيرة والتاريخ، أديباً شاعراً، له خطب وشعر مدون وهو صاحب (المقتل) ذكره القمي في الكنى والالقاب وقال: له كتاب في مناقب أهل البيت عليهم السلام قال في آخره:

هل أبصرت عيناك في المحراب      كـأبي تـراب من فتى iiمحراب
لـلـه در أبــي تـراب إنـه      أسـد الـحراب وزينة iiالمحراب
هـو  ضـارب وسيوفه كثواقب      هـو  مـطعم وجـفانه iiكجواب
هـو قاصم الاصلاب غير مدافع      يـوم الـهياج وقـاسم iiالاسلاب
ان  الـنـبي مـديـنة لـعلومه      وعـلي الـهادي لـها iiكـالباب
لـولا  علي ما اهتدى في iiمشكل      عـمر الاصابة والهدى iiلصواب

كتب المرحوم الشيخ محمد السماوي له ترجمة في مقدمة كتابه (مقتل الحسين) جاء فيها قوله: وله من المصنفات كتاب الاربعين في أحوال سيد المرسلين وغيره من الكتب ثم ذكر نموذجاً من شعره ومنه قوله من قصيدة طويلة:

لـقد  تـجمع فـي الـهادي أبي iiحسن      مـا قـد تفرق في الاصحاب من iiحسن
ولـم  يـكن في جميع الناس من iiحسن      ما كان في المرتضى الهادي ابي الحسن
هـل  سـابق مـثله فـي السابقين iiلقد      جـلى إمـاماً ومـا صـلى إلـى iiوثن

وذكر له الشيخ الأميني قدس سره ترجمة وافية وعدد فيها مشائخه ثم

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث