ادب الطف ـ الجزء الخامس 108
محمد علي الطريحي
كان حياً 1036 ه
هو الشيخ محمد علي بن أحمد بن علي بن أحمدبن طريح بن خفاجي بن فياض ابن
حيمه بن خميس بن جمعه بن سليمان بن داود بن جابر بن يعقوب المسلمي
العزيزي . من أعلام أسرته المشاهير ووالد الشيخ فخر الدين ذكره المحقق
الطهراني في الروضة النضرة في المائة الحادية بعد العشرة ص 114 في ذكر
اجازة حفيده الشيخ حسام الدين ابن الشيخ جمال الدين لتلميذه الشيخ محمد
جواد بن كلب علي الكاظمي بقوله : الشيخ الورع التقي النقي . وذكره صاحب
مخطوطة من كتاب (من لا يحضره الفقيه) وعليها اجازات متعددة وهي اليوم
بتملّك الشيخ محمد علي القمي الحائري بكربلاء .
ومن شعره الذي يرثي به الإمام الحسين (ع) قوله :
حاد ما جاد بالدموع السجام(1) .
(1) عن شعراء الغري ج 9 ص 455 .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 109
الشيخ زين الدين حفيد الشهيد الثاني
وفاته 1064
قال يرثي الحسين عليه السلام بقصيدة مخمسة(1) :
سـلبت لـوعتي لـذيذ iiالرقاد وكـستني ثوب الضنا iiوالسهاد
ورمـاني دهـري بسهم العناد وغـرامي مـا إن له من iiنفاد
كل يوم وليلة في ازدياد
لـي حـزن فـي كل آن iiجديد وعـناء يـشيب مـنه iiالـوليد
والـتهاب يـذوب منه iiالحديد قـد بكى رحمة لحالي iiالحسود
ودموع تسح سحّ الغوادي
لست أبكي لفقد عصر iiالشباب وتقضي عهد الهوى iiوالتصابي
وصـدود الـكواعب iiالاتراب وتـنائي الـخليط iiوالاحـباب
من سليمى وزينب وسعاد
قـد نهاني النهى عن iiالتشبيب وادكـار اهـوى وذكر iiالحبيب
فـتفرغت لـلأسى iiوالـنحيب مـذ أتـى زاجراً نذير المشيب
معلماً بالفناء حين ينادي
(1) ذكرها الشيخ علي بن محمد بن الحسن . شقيق المترجم له في كتابه
(الدر المنثور) والشيخ الاميني في شهداء الفضيلة ص 157 .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 110
بـل بكائي لأجل خطب iiجليل أضـرم الحزن في فؤاد iiالخليل
ورمـى بـالعناء قـلب iiالبتول وأسـال الـدموع كـل iiمسيل
فتردى الهدى بثوب الحداد
رزء مـن قـدبكت له iiالفلوات واقـشعرّت لـموته المكرمات
وهـوت مـن بروجها النيرات والـمـعالي لـفـقده iiقـائلات
غاب والله ملجأي وعمادي
فـجعة نكست رؤوس iiالمعالي واستباحت حمى الهدى والجلال
ورمـت بـالقذى عيون iiالكمال قـد أناخت بخير صحب iiوآل
عترة المصطفى النبي الهادي
يـا لـها فجعة وخطباً iiجسيما أوقـعت في حشى الكليم iiكلوما
وبـقلب الامـير حـزناً iiمقيما وأعـادت جـسم القسيم iiسقيما
جفنه للأسى حليف السهاد
لهف نفسي على رهين iiالحتوف حين أمسى نهب القنا iiوالسيوف
ثـاوياً جسمه بأرض iiالطفوف وهو ذو الفضل والمقام المنيف
وسليل الشفيع يوم المعاد
مـنعوه ورود مـاء iiالـفرات وسـقوه كـاس الفنا iiوالممات
بـعد تـقتيل اهـله iiوالحمات وأحـاطت بـه خيول iiالطغات
بمواضي الضبا وسمر الصعاد
ادب الطف ـ الجزء الخامس 111
الشيخ زين الدين ابن الشيخ محمد شارح (الاستبصار)
ابن الشيخ حسن صاحب المعالم ابن الشيخ زين الدين الشهيد الثاني العاملي
الجبعي المكي .
المتوفى سنة 1064
ولد بجبع سنة 1009 وتوفي بمكة المكرمة 29 ذي الحجة الحرام سنة 1064
ودفن مع والده بالمعلّى عند أم المؤمنين خديجة الكبرى . في أمل الآمل :
شيخنا الأوحد كان عالماً فاضلاً متبحراً محققاً ثقة صالحاً عابداً
ورعاً شاعراً منشئاً أديباً حافظاً جامعاً لفنون العلم العقلية
والنقلية لا نظير له في زمانه ، قرأ على أبيه وعلى الشيخ الأجل بهاء
الدين العاملي وجماعة من علماء العرب والعجم وجاور بمكة مدة وتوفي بها
. له شعر جديد(1) .
أورد الشيخ زين الدين ـ هذا ـ السيد علي خان المدني ترجمة في سلافة
العصر وذكر الكثير من شعره ، وترجم له أيضاً المحبي في خلاصة الأثر في
القرن الحادي عشر ج 2 ص 191 ، وترجم له أيضاً سيدنا الصدر الكاظمي في
تكملة أمل الآمل ، وجاء ذكره في خاتمة مستدرك الوسائل ص 390 .
وفي كتاب (شهداء الفضيلة) عندما ذكر أحفاد الشهيد الثاني قال :
الشيخ زين الدين بن محمد بن الحسن بن زين الدين ـ الشهيد الثاني .
هو أستاذ صاحب الوسائل ، قال في أمل الآمل : شيخنا الأوحد كان عالماً
فاضلاً متبحراً ، مدققاً محققاً ثقة صالحاً عابداً ورعاً شاعراً منشياً
أديباً جامعاً حافظاً لفنون العلم النقليات والعقليات ، جليل القدر
عظيم المنزلة لا نظير له في زمانه ، قرأ على أبيه وعلى الشيخ بهاء
الدين العاملي وعلى مولانا
(1) عن أعيان الشيعة ج 33 ص 302 .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 112
محمد أمين الاسترابادي وجماعة من علماء العرب والعجم ، جاور مكة وتوفى
بها ودفن عند خديجة الكبرى . قرأت عليه جملة من كتب العربية والرياضة
والحديث والفقه وغيرها ، وكان له شعر رائق وفوائد وحواشي كثيرة وديوان
شعر صغير رأيته بخطه ، ولم يؤلف كتاباً مدوناً لشدة احتياطه ولخوف
الشهرة . انتهى .
وأطراه صاحب الدر المنثور وذكر كثيراً من شعره . وقال صاحب السلافة :
انه زينالأئمة وفاضل الأمة وملث غمام الفضل وكاشف الغمة ، شرح الله
صدره للعلوم شرحاً وبنى له من رفيع الذكر صرحاً إلى زهد أسس بنيانه على
التقوى وصلاح أهلّ به ربعه فما أقوى وآداب تحمر خدود الورد من أنفاسها
خجلاً وشيم أوضح بها غوامض مكارم الأخلاق وجلا .
رأيته بمكة شرفها الله تعالى والفلاح يشرق من محياه وطيب الاعراق يفوح
من نشر رياه وما طالت مجاورته بهاحتى وافاه الأجل ، وانتقل من جوار حرم
الله إلى جوار الله عز وجل فتوفى سنة اثنتين وستين وألف رحمه الله
تعالى . وله شعر خلب به العقول وسحر ، وحسدت رقته أنفاس نسيم السحر ،
فمنه ما كتب إلى الوالد من مكة المشرفة مادحاً وذلك عام 1061 :
شـام برقا لاح بالابرق iiوهنا فصبا شوقاً الى الجزع iiوحنّا
وجـرى ذكـر اثيلات iiالنقا فـشكى من لاعج الوجد iiوأنّا
دنف قد عاقه صرف iiالردى وخـطوب الدهر عما iiيتمنى
شـفّه الشوق إلى بان اللوى فـغدا مـنهمل الدممع iiمعنى
أسـلمته للردى أيدي iiالأسى عـندما أحـسن بالأيام iiظنا
طـالما أمّـل إلـمام iiالكرى طمعاً في زورة الطيف iiوأنى
كـلما جـنّ الدجى حنّ iiإلى زمـن الوصل فأبدى ما iiأجنا
وإذا هـبّ نـسيم مـن iiرُبا حاجر أهدى له سقماً iiوحزنا
يـا عـريباً بالحمى iiلولاكم ما صبا قلبي إلى ربع ومغنى
ادب الطف ـ الجزء الخامس 113
كـان لـي صـبر فـأوهاه الـنوى بـعدكم يـا جـيرة الـحي iiوأفـنى
قـاتـل الله الـنـوى كـم iiقـرحت كـبـداً مـن ألـم الـشوق وجـفنا
كــدّرت مــورد لـذاتـي iiومـا تـركت لـي من جميل الصبر iiركنا
قـطـعت أفــلاذ قـلبي والـحشا وكـستني مـن جـميل الـسقم iiوهنا
فـإلى كـم أشـتكي جـور الـنوى وأقـاسي مـن هـوى لـيلى iiولُبنى
قـد صـحا قـلبي مـن سكر iiالهوى بـعـدما أزعـجه الـسكر iiوعـنّى
ونـهاني عـن هـوى الـغيد النهى وحـباني الـشيب إحـساناً iiوحـسنا
وتـفـرغت إلــى مــدح iiفـتى سـنّة الـمعروف والأفـضال سـنّا
يـجد الـربح سـوى نـيل iiالـعلا مـن مـراقي الـمجد خسراناً وغبنا
سـيـد الـسادات والـمولى iiالـذي أمّ إنـعـامـاً وأفـضـالاً iiومَـنـا
لـم يـزل فـي كـل حـين iiبـابه مـأمناً مـن نـوب الـدهر وحصنا
غـمـرت سـحب أيـاديه iiالـورى نِـعماً فـهو لـلفظ الـجود iiمـعنى
نـسـخ الـغـامر مــن iiأفـضاله (حاتماً) و(الفضل) ذا الفضل و(معنى)
ورث الــسـؤدد عــن iiآبـائـه مـثل مـا قـد ورثـوا بـطناً iiفبطنا
حــلّ مــن أوج الـعلى iiمـرتبة صـار مـنها الـنسر والعيّوق iiأدنى
تـهـزء الأقــلام فــي راحـته بـرمـاح الـخـط لـمـا iiتـتثنى
جـادنـا مــن راحـيـته iiسـحب تـمـطر الـعسجد لامـاء iiومـزنا
يـا عـماد الـمجد يـا مـن لم iiتزل مـن مـعاليه ثـمار الـفضل تُجنى
عـضـني الـدهر بـأنياب الأسـى تـركتني فـي يـد الاسـواء رهـنا
هـائـماً فـي لـجّة الـفكر iiولـي جـسـد أنـحله الـشوق iiوأضـنى
كـلـمـا لاح لـعـيـني بــارق مـن نـواحي الـشام أضناني iiوعنا
تـتـلظى كـبـدي شـوقـاً iiإلـى صـبـية خـلفت بـالشام iiو(أفـنى)
ركـبـت امـالـنا شــوق iiالـى ورد انـعـامك والافـضـال iiسـفنا
بـعـدما أنـحلت الـعيس iiالـسرى وأبـادت فـي فـيافي الـبيد iiبـدنا
وبـاكـنا فـك يـا كـهف iiالـورى مـن تـصاريف صروف الدهر لذنا
ادب الطف ـ الجزء الخامس 114
ونُـهـني مـجـدك الـعـالي iiبـما حــازه بــل كـلما حـاز تـهنى
وابـق يـا مـولى الـموالي iiبـالغاً مـن مـقامات الـعلى ما iiتتمنى(1)
ومن شعره :
ولما رأينا منزل الحي قد عفا وشطّت أهـاليه وأقوت معالمه
لبسنا جلابيب الكآبة والأسى وأضحى لسان الدمع عنا يكالمه
وقوله :
كـم ذا أواري الجوى والسقم iiيبديه وأحـبس الـدمع الأشواق iiتجريه
شـابت ذوائـب آمالي وما iiنجحت ولـيل هـجرك ما شابت نواصيه
ولاهـب الوجد في الاحشاء iiيخمده رجا الوصال وداعي الشوق iiيذكيه
رفـقاً بـقلبي المعنى في هواك فما أبـقيت بـالهجر مـنه مـا iiيُعانيه
وكيف يقوى على الهجران ذو iiكبد جـرت لـطول الـتئاني من مآقيه
ما زال جيش النوى يغزو حشاشته حتى طواه الضنى عن عين iiرائيه
يـا مـن نأى وله في كل iiجارحة مـني مـقام إذا مـا شـطّ يـدنيه
هل أنت بالقرب بعد اليأس منعطف وراجـع مـن لذيذ العيش iiصافيه
فـقد تـمادى الجوى فينا ورقّ iiلنا قـاسي قلوب العدى مما iiنقاسيه(2)
ومن قوله أيضاً كما في السلافة :
سـئمت لـفرط تـنقلي iiالـبيداءُ وشـكت لـعظم ترحلي iiالانضاء
ما ان أرى في الدهر غير iiمودع خـلا وتـوديع الـخليل عـناء
أبلى النوى جلدي وأوقد في الحشا نـيران وجـد مـا لـها iiإطفاء
فـقدت لطول البين عيني iiماءها فـبكاؤها بـدل الـدموع iiدمـاء
(1) شهداء الفضيلة للشيخ الأميني .
(2) أعيان الشيعة ج 33 .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 115
فـارقت أوطـاني وأهل iiمودتي وخـرائـداً غـيداً لـهنّ iiوفـاء
مـن كـل مائسة القوام إذا iiبدت لـجمال بـهجتها تـغار iiذُكـاء
مـا اسـفرت والليل مرخٍ ستره إلا تـهـتك دونـهـا الـظلماء
تـرمي القلوب بأسهم تصمي iiوما لـجراحهن سـوى الوصال دواء
شـمس تغار لها الشموس مضيئة ولـها قـلوب الـعاشقين سـماء
هـيفاء تختلس القلوب إذا iiرنت فـكـأنما لـحـظاتها iiالـصهباء
ومـعاشر مـا شان صدق iiولائهم نـقض الـعهود ولا الوداد iiمِراء
مـا كنت أحسب قبل يوم فراقهم ان سـوف يقضى بعد ذاك iiبقاء
فـسقى ثرى وادي دمشق وجادها مـن هـاطل المزن الملث iiحياء
فـيها أهـيل مـودتي iiوبـتربها لـجليل وجـدي والـسقام iiشفاء
ورعـى لـيالينا الـتي في iiظلها سـلفت ومـقلة دهـرنا iiعـمياء
أتـرى الـزمان يجود لي iiبايابها ويـتاح لـي بـعد الـبعاد iiلقاء
فـإلى متى يا دهر تصدع iiبالنوى اعـشار قـلب مـا لـهنّ iiقواء
وتـسومني مـنك الـمقام iiبـذلّة ولـهـمتي عـما تـسوم iiإبـاء
فـأجابني لولا التغرب ما iiارتقى رتـب الـمكارم قـبلك iiالابـاء
فـاصبر على مرّ الخطوب فإنما مـن دون كـل مـسرّة ضـراء
واتـرك تـذكرك الـشآم iiفـإنما دون الـشآم وأهـلها بـيداء(1)
(1) نزهة الابصار ج 3 ص 466 .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 116
ابن جمال
المتوفى 1072 ه
أرى الـصبر يـفنى والهموم iiتبيد وجـسمي يـبلى والـسقام iiجـديد
وذكـرني بـالنوح والحزن iiوالبكا غـريب بـأكناف الـطفوف فريد
عطاشى على شاطي الفرات فما لهم سـبيل إلـى قـرب الـمياه iiورود
لـقد صبروا لا ضيّع الله iiصبرهم إلـى أن فُنوا من حوله iiوأبيدوا(1)
ادب الطف ـ الجزء الخامس 117
ابن الجمال
مولده 1002 وفاته 1072 هـ
« 1593 « 1661 م
قال الزركلي في الاعلام ج 5 ص 74 :
علي بن أبي بكر بن علي نور الدين ابن الجمال المصري بن أبي بكر بن علي
ابن يوسف الانصاري الخزرجي المكي الشافعي : فقيه فرضي ، من العلماء .
مولده ووفاته بمكة . له تصانيف ، منها (المجموع الوضاح على مناسك
الايضاح) و(كافي المحتاج لفرائض المنهاج) و(قرة عين الرائض في فنّي
الحساب والفرائض) و(التحفة الحجازية في الأعمال الحسابية ـ خ) و(فتح
الوهاب على نزهة الحسّاب ـ خ) .
وترجم له المحبي ترجمة واسعة وعدد مصنفاته وآراء الفقيهة وما تفرّد به
من الفتاوى . قال : وكانت وفاته يوم الاثنين لثمان بقين من شهر ربيع
الثاني سنة اثنتين وسبعين وألف ، ودفن بمقبرة المعلاة(1) .
وقال الشيخ القمي في الكنى : ابن جمال علي بن أبي بكر بن نور الدين علي
الانصاري الخزرجي المكي الشافعي ، كان صدراً عالي القدر محققاً تشدّ
اليه الرحال للأخذ عنه ، له مصنفات في الفقه والفرائض والحساب والحديث
وغير ذلك ، توفي سنة 1072 .
(1) خلاصة الاثر ج 3 ص 128 .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 118
فخر الدين الطريحي
المتوفى 1085
يـا جد ذا نحر الحسين iiمضرج بـالدم والـجسم الشريف iiمجرّدُ
يـا جد حولي من يتاما iiاخوتي في الذل قد سلبوا القناع وجردوا
يا جد من ثكلي وطول iiمصيبتي ولـمـا أعـانيه أقـوم واقـعد
يا جد ذا صدرالحسين iiمرضض والخيل تنزل من علاه iiوتصعد
يـا جـد ذا ابن الحسين iiمكبّل ومـغلل فـي قـيده iiومـصفد
يـا جـد ذا شـمر يروم iiبفتكه ذبح الحسين فأيّ عين iiترقد(1)
(1) عن نسخة مخطوطة للمنتخب .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 119
الشيخ فخر الدين الطريحي
نبغ في القرن الحادي عشر الهجري الإمام الفقيه المحقق اللغوي الشيخ فخر
الدين بن الشيخ محمد علي بن الشيخ أحمد إلى آخر ما مرّ في سلسلة نسب
هذه الأسرة المنتهي نسبها إلى حبيب بن مظاهر الأسدي الشهيد بين يدي
الإمام الحسين (ع) يوم كربلاء . وبنو أسد من أشرف القبائل وأكثرها
عدداً .
ولد الشيخ فخر الدين في النجف الأشرف سنة 979 هـ ونشأ محباً للعلم
شغوفاً بالمعارف والكمالات فكتب وصنف وألّف ، وأجاد وأفاد كما شهد له
أقرانه بذلك أمثال المجلسي صاحب بحار الانوار ، والحر العاملي صاحب
الوسائل .
وهذه مصنفاته تشهد له بطول الباع وسعة الاطلاع ، فهذا كتاب (مجمع
البحرين ومطلع النيرين) في الكتاب والسنّة وقد طبع مراراً وهو المرجع
للباحثين والمتأدبين وكتاب (غريب الحديث) وكتاب (الضياء اللامع في شرح
الشرائع) وكتاب (غريب القرآن) وبالجملة فمؤلفاته تقارب الثلاثين مؤلفاً
.
قال الشيخ عبد المولى الطريحي في مؤلفه المخطوط (تاريخ الأسرة
الطريحية) : للشيخ فخر الدين شعر جيد كثير قد ضمن أكثره في (المنتخب)
وكأنه اقتصر في شعره على المديح والمراثي لأهل البيت عليهم السلام
وأكثره في الإمام الشهيد الحسين عليه السلام ، وقد وجدتُ له أرجوزة
خاصة في حديث الكساء . ومن شعره قوله كما في المنتخب :
يا عترة الهادي النبي ومَن iiهم عزي وكنزي والرجا والمفزعُ
وآلـيتكم وبرئت من أعدائكم فـأنا بـغير ولائـكم لا iiأقنع
صـلى الإله عليكم ما iiأحييت فكرٌ وأوقفت العيون iiالهمّعُ(1) |