ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الخامس 151

يـذاد عـن الـماء المباح وقد iiغدا      لـكـل  سـباع الـبر مـنه ورود
ولـست  بـناس قـوله خاطباً iiبهم      ويـعـلم  ان الـقول لـيس iiيـفيد
ألـم  تـعلموا انـي إمـام عـليكم      وانــي لـلـه الـشـهيد iiشـهيد
وان ابي يسقي على الحوض معشرا      ويـطـرد عـنه مـعشراً iiويـذود
ولـولاه  لـم يـخضرّ للدين iiعوده      ولا  قــام لـلاسلام قـط عـمود
سـلام  عـلى الاسـلام بعد رعاته      اذا  كـان راعـي الـمسلمين iiيزيد
وبـاتـوا ومـنهم ذاكـر iiومـسبّح      وداع  ومـنـهم ركــع وسـجود
إلـى ان تـفانوا واحـداً بعد iiواحد      لـديـه فـمـنهم قـائم iiوحـصيد
وظـل بـارض الطف فرداً iiوحوله      لآل  زيـــاد عــدة iiوعـديـد
وتـنظره  شـزراً من السمر iiوالقنا      نــواظـر  إلا أنـهـنّ حـديـد
والـوى  عـلى جيش العداة iiبعزمه      تـكـاد لـها شـم الـجبال iiتـميد
فـفرّ الـعدى من بأسه خيفة iiالردى      كـما  فـرّ من بأس الأسود iiصيود
هـوى ثـاويا فـوق الثرى iiومحله      لـه  فـوق آفـاق الـسماء صعود
اليكم  بني الزهراء يا من سمت iiبهم      إلـى الـمجد آبـاء لـهم iiوجـدود
اوجّـه وجـه الـمدح مـني iiوكله      قـلائد فـي جـيد الـعلا iiوعـقود
ومـا قـدر مـدح قـلته في علاكم      ومـدحكم فـي الـمحكمات iiعـتيد
فـيا  مـتن هُم فلك النجاة ومن iiهُم      هــداة  وغـوث لـلانام iiوجـود
فـإذ  كان بدء الفضل منكم iiتفضلوا      وجودوا  على نسل السمين iiوعودوا
فـانتم  لـه ذخـر إذا جاء في iiغد      ومـع  كـل نـفس سـائق iiوشهيد
عـليكم سـلام الله حـيث iiثـناؤكم      حـكى نـشره نـدٌ يـضوع iiوعود
وحـيث  بـكم هبت نسيم iiونسمت      هـبـوب ولـلعيدان رنّـح iiعـود
وازهـر مـن زهر البروج جواهر      وورّد  مـن زهر المروج ورود
(1)

(1) رواها الشيخ فخر الدين الطريحي في المنتخب .

ادب الطف ـ الجزء الخامس 152

وله من قصيدة . رواها الشيخ عبد الوهاب الطريحي في المنتخب ، كما رواها الشيخ فخر الدين الطريحي في منتخبه أيضاً :

كـيف  اخـفي وجدي واكتم iiشاني      ودمـوعي  تـسح من سحب iiشاني
وفــؤادي لا يـسـتفيق iiغـراماً      وهـيـامـاً  لـشـدة iiالـخـفقان
وجـفوني  جـفون طـيب iiرقادي      واصـطباري  نـأى ووجديَ iiداني
كيف صبري عن الحسين وقد أودى      قـتـيـلاً بـاسـهـم iiالـعـدوان
كـيف  انـساه بـالطفوف iiفـريداً      بـعد  فـقد الانـصار iiوالأعـوان
أيـن  مـن يندب الشجاع iiالمحامي      عـن  حـمى الدين فارس الفرسان
ومـفـيد الـعـفاة يــوم iiطـعام      ومـبـيد  الـعـداة يـوم iiطـعان

ورأيت في مجموعة حسينية في مكتبة الامام الحكيم العامة برقم 292 قسم المخطوطات قصيدة للشيخ محمد بن السمين يرثى بها الشهيد مسلم بن عقيل ، أولها:

أيعذب من وردالجفاء ورود     ليزهر من ورد الوفاء ورود

وله قصيدة في رثاء الحسين عليه السلام أولها :

لقديم فضلكم العميم فواضل      لعميم فضلكم القديم طوائل(1)

وروى السيد الأمين في الأعيان هذه الجملة من الأشعار ولم يذكر لنا شيئاً من أحواله ، ولما كان شعره قد رواه الشيخ عبد الوهاب الطريحي وهو من أعلام القرن الحادي عشر الهجري ذكرناه هنا . ومن شعره الذي جاء في المنتخب قصيدته التي أولها :

مصاب شهيد الطف جسمي أنحلا     وكدّر من دهري وعيشي ما حلا

وهي 46 بيتاً .

(1) هذه القصيدة يمدح بها الائمة الاثنا عشر صلوات الله عليهم ويرثى الحسين خاصة ، رأيتها في مجموعة حسينية مخطوطة في مكتبة الامام الحكيم العامة برقم 292 قسم المخطوطات .

ادب الطف ـ الجزء الخامس 153

محمد بن نفيع الحلي

للشيخ الفاضل محمد بن نفيع رحمه الله ، رواها الشيخ فخر الدين الطريحي في (المنتخب) :

عجباً لقلب فيكم لا يفجعُ     ولأنفس في رزئكم لا تجزع

وفي آخرها :

طـوبى  لأرض حـلّ في iiأكنافها      جسد الحسين وطاب ذاك iiالموضع
قد قدست أرض الطفوف وبوركت      لـما اغتدى لك في ثراها iiمضجع
لـكـتربة  فـيها الـشفاء وقـبة      فـيها  الـدعاء إلى المهيمن يرفع
هـم سـادة الـدنيا ويـوم iiمعادنا      فـي  الـحشر منهم شافع iiومشفع
ولـسوف يـدرك ثـارهم iiمهديهم      وانــا  لـيوم ظـهوره iiأتـوقع
ان  لـم أكـن أدركت نصرة iiجده      فـبـنصره فـيما بـقي iiأتـطمّع
يـا بـن الإمام العسكري ومن iiله      صـيد  الـملوك إذا تمثّل iiتخضع
يـا سـيدي ظهر الفساد iiوأظلمت      سـبل الـرشاد فهل لنورك iiمطلع
وجـرت  علينا في الزمان iiملاحم      لـم نـدر فـي تدبيرها ما iiنصنع
لــم  يـبق إلا عـالم iiمـتصنع      أو  جـاهـل مـتنسك أو iiمـبدع
يـا عـترة الهادي النبي ومَن iiهُم      عـزي وكـنزي والرجا iiوالمفزع

ادب الطف ـ الجزء الخامس 154

والـيتكم  وبـرأت مـن iiأعدائكم      وأنــا  بـغير ولاكـم لا iiأقـنع
ونـظمت  فـي علياكم من iiمقول      درراً  لـها وشي القريض iiيرصع
عـلماً  بـأن مـديحكم لـي iiنافع      ومـديح قـوم غـيركم لا iiيـنفع
وأنــا  بـكم مـتنسك iiوبـحكم      مـتـمسك وبـجـدكم iiمـستشفع
لـم أهـوَ ديـناً أصله من غيركم      حـسبي افـتخاري أنـني iiأتشيّع
وإلـى  نـفيع نـسبتي iiومـحمد      اسـمي فـكم لـي منكرٌ iiومضيع
صـلى الإلـه عـليكم ما iiاحييت      فـكرٌ  وأو قـضت العيون الهجع
أبـغي  الشفاعة في معادي يوم iiلا      مـال  هـناك ولا بـنون iiتـنفع
بـكم  أومـل نـجح سعيي iiدائماً      وإلــى الإلـه بـحبكم iiأتـذرع

ادب الطف ـ الجزء الخامس 155

الشيخ عضد الدين محمد بن محمد بن نفيع الحلي

جاء في أعيان الشيعة :

ذكره الشيخ خضر بن محمد بن علي الرازي الهول دودي خازن المشهد الشريف الغروي في كتابه التوضيح الانور بالحجج الواردة لدفع شبه الاعور . وهو كتاب مخطوط رأينا منه نسخة في كرمانشاه في طريقنا لزيارة المشهد الشريف الرضوي في المحرم 1353 وهو رد على رجل واسطي أعور في رسالة سماها العارضة في الرد على الرافضة قال فيها : اني لما عزمت على زيارة الأربعين سنة 83 ووصلت إلى المدرسة الزينية مجمع العلماء والفضلاء بالحلة السيفية الفيحاء معدن الأتقياء والصلحاء اراني أعزّ الاخوان عليّ وأمهم في المودة والاخلاص لديّ وهو المستغني عن اطناب الألقاب بفضله المتين محمد بن محمد بن نفيع عضد الملة والدين أدام الله اشراق شمس وجوده وأغناه وايانا عمن سوءه بجوده رسالة مشحونة بأنواع الشبه لواسطي أعور اعمى القلب ينكر فضائل آل الرسول ويبطلها بالتغيير والقلب الى آخر ما ذكره .

ثم قال في اثناء الكتاب : قال الاعور : ولأنهم (أي الشيعة) تجري عليهم أحكامنا وتحت أيدينا وسلطاننا خصوصاً في مشهد علي رضي الله عنه وفي الحلة الذين هما تحت الرفض . ثم قال : قلت ما هي الاحكام الجارية على أهل البلدين الذين ذكرهما ثم ذكر عدة أحكام مستنكرة جارية بغيرنا الى ان قال : وقد نظم هذا الجواب وأوضحه بما هو عين الصواب أخونا العالم الورع التقي عضد الدين محمد بن نفيع الذكي الألمعي نتيجة العلماء المجتهدين لا زال في نعم المولى ونافعاً للمؤمنين بقوله مخاطباً له : وهنا ذكر قصيدة جاء في مطلعها : «ألا أيها الجاهل الاحقر» ثم ذكر غيرها من الشعر ومما ذكره قوله :

ادب الطف ـ الجزء الخامس 156

فـي آية النجوى تصدق iiحيدر      ولـه  السوابق قبل كل iiشحيح
لـما  تـصدق راكعاً في iiخاتم      اثـنـى عـليه الله iiبـالتلويح
قل  للذي وضع الحديث iiبجهله      لـيس الـذي لـفّقته iiبصحيح
لـو أن قوماً أحسنوا iiوتصدقوا      لا  لـلرياء لـشرفوا iiبـمديح
الله فـضّل حـيدراً iiورسـوله      بالناس  والتخصيص iiبالترجيح
صلى عليه الله ما صلى الورى      بـالحمد  والاخلاص iiوالتسبيح

وأورد له أيضاً :

زعـمتك تـطفي نـور آل iiمحمد      وانـوارهم فـي شرقها iiوالمغارب
وهيهات قد شاعت وذاعت صفاتهم      وسارت بها الركبان في كل iiجانب
عـلي  أمـير الـمؤمنين iiحـقيقة      هـو الاسد المقدام معطي الرغائب
وأولاده الـغر الميامين في iiالورى      هـم  مفزع المضطر عند iiالنوائب
هـم  العروة الوثقى لمستمسك iiبها      هـم  الآيـة الكبرى كبار iiالمناقب
هـم  السادة الأعلون في كل iiرتبة      هم  بلغوا في المجد أعلى iiالمراتب
فـمن  رام ان يرقى سماء صفاتهم      لـيسترق الـنجوى رمي بالثواقب
عـليهم سـلام الله مـا ذرّ iiشارق      وأمـطر  قطر من ركام iiالسحائب
وبـان  بيان الزور من قول iiأعمه      وأعور محجوب عن الصدق iiكاذب
بـتبيان نـجم الدين خضر iiوكشفه      قـناع المعاني عن خدود iiالكواعب
أتـى  بـكتاب احـكمت iiبـيتاته      فأصغى  لها سمع القضاة iiالرواتب
وآيـاته جـاءت تـلقف ما iiحوى      كـتاب الاعادي من ظنون iiكواذب
فـلا زال نجم الحق في لوح iiنفسه      يـضيء ويعلو نجمه في iiالكواكب
ولا  بـرح القرطاس يحكي iiمراده      بـألسنة  الاقـلام مـن كل iiكاتب

وأورد له أيضاً في يوم براءة :

ادب الطف ـ الجزء الخامس 157

هو الفارس الكرار في كل موطن      وبـاعُ الأعادي عن علاه iiقصير
أبـو  حـسن كـشّاف كل iiملمة      أخـو  المصطفى ردءٌ له ووزير
رسـول رسول الله قاريء iiوحيه      يـنادي  به والمشركون iiحضور
فـأبلغهم  جـهراً رسـالة ربـه      قـويٌ  أمـين مـا اعتراه iiفتور
وصـي  رسول الله وارث iiعلمه      سـفير لـه فـي أمـره iiوظهير
فـقام يـنادي لا يـحجنّ iiمشرك      وسـيف الهدى في راحتيه iiشهير
عـليه سـلام الله مـا ذرّ شارق      ولاحـت  لـنا عند الكمال iiبدور

وقال العبد الصالح محمد بن نفيع على الله عنه ، رواها الشيخ عبد الوهاب الطريحي في (منتخبه) المخطوط بخطه سنة 1076 :

ضـرام  بـقلبي والـحشا iiيـتوقد      وحـزني  عـلى مرّ الزمان iiمجدد
وجـسمي نـحيل والجفون iiقريحة      وعـيني  من طول البكا ليس iiترقد
لـقتل  شـهيد بـالطفوف iiوجـده      نـبيّ  الـهدى خـير الأنام iiمحمد
قتيل بكاه الطير والوحش في الفضا      فـحـزني  عـليه دائـماً يـتجدد

وهي 60 بيتاً .

أقول ورأيت في مجموعة حسينية بمكتبة الإمام الحكيم العامة بالنجف الأشرف ـ قسم المخطوطات ـ رقم 292 جملة من شعر الشيخ محمد بن نفيع وعبّر عنه بـ : الشيخ العالم شمس الدين محمد بن نفيع ، وأورد له قصيدة أورها :

أيا شهر عاشوراء أبهرت مقلتي     وأورثتني حزناً إلى يوم حفرتي

ولما لم نعثر على تاريخ وفاته ورأينا الشيخ الطريحي ـ وهو كما تعلم في القرن الحادي عشر ـ قد أثبت شعره ، ذكرناه هنا .

(1) عن الاعيان للسيد الامين ج 45 ص 344 .

ادب الطف ـ الجزء الخامس 158

محمد رفيع بن مؤمن الجيلي

و

علي بن الحسين الدوادي

جاء في موسوعة بحار الانوار للشيخ محمد باقر المجلسي المتوفى سنة 1111 هـ جملة مراثي لأهل البيت عليهم السلام وخاصة للامام أبي عبد الله الحسين سلام الله عليه نكتفي بالاشارة إليها حيث انها تخص القرن الحادي عشر :

1 ـ جاء في ج 45 ص 267 من الطبعة الجديدة المطبوعة بايران قوله : وللماجد محمد رفيع ابن مؤمن الجيلي نوّر الله ضريحه مراثي مبكية حسنة . وذكر جملة منها .

2 ـ ج 45 ص 281 قال : ولعلي بن الحسين الدوادي من قصيدة طويلة انتخبت منها . وروى جملة أبيات ونقلها عنه بنصها سيدنا الامين في الاعيان ج 41 ص 153 .

ادب الطف ـ الجزء الخامس 159

القرن الثاني عشر

الوفاة

الحر العاملي محمد بن الحسن 1104

عبد الله بن محمد بن الحسين الشويكي القرن الثاني عشر

الشيخ أحمد البلادي القرن الثاني عشر

الأمير الحسين بن عبد القادر الكوكباني 1112

السيد علي خان المدني 1120

الشيخ عبد الرضا بن أحمد بن خليفة المقري الكاظمي حدود 1120

الشيخ سليمان الماحوزي 1121

الشيخ محمد بن يوسف البلادي البحراني 1130

الشيخ فرج بن محمد الخطي 1135

الشيخ فرج الله الحويزي 1141

الشيخ يونس الغروي 1147

الشيخ عبد الحسين أبو ذيب 1151

الشيخ محسن فرج 1152

المولى أبو طالب ابن الشريف أبي الحسن الفتوني القرن الثاني عشر

السيد حسين ابن السيد رشيد الرضوي 1156

حسن عبد الباقي بن أبي بكر الموصلي 1157

ادب الطف ـ الجزء الخامس 160

الوفاة

الشيخ محي الدين الطريحي 1158

اللسيد نصر الله الحائري 1168

الشيخ لطف البحراني ابن محمد بن عبد المهدي القرن الثاني عشر

الشيخ علي بن أحمد العادلي العاملي القرن الثاني عشر

عبد الله بن محمد الشبراوي 1171

الحاج جواد بن عواد البغدادي 1178

السيد العباس بن علي نور الدين الحسيني الموسوي المكي حدود 1180

السيد محمد بن الحسين ـ أمير الحاج ـ 1180

الشيخ حسن الدمستاني 1181

الشيخ أحمد بن الشيخ حسن النحوي 1183

الشيخ حسن آل سليمان العاملي 1184

الشيخ محمد بن عبد الله بن فرج الخطي كان حياً 1184

الشيخ ابراهيم بن عيسى العاملي الحاريصي 1185

الشيخ حسين بن محمد بن يحيى بن عمران القطيفي 1186

الشيخ محمد مهدي الفتوني 1190

الشيخ أحمد الشيخ حسن الدمستاني 1190

الشيخ يوسف أبو ذيب 1200

الشيخ عبد الله العوي الخطني 1201

الشيخ محمد بن أحمد بن ابراهيم الدرازي آل عصفور ولد 1112

المستدركات

المتوكل الليثي 85

القاضي أبو حنيفة المغربي 363

الحسن بن أحمد بن محمد بن جكينا 528

الكمال العباسي 656

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث