ادب الطف ـ الجزء الخامس 151
يـذاد عـن الـماء المباح وقد iiغدا لـكـل سـباع الـبر مـنه ورود
ولـست بـناس قـوله خاطباً iiبهم ويـعـلم ان الـقول لـيس iiيـفيد
ألـم تـعلموا انـي إمـام عـليكم وانــي لـلـه الـشـهيد iiشـهيد
وان ابي يسقي على الحوض معشرا ويـطـرد عـنه مـعشراً iiويـذود
ولـولاه لـم يـخضرّ للدين iiعوده ولا قــام لـلاسلام قـط عـمود
سـلام عـلى الاسـلام بعد رعاته اذا كـان راعـي الـمسلمين iiيزيد
وبـاتـوا ومـنهم ذاكـر iiومـسبّح وداع ومـنـهم ركــع وسـجود
إلـى ان تـفانوا واحـداً بعد iiواحد لـديـه فـمـنهم قـائم iiوحـصيد
وظـل بـارض الطف فرداً iiوحوله لآل زيـــاد عــدة iiوعـديـد
وتـنظره شـزراً من السمر iiوالقنا نــواظـر إلا أنـهـنّ حـديـد
والـوى عـلى جيش العداة iiبعزمه تـكـاد لـها شـم الـجبال iiتـميد
فـفرّ الـعدى من بأسه خيفة iiالردى كـما فـرّ من بأس الأسود iiصيود
هـوى ثـاويا فـوق الثرى iiومحله لـه فـوق آفـاق الـسماء صعود
اليكم بني الزهراء يا من سمت iiبهم إلـى الـمجد آبـاء لـهم iiوجـدود
اوجّـه وجـه الـمدح مـني iiوكله قـلائد فـي جـيد الـعلا iiوعـقود
ومـا قـدر مـدح قـلته في علاكم ومـدحكم فـي الـمحكمات iiعـتيد
فـيا مـتن هُم فلك النجاة ومن iiهُم هــداة وغـوث لـلانام iiوجـود
فـإذ كان بدء الفضل منكم iiتفضلوا وجودوا على نسل السمين iiوعودوا
فـانتم لـه ذخـر إذا جاء في iiغد ومـع كـل نـفس سـائق iiوشهيد
عـليكم سـلام الله حـيث iiثـناؤكم حـكى نـشره نـدٌ يـضوع iiوعود
وحـيث بـكم هبت نسيم iiونسمت هـبـوب ولـلعيدان رنّـح iiعـود
وازهـر مـن زهر البروج جواهر وورّد مـن زهر المروج ورود(1)
(1) رواها الشيخ فخر الدين الطريحي في المنتخب .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 152
وله من قصيدة . رواها الشيخ عبد الوهاب الطريحي في المنتخب ، كما رواها
الشيخ فخر الدين الطريحي في منتخبه أيضاً :
كـيف اخـفي وجدي واكتم iiشاني ودمـوعي تـسح من سحب iiشاني
وفــؤادي لا يـسـتفيق iiغـراماً وهـيـامـاً لـشـدة iiالـخـفقان
وجـفوني جـفون طـيب iiرقادي واصـطباري نـأى ووجديَ iiداني
كيف صبري عن الحسين وقد أودى قـتـيـلاً بـاسـهـم iiالـعـدوان
كـيف انـساه بـالطفوف iiفـريداً بـعد فـقد الانـصار iiوالأعـوان
أيـن مـن يندب الشجاع iiالمحامي عـن حـمى الدين فارس الفرسان
ومـفـيد الـعـفاة يــوم iiطـعام ومـبـيد الـعـداة يـوم iiطـعان
ورأيت في مجموعة حسينية في مكتبة الامام الحكيم العامة برقم 292 قسم
المخطوطات قصيدة للشيخ محمد بن السمين يرثى بها الشهيد مسلم بن عقيل ،
أولها:
أيعذب من وردالجفاء ورود ليزهر من ورد الوفاء ورود
وله قصيدة في رثاء الحسين عليه السلام أولها :
لقديم فضلكم العميم فواضل
لعميم فضلكم القديم طوائل(1)
وروى السيد الأمين في الأعيان هذه الجملة من الأشعار ولم يذكر لنا
شيئاً من أحواله ، ولما كان شعره قد رواه الشيخ عبد الوهاب الطريحي وهو
من أعلام القرن الحادي عشر الهجري ذكرناه هنا . ومن شعره الذي جاء في
المنتخب قصيدته التي أولها :
مصاب شهيد الطف جسمي أنحلا
وكدّر من دهري وعيشي ما حلا
وهي 46 بيتاً .
(1) هذه القصيدة يمدح بها الائمة الاثنا عشر صلوات الله عليهم ويرثى
الحسين خاصة ، رأيتها في مجموعة حسينية مخطوطة في مكتبة الامام الحكيم
العامة برقم 292 قسم المخطوطات .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 153
محمد بن نفيع الحلي
للشيخ الفاضل محمد بن نفيع رحمه الله ، رواها الشيخ فخر الدين الطريحي
في (المنتخب) :
عجباً لقلب فيكم لا يفجعُ ولأنفس في رزئكم لا تجزع
وفي آخرها :
طـوبى لأرض حـلّ في iiأكنافها جسد الحسين وطاب ذاك iiالموضع
قد قدست أرض الطفوف وبوركت لـما اغتدى لك في ثراها iiمضجع
لـكـتربة فـيها الـشفاء وقـبة فـيها الـدعاء إلى المهيمن يرفع
هـم سـادة الـدنيا ويـوم iiمعادنا فـي الـحشر منهم شافع iiومشفع
ولـسوف يـدرك ثـارهم iiمهديهم وانــا لـيوم ظـهوره iiأتـوقع
ان لـم أكـن أدركت نصرة iiجده فـبـنصره فـيما بـقي iiأتـطمّع
يـا بـن الإمام العسكري ومن iiله صـيد الـملوك إذا تمثّل iiتخضع
يـا سـيدي ظهر الفساد iiوأظلمت سـبل الـرشاد فهل لنورك iiمطلع
وجـرت علينا في الزمان iiملاحم لـم نـدر فـي تدبيرها ما iiنصنع
لــم يـبق إلا عـالم iiمـتصنع أو جـاهـل مـتنسك أو iiمـبدع
يـا عـترة الهادي النبي ومَن iiهُم عـزي وكـنزي والرجا iiوالمفزع
ادب الطف ـ الجزء الخامس 154
والـيتكم وبـرأت مـن iiأعدائكم وأنــا بـغير ولاكـم لا iiأقـنع
ونـظمت فـي علياكم من iiمقول درراً لـها وشي القريض iiيرصع
عـلماً بـأن مـديحكم لـي iiنافع ومـديح قـوم غـيركم لا iiيـنفع
وأنــا بـكم مـتنسك iiوبـحكم مـتـمسك وبـجـدكم iiمـستشفع
لـم أهـوَ ديـناً أصله من غيركم حـسبي افـتخاري أنـني iiأتشيّع
وإلـى نـفيع نـسبتي iiومـحمد اسـمي فـكم لـي منكرٌ iiومضيع
صـلى الإلـه عـليكم ما iiاحييت فـكرٌ وأو قـضت العيون الهجع
أبـغي الشفاعة في معادي يوم iiلا مـال هـناك ولا بـنون iiتـنفع
بـكم أومـل نـجح سعيي iiدائماً وإلــى الإلـه بـحبكم iiأتـذرع
ادب الطف ـ الجزء الخامس 155
الشيخ عضد الدين محمد بن محمد بن نفيع الحلي
جاء في أعيان الشيعة :
ذكره الشيخ خضر بن محمد بن علي الرازي الهول دودي خازن المشهد الشريف
الغروي في كتابه التوضيح الانور بالحجج الواردة لدفع شبه الاعور . وهو
كتاب مخطوط رأينا منه نسخة في كرمانشاه في طريقنا لزيارة المشهد الشريف
الرضوي في المحرم 1353 وهو رد على رجل واسطي أعور في رسالة سماها
العارضة في الرد على الرافضة قال فيها : اني لما عزمت على زيارة
الأربعين سنة 83 ووصلت إلى المدرسة الزينية مجمع العلماء والفضلاء
بالحلة السيفية الفيحاء معدن الأتقياء والصلحاء اراني أعزّ الاخوان
عليّ وأمهم في المودة والاخلاص لديّ وهو المستغني عن اطناب الألقاب
بفضله المتين محمد بن محمد بن نفيع عضد الملة والدين أدام الله اشراق
شمس وجوده وأغناه وايانا عمن سوءه بجوده رسالة مشحونة بأنواع الشبه
لواسطي أعور اعمى القلب ينكر فضائل آل الرسول ويبطلها بالتغيير والقلب
الى آخر ما ذكره .
ثم قال في اثناء الكتاب : قال الاعور : ولأنهم (أي الشيعة) تجري عليهم
أحكامنا وتحت أيدينا وسلطاننا خصوصاً في مشهد علي رضي الله عنه وفي
الحلة الذين هما تحت الرفض . ثم قال : قلت ما هي الاحكام الجارية على
أهل البلدين الذين ذكرهما ثم ذكر عدة أحكام مستنكرة جارية بغيرنا الى
ان قال : وقد نظم هذا الجواب وأوضحه بما هو عين الصواب أخونا العالم
الورع التقي عضد الدين محمد بن نفيع الذكي الألمعي نتيجة العلماء
المجتهدين لا زال في نعم المولى ونافعاً للمؤمنين بقوله مخاطباً له :
وهنا ذكر قصيدة جاء في مطلعها : «ألا أيها الجاهل الاحقر» ثم ذكر غيرها
من الشعر ومما ذكره قوله :
ادب الطف ـ الجزء الخامس 156
فـي آية النجوى تصدق iiحيدر ولـه السوابق قبل كل iiشحيح
لـما تـصدق راكعاً في iiخاتم اثـنـى عـليه الله iiبـالتلويح
قل للذي وضع الحديث iiبجهله لـيس الـذي لـفّقته iiبصحيح
لـو أن قوماً أحسنوا iiوتصدقوا لا لـلرياء لـشرفوا iiبـمديح
الله فـضّل حـيدراً iiورسـوله بالناس والتخصيص iiبالترجيح
صلى عليه الله ما صلى الورى بـالحمد والاخلاص iiوالتسبيح
وأورد له أيضاً :
زعـمتك تـطفي نـور آل iiمحمد وانـوارهم فـي شرقها iiوالمغارب
وهيهات قد شاعت وذاعت صفاتهم وسارت بها الركبان في كل iiجانب
عـلي أمـير الـمؤمنين iiحـقيقة هـو الاسد المقدام معطي الرغائب
وأولاده الـغر الميامين في iiالورى هـم مفزع المضطر عند iiالنوائب
هـم العروة الوثقى لمستمسك iiبها هـم الآيـة الكبرى كبار iiالمناقب
هـم السادة الأعلون في كل iiرتبة هم بلغوا في المجد أعلى iiالمراتب
فـمن رام ان يرقى سماء صفاتهم لـيسترق الـنجوى رمي بالثواقب
عـليهم سـلام الله مـا ذرّ iiشارق وأمـطر قطر من ركام iiالسحائب
وبـان بيان الزور من قول iiأعمه وأعور محجوب عن الصدق iiكاذب
بـتبيان نـجم الدين خضر iiوكشفه قـناع المعاني عن خدود iiالكواعب
أتـى بـكتاب احـكمت iiبـيتاته فأصغى لها سمع القضاة iiالرواتب
وآيـاته جـاءت تـلقف ما iiحوى كـتاب الاعادي من ظنون iiكواذب
فـلا زال نجم الحق في لوح iiنفسه يـضيء ويعلو نجمه في iiالكواكب
ولا بـرح القرطاس يحكي iiمراده بـألسنة الاقـلام مـن كل iiكاتب
وأورد له أيضاً في يوم براءة :
ادب الطف ـ الجزء الخامس 157
هو الفارس الكرار في كل موطن وبـاعُ الأعادي عن علاه iiقصير
أبـو حـسن كـشّاف كل iiملمة أخـو المصطفى ردءٌ له ووزير
رسـول رسول الله قاريء iiوحيه يـنادي به والمشركون iiحضور
فـأبلغهم جـهراً رسـالة ربـه قـويٌ أمـين مـا اعتراه iiفتور
وصـي رسول الله وارث iiعلمه سـفير لـه فـي أمـره iiوظهير
فـقام يـنادي لا يـحجنّ iiمشرك وسـيف الهدى في راحتيه iiشهير
عـليه سـلام الله مـا ذرّ شارق ولاحـت لـنا عند الكمال iiبدور
وقال العبد الصالح محمد بن نفيع على الله عنه ، رواها الشيخ عبد الوهاب
الطريحي في (منتخبه) المخطوط بخطه سنة 1076 :
ضـرام بـقلبي والـحشا iiيـتوقد وحـزني عـلى مرّ الزمان iiمجدد
وجـسمي نـحيل والجفون iiقريحة وعـيني من طول البكا ليس iiترقد
لـقتل شـهيد بـالطفوف iiوجـده نـبيّ الـهدى خـير الأنام iiمحمد
قتيل بكاه الطير والوحش في الفضا فـحـزني عـليه دائـماً يـتجدد
وهي 60 بيتاً .
أقول ورأيت في مجموعة حسينية بمكتبة الإمام الحكيم العامة بالنجف
الأشرف ـ قسم المخطوطات ـ رقم 292 جملة من شعر الشيخ محمد بن نفيع
وعبّر عنه بـ : الشيخ العالم شمس الدين محمد بن نفيع ، وأورد له قصيدة
أورها :
أيا شهر عاشوراء أبهرت مقلتي
وأورثتني حزناً إلى يوم حفرتي
ولما لم نعثر على تاريخ وفاته ورأينا الشيخ الطريحي ـ وهو كما تعلم في
القرن الحادي عشر ـ قد أثبت شعره ، ذكرناه هنا .
(1) عن الاعيان للسيد الامين ج 45 ص 344 .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 158
محمد رفيع بن مؤمن الجيلي
و
علي بن الحسين الدوادي
جاء في موسوعة بحار الانوار للشيخ محمد باقر المجلسي المتوفى سنة 1111
هـ جملة مراثي لأهل البيت عليهم السلام وخاصة للامام أبي عبد الله
الحسين سلام الله عليه نكتفي بالاشارة إليها حيث انها تخص القرن الحادي
عشر :
1 ـ جاء في ج 45 ص 267 من الطبعة الجديدة المطبوعة بايران قوله :
وللماجد محمد رفيع ابن مؤمن الجيلي نوّر الله ضريحه مراثي مبكية حسنة .
وذكر جملة منها .
2 ـ ج 45 ص 281 قال : ولعلي بن الحسين الدوادي من قصيدة طويلة انتخبت
منها . وروى جملة أبيات ونقلها عنه بنصها سيدنا الامين في الاعيان ج 41
ص 153 .
ادب الطف ـ الجزء الخامس 159
القرن الثاني عشر
الوفاة
الحر العاملي محمد بن الحسن 1104
عبد الله بن محمد بن الحسين الشويكي القرن الثاني عشر
الشيخ أحمد البلادي القرن الثاني عشر
الأمير الحسين بن عبد القادر الكوكباني 1112
السيد علي خان المدني 1120
الشيخ عبد الرضا بن أحمد بن خليفة المقري الكاظمي حدود 1120
الشيخ سليمان الماحوزي 1121
الشيخ محمد بن يوسف البلادي البحراني 1130
الشيخ فرج بن محمد الخطي 1135
الشيخ فرج الله الحويزي 1141
الشيخ يونس الغروي 1147
الشيخ عبد الحسين أبو ذيب 1151
الشيخ محسن فرج 1152
المولى أبو طالب ابن الشريف أبي الحسن الفتوني القرن الثاني عشر
السيد حسين ابن السيد رشيد الرضوي 1156
حسن عبد الباقي بن أبي بكر الموصلي 1157
ادب الطف ـ الجزء الخامس 160
الوفاة
الشيخ محي الدين الطريحي 1158
اللسيد نصر الله الحائري 1168
الشيخ لطف البحراني ابن محمد بن عبد المهدي القرن الثاني عشر
الشيخ علي بن أحمد العادلي العاملي القرن الثاني عشر
عبد الله بن محمد الشبراوي 1171
الحاج جواد بن عواد البغدادي 1178
السيد العباس بن علي نور الدين الحسيني الموسوي المكي حدود 1180
السيد محمد بن الحسين ـ أمير الحاج ـ 1180
الشيخ حسن الدمستاني 1181
الشيخ أحمد بن الشيخ حسن النحوي 1183
الشيخ حسن آل سليمان العاملي 1184
الشيخ محمد بن عبد الله بن فرج الخطي كان حياً 1184
الشيخ ابراهيم بن عيسى العاملي الحاريصي 1185
الشيخ حسين بن محمد بن يحيى بن عمران القطيفي 1186
الشيخ محمد مهدي الفتوني 1190
الشيخ أحمد الشيخ حسن الدمستاني 1190
الشيخ يوسف أبو ذيب 1200
الشيخ عبد الله العوي الخطني 1201
الشيخ محمد بن أحمد بن ابراهيم الدرازي آل عصفور ولد 1112
المستدركات
المتوكل الليثي 85
القاضي أبو حنيفة المغربي 363
الحسن بن أحمد بن محمد بن جكينا 528
الكمال العباسي 656
|