ادب الطف

 
  ادب الطف ـ الجزء الخامس 271

إذا  صـاح شـحرور عـلى غصن iiبانة      تـذكرت فـيها الـلحظ والصعدة iiالسمرا
عـسى نـحوها يـلوي الـزمان iiمطيتي      وأشـهد بـعد الـكسر مـن نـيلها جبرا
لـقـد كــان لـي فـيها مـعاهد iiلـذة      تـقضت  وأبـقت بـعدها أنفساً iiحسرى
أحــنّ الــى تـلـك الـمعاهد iiكـلما      يـجدد لـي مـرّ الـنسيم بـها iiذكـرى
امــا  والـقـدود الـمائسات iiبـسفحها      وألـحاظ  غـادات قـد امـتلأت iiسحرا
ومـا  فـي ربـاها مـن قـوام iiمهفهف      عـلا  وغـلا عـن ان يباع وان iiيشرى
لـئن عـاد لـي ذاك الـسرور iiبأرضها      وقـرّت  بـمن أهـواه مـقلتي iiالـعبرا
لأعـتـنـقن اللهو فــي iiعـرصـاتها      وأسـجد فـي مـحراب لـذاتها iiشـكرا
رعــى الله مـرعاها وحـيّا iiريـاضها      وصـب عـلى أرجـائها المزن iiوالقطرا
مـنـازل  فـيـها لـلـقلوب iiمـنـازه      فـلـله مــا أحـلى ولـله مـا iiأمـرا
يـذكـرني ريـح الـصبا لـذة iiالـصِبا      بـروضتها الـغنّا وقـد تـنفع الـذكرى
عـلى  نـيلها شـوقاً أصـبّ iiمـدامعي      وأصـبوا  الـى غـدران روضتها iiالغرّا
كـساها  مـديد الـنيل ثـوباً iiمـعصفراً      وألـبـسها  مـن بـعده حـلّة iiخـضرا
وصـافح أغـصان الـرياض iiفأصبحت      تـمـدّ  لـه كـفاً وتـهدي لـه iiزهـرا
وأودع فـــي أجـفـان iiمـنـتزهاتها      نـسـيماً اذا وافــاه ذو عـلـة iiتـبرا
اذا حـذّرتـني بـلـدة عــن تـشوّقي      الـى  نـيل مـصر كان تحذيرها أغرى
وان  حـدثـوني عـن فـرات iiودجـلة      وجـدت حـديث الـنيل أحـلى اذا iiمرّا
سـأعرض عـن ذكـر الـبلاد iiوأهـلها      وأروى  بـماء الـنيل مـهجتي iiالـحرّا
وكـم لـي الـى مـجرى الخليج iiالتفاتة      يـسل بـها دمـعي عـلى ذلك iiالمجرى
جــداول كـالـحيات يـلتف iiبـعضها      ولـست  تـرى بطناً وليست ترى iiظهرا
وكـم  قـلت لـلقلب الـولوع iiبـذكرها      تـصبّر  فـقال الـقلب لم استطع iiصبرا
أمـا والـهوى الـعذري والـعصبة التي      أقـام  لـها الـعشاق فـي فـنم iiعـذرا

ادب الطف ـ الجزء الخامس 272

لـئن كـنت مـشغوفاً بـمصر فليس iiلي      بـهـا حـاجة إلا لـقاء بـني iiالـزهرا
أجــل بـين الـدنيا وأشـرف iiأهـلها      وأنـداهُـم كـفـاً وأعـلاهـم iiقــدرا
هـم  الـقوم ان قـابلت نـور iiوجوههم      رأيـت وجـوهاً تـخجل الشمس والبدرا
وان  سـمعت اذنـاك حـسن iiصـنيعهم      وجـئت حـماهم صـدّق الـخبرُ iiالخبرا
لـهـم  أوجــهٌ نـور الـنبوة iiزانـها      بـلطف  سـرى فيهم فسبحان من iiأسرى
هــم الـنعمة الـعظمى لأمـة iiجـدهم      فـيا فـوز مـن كـانوا له في غدٍ iiذخرا
اذا  فـاخـرتـهم عـصـبة iiقـرشـية      فـجـدهم الـمـختار حـسـبهم فـخرا
مـلوك  عـلى الـتحقيق لـيس iiلغيرهم      سوى الاسم وانظرهم تجدهم به أحرى
(1)

(1) عن الديوان .

ادب الطف ـ الجزء الخامس 273

الحاج جواد عواد البغدادي

المتوفى 1178

خـليليّ  ربـع الانـس مـني iiأمحلا      فـلست  أبـالي مـرّ عـيشي أم iiحلا
وهـانت  على قلبي الرزايا فصار iiإن      دعـاه الـبلا والـخطب يوماً يقل بلى
فـبالله  عـوجا فـي الـحمى iiبمطيّكم      وان رمـتما خـوض الـفلا فوقها iiفلا
فــان جـزتـماه فـاعمدا iiلـرحالكم      وحـلا  وحُـلا واسـبلا الدمع واسئلا
مـن  الـدمن الادراس أيـن iiأنـيسها      عـسى عندها ردّ على ذي صدى iiعلا
تـناؤا فـما لـلجفن بـالسكب iiفـترة      ولـكنّ  مـنه الـدمع مـازال iiمرسلا
وكـم  لـي لفقد الإلف من ألف iiحسرة      وشـجـو إذا أظـهرته مـلاء iiالـملا
ولــي حَـزَن يـعقوبُ حـاز أقـلّه      وبـي سـقم أيـوب فـي بعضه ابتلا
وكـلّ بـلآءٍ سـوف يـبلى iiادّكـاره      سوى  مصرع المقتول في طف iiكربلا
فـياويح قـوم قـد رأوا فـي مـحرم      بـبـغيهم  قـتـل الـحسين iiمـحلّلا
هـم اسـتقدموه مـن مـدينة iiيـثرب      بـكـتبهم  واسـتمردوا حـين أقـبلا
وشـنّوا عـليه إذ أتـى كـلّ iiغـارةٍ      وشـبّوا ضـراماً بـات بالحقد iiمشعلا
رمـوه  بـسهم لـم يـراعوا iiانتسابه      لـمن قـد دنى من قاب قوسين واعتلا
فـاصبح  بـعد الـتِرب والأهل iiشلوه      عـلى الـتراب محزوز الوريد iiمجدّلا

ادب الطف ـ الجزء الخامس 274

أبـانوا  لـه أضـغان بـدر iiفـغيّبوا      شـموساً بـبطن الأرض أمـسين أُفّلا
فـما  زال يـردي مـنهم كـل iiمارقٍ      فـيـصلى  جـحيماً يـلتقيه iiمـعجلا
فـاذكـرهم  أفـعـال حـيدر iiسـالفاً      بـاسـلافهم إذ جـال فـيهم iiوجـندلا
فـمذ  لـفظ الـشهّم الـجواد iiجـواده      عـلى الـرمل في قاني النجيع iiمرمّلا
دعـاهم دعـيّ أوطـئوا الخيل iiظهره      ووجـهـاً لـه يـبدوا اغـرّ iiمـبجّلا
وشـمـرّ شـمـرٌ ثـم حـزّ بـسيفه      وريــداً لــه ثـغـرالتهاميّ iiقـبّلا
وعـلا  سـنان الـرأس فـوق iiسنانه      فـيالك رأسـاً لـيس يـنفك ذا iiاعتلا
وســاروا  بـزين الـعابدين iiمـذلّلا      لـديهم  وقـد كـان الـكريم iiالـمدلّلا
فـاصـبح  مـن ذلّ الأسـار iiمـعلّلا      وفـي  اسـر أبـناء الـدعاة iiمـغلّلا
فـيا  لـك مـن رزءٍ جـليل بكت iiله      السموات والارضون والوحش في الفلا
وشـمس  الضحى أضحت عليه iiكئيبة      وبـدر الـدجى والـشهب أمسين iiثكلا
فـيـا عـترة الـمختار انّ iiمـصابكم      جـليل وفـي الاحـشاء ان حلّ iiانحلا
مـصاب لـقد أبـكى الـنبي مـحمّداً      وفـاطـمـةً والانــزع iiالـمـتبتّلا
فـأجرِ  الـدما سـفاح دمـعي كجعفر      على  مصرع الهادين الأمين أخي العلا
ويـا وجـد قـلبي دمت مفتاح iiأدمعي      ولا  زلـت في تلخيص حزني iiمطوّلا
فـلا  زال ربـي يـا يـزيد iiورهطه      يـزيـدكم  لـعـناً ويـحشركم iiإلـى
ويـصـليكم  نـاراً تـلظّى iiبـوقدها      عـليكم  لـقد سـاءت مـقاماً iiومنزلا
بـمـا قـد قـتلتم سـبط آل iiمـحمّدٍ      وجـرّعتموه مـن أذى الـقتل iiحنظلا
لـقد  بـؤتم فـي عـارها وشـنارها      وخـزي مـدى الأيـام لـن iiيـتحولا
فـفـي  أي عــذر تـلتقون iiنـبيّكم      وقـد سـؤتم قـرباه بـالغدر iiوالـقلا
بـرئـت  إلـى الله الـمهيمن iiمـنكُم      واخلص  قلبي في بني المصطفى iiالولا

ادب الطف ـ الجزء الخامس 275

فـيا صاح قف وابك الحسين بن iiفاطم      ولا تـبك مـن ذكـرى حبيب iiترحلا
فــان قـليلاً فـي عـظيم iiمـصابه      بـكاؤك  فـامطر وابـل الدمع iiمسبلا
سـابكيكم مـا إن بـد البرق في iiالدجا      ومـا سـحّ ودقٌ فـي الـربى iiوتهللا
الـيك سـليل الـمرتضى من iiعبيدكم      بـديـع  نـظـام بـالمعاني iiمـجمّلا
قـريض  لـه يـعنو جـرير iiوطرفة      ويـغدر لـديه أمـرؤ الـقيس iiأخطلا
ومـا  قـدر نظمي عند وصف iiعلاكم      وقـد  جـاء فـي الذكر الحكيم iiمنزّلا
عـليكم  سـلام الله مـا انقضّ iiكوكب      ومـا  انـفض يوماً موكب iiوتزيّل
ا(1)

(1) عن الديوان المخطوط في مكتبة الامام الحكيم العامة بالنجف برقم 30 قسم المخطوطات .

ادب الطف ـ الجزء الخامس 276

هو الحاج جواد بن الحاج عبد الرضا بن عواد البغدادي من معاصري السيد نصر الله الحائري ومن الشعراء المرموقين في عصره ينحدر من أسرة عربية من قبيلة شمر هبطت بغداد قبل أربعة قرون وعميد هذه الاسرة قبل قرنين في بغداد كان الحاج محمد علي عواد من الأعيان وأرباب الخير .

احتفظت اسرة الشاعر بتأريخ مجيد سجل لها المكارم والمآثر ولو لم يكن إلا هذا الشاعر لكان وحدة أمة وتأريخاً ، اتصل باكابر الشعراء وساجلهم فكان من الأقران السباقين في كافة الحلبات وقد اعتزّ به كافة أصدقائه فاعربوا عن حبهم له وتقديرهم اياه واليك ما قاله فيه صديقه السيد حسين بن مير رشيد الرضوي الحائري وقد أثبتت هذه القصيدة في ديوانه :

أشـهى  سـلام كنسيم iiالصباح      قـد صافح الزهر قبيل iiالصباح
ونـشوة الـراح وعصر iiالصبا      وغفلة  الواشي ووصل iiالصباح
يـهدى إلـى حضرة مولى iiسما      عـلى الـبرايا بالندى iiوالسماح
مـن  اسـمه لـلوفد فـالاً أتى      فـكم لـهم بـالجود يسراً iiأتاح
أعني  الجواد الندب كهف iiالنجا      دام  حـلـيفاً لـلهنا iiوالـنجاح
وبـعد فـالبعد لـعظمي بـرى      فـماله  عـن فرط ظلمي iiبراح
ومـن عوادي الدهر يا ما iiجدي      مـن  نـوب أثخن قلبي iiجراح
فـهل  مـحيّا القرب منكم يَرى      والـقنّ مـن جور الليالي iiيُراح
وقـاكم  الله صـروف الـردى      ما خطرت في الوشي غيد رداح
ومـا  انـتحاكم من محبٍ iiصبا      أشـهى  سـلام كنسيم iiالصباح

ادب الطف ـ الجزء الخامس 277

ذكره الشيخ محمد علي بشارة الخاقاني في كتابه (نشوة السلافة) فقال : أديب أحلّه الأدب صدر المجالس ونجيب طابت منه الفروع والمغارس فهو الجواد الذي لا يكبو والصارم الذي لا ينبو نشره يزري بمنثور الحدائق ونظمه يفوق العقد الرائق .

وذكره المحقق الطهراني في الكرام البررة ص 87 فقال : الشاعر الأديب والكامل الأريب رأيت ديوان شعره اللطيف الصغير في خزانة كتب آل السيد عيسى العطار ببغداد وفيه قصائد ومقاطيع وتواريخ إلى سنة 1142 هـ وأدركه السيد حسين مير رشيد تلميذ السيد نصر الله الشهيد في حدود 1168 هـ ، وأورد له السيد حسين المذكور في ديوانه (ذخائر المآل) بعض قصائده في مدحه ومنها قوله :

اهدي لحضرتكم سلامه     بالسعد خصت والسلامه

إلى قوله مورّيا :

في ظل مولانا الجواد    المقتدى السامي مقامه

وذكره السماوي في الطليعة ص 67 فقال : كان فاضلاً سرياً أديباً شاعراً وكان ذا يسر ممدّحاً تقصده الشعراء وللسيد حسين مير رشيد فيه مدايح جيدة ضمنها ديوانه وكان المترجم قوي العارضة ويعرف أحياناً باسم الحاج محمد جواد .

وذكره السيد الأمين في أعيانه ج 17 ص 155 فقال : كان حياً سنة 1128 هـ وهو شاعر أديب له ديوان شعر صغير جمعه في حياته رأينا منه نسخة في العراق سنة 1352 هـ وهو معاصر للسيد نصر الله الحائري وبينهما مراسلات ، وابن عواد من بارزي شعراء عصره وممن مرّ عليه الثناء من أعلام المترجمين والشعراء وهو كما يبدو من شعره أديب له ديباجة طيبة شأن

ادب الطف ـ الجزء الخامس 278

شعراء عصره الذين كافحوا في سبيل المحافظة على لغة الضاد واليك نماذج من قوله يقرظ كتاب (نشوة السلافة) :

قـم نـزّه الـطرف بهذا iiالكتاب      فـحسنه قـد جـاز حدّ iiالنصاب
هـذا كـتاب أم رضـاب حـلا      أم نـفث سـحرٍ أم نضارٌ iiمذاب
أم خـمـرة صـهـباء iiعـادية      قـلّدها الـمزج بـدر iiالـحباب
أم روضــة بـكرّها iiعـارض      فـازهرت بـطحاؤها iiوالهضاب
مـا شاهدت مرآة شمس iiالضحى      الا تـوارت خـجلاً في الحجاب
ولا رأتــه عـذبـات iiالـنـقا      إلا  اغـتدت من حسد في iiعذاب
والـبدر  لـو عـاينه iiلاخـتفى      من  الحيا تحت سجوف iiالسحاب
والـغيد  لـو تـبصره لاستحت      وأصـبحت فـي نـكدٍ iiواكتئاب
فـاستغن عـن كـل كـتاب iiبه      فـغيره الـقشر وهـذا iiالـلباب
واقـطف مـن الروض iiأزاهيره      وامـلأ مـن الدر النظيم iiالحقاب
ورد  شـراب الانس من حوضه      ودع طـماع العين نحو iiالسراب
واحـسوا  الحميا منه صرفاً iiولا      تـكن كـمن يمزج شهداً iiبصاب
فـطـلعة الـبـدر iiبـاشـراقها      تغني  الورى عن لمعان iiالشهاب
والـقـرم  إذ أنـكـر iiآيـاتـه      فـاتل  عـليه :ان شـر الدواب
فــأيــد  الله iiبـتـوفـيـقه      مـؤلفاً أوضـح نـهج iiالصواب
فـهو الـذي أشـعاره تخجل iiال      در بـالـفاظ رشــاق iiعـذاب
كـنـغمة الـعـود إذا iiانـشدت      ومـا سـواها كـطنين الـذباب
مـولى  عـلا هـام العلى iiرفعة      فـهو عـليّ الاسم عالي iiالجناب
مـدحته نـظماً ونـثراً iiعـسى      يـمنحني فـضلاً بـرد iiالجواب

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث