ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الخامس 336

الشيخ احمد الدمستاني

المتوفى 1190

لـعمرك  صـف جهدي إلى ساكني iiنجدِ      بـلط ف لـعلّ اللطف في عطفهم يجدي
رضـائي  رضاهم كيف كان فان iiرضوا      بـموتي فـمرّ الـموت أشهى من iiالشهد
وأصـدق  بـصدق الـباذلين iiنـفوسهم      لـنـصر إمـام الـحق والـعلم iiالـفرد
غــداة  لـقتل ابـن الـنبي تـجمعت      طـغاة بـني حـرب وشـر بـني iiهند
لادراك وتـر سـالف مـن أبـيه iiفـي      مـشايخهم فـي يـوم بـدر وفـي iiأحد
يـسـومونه  لـلضيم طـوع iiيـزيدهم      وتـأبـاه مـنه نـخوة الـعز iiوالـمجد
ألـيـس  ولاء الـدين والـشرع iiحـقه      ومـيـراثه حـقـاً مـن الأب iiوالـجد
وقــام  يـنـاديهم خـطيباً iiمـناصحا      وان كان محض النصح في القوم لايجدي
وأقـبـل  يـدعـو أهـلـه iiوبـنـاته      هـلـموا لـتوديعي فـذا آخـر iiالـعهد
وكـرّ عـلى جـمع الـعدا وهـو مفرد      بـأربط  جـاش لـم يـهب كثرة iiالجند
ونـاداه  داعـي الـحق في طف iiكربلا      فـلـبّاه مـرتـاحاً إلـى ذلـك الـوعد
فـخر  عـلى وجـه الـبسيطة iiصاعداً      عـلاه لا عـلى قـبة العرش ذي iiالمجد
فـخـرّ عـلى الـمختار قـتل iiحـبيبه      ومـصرعه فـي الـترب مـنعفر iiالخد
فــداه  بـابـراهيم مـهـجة iiقـلـبه      ومــا كـان ابـراهيم بـالهيّن iiالـفقد
فـكـيف ولـو وافـاه والـشمر iiفـوقه      يـحـكّم  فـي أوداجـه قـاطع iiالـحد
ويـشـهده  مـلـقى بـعرصة iiكـربلا      =ثــلاث  لـيال لا يـلحّد فـي لـحد
كـسته  الـدما والـريح ثـوباً iiمـورداً      تـمـزقه  أيــدي الـمضمرة iiالـجرد

ادب الطف ـ الجزء الخامس 337

الشيخ أحمد ابن الشيخ حسن الدمستاني

يروى عن والده قراءة واجازة ، ويروى عنه اجازةً الشيخ أحمد ابن زين الدين والشيخ عبد المحسن اللويمي الاحسائيان ، له ديوان شعر . توفي بعد عام 1190 هـ وهو تاريخ كتابته لديوان أبيه ، وله ديوان ألحقه بديوان أبيه رأيت له فيه سبعة عشر قصيدة من نظمه ومنها تخميسه لقصيدة والده التي مر ذكرها في مطلع ترجمته .

ادب الطف ـ الجزء الخامس 338

الشيخ يوسُف أبو ذئب

المتوفى 1200

نـعـم  آل نـعـم بـالغميم iiأقـاموا      ولـكـن عـفى ربـع لـهم iiومـقامُ
حـبست الـمطايا أسأل الركب iiعنهم      ومـن  أيـن لـلربع الـدريس iiكلام
رعـى  الله قـلباً لا يـزال مـروعاً      يـسيم مـع الـغادين حـيث iiأساموا
عـلى  دمـنتي سلمى بمنعرج iiاللوى      سـلامٌ وهـل يـشفي الـمحبّ iiسلام
خـليليّ  عـوجا بي ولو عمر iiساعة      بـحـيث غـريمي لـوعة iiوغـرام
عـلـى  رامـة لا أبـعد الله iiرامـة      سـقاها  مـن الـغيث الـملثّ iiركام
لـنا  عـند بـاناتٍ بـأيمن iiسـفحها      لُـبـانات  قـلـب كـلـهنّ iiهـيام
عـشـية  حـنّت لـلفراق iiرواحـلٌ      وهـاجت  لـترحال الـفريق iiخـيام
فـلم  أرَ مـثلي يـوم بـانوا مـتيماً      ولا  كـجـفوني مــا لـهنّ iiمـنام
ولا  كـالـليالي لا وفــاء iiلـعهدها      كــأن وفـاهـا بـالـعهود iiحـرام
فـلم تـرعَ يـوماً ذمـة لابـن iiحرّةٍ      كـما  لا رعـي لابـن الـنبيّ iiذمام
أتـته  لأرجـاس الـعراق iiصحائف      لـها  الـوفق بـدءٌ والـنفاق iiخـتام
ألأ  اقـدم إلـينا أنـت مـولى iiوسيدٌ      لـك  الـدهر عـبدٌ والـزمان iiغلام
ألا اقــدم الـينا إنـنا لـك iiشـيعة      وأنــت  لـنـا دون الأنـام iiإمـام

ادب الطف ـ الجزء الخامس 339

أغـثـنا  رعـاك الله أنـت غـياثنا      وأنـت  لـنا فـي الـنائبات iiعصام
فـلـبّاهم  لـما دعـوه ولـم iiتـزل      تـلـبّي دعـاءَ الـصارخين iiكـرام
فـساق  لـهم غـلباً كـأنهم عـلى ا      لـعوادي  بـدور فـي الـكمال iiتمام
مـساعيرُ حـرب من لويّ بن iiغالبٍ      عـزائـمهم  لــم يـثـنهن زمـام
هـم الـصيد إلا أنـهم أبـحر iiالندى      وأنــهـم  لـلـمـجدبين iiغـمـام
مـعـرسهم فـيها بـعرصَة iiكـربلا      أقـام الـبلا والـكرب حـيث iiأقاموا
زعـيـمهم  فـيـها وقـائدهم iiلـها      فـبـورك وضّـاح الـجبين iiهـمام
أبـو هـمم مـن أحـمد الطهر نبعها      لـها  مـن عـليٍّ صـولة iiوصـدام
يـعبّي  بـقلب ثـابت الجأش iiجيشه      لـخوض عـباب شـبّ فـيه ضرام
ويـرمي بـهم زمـجّ المغاوير iiغارة      كـما زجّ مـن عـوج الـقسيّ iiسهام
فـما  برحوا كالأسد في حومة iiالوغى      لـهـا  الـيـزنيّات الـرماح أجـام
الـى ان تـداعوا بـالعوالي iiوشيّدت      لـهـم بـالـعوالي أربــع iiومـقام
بـأهلي  وبـي أفـدي وحيداً iiنصيره      عـلى  الـروع لـدن ذابـل iiوحسام
أبـى  أن يـحل الـضيم منه iiبمربع      وهـيهات رب الـفخر كـيف iiيُضام
يـصول  كـليث الغاب حين بدت iiله      عـلى  سـغب بـين الـشعاب iiنعام
يـجرّد  عـزماً لـو يـجرّده iiعـلى      هـضاب  شـمام سـاخ مـنه iiشمام
وأبـيـض مـصقول الـفرند iiكـأنه      صـباح تـجلّى عـن سـناه iiظـلام
حـنانيك يـا مـعطي الـبسالة iiحقها      ومـرخـص نـفس لا تـكاد iiتـسام
أهـل لـك فـي وصل المنية iiمطلب      وهـل لـك فـي قـطع الحياة iiمرام
وردت  الـردى صادي الفؤاد وساغباً      كـأن  الـردى شـرب حـلا وطعام
وأمسيت رهن الموت من بعدما iiجرى      بـكـفّـك  مــوتٌ لـلـكماةِ iiزؤام
ورضّت قراك الخيل من بعد ما iiغدت      أولـو  الخيل صرعي فهي منك iiرمام
فـما أنـت إلا السيف كهّم في الوغى      حـدود  الـمواضي فـاعتراه iiكـهام

ادب الطف ـ الجزء الخامس 340

فـلـيت أكـفّـاً حـاربتك تـقطعت      وأرجــل بـغـي جـاولتك iiجـذام
وخـيلاً  عـدت تردي عليك iiجوارياً      عُـقـرن فـلا يـلوى لـهنّ iiلـجام
أصـبتَ فـلا يـوم الـم سرّات iiنيّرٌ      ولا  قـمـر فــي لـيـلهن يُـشام
ولا رفـعـت لـلدين بـعدك iiرايـة      ولا قــام لـلشرع الـشريف قـوام
فـلا  الـمجد مجد بعد ذبح ابن iiفاطم      ولا  الـفضل مـرفوع الـيه iiدعـام
ألا ان يـوماً أي يـوم دهـى iiالـعلا      وحـادثـة جـبـى لـهـا iiويـقـام
غــدات  حـسين والـمنايا iiجـليّة      ولـيـس عـلـيها بـرقـع iiولـثام
قـضى  بـين أطراف الأسنة iiوالظبا      بـحـرّ حِـشـاً يـذكي لـظاه iiأوام
ومـن  حـوله أبـنا أبـه وصـحبه      كـمـثل الاضـاحي غـالهن حـمام
على الارض صرعى من كهول وفتية      فـرادى  عـلى حـرّ الـصفا iiوتُوام
مـرمّـلة  الأجـسـاد مـثل iiأهـلّة      عـراهنّ مـن مـور الـرياح iiجهام
وتـلك  الـنساء الـطاهرات iiكـأنها      قـطاً بـين أجـراع الـطفوف iiهيام
يـطفن  عـلى شـمّ الـعرانين iiسادة      قـضوا وهُـم بـيض الـوجوه كرام
ويـضربنَ  بـالأيدي النواصي iiتولُّهاً      وأدمـعـها  كـالـمعصرات iiسـجام
وتـهوى  مـروعاتٍ بـأروع iiأشمط      طـلـيق  الـمحيّا ان تـعبّس iiعـام
فـطـوراً  لـها دور عـليه iiوتـارة      لـهـنّ  قـعـود عـنـده iiوقـيـام
وأعـظم شـيء إنـها فـي iiمصابها      وحـشو  حـشاها حـرقة iiوضـرام
تـقـنـعها  بـالأصـبحية iiأعـبـد      وتـسـلب مـنـهن الـقـناع iiلـئام
حـواسـر  أسـرى تـستهان iiبـذلة      ولـيـس لـها مـن راحـم iiفـتسام
يـطارحن بالنوح الحمائم في iiالضحى      وأنّـى فـهل تـجدي الـدموع iiحمام

ادب الطف ـ الجزء الخامس 341

الشيخ يوسف أبو ذيب

هو أحد الاعلام الكبار والشعراء العظام الذين تزين بهم القرن الثاني عشر جاء ذكره في كثير من الدواوين والمعاجم ، ومراثيه في الحسين عليه السلام تدل على عظيم عبقريته ونبوغه .

فهو رحمه الله الشيخ يوسف بن الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل أبي ذيب من آل المقلد المنتسبين الى قصي بن كلاب أحد أجداد النبي (ص) .

وجاء في (الطليعة) ما نصه : كان فاضلاً مشاركاً في العلوم تقياً ناسكاً أديباً شاعراً ، جيد الشعر قوي الاسلوب ذا عارضة ، وكان مفوهاً حسن الخط ، ورد العراق وأقام طالباً للعلم مع جماعة من آل أبي ذيب ، وتوفي في حدود سنة 1200 ، ومن جملة شعره :

حكمُ المنون عليك غالب     غالبته أم لم تغالب انتهى(1)

أما الشيخ فرج آل عمران القطيفي في كتابه (الروضة الندية في المراثي الحسينية) فقد أرخ له وذكر وفاته سنة 1160 هـ . وفي أعيان الشيعة : وفاته حدود سنة 1155 .

أقول : لعل هذين القولين أقرب للواقع من قول الشيخ صاحب شعراء القطيف ، ما دام أخوه الشيخ عبد الحسين أبو ذيب قد قلنا انه توفي سنة 1151 كما مرّ عليك في ترجمته . ورأيت بعض من ذكر شعر الشيخ يوسف وترجم له عبّر

(1) عن شعراء القطيف للعلامة المعاصر الشيخ علي منصور المرهون .

ادب الطف ـ الجزء الخامس 342

عنه بالبصري ، فمن المحتمل انه سكن البصرة لفترة ثم فارقها ، إذ ان وفاته كانت بالبحرين .

أما ديوانه فكانت نسخة منه في مكتبة الشيخ السماوي كتب عليها (ديوان أبي ذئب) وفي مجموعة الشيخ لطف الله الجدحفصي جملة من شعره ، ومنه قصيدته التي أولها :

دمع أكفكفه كفيض بحار     وجوى أكابده كجذوة نار

وفي مخطوطنا (سوانح الافكار في منتخب الاشعار) ج 4 صفحة 200 قصيدة أولها :

عبراتٌ تحثّها زفراتُ     هنّ عنهنّ ألسنٌ ناطقاتُ

ومن قوله في سيد الشهداء ابي عبد الله الحسين :

بـأبي وبي أفدي ابن فاطم iiوالوغى      مـتسعّرٌ  يـغلي كـغلي الـمرجل
فـكأنه مـن فـوق صـهوة iiطِرفه      قـمرٌ  عـلى فلك سرى في iiمجهل
وكـأنه  والـشوس خـيفة iiبـأسه      أسـدٌ  يـصول عـلى نـعام iiجفّل
يـحكي  عـلياً في الصراع iiوهكذا      يـرث الـبسالة كـل نـدب iiأبسل
مـا زال والـسمر الـلدان iiشوارع      والبيض  تبرق في سحاب iiالقسطل
يـسطو  عـلى قلب الخميس iiكأنه      صـبح  يـزيل ظـلام لـيل iiأليل
حـتى تـجدّل فـي الصعيد iiمعفّراً      روحـي الـفدا لـلعافر iiالـمتجدل
فـنعاه  جـبريل الأمـين iiوأعولت      زمـر الـملائك مـحفلاً في iiمحفل
أقـوت بـه تـلك الـبيوتات iiالتي      أذن  الإلــه بـذكرها أن iiتـعتلي
وغـدت  بـه أمّ الـعلاء iiعـقيمة      هـيهات  فـهي بـمثله لـم تحمل
هـل  لـلشريعة بـعده من حارس      أو  سـايس يصرجى لحل iiالمشكل
هـل  لـلهدى هـادٍ سـواه وكافل      أو لـلندى والـجود مـن iiمـتكفل

ادب الطف ـ الجزء الخامس 343

واحـسـرتاه لـنـسوة iiعـلـويّة      خرجت من نالاسجاف حسرى iiذهّل
مـتـعثرات  بـالذيول صـوارخاً      بـمدامع تـجري كـجري iiالجدول
مـن  ثـكّل تـشكو المصاب iiلأيّمٍ      أو  أّمٍ تـشـكو الـمصاب iiلـثكّل
يـا راكـباًمن فـوق ظـهر iiشملّة      تـشأ  الـرياح من الصبا iiوالشمال
مـجـدولة تـعلو الـتلاع iiوتـارة      تـهوي الـوهاد بـه هويّ iiالأجدل
عرّج على وادي المحصب من منى      فـشعاب مـكة فـاللوى ثـم اعقل
وابـلغ  نـزاراً لا عـدمت iiرسالة      شـجنيّة ذهـبت بـقلب iiالـمرسل
قـل  أين أرباب الحفاظ وخير iiمَن      لـبّى  صـريخ الـخائف المتوجّل
أيـن  الـغطارفة الـسراة iiوقـادة      الـجرد الـعتاق الصافنات iiالصهّل
الـشمّ مـن عـليا لـؤيّ iiوهـاشم      مـن  كـل عبل الساعدين iiشمردل
هـل  تـقبلنّ الـذل أنفسكم iiويأبى      الله  عـهـدي أنـهـا لـم iiتـقبل
يـمسي  ابن فاطمة البتول iiضريبة      لـلـمشرفية  والـوشـيج iiالـذبّل
مـتـسربلاً بـدمـائه عـارٍ iiفـيا      لـله مـن عـارٍ ومـن مـتسربل

وقال :

خـليليّ بالعيس عوجا iiعلى      ربـى يثربٍ وانزلا iiواعقلا
ألا  عـرّجا بي على iiمنزل      لـعبد مـنافٍ عـفاه iiالبلى
قـفا  نقضي واجب حق iiله      بـفـرط الـبـكا أوّلاً أولا
ونـسأله وهو غير iiالمجيب      ولـكن عـلينا بـأن iiنسألا
أيـا  مـنزلاً باللوى iiمقفراً      فـديتك  مـنزل وحيٍ iiخلا
فـأين غـيوثك iiلـلمجدبين      إذا ضنّت السحب أن iiتهملا
وأين الأولى كنت تسمو iiبهم      إذا  شـئت كيوان والاعزلا
تـقاسمهم حـادثات iiالمنون      وأرخـى على جمعهم iiكلكلا

ادب الطف ـ الجزء الخامس 344

وأعـظم مـن ذاك يومٌ iiلهم      فـيا  لـك يـومهم iiالمهولا
لدى جانب النهر أضحت به      مـعـاطسنا رغـماً iiذلـلا
نـبـيت  بـأهواله iiولـهاً      ونـصبح مـن رزئه iiذهّلا
فيا  كربلا كم فطرتِ iiالحشا      بـعضب المصيبة يا iiكربلا

ثم يسترسل في سرد المصيبة حتى يختمها بقوله :

لـعلّ أبـي ذئب يوم iiالجزا      يـنال بـكم كـل مـا iiأمّلا
فـلا  عـمل مسعد ii(يوسفاً)      سـوى  حـبّه لـكم iiوالولا
عليكم  من الله أزكى الصلاة      متى هلهل السحب أو جلجلا

وله من قصيدة يرثي بها الحسين أولها :

ذكرَ الطفوف ويوم عشر محرم     فجرى له دمع سفوح بالدم

ومنها :

صـبّ يـبيت مـسهداً iiفـكأنما      أجـفانه  ضـمنت برعي الأنجم
بـرح الـخفاء بحرقة لا iiتنطفي      ورسيس  وجد في الصدور iiمخيم
يـا  يـوم عاشوراء كم أورثتني      حـزناً مـدى الأيـام لم iiيتصرم
مـا  عـاد يومك وهو يو م iiأنكد      إلا وبــتّ بـلـيلة iiالـمـتألم
يـا  قلب ذب وجداً عليه iiبحرقة      يـا عـين من فرط البكا لا تسأمِ
يـا  سـيد الـشهداء إني iiوالذي      رفـع الـسماء وزانـها iiبالأنجم
لو كنت شاهد يوم مصرعك الذي      فضّ  الحشاشة بالمصاب iiالاعظم
لأسلت نفسي فوق أطراف الظبى      سـيلان دمعي فيك يا بن iiالأكرم

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث