أدب الطف 26
الملا كاظم الأزري
المتوفى 1211
من روائعه في الإمام الحسين عليه السلام :
إن كـنت فـي سنة من غارة الزمن فـانظر لـنفسك واستيقظ من iiالوسن
لـيس الـزمان بـمأمون عـلى iiأحد هـيهات أن تـسكن الدنيا إلى iiسكن
لا تـنفق الـنفس إلا فـي بلوغ iiمني فـبائع الـنفس فـيها غير ذي iiغبن
ودع مـصابحة الـدنيا فـليس iiبـها إلا مـفـارقة الـسـكان iiلـلـسكن
وكـيف يـحمد لـلدنيا صـنيع iiيـد وغـاية الـبشر فـيها غـاية iiالحزن
هـي الـليالي تـراها غـير iiخائنة الا بـكل كـريم الـطبع لـم iiيـخن
الا تـذكـرت ايـاما بـها iiظـعنت لـلفاطميين اظـعان عـن iiالـوطن
ايــام طـل مـن الـمختار اي iiدم وادمـيت اي عـين مـن أبي iiحسن
أعـزز بـناصر ديـن الله iiمـنفرداً فـي مـجمع مـن بني عبادة iiالوثن
يـوصي الأحـبة ان لا تقبضوا iiأبدا إلا عـلى الـدين فـي سر وفي علن
وان جـرى أحـد الأقدار iiفاصطبروا فـالصبر في القدر الجاري من الفطن
ثـم انـثنى لـلأعادي لا يرى iiحكما إلا الـذي لـم يـدع رأساً على iiبدن
سـقـيا لـهمته مـا كـان iiأكـرمها في سقي ماضي المواضي من دم هتن
ولـلـظبى نـغمات فـي iiرؤوسـهم كـأنها الـطير قـد غـنت على فنن
أدب الطف 27
يـا جـيرة الـغي ان انكرتم iiشرفي فــإن واعـية الـهيجاء iiتـعرفني
لا تـفخروا بـجنود لا عـداد iiلـها ان الـفخار بـغير الـسيف لم iiيكن
ومـذرقى نـبر الـهيجاء iiاسـمعها مـواعظا من فروض الطعن والسنن
لـله مـوعظة الـخطي كـم وقعت مـن آل سـفيان فـي قلب وفي iiاذن
كــأن أسـيافهن اذ تـستهل iiدمـاً صـفائح الـبرق حـلت عقدة iiالمزن
لـلـه حـملته لـو صـادفت iiفـلكا لـخر هـيكله الأعـلى عـلى iiالذقن
يـفري الجيوش بسيف غير ذي iiثقة عـلى الـنفوس ورمـح غير iiمؤتمن
وعـزمة فـي عـرى الأقـدار نافذة لـو لاقـت الـموت قادته بلا iiرسن
حـق إذا لم تصب منه العدى iiغرضا رمـوه بـالنبل عن موتورة iiالضغن
فـانقض عن مهره كالشمس عن iiفلك فـغاب صبح الهدى في الفاحم iiالدجن
قـل لـلمقادير قـد ابـدعت iiحادثة غـريبة الـشكل مـا كانت ولم iiتكن
امـثـل شـمـر اذل الله iiجـبـهته يـلقى حـسيناً بـذاك الملتقى الخشن
واحـسرة الـدين والـدنيا على قمر يـشكوا الـخسوف من العسالة iiاللدن
يـا سـيدا كـان بـدء المكرمات iiبه والـشمس تـبدأ بـالأعلى من iiالقنن
مـن يـكنز اليوم من علم ومن iiكرم كـنزا سـواك عـليه غـير مؤتمن
هـيهات إن الـندى والـعلم قد iiدفنا ولا مـزيـة بـعد الـروح iiلـلبدن
لـقد هـوت مـن نـزال كل iiراسية كـانـت لابـنية الأمـجاد iiكـالركن
لـله صخرة وادي الطف ما iiصدعت إلا جـواهر كـانت حـلية iiالـزمن
خـطب تـرى العالم العلوي لان iiله مـا الـعذر لـلعالم الـسفلي لم iiيلن
مـن الـمعزي حمى الإسلام في iiملك مـن بـعده حـرم الإسلام لم iiيصن
يـهينك يـا كـربلا وشي ظفرت iiبه مـن صنعة اليمن لايمن صنعة iiاليمن
لـله فـخرك مـا فـي جـيدة عطل ولا بـمرآته الأدنـى مـن iiالـدرن
كـم خـر في تربك النوري بدر iiتقى لـولاه عـاطلة الإسـلام لـم iiتـزن
حـي مـن الـشوس مـعتاد iiوليدهم عـلى رضـاع دم الأبـطال لا اللبن
يـجول فـي مـشرق الدنيا iiومغربها نـداهم جـولان الـقرط فـي iiالأذن
أدب الطف 28
مـن مـبلغ سـوق ذاك اليوم ان به جـواهر الـقدس قـد بيعت بلا iiثمن
قـل لـلمكارم مـوتي موت ذي iiظمأ فـقـد تـبدل ذاك الـعذب iiبـالأجن
لـقد اطـلت عـلى الإسـلام iiنائبة كـقتل هـابيل كـانت فـتنة iiالفتن
أقــول والـنفس مـرخاة iiازمـتها يـقودها الـوجد من سهل إلى iiحزن
مـهلا فـقد قـربت أوقـاف iiمنتظر مـن عـهد آدم منصور على iiالزمن
كـشاف مـظلمة خـواض iiمـلحمة فـيـاض مـكرمة فـكاك iiمـرتهن
قـوم يـقلد حـتى الـوحش iiمـنته وابـن الـنجابة مـطبوع على iiالمنن
صـباح مـشرقها مـصباح iiمغربها مـزيل مـحنتها مـن كـل iiممتحن
أغــر لا يـتـجلى نـور iiسـؤدده ألا بـروض من الدين الحنيف iiجني
تـسعى إلى المرتقى الأعلى به iiهمم لا تـحـتذي مـنه إلا قـنة iiالـقنن
يـسطو بـسيفين من بأس ومن كرم يـستأصلان عـروق البخل iiوالجبن
يـا مـن نـجاة بـني الـدنيا iiبحبهم كـأنها الـبحر لـم يـركب بلا سفن
طـوبى لـحظ مـحبيكم لقد حصلوا عـلى نـصيب بقرن الشمس iiمقترن
هـل تـزدري بـي آثامي ولي iiوله بـكم إلـى درجـات العرش iiيرفعني
أرجـوكم ورجـاء الأكـرمين iiعني حـياً وبـعد اندراج الجسم في iiالكفن
يـا مـن بقدرهم الاعلى علت iiمدحي والـدر يـحسن منظوماً على iiالحسن
فـها كـم مـن شـجي البال iiمغرمة عـذراء تـرفل في ثوب من iiالشجن
جـاءت تـهادى مـن الأزري iiحالية مـن اجـتلى حـسنها الـفنان iiيفتتن
ثـم الـصلاة عـليكم مـا بـدا iiقمر فـانجاب عنه حجاب الغارب iiالدجن
أدب الطف 29
الملا كاظم الازري
والمشهور بـ ملا كاظم بن محمد بن مهدي الأزري البغدادي يسكن بغداد
ومدرسة النجف، صريحاً في الرأي قوي الحجة مهيباً في المطلع، وكان يتمتع
بمكانة سامية في كافة الأوساط الأدبية، ولدى جميع الطبقات الشعبية، لم
يكن في بغداد أشعر منه منذ نهاية العصر العباسي حتى عهده الذهبي وعاصر
من العلماء الأعاظم: السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي، والشيخ جعفر
كاشف الغطاء النجفي الكبير، واتصل بالبيوت الشريفة ونادمهم وتروى له
نوادر كثيرة منها أن ابن الراوي قال له يوماً في إحدى الشريفة ونادمهم
وتروى له نوادر كثيرة منها أن ابن الراوي قال له يوماً في إحدى الندوات
الأدبية: بلغني عنك انك مجنون، فأجابه الأزري: وبلغني عنك انك مأفون،
فان صدق الراوي ففي وفيك، وإن كذب الراوي فلعنة الله على الراوي. ومنها
انه قدم النجف الأشرف فاجتمع عليه الأدباء والعلماء ومنهم السيد صادق
الفحام واستنشدوه فأنشد من شعره فلم يوفه السيد جعفر حقه بالإستحسان
والاجادة، وما زاد على كلمة: موزون ـ فأنشأ الأزري:
عرضت در نظامي عند من جهلوا
فضيعوا في ضلام الجهل موقعة
فـلم أزل لائمـاً نـفسي أعاتبـها
من باع دراً على الفحام ضيـعه
جاء لقب الأزري من جدهم وهو محمد بن مراد بن المهدي بن إبراهيم بن
عبدالصمد بن علي التميمي البغدادي المتوفى في سنة 1162 وهو الذي لقب
بالأزري لأنه كان يتعاطى بيع الأزر المنسوجة من القطن والصوف.
أدب الطف 30
وقد نبغ من هذه الأسرة في العلم والأدب عدد ليس بالقليل، وأول لامع
منهم هو الشيخ كاظم، فالشيخ محمد رضا، فالشيخ يوسف الأول، فالشيخ
مسعود، فالشيخ مهدي، فالمترجم له.
قال السيد الأمين في الأعيان ج 43 ص 101 : بيت الأزري بيت أدب وعلم
وثراء. ويظهر من ورقة الوقف المشهور الآن بوقوف بيت الأزري وبعض الحجج
الشرعية القديمة أن أسرة هذا البيت كانت تقطن بغداد منذ أكثر من ثلاثة
قرون، اما ما قبل ذلك فلا يعلم عنها شيء. وقد اشتهر من بين أفرادها
علمان هما الشيخ كاظم والشيخ محمد رضا.
(نشأة المترجم و حياته)
ولد الشيخ كاظم الازري في بغداد سنة 1143 على الأصح ولم تزل داره التي
ولد فيها قائمة في محلة (رأس القرية) من بغداد وهي من جملة أوقاف والده
التي وقفها عليه وعلى إخوته سنة 1159. وبقي في طفولته مقعداً سبع سنوات
ثم مشى.
درس العلوم العربية ومقداراً غير قليل من الفقه والأصول على فضلاء عصره
ولكنه ولع بالأدب وانقطع عن متابعة الدرس. وأخذ ينظم الشعر ولم يبلغ
العشرين عاماً. كان سريع الخاطر حاضر النكتة وقاد الذهن قوي الذاكرة
كما كان محترم الجانب لدى العلماء والوجهاء من أبناء عصره حتى ان السيد
مهدي بحر العلوم كان يقدمه على كثيرين من العلماء لبراعته في المناظرة
ولطول باعه في التفسير والحديث ولاطلاعه الواسع على التاريخ والسير،
وكان قصير القامة مع سمنة فيه ،لا يفارقه السلاح ليلاً ونهاراً خشية
على نفسه من اعدائه ،وفي
أدب الطف 31
سنة الف وماية ونيف وستين من الهجرة حج بيت الله الحرام. وله في حجه
قصيدة مطلعها:
انخ المطي فقد وفدت على الحمى
والثم ثراه محييا ومسلما
ثم عظم بعدئذ اتصاله بالحاج سليمان بك الشاوي الحميري الذي كانت له
الرئاسة المطلقة والكلمة النافذة في بغداد.
وكان الحاج سليمان بك يقدر فضله ويأنس بأدبه الجم ولم يزل يحمي جانبه
ويدافع عنه إلى أن توفاه الله. وكانت وفاته حسب المشهور في سنة 1212
ودفن في مقبرة أسرته في الكاظمية غير أن الحجز الذي وجد في داخل
السرداب يدل على أن تاريخ وفاته سنة 1201 والله أعلم
(1).
( ادبه وشعره )
استقبل الناس شعر الشيخ كاظم الأزري كفصل الربيع من السنة نسيمه المنعش
وأزهاره العبقة. جاء بعد شتاء مجهد طويل لأنه جمع بين جزالة اللفظ
وجمال الأسلوب ورصانة التركيب وحسن الديباجة. وفيه جاذبية، فالذي يقرأ
قصيدة من شعره لا يتركها حتى ينتهي منها وفيه نشوة كالراح تدفع شاربها
إلى المزيد منها ليزداد نشوة وسروراً. وأكثر الخبراء بالأدب يعدون
الشيخ كاظم الأزري في طليعة شعراء العراق وذلك في بعض مناحيه الشعرية،
ومن فحولهم
(1) قال الشيخ الطهراني في (الذريعة) قسم الديوان: كانت وفاة الشيخ
كاظم الأزري 1 ج 1 سنة 1211 ـ والمدفون بالكاظمية تجاه المقبرة
المنسوبة الى الشريف المرتضى، كما وجد بها على لوحة قبره.
أقول: المقبرة تسمى بمقبرة المرتضى نسبة الى ابراهيم المرتضى ابن
الامام الكاظم عليه السلام.
أدب الطف 32
البارزين في المناحي الآخرى. ويصعب التمييز بين قصائده من ناحية
السلاسة والطلاوة والرقة والانسجام وهو صاحب الهائية التي تنوف على
أكثر من خمسمائة بيت ويعرفها الناس بقرآن الشعر وبالملحمة الكبرى وهذه
القصيدة الفذة في بابها هي صدى نفسه الكبيرة الخصب الممرع طبعت على حدة
مع تخميسها للشيخ جابر الكاظمي (1). أما ديوانه فقد عني السيد رشيد
السعدي بطبعة سنة 1320. وتلاقفته الأيدي بوقته ولا زال الناس يتطلبونه
ويستنسخونه. على أن الديوان لم يستوعب شعره كله بل لا يزال عند بعض
الحريصين على الأدب قسم منه غير مطبوع. وفي تتمة أمل الآمل: كان فاضلاً
متكلماً حكيماً أديباً شاعراً مفلقاً تقدم على جميع شعراء عصره وقال في
«التتمة» عن القصيدة الهائية: كانت تزيد على ألف بيت أكلت الأرضة جملة
منها كانت النسخة موضوعة في دولاب خوفاً عليها ولما أخرجوها وجدوا جملة
منها قد تلف فقدموها إلى السيد صدر الدين العاملي فأخرج منها هذا
الموجود اليوم الذي خمسه الشيخ جابر.
وإليك نبذة صغيرة من شعره الذي أصبح يدور على الألسن كالأمثال السائرة:
منها قوله:
وما أسفي على الدنيا ولكن
على ابل حداها غير حاد
وقوله:
وقد تأتي الخديعة من صديق
كما تأتي النصيحة من معاد
(1) قال الشيخ محمد محرز الدين في (معارف الرجال) جاء في هدية الأحباب،
عن شيخ الفقهاء صاحب كتاب (جواهر الكلام) انه كان يتمنى أن تكون
القصيدة الأزرية في صحيفة أعماله، وكتاب الجواهر في صحيفة أعمال
الأزري.
أدب الطف 33
وقوله:
إن من كان همه في المعالي
هجر الظل واستظل الهجيرا
وقوله:
لا تعجبا لفساد كل صحيحة
فالناس في زمن كجلد الأجرب
وقوله:
لا تنوحي إلا علي لديهم
ما على كل من يموت يناح
وقوله:
ولسوف يدرك كل باغ بغيه المرء ينسى والزمان يؤرخ
وقوله:
ذريتي أذق حر الزمان وبرده
فلا خير فيمن عاقة الحر والبرد
وقوله:
فتيقظ إذا رأيت عيون
الحظ يقظى ونم إذا الحظ نامـا
وقوله:
ولو كان في الجبن استراحة أهله
لما سهرت عين القطار وغفى الرند
أما ملحمته الشهيرة التي استهلها بقوله:
لمن الشمس في قباب قباها
شف جسم الدجى بروح ضياها
فقد تضمنت كثيراً من الأمثال والروائع وهي من أروع ما قيل في مدح
الرسول الأعظم وعترته الطيبين وهي على جانب كبير من الجزالة والبلاغة
وقوة
أدب الطف 34
الاحتجاج وقد طبعت غير مرة مع تخميسها ، بالحروف الحجرية أولاً ثم
أعيدت مرة بعد مرة.
أقول وان والديوان المشار إليه فيه اغلاط كثيرة وجملة من الأشعار
منسوبة له ولم تصح هذه النسبة كالبيتين الواردتين في ديوانه ـ حرف
الراء ص 125.
قـالـوا حـبيبك ملـسوع فقلت لهم
من عقرب الصدغ أم من حية الشعر
قالوا بلى من أفاعي الأرض قلت لهم
فكيف ترقى أفـاعي الأرض للـقمر
وقد أثبتهما الحافظ الدميري في (حياة الحيوان) قبل أن يولد الأزري
بقرون وذلك في مادة (العقرب) ولا يخفى ان وفاة الدميري كانت لسنة 808
ولم يذكر الدميري صاحبهما بل جاء بهما على سبيل الاستشهاد فقال:
وإليك جملة من روائع الأزري في الإمام الحسين عليه السلام:
هــي الـمـعالم ابـلتها يـد iiالـغير وصــارم الـدهـر لا يـنفك ذا iiأثـر
يـا سـعد دع عنك دعوى الحب iiناحية وخـلـني وســؤال الارسـم iiالـدثر
أيـن الأولـى كـان اشراق الزمان iiبهم اشــراق نـاحـية الآكــام بـالزهر
جـار الـزمان عـليهم غـير iiمكترث وأي حــر عـليه الـدهر لـم iiيـجر
وكــم تـلاعـب بـالأمـجاد iiحـادثة كـمـا تـلاعـبت الـغـلمان iiبـالأكر
لا حــبـذا فـلـك دارت iiدوائــره عـلى الـكرام فـلم تـترك ولـم iiتذر
وان يـنل مـنك مـقدار فـلا عـجب هــل ابـن آدم الا عـرضة iiالـخطر
وكـيف تـأمن مـن مـكر الزمان iiيدا خـانـت بـآل عـلي خـيرة iiالـخير
أفـدي الـقروم الأولـى سارت iiركائبهم والـموت خـلفهم يـسري عـلى iiالأثر
مـا أبـرقت فـي الوغى يوماً iiسيوفهم إلا وفــاض سـحاب الـهام iiبـالمطر
يـسطو بـكل هـلال كـل بـدر iiدجى بـجـنح لـيل مـن الـهيجاء iiمـعتكر
هــم الاسـود ولـكن الـوغى iiاجـم ولا مـخالب غـير الـبيض iiوالـسمر
أدب الطف 35
ثــاروا ولـولا قـضاء الله iiيـمسكهم لـم يـتركوا لـبني سـفيان مـن iiأثر
أبـدوا وقـائع تـنسي ذكـر iiغـيرهم والـوخز بـالسمر يـنسي الوخز iiبالأبر
غـر الـمفارق والأخـلاق قـد رفـلوا مـن الـمحامد فـي أسـنى من iiالحبر
لـله مـن فـي فـيافي كـربلاء ثـووا وعـندهم عـلم مـا يـجري من iiالقدر
سـل كـربلا كم حوت منهم بدور iiدجى كـأنـها فـلـك لـلأنـجم iiالـزهـر
لــم أنـس حـامية الاسـلام iiمـنفردا صـفر الأنـامل مـن حـام iiومـنتصر
رأى قـنا الـدين مـن بـعد iiاستقامتها مـغـموزة وعـلـيها صـدع iiمـنكسر
فـقـام يـجمع شـملا غـير iiمـجتمع مـنها ويـجبر كـسراً غـير iiمـنجبر
لـم انـسه وهـو خـواض iiعـجاجتها يـشق بـالسيف مـنها سـورة iiالسور
كــم طـعـنة تـتلظى مـن iiأنـامله كـالبرق يـقدح مـن عود الحيا iiالنضر
وضـربـة تـتـجلى مــن iiبـوارقه كـالشمس طـالعة مـن جـانبي iiنـهر
وواحــد الـدهر قـد نـابته iiواحـدة مـن الـنوائب كـانت عـبرة iiالـعبر
مــن آل أحـمد لـم تـترك iiسـوابقه فــي كــل آونـة فـخراً iiلـمفتخر
اذا نـضى بـردة الـتشكيل عـنه iiتجد لاهـوت قـدس تـردى هـيكل iiالبشر
مـا مـسه الـخطب الا مـس iiمـختبر فـمـا رأى مـنه إلا اشـرف iiالـخبر
فـأقبل الـنصر يـسعى نـحوه iiعجلا مـسـعى غـلام إلـى مـولاه iiمـبتدر
فـأصدر الـنصر لـم يـطمع iiبمورده فـعاد حـيران بـين الـورد والـصدر
يـا مـن تـساق الـمنايا طوع iiراحته مـوقـوفة بـين قـوليه خـذي وذري
لـلـه رمـحـك اذ نـاجـى iiنـفوسهم بـصادق الـطعن دون الـكاذب iiالأشر
يـا ابـن الـنبيين مـا للعلم من iiوطن الا لـديـك ومـا لـلحلم مـن iiوطـر
يــا نـيـرا راق مــرآه iiومـخبره فـكان لـلدهر مـلء الـسمع iiوالبصر
لاقــاك مـنـفرداً أقـصى iiجـموعهم فـكنت أقـدر مـن لـيث عـلى حمر
صـالوا وصـلت ولـكن أيـن منك هم ألـنقش في الرمل غيرالنقض في الحجر
لــم تــدع آجـالهم إلا وكـان iiلـهم جـواب مـصغ لأمـر الـسيف iiمؤتمر
حـتى دعـتك مـن الأقـدار أشـرفها إلــى جـوار عـزيز الـملك iiمـقتدر
|