ادب الطف

 
 

أدب الطف 36

فـكـنت أسـرع مـن لـبى iiلـدعوته      حـاشاك  مـن فـشل فـيها ومن iiخور
إن يـقـتلوك فـلا عـن فـقد iiمـعرفة      الـشـمس  مـعروفة بـالعين iiوالأثـر
لــم يـطلبوك بـثار أنـت iiصـاحبه      ثــار  لـعمرك لـو لا الله لـم iiيـثر
أي الـمـحاجر لا تـبكي عـليك iiدمـا      ابـكـيت والله حـتى مـحجر الـحجر
لـهـفي لـرأسـك والـخطار iiيـرفعه      قـسرا  فـيطرق رأس الـمجد iiوالخطر
قـد  كـنت فـي مشرق الدنيا iiومغربها      كـالحمد لـم تـغن عـنها سائر iiالسور
مـا  انـصفتك الـظبى يا شمس iiدارتها      إذ قـابـلتك بـوجـه غـيـر مـستتر
ولا  رعـتك الـقنا يـا لـيث iiغـابتها      إذ  لـم تـذب لـحياء مـنك أو iiحـذر
كـم  خـضت فـيها بيوم الروع iiمعمعة      يـنبو بـها غـرب حـد الصارم iiالذكر
فـعـاد خـصـمك والـخذلان iiيـتبعه      وعـدت  تـرفل فـي بـرد من iiالظفر
ايـن  الـظبي والـقنا مما خصصت به      لــولا سـهـام اراشـتها يـد iiالـقدر
أمـا  درى الـدهر مـذوافاك iiمـقتنصاً      بــأن طـائـره لــولاك لـم iiيـطر
يا  صفقة
(1) الدين لم تنفق iiبضاعتها(2)      فـي كـربلاء ولـم تربح سوى iiالضرر
ومـوسما لـلوغى فـي كـربلاء iiجرى      بـبـيعة  فــاز فـيـها كـل مـتجر
أنـظر إلـى الـدهر قـد شـلت iiأنامله      والـعـلم  ذو مـقلة مـكفوفة iiالـبصر
وأصـبحت عـرصات الـعلم iiدارسـة      كـأنها  الـشجر الـخالي مـن iiالـثمر
يـادهر  حـسبك ما أبديت من iiغير
(3)      أيــن الأســود الله مــن مـضـر
أمسى الهدى والندى يستصر خان لهم(4)      والـقوم  لـم يـصبحوا إلا عـلى iiسفر
يـا دهـر مـالك تـرمي كل ذي iiخطر      عـن  الـمناكب بـعد الـعز في iiالحفر
جـررت آل عـلي فـي الـقيود فـهل      لـلـقوم عـندك ذنـب غـير iiمـغتفر
تـركـت كــل كـمي مـن iiلـيوثهم      فـرائساً(5)  بـين نـاب الكلب والظفر

أدب الطف 37

أمــا  تـرى عـلم الاسـلام iiبـعدهم      والـكفر  مـا بـين مـطوي iiومـنتشر
مـن ذاكـر لـبنات الـمصطفى iiمـقلا      قــد ولـكتها يـد الـضراء iiبـالسهر
وكــيـف أســلـو لآل الله أفـئـدة      يـعار  مـنها جـناح الـطائر iiالـذعر
هــذى نـجـائب لـلـهادي iiتـقلقلها      ايـدي  الـنجائب مـن بدو ومن iiحضر
وهـــذه حــرمـات الله iiتـهـتكها      خـزر  الـحواجب هتك النوب iiوالخزر
لـم  انـس مـن عترة الهادي iiجحاجحة      يـسقون  مـن كـدر يـكسون من عفر
قـد  غـير الـطعن مـنهم كل iiجارحة      الا الـمـكارم فـي أمـن مـن iiالـغير
هـم  الأشـاوس تـمضي كـل iiآونـة      وذكـرهـم غـرة فـي جـبهة الـسير
مــن  الـمعزي نـبي الله فـي iiمـلأ      كـانـوا بـمـنزلة الأرواح لـلـصور
أن يـتـركوا زيـنـة الـدنـيا iiفـانهم      مـن  حـضرة الملك الأعلى على iiسرر
وان أبــوا لــذة الأولــى iiمـكدرة      فـقد صـفت لـهم الأخـرى من iiالكدر
انـى تـصيب الـليالي بـعدهم iiغرضاً      والـقـوس خـالية مـن ذلـك iiالـوتر
بـني أمـية لا تـسري الـظنون iiبـكم      فـان  لـلثأر لـيثا مـن بـني iiمـضر
سـيـفا مـن الله لـم تـفلل iiمـضاربه      يـبري  الـذي هـو من دين الإله iiبري
كــم حـرمة هـتكت فـيكم iiلـفاطمة      وكــم  دم عـندكم لـلمصطفى iiهـدر
أيـن الـمفر بـني سـفيان مـن أسـد      لـو  صـاح بـالفلك الـدوار لـم iiيدر
مـؤيـد الـعز يـستسقى الـرشاد iiبـه      انــواء عــز بـلـطف الله مـنهمر
ويـنـزل  الـمـلأ الأعـلى iiلـخدمته      مـوصـولة  زمـر الأمـلاك iiبـالزمر
يـا  غـاية الـدين والـدنيا iiوبـدءهما      وعـصمة الـنفر الـعاصين مـن iiسقر
لـيست  مـصيبتكم هـذي التي iiوردت      كــدراء أول مـشـروب لـكم iiكـدر
لـقـد صـبرتم عـلى أمـثالها iiكـرماً      والله غـيـر مـضيع أجـر iiمـصطبر
فـهـاكم يــا غـيـاث الله iiمـرثـية      مـن  عـبد عـبدكم المعروف iiبالأزري
يـرجو الاغـاثة مـنكم يـوم iiمـحشره      وأنـتـم خـيـر مـدخـور لـمـدخر
سـمـي كـاظمكم اهـدى لـكم iiمـدحاً      اصـفى مـن الـدر بل أنقى من iiالدرر
حـيـيتم بـصـلاة الله مــا iiحـييت      يـذكركم  صـفات الـصحف iiوالـزبر

أدب الطف 38

السيد سليمان الكبير

سرت تطوي الوهاد إلى الروابي      ولا  تـهوى الهشيم ولا الجوابي
نـفور مـن بنات العيس iiتفري      مـهامه دونـها شـيب iiالغراب
تـعير  الـريح اخـفاقاً iiخـفاقا      وتـغني  بالسراب عن iiالشراب
تـريك  الـجيد قـائمة iiفـتلقى      عـلى خـمس تسير من iiالهباب
تـلوح على الربي نسراً iiوتهوي      هـوي  المصلتات إلى الر iiقاب
تمر  على الحزون كومض iiبرق      تـألق  بـين مـركوم iiالسحاب
تـخال ذمـيلها في السهل iiسرباً      مـن الـكدري فـر من iiالعقاب
وإن  وخـدت بـجرعاء وتـلع      تـلوت  بـينها مـثل الـحباب
تـسيح على الفيافي القفر تطوي      مـفاوز عـاريات مـن iiذئـاب
تـراها إن حـدوت لـها iiظليماً      تـذعر  بـين هـاتيك iiالشعاب
تـعير الـريم لـفتتها iiوتضوي      بـأعضاد  مـن الـتبر iiالمذاب
فـإن  تـشنق لها خرمت أو iiأن      لـها أسـلست تهوى في العذاب
فـدعها والـمسير فحيث iiتهوى      طـلاب دونـه أعـلى iiالطلاب
إلـى ظـل الإلـه وسـر iiقدس      تـلألأ  من ذرى أعلى iiالحجاب
إلـى الـبطل الكمي وبحر iiجود      سـواحله الـندى دون iiالـعباب
إلـى  عـلم الهدى ومنار iiفضل      إلـى بحر الندى فصل iiالخطاب

أدب الطف 39

إلـى نـور الـعلي ومـن iiلديه      عـلي  وهـو فـي أم الـكتاب
صـراط  مـسقيم بـل iiحـكيم      بـأمر  الله فـي يـوم iiالحساب
قـسيم الـنار والـجنات iiبـين      الـخلائق كـلها يـوم iiالـمئاب
إلـى  مـن قـال فـيه الله iiبلغ      لأحـمد بـعد تـعظيم iiالـعتاب
وإلا  لـم تـكن بـلغت iiعـني      ولـم  تـك سـامعاً فيه iiجوابي
فـقـام لـه بـها بـغدير iiخـم      خـطيباً مـعلناً صوت iiالخطاب
ألا  مـن كـنت مـولاه iiفـهذا      لـه  مـولى يـنوب بكم iiمنابي
فـوالي مـن يـواليه iiوعـادي      مـعاديه ومـن لـعداه iiصـابي
بـأمـر  الله قـومـوا iiبـايعوه      عـلى  نـهج الهداية iiوالصواب
فـبايعه  الـجميع ومـا iiتـأنى      شـريف أو دنـي أو iiصـحابي
فـمنهم مـؤمن سـراً iiوجـهراً      ومـنهم  مـن ينافق في iiارتياب
ومـنهم  مـن أبى ويقول iiجهراً      نـبيكم  بـها أضـحى يـحابي
فـلـما كـذبوا الـمختار فـيها      هوى  النجمان يا لك من iiعجاب
فـبرهانان  ذانـك مـن إلـهي      لـحـيدرة فـأيـهما iiالـمحابي
أمـن  فـي داره أمـسى iiمنيراً      أم الـهـاوي لـتجيل iiالـعذاب
ومـن أفـق الـسما قد خر iiنجم      عـلى  الشيطان يهوي iiكالشهاب
لـذلـك أنـزل الـرحمن فـيه      لـسورة  سـائل سـوء iiالعذاب
لـه  الآيـات فـي الآيات تتلى      بـمحكمها  وتـأويل iiالـصواب
كـيـوم أكـمل الإسـلام iiفـيه      ونـعـمته  تـتم بـلا iiذهـاب
مـعاجز حـارت الأوهـام iiفيها      فـلا  تـحصى بـعد أو حساب
وأن الـمـصطفى لـلـعلم iiدار      وحـيدر سـورها بل خير iiباب
وكـلهم  أحـمداً جـمل iiوضب      وخـاطب  حيدراً خرس iiالذياب
وثـعـباناً  ولـيثاً ثـم iiمـوتى      رمـاماً قـد بـلوا تحت التراب
وشـق  الـبدر لـلهادي iiوردت      ذكــاء لـلوصي iiالـمستطاب

أدب الطف 40

حـسام  الله خـافض كـل رفع      مـن  الاشراك من بعد iiانتصاب
صـفاتك مـعجزات iiمـعجزات      ذوي الألـباب توقع في iiارتياب
مـتى  رامـوا حـقايقها يضلوا      عـن الـتوحيد في تيه التصابي
وان  يـجـهلها أبـداً iiضـلالاً      عـن الاسـلام بـل أي iiانقلاب
ألا يـامـحنة الألـبـاب iiأنـى      بـحدك ذو ذكـاء فـيك iiصابي
فـيالك  مـحنة لـلخلق iiعظمى      ورحـمتها ويـالك مـن iiعذاب
وصـاعقة  على الأبطال iiتهوي      مـن  الآفـاق طـوراً iiكالعقاب
وطوراً  تحصب الفرسان iiحصباً      مـبيراً  في الذهاب وفي iiالإياب
بـذلت لأحـمد نـفساً تـسامت      وحـزت  بـبذلها كـل iiالثواب
جــزا  الله عـنه كـل خـير      أبـا  الحسنين من حصن iiمهاب
أبـا  الـحسنين يـانعم iiالمنادي      إذا  دهم المصاب على iiالمصاب
يـعز  عـليك لـو تلقى iiحسيناً      رمـيلاً فـوقه يـجثو iiالضبابي
قـتيلاً ظـامياً والـماء iiأضحى      مـبـاحاً لـلـذئاب iiولـلكلاب
غـسيلاً بـالدماء لـقاً iiجـريحاً      عـلى الـرمضاء ووايلاه iiكابي
ولـو  شـاهدت يـا مولاي iiلما      دهـى  نـسوانه هول iiالمصاب
بـرزن  مـن الـخيام iiمهتكات      نـوادب  بـعد صون واحتجاب
تـخـال  نـساءه لـما iiتـبدت      شـموساً  قد برزن من iiالحجاب
وكـل نـادب واعـظم iiكـربي      وواذلاه  واطــول iiاكـتـئابي
ثـواكـل  لا تـجف لـهادموع      مـحسرة عـلى حـسر iiالركاب
فـذي تـنعى عـليه بـلا iiقناع      وذي  تـبكي عـليه بـلا iiنقاب
وهـذي  نـادب واطول iiحزني      ووجـدي بـاحتراق iiوانـتحاب
سـبايا  بـين شر الناس iiتسري      عـلى  قـتب مـسلبة iiالـثياب
بـنات  مـحمد أضحت iiأسارى      حـيارى بـعد سـبي iiواستلاب

أدب الطف 41

ورأس  رئـيسها في الرمح iiيتلو      أمـام الـركب آيـات iiالـكتاب
فـوا لـهفاً لذاك الشيب iiأضحى      يـعوض  بالدماء عن iiالخضاب
ألا  أيـن الـرسول يرى iiيزيداً      يـنادي الـخمر يقرع خير iiناب
تـمثل  نـادباً أرجـاس iiحرب      طـروباً فـي مـجاوبة iiالغراب
ألا  يـالـيث أشـياخي iiبـبدر      لـذي  الثارات قد شهدوا طلابي
فـيارب  مـن اللعنات iiضاعف      عـليه  مـا عـلى أهل iiالدباب
ومـن  آذى الرسول وسن iiظلماً      عـلى الـقربى وعـظم iiللعذاب
وأول  ظـالـم فـابـدأ iiبـلعن      وآخـر  تـابع مـن كـل iiباب
فـمنكم  سـادتي وبـكم iiإلـيكم      ثـوابي واحـتجابي iiوانـتسابي
عـددت ولاءكم ذخري iiلحشري      وحـسبي فـيه في يوم iiالحساب
إلـيكم مـن سـليمان iiعـروساً      بـرأي الـشيب في سن الشباب
فـيامن  حـبهم فخري iiوذخري      ولاؤهــم ومـدحهم iiاكـتسابي
عـليكم  سـلم الـباري iiوصلى      بعد  الرمل مع قطر iiالسحاب
(1)

(1) عن الرائق ج 2 ص 412.

أدب الطف 42

السيد سليمان الكبير

السيد سليمان الكبير المزيدي توفي ليلة الأحد 24 جمادى الثانية 1211 أبو داود ويكنى بأبي عبدالله أيضاً ـ سليمان بن داود بن حيدر بن أحمد بن محمود بن شهاب وينتهي نسبه إلى الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد بن علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام وكان جده الأعلى أحمد يعرف بالمزيدي لأنه يسكن قرية الميزيدة المنسوبة لآل مزيد ـ أمراء الحلة وتوفي ودفن فيها وقبره معروف يزار، وأما ولده حيدر بن أحمد ـ جد صاحب الترجمة ـ فكان مرجعاً لسكانها ومن جاورها من تلك الأطراف والنواحي ويلقب بـ (الشرع) وهو لقب تطلقه العامة على من يتصدى لاستماع المرافعات بين الخصوم ونشر الأحكام الدينية، وله في المزيدية مسجد وآثار لا تزال تنسب إليه، ولذريته فيها اقطاع وضياع تعرف باسم آل شهاب ـ الجد الخامس للمترجم ـ وكان السيد المترجم يعرف بالمزيدي إيضاً، ولاشتهاره بإتقان علم الطب وتأليفه فيه لقب بالحكيم أيضاً ونبغ من هذه الأسرة عدد ليس بالقليل في الفضل والأدب ومن مشاهيرهم ولده الحسين وحفيده السيد مهدي والسيد سليمان وولده السليمان حيدر الشهير وغيرهم.

وقد ألف نجل المترجم السيد داود كتاباً في سيرة والده قال فيه:

ولد السيد سليمان في النجف الأشرف عام 1141 ونشأ فيها وأخذ العلم عن علمائها حتى اشتهر بعلمي الأديان والأبدان ثم انتقل إلى الحلة سنة 1175.

قال الشيخ اليعقوبي في البابليات: وقد عثرت على قصائد في مدح آل

أدب الطف 51

السيد مهدي أو محمد مهدي ابن السيد مرتضى ابن السيد محمد الحسيني البروجردي المعروف ببحر العلوم الطبابائي من نسل ابراهيم طباطبا من ذرية الحسن المثنى ابن الامام الحسن الزكي ابن أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

ولد بكربلا ليلة الجمعة في شوال سنة 1155 وتوفي بالنجف سنة 1212 ودفن قريباً من قبر الشيخ الطوسي وقبره مزور مشهور.

رئيس الإمامية وشيخ مشايخهم في عصره والملقب ببحر العلوم عن جداره واستحقاق لم تسمح بمثله الأيام، له الكرامات والمكاشفات وشهرته بالزهد والتقوى والإخلاص والعبادة لا تحتاج إلى بيان وأساريره وأنواره غنية عن البرهان، ترجم له جملة من الباحثين وذكروا كثيراً من أخلاقه وصفاته وعددوا مصنفاته ومؤلفاته منها: 1 ـ كتاب المصابيح في العبادات والمعاملات ينقل عنه الفقهاء. 2 ـ الدرة النجفية، منظومة في يبابي الطهارة والصلاة من الفقه يتجاوز عدد أبياتها الألفين، وقد أطبق العلماء والأدباء على أنها لا يوجد لها نظير، الشروع في نظمها سنة 1205 كما أرخها هو بقوله:

غراء قد وسمتها بالدرة     تاريخها عام الشروع (غرة)

3 ـ تحفة الكرام في تاريخ مكة والبيت الحرام.

أدب الطف 52

4 ـ الفوائد الرجالية المسمى بـ رجال السيد بحر العلوم طبع بمطابع النجف سنة 1385 هـ ويقع في أربعة أجزاء ويحتوي على كثير من الفوائد والتحقيقات الرجالية وعلى تراجم عدد كبير من رجال الحديث والرواية.

إلى غير ذلك من الرسائل والنوادر. أما آثاره ومآثره فمنها تعيين وتثبيت مشاعر الحج ومواقيت الإحرام على الوجهة الشرعية الصحيحة، وكانت قبل ذلك مقفلة مهملة فبقي قدس سره ما يقرب من ثلاث سنوات في مكة في هذا السبيل ولا يزال عمل الشيعة ـ اليوم ـ على نموذج تعيينه للمشاعر والمواقيت. أضف إلى ذلك آثاره في مسجد الكوفة ومسجد السهلة كما هي اليوم .

ولآية الله بحر العلوم مقبرة خاصة بجوار قبر الشيخ الطوسي بالنجف الأشرف. عليها قبة كبيرة كقباب الأئمة وهي من الكاشي الأزرق، رثاه ردم كبير من الشعراء المشهورين والفطاحل المرموقين كما مدحوهن في حياته، ونذكر من الذين رثوه الشيخ ابراهيم يحيى العاملي، والسيد أحمد العطار، والشيخ جعفر كاشف الغطاء والسيد جواد العاملي.

وقصيدة السيد بحر العلوم اللامية يرد على قصيدة مروان بن أبي حفص في (تحفة العالم) للسيد جعفر بحر العلوم ج 1 ص 247.

قال الشيخ الطهراني في الذريعة ـ قسم الديوان ـ ديوان السيد محمد مهدي نسخة خطية توجد عند أحفاده، وله الدرة المذكورة في ج 8 ص 109 وله القصيدة في حساب عقود الأنامل.

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث