أدب الطف 91
لـو لا قـضاء الله مـا ظفرت iiبه كـف الـبغاث ضحى بصقر iiيظفر
ذا مـا سـألت وذي حرائره بها iiالأ نـضاء تـنجد فـي القفار iiوتغور
فـغدوت أهـتف هتف ورق iiثاكل وجــداً تـردد نـوحها iiوتـكرر
أبـتي أبـي جل المصاب وآن iiأن أذري الـمدامع فاعذلوا أو فاعذروا
أيـبيت مـولاي الـحسين iiبكربلا صـاد ودمـعي بـالمحاجر iiيحجر
لـو كـان من يرضى بدمعي iiمنهلا هـا مـن عـيوني أعـين iiتتفجر
لـكـنها سـالـت نـجيعا iiقـانياً والـمـاء يـنهل حـين لا iiيـتغير
عـجتباً لـه يـرد الـمنية iiظـامياً ولـه الـشفاعة فـي غـد iiوالكوثر
عـجباً لـسيف الـحق يـنبو iiحده بـغياً وكـسر الـدين فـيه iiيجبر
عـجـباً لآل مـحمد بـيد iiالـعدى تـسبى وعـين الله فـيهم iiتـنظر
عـجباً لـمن تـحمى الثغور iiبثغره خــد لـه لـلصاعرين iiيـصعر
عـجباً لـبدر الـتم لم يخسف iiلفقد شـقـيـقه وذكــاء لا iiتـتـكور
عـجباً لهذي الأرض لم لا iiزلزلت وكـذا الـسماء عـليه لا iiتـتفطر
الله أكـبـر كـيـف يـقطع كـفه وبـكل عـضو منه عضب iiمشهر
صـدر المعالي كيف غودر iiصدره تـغدو عـليه الـعاديات iiوتـصدر
عـقرت أمـا عـلمت لأي مـعظم وطـأت فـوا عـجباه لـم لا iiتعقر
وكـريمه مـن فوق خرصان iiالقنا كـالبدر وهـو مـن الـثنا لا iiيفتر
يـا يوم عاشوراء كم لك في iiالحشا نــار مـتـى أخـمدتها iiتـتسعر
لا حـرها يطفى وليس مدى المدى تـنسى فـلا جـاءت بمثلك iiأشهر
إنــي أقـول ولـست أول قـائل قــولا ثـوابت صـدقه لا تـنكر
أدب الطف 92
تالله مـا قـتل الحسين سوى iiالألى قـدما على الهادي عتوا واستكبروا
هـم أسـسوا فبنت بنو حرب iiوقد هـدموا الـرشاد وللضلالة iiعمروا
سـفهت حـلومهم وظـلوا والـذي ضـاعت بـصيرة قـلبه لا iiيبصر
فـلسوف يـجزون الـذي قد iiقدموا بـحياتهم يـوم الـمعاد iiوأخـروا
يـوم بـه الأفـواه تـختم لـم iiتفه والـلسن تـطوى والصحائف تنشر
فـمتى أرى شمس الشريعة iiأشرقت وضـياؤها بـشعاب مـكة يـظهر
وأرى الـمنابر قـد زهت أعوادها ومـؤذن الـدين الـحنيف iiيـكبر
واشـاهد الـر ايـات يخفق عدلها فـي الـخافقين يـحف فيها iiعسكر
والـقـائم الـمهدي قـائده iiوفـي الأحـكام يـنهى مـن يشاء iiويأمر
ويـمكن الـصمصام مـن أعـدائه والـوحي يـعلن بـالنداء iiويـجهر
ظـهر الامـام اليوم، أرض الله iiمن أعـدائـه بـشبا الـحسام iiتـطهر
ويـعـود ديــن مـحمد iiبـمحمد يـبدي الـتبهرج وهو غض iiمزهر
يـا مـن بـهم بطحاء مكة شرفت والـمـروتان وزمـزم والـمشعر
والـركن والـبيت المعظم iiوالصفا ومـنى وطـيبة والـنقتى ومحسر
يـا مـن إذا ما عد فخر في iiالورى لـذوي الـنهى فـالفخر فيهم iiيفخر
كـل الـرزايا أن تـعاظم iiخـطبها لـجـليل رزئـكم تـذل وتـصغر
رزء أب بـمهجتي نـار iiالأسـى بـرداً وسـحب مـدامعي iiتـتوجر
لا الـوجد بـاخ ولا المدامع iiأقلعت حـزناً وجـرح حشاشتي لا iiيسبر
يـا سـادتي جـرعت من أعدائكم بـولاكم صـبراًً إلـى كـم iiأصبر
ما لي سوى اللعن المضاعف للأولى نـقضوا الـكتاب وحرفوه وغيروا
أدب الطف 93
فـمبدحكم والـرجم فـي iiأعـدائكم مـهـما أفــوه فـانني iiلـمقصر
ان فـاتني فـي الطف نصر iiمهند فـبـمذود عـنـكم أذود iiوأنـصر
فـخذوا من الجاني «محمد» iiمدحة تـعنو لها (عبس) وتخضع ii(حمير)
بـدويـة الألـفاظ بـكراً iiيـممت لـكم بـأثواب الـفصاحة iiتـخطر
(حـلـية) راقـت ورق iiنـظامها وزكـت وفيكم طاب منها iiالعنصر
فـكأنها أخـبار نـجد فـي iiالورى تــزداد حـسـنا كـلما iiتـتكرر
صـلى الإلـه عـليكم ما أسبغ iiالل يـل الـبهيم ولاح صـبح iiمـسفر
أدب الطف 94
الشيخ محمد بن الخلفة
المتوفى 1227 هـ
هو الشيخ محمد بن اسماعيل البغدادي الحلي الشهير بابن الخلفة. شاعر
أديب وناثر مبدع (1).
ولد ببغداد وهاجر أبوه منها وهو طفل إلى الحلة وكان يحترف فن البناء
وقد مهر فيه فتوطن بها وقد شب وليده في الفيحاء يقلد والده في صناعته
ويتبعه في عمله غير أن مواهبه الأدبية أبت عليه إلا أن يكون في مصاف
الخالدين والشعراء المطبوعين فكان وهو يساند والده اسماعيل ويساعده
يتطلع إلى المليح من القول الرقيق من الشعر وبذلك نمت روحه الوثابة إلى
كسب الأدب عن طريق الميل الفطري حتى إذا صار يفاجىء السامعين بنوادر له
وملح كانت تلتقطها الآذان بشوق وقوة وذاع صيته الذي وصل إلى الأمراء
والولاة، أخذ يواصل نثره ونظمه باللغتين الفصيح والدارج فيبدع ويسحر،
وهو الى كل ذلك يم يحضر على أستاذ ولم يتعلم عند معلم سوى ما كان
يتلقفه من النوادي والمجالس من سماع المحاضرات والمساجلات التي تدور في
دار السيد سليمان الكبير وأولاده ولإبداعه وتقدمه في الإنتاج اتصل
بأعلام كان منهم الشيخ أحمد النحوي وفاز وعرف من بينهم كعضو له قيمته
ووزنه، ورمقه الكثير من أدباء عصره
(1) عن شعراء الحلة للخاقاني.
أدب الطف 95
فكانوا يحترمون جانبه وينزلونه المكان السامي وكان لرعاية الوالي داود
باشا أبلغ الأثر في إبداعه والإكثار من النظم والتنوع فيه. وعلى أثر
ذلك قدم له روضته العامية في الموال التي استوفت حروف المعجم وقد خللها
بمدحه وإكباره والذي جاء مطلعها:
الـخمسة حواسي مع جيدي iiوآرائي أمـسى يـجلب لهن فكري iiوآرائي
أكـبل بها شوك ودع الخلك iiوارائي إلـك مـن حيث ملك ما جدن iiمرءا
إي والجعل لي كلوب أو دادنه iiمرءا أحجيلك الصدك جم بجماك من مرءا
أمشيت عفه ما كولل زيغ وارائي
وكذلك واصل مدحه لداود باشا عن طريق اللغة الدارجة فقال فيه بعض القصيد
من نوع الركباني، وفي هذا الفن الذي اختص بعرب البادية كان ابن الخلفة
مجيداً فيه وقد أثبت منه قسماً السيد الأمين في كتابه (معادن الجواهر)
ج 3.
وابن الخلفة في شعره يبدو كشاعر ملهم تأثر ببيئته وامتزج بروح أبناء
عصره لم يقرأ كتاباً ولم يطلع على قواعد العربية من نحو وصرف بل كان
يستمد ذلك من ذوق خاص به. ذكره فريق من المترجمين منهم صاحب الحصون في
ج 9 ص 335 فقال: كان اديباً شاعراً، يعرب الكلام على السليقة، ولم يحصل
على العربية ليعرف المجاز من الحقيقة، وكان يتحرف بالبناء على أنه ذو
إعراب، ويطارح الشعراء في غير كتاب، وله شعر في الأئمة الأطهار وفي مدح
العلماء
أدب الطف 96
والأشراف، وكانت له اليد الطولى في فن البند، توفي في أول الطاعون
الكبير عام 1247 هـ في الحلة ونقل إلى النجف فدفن فيها، ومن شعره الذي
يصف فيه ارتكاب (السكولات) للفظائع التي أوقعوها في الحلة على عهد
حاكمها محمود أغا السفاك سنة 1211 هـ.
عليك أبا السبطين لا يمكن العتب إلى ومتى ذا الجور يحمله القلب
أفي كل يوم في ربي الهم iiوالعنا يروح بنا ركب ويغدو بنا iiركب
وأظـلمت الفيحاء من بعد iiبهجة وكدر من آفاقها الشرق iiوالغرب
بـلينا ضـحى في عامل فيراعه لـه عامل لا القعضبية iiوالقضب
وذكره السماوي في الطليعة فقال: كان أديباً وشاعراً يعرب الكلام على
السليقة، ويتجنب مجاز النحو فيصيب الحقيقة، وكان يتحرف بالبناء على أنه
ذو إعراب، وله شعر كثير في الأئمة الأنجاب.
والحق أن ابن الخلفة كان من بارزي الأدباء في عصره وقد تمشى في العمر
طويلاً وعاصر طبقات منهم ولعله في غنى عن الإطراء بعد أن ذكره شيخ
شعراء عصره السيد مهدي السيد داود في مقامته التي بعث بها إلى الشاعر
السيد راضي القزويني البغدادي والتي ستأتي مثبتة في ترجمته فقد عبر
عنها بقوله: فابتدرهم من شعراء الحلة الفيحاء ذو الشرف والعفة (محمد بن
اسماعيل الخلفة) والأبيات مثبته في النماذج. وقد أثبت هذه المقامة
السيد مهدي في كتابه (مصباح الأدب
أدب الطف 97
الزاهر) ونقلها عنه ابن أخيه السيد حيدر فدونها في ج 1 ص 107 في (العقد
المفصل).
نموذج من بنوده:
ذكرت غير مرة نموذجاً من النبود، كما ذكرت أن هذا الفن له استقلاله
وتأريخه، وقد اعتنقه فريق من الأدباء ونظموا فيه وقد أجاد الكثير منهم
ولكن أظهر من ظهر من أعلامه هو شاعرنا ابن الخلفة الحلي فقد نظم مجموعة
من البنود ومع الأسف لم يصلنا منها سوى هذا البند غير أن بعض إخواني
أخبرني عن وجود بند له قاله في تعظيم الله تعالى فأرجو منه أن يوقفنا
عليه، وإليك البند والمشهور الذي تذوقه أرباب الفن أكثر من غيره قوله
يمدح الإمامين الجوادين موسى الكاظم ومحمد الجواد عليه السلام: ألا يا
أيها اللائم في الحب، دع اللوم عن الصب، فلو كنت ترى الحاجبي الزج،
فويق الأعين الدعج، أو الخد الشقيقي، أو الريق الرحيقي، أو القد
الرشيقي، الذي قد شابه الغصن اعتدالاً وانعطافاً، مذ غدا يورق لي آس
عذار أخضر دب عليه عقرب الصدع وثغر أشنب قد نظمت فيه لئال لثناياهن في
سلك دمقس أحمر جل عن الصبغ وعرنين حكى عقد جمان يقق قدره القادر حقاً
ببنان الخود ما زاد على العقد، وجيد فضح الجؤذر مذروعه القانص فانصاع
دوين الورد، يزجدي حذر السهم طلا عن متنه في غاية البعد، ولو تلمس من
شوقك ذاك العضد المبرم، وللساعد والمعصم، والكف الذي قد شاكلت أنمله
أقلام ياقوت، فكم أصبح ذو اللب من الحب بها حيران مبهوت، ولو شاهدت في
لبته يا سعد مرآة الأعاجيب، عليها ركبا حقان من عاج هما قد حشيا من
رائق الطيب، أو الكشح الذي أصبح مهضوماً نحيلاً مذ غدا يحمل رضوى كفلا
بات من الرص، كموار من الدعص ومرتجي ردفين، عليها ركبا من ناصع البلور
ساقين، وكعبين أديمين، صيغ فيهن من الفضة أقدام لما لمت محباً في ربي
البيد من
أدب الطف 98
الوجد بها هام، أهل تعلم أم لا أنت للحب لذاذات، وقد يعذر لا يعذل من
فيه غراماً وجوى مات، فذا مذهب أرباب الكمالات، فدع عنك من اللوم
زخاريف المقالات، فكم قد هذب الحب بليداً فغدا في مسلك الآداب والفضل
رشيداً صه : فما بالك أصبحت غليظ الطبع لا تعرف شوقاً، لا ولا تظهر
توقا، لا ولا شمت بلحظيك سنا البرق اللموعي إذا أومض من جانب أطلال
خليط منك قد بان، وقد عرس في سفح ربى البان، ولا استنشقت من صوب حماة
نفحة الريح، ولا هاجك يوم للقاه من جوى وجد وتبريح. لك العذر على انك
لم تحظ من الخل بلثم وعناق، وبضم التصاق، لم تكن مثلي قضيت ليال سمح
الدهر بها مذبات سكرى قرقف الريق بتحقيق، فما هو ابريق، ومشمومى ورداً
لاح في وجنة خد فاح لي عرف شذاه، وإذا ما جن ليل الشعر من طرته أوضح من
غرته صبح سناه، لو ترانا كل من يبدي لدى صاحبه العتب، ويبدي فرط وجد
مؤلم أضمره القلب سحيراً، والتقى قمصنا ثوب عفاف قط ما دنس بالإثم سوى
اللثم لأصبحت من الغيرة في الحيرة، حتى جئتني من خجل تبدي اعتذارا، ولا
علنت بذكر الشادن الأهيف سراً وجهاراً، مثل أعلاني بمدحي للامامين
الهمامين التقيين النقيين، الوفيين الصفيين، من اختارهما الله على
الخلق، وسنا منهج الحق ومن شأنها الصدق بل الرفق، هما السر الحقيقي،
هما المعنى الدقيقي هما شمس فخار خلقا في ذروة المجد هما عيبة علم ما
له حد، فاسماؤهما قد كتبا في جبهة العرش بلا ريب، هما قد طهرا بالذكر
من رجس ومن عيب، هما قد أودعا سراً من الغيب، هما قد أحرزا يوم رهان
وسط مضمار المعالي قصب السبق حكى جودهما الودق، إذا حاد على الروضة
تحدوه النعامى، رفع الله على هام الثريا لهما قدراً وفخراً ومقاماً،
ليت شعري هل يضاهي فضل موسى كاظم الغيظ، بعلم أو بحلم أو بجود أو بمجد
ونداه قد حكى البحر طمى في لجة الغيض، هو العالم والحاكم والفاصل
والفاضل والقائم والقاعد والراكع والساجد والضارع خداً خشية الله ، فمن
أوضح للدين الحنيفي لدى العالم إلاه، يرى البشر لدى الحشر، إمام طافت
الأملاك في
أدب الطف 99
مرقده إذ هو كالحج، وللتقوى هو النهج، وللجدوى هو الموج، في طلعته
البدر إذا تم، ومن راحته اليم، كذا المولى الجواد البطل الليث الكمي
اللوذعي الزاهد الشخص السماوي ومشكاة سنا النور الإلهي، عماد الدين
موفي الدين وهاب الجياد القب والجرد لدى الوفد، ببذل زائد الحد، فتى جل
عن الند شذاه، وعلى البدر سناه، فهما عقد ولائي ومنائي وغنائي وسنائي.
بهما يكشف كربي، وبدنياي هما عزى وفخري بل وذخري حين لا يقبل عذري بهما
صدق اعتقادي بودادي، إذ في غد أعطى مرادي حين أسقى من رحيق السلسل
السائغ كأساً من يدي جدهما الطهر، ومن كف الذي يدعى له بالأخ وابن
العم، والصاحب والصهر، لمدحي لهما قد أصبح المسك ختاماً، وبحبي لهما
أرجو لي القدح المعلى وأنل فيه من الغبطة قصداً ومراماً، حاشا لله غداً
أن يرضيا لي لولائي لهما غير جنان الخلد داراً ومقاما.
وقال يمدح الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام:
امـرنة سـجعت عـلى iiالأغصان فـترنحت مـرحا غـصون الـبان
فـي روضـة غـناء فـي iiأفنانها غـنى الـهزار بـأطرب iiالألـحان
روض كـسته الـغاديات مـطارفا مـن أبـيض يـقق وأحـمر iiقـان
زهـر كوشي الغانيات على iiالربى مـتـبهرجا بـغـرائب الألــوان
أمـا الأقـاح فـباسم عـن ثـغره مـسـتهزىء بـالآس iiوالـريحان
وكـذلك الـورد الـجني بـدا iiلـنا فـوق الـغصون كـأنجم iiالسرطان
وبـدا لـناالنسرين يحكي في الدجى الـنسرين غـب كـواكب iiالميزان
ويـبيت نـرجسه لـمنهل iiالـحيا يـرنـو بـفاتر طـرفه iiالـوسنان
والـمـاء سـل حـسامه iiمـتعمداً قـد شـق قـلب شـقائق الـنعمان
والـجـلنار كـأنـه جـمـر iiبـدا لـيلا يـلوح عـلى ذرى iiالأغصان
فـيه الـظبا تـرد الأسـود لحاظها والـفتك فـتك صـوارم iiالأجـفان
أدب الطف 100
هـب الصبا سحراً فأذكرني iiالصبا عـصراً بـه كـان الزمان iiزماني
مـع جـيرة بـالمأزمتين iiتـرحلوا وهـم بـقلبي فـي أجـل iiمـكان
جردت سيف الصبر كي أفني الهوى فـنبا فـعدت بـه قـطعت iiبـناني
ويـلاه مـالي والـغرام لـو انـه شـخص قـطفت فـؤاده iiبـسناني
لـكنه نـار تـؤجج فـي iiالـحشا فـيـجود دمـع الـعين iiبـالهملان
يـا سـائق الـركب الطلاح iiعشية والـشـوق مـني آخـذ iiبـعناني
قـتف بـي رعـاك الله قبل iiترحل الا نـضاء كـي أشفي فؤاد iiالعاني
قـف بي رويداً كي أبث العتب iiمع عـتب فـحمل صـبابتي iiأعـياني
يـا عـتب هـل من عودة يحيا بها قـلبي وهـل بـعد الـبعاد تـداني
وتـعود مـن سفح العقيق إلى iiمنى تـخـتال بـين مـرابع iiالـغزلان
كـم لا مني يا عتب لاح في iiالهوى لا كـان لاح فـي هـواك iiلـحاني
يـا عـاذلي في حب ساكنة iiالحمى هـيهات مـا قـطع الـمودة iiشاني
إن كـان جـاد علي سلطان iiالهوى وبـأسهم الـبين الـمشت رمـاني
مـالـي سـوى أنـي أزج iiمـطية الـشكوى وأبـدي مـا أجن iiجناني
لـلمرتضى الـكرار صـنو iiمحمد الـمـختار مـما نـابني iiودهـاني
فـهو الـمعد لـكل خـطب iiفـادح وهـو الـرجا لـمخافتي iiوأمـاني
مـولـى لـه ردت ذكـاء iiبـطيبة وبـبـابل أيـضـاً رجـوع iiثـان
مـولى رقـى كـتف النبي iiمشمراً لـتـكسر الأصـنـام iiوالأوثــان
مـولى كـسا الأبـطال قـاني iiحلة مـنـسوجة بـعـواطل iiالاشـطان أدب الطف 101
مـولى يـتوق إلى الوعيظ iiوغيره لـسـماع غـانية وضـرب قـيان
قـــرن الإلــه ولاءه iiبـنـبوة الـهادي الـنبي المصطفى iiالعدناني
هـو خـير خـلق الله بـعد iiنـبيه مـن ذا يـقارب فـضله iiويـداني
يـكـفيه مـدح الله جـاء iiمـنزلاً ومـفـصلاً فـي مـحكم iiالـقرآن
سـل سـورة (الأحـزاب) لما فرق الأحـزاب حـين تراءت iiالجمعان
ولـعـمرها لـمـا عـلـي iiقـده بـمـهند صـافي الـحديد iiيـماني
جـبريل أعلن في السماوات iiالعلى طـوعـا لأمـر مـكون iiالأكـوان
لا سـيف إلا ذو الـفقار ولا iiفـتى إلا عـلـي فــارس الـفـرسان
لـو صـاح في الأفلاك وهي iiدوائر يـومـاً لـعطلها عـن iiالـدوران
فـي الـحرب بـسام وفي iiمحرابه يـبكي رجـاً مـن خشية iiالرحمن
يـا مـنكراً فـضل الوصي iiجهالة سـل «هل أتى حين على iiالإنسان»
فـيها هـو الـممدوح والمعني iiبلا شـك وذا قـد نـص فـي iiالقرآن
وبـمـكة «إنـا فـتحنا » iiأنـزلت بـمـديحه فـي أوضـح الـتبيان
سـل عـنه في «صفين» ما iiفعلت يـد الـكرار حـين تلاقت iiالفئتان
و(الـنهروان) وقـد تـخلق iiمـاؤه بـنـجيع كــل مـعـاند iiخـوان
يرجى ويحذر في القراع وفي iiالقرى فـي يـوم مـسغبة ويـوم iiطـعان
إن أقـلـع الـورق الـملث iiفـكفه هـطل كـصوب الـعارض iiالهتان
أمـخاطب الآسـاد فـي iiغـاباتها ومـكـلم الامـوات فـي iiالأكـفان
لــو كــان رب لـلبرية ثـانيا غـاليت فـيك وقـلت رب ثـاني
أعـلي يـا طـود المفاخر iiوالعلى يـا مـن بـحبك ذو الجلال iiحباني
|