ادب الطف

 
 

أدب الطف 285

ولـدي ما باتت iiضلوعي      مـنه  فوق الجمر iiتشرج
وتـناهبت قـلبي ضـباه      فـعاد  فـي دمه iiمضرج
وعـلي  إن تعطف فكيف      الـكرب  عـني لا iiيفرج

وله:

لـم أبـك دارسـة iiالربوع      إذ  صـوحت بـعد iiالربيع
كـلا ولا هـاج iiالـصبابة      وامـض  الـبرق الـلموع
مـا الـجزع أضرم iiلوعتي      فـغدوت ذا قـلب جـزوع
مـا لـلغضى بـاتت iiعلى      جمر الغضا تطوي ضلوعي
لـكن  لـرزء بـني iiالنبوة      جــل  مـن رزء شـنيع
يـا  كـربلا حـيتك قـبل      الـغيث  غـادية iiالـدموع
كـم  فـيك بـدر لـم iiيعد      بـعد  الغروب إلى iiالطلوع
ورفـيـع مـجـد iiرأسـه      مـن  فـوق مـياد iiرفـيع
وسـهـام غـل iiغـودرت      تـروى من الطفل iiالرضيع
ولـقد تـروع فـيك iiمـن      هـو لـم يزل أمن iiالمروع
سـبط الـنبي ابن iiالوصي      وحــجـة الله iiالـسـميع
خـواض مـلحمة iiالـردى      والـبيض  تـكرع iiبالنجيع
وربـيـع أبـناء iiالـزمان      إذا شـكوا مـحل iiالـربيع
كـم  جـال كالليث iiالمري      ع وجـاد كـالغيث iiالمريع
ورد الـطـفوف iiبـأسـرة      لبسوا  القلوب على iiالدروع
كـالضيغم  الـفتاك iiعباس      أخــي الـشرف iiالـرفيع
وحـبيب ذي العزم iiالمهاب      ومـسـلم وابـن iiالـمطيع
مـا  راعـهم داعي iiالردى      والـجيش مـزدحم الجموع
وردوا  الـطفوف iiفغودروا      مـا  بـين عان أو iiصريع
غـاضت  مـياه iiالـعلقمي      وفـاض فـي لجج iiالدموع

أدب الطف 286

فـحشا ابـن فـاطمة iiبـه      طويت  على عطش iiوجوع
فـقضى هـناك ولـم iiيجد      نـحو الـشرايع من شروع
لـهفي  لـزينب إذ غـدت      تـرثيه  كـالورق iiالسجوع
مـن لـلندى مـن لـلهدى      مــن لـلتهجد iiوالـركوع
مــن  لـلتجمل والـتنف      ل  والـتـبتل iiوالـخشوع
مــن  لـلنساء iiالـضائع      ات بـلا مـحام أو iiمـنيع
وعـليلك  الـسجاد قـاسى      مـؤلم الـضرب iiالـوجيع
يـرعـى الـنساء iiوتـارة      يـرنو إلـى الرأس iiالقطيع

أدب الطف 287

الشيخ عبد الحسين الاعسم

سـقى  جدثا تحنو عليك iiصفائحه      غـوادي  الحيا مشمولة iiوروائحه
مـررت بـه مستنشقاً طيبه iiالذي      تـضوع  مـن فياح طيبك iiفائحه
أقـمت عـليه شـاكياً iiبـتوجعي      تباريح حزن في الحشى لا تبارحه
بـكيتكم بـالطف حـتى iiتـبللت      مـصارعه  من أدمعي iiومطارحه
تـروىثراها مـن دماكم فكيف لا      تـرويه  من منهل دمعي iiسوافحه
حـقيق عـلينا أن نـنوح iiبـمأتم      بـنات عـلي والـبتول نـوائحه
مصاب  تذيب الصخر فجعة iiذكره      فـكيف  بأهل البيت حلت فوادحه
واضـحوا أحـاديثاً لباك iiوشامت      يماسي  الورى تذكارها iiويصابحه
مـصائب عسمتكم وخصت iiقلوبنا      بـحزن عـلى ما نالكم لا iiنبارحه
تـداركتم بـالأنفس الـدين لم يقم      لــواه بـكم إلا وأنـتم ذبـائحه
غـداة تـشفى الكفر منكم iiبموقف      اذلـت رقـاب المسلمين iiفضائحه
جـزرتم به جزر الأضاحي iiوأنتم      عطاشى  ترون الماء يلمع iiطافحه
اقـمتم  ثـلاثا بـالعراء iiوأردفت      عـليكم بـرمضاء الهجير iiلوافحه
بـنفسي أبي الضيم فرداً iiتزاحمت      جـموع أعـاديه عـليه iiتـكافحه
تـمنع  عـزا ان يصافح iiضارعا      يـزيد ولـو أن السيوف iiتصافحه
فـجاهدهم  في الله حتى iiتضايقت      بقتلاهم  هضب الفلا iiوصحاصحه
يـصول  ويروي سيفه من دمائهم      ولـم ترو من حر الظماء iiجوانحه

أدب الطف 288


إلـى ان هـوى روحـي فداه على الثرى      لـقـى مـثـخنات بـالجراح iiجـوارحه
ولـمـا أتـى فـسطاطه الـمهر iiنـاعياً      لــه اسـتـقبلته بـالـعويل صـوائحه
وجـئـن  لــه بـين الـعدى iiيـنتدبنه      بـدمع جـرى مـن ذائـب القلب iiسافحه
ويـعذلن  شـمرا وهـو يـفري iiبـسيفه      وريـديه لـو أصـغى إى مـن iiيناصحه
عـزيز عـلى الـكرار أن يـنظر iiابـنه      ذبـيحاً وشـمر ابـن الـضبابي iiذابـحه
وعـترته  بـالطف صـرعى iiتـزورهم      وحـوش  الـفلاحتي احـتوتهم iiضرائحه
أيـهدى  إلـى الـشامات رأس ابن iiفاطم      ويـقـرعـه  بـالـخيزرانة iiكـاشـحه
وتـسـبى كـريـمات الـنبي iiحـواسرا      تـغادي الـجوى مـن ثـكلها وتـراوحه
يـلوح  لـها رأس الـحسين عـلى iiالقنا      فـتبكي ويـنهاها عـن الـصبر iiلائـحه
وشـيـبـته مـخـضـوبة iiبـدمـائـه      يـلاعـبها  غــادي الـنسيم iiورائـحه
فـيـاوقعة  لــم يـوقع الـدهر مـثلها      وفـادحـة تـنـسى لـديـها فـوادحـه
مـتى ذكـرت أذكـت حـشى كل iiمؤمن      بـزنـد جــوى أوراه لـلحشر iiقـادحه
نـواسـيـكم فـيـها بـتـشييد iiمـأتـم      يــرن  إلــى يــوم الـقيمة نـائحه
عـلـيكم صــلاة الله مـا دام iiفـضلكم      على الناس أجلى من ضيا الشمس واضحه

أدب الطف 289

الشيخ عبدالحسين الأعسم ابن الشيخ محمد علي بن الحسين بن محمد الأعسم الزبيدي النجفي

ولد في حدود سنة 1177 وتوفي سنة 1247 هـ بالطاعون العام في النجف الأشرف عن عمر يناهز السبعين، ودفن مع أبيه في مقبرة آل الأعسم.

كان عالماً فقيهاً، محققاً مدققاً، مؤلفاً أديباً شاعراً. معاصراً للشيخ محمد رضا وأبيه الشيخ أحمد النحويين وآل الفحام، وله مراث في سيدالشهداء أبي عبدالله الحسين عليه السلام مشهورة متداولة، ومنها قصائده التي على ترتيب حروف المعجم ذكره صاحب الحصون ج 9 ص 321 وأطراه ثم كرر الثناء عليه وجاء بنماذج من شعره في مختلف المقاصد، وذكره الشيخ عبدالحسين الحلي في مقدمته لشرح منظومة والدة في الإرث، المطبوع بالنجف سنة 1349 هـ وقال: رأيت له من الآثار العلمية الخالدة عند بعض آل الأعسم كتاب (ذرايع الافهام في شرح شرايع الإسلام) في ثلاثة أجزاء تدل على سعة إحاطته ودقة نظره، وهذا الشرح الوجيز لتلك الأراجيز شاهد صدق على ذلك لمن أعطاه حق النظر وذكره صاحب (الطليعة) فقال كان فاضلاً كأبيه وأمتن شعراً منه، له في الحسين (روضة) تشتمل على الحروف مشهورة وشرح ارجوزة لأبيه في المواريث ومدائح ومراث كثيرة.

قال ينتدب الحجة المهدي ويرثي الحسين عليه السلام:

نرى يدك ابتلت بقائمـة الـعضـب     فحتـام حتام انتظارك بالضرب

اطلت النوى فاستأمنت مكرك العدى      وطالت علينا فيك السنة النصب

أدب الطف 290

إلام  لـنا فـي كـل يـوم iiشـكاية      تـعج بـها الاصوات بحاً من iiالندب
هـلم  فـقد ضـاقت بنا سعة iiالفضا      مـن الـضيم والأعداء آمنة iiالسرب
ونـيت وعـهدي أن عـزمك iiلايني      ولـكنما  قـد يـربض الليث iiللوثب
أحاشيك من غض الجفون على القذى      وأن  تـملأ العينين نوماً على iiالغلب
مـتى ينجلي ليل النوى عن iiصبيحة      نرى  الشمس فيها طالعتنا من الغرب
فـديـناك  أدركـنـا فـإن iiقـلوبنا      تـلظى إلـى سـلسال منهلك iiالعذب
قـد الـعزم واستنفذ تراتك من iiعدى      تباغت  عليكم بالتمادي على iiالغصب
خـلافة  حـق خـصكم iiبـسريرها      نـبي  الهدى عن جبرئيل عن iiالرب
أديـلـت ألـيكم قـائماً بـعد iiقـائم      ونـدبا لـه تـلقى المقاليد عن iiندب
ومــا أمـرت أفـلاكها iiبـاستدارة      على  الأفق إلا درن منكم على iiقطب
مـتى  تـشتفى منك القلوب iiبسطوة      تـدير  عـلى أعداك أرحية iiالحرب
واظمت  على الماء الحسين iiوأوردت      دمـاء  وريـديه سـوف بني iiحرب
غـداة  تـشفى الـكفر منكم iiبموقف      جزرتم به جزرالأضاحي على iiالكثب
وغـصت إلى قرب النواويس iiكربلا      بـأشلاء  قـتلاكم مـوسدة iiالـترب
بـأيـة عـيـن يـنظروم iiمـحمدا      وقـدقتلوا صـبراً بـنيه بـلا iiذنب
وجـاءوا  بها شوهاء خرقاء iiاركسوا      بـها  سبة شنعاء ملء الفضا الرحب
شـقوا وسـعدتم وابـتلوا iiواسترحتم      وخـابت  مساعيهم وفزتم لدى iiالرب

أدب الطف 291

عـمى لـعيون الـشامتين بـعظم iiما      تـجرعتموه مـن بـلاء ومـن iiكرب
ألا فــي سـبيل الله سـفك iiدمـائكم      جـهاراً  بـاسياف الضغائن iiوالنصب
ألا  فـي سـبيل الله سـلب iiنـسائكم      مـقـانعها بـعد الـتحذر iiوالـحجب
ألا  فـي سـبيل الله حـمل iiرؤوسكم      إلـى الشام فوق السمر كالأنجم الشهب
ألا فــي سـبيل الله رض iiخـيولهم      جسومكم الجرحى من الطعن والضرب
فـيـا لـرزايـاكم فـرين iiمـرارتي      بـجوفي  وصيرن البكا والجوى iiدأبي
وفـت  لـكم عـيني بـأدمعها iiفـإن      ونـت  لـم يـخنكم فـي كآبته iiقلبي
أأنـسى هـجوم الـخيل ضابحة iiعلى      خـيام نـساكم بـالعواسل iiوالـقضب
عـشـية  حـنت جـزعا iiخـفراتكم      بـأوجهها  نـدبا لحامي الحمى iiالندب
صـرخن بـلا لـب وما زال iiصوتها      يـغض ولـكن صحن من دهشة iiاللب
فـأبرزن  مـن حجب الخدور تود iiلو      قضت  نحبها قبل الخروج من iiالحجب
وسـيقت سـبايا فـوق أحلاس iiهزل      إلى الشام تطوي البيد سهبا على iiسهب
يـسار  بـها عـنفا بـلا رفق iiمحرم      بـها  غـير مغلول يحن على iiصعب
ويـحضرها  الـطاغي بـناديه iiشامتا      بـما نال أهل البيت من فادح iiالخطب
ويـوضع رأس الـسبط بين يديه iiكي      تـدار  عليه الراح في مجلس iiالشرب
ويـسـمع آل الله شـتـم iiخـطـيبه      أبـا  الحسن الممدوح في محكم iiالكتب
يـصلي  عـليه الله جـل iiوتـجتري      عـلى  سـبه مـن خصها الله iiبالسب
وكـم خـلدت فـي السجن منكم أعزة      إلـى أن قـضت نحبا بطامورة iiالجب
ولـم  يـنس قـتل السبط حتى تألبت      لأبـنـائه الـغـر الـثمانية الـنجب
إلـى  أن قـضوا لاغـلة أبردت iiلهم      ولـم يشف صدر من عناء ومن iiكرب

أدب الطف 292

وقال:

قـد  أوهنت جلدي الديار الخالية      مـن أهـلها مـا لـلديار وماليه
ومـتى  سألت الدار عن iiأربابها      يـعد الـصدى منها سؤالي iiثانيه
كـانت  غياثا للمنوب iiفأصبحت      لـجميع  أنـواع النوائب iiحاويه
ومـعالم  أضـحت مآتم لا iiترى      فـيها  سـوىناع يجاوب iiناعيه
ورد  الحسين إلى العراق iiوظنهم      تركوا  النفاق إذ العراق كما iiهيه
ولـقـد دعـوه لـلعنا فـأجابهم      ودعـاهم لـهدى فـردوا iiداعيه
قـست  الـقلوب فلم تمل iiلهداية      تـباً لـهاتيك الـقلوب iiالـقاسية
مـا ذاق طعم فراتهم حتى iiقضى      عـطشاً فـغسل بـالدماء iiالقانيه
يـا ابن النبي المصطفى ووصيه      وأخـا الزكي ابن البتول iiالزاكيه
تـبكيك  عـيني لا لأجل iiمثوبة      لـكنما  عـيني لأجـلك iiبـاكيه
تـبتل  مـنكم كـربلا بـدم ولا      تـبتل  مـني بـالدموع الجاريه
أنـست رزيـتكم رزايـانا iiالتي      سـلفت  وهـونت الرزايا الآتيه
وفـجـائع الأيـام تـبقى iiمـدة      وتـزول  وهي إلى القيامة iiباقيه
لـهفي لركب صرعوا في iiكربلا      كـانت  بـها آجـالهم iiمـتدانيه
تعدو على الأعداء ظامية iiالحشى      وسـيوفهم  لـدم الأعادي iiظاميه
نصروا ابن بنت نبيهم طوبى لهم      نـالوا  بـنصرته مراتب iiساميه
قـد جـاوروه هـا هنا iiبقبورهم      وقـصورهم  يوم الجزا iiمتحاذيه
ولـقد يـعز على رسول الله iiان      تـسبى نـساه إلى يزيد iiالطاغيه
ويـرى  حـسيناً وهو قرة iiعينه      ورجـاله  لـم تـبق منهم iiباقيه
وجسومهم  تحت السنابك iiبالعرى      ورؤوسـهم  فوق الرماح iiالعاليه
ويـرى ديـار أمـية iiمـعمورة      وديـار أهـل البيت منهم iiخاليه

أدب الطف 293

ويـزيد  يـقرع ثـغره iiبقضيبه      مـترنماً مـنه الـشماتة iiبـاديه
ابـنى أمـية هل دريت بقبح iiما      دبـرت ام تـدرين غـير مباليه
أو مـا كـفاك قـتال أحمد سابقاً      حـتى  عـدوت على بنيه iiثانيه
أيـن الـمفر ولا مـفر لكم iiغدا      فـالخصم أحمد والمصير iiالهاويه
تالله  انــك يـا يـزيد iiقـتلته      سـراً  بـقتلك لـلحسين iiعلانيه
تـرقى مـنابر قـومت iiأعوادها      بـظبى  أبـيه لا أبـيك iiمعاويه
وإذا  أتـت بـنت الـنبي iiلربها      تـشكو  ولا تـخفى عليه iiخافيه
رب انـتقم مـمن أبادوا iiعترتي      وسـبوا على عجف النياق بناتيه
والله يـغضب لـلبتول بدون iiأن      تـشكو فـكيف إذا أتـته iiشاكيه
فـهنالك  الـجبار يـأمر iiهـبها      ان  لاتـبقي مـن عـداها iiباقيه
يـا  ابـن النبي ومن بنوه iiتسعة      لا عـشرة تـدعى ولا iiبـثمانيه
أنـاعبدكالراجي  شـفاعتكم iiغدا      والـعبد  يتبع في الرجاء iiمواليه
فـاشفع لـه ولـوالديه iiوسامعي      انـشاده  فـيكم واسـعد iiقـاريه

وقال:

مـعـاذا لأربـاب الـحفيظة iiتـغتدى      صـروف الـرزايا فـيهم iiتـتصرف
وحـاشا  لـعضب ارهـف الله iiحـده      لاعـدائه  يـفرى وريـديه iiمـرهف
وظـلت  وجـوه الـمسلمين iiكـواسفا      لـرزء لـه شـمس الـظهيرة iiتكسف
احـين تـرجيناك تـستأصل iiالـعدى      يـفـاجئنا الـنـاعي بـقتلك iiيـهتف
وحـيـن تـهـيأنا لـتـهنئة iiالـعلى      بـنصرك  تـأتينا مـراثيك تـعصف
حـرام عـلى أجـفاننا بـعد iiالـكرى      مـدى الـعمر ليت العمر بعدك iiيحتف
بـمن بـعدك الـعليا تـرنح iiعـطفها      وتـخـتال فـي جـلبابها iiتـتغطرف
بـمن  بـعدك الـملهوف يدرك iiغوثه      وتـجلى عـن العاني الغموم وتصرف
ومـن لـيتامى الـناس بـعدك يغتدى      أبـاً راحـماً يـحنو عـليهم iiويعطف
تـجـاوبت  الـدنـيا عـليك iiمـآتماً      نـواعـيك فـيـها لـلـقيمة عـكف

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث