ادب الطف

 
 

أدب الطف 307

حبيب بن طالب البغدادي

الشيخ حبيب ابن الشيخ طالب بن علي بن احمد بن جواد البغدادي الكاظمي مسكناً الشيبي المكي أصلا نزيل جبل عاملة كان حياً سنة 1249 شاعر مجيد متفنن خفيف الروح يجمع شعره الرقة والانسجام وأنواع الطرائف. أصله من الكاظمية سكن جبل عاملة ثم عاد إلى الكاظمية وتوفى هناك له شعر كثير ومن شعره قصائد في مدح أهل البيت عليهم السلام.

قال الشيخ الطهران في طبقات أعلام الشيعة: هاجر إلى جبل عامل فسكنها وصحب أمراء البلاد ومدحهم بقصائد جيدة ثم عاد إلى العراق في سنة 1243 من (تبنين) فنظم أرجوزة طويلة ضمنها ما لاقاه في طريقه وجعلها بمثابة الرحلة أرخ فيها ابتداء سفرته من دمشق وسامراء والكاظميين وكربلاء والنجف وغيرها. رأيناها ضمن مجموعة شعرية. فوفاة المترجم بعد التاريخ ورأيت من شعره ما يدل على حنينه إلى بلده كقوله في آخر قصيدة:

وطـني  يـعز عـلي إلا iiأنـه      ألف السهام البعد من جور القسي
إن جـئتم دار الـسلام iiفـبلغوا      عني السلام أولى المحل iiالأقدس
واشرح  لهم متن الصحيفة iiقائلا      إنـي حـملت صحيفة iiالمتلمس

أدب الطف 308

وقال في أهل البيت عليهم السلام: (1)

بـني  الـنبي لـكم في القلب iiمنزلة      بـها  لـغير ولا كـم قـط ما iiجنحا
يـلومني  الـناس في تركي iiمديحكم      وكـم  زجـرت بكم من لامني iiولحا
عذراً بني المصطفى إن عنكم جمحت      قـريحتي وهـي مـثل الزند iiمقتدحاً
فـلا  أرى الـوهم والأفـهام iiمدركة      مـا عـنون الذكر من أسراركم مدحا
سـبقتم  الـناس فـي عـلم ومعرفة      والأمـر تـم بـكم خـتماً ومـفتتحاً
وأنـتـم كـلـمات الله إذ رفـعـت      وآدم  مــذ تـلقى عـهدها iiنـجحا
بـها عني الذكر في لو كان ما iiنفدت      فـكيف  تـنفذها أبـيات مـن iiمدحا
وعـندكم  عـلم ما في اللوح مرتسخ      ومـا  جـرى قـلم الباري به iiومحا
لـكنما  الـناس فـي عشواء iiخابطة      لـيلاً  وآثاركم في المعجزات iiضحى
إن شـاهدوا الـحق فيما لا تحيط iiبه      عـقـولهم جـعلوا لـلحق iiمـنتزحا
تـجـارة الله لــم تـبذل نـفائسها      إلا  لـمن كان عن غش الهوى iiنزحا
وربـما خـاضت الألباب إذ iiشعرت      ومـضاً  من النوردون السترقد iiلمحا
شـاموا ظـواهر آيـات لـها وقفت      ألـبابهم  غـير أن الـوهم قد iiشرحا
وهـم عـلى خوض ما ألفوه من iiأثر      كـمثل أعـمش مـن بعد رأى شبحا
فـليس يـدري لـتشعيب الظنون به      أسـانحاً  مـا رأى أم بـارحاً iiسرحا
وكـلما  شـيم مـن آثـار iiمـعجزة      فـإنها رشـح مـا عن فيضكم iiطفحا
فـالحجب عـن سعة الآثار ما بخلت      والـحكم  في صفة الأسرار ما iiسمحا
أدنـى الـمديح لـكم أن قيل iiخادمكم      جـبريل  والـملأ الأعلى بكم iiصلحا
نـجا بـأسمائكم نـوح فـقيل iiلـكم      سـفن الـنجاة وأمـر الله مـا iiبرحا
ورب  مـدح لـقوم عـنكم جـنحوا      أنـشدته  حـيث عذري كان iiمتضحا
نـأتي من الوصف ما لا يدر كون iiله      مـعنى ولا شـربوا مـن كاسه iiقدحا
ولـو أتـيناهم فـي حـق وصـفهم      لأوهـم  الـناس أن الـروم قد iiفتحا
فـأين هـم عن مدى القوم الذين iiلهم      صـنع  المهيمن ممن خف أو iiرجحا

(1) عن أعيان الشيعة

أدب الطف 309

وقال لما زار بسامراء مرقد الإمامين العسكريين سلام الله عليهما:

لـلـه  تـريك سـامراء فـاح iiبـه      ريــح الـنـوبة إشـماما وتـعبيقا
هـنئت  يـا طـرف فيما متعتك iiبه      يــد الـمـواهب تـأييداً iiوتـوفيقا
لـم يـطرق العقل باباً من iiسرائرهم      إلا وكــان عـن الأفـهام iiمـغلوقا
وفـي  الـمعاجز والآثـار iiتـبصرة      لـرائـم غـرر الإيـضاح iiتـحقيقا
هـذا  الـكتاب فـسله عـنهم iiفـبه      صـراحة الـمدح مـفهوماً iiومنطوقا
أبـصر  بعينيك واسمع واعتبر iiوزن      الـمعقول  واخـتبر الـمنقول iiتوثيقا
وجــل بـطرفك أيـماناً iiومـيسرة      وطـف بـسعيك تـغريباً iiوتـشريقا
فـهل  تـرى العروة الوثقى iiبغيرهم      حـيث  الـولاء إذا بـالغت iiتـدقيقا
وهـل تـرى نار موسى غير نورهم      وهـل  ترى نعتهم في اللوح iiمسبوقا
وهـل  تـرى صـفوة الآيات iiمعلنة      لـغيرهم  مـا يـؤود الـفكر iiتشقيقا
قـوم  إذا مـدحوا فـي كـل مكرمة      قـال  الـكتاب نـعم أو زاد iiتصديقا
أضحى الثناء لهم كالشمس رأد ضحى      وبـات  فـي غـيرهم كـذباً وتلفيقاً
إنـي و إن قل عن أوصافهم iiخطري      وهـل تـرى زمـناً يـنتاش iiعيوقا
تـعساً لـقوم تـعامت عن سنا شهب      إيـضاحها طـبق الأكـوان iiتـطبيقا
إن  الإمـامة والـتوحيد فـي iiقـرن      فـكيف يـؤمن مـن يـختار iiتفريقا
يـا مـن إليهم حملت الشوق iiممتطيا      أقـتاب  دجـلة لا خـيلا ولا iiنـوقا
الـمـاء يـحملني والـنار iiأحـملها      مـن لاعـج الـوجد تبريحاً وتشويقا
أنـتم  رجـائي وشـوقي كـل iiآونة      وأنـتم فـرجي مـهما أجـد ضـيقا
فـي  يـوم لا والـد بـغني ولا iiولد      ولا  يـفرج وفـر الـمال iiتـضييقا

أدب الطف 310

حسن التاروتي

المتوفي سنة 1250

الـلـراعـبية iiبــالأجـرع      صـبابة  وجـد فـلم iiتـهجع
أم  اسـتوجدت وأتـت iiمورداً      تـمضمض مـنه ولـم iiتكرع
أجـارتنا لـيس دعوى iiالأسى      بأن  تخضبي الكف أو iiتسجعي
إلـي  حـمامة جـرع iiالحمى      فـليس الـشجي كـمن iiيدعى
فـأما اسـتطعت حـنيناً iiلـه      يـلـف الـحـنايا iiوالإدعـى
ودمــع  إذا فــار iiتـنوره      دمـاً لـم أقل يا جفوني iiأقلعي
عـذيري  مـن فـادح iiكـلما      صغى مسمعي شب في أضلعي
وقـائـلة وزعـيـم iiالأسـى      يـسدد  عـن قـولها iiمسمعي
أتـعنف عـينيك فـي iiأربـع      فـقلت وعـن عـنفي iiأربعي
سـلي أن جـهلت ولـما iiتعي      بـأن ابـن فـاطمة قـد iiنعي
غـداة  رأى الـدين في iiخامل      يـجـر قـنـاه ولـم iiيـرفع
وداع  دعــاه ائـتنا iiلـلهدى      ولـم  يـك هـيابة إذ iiدعـي
وم حـولـه تـبـع إن iiدعـا      فـما  حـمير مـن دعـا iiتبع

أدب الطف 311

كـان  الـنجوم بـهم iiتهتدي      إذا حـلها الـبدر فـي iiمطلع
فـحل بـوادي الندى لم iiيجد      أخـا  ثـقة فـيه لـم iiيخدع
فـما اسطاع من بينهم iiمرجعاً      ومـا كان في الأمر iiبالمرجع
فـقالوا  أطـعنا يـزيداً iiفكن      لـه طـائعاً وامض في iiمهيع
فـقال أطـعتم ولـما iiأطـع      لـه  وسـمعتم ولـم iiأسـمع
أبـى  الله يـخضع جيدي iiله      وسـيفي بـكفي وجدي iiمعي
فـبات  وبـاتوا ومـن بينهم      مـواعـدة الـقرع بـالأقرع
فـوطا  قـلوب ذويـه iiعلى      لـقا أروع فـي تـقى iiأورع
فـمذ  دعـت الحرب أقرانها      وقـارنت الـعضب iiبالأخدع
رأيـت  أولـئك مـن iiدارع      يــؤم الـهياج ومـن iiأدرع
دعـوا لـلرماح الا iiفاشرعي      وبـيض الصفاح ألا iiفاقطعي
يـا  خـيلنا قد أعدت iiالدجى      فـغيبي  بـه تـارة iiواطلعي
فـوفى  الـذمام وأعلى iiالوفا      نـفوس  أسـيلت على iiاللمع
وظـل فـتى لم تهله iiالألوف      ولا  بـالفروقة فـي iiالمجمع
يــرد الـكماة كـذي iiلـبدة      أغــار بـسـائمه iiرتــع
فـليت  ومـا لـيت من iiعله      ولا غـالك الـسهم iiبـالمنقع
ولا شـمر الـشمر من iiجهله      لـذبحك  عـن سـاعد أكوع
ولا كـرت الـخيل إصدارها      بـمقدس  صـدرك iiوالأضلع
ويـاليت فـارع رمـح بـدا      يـنـؤ بـرأسك لـم iiيـرفع
فـقـل  لـلسماء iiوداراتـها      وقـد وقـع القطب منها iiقعي
ولـلشهب  إن فاخرتك التلاع      فـردي الـنقاب على iiالبرقع
إذا  كـان نورك من نور iiمن      تــلألأ  فـيها فـلا iiتـلمع
مـتى أشـرق البدر في iiتلعة      وقـد  كـان في الفلك الأرفع
وصـارخـة إن أراد iiالـحيا      لـها الخفض قال أساها iiأرفع
أتــت  نـحوه iiوبـأحشائها      جـوى  يـوقد النار iiبالمدمع

أدب الطف 312

تـقول أخـي يا حمي الثغور      غـريب  بـعفرك iiوالأربـع
أراك  جـديلا ويـوم iiالجلاد      بـغير  قـراعك لـم iiيـقنع
تـغيم  فـتمطر هـام iiالكماة      وتـرعد  فـي بـارق iiاللمع
أبـيح  حـماك فـلا iiتمتطي      وبـح  الـمنادي فـلم iiتسمع
عـلام تـرشفت مـن iiشفرة      مـذاقة كـاس طـلا مـترع
لـعلك  حـين هجرت iiالديار      وآنـسـت فـدفـدة iiالـبلقع
وكـلت بأهليك قلب iiالعطوف      واسـكنتهم  بـحمى iiالأمـنع
فخل  السرى يا ركاب iiالوفود      فـخبر مـن السير أن iiترجع
فـما في القرى لك من iiمطعم      وما  في الثرى لك من iiمطمع
كـان  لـم يشرع باب iiالندى      بـهن  أو الـدين لـم iiيشرع

* * *

فـيا  راكـباً ظـهر iiمجدولة      شـأت  أربع الريح في iiأربع
تـجافى الأباطح حزم الحزوم      وجـرعها  حـزم iiالأجـرع
إذا  لـمعت نار طور iiالغري      فـأنت  بـوادي طوى iiفاخلع
وصـل وسـلم وصل واستلم      لـقدس  أبـي الحسن الأنزع
ونـاد وقل يا زعيم iiالصفوف      ويـا قـطب دائـرة iiالأجمع
قعدت وفي الطف أم الخطوب      تـقعقع فـي ضـنك iiالموقع
جـثت فـجثا بـازاها iiبنوك      عـلى  ركـب قـط لم ترفع
فـلما تـضايق مـد iiالسيوف      كـمشتبك  الأصـبع الأصبع
أبـيدوا فـغصت بـهم iiبقعة      بـها  غـص منهم فم iiالأبقع
فـقـم  فـانتظارك مـمدودة      لـها  رغـبة العين iiوالمسمع
فـقـم  فـانتظارك مـمدودة      لـها رغـبة العين و iiالمسمع
وقـد وتـرته أكـف iiالترات      فـأغرقت الـرمي iiبـالمنزع
إذا  قـعد الـشمر في iiصدره      فـما  لـقعودك مـن iiموضع
إلام وأهـلـوك فـي مـهلك      وشـمل بـناتك لـم iiيـجمع

أدب الطف 313

أقـام الـقطيع عـلى iiرأسـها      مـقـام الـمـلائة iiوالـمـلفع
واقـمـار  أوجـههن iiالـذراع      مـنـازلها عــوض الـبرقع
إذا  مـا اشتكين الظما iiوالطوى      وعـز الـغياث عـلى iiالمفزع
تـنوح  الجياع على iiالساغبات      وتـبـكي الـسواغب iiلـلجوع
كشكوى الفصال من المرضعات      ونـوح الـفصيل على iiالرضع
ألا  وأبـاهـا وايـن iiالـغيور      يـراهن فـي الـسبي iiكالزيلع
يـنازع أجـيادها مـا iiجـمعن      وجـامعة  الأسـر لـم تـنزع
تـأن مـن الايـن iiوالاغتراب      يـنوء  بـها غـارب iiالأضلع

أدب الطف 314

الشيخ حسن التاروتي

الشيخ حسن التاروتي من نوابغ الشعراء، اشتهر بجودة الشعر، وهو حسن ابن محمد بن مرهون التاروتي، جزل اللفظ جيد السبك، ولعلك تعجب إذا علمت بأنه كان يصيد السمك ويمتهن ذلك ويقوت من الزراعة والسقاية ويتحدث الناس عنه بأنه كان مضيافاً سخي النفس كما كان جميل الوجه حسن الصورة توفى في أواسط القرن الثالث عشر.

فمن شعره في الرثاء:

لـمن الـشموس الـطالعات على iiقبا      كـالـشهب إلا أنـها فـوق iiالـربى
تـصـبو  لـهـا ألـبـابنا iiفـكأنها      هي معصرات الصفو من عصرالصبا
مـن  لـي وقـلبي ضاع يوم iiسويقة      مـا بـين أفـراس الـهوادج iiوالخبا
مـن مـبلغ عـني الـشباب بـأنني      مــن بـعده مـا عـدت إلا iiشـيبا
ضـيعت فـيه فما بصحف iiصحيفتي      لـلـحـافظين عـلـي إلا iiمـذنـبا
أضـنـتني  الأعـبـاء إلا iiأنـنـي      مـتـمسك بـولاء أصـحاب iiالـعبا
قــوم  جـعلت ولائـهم ومـديحهم      هــذاك  مـعتصماً وهـذا iiمـكسبا
أنـوار قـدس حـيث لا فـلك iiيدور      ولا  صــبـح يـعـاقب غـيـهبا
ومـهـلـلـين مـكـبـريـن iiوآدم      مـن  مـائه والـطين لـن iiيـتركبا
نـزل  الـكتاب عـليهم فـقضوا iiبه      وأبـان  فـضلهم الـعظيم iiوأعـربا
سـلـوا لـه سـيفاً وقـادوا iiمـقنباً      فـعلوا  بـما فـعلوا ونـافوا iiمـقنبا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث