ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثامن 39

الشيخ عباس زغَيب

المتوفى 1304

نـسيم  الـصبا خـلّ الفؤاد iiالمعذّبا      ودع  مهجتي ترتاح من لوعة iiالصبا
فـلا  أم لـي ان لـم أثرها iiعجاجة      تـحجب  وجـه الـنيرين ولا iiأبـا
وأوردهــا  دون الـمحامد iiعـلقما      رأتـه بـعقباها مـن الـشهد iiأطيبا
وابـني بـها بيتاً من المجد لا iiيرى      لـدى غـيره الداعون اهلاً iiومرحبا
رفـيعاً  عـليه الـعز أرخى iiسدوله      وخـيم فـي الأكـناف مـنه iiوطنبا
ولا مـجد حـتى تـأنف النفس ذلّها      وتـختار  دون الضيم للحتف iiمشربا
كـما شـنّها يوم الطفوف ابن iiحيدر      فأروى صدور السمر والبيض خضبا
وحين رحى الحرب استدارت بقطبها      مـشى  لـلمنايا مشية الليث iiمغضبا
كـريم أبـت أن تحمل الضيم iiنفسه      وأن يـسلك الـنهج الـذليل iiالمؤنبا
أتـنـبو  بـه عـما يـروم iiامـية      وفـي كـفه ماضي الغرارين ما iiنبا
ونـاضل عـنه كـل أروع لو iiسطا      عـلى الدهر يوم الروع للدهر أرعبا
تـقول وقـد عـام الـهياج رماحهم      لاسـيـافهم لا كـان بـرقك iiخـلّبا
فـلله كـم سـنوا من الحق iiواضحاً      وشـقوا  بـها من ظلمة الغي iiغيهبا

الشيخ عباس زغيب ابن الشيخ محمد بن عباس ، ولد في يونين من أعمال بعلبك وتوفي فيها سنة 1304 هـ وله من العمر حوالي الثلاثين عاماً ، وكان في أول عمره سافر إلى النجف للدراسة ولضعفه ومرضه عاد راجعاً إلى لبنان . وله شعر رائع ومعاني بديعة .

ادب الطف ـ الجزء الثامن 40

الشيخ موسى شرارة

المتوفى 1304

دهـى هـاشماً نـاع نـعى في محرم      بـيوم  عـلى الإسـلام اسـود iiمظلم
بـيـوم  جـليل رزوه جـلل iiالـسما      وشـمس الـضحى فـيه بـأغبر أقتم
بـيوم أحـال الـدهر لـيلاً iiمـصابه      وأجــج  أحـشاء الـعباد iiبـمضرم
مـصـاب عـلى آل الـنبي iiمـحمد      عـظيم  مـدى الأيـام لـم iiيـتصرم
وخـطب  كـسا الدنيا ثياباً من iiالأسى      وطـبـق  آفــاق الـبـلاد iiبـمأتم
عـشـية جـادت عـصبة iiهـاشمية      بـأنفسهم عـن خـير مـولى iiمـقدم
إلـى  أن قـضوا والماء طام iiضواميا      يـرون  الـمنايا دونـه خـير iiمطعم
وأضـحى  فـريداً سبط أحمد لا iiيرى      نـصيراً سـوى عـضب ولدن iiمقوّم
وصــال بـوجه مـشرق iiوبـعزمة      تـفـلل مـلتف الـخميس iiالـعرمرم
إلــى أن دعــاه الله جـلّ جـلاله      فـألوى عـنان الـعزم غـير iiمـذمم
قضوا دون حجب الطاهرات فأصبحت      حـواسر  تـسبى بـين طاغ iiومجرم
وكـانت  بـخدر سجفه البيض iiوالقنا      مـحاط بـجرد فـوقها كـل iiضـيغم
وكـم  لـيث غاب دونها خاض غمرة      إلـى  الموت حتى غادروها بلا iiحمي
فـتلك رزايـا تـصدع الصم iiوالصفا      ويـهمى  لـها رجـع العيون من الدم

الشيخ موسى ابن الشيخ أمين العاملي الشهير بشرارة عالم كبير وشاعر

ادب الطف ـ الجزء الثامن 41

شهير ، ولد عام 1267 في جبل عامل ونشأ هناك وقرأ القرآن وهو ابن خمس سنين بخمسة أشهر ثم درس النحو والصرف فكان موضع اعجاب وتفوق حيث كان حاد الذهن وقاد الفكر وهاجر إلى النجف وهو ابن اثنتي عشرة سنة فدرس على أساطين عصره وحضر درس الشيخ الأخوند والسيد كاظم اليزدي وتلمذ عليه جملة من الفضلاء ذلك مما دعى السيد محمد سعيد الحبوبي أن يخصه بموشحة من موشحاته التي يقول فيها :

قل لمن جاراه يبغى القصبا      حـازها موسى فلا iiتستبق
فـإذا ما البزل وافت iiخببا      قصّرت عن شأوهنّ iiالحقق
وإذا  البرذون جارى iiسلهبا      ردّ مـجراه حضيض iiزلق

وكان جبل عامل يتطلع اليه وينتظر قدومه اليه فتوجه واستقبله الوجوه والأعيان فكان قرة عين الجميع ذكره البحاثة الطهراني في (نقباء البشر) فقال :

العلامة الفقيه الجامع للفنون الإسلامية ، أصله من (بنت جبيل) ، أطرى في الثناء عليه سيدنا الصدر في التكملة فقال : انه كتب رسالة في اصول الدين من دون مراجعة كتاب ، وكان لا ينسى ما حفظه ، كثير الاستحضار للتواريخ وأيام العرب ، قرأ على الملا كاظم الخراساني ونظم مطالب الشيخ نظماً جيداً لطيفاً ، وكان يحضر بحث الشيخ محمد حسين الكاظمي والشيخ محمد طه نجف حتى فاق أقرانه وعند رجوعه الى لبنان اشتغل بترويج الدين وتعليم المسلمين ، وله منظومة في المواريث بديعة في فنها تقع في 248 بيتاً ، ورسالة في تهذيب النفس ، كتب عنه وعن حياته العلمية الكاتب كامل شعيب في مجلة العرفان م 11 صفحة 45 . كانت وفاته في بنت جبيل ليلة الخميس 11 شعبان عام 1304 هـ عن عمر 37 سنة ودفن هناك ورثاه جمع من الشعراء منهم السيد نجيب فضل الله بقصيدة أولها :

هل يعلم الدهر مَن أودت فوادحه     أو يعلم الرمس من وارت صفائحه

ادب الطف ـ الجزء الثامن 42

ترجم له البحاثة المعاصر علي الخاقاني في (شعراء الغري) فأورد جملة من مساجلاته ومراسلاته ومراثيه لاخوانه فمن شعره يعاتب بعض أصدقائه :

كـم  ذا يـقاطعني من لا iiاقاطعه      وتـشرب اللوم جهلاً بي iiمسامعه
ان مـال عـني لأوهام ووادعني      فـانـني  وذمـامي لا iiاوادعـه
ليس التلوّن من خيمي ومن شيمي      إذا تـلون مـن سـاءت صنايعه
ولا اصـانع اخـوانا iiصـحبتهم      فـما خـليلك يـوماً من iiتصانعه

ومن مرثية يرثي بها أخاه الشيخ محمد عندما وصل اليه نبأ وفاته في النصف من شعبان سنة 1303 :

 ما لنفسي ذابت وطارت شعاعا     ولقلبي أثر الضعائن ضاعا

ذهب الصبر والأسى يوم بانوا     وتنادوا فيه الوداع الوداعا

وجاء في ترجمته ان السد محمد سعيد الحبوبي كتب رسالة للمترجم له وكان من جملة عبارات الاطراء : قطب دائرة الفضل المستديرة الأفلاك ، وسر الحقيقة المتعالية عن حضيض الادراك ، قدوة الفضلاء الذي على أمثلته يحتذون ، والاستاذ الذي ترجع اليه المهرة في سائر الفنون ... وكان في آخر الرسالة قطعة شعرية :

كـم يحتذيني الغيث غبث iiالأدمع      وتـشبّ نـار البين بين iiالأضلع
كـيف  المنام ودون من أنا iiصبّه      خرط  القتاد وشوقه في iiمضجعي
وأروح  يـوحشني الأنيس iiكأنني      وحدي وإن مارست حاشد مجمعي
يـا نـازحاً عني ومنزله iiالحشى      الـقلب  مـعك ونار لاعجه معي
والـصبر  بعدك شرعة iiمنسوخة      والـوجد بـعدك شرعة iiالمتشرع

إلى قوله :

 لو كنت بعد البين شاهد موقفي     (موسى) لما شاهدت إلا مصرعي

ادب الطف ـ الجزء الثامن 43

وتأتي ترجمة الشيخ علي شرارة المتوفى 1335 وهو من الاسرة نفسها ، ولا يفوتنا أن نذكر مؤلفات المترجم له وتراثه العلمي :

1 ـ منظومة في الاصول واسمها (الدرة المنظمة) الحاوية لقوانين الاصول المحكمة وقد شرحها ولده الشيخ عبد الكريم .

2 ـ منظومة في المواريث تقع في 248 بيتاً .

3 ـ رسالة في تهذيب النفس .

4 ـ ديوانه المخطوط يضم العشرات من القصائد الحكيمة والفلسفية .

وهناك رسائل فقهية وعقائدية لم تتم .

* * *

ادب الطف ـ الجزء الثامن 44

الشيخ حسّون العبد الله

المتوفى 1305

في رثاء الحسين :

عـلـمتم  بـمسراكم أرعـتم iiفـؤاديا      وأجـريتم دمـعي فـضاهى الـغواديا
ألا يــا أحـبائي أخـذتم iiحـشاشتي      وخـلّفتم  جـسمي مـن الـشوق iiباليا
فـيا  لـيتني قـد مـتّ قـبل iiفراقكم      وذاك لأنــي خـفـت أن لا iiتـلاقيا
إذا  ما الهوى العذري من نحو iiارضكم      سـرى  فـغدا لـلقلب ريّـاً iiوشـافيا
ظـللت أبـثّ الـوجدَ حـتى iiكـأنني      لـشـجوي  عـلّمتُ الـحمام iiبـكائيا
تـناسيتم  عـصر الشباب بذي iiالغضا      وكـم قـد سـررنا بـالوصال iiلـياليا
فـدع  عـنك يـا سـعدالديار iiوخلّني      أُكـابد وجـداً فـي الأضـالع iiثـاويا
لـخطب  عـرا يـوم الطفوف iiوفادح      أمـادَ الـسما شـجواً ودكّ iiالـرواسيا
غـداة  قـضى سـبط الـنبي iiبكربلا      خـميص  الحشا دامى الوريدين صاديا
وقـته لـدى الـحرب الزبون iiعصابة      تـخالهم  فـي الـحرب اسداً iiضواريا
كماة  إذا ما الشوس في الحرب iiشمّرت      أبـاحـوا الـقنا أحـشائهم iiوالـتراقيا
اسـود  إذا ما جرّدواالبيض في iiالوغى      غـدت مـن دم الأبـطال حمراً iiقوانيا
وقـد  قـارعوا دون ابـن بنت iiنبيهم      إلى أن ثووا في الترب صرعى ظواميا
وعـاد  ابـن خيرالخلق بالطف iiمفرداً      يـكـابد  أهـوالاً تـشيب iiالـنواصيا
يـرى  آلـه حـرّى القلوب من الظما      وأسـرتـه فــوق الـرغام iiدوامـيا

ادب الطف ـ الجزء الثامن 45

فـيدعو ألا ، هل من نصير فلم يجد      لــه نـاصراً إلا حـساماً iiيـمانيا
هـناك انـثنى نحو الكفاح iiبمرهف      أقـام عـلى الأعـداءفيه iiالـنواعيا
وأُقـسمُ  لـولا ما الذي خطّه iiالقضا      لـغادرربع الـشرك إذ ذاك iiعـافيا
إلـى أن رمـي في القلب سهم iiمنيّةٍ      فـهـدّم أركــان iiالـهدىوالمعاليا
بـنفسي  بـدراً مـنه قدغاب iiنوره      وفـرعاًمن الـتوحيد أصـبح iiذاويا
أأنـسى  حـسيناً بـالطفوف iiمجدلاً      عـلى ظـمأ والـماء يـلمع iiطاميا
ووالله لا أنـسـى بـنـات iiمـحمد      بـقين  حـيارى قـد فقدن iiالمحاميا
إذا  نـظرت فـوق الصعيد iiحماتها      وأرؤسـها فـوق الـرماح iiدوامـيا
هناك انثنت تدعو ومن حرق iiالجوى      ضـرام غـدا بـين الجوانح iiواريا
انـادي ولا مـنكم أرى من iiمجاوب      فـمـابالكم لا تـرحمون صـراخيا
ولم أنسَ حول السبط زينب إذ iiغدت      تـنادي بـصوت صدع الكون عاليا
أخـي  لم تذق من بارد الماء iiشربة      وأشـرب  مـاء المزن بعدك صافيا
أخـي لو ترى السجاد أضحى iiمقيداً      أسـيراًيقاسي  موجع الضرب iiعانيا
أخي صرت مرمىً للحوادث والأسى      فـليتك  حـياً تـنظر الـيوم iiحاليا
عـلـيّ  عـزيز أن أراك iiمـعفراً      عـليك  عـزيز أن ترى اليوم مابيا
أحـاشيك أن ترضى نروح iiحواسراً      سـباياً  بـنا الأعداء تطوي iiالفيافيا
بـلا  كـافل بـين الأنـام iiنـوادباً      خـواضع  مـا بـين الطغام iiبواكيا
عـلـيّ عـزيزأن أروح iiوتـغتدي      لـقىً فـوق رمضاء البسيطة iiعاريا
أيـسترُ قـلبي أم تـجفّ iiمـدامعي      وانـظر  ربـع الـمجد بعدك iiخاليا
فـهيهات  عيني بعدكم تطعم iiالكرى      وأن  يـألف الأفـراح يـوماً فؤاديا

هو الشيخ حسون (حسين) بن عبد الله بن الحاج مهدي الحلي من مشاهير الخطباء في عصره . أديب شاعر معروف .

ولد في الحلة عام 1250 هـ ونشأ بها وعرف بالخطابة فكان من أشهر

ادب الطف ـ الجزء الثامن 46

مشاهيرها وذاع صيته في الشعر فكان من أعلام الشعراء فيها وكان مرموق الشخصية نابه الذكر حميد الخصال يحترمه الكبير والصغير ويعظمه العالم والجاهل ويهواه الأعيان والوجوه مستقيم السيرة طيب السريرة كريم الطبع طاهر القلب مرح الروح من اعلام النساك وبارزي الثقاة ولقد اعرب عن منزلته الشاعر الخالد السيد حيدر الحلي عند تقدمته لتقرضيه كتابه (العقد المفصل) فقال : هو الذي تقتبس أشعة الفضل من نار قريحته وترتوي حائمة ؟ والعقل من ري رويته .

وذكره أيضاً في كتابه (الاشجان) عند تقديمه مرثيته للسيد ميرزا جعفر فقال : حسنة العصر وانسان الدهر الكامل الألمعي الشيخ حسين بن عبد الله الحلي .

وذكره الشيخ النقدي في الروض النضير صفحة 246 فقال : كان (ره) أديباً شاعراً فاضلاً خطيباً له شهرة واسعة بين الذاكرين وسيرة محمودة بين العلماء والمتعلمين لم يتكسب بشعره ولم يتاجر ببنات فكره ، أكثر نظمه في آل البيت وقد رأيت له قصائد طوالاً في رثاء الامام الحسين وأولاده المعصومين «ع» اتصل بالسادة الكرام آل المعز فكان في مقدمة أحبائهم وأودائهم .

وذكره الحجة الأميني في الجزء 13 من كتابه «الغدير» المخطوط فقال : كان خطيب الفيحاء الفذ على كثرة ما بها من الخطباء جهوري الصوت حلو النبرات وكان يسحر بمنطقة وعذوبة كلمه ، ولد عام 1250 هـ وتوفي عام 1305 هـ في الحلة ونقل الى النجف فدفن فيها ورثته عامة الشعراء . والشيخ حسون إذا ما قرأناه من شعره فإنه يبدو انساناً حرّ الضمير قوي القلب ذو مبدء واضح وشخصية قوية يعرب لك من خلاله أنه معتمد على نفسه غني عما في أيدي الناس ولعل ما ستقرؤه من شعره كاف لأن يوصلك إلى هذا الرأي فهو ان تحمس أفهمك أنه العربي الذي امتد نجاره الى أبعد حدود العروبة وأن تغزل فهو من اولئك العرب الذين كانت تستعبدهم العيون السود وأن لرقة طبعه أثر بارز في رقة ألفاظه وانسجام اسلوبه .

ادب الطف ـ الجزء الثامن 47

توفي رحمه الله بالحلة في العشر الأواخر من شهر رمضان عام 1305 هـ ونقل جثمانه الى النجف ودفن بها وخلف ولداً اسمه الشيخ علي توفي بعده بثلاثين عاماً . ورثاه فريق من شعراء عصره بقصائد مؤثرة دلّت على سمو مكانته في نفوسهم ، منهم الشيخ حسن مصبح والسيد عبد المطلب الحلي والشيخ علي عوض والحاج حسن القيم . وربما رثاه بعضهم بقصيدتين أو ثلاث ، ولقد وقفت على مجموع عند أحد أحفاد أخيه اقتطفت منه ما سيجي من شعره وقد عرفني به صديقنا الشاعر عبود بن الحاج مهدي الفلوجي انتهى . أقول وممن تخرّج على يده الخطيب الكبير الشيخ جاسم الملا ابن الشيخ محمد الملا وكلاهما شاعران ناثران ، والمترجم له أروي له عدة قصائد في الامام الحسين عليه السلام منها قصيدته العامرة المشتملة على الوعظ والتحذير وأولها :

أشاقك من آرام يبرين ربرب     فأصبحت صبّاً في هواه تعذبُ

والمرثية الثانية التي مطلعها :

 نشدتك ان جئت خبت النقا     فعرّج به واحبس الاينقا

مضافاً إلى انه طرق جميع أبواب الشعر ، واليكم نموذجاً من شعره في الإمام الحسين .

إلـى  مَ فـؤادي كـل يـوم مروعُ      وفـي كـل آن لـي حـبيبٌ مودع
وحـقام  طرفي يرقب النجم iiساهراً      حـليف  بـكاء والـخليون iiهـجّع
أزيـدالتياعا كـلما هـبّت iiالـصبا      أوالـبرق من سفح الحمى لاح iiيلمع
وأطوي ظلوعي فوق نار من الجوى      إذا مـا سحيراً راحت الورق iiتسجع
أكـاد لـما بـي أن أذوب iiصـبابة      مـتى هـي بـاتت لـلحنين ترجّع
تـنوح ولـم تـفقد ألـيفاً وبين iiمَن      أودّ وبـيني مـهمه حال iiهجرع
(1)

(1) هو الطويل .

ادب الطف ـ الجزء الثامن 48

فـلهفي وهـل يـجدي الشجي iiتلهف      لـعيش تـقضّى بالحمى وهو iiمسرع
فـيا  قـلب دع عهد الشباب iiوشرخه      فـليس لأيـام نـأت عـنك iiمـرجع
ومـن  يـك مـثلي لم تشقه iiكواعب      ولـم  يـصبه طـرف كحيل iiوأربع
لـئن راح غـيري بـالعذارى iiمولعاً      فـها  انـا فـي كـسب العلاء iiمولع
وان يـك غـيري فـخره جمع iiوفره      فـإني لـما يـبقى لـي الفخر iiأجمع
سـموت  بـفضلي هامة النسر iiراقياً      ســرادق  عـزّهنّ أعـلى وأمـنع
ولـم أرض بالجوزاء داراً وان iiسمت      لأن مـقـامي فـي الـحقيقة iiأرفـع
وكـم لائـمٍ جـهلاً أطـال مـلامتي      غــداة  رآنــي مـدنـفاً iiأتـفجع
يـظـن حـنـيني لـلعذيب ولـعلع      وهـيهات يـشجيني الـعذيب iiولعلع
فـقلت لـه والـوجد يلهب في iiالحشا      ولـلهم  أفـعى فـي الـجوانح iiتلسع
كـأنك  ما تدري لدى الطف ما iiجرى      ومـن بـثراها لا أبـاً لـكَ صرعوا
غـداة  بـنو حرب لحرب ابن iiأحمد      أتت من أقاصي الأرض تترى وتهرع
بـكثرتها  ضـاق الـفضاء فلا iiيرى      سـوى صـارم ينضى وأسمر iiيشرع
هـنـالك ثـارت لـلكفاح iiضـراغم      لـها  مـنذ كـانت لـم تزل iiتتسرع
تـزيد ابـتهاجاً كـلما الحرب iiقطّبت      وذلــك  طـبـع فـيهم لا iiتـطبع
تـعد  الـفنا فـي العزّ خير من iiالبقا      ومـا ضـرّها في حومة الحرب ينفع
سـطت لا تهاب الموت دون iiعميدها      ولا مـن قـراع فـي الكريهة iiتجزع
تـعرّض  لـلسمر الـلدان iiصدورها      وهـاماتها  شـوقاً الـى البيض iiتتلع
إذا مـا بـنو الـهيجاء فيها iiتسربلت      حـديداً  تـقي الأبـدان فـيه iiوتدفع
تـراهـم الـيها حـاسرين iiتـواثبوا      عـزائمها الأسـياف والـصبر iiأدرع
فـكم روعوا في حومة الحرب iiأروعا      وكـم فـرقاً لـلأرض يهوى iiسميدع
وراح الـفتى الـمقدام يـطلب iiمهربا      ولا  مـهرب يـغني هـناك iiويـدفع
مـناجيد فـي الجلّى عجالا الى الندى      ثـقالا  لـدى الـنادي خفافا إذا iiدعوا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث