ادب الطف

 
 

ادب الطف - الجزء التاسع 93

مـررت عـلى الوادي فلما iiرأينني      نـفرن كـأمثال الـظباء iiالـنوافر
وفـيها  الـتي أرجو طروق خيالها      كـما  يرتجي التأمين قلب المخاطر
حمت  خدرها لا بالمواضي iiالبواتر      ولـكن حـمته بـالجفون iiالـفواتر
تـقسمت من شوقي لها في iiرياضها      لـعـلّي  الاقـيها بـسيماء زائـر
فبالمنحني  جسمي وبالجزع iiمهجتي      وفي ذا الغضا قلبي وبالغور iiناظري
وأقـذف  نـفسي طالباً رسم iiدارها      وبـي  لـلنوى ما بالرسوم iiالدواثر
عـلى ظـهر مفتول الذراعين iiأتلع      حـبيك  القرى قبّ الأضالع iiضامر
وغـرته فـي وجـهه وهـو iiأدهم      مـقالة  حـق فـي عـقيدة iiكـافر
إذا  مـا عـدا لـيلا يـصك iiبأنفه      نـجوم  الـثريا والـثرى بالحوافر
أطأطيء  رأسي حين اركب iiسرجه      مـخافة  تـعليق الـسهى iiبمغافري
فـلا أطـرق الـحيين حيي iiوحيّها      فـيعلم تـغليس لـها فـي iiالدياجر
وان  هـوّمت جاراتها رحت iiغائراً      ونـجم  الـدياجي بـين باد iiوغائر
أُسـيب  انسياب الصل بين iiخيامها      واسـري  مسير النوم بين المحاجر
ولـما أحـسّت بي اريعت iiوحوّلت      بـناظرها نـحو الاسـود iiالخوادر
وقالت  أما هبت الاسود التي iiغدت      مـخالبها بـيض الـسيوف البواتر
فـقلت  لـها لا تذعري إنني iiامرؤ      قـصارى مناي اللثم ، لستُ iiبفاجر
فـما جـمحت إلا وأمسكت iiشعرها      كـذاك شـكيم الخدر فضل iiالغدائر
فـلما اطمأنت لي شكوت لها الهوى      وفي بعض شكوى الحب نفثة ساحر
دنـت وتـدلّت مـن فمي وتبسمت      وقـالت  فـخذ مـني قـبيلةَ iiزائر
شـرفت  ثـناياها فـقالت بـعينها      (هـنيئاً مـريئاً غـير داء iiمخامر)
فـضاجعتها والـسيف بيني iiوبينها      وسـامرتها والـرمح كان iiمسامري

ادب الطف - الجزء التاسع 94

ترجم له الشيخ النقدي في (الروض النضير) والشيخ محمد حرز الدين في (معارف الرجال) فقال : فاضلاً كاملاً لبيباً أديباً شاعراً ، له نوادر أدبية وشعرية جيدة ومراث في سيد الشهداء رثى بعض معاصريه وهنأهم ، ولد سنة 1279 هـ . كما ترجم له الخاقاني في شعراء الغري وذكر جملة من نثره ونظمه . وافاه الأجل في 25 جمادى الاولى سنة 1343 هـ . وكان لنعيه رنة أسف على عارفيه وأبّنه جماعة من الشعراء منهم الخطيب الشيخ محمد علي اليعقوبي بقصيدة عامرة كان مطلعها :

أيعرب قد فقدتِ أبا الجواد     فلا للجود انتِ ولا الجياد

وللمترجم له قصيدة في الزهراء فاطمة بنت النبي صلى الله عليهما وسلّم جاء في اولها :

مَن مبلغ عني الزمان عتابا     ومقرّعٌ مني له أبوابا

لا زلت أُرددها في المحافل الفاطمية . تغمده الله برحماته واسكنه فسيح جناته .

* * *

ادب الطف - الجزء التاسع 95

السيد مهدي الطالقاني

المتوفى 1343

عـجّ بي على تلك iiالربوع      نـنشق بـها نـشر iiالربيع
قـف بـي ولو لوث iiالأزا      ر ، بـذلك الـكهف iiالمنيع
بـتـلاعها  لــي iiأتـلعُ      لــم تـروه إلا iiدمـوعي
يـرعى  ، ولا يرعى iiالذما      مَ ، بـشيح قلبي iiوالضلوع
مـتـنـفراً  كـالـنوم iiأو      كـالأمن فـي قلب iiالمروع
كـم  قـد نصبت له iiالجفو      ن  ، حـبائلاً عند iiالهجوع
فـنجا  ومـا زُوّدتُ iiمـنه      سـوى الـتزفر iiوالصدوع
وبـقيتُ مـن أسفي iiأعضّ      بـنـانَ  إبـهـامٍ iiقـطيع
مَـن لـي بذاك الثغر iiوال      خصر المخصّر من شفيع ؟
مـا  بـتّ إلا بـات مـن      ه  خيال شخص لي iiضجيع
يـعـتادني  لـيـلاً iiفـاغ      دو  مـنه فـي ليل iiاللسيع
نـشر  الربيعُ على iiالربوع      نـشراً  له تطوى iiضلوعي
ومـن الـبلية فـي iiالحمى      داري وفـي نـجدٍ iiولوعي
يـا  سـعد قـد iiحـدثتني      عـن  ذلـك الحسن iiالبديع
فـصـغى لـمـا iiحـدّثته      لك  مسمعي، لا بل iiجميعي
زدنـي فـقد زادت iiجـنو      ني من حديثك عن iiربوعي
يــا حـسرتي وتـزفري      وخـفوق  قـلبٍ لي iiوجيع

ادب الطف - الجزء التاسع 96

أمـسي  وأصـبح لم iiأجد      هـماً سوى فيض iiالدموع
إن  جـفّ دمـعي iiبعدهم      رعـفت  جفوني iiبالنجيع
هـمّ  الـفؤاد بـأن iiيطي      ر الـيهم لـو لا ضلوعي
لـهفي ومـا لـهفي iiلغي      ر الـسبط ما بين iiالجموع
أمـسى  مـروعاً iiبالطفو      ف  وكـان أمـناً للمروع
يـسطو  بـأبيض iiصارمٍ      كـالشمس والبرق iiاللموع
أبـداً  تـراه فـاريَ الأو      داج  صــادٍ iiلـلـنجيع
وبـأسمرٍ  كـالصلّ iiيـل      وي  نـافث الـسمّ iiالنقيع
ريّـان  مـن مـهج العدا      يـنهلّ كـالغيث الـمريع
فـيـخيط  أسـمره iiوأب      يـضه يفصّل في iiالدروع
خـاض  الـحِمام iiبـفتيةٍ      كـالأسد في سغب iiوجوع
أن  يـدعـهم iiلـمـسلمةٍ      لبسوا القلوب على الدروع
طـلعوا  ثـنيات iiالـحت      وف وهم بدورفي iiالطلوع
خـير الأصـول iiأصولهم      وفـروعهم خـير iiالفروع
حـتى إذا مـا iiصـرّعوا      أرخـى  المدامع iiبالدموع
ضـاق الـفضاء iiبصدره      والـرحب لم يك iiبالوسيع
فـمشى  إلى الموت الزؤا      م مـشَمراً مـشي السريع
فـأتاه  سـهمٌ فـي الحشا      أحـناه إحـناء iiالـركوع
فـكبا  عـلى وجه iiالثرى      أفـديه مـن كاب iiصريع
دامـي  الـوريد معفر ال      خـدين خُـضّب iiبالنجيع
مـلقىً عـلى وجهِ iiالبسي      طة  وهو ذو المجد الرفيع
الله أكـبـر يــا iiلــه      مـن حـادث جلل iiفضيع
يـلقى  الحسينَ الشمرُ في      ذيـالك الـملقى iiالـشنيع
ويـحزّ  مـنه الرأس iiين      صـبه عـلى رمح iiرفيع
كـالبدر  فـي الظلماء iiأو      كالشمس في وقت iiالطلوع

ادب الطف - الجزء التاسع 97

رضّـت  أضـالعه iiالخيو      ل  فليتها رضّت iiضلوعي
وسـرت  نـساه iiحُـسّراً      تـهدى إلى رجسٍ iiوضيع
مـن  فـوق جائلة iiالنُسو      عِ  شـملةً هـوجا iiشموع
أيـن الـنسوع وأين iiرب      ات الخدور من النسوع ؟؟
تـسري الـغداة بـهن وه      ي  ودائـع الهادي iiالشفيع
هـجموا  عـليهن الـخبا      ء وكـان كـالحرم iiالمنيع
تُـحمى  بـبيض iiصوارم      وبـسمر  خـطّى iiشروع

السيد مهدي ابن السيد رضا ابن السيد أحمد الطالقاني النجفي ولد سنة 1265 هـ . وتوفي سنة 1343 هـ . بالنجف الأشرف ودفن بها . أديب مرموق وشاعر متفوق ، ترجم له الشيخ السماوي في الطليعة فقال : رأيته وسمعت أوصافه فكنت أرى منه الرجل الظريف العفيف فمن شعره قوله :

يـميناً  قـدّن الرمح الرديني      ولحظك حد ماضي iiالشفرتينِ
هما  جرحا حشاي بغير iiذنب      وكـان كـلاهما لـي iiقاتلينِ
نـايت  فـلم تنم عيناي iiليلاً      كـأنك كـنت نـوم iiالمقلتين
فـرفقا بي وغلا صحت iiاني      قتلت  وأنت مخضوب iiاليدين
وهـبتك  مهجتي حتى إذا iiما      مـلكت مطلتي وعدي iiوديني
فحسبك أدمعي ونحول جسمي      فـقد كـانا بـذلك iiشـاهدين
فـصلني قـبل بـينك iiأوفعد      فـقد حان السلام عليك iiحيني

وله رثائه عليه السلام :

قف بي ونح كيما iiنطا      رح  بـالنياح حمائمه
واستوقف  الحادي iiبه      ننعى الطلول الطاسمه
نندب فتىً سفك iiالطغا      ة بـيوم عاشورا iiدمه
وسـبت حلائله iiعلى      رغم  العلى iiومحارمه
أصمت  سهام ضلالها      عـلمَ  الزمان وعالمه

ادب الطف - الجزء التاسع 98

ذاك  الـذي أحـيا iiالرشا      د وشـاد مـنه iiدعـائمه
سـبط الـنبي iiالمصطفى      وابـن الـزكية iiفـاطمه
ربّ الـمعالي الـغرّ iiمن      جـبريل أضـحى خادمه
فـأقـام أمـلاك iiالـسما      فـوق  الـسماء iiمـآتمه
تـلك الـمآتم لـم تـزل      حـتـى الـقيامة قـائمه
وأظـلّت الـسبع iiالـطبا      ق  شـجونه iiالـمتراكمه
أضـحـت رزيـته iiلأر      كـان  الـمكارم iiهـادمه
أوردت خوافي الروح iiفي      نـيـرانـها وقـوادمـه
يـا  ويـح دهرٍ سلّ iiفي      أبـناء  فـاطم iiصـارمه
كـم فـلّ مـنهم iiصارماً      فـلّ  الإلـه iiصـوارمه
كـم فـلّ مـنهم iiصارماً      فـلّ  الإلـه iiصـوارمه
وكـم  اجترى يوم iiالطفو      ف  فـما أجـلّ iiجرائمه
حـسمت  يـداه يد العلى      حـسمت  يـداه iiالحاسمه
جزرت  جحاجحه iiالورى      جـزر  المواشي iiالسائمه
لـهفي  لـفتيان iiقـضت      حـول  الـشرائع iiحائمه
وسـبت  عقائل خير iiمَن      وطـأ  الـثرى iiوكرائمه
فغدت بنات المصطفى ال      هـادي الـنبي iiغـنائمه

وله في رثائه أيضاً :

كـم  عـلى سبط النبي iiالمصطفى      جـلـبت  ظـلماً يـدا iiعـدوانها
نـصـرته  عـصبة نـالت iiبـه      شــرف  الـعزّ عـلى iiأقـرانها
يوم أضحت لا ترى عوناً سوى ال      مـرهفات الـبيض فـي iiأيـمانها
وإذا  مـا زحـفت يـوم iiالـوغى      كـأسـود  الـغاب فـي مـيدانها
فـترى  الـهامات مـن iiأسـيافها      سـجـداً خـرّت عـلى iiأذقـانها
بـذلـت أنـفـسها فـي iiنـصره      فـلـها الـحسن عـلى iiإحـسانها
وارتـقت أطـواد مـجدٍ وحـجىً      وسـمت  فـخراً عـلى iiكـيوانها
لـيتني  واسـيتهم فـي الطف iiإذ      أزمـع  الـناس عـلى iiخـذلانها

ادب الطف - الجزء التاسع 99

صـرعتهم عـصبة الغيّ iiفلم      تـغض  عن شيب ولا iiشبانها
وبـقت أجسادهم تصهرها iiال      شـمس لا تـدرج في iiأكفانها
فـإذا  مـرّت بهم ريح iiالصبا      حـملت طـيب شـذا iiأبدانها
هل درت ، يوم حسين ، هاشم      أيّ ركـن هـدّ مـن iiأركانها
وبـه أسـرى غـدت iiنسوتها      وأُبـيدَ الـشُم مـن iiغـرّانها
وعلاها  الضيم حتى عاد ، iiلا      يـنجلي  عـنها مدى iiأزمانها
أيُـعلّى رأس سبط iiالمصطفى      يا له خطباً ، على خرصانها ؟
مـنعوه الـماء ظـلماً iiفقضى      ظـمأ لـهفي عـلى iiظـمآنها
بـكت الـسبع الـسموات iiله      لـيتها أروتـها مـن هـتّانها
وبـنفسي  نـفس قمقام iiعدت      خـيل  أعـداها على iiجثمانها
مـن يُعزّي بضعة الهادي iiفقد      أصـبحت ثـكلى على iiفتيانها
وغـدا مـفخرها السامي عُلىً      جـدلاً  مـلقىً عـلى iiكثبانها
ويـسيل الـدم مـن iiأعضائه      في  الثرى كالسيل من iiبطنانها
قـتـلوه وهــو iiيـستسقيهم      فـسقوه  الـطَنّ مـن iiمُرّانها
لـست أنسى زينباً بين iiالعدى      تـندب الأطـهار من iiعدنانها
وكـريمات الـنبي iiالمصطفى      تـشتكي  الأعداء من iiطغيانها
كـم دهـتها نـوبٌ من iiبعدما      شُـرّدت  بالرغم عن iiأوطانها
لـهف  نـفسي لوجوهٍ iiبرزت      لا يـواريها سـوى iiأردانـها
أركـبوهن  على عجف iiالمطا      و أداروهــنّ فـي iiبـلدانها
سـبيت سـبي الأما من بعدما      أُثـكلت  بالشوس من iiفرسانها
كـم رزايـا أخـلقت جِـدتها      ورزايـا  الـطف في iiريعانها
وانطوت في الطف منها iiحرقة      ذابـت  الأحـشاء من وقدانها
مـن  يـرم عنها لنفسي سلوةً      زادهـا شـجواً على iiأشجانها
يـا حـماة الـدين كم iiحاربكم      آل  حـرب وبـنو مروانها ؟
فـمـتى يـنـتقم الله iiلـكـم      بـالفتى  القمقام من عدنانها ii؟

ادب الطف - الجزء التاسع 100

السيد مهدي الغريفي

المتوفى 1343

قال من قصيدة يرثي بها علي الأكبر ابن الامام الحسين (ع) :

بُـنيّ  اقتطعتك من مهجتي      علامَ قطعتَ جميل iiالوصالِ
بُنيّ  عراك خسوف iiالردى      وشأن الخسوف قبيل الكمالِ
بُـنيّ حـرامٌ عـليّ iiالرقاد      وأنـت  عفير بحرّ iiالرمالِ
بُـنيّ  بكتك عيون iiالرجال      لـيوم  النزيل ويوم iiالنزالِ

السيد مهدي ابن السيد علي ابن السيد محمد ابن السيد اسماعيل ابن السيد محمد الغياث ابن السيد علي المشعل ابن السيد أحمد المقدس(1) ابن السيد هاشم البحراني ابن السيد علوي عتيق الحسين (ع) ابن السيد حسين الغريفي البحراني النجفي . صاحب الغنية وينتهي نسبه الى السيد ابراهيم المجاب بن محمد العابد ابن موسى الكاظم عليه السلام ، شاعر وعالم وتقي يشهد الجميع بتقواه .

(1) هو السيد احمد الغريفي الموسوي المعروف بـ (الحمزة الشرقي) ترجم له السيد الامين في الاعيان والشيخ الاميني في شهداء الفضيلة وكتبت عنه فصلاً مسهباً في (الضرائح والمزارات) بعد ما قصدت مزاره ورأيت قبته الشاهقة من القاشاني الازرق وقد ملأ الرواق والحرم والصحن بالزائرين مع سعة ذلك الصحن ، ان هذا السيد الجليل والعالم النبيل والذي ختم الله له بالشهادة وهو متوجه الى زيارة مشاهد أجداده الطاهرين بالعراق فقتله اللصوص هو وزوجته وولده في مكان قبره اليوم ـ شرقي الديوانية في أراضي لملوم ـ مساكن قبيلتي جبور والأقرع وكان ذلك في المائة الثانية عشرة وقد جدد بعض أهل الخير بناء ضريحه سنة 1355 ه
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث