ادب الطف

 
 

ادب الطف - الجزء التاسع 232

فـالسيف يركع والهامات تسجد والخ      طـي فـي كـل قلب أخلص iiالعملا
أقـام  سـوق وغى راجت iiبضائعها      فـابتاع  لـله مـنها مـا علا iiوغلا
تعطيه  صفقتها بيض الصفاح iiوسمر      الـخط تـربح مـنه الـعلّ iiوالنهلا
والـنبل  تـنقده مـا فـي iiكـنانتها      والـقوس تـسلفه عـن نـفسه iiبدلا
والـبـيعان  جـلاد صـادق وردى      فــذاك أنـشـأ إيـجاباً وذا iiقـبلا
قـضى  مـنيع القفا من طعن iiلائمة      مـذ  لـلقنا والـمواضي وجهه iiبذلا
قضى تريب المحيا وهو شمس iiهدى      مـن نوره كم تجلّى الكون بابن iiجلا
قـضى ذبول الحشا يبس اللهى iiظمأ      مـن  بـعد مـا أنهل العسالة iiالذبلا
قضى ولو شاء أن تمحى العدا محيت      أو  يـخليَ الله مـنها كـونه iiلـخلا
لـكـن ولـله فـي أحـكامه حـكم      كـبابه الـقدر الـجاري فـخرّ iiإلى
لـله مـا انـفصلت أوصـاله iiقطعاً      لـله مـا انـتهبت أحـشاؤه iiغـللا
لـله  مـا حـملت حـوباؤه iiمـحناً      بـثقلها تـنهض الـنسرين iiوالحملا
أفـديه  مـن مصحر للحرب iiمنشئة      عـليه عـوج المواضي والقنا iiطللا
والـصافنات الـمذاكي فوقه ضربت      سـرادقا ضـافي الـسجفين iiمنسدلا
بـيتاً مـن الـنقع عـلوياً به شرف      وكـل  بـيت حـواه فهو بيت iiعلا
ضـافته  بيض الظبا والسمر iiساغبة      عـطشى فـألفته بـذال القرى iiجذلا
لـله مـاشرب الـخطي مـن دمـه      لـله مـا لـحمه الـهندي مـا iiأكلا
أحـيا ابـن فـاطمة فـي قتله iiأُمماً      لـولا شـهادته كـانت رمـيم بـلا
تـنبهت مـن سـبات الجهل iiعالمة      ضـلال  كـل امرء عن نهجه iiعدلا
لـولم تـكن لـم تـقم لـلدين iiقائمة      ولا  اهـتدى للهدى من أخطأ iiالسبلا
ولا استبان ضلال الناكثين عن iiالمث      لـى  ولا ضـربوا فـي غيهم iiمثلا
ولا  تـجسم نـصب الـعين iiجعلهم      خـلافة الـمصطفى مـا بينهم iiدولا
ولا درى خـلفٌ مـاذا جـنى iiسلفٌ      فــي رفـضه أولاً سـاداته iiالأولا

ادب الطف - الجزء التاسع 233

ولا تـحرر مـن رق الـجهالة iiوثـا      بـا إلـى الـعلم يـأبى خطة iiالجهلا
سـن  الأبـا لإبـاة الـضيم iiمنتحراً      وتـلـك  شـنشنة لـلسادة iiالـفضلا
لـلـه وقـفته فـي كـربلا iiوسـطا      بـين الـوغى والخبا يحمي به iiالثقلا
يـعطي الـنسا والعدا من وفر iiنجدته      حـظيهما الأوفـرين الأمـن والوجلا
عـبّ الأمـرّين فـقدان الأعـزة iiوا      لـصبر الـجميل ومج الوهن iiوالقشلا
ورب ظــام رضـيع ذابـل iiشـفة      وفـاغـر  لـهـوات غـائر iiمـقلا
أدنـاه مـن صـدره رفـقاً iiومرحمة      لـحاله وهـي حـال تـدهش iiالعقلا
فاستغرق النزع رامي الطفل فانبجست      أوداجـه مـذ لـه السهم المراش غلا
فـاضـت  دمــاً فـتلقاه iiبـراحته      ولـلـسماء رمـى فـيه فـما نـزلا
وهــوّن  الـخطب إن الله iiيـنظره      وفـي سـبيل رضـاه خـفّ ما iiثقلا
ونـسـوة  بـعده جـلت iiمـصيبتها      وإن يـكن كـل خـطب بـعده iiجللا
عـلى الـنبي عـزيز سـبيها عـلناً      وسـلبها الـزينتين الـحلي والـحللا
تـدافع الـقوم عـنها وهـي iiحاسرة      مـصـفرّة  وجـلا مـحمرّة iiخـجلا
مــا  حـال دافـعة مـبتزها iiبـيد      تـود  مـفصلها مـن قـبل ذا فصلا
رأت فـصيلتها صـرعى iiوصـبيتها      مـن الـظما بين من أشفى ومن iiقتلا
رأت نـجوم سما عمرو العلى iiغربت      عـنها وبـدر سـماء المصطفى iiأفلا

وقال يرثي قمر الهاشميين أبا الفضل العباس شهيد كربلا :

بـكر الـردى فاجتاح في iiنكبائه      نـور  الـهدى ومحا سَنا سيمائه
ودهـى  الـرشاد بناسفٍ iiلأشمّه      وبـخاسفٍ لأتـمّ بـدر iiسـمائه
ورمـى  فأصمى الدين في iiنفاذة      وارحـمـتاه لـمنتهى iiأحـشائه
يـوماً  بـه قمر الغطارف iiهاشم      صـكّت  يـد الجُلّى جبين iiبهائه
سـيم الهوان بكربلاء فطار iiللعز      الـرفـيع بــه جـناح iiإبـائه
أنّـى  يـلين إلـى الدنية iiمَلمَسا      أو  تـنحت الأقـدار من iiملسائه
هـو ذلـك البسّام في الهيجاء وا      لـعباس نـازله عـلى iiأعـدائه

ادب الطف - الجزء التاسع 234

هـو  بضعة من حيدر iiوصفيحة      مـن عـزمه مـشحوذة iiبمضائه
وأسـى أخـاه بموقف العزّ iiالذي      وقفت سواري الشهب دون علائه
مـلك  الفرات على ظماه iiوأسوة      بـأخيه مـات ولم يذق من iiمائه
لـم  أنـسهُ مـذ كرّ منعطفاً وقد      عـطف الوكاء على مَعين iiسقائه
ولوى  عنان جواده سرعان iiنحو      أخـيه كـي يُـطفي أوار ظمائه
فـاعتاقه  السَدّان من بيض iiومن      سُـمر  وكـل سدّ رَحب iiفضائه
فـانصاع يخترق الصوارم والقنا      لا يَـرعوي كـالسهم في iiغلوائه
يـغري الطلا ويخيط أفلاذ iiالكِلا      بـشباة  أبـيضه وفـي iiسمرائه

ويـجول جـولة حيدرٍ iiبكتائب      خـضراؤها كالليل في iiظلمائه
حـتى  إذا ما حان حين iiشهادة      رُقمت له في لوح فصل قضائه
حـسم  الـحسام مُـقلة iiلسقائه      فـي ضـربة ومُـجيلة iiللوائه
آمـن الـعدى فـتكاته فدنا iiله      مَـن كـان هـيّاباً مهيب لقائه
وعـلاه فـي عَمد فخرّ iiلوجهه      ويـمـينه  ويـساره iiبـإزائه
نـادى أخـاه فـكان عند iiلقائه      كالكوكب  المنقض من iiجوزائه
وافـى الـيه مُفرّقاً عنه iiالعدى      ومـجمّعاً ما انبتّ من iiأعضائه
وهـوى  يُقبّله وما من iiموضع      لـلـثم إلا غــارق iiبـدمائه

يـا مـبكياً عـين الإمام iiعليك      فـلتبك الأنـام تـأسّياً iiلـبكائه
ومـقوّساً مـنه الـقوام iiوحانيا      منه الضلوع على جوى iiبُرحائه
فـلتنحني حـزناً عـليك iiتأسيا      بـالسبط  فـي تقويسه iiوحنائه
أنت الحري بأن تقيم بنو الورى      طُـراً ليوم الحشر سوق iiعَزائه

ادب الطف - الجزء التاسع 235

ومن حسينياته :

أذا  غـرب سيف أم هلال iiالمحرم      تـضرج  منه الشرق في علق iiالدم
أهـذي  الـسما أم كربلا iiوبروجها      الـقباب  وبرج الليث ظهر iiالمطهم
أشـهبٌ بـها تنقض أم آل ii(أحمد)      تـهادت  تباعاً عن مِطا كل iiشيضَم
أأقـمار تـم غالها الخسف أم هي ا      لـمصابيح سـادات الحطيم وزمزم
أبـدر  الـدياجى أم محيّا ابن iiفاطم      تـبلج فـي ديـجور جيش iiعرموم
أجل هو سبط المصطفى شبل حيدر      ونـاهيك  مـنه ضيغم شبل iiضيغم
فـمـا  نـابه إلا مـثقّف iiصـعدة      ولا  ظـفـره إلا مـحدّب iiمـخذم
لــه  لُـبَدٌ مـن نـجدة iiوبـسالة      تـخرّ  لـه الأبـطال للأنف iiوالفم

هو السيف مطبوع الشَبا من صرامة      الـوصي  ومن صبر النبي iiالمعظم
تـثلم مـن قـرع الـكتائب iiحـدّه      ومـا آفـة الأسـياف غـير iiالتثلم
تــزوّد مـملوء الـمزاد iiحـفيظة      وحـزماً سـما فـيه سـموّ iiيـلملم
وهـبّ إلـى عـزّ الـممات iiمحلّقاً      بـخـافقتيه مــن إبــاً وتـكرّم
تـعانق مـنه الـسمر أعـدل iiقامة      وتـثلم  مـنه الـبيض أشنب مبسم
وتـشـبك أوتـار الـقسي iiنـبالها      مُـروقاً  بـه شـبك المسدّى iiبملحم
تـقـلبه صـدراً ونـحراً iiوجـبهة      ومـا مـوضع الـتقبيل غير المقدم
سـقته  الـظبا نـهلاً وعلا iiنطافها      عـلى ظـماء أفديه من ناهلٍ iiظمي
مجـفّفة  مـاء الـحياة iiبـجسمه      ومـجرية  فيه جـداول مـن iiدم

أبـاذلـها لـلـه نـفـساً أبـيّـة      تـصعّر خـداً عـن مـذلّة iiمُرغم
ترى الخدرِ خدر الفاطميات عرضة      لـمـقتلعيه  مـحـرق iiومـهـدِم
ترى  الخفرات الهاشميات iiغودرت      مـقـانعها نـهباً وسـلباً iiلـمجرم

ادب الطف - الجزء التاسع 236

السيد مير علي أبو طبيخ

المتوفى 1361

أهـاشم  إن لم تمتطي الخيل iiضمرا      فـكل حـديث فـي معاليك iiمفترى
وإن  لـم تـفه بـالطعن ألسنة القنا      فـلا فـرعت مـنك الخطابة iiمنبرا
وإن  لم تخض منك الضبا بدم iiالطلا      فـيا  لا طمى وادي نداك ولا iiجرى
لـئن قـعدت سـود الليالي بمرصد      فـهذي  الليالي البيض أحمد iiللسرى
فصولي  بمصقول الشبا حيثما iiهوى      يـفلّق مـصقول الـجوانب iiمرمرا
إذا  لـعلعت فـي القاصفات iiبروقه      فصيد الأعادي الصيد وهو لها iiقرى
أو  انـتثرت مـنه الـجماجم خلتها      كُـرىً يلطم اللاهي بها أوجه الثرى
لـجوجٌ  فـلولا الـغمد يمسك iiبأسه      لـسالت  بـه شتى المدائن iiوالقرى
أخـو نـجدة يـبدو بـهيئة راكـع      فـإن  هـو أهـوى للضريبة iiكبّرا
يـتيه  بـه زهـو الملوك إذا انثنى      يـمـجّ بـفياض الـنجيع iiمـظفرا
عـسى تـدركي الثار الذي ملؤه iiدم      مـتى عـصفت فـيه المنايا iiتفجرا
وتـستأصلي  من عبد شمس طغاتها      بـذي  لـجب لم يبق ظفراً ومنسرا
تـمـرّ  كـأمثال الـبروق iiجـياده      يـلوح  على أعرافها الموت iiأحمرا
مـؤللة  الأطـراف نـاحلة iiالشوى      مـوقرة  الأرداف مـحبوكة iiالـقرا
إذا اقـتعدت حمس الوغى iiصهواتها      أرتك  الكميّ الليث والصهوة الشرى
تـمثل  صولان ابن حيدر مذ iiغدوا      يـظنون فـي صدر الكتائب iiحيدرا

ادب الطف - الجزء التاسع 237

جـرى والـقضاء الحتم دون iiيمينه      يـفصل أبـراد الـمنايا إذا جـرى
عـلى  سـابح راقته في السلم ميعة      فـلاح  بـها يـوم الوغى iiمتبخترا
يـعـوم بـهاد أمـاء مـاء iiلـعابه      إذا مـا طـغى غـير الأسنة iiمعبرا
فـطافت بـه أمـواجه وهي أنصلٌ      تـرامت  فـألقته بـضاحية iiالعرى
ولـم أدري ما خرّت صحيفة iiبجدل      أكـان  وريد ا لمجد أم كان iiخنصرا
رأى  الـليث أشـلاء فهان iiابتزازه      وهـل  يـسلب الضرغام إلا iiمعفرا
وبـالصفا يـا هـاشم مـذ iiتناوبت      عـليها  الرزايا وهي تندب iiحسّرى
بـضرب  تـروع الجامدات سياطه      وسـير على الأقتاب تُبرى به iiالبُرا
ولـولا جـلال الله لـم يبق iiحاجب      به يرتدين الصون عن أعين iiالورى
بـنفسي  مرهوب الحمى شبه iiأحمد      سطا ضيغماً والحرب مشبوبة الذرى
يُـروي  شـبا مـاضيه لـكن iiقلبه      مـن الـطعن أوراه الـظما iiفتسعّرا
ولـم أنـس مـذ أرداه سـهم iiمنية      هـوى وهو باب الله منفصم iiالعُرى
وغـرة شـمس غيبتها دجى iiالوغى      وآيـة قدس أغفلت عين مَن iiقرا
(1)

السيد مير علي ابن السيد عباس ابن السيد راضي بن الحسن بن مهدي بن عبد الله بن محمد إبن العلامة السيد هاشم ، يرجع نسبه إلى الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام . وهو من اسرة البوطبيخ المعروفة بمحتدها ومكانتها في الشرف . ولد في النجف في غضون العشرة الاولى من القرن الرابع عشر الهجري ، وتوفي في شهر شوال من سنة 1361 هـ . وهو لم يتجاوز الخمسين إلا قليلاً . تدرجت على المنبر والخطابة وأنا ابن اثنتي عشرة سنة فكنت أرى السيد المترجم له ملازماً لدارنا فلا يمر يوم إلا وهو عندنا يتذاكر مع والدي

(1) عن سوانح الأفكار للمؤلف وهي من الشعر الذي لم ينشر في الديوان .

ادب الطف - الجزء التاسع 238

وتجمعهما وحدة الدرس وربما جاءنا صبحاً وعصراً ، وأذكر أن تقريرات المجتهد الكبير السيد محمد تقي البغدادي قد كتبها والدي بخطه فاستعارها السيد مير علي وكتبها أيضاً وبحكم هذه الصلة فقد كنت أعيد عليه ما أحفظه من شعر في الإمام الحسين وأستوضح منه معناه وأطلب منه تشكيل القصيدة فلقد كانت ملكته الأدبية أقوى منها عند أبي ، وكان رحمه الله على جانب عظيم من الورع والتقى وعفة اللسان فما سمعته ذكر مخلوقاً بسوء ويحفظ للمجلس وللجليس كرامته فقد كان يقول : إني لأعجب ممن يجالس الناس وهو حاسر الراس وكنت أشاهده لا ينطق إلا إذا سُئل فإذا أجاب عن المسألة يكون جوابه قدر الحاجة خالياً من الفضول ، ولا زلت أتصوره جيداً عندما يترنم بالشعر على الطريقة المعروفة بـ (المثكل) وهي من الشجاء بمكان وكثيراً ما سأل المغنون والملحنون عنها إذ أنها لم تنتزع من الأطوار المعروفة عند الملحنين وكان يجيدها فكنت أصغي اليه بكلّي ، أما نظمه للشعر فلم يزاوله إلا عندما أصبح مقعداً في بيته بمرض (الروماتيزم) فكان يتسلى به ولم أكن أسمع له من الشعر قبل ذلك إلا نادراً فقد عزم والدي على طبع مؤلف جدنا الأكبر السيد عبد الله شبّر في العقائد وهو كتاب (حق اليقين في معرفة أصول الدين) فنظم السيد بيتين فكانا على صدر الكتاب الذي طبع بلبنان بمطبعة العرفان ، صيدا سنة 1356 هـ . وهما :

إذا ما خفت تسقط فـي عثار    بمزلق هوّة وضلال دين

وجدتَ به الدلائل واضحات     إذا شاهدته حـق اليقيـن

وإني أحتفظ برسالتين قيمتين كتبهما لوالدي عندما سافر إلى (حيدر آباد دكن) وفي الرسالتين من النظم الرائق والنثر الفائق ما يعجب وقد نشر شيء من إحداهما في الديوان أما الثانية فقد صدّرها بقطعة من روائعه جاء فيها :

ادب الطف - الجزء التاسع 239

إلـى  الـهند أصبو كلما طلع iiالنجم      لـعلّ  لـه فـيما ألـمّ بـكم iiعـلم
نـحيلا  تـحداني الـسقام iiفراعني      فـلا  كيف يضوبني ولم يحوني iiكمّ
نـزحت  فـشاقتني الـيك نوازعي      وقـد  بنتَ فاستولى على كبدي الهمّ
تـضاءل  مـني كـل معنى iiلبينكم      فلم يبق لي في صفحة الكون إلا اسم
يـردد  ذكـراكم لـساني iiفـينتشي      فـؤادي  ولا خـمرٌ لـديّ ولا iiكرم
ويـكحل  عـيني مـنك نور iiألوكة      تـنـمّقها مـنك الـبراعة iiوالـفهم

وهذا ديوانه الأنواء الذي أصدرته مطبعة الراعي في النجف بعد وفاته بعام واحد ، وقد قدّم له الاستاذ الكبير جعفر الخليلي ، ورتبه إلى ثلاثة أبواب وهي :

1 ـ خواطر وأحلام ضمّت جميع شعره الإجتماعي ورأيه الأدبي .

2 ـ عواطف وأنغام متضمنة تقاريضه وتهانيه وعواطفه الأخوية .

3 ـ شجون وآلام وقدضمت مراثيه ومنظوم دموعه الحارة .

أما ما احتفظ به بخطه الجميل فهي القطعة التي يرثي بها نفسه وهي أيضاً مما لم ينشر :

أهـوت  به علّته فانتدب iiالحيلة      يـثـنيها  فـأعـياه iiالـسـبب
قـالوا الـنطاسي فـألقى iiفـخّه      مـقتنصاً جـاء ليصطاد iiالنشب
حـتى  إذا اسـتفرغ ما ظنّ iiبه      مـن  فـضة يكنزها ومن ذهب
تـعاظم الـداء عـليه iiفـالتوى      واسـتعضل النازل فيه iiفانسحب
ولـلـرفاق حـولـه iiولـولـة      ولـلبنين والـبنات iiمـصطخب
يـلـطم هـذا وجـهه iiتـوجّعاً      وذاك حـانٍ فـوق جسمه iiحدب
فــلا حـميم لـحماه iiيـلتجي      ولا  ابـن أمٍ نـافع ولا ابن iiأب
وهـو عـلى بـصيرة من أمره      مـنتبهاً يـرنو لـسوء iiالمنقلب
يـنـظر فـيما ذهـبت iiأيـامه      وما اكتسى من عمل وما iiاكتسب
طـغت  عـليه لجج الموت iiفما      أقـام فـي تـيارها حتى iiرسب
فـاستكّ  مـنه سمعه iiوأخرست      شـقشقة تزري بفصحاء iiالعرب
وأغـمضت أجفانه لا عن iiكرىً      وأسـبل الأيدي من غير iiوصب

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث