ادب الطف - الجزء التاسع 223
الشيخ هادي كاشف الغطاء
المتوفى 1361 ربع محى الحدثان iiرسمه أجرى عليه الدهر iiحكمه
كـم رمت كتمان الغرام بـه ويـأبى الوجد iiكتمه
أوحـشت يا ربع iiالهدى ولبست بعد النور iiظلمه
ولـقد أشـابت iiلـمّتي نـوب تـشيّب كل iiلمّه
بـملمة طـرقت iiفأنست كــل طـارقة iiمـلمة
يـوم أبـيّ الـضيم iiفيه أبـى الـمذلّة iiوالـمذمّه
وسـقى الثرى بدم iiالعدوّ وأطـعم الـعقبان iiلحمه
وافـى لـعرصة iiكربلا من هاشم في خير iiغلمه
أقـمـار تـمٍّ iiأسـفرت بدجى الخطوب iiالمدلهمه
ولـيوث حرب صيّرت سمر العوالي اللدن iiأجمه
مـن كـل فارس iiبهمة مـا هـمّه إلا iiالـمهمة
حـتى إذا نـزل iiالقضا ء وأنـقذ المقدور iiحتمه
نـهبتهم بـيض iiالضبا وتـقاسمتهم أي iiقـسمه
يـا صـدمة الدين التي مـا مـثلها للدين iiصدمه
هـدّمت أركـان iiالهدى وثلمت في الإسلام iiثلمه
قـتل الإمـام إبن iiالإمام أخـو الإمـام أبو iiالأئمة
مـا ذاق طعم الماء iiحتى صـار لـلأسياف طعمه
ملقى على وجه iiالصعيد تدوس جرد الخيل iiجسمه
ادب الطف - الجزء التاسع 224
لا يـرحم الله iiالأولـى قطعوا من المختار رحمه
لــم يـرقبوا iiلـنبيهم فــي آلـه إلا وذمّـه
خسرت تجارة من iiيكون شفيعه في الحشر iiخصمه
أبَـنـي أمـيـة أنـتم فـي الناس كنتم شرّ iiأمّة
الشيخ هادي ابن الشيخ عباس بن علي بن جعفر صاحب كشف الغطاء قدس سره .
ولد بالنجف سنة 1289 هـ . منشأه بيت العلم والكمال والهيبة والجلال
فالدر من موطنه والذهب من معدنه ، كنت إذا نظرت إلى وجهه المبارك رأيت
في أساريره النور وروعة العلم وهيبة العلماء وملامح النسك والعبادة ،
نظم الشعر في حداثة سنّه مع أخدانه أبطال اشعر ونوابغ الفن أمثال الشيخ
جواد الشبيبي والشيخ آغا رضا الأصفهاني والسيد جعفر الحلي وأضرابهم
وتتلمذ على الملا كاظم الآخوند كثيراً والشريعة الأصفهاني والسيد محمد
كاظم اليزدي ويروي إجازةً عن السيد حسن الصدر والشيخ آغا رضا الهمداني
ونال من الحظوة العلمية مرتبة الإجتهاد وأصبحت قلوب الناس متعلقة به
منجذبة اليه لفضله وعلمه وورعه وتقواه وتواضعه وسيرته الطيبة ، ما جلس
اليه أحد إلا وانجذب اليه لروحانيته وأفاض عليه من نميره العذب . كنا
نجلس في طرف المجلس احتراماً له وهو يدنينا اليه ويحدثنا بما يخص
المنبر الحسيني وعن أثر وقعة الطف ويستشهد بشيء من منظومته المسماة بـ
(المقبولة الحسينية) وهو صاحب مستدرك نهج البلاغة وكتاب (مصادر نهج
البلاغة ومداركه) ، وشرح شرائع الإسلام ، وشرح تبصرة العلامة الحلي ،
ورسالة تضم فتاواه وآراءه الفقهية أسماها (هدى المتقين) طبعت سنة 1342
هـ . وله منظومة في النحو وأخرى في الإمامة ، أما المنظومة المسماة
بالمقبولة فلا زال خطباء المنبر الحسيني يجعلونه موضع الشاهد لأحاديثهم
الحسينية ومما قال في مدح النجف من قصيدة :
ادب الطف - الجزء التاسع 225
قـف بـالنياق فهذه iiالنجف أرض لها التقديس والشرف
ربـع تـرجلت الملوك iiبه وبفضل عزّ جلاله iiاعترفوا
حرم تطوف به ملائكة iiال ربّ الـجليل وفيه iiتعتكف
وله أرجوزة في سيرة الزهراء سلام الله عليها ، ومنها :
ومَـن بـهم بأهل سيد الورى (وقل تعالوا) أمرها لن iiينكرا
وهـل أتى في حقها وكم iiأتى مـن آيـة ومـن حديث iiثبتا
لما رووه في الصحيح iiالمعتبر مـن أنـها بضعة سيد iiالبشر
وبضعة المعصوم iiكالمعصوم في الحكم بالخصوص والعموم
لانـها مـن نـفسه iiمقتطعه فـحقها فـي حكمه أن iiتتبعه
إلا الـذي أخـرجه iiالـدليل فـإنـنا بــذاك لا نـقـول
ولـم يرد في غيرها ما وردا فـي شأنها فالحكم لن iiيطردا
وآيـة التطهير قد دلّت iiعلى عـصمتها مـن الذنوب iiكملا
توفي رحمه الله ليلة الاربعاء في 9 محرم الحرام سنة 1361 هـ . وكان
يوما مشهوداً واشترك سائر الطبقات بمواكب العزاء حتى أودع في مقبرتهم
مع والده وجدّه رحمهم الله جميعاً وتعاقبت الشعراء على منصة الخطابة
ترثيه بما هو له أهل وتندبه وكما أقيم له حفل أربعيني إشترك فيه كبار
الكتّاب والخطباء والشعراء .
ومن نتفه وملحه قوله :
قول إن الذي يموت يراني حار همدان ـ عن علي رواه
فتمنيت أن أمـوت مراراً
كـل يـوم ولـيلــة لأراه
يشير إلى حديثنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) للحارث الهمداني إذ
يقول : وأُبشرك يا حارث ليعرفني وليّ وعدوّي في مواطن شتى ، يعرفني عند
الممات وعند الصراط وعند المقاسمة قال : وما المقاسمة يا سيدي قال :
مقاسمة
ادب الطف - الجزء التاسع 226
الجنة والنار أقسمهما قسما صحاحا ، أقول هذا وليّ وهذا عدوّي ، ونظم
للسيد الحميري في ذلك فقال :
قـول عـلي لـحارث عـجب كـم ثَـمّ أعـجوبة لـه iiحملا
يـا حار همدان مَن يمت يرني مـن مـؤمن أو مـنافق iiقـبلا
يـعـرفني طـرفـه وأعـرفه بـنـعته وإسـمه ومـا iiفـعلا
وأنـت عـند الصراط iiتعرفني فـلا تـخف عـثرة ولا زلـلا
أقول للنار حين تعرض للعرض ذريــة لا تـقـبلي الـرجلا
ذريــه لا تـقـبليه إن لــه حـبلاً بـحبل الوصي iiمتصلا
وتوهم إبن أبي الحديد حيث نسب هذا الشعر للإمام أمير المؤمنين (ع) ،
أقول قد نطقت صحاح الأخبار بأن الإمام علي عليه السلام يشاهده شيعته في
خمسة مواطن : عند خروج الروح ، ,عند سؤال القبر ، وعند الحوض ، وعند
الحساب ، وعند الصراط .
وقد روى الهيتمي في معجمه وأبو نعيم في حلية الأولياء والخطيب البغدادي
والمحب الطبري في الرياض النظرة والمتقي الهندي في كنز العمال وإبن حجر
في الصواعق والمناوي في كنوز الحقائق وغيرهم علماء السنّة أن الإمام
عليه السلام يُرى عند الحوض وعند الحساب وعند الصراط فيكون الاتفاق
حاصلاً من الفريقين على هذه الرؤى الثلاث ، وأما ما يخص الرؤية عند
خروج الروح وعند سؤال القبر فقد حصل فيها بعض الأخذ والرد من علماء
الفريقين .
ادب الطف - الجزء التاسع 227
الشيخ عبد الحسين صادق
المتوفى 1361
قال يرثي علي بن الحسين شهيد كربلاء عليه السلام :
عـهدي بربعهم أغنّ iiالمعهَد ونـدّيه يفتر بالروض الندي
مـا باله درس الجديدُ iiجديدَه ومـحا محاسن خدّه iiالمتورد
أفـلّت أهلّته وغابت iiشهبه فـي رائح للنائبات iiومُغتدي
زمّت ركاب قطينه أيدي سَبا تـفلي الـفلاة بمتهِم وبمنجِد
ولـقد وقـفت به ومعتلج iiالجوى بجوانحي عن حبس دمعي مقعدي
فـتخالني لضناي بعض iiرسومه ولـحرّ أحـشائي أثـافي مَـوقَد
أرنـوا الـيه ونـاظري iiمُتقسّم بـطـلوله لـمصوب iiومُـصعّد
مـا أن أرى إلا الـحمائم iiهُـتّفاً مـا بـين غِرّيد وصيداح iiشَدي
نـاحت ونحت وأين مني نوحُها شـتان نَـوح شجٍ وسجع iiمُغرّد
لـي لا لها العين المرقرق iiدمعها والمهجة الحراء والقلب iiالصَدي
حجر على عيني يمر بها iiالكرى مـن بـعد نـازلة بعترة ii(أحمد)
أقـمار تـمٍّ غالها خسف iiالردى واغـتالها بصروفه الزمن iiالردي
شـتى مـصائبهم فـبين مـكابدٍ سُـمّا ومـنحور وبـين مُـصفّد
سـل كـربلا كم مُهجَة (لمحمدٍ) نُـهبت بها وكم إستجذبت من iiيد
ولـكم دم زاكٍ أُريـق بـها iiوكم جـثمان قُـدسٍ بـالسيوف iiمُبدّد
وبها على صبر الحسين iiترقرقت عـبراته حُـزناً لأكـرم iiسـيّد
ادب الطف - الجزء التاسع 228
وعـلّي قـدر من ذوابة iiهاشم عـبقت شـمائله بطيب المحتد
أفـديه مـن ريـحانة iiرَيّـانة جـفّت بـحر ظَما وحرّ iiمُهند
بكر الذبول على نَضارة غُصنه إن الـذبول لآفة الغصن iiالندي
مـاء الصبا ودم الوريد iiتجاريا فـيه ولاهـب قـلبه لم iiيخمد
لـم أنـسه مـتعمما بثبا iiالضيا بـين الـكماة وبالأسنّة iiمرتدي
يَـلقى ذوابـلها بـذابل iiمعطفٍ ويـشيم أنـصلها بـجيد iiأجيَد
خـضبت ولـكن من دم وفراته فـاحمرّ ريـحان العِذار iiالأسود
جمع الصفات الغُرو هي iiتراثه مـن كل غطريف وشهم iiأصيد
في بأس حمزة في شجاعة حيدر بإبا الحسين وفي مهابة ii(أحمد)
وتـراه في خلق وطيب خلائق وبـليغ نـطق كالنبي ii(محمد)
يرمي الكتائب والفلا غصّت iiبها فـي مـثلها من عزمه iiالمتوقد
فـيردّها قَـسرا عـلى iiأعقابها فـي بأسٍ عِرّيس العرينة iiمُلبد
ويـؤب لـلتوديع وهو iiمجاهدٌ لـظما الـفؤاد وللحديد iiالمجهد
صـادي الـحشى وحسامه ريّان iiمن مـاء الـطلا وغـراره لـم iiيـبرد
يـشكو لـخير أب ظمآه وما iiاشتكى ظماء الحشى إلا إلى الضامي الصدي
فـانـصاع يُـؤثره عـليه iiبـريقه لـو كـان ثَـمّة ريـقة لـم iiتـجمد
كــل حـشاشة كـصالية الـغضا ولـسـانه ظـمـاء كـشقة مـبرد
ادب الطف - الجزء التاسع 229
ومـذ انـثنى يـلقى الكريهة iiباسما والـموت مـنه بـمسمَع iiوبـمشهد
لـفّ الـوغى وأجـالها جول iiالرحا بـمـثقّفٍ مــن بـأسـه iiومُـهنّد
عـثر الـزمان بـه فـغادر iiجسمه نـهب الـقواضب والـقنا iiالمتقصد
ومحى الردى يا بئس ما غال iiالردى مـنه هِـلال دُجـاً وغـرة iiفـرقد
يـا نـجعة الـحيين هـاشم iiوالعُلى وحِـمى الـذمارين الـعُلى iiوالسودد
كـيف ارتـقت هم الردى لك iiصعدة مـطـرورة الـكـعبين لـم iiتـتأود
فـلتذهب الـدنيا عـلى الـدنيا العفا مـا بـعد يـومك مـن زمانٍ iiأوغد
الشيخ عبد الحسين إبن الشيخ إبراهيم إبن الشيخ صادق العاملي والمتقدم
ذكر جملة من اسرته . ولد في النجف الأشرف في حدود سنة 1282 هـ . وفيها
نشأ ثم خرج إلى جبل عامل وعاد إلى النجف الأشرف بعد وفاة أبيه فأخذ عن
علمائها مثل الشيخ ميرزا حسين إبن ميرزا خليل ، وهو في الطبقة الأولى
من الشعراء . قال السماوي في الطليعة : رأيته يتفجر فضلاً ويتوقد ذكاء
إلى أخلاق كريمة . توفي في أوائل ذي الحجة سنة 1361 هـ . في النبطية
ودفن فيها
قال ولده الشيخ حسن رأى أبي ليلة أحد الصادقين عليهما السلام ـ الشك
منه ـ فقال لأبي أجز هذا البيت :
لا عذر للعين إن لم تنفجر علقا وللحشاشة إن لم تنفطر حرقا
فنظم القصيدة الحسينية الآتية في الترجمة وشهرته العلمية وملكته
الأدبية مما لا ينازع فيه وشهد العالمان الكبيران الملا كاظم الآخوند
صاحب الكفاية والحاج ميرزا حسين ميرزا خليل له بالاجتهاد ، وأدبه عريق
أخذه عن أب عن جد وهذه دواوينه المطبوعة بلبنان وهي (سقط المتاع) (عرف
الولاء) (عقر الظباء) وكلها من الشعر العالي وولاؤه أهل البيت (ع) يذكر
فيشكر ونجد بلدة النبطية ـ اليوم ـ ونواحيها كالنجف الأشرف في شعائر
أهل
ادب الطف - الجزء التاسع 230
البيت (ع) ، فالمأتم والمواكب التي تقيمها مؤسسته التي تسمى بـ
(الحسينية) هي ركن من أركان التشيع ولا عجب فهو من اسرة شعارها الولاء
وأنجبت الشعراء والعلماء وهذه باقة فواحة من شعره في الإمام الحسين أما
باقي ألوان شعره فحسبك أن ترجع إلى دواوينه التي ذكرت أسماءها وترى
خياله الواسع وأفقه النيّر أمثال قصيدته التي يصف بها الباخرة وأولها :
روت الفلك في متون البحار نبأ البرق عن صحيح البخار (ي)
وأخرى في وصف (التلغراف) وثالثة في صفة (القطار) ورابعة في وصف
(السيارة) أو تقرأ له (البدويات والأعاريب) وملحمته الكبرى (الشمس وبنو
عبد شمس) ففيها الوصف الكامل للشمس وخواصها وآثارها في الكون ثم يأتي
على ذكر بني عبد شمس وأتباعهم في الجاهلية والإسلام وما جروه على
الإسلام والأمة الاسلامية من المنكرات والفظايع ، ومن غرر أشعاره
مدائحه النبوية ومطارحاته ورثاؤه لجملة من أعلام معاصريه .
توفي بالنبطية في 12 ذي الحجة الحرام عام 1361 هـ . ودفن هناك ورثاه
الشعراء بقصائد كثيرة تعرب عن مقامه الرفيع وأبّنته الصحافة العربية
ومن مخلفاته العلمية كتاب (سيماء الصالحين) وهو على صغر حجمه موفق في
اسلوبه كل التوفيق .
ومن روائعه التي سارت مسير الأمثال قصيدته التي عنوانها (عمّ الفساد) :
بدعٌ تشب فتلهبُ المحنُ وهوىً يهب فتُطفأ السُنن
وثلاثةٌ غمر البسيطُ بها فـتنٌ وفـتّانٌ ومُفتَتـن
ومنها :
القومُ سرّهم معاويةٌ وقميص عثمان لهم عَلَن
ويظهر أن نظم الشعر لدى المترجم له أسهل عليه من النثر فإنه لما أسّس
الحسينية بالنبطية سنة 1329 هـ . وأراد إجراء صيغة الوقف قال :
ادب الطف - الجزء التاسع 231
أنـا عبد الحسين iiوالصادق الـودّ لآل النبي ثبت الولاء
أمروا بالعزا لهم فبذلت الجهد حـتى أقـمت بـيت iiالعزاء
فـهو وقـفٌ مؤبد أنا iiواليه وبعدي ذوالفضل من iiأبنائي
ولـدى الانـقراض منا يناط الأمـر فـيه لأورع iiالعلماء
وقال في رثاء الحسين عليه السلام :
سل كربلا والوغى والبيضَ iiوالأسلا مـستحفياً عـن أبيّ الضيم ما iiفعلا
أحـلّقت نـفسه الـكبرى iiبـقادمتي إبـائه أم عـلى حـكم الـعدا iiنزلا
غـفرانك الله هل يرضى الدنية iiمَن لـقاب قـوسين أو أدنـا رقى iiنزلا
يـأبى لـه الـشرف المعقود iiغاربه بـذروة الـعرش عن كرسيه iiحولا
سـاموه إمـا هـواناً أو ورود iiردىً فـساغ فـي فمه صاب الردى iiوحلا
خـطا لـمزدحم الهيجاء خطوته ال فـسحاء لا وانـياً عـزما ولا iiكسلا
يـختال مـن جـده طـه ببرد iiبهاً ومـن أبـيه عـليٍّ فـي بجاد iiعلا
فـالكاتبان لـه فـي لـوح iiحومتها ذا نـاظـم مـهجاً ذا نـاثر iiقـللا
يـمحو بـهذين مـن ألواحها صوراً أجـل ويـثبت في قرطاسها iiالأجلا
يـحيكُ فـيها عـلى نـولي بسالته مـن الـحمام إلـى أعـدائه iiحـللا
مـا عَـضبه غير فصّال يداً iiوطلا ولـدنه غـير خـياط حـشاً وكـلا
هـما مـعاً نـشرا مـن أرجـوانها مـا جـلل الأرحبين السهل iiوالجبلا
تـقلّ يـمناه مـشحوذ الغرار iiمضاً مـواجـه عـلـقاً وهـاجة iiشـعلا
مـا بـين مضطرب منه ومضطرم نـار تـلظّى ومـاء لـلمنون iiغلى
طـوراً يـقدّ وأحـياناً يـقط iiوفـي حـاليهما يـقسم الأجـسام مـعتدلا
فـهو الـمقيم صلاة الحرب iiجامعة لـم يـبق مـفترضاً مـنها iiومنتفلا
تـأتمّ فـيه صـفوف مـن عزائمه تـستغرق الكون ما استعلا وما iiسفلا
بـالـنحر كـبّر مـاضيه iiوعـامله بـالصدر فـاتحة الطعن الدراك iiتلا |