ادب الطف

 
 

ادب الطف - الجزء التاسع 215

درويش الصحّاف

منتصف القرن الرابع عشر

عن  ناظري بان الكرى iiورقادي      وتـسعّرت  نـار الأسى بفؤادي
وتـمكنت  كـل الهموم iiبمهجتي      والـجسم أنـحله الـسقام البادي
لما ذكرت شباب عصر قد مضى      فـي غفلة ونفى المشيب iiسوادي
أيـقنت  بـالترحال عن دار iiبها      أنـفقت  فـيها العمر في الأعياد

ومنها في الإمام الحسين عليه السلام :

قالت له الأصحاب يا مولى الورى      نـفـديـك بــالأرواح iiوالأولاد
فـجزاهم خـيراً وأقـبل لـلعدى      والـسيف مـسلول مـن iiالأغماد
وبـقي يـصول عليهم في iiعزمة      فـكـأنه  لـيـث هـزبر iiعـاد
ضاها  أباه المرتضى ليث iiالشرى      لـم  يـختشِ أحـداً من iiالأضداد
مـذ  كـرّ فـرّوا خشية من بأسه      كـالحمر إذ فـرّت مـن الآسـاد

ومنها :

يـا آل بـيت محمد المختار iiيا      ذخـري ومَن فيهم صفا iiميلادي
أنـتم  ملاذ المذنبين من iiالورى      وبكم أصول على الزمان العادي
أنـا عبدكم (درويش بن iiمحمد)      أرجـو السلامة في غد iiبمعادي
والـسامعين  قصيدتي يا سادتي      والـكـاتبين لـطرسها iiبـمداد
صـلى عـليكم ربكم يا iiسادتي      مـا غـرّد القمري في iiالأعواد

ادب الطف - الجزء التاسع 216

والقصيدة طويلة وهذا جيّدها :

درويش الصحّاف ابن الحاج محمد الصحاف البغدادي ، شاعر أديب له مجموعة مخطوطة جمع فيها بعض القصائد في رثاء الإمام الحسين سيّد الشهداء (ع) . ووالده أديب شاعر .

والذي يظهر أن المجموعة كتبت حدود سنة 1350 هـ . قال الباحث السيد جودت القزويني : إستعرت هذه المجموعة من الخطيب السيد أحمد المؤمن البصير وفيها شيء من نظمه .

ادب الطف - الجزء التاسع 217

الشيخ محمد حسين الأصفهاني

المتوفى 1361

قال في أرجوزته الغرّاء المسماة بـ (الأنوار القدسية) المطبوعة بمطابع النجف ، في فصل تحت عنوان مولد السبط الشهيد :

أسـفر  صـبح الـيُمن والسعادة      عـن وجـه سرّ الغيب iiوالشهادة
أسـفر عـن مـرآة غيب iiالذات      ونـسخة  الأسـماء iiوالـصفات
تـعرب عـن غيب الغيوب iiذاته      تـفصح عـن أسـمائه iiصـفاته
يُـنبئ  عـن حـقيقة iiالـحقائق      بـالحق والـصدق بـوجه iiلائق
لـقد  تـجلّى أعـظم iiالـمجالي      فـي الـذات والصفات iiوالأفعالِ
روح  الـحـقـيقة iiالـمـحمديه      عـقل الـعقول الـكمّل iiالـعليّه
فـيض  مـقدّس عـن iiالشوائب      مـفيض  كـل شـاهدٍ وغـائب
تـنفّس  الـصبح بـنور لم يزل      بـل هـو عند أهله صبح iiالأزل
وكـيف  وهـو النفس iiالرحماني      فـي  نـفس كـل عارف رباني
بـه  قـوام الـكلمات الـمحكمة      بـه  نـظام الـصحف iiالمكرّمه
تـنفّس  الـصبح بالاسم iiالأعظم      مـحى  عـن الوجود رسم iiالعدم
بـل  فـالق الإصـباح قد iiتجلّى      فـلا تـرى بـعد الـنهار لـيلا
فـأصبح  الـعلم مـلاء iiالـنور      وأي  فـوز فـوق نـور iiالطور
ونـار مـوسى قـبس من iiنوره      بـل كل ما في الكون من ظهوره
أشـرق  بـدر من سماء المعرفة      بـه اسـتبان كـل إسـم iiوصفه

ادب الطف - الجزء التاسع 218

بــه  اسـتنار عـالم iiالإبـداع      والـكل  تـحت ذلـك iiالـشعاع
بـه اسـتنار مـا يرى ولا iiيُرى      من ذورة العرش إلى تحت الثرى
فـهو بـوجهه الرضي iiالمرضي      نـور الـسماوات ونور iiالأرض
فـلا  تـوازي نـوره iiالأنـوار      بـل  جـلّ أن تـدركه الأبصار
غــرّتـه  بـارقـة iiالـفـتوّة      قــرة  عـيـن خـاتم iiالـنبوّة
تـبـدو عـلى غـرّته iiالـغراء      شـارقـة الـشـهامة iiالـبيضاء
بـاديـة مــن آيـة iiالـشهامة      دلائــل  الإعـجاز iiوالـكرامة
مـن فـوق هـامة السماء iiهمته      تـكاد تـسبق الـفضاء iiمـشيته
مـا هـامة الـسماء مـن iiمداها      إن  إلــى ربــك iiمـنـتهاها
أم  الـكتاب فـي عـلوّ iiالمنزله      وفـي الإبـا نـقطة باء iiالبسمله
تـمّـت بــه دائـرة الـشهاده      وفــي مـحيطها لـه iiالـسياده
لـو  كشف الغطاء عنك لا iiترى      سـواه  مـركزاً لـها iiومـحورا
وهـل  تـرى لـملتقى iiالقوسين      أثـبـت نـقطة مـن iiالـحسين
فــلا وربّ هــذه الـدوائـر      جـلّ عـن الأشـباه iiوالـنظائر

بـشراك يـا فـاتحة الـكتاب      بـالمعجز الباقي مدى iiالأحقاب
وآيــة  الـتوحيد والـرسالة      وسـرّ  مـعى لـفظة iiالجلاله
بـل هـو قـرآن وفرقان iiمعا      فـمـا أجـلّ شـأنه iiوأرفـعا
هـو  الـكتاب الناطق iiالإلهي      وهـو مـثال ذاتـه كـما هي
ونـشأة  الأسـماء iiوالـشؤون      كـل نـقوش لـوحه iiالمكنون
لا  حـكم لـلقضاء إلا ما iiحكم      كـأنـه طـوع بـنانه iiالـقلم
رابـطـة  الـمراد iiبـالإرادة      كـأنـه واسـطـة iiالـقـلادة
نـاطقة الـوجود عين iiالمعرفة      ونـسخة  اللاهوت ذاتاً iiوصفة
فــي يـده أزمّـة iiالأيـادي      بـالقبض والـبسط على العباد

ادب الطف - الجزء التاسع 219

بـل  يـده الـعليا يد iiالافاضة      في الأمر والخلق ولا iiغضاصة
وفـيه سـرّ الكل في الكل iiبدا      روحان  في روح الكمال iiاتحدا
لك العروج في السماوات العلى      لـه العروج في سماوات iiالعلا

مخايل النبوة في الحسين

أنـت  مـن الـوجودعين iiالعين      فـكن قـرير الـعين iiبـالحسين
شـبلك فـي الـقوة iiوالـشجاعة      نـفسك فـي الـعزة iiوالـمناعة
مـنـطقك الـبليغ فـي الـبيان      لـسانك الـبديع فـي iiالـمعاني
طـلـعتك  الـغرّاء iiبـالإشراق      كـالبدر  فـي الأنـفس iiوالآفاق
صـفـاتك الـغرّ لـه iiمـيراث      والـمجد  مـا بين الورى iiتراث
لـك  الـهنا يـا غـاية iiالإيجاد      بـمـدّه الـخـيرات iiوالأيـادي
وهـو  سـفينة النجاة في iiاللجج      وبـابها الـسامي ومَـن لجّ iiولج
سـلطان  إقـليم الـحفاظ iiوالإبا      مـليك  عـرش الـفخر اماً وأبا
رافـع رايـة الـهدى iiبـمهجته      كـاشف ظـلمة الـعمى iiببهحته
بـه اسـتقامت هـذه iiالـشريعة      بـه  عـلت أركـانها iiالـرفيعة
بـنى الـمعالي بـمعالي هـممه      مـا اخـضرّ عود الدين إلا بدمه
بـنفسه اشـترى حـياة iiالـدين      فـيـا لـها مـن ثـمن iiثـمين
أحـيى مـعالم الـهدى بـروحه      داوى جـروح الدين من iiجروحه
حـفّت ريـاض الـعلم iiبالسموم      لـو  لـم يـروّها دم iiالـمظلوم
فـأصبحت  مـورقة iiالأشـجار      يـانـعـة  زاكـيـة iiالـثـمار
أقـعـد كــل قـائم iiبـنهضته      حـتى أقـام الـدين بـعد كبوته
قـامـت بـه قـواعد iiالـتوحيد      مــذ لـجأت بـركنها iiالـشديد
وأصـبـحت  قـومية iiالـبنيان      وعـزمـه عـزائـم الـقـرآن
غــدت  بـه سـامية iiالـقباب      مـعـاهد الـسـنّة iiوالـكـتاب

ادب الطف - الجزء التاسع 220

أفـاض كـالحيا عـلى iiالـوراد      مـاء الـحياة وهـو ظام iiصادي
وكـضّه الـظما وفي طيّ iiالحشا      ريّ الـورى والله يقضي ما iiيشا
والـتهبت  أحـشاؤه مـن iiالظما      فـأمطرت  سـحائب القدس iiدما
وقــد بـكته والـدموع iiحـمر      بـيض  السيوف والرماح iiالسمر
تـفطّر الـقلب مـن الضما iiوما      تـفـتّر  الـعـزم ولا iiتـثـلّما
ومـن  يـدكّ نـوره الطور iiفلا      يـندكّ  طـود عـزمه من iiالبلا
تـعجب  مـن ثـباته iiالأمـلاك      ومــن تـجـولاته iiالأفــلاك
لا  غـرو إنـه ابـن بجدة iiاللقا      قـد ارتقى في المجد خير iiمرتقى
شـبل عـلي وهـو لـيث غابه      نـعم  وكـان الـغاب في iiإهابه
كـرّاته  فـي ذلـك iiالـمضمار      تـكـوّر الـليل عـلى iiالـنهار
سـطا  بـسيفه فـغاضت الربى      بـالدم حـتى بـلغ السيل iiالزبى
قـام  بـحق الـسيف بل iiأعطاه      مـا لـيس يـعطي مـثله iiسواه
كـأن  مـنتضاه مـحتوم iiالقضا      بـل  القضا في حدّ ذاك iiالمنتهى
كـأنـه طـيـر الـفنا iiرهـيفه      يـقضي عـلى صـفوفهم iiرفيقه
أو صرصر في يوم نحس مستمر      كـأنهم  أعـجاز نـخل مـنقعر

الرأس الكريم

وفـي الـمعالي حـقها لما iiعلا      على العوالي كالخطيب في الملا
يـتـلو كـتاب الله iiوالـحقائق      تـشهد أنـه الـكتاب iiالـناطق
قـد ورث الـعروج في iiالكمال      مـن جـدّه لـكن على iiالعوالي
هـو الـذبيح في منى iiالطفوف      لـكـنه ضـريـبة iiالـسيوف
هـو  الـخليل الـمبتلى iiبالنار      والـفرق كـالنار عـلى iiالمنار
تالله مـا ابـتلى نـبيّ أو iiوليّ      في  سالف الدهر بمثل ما iiابتلي
لـه مـصائب تـكل iiالألـسن      عـنها فـكيف شاهدتها iiالأعين

ادب الطف - الجزء التاسع 221

أعظمها  رزء على iiالإسلام      سـبي ذراري سـيّد iiالأنام
ضـلالة لا مـثلها iiضلاله      سبي بنات الوحي iiوالرساله
وسـوقها مـن بلد إلى iiبلد      بـين الملا أشنع ظلم iiوأشد
وأفظع  الخطوب والدواهي      دخولها في مجلس iiالملاهي
ويسلب اللب حديث iiالسلب      يا  ساعد الله بنات iiالحجب
تـحمّلت أمـية iiأوزارهـا      وعـارها مذ سلبت iiأزارها
وأدركـت من النبي iiثارها      وفي ذراريه قضت أوتارها
واعـجبا  يدرك ثار الكفرة      من أهل بدر بالبدور iiالنيّرة
فـيا  لثارات النبي iiالهادي      بـما  جنت به يد iiالأعادي

الشيخ محمد حسين الاصفهاني نابغة دهره وفيلسوف عصره وفقيه الامة ، اتجهت الأنظار اليه وتخرّج على يده جملة من العلماء الأعلام ومن الكمال والأدب بمكان منشأ بليغاً باللغتين العربية والفارسية وخطه من أجمل الخطوط وهذه جملة من مؤلفاته :

1 ـ كتاب في الفقه والأصول بأجمل اسلوب .

2 ـ حاشية على كفاية الاصول أسماها (نهاية الدراية) طبع الجزء الأول منها في طهران .

3 ـ رسالة في الصحيح والأعم .

4 ـ رسالتان في المشتق .

5 ـ رسالة في الطلب والإرادة .

6 ـ رسالة في علائم الحقيقة والمجاز .

7 ـ رسالة في الحقيقة الشرعية .

8 ـ رسالة في تقسيم الوضع إلى الشخصي والنوعي .

ادب الطف - الجزء التاسع 222

9 ـ عدة رسائل في مختلف أبواب الفقه تزيد على الثلاثين ، وديوان شعر فارسي في مدائح ومراثي آل بيت الوحي وكل شعره مشحون بالفلسفة والعرفان كما له ديوان ثاني في العرفانيات والحكميات وله أرجوزة بالعربية وهي التي أسماها بـ (الأنوار القدسية) فيها أربع وعشرون قصيدة في تاريخ حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة الإثنى عشر وأولادهم صلوات الله عليهم أجمعين .

كان بعد الفراغ من دروسه في الحكمة والفقه والأصول يتلو قطعةمن نظمه فتلتذ العقول وترتاح النفوس وتعدّ تلامذته وجود هذه الذات من أعظم الرحمات مضافاً إلى سيرته التي هي مثال عملي عن خلقه وأدبه .

وانطفأ هذا المشعل النيّر الخامس من شهر ذي الحجة الحرام سنة 1361 هـ . عن عمر يناهز الستة والستين عاماً إذا كانت ولادته سنة 1296 هـ .

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث