ديوان صالح الكواز

 
 

مـا  كنت احسب ان يهون iiعليكم      ذلـي وتـسييري الـى iiالـطلقاء
هـذي يـتاماكم تـلوذ iiبـبعضها      ولـكـم  نـساء تـلتجي لـنساء
عـجبا لـقلبي وهـو يألف iiحبكم      لـم  لا يـذوب بـحرقة iiالارزاء
وعجبت من عيني وقد نظرت الى      مـاء  الـفرات فلم تسل في الماء
وألـومُ نـفسي فـي امتداد iiبقائها      إذ لـيس تـفنى قـبل يـوم iiفناء
ما عذر من ذكر الطفوف فلم iiيمت      حـزناً  بـذكر الـطاء قبل iiالفاء
إنـي  رضيت من النواظر iiبالبكا      ومـن  الـحشى بتنفس iiالصعداء
مـا قدر دمعي في عظيم iiمصابكم      إلا  كـشكر الـلّه فـي iiالالاء
(12)
وكـلاهما لا يـنهضان iiبـواجب      ابــداً  لــدى الالاء iiوالارزاء
زعـمت  امـية ان وقـعة دارها      مثل  الطفوف وذاك غير سواء
(13)
ايـن الـقتيل عـلى الفراش iiبذلة      مـن خائض الغمرات في iiالهيجاء
شـتان  مـقتول عـليه iiعـرسه      تـهوى  ومقتول على الورهاء
(14)
لـيس  الذي اتخذ الجدار من iiالقنا      حـصناً كـمقريهن فـي iiالاحشاء

______________________________________

11 نعأ فلاناً (كقطام) أي إنعه وأظهر خبر وفاته. ومنه قول ابى تمام:
نعأ إلى كل حي نعى     فتى العرب اختط ربع الغنا
12 الالاء: النعم.
13 يشير الى مصرع الخليفة الثالث (عثمان بن عفان) حين تألب المسلمون على قتله في داره سنة 35 ه‍‍ بعد أن امتنع عن تنفيذ رغباتهم في خلع نفسه او اقصاء أقاربه عن الحكم وقتلت معه زوجته نائلة بنت القرافصة وعمره يومئذ 84 سنة.
14 الورهاء: الفرس.

وقال في رثائه أيضا عليه السلام وذكر في آخرها الشهيد زيد بن علي بن الحسين (ع)

أغـابـات  اســد أم بــروج iiكـواكب      ام الـطـف فـيه اسـتشهدت آل iiغـالب
ونـشر الـخزامى سـار تـحمله iiالـصبا      ام الـطيب مـن مـثوى الـكرام iiالاطائب
وقـفـت  بـه رهـن الـحوادث انـحني      مـن  الوجد حتى خلتني قوس ii(حاجب)
(15)
تـمـثلت  فــي اكـنافه ركـب iiهـاشم      تـهـاوت الـيه فـيه خـوص iiالـركائب
اتـوهـا وكـل الارض ثـغر فـلم يـكن      لـهـم  مـلـجأ إلا حــدود iiالـقواضب
وسـمـراً اذا مــا زعـزعوها حـسبتها      مـن  الـلين اعـطاف الـحسان الكواعب
وان ارسـلـوها فــي الـدروع iiرايـتها      أشــد نـفـوذاً مـن اخ الـرمل واثـب
هــم  الـقـوم تــؤم لـلعلاء ولـيدهم      ونـاشـؤهم  لـلـمجد أصـدق iiصـاحب
اذا هــو غـنـته الـمـراضع iiبـالـثنا      صـغـى  آنـسـا بـالمدح لا بـالمحالب
ومــن قـبـل تـلـقين الاذان iiيـهـزه      نــداء  صـريـخ أو صـهيل سـلاهب
بـنـفسي هـم مـن مـستميتين iiكـسروا      جـفون  الـمواضى فـي وجـوه iiالكتائب
وصـالوا  عـلى الاعـداء اسـداً ضوارياً      بـعـوج الـمواضي لا بـعوج iiالـمخالب
تـراهـم وان لـم يـجهلوا يـوم iiسـلمهم      اقــل ظـهـوراً مـنهم فـي iiالـمواكب
اذا نـكـرّتـهم بـالـغـبار iiعـجـاجـة      فـقـد  عـرفـتهم قـضبهم iiبـالمضارب
بـها لـيل لـم يـبعث لـها العتب iiباعث      اذا  قــرّط الـكـسلان قـولُ iiالـمعاتب
فـحـاشاهم صـرعـى ومــن iiفـتياتهم      بـهم قـد أحـاط الـعتب مـن كل iiجانب
تـعـاتـبهم  وهــي الـعـليمة انـهـم      بـريـئون مـما يـقتضي قـول iiعـاتب
ومـذهولة فـي الـخطب حـتى عن iiالبكا      فـتدعو بـطرف جـامد الـدمع iiنـاضب
تـلبي  بـنو عـبس بـن غـطفان فـتية      لـهم  قـتلت صـبراً بـايدي iiالاجانب
(16)
وصـبيتكم  قـتلى واسـرى دعـت iiبـكم      فـما وجـدت مـنكم لـها مـن iiمـجاوب
ومــا ذاك مـمـا يـرتـضيه iiحـفاظكم      قـديماً ولـم يـعهد لـكم فـي iiالـتجارب
عـذرتـكـم  لــم اتـهـمكم iiبـجـفوة      ولا  سـاورتـكم غـفـلة فـي iiالـنوائب
شـكت  وارعـوت اذ لـم تجد من iiيجيبها      وما في الحشى ما في الحشى غير ذاهب
(17)
وبـاكـية حــرى الـفـؤاد iiدمـوعـها      تـصعَّدُ عـن قـلب مـن الـوجد iiذائـب
تـصـك يـديـها فـي الـترائب iiلـوعة      فـتـلهب نــاراً مــن وراء iiالـترائب
ومــدت  الـى نـحو الـغريين طـرفها      ونــادت  أبـاها خـير مـاش iiوراكـب
أبـــا  حـسـن ان الـذيـن iiنـمـاهم      أبــو  طـالـب بـالطف ثـار iiلـطالب
تـعاوت عـليهم مـن بـني صخر عصبة      لـثارات  يـوم الـفتح حـرَّى iiالـجوانب
وسـامـوهـم امـــا الـحـياة بـذلـة      أو  الـمـوت فـاختاروا أعـز iiالـمراتب
فـهـاهم عـلى الـغبراء مـالت iiرقـابهم      ولـما  تـمل مـن ذلـة فـي iiالـشواغب
سـجـودٌ  عـلى وجـه الـصعيد iiكـأنما      لـها  فـي مـحاني الطف بعض المحارب
مـعـارضـها مـخـضـوبة فـكـأنـها      مـلاغـم اســد بـالـدماء iiخـواضـب
تـفـجر  مـن اجـسامها الـسمر iiاعـيناً      وتـشـتق مـنـها انـهر iiبـالقواضب
(18)
ومـما عـليك الـيوم هـوّن مـا iiجـرى      ثـووا  لا كـمثوى خـائف الـموت ناكب
أصـيـبوا  ولـكـن مـقـبلين iiدمـاؤهم      تـسـيل عـلـى الاقـدام دون iiالـعراقب
مـمـزقـة  الادراع تـلـقا iiصـدورهـا      ومـحفوظة مـا كـان بـين iiالـمناكب
(19)
تـأسـى  بـهـم آل الـزبـير iiفـذلـلت      لـمصعب  في الهيجا ظهور iiالمصاعب
(20)
ولـولاهـم آل الـمـهلب لــم iiتـمـت      لـدى واسـط مـوت الابـي iiالمحارب
(21)
وزيــد  وقــد كــان الابـاء iiسـجية      لابـائـه الـغـر الـكـرام الاطـائب
(22)
كــأن  عـلـيه ألـقـي الـشبح iiالـذي      تـشـكل فـيـه شـبه عـيسى iiلـصالب
فـقل  لـلذي أخـفى عـن الـعين iiقـبره      مـتى خـفيت شـمس الـضحى بالغياهب
وهــل يـختفي قـبر امـرئ iiمـكرماته      بـزغـن نـجـوماً كـالـنجوم iiالـثواقب
ولـو  لـم تـنمُّ الـقوم فـيه الـى iiالعدى      لـنـمَّت عـلـيه واضـحـات iiالـمناقب
كــأن  الـسـما والارض فـيه iiتـنافسا      فـنـال الـفضا عـفواً سـني iiالـرغائب
لـئن  ضـاق بـطن الارض فـيه iiفـانه      لـمن  ضـاق فـي آلائـه كـل iiراحـب
عـجبت ومـا احـدى الـعجائب فـاجأت      بـمـقتل زيــد بـل جـميع iiالـعجائب
اتـطـرد  قـربـى احـمد عـن iiمـكانه      بـنو الـوزغ الـمطرود طـرد الـغرائب
وتـحـكم  فـي الـدين الـحنيف iiوإنـها      لانـصـب لـلاسلام مـن كـل iiنـاصب

___________________________________________

15 ويعني حاجب بن زرارة التميمي صاحب القوس التي رهنها عند كسرى انوشروان وقصته معروفة.
16 تلبي بنو عبس بن غطفان فتية
ويقرأها الذاكرون (تلبي بنو ذبيان اصوات فتية) وهو غير صحيح لان التلبية كانت لبني عبس حين ثأروا لصبيتهم الثمانية الذين قتلهم بنو ذبيان وكانوا رهائن عند مالك بن شميع وذلك في الحرب التي دارت بين ابني بغيض (ذبيان وعبس) 40 سنة بسبب تسابق (قيس وحمل) على رهان مائة ناقة وتفصيلها في الكتب التاريخية الكبيرة.
17 كلمة (ما) في الجملتين من هذا الشطر اسم موصول.
18 ونظر في معنى بيته الى قول ابن نباتة السعدي
خلقنا باطراف القنا في ظهورهم    عيوناً لها وقع السيوف حواجب
19 تداول هذا المعنى الشعراء والاصل فيه قول الحصين بن الحمام المرى:
ولسنا على الاعقاب تدمى كلومنا     ولكن على اقدامنا تقطر الدما
20 في هذه الابيات ذكر المشاهير من الاباة ففي الاول اشار الى مصعب بن الزبير الذي قتل سنة 71 ه‍‍ وكان العضد الاقوى في تثبيت ملك اخيه عبداللّه بالحجاز والعراق ولاه اخوه البصرة فزحف على الكوفة وقتل المختار ثم زحف عليه عبد الملك ابن مروان بجيوش الشام وعرض عليه الامان والولاية على العراق وبذل له الف الف درهم فابى الخضوع للحكم الاموي وتخاذل عنه اصحابه وقاتل حتى قتل على نهر (الدجيل) بالقرب من (مسكن) سنة 71 ه‍‍ .
21 أشار الى يزيد بن المهلب ابن ابي صفرة الازدي من الشجعان الاباة تنقل في عدة ولايات في العهد الاموي وحبس مراراً ثم اطلق ونهض بالبصرة ونازع بني امية الخلافة فقاتله مسلمة بن عبد الملك وقتل بين واسط وبغداد سنة 102 ه‍‍
22 أشار الى زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب (عليهم السلام) الذي نهض سنة 120 ه‍‍ في الكوفة بعد ما بايعه كثير من أهلها فجهز اليه هشام بن عبد الملك جيشاً بقيادة يوسف بن عمرو الثقفي وقاتل حتى استشهد في السبخة واخرجه بنو امية بعد دفنه وصلبوه في كناسة الكوفة اربع سنين ثم أحرقوه بعد ذلك بالنار وعمره يوم قتل 42 سنة.

وقال أيضا في رثائه عليه السلام:

لـي حـزن يـعقوب لا ينفك ذا iiلهب      لـصرع نـصب عيني لا الدم iiالكذب
وغـلمة  مـن بـني عـدنان iiأرسلها      لـلجد والـدها فـي الحرب لا iiاللعب
ومـعـشر راودتـهم عـن iiنـفوسهم      بيض  الضبا غير بيض الخرّد iiالعرب
فـانـعموا  بـنفوس لا عـديل iiلـها      حتى  لسيلت على الخرصان iiوالقضب
فـانظر لاجـسادهم قـد قـدَّ من iiقبل      اعضاؤها لا الى القمصان iiوالاهب
(23)
كـل رأى ضـرَّ ايـوب فما iiركضت      رجـل  له غير حوض الكوثر iiالعذب
قـامت لـهم رحـمة الباري تمرضهم      جـرحى فـلم تدعهم للحلف iiوالغضب
وآنـسين  مـن الـهيجاء نـار iiوغى      في جانب الطف ترمي الشهب بالشهب
فـيمموها وفـي الايـمان بيض iiضباً      ومـا لـهم غـير نصر اللّه من iiارب
تـهش  فـيها عـلى اسـاد iiمـعركة      هـش الـكليم على الاغنام iiللعشب
(24)
اذا انـتضوها بـجمع مـن iiعـدوهم      فـالهام  سـاجدة مـنها عـلى iiالترب
ومـولـجين نـهـار الـمـشرفيةفي      لـيل الـعجاجة يـوم الروع iiوالرهب
ورازقـي الـطير ما شاءت iiقواضبهم      مـن كـل شـلو من الاعداء مقتضب
ومـبـتلين  بـنـهر مــا iiلـوارده      مـن  الـشهادة غـير البعد iiوالحجب
فـلـن تُـبُلْ ولا فـي غـرفة iiابـداً      مـنه غـليل فـؤاد بـالظما iiعـطب
حـتى قـضوا فـغدا كـل iiبمصرعه      سـكينة  وسـط تـابوت مـن الكثب
فـليبك  (طـالوت) حـزناً للبقية iiمن      قـد نـال (داود) فـيه أعـظم iiالغلب
أضـحى وكـانت لـه الاملاك iiحاملة      مـقـيداً فـوق مـهزول بـلا قـتب
يـرنوا  الـى الناشرات الدمع iiطاوية      أضـلاعهن  عـلى جـمر من iiالنوب
و (الـعاديات) مـن الفسطاط iiضابحة      و  (الـموريات) زناد الحزن في iiلهب
و (الـمرسلات) مـن الاجفان iiعبرتها      و (الـنازعات) بـروداً في يد iiالسلب
و (الـذاريات) تـرابا فـوق iiأرؤسها      حـزناً  لـكل صـريع بـالعرا iiترب
ورب مـرضعة مـنهن قـد نـظرت      رضـيعها  فاحص الرجلين في الترب
تـشـوط عـنـه وتـأتـيه iiمـكابدة      مـن حـاله وظـماها أعـظم iiالكرب
فـقل  (بـهاجر) (اسـماعيل) احزنها      مـتى تـشط عنه من حرّ الظما iiتؤب
ومـا حـكتها ولا (ام الـكليم) iiأسـى      غـداة  فـي الـيمّ الـقته من iiالطلب
هـذي  الـيها ابـنها قد عاد iiمرتضعاً      وهـذه فـي سـقي بـالبارد iiالـعذب
فـأين هـاتان مـمن قد قضى iiعطشاً      رضـيعها  ونـأى عـنها ولـم iiيؤب
بـل  آب مـذ آب مـقتولا ومـنتهلا      مـن  نـحره بـدم كـالغيث iiمنسكب
شـاركنها بـعموم الـجنس iiوانفردت      عـنهن  فـيما يخص النوع من iiنسب
كـانت  تـرجى عـزاءاً فيه بعد iiأب      لـه فـلم تـحظ بـابن لا ولا iiبـأب
فـاصـبحت بـنـهار لا ذكـاء iiلـه      وبـاتت  الـليل فـي جـو بلا شهب
وصـبية مـن بـني الـزهرا iiمربقة      بـالحبل بـين بـني حـمالة iiالحطب
كــأن كــل فـؤاد مـن iiعـدوهم      صـخر  بن حرب غدا يفريه بالحرب
لـيت  الالـى اطعموا المسكين iiقوتهم      وتـالبيه وهـم فـي غـاية iiالـسغب
حـتى أتى (هل أتى) في مدح iiفضلهم      مـن الالـه لـهم فـي أشرف iiالكتب
يـرون بـالطف ايـتاماً لـهم iiاسرت      يـستصرخون  مـن الابـاء كل iiابى
وأرؤس سـائـرات بـالرماح رمـى      مـسيرها  عـلماء الـنجم iiبـالعطب
تـرى  نـجوماً لـدى الافـاق iiسائرة      غـير الـتي عـهدت بالسبعة iiالشهب
كـواكب  فـي سـما الـهيجاء iiثابتة      سـارت  ولـكن باطراف القنا iiالسلب
لم  أدر والسمر مذناءت بها iiاضطربت      مـن  شدة الخوف أم من شدة iiالطرب
لاغـرو  ان هـزها تـيه غداة iiغدت      مـشـارقاً لـبدور الـعز iiوالـحسب
وان تـرع فـلما وشـكاً لـه iiنظرت      مـن حـطها بصدور القوم iiواللبب
(25)
وكـيف  لـم تضطرب والحاملون لها      لـم يـبق مـنها فؤاد غير iiمضطرب
لـعظم  مـا شاهدوا يوم الطفوف iiفهم      يـرونه فـي بـعيد الـعهد عن iiكثب
بـعداً  لـقوم أبـادوا خـصب ربعهم      فـاصبحوا  بـعدهم فـي مربع iiجدب
والـقـاتلين لـسـادات لـهم حـسداً      عـلى  علا الشرف الوضاح iiوالحسب

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث