ديوان صالح الكواز

 
 

والـفضل آفـة أهـليه ويـوسف iiفي      غـيابة الـجبّ لـولا الفضل لم iiيغب
وصـفوة  الـلّه لـم يـسجد له iiحسداً      ابـليس  لـما رأى من أشرف iiالرتب
وحـسن نـصر بـن حجاج نفاه iiوفي      سـواه  طـيبة مـنها العيش لم iiيطب
يـا سـادتي يـا بني الهادي ومن iiلهم      بـثي  وحزني اذا ما ضاق دهري iiبي
نـدبـتكم فـاجـيبوني فـلست iiأرى      سـواكم  مـستجيباً صـوت مـنتدب
فـانـتم  كـاشفوا الـبلوى iiوعـندكم      صـدق  الامـاني فلم تكذب ولم تخب
ألـسـتم  جـعـل الـباري iiبـيمنكم      رزق  الـخلائق من عجم ومن iiعرب
بـل  انـتم سـبب بـالعرش iiمتصل      لـكل ذي سـبب أو غـير ذي iiسبب

____________________________________

23 والاهب بالضم جمع إهاب: الجلد.
24 في مجمع البيان عند ذكر قوله تعالى (أهش بها على غنمي) أي أضرب الشجر ليتساقط الورق فتأكل غنمي منه.
25 اللبب واللبّه بالفتح المنحر وموضع القلادة من الصدر وفي بعض النسخ (اليلب) وهي الترس أو الدروع أو جلود يخرز بعضها الى بعض وتلبس على الرؤوس خاصة وما اثبتناه الى قصد الشاعر.

وله في رثائه عليه السلام:

يـا  بن بنت النبي عذراً iiفاني      قـد  رأيـت الحياة بعدك iiذنبا
مـن  تـراه أشـد مني وقاحاً      جـعل الـصبر بعد قتلك iiدأبا
فـكأني لـم يأتني خبر iiالطف      او اني استسهلت ما كان صعبا
اين  حبي ان لم أمت لك iiحزناً      اين  حزني ان لم أمت لك iiحبا

وله في رثائه عليه السلام:

لـم  انـس وقعة كربلاء iiوان      أنـسى  الرزايا بعضها iiبعضا
مـن ايـن بـعد السبط iiمفتقد      فيكون  عضب مصابه iiامضى
قـالوا  الـحسين لاجلكم iiكرماً      شرب الحتوف فقلت لا أرضى
ارضـى  بان أرد الجحيم iiولا      يـرد  الـردى قتلا ولا iiقبضا
بـابي أبـاة لـم تـرد iiابـداً      ضـيما  سقت بدمائها iiالارضا
هـي لا تـبالي أن يصاب لها      هـام  اذا حـاطت لها iiعرضا
ولـطالما  اضطرب الشئآم iiاذا      أبـدى الحجاز بقضبهم iiومضا
لـم أنـس زينب إذ تقول iiوقد      كـض  المصاب فؤادها iiكضا
لـلّه  رزء قـد أصـاب لـنا      نـدباً  فـعطل بـعده iiالفرضا
ومـضى بـصحة ديـننا فغدا      حـتى المعاد يُعد في iiالمرضى
وتـرد تـدعو الـقوم iiواعظة      إذ لـيس يسمع كافر iiوعظا
(26)
يـا  قـوم قـتلكم الحسين iiاما      يـكفيكم  عـن صدره iiالرضا
أو مـا كفاكم نهبكم خيم iiالنسوا      ن  عــن ابـرادها iiتـنضى
أبـديـتم  اصـواتنا iiجـزعاً      ولـطالما هـي تـألف iiالغضا
ارقـدتم  عـين الـضلال iiبنا      ومـنعتم  عـين الهدى غمضا
مـا كـان ذنـب مـحمد iiلكم      حـتـى قـتلتم آلـه iiبـغضا
الـخـيل  واردة iiوصــادرة      مـن  فوق صدر سليله iiركضا
ونـسـاؤه تـشكو iiوصـبيتهُ      حـرَّ الـظما وحرارة iiالرمضا
وتـقول  وهـي لـهم iiموبخة      مـا لا يـرون لبعضه iiدحضا
بـالامـس ابـرمنا iiعـهودكم      والـيوم اسـرعتم لـها iiنقضا
أكـبـادكم لـلـغيظ iiأوعـية      بـالطف الـفيتم لـها iiنـفضا
فـلشد  مـا ربـضت iiكلابكم      حـذر  الاسود فلم تطق iiنهضا
جـئتم بـها شـوهاء iiمعضلة      لا تـملكون لـعارها رحـضا

____________________________________________

26 وهذه القافية جاءت مخالفة لروي القصيدة فاثبتناها كما وجدت في الاصل.

وقال في رثائه عليه السلام:

مـا  ضـاق دهرك إلا صدرك iiاتسعا      فـهل  طـربت لوقع الخطب iiمذوقعا
تــزداد بـشـراً اذا زادت iiنـوائبه      كـالبدر ان غـشيته ظـلمة iiسـطعا
وكـلما عـثرت رجـل الزمان iiعمى      أخـذت  فـي يـده رفـقاً وقلت iiلعا
وكـم  رحـمت الـليالي وهي ظالمة      ومـا  شـكوت لـها فعلا وان iiفضعا
وكـيف تـعظم فـي الاقـدار iiحادثة      عـلى فـتى بـبني المختار قد فضعا
أيـام أصـبح شـمل الشرك iiمجتمعاً      بـعد الـشتات وشمل الدين iiمنصدعا
سـاقت  عـدياً بـنو تـيم iiلـظلمهم      امـامها  وثـنت حـربا لـها iiتـبعا
مـا كـان أوعر من يوم الحسين iiلهم      لـولا ... لـنهج الـغصب قد iiشرعا
سـلاظبا الـظلم مـن اغماد iiحقدهما      ونـاولاها  يـزيداً بـئس مـا صنعا
فـقـام مـمـتثلا بـالطف امـرهما      بـبيض قـضب هـما قدماً لها iiطبعا
لاغـرو  ان هـو قـد الفى اباه على      هـذا  الـضلال اذا مـا خلفه iiهرعا
وجـحفل  كـالدبا جـاء الـدباب iiبه      ومـن  ثـنية هرشى نحوكم iiطلعا
(27)
يـا ثـابتاً فـي مـقام لـو حـوادثه      عـصفن فـي يـذبل لانـهار iiمقتلعا
ومـفرداً مـعلماً فـي ضـنك iiملحمة      بـها تـعادى عـليه الشرك iiواجتمعا
لـلّه  أنـت فـكم وتـر طـلبت iiبه      لـلـجاهلية  فـي احـشائها iiزرعـا
قـد  كـان غرساً خفياً في iiصدورهم      حـتى  اذا امـنوا نـار الوغى iiفرعا
واطـلعت  بعد طول الخوف iiأرؤسها      مـثل الـسلاحف فيما اضمرت طمعا
واسـتأصلت ثـار بـدر في iiبواطنها      واظهرت  ثار من في الدار قد iiصرعا
وتـلكم  شـبهة قـامت بـها iiعصب      عـلى  قـلوبهم الـشيطان قـد طبعا
ومـذ اجـالوا بـأرض الطف iiخيلهم      والـنقع أظـلم والـهندي قـد iiلـمعا
لـم يطلب الموت روحاً من iiجسومهم      إلا وصـارمك الـماضي لـه شـفعا
حـتى اذا بـهم ضـاق الفضا iiجعلت      سـيوفكم  لـهم فـي الـموت iiمتسعا
وغـص  فـيهم فـم الغبرا وكان لهم      فـم الـردى بعد مضغ الحرب iiمبتلعا
ضـربت بـالسيف ضربا لو iiتساعده      يـد الـقضاء لـزال الشرك iiوانقشعا
بـل  لو تشاء القضا ان لا يكون iiكما      قـد  كـان غير الذي تهواه ما iiصنعا
لـكـنكم شـئتم مـا شـاء iiبـارؤكم      فـحكمه  ورضـاكم يـجريان iiمـعا
ومـا قـهرتم بـشي‌ء غير ما رغبت      لــه  نـفوسكم شـوقاً وان iiفـضعا
لا  تـشـمتن رزايـاكـم عـدوكـم      فـما امـات لـكم وحـياً ولا قـطعا
تـتـبعوكم ورامـوا مـحو فـضلكم      فـخيب  الـلّه مـن فـي ذلكم iiطمعا
انـي وفـي الصلوات الخمس iiذكركم      لـدى  الـتشهد لـلتوحيد قد iiشفعا
(28)
فـمـا أعـابك قـتلٌ كـنت iiتـرقبه      بـه لـك الـلّه جـم الفضل قد جمعا
ومـا  عـليك هـوان ان يشال iiعلى      الـميَّاد مـنك مـحيّاً لـلدجى iiصدعا
كـأن  جـسمك موسى مذهوى iiصعقاً      وان رأسـك روح الـلّه مـذ iiرفـعا
بـكـاك  آدم حـزنـاً يـوم iiتـوبته      وكـنت  نوراً بساق العرش قد iiسطعا
كـفى  بـيومك حـزنا انـه بـكيت      لـه الـنبيون قـدما قـبل ان iiيـقعا
ونـوح ابـكيته شـجواً وقـلَّ iiبـان      يـبكي  بـدمع حـكى طـوفانه iiدفعا
ونـار فـقدك فـي قـلب الخليل iiبها      نـيران نـمرود عـنه الـلّه قد iiدفعا
كـلمت قـلب كـليم الـلّه iiفانبجست      عـيناه دمـعاً دمـاً كـالغيث iiمنهمعا
ولـو  رآك بـارض الـطف iiمنفرداً      عـيسى لـما اختار ان ينجو iiويرتفعا
ولا  احــب حـيـاة بـعد iiفـقدكم      ومـا  أراد بـغير الـطف iiمضطجعا
يــا راكـباً شـدقمياً فـي iiقـوائمه      يـطوي  اديـم الـفيافي كـلما ذرعا
يـجتاب مـتقد الـرمضاء iiمـستعراً      لـو  جـازه الطير في رمضائه iiوقعا
فـرداً  يـكذب عـينيه اذا iiنـظرت      فـي  الـقفر شخصا واذنيه اذا iiسمعا
عـجْ  بالمدينة وأصرخْ في iiشوارعها      بـصرخة تـملا الـدنيا بـها iiجزعا
نـاد  الـذين اذا نـادى الصريخ iiبهم      لـبوَّه  قـبل صدى من صوته iiرجعا
يـكـاد يـنفذ قـبل الـقصد iiفـعلهم      لـنصر  مـن لـهم مـستنجداً iiفزعا
مـن  كـل آخـذ لـلهيجاء iiأهـبتها      تـلـقاه مـعـتقلا بـالرمح iiمـدرعا
لا  خـيله عـرفت يـوماً iiمـرابطها      ولا عـلى الارض لـيلا جنبه iiوضعا
يصغي الى كل صوت علَّ iiمصطرخاً      لـلاخذ فـي حـقه مـن ظالميه iiدعا
قـل يـا بـني شيبة الحمد الذين iiبهم      قـامت  دعـائم ديـن الـلّه iiوارتفعا
قـوموا فـقد عصفت بالطف iiعاصفة      مـالت  بـارجاء طود العز iiفانصدعا
لا  انـتـم انـتم ان لـم تـقم iiلـكم      شـعواء  مـرهوبة مـرأى iiومستمعا
نـهـارها أســود بـالنقع iiمـعتكر      ولـيلها  أبـيض بـالقضب قد نصعا
ان لـم تـسدوا الفضا نقعا فلم iiتجدوا      الـى الـعلا لـكم مـن منهج iiشرعا
فـلتلطم الـخيل خـدَّ الارض iiعادية      فـان  خـدَّ حـسين لـلثرى iiضرعا
ولـتملا الارض نـعياً في iiصوارمكم      فـان  نـاعي حسين في السماء iiنعى
ولـتذهل  الـيوم مـنكم كل iiمرضعة      فـطفله  مـن دمـا أوداجـه iiرضعا
لـئن ثـوى جـسمه في كربلاء iiلقى      فـراسه  لـنساه فـى الـسباء iiرعى
نـسـيتم  أو تـنـاسيتم كـرائـمكم      بـعد الـكرام عـليها الـذل قد iiوقعا
أتـهجعون  وهـم اسـرى iiوجـدهم      لـعمه لـيل بـدر قـط مـا iiهـجعا
فـليت شـعري مـن الـعباس iiأرقَّه      أنـينه  كـيف لـو أصـواتها iiسمعا
وهـادر الـدم مـن هـبار ساعة iiإذ      بـالرمح هودج من تنمى له iiقرعا
(29)
مـا كـان يـفعل مذ شيلت iiهوادجها      قسراً على كل صعب في السرى ظلعا
مـا  بـين كـل دعـي لم يراع iiبها      مـن  حـرمة لا ولا حق النبي رعى
بـني  عـلي وأنـتم لـلنجا iiسـببي      فـي  يـوم لا سـبب إلا وقـد قطعا
ويـوم  لا نـسب يـبقى سوى iiنسب      لـجـدكم وابـيـكم راح مـرتـجعا
لـو مـا أنـهنه وجـدي في iiولايتكم      قـذفت  قـلبي لـما قـاسيته iiقـطعا
مـن حـاز مـن نعم الباري iiمحبتكم      فـلا  يـبالي بـشي‌ء ضـر أو iiنفعا
فـانها  الـنعمة العظمى التي رجحت      وزنـاً فـلو وزنـت بـالدر iiلارتفعا
مـن  لـي بنفسٍ على التقوى موطنةً      لا تـحفلن بـدهر ضـاق أو iiوسـعا

_______________________________________

27 هرشى ثنية بين مكة والمدينة قريبة من الجحفة يرى منها البحر ولها طريقان فكل من سلكهما كان مصيباً (لسان العرب) وفيها حاول جماعة من المنافقين اغتيال النبي صلى الله عليه وآله بعد رجوعه من حجة الوداع.
28 الشفع من الاعداد ما كان زوجاً تقول كان وتراً فشفعته بآخر.
29 هبار بن الاسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى من قريش كان شاعراً هجا النبي قبل إسلامه وأباح النبي دمه يوم فتح مكة لانه روع زينب بنت رسول اللّه زوجة ابي العاص بن الربيع حين حملها حموها الى المدينة ليلحقها بابيها
بعد وقعة بدر فتبعهما هبار وقرع هودجها بالرمح وكانت حاملا فاسقطت ما في بطنها فقال صلى الله عليه وآله ان وجدتموه فاقتلوه وجاء في (الجعرانه) قرب مكة فاسلم فقال صلى الله عليه وآله الاسلام يجب ما قبله.

وله في رثائه عليه السلام:

امـا فـي بـياض الشيب حلم لاحمق      بـه  يـتلافى مـن لـياليه مـا iiبقي
ومـا بـالالى بـانوا نـذير iiلـسامعٍ      فـان  مـناديهم يـنادي الـحق الحق
وان  امـرأ سـرن الـليالي iiبـظعنه      لاسـرع  مـمن سـار من فوق iiأينق
وسـيان  عند الموت من كان مصحراً      ومـن  كان من خلف الخباء iiالمسردق
وهـل  تـؤمن الدنيا التي هي iiانزلت      (سـليمان) مـن فـوق البناء iiالمحلق
ولا سـدَّ فـيها (الـسد) عـمن iiاقامه      طـريق  الـردى يوماً ولا ردّ ما iiلقي
وأعـظم  مـا يـلقى من الدهر iiفادح      رمـى  شـمل آل المصطفى iiبالتفرق

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث