ديوان صالح الكواز

 
 

فـمن بـين مـسموم وبـين iiمـشرد      وبـيـن قـتـيل بـالـدماء iiمـخلّق
غـداة بـني عـبد الـمناف iiأنـوفهم      ابـت  ان يـساف الضيم منها بمنشق
سـرت لـم تـنكب عن طريق iiلغيره      حـذار  الـعدى بل بالطريق iiالمطرق
ولا دخـلت تـحت الـذمام ولا iiاتقت      بـغير الـقنا اعـداءها يـوم iiتـتقي
الـى  أن أتت ارض الطفوف iiفخيمت      بـاعـلى سـنـام لـلعلاء iiومـفرق
واخـلفها  مـن قـد دعـاها فلم iiتجد      سوى السيف مهما يعطها الوعد يصدق
فـمـالت الـى أرمـاحها iiوسـيوفها      وأكـرم  بـها أنـصار صدق iiوأخلق
تـعاطت  على الجرد العتاق دم iiالطلا      ولا  كـمـعاطات الـمـدام iiالـمعتق
فـما بـرحت تـلقى الـحديد iiبـمثله      قـلـوباً فـتثني فـيلقا فـوق iiفـيلق
الـى أن تـكسرن الـعواسل iiوالضبا      ومـزقـت الادراع كــل مـمـزق
وتـاقت  الـى لـقيا الالـه نـفوسها      فـفارقن  مـنها كـل جـسم iiمـفرق
ومـا  فـارقت أيـمانها بيض iiقضبها      ومــا سـقطت إلا بـكف iiومـرفق
ومـا ربـحت مـنها العدى بعد iiقتلها      مـن الـسلب إلا بـالدلاص iiالمخرق
الا  (مـتهم) يـنحو الـمدينة iiمسرعاً      لـيوصلها  عـني رسـالة ii(مـعرق)
اذا  حـلَّ مـنها مـهبط الوحي iiفلينخ      ويـعول كـأعوال الـولود الـمطرّق
اهـاشم  هـبي لـلكفاح فـلم iiاخـل      عـلى الـضيم يوماً أن تقري وتخفقي
فـان  دم الانـجاب مـن آل iiغـالب      اريـق  عـلى كـف ابن ضبع iiمُلفَّق
فـلـيس بـمجد بـعد غـبنك iiفـيهم      بـان  تـقرعي سـناً عليهم iiوتصفقي
مـضى مـن قصى من غدت iiلمضيَّه      كـوجه  قـصير شانه جدع iiمنشق
(30)
وكـم  مـن صـبي لـم يشبَّ iiترفعاً      عـن الـطوق ذي جيد بسيف iiمطوق
وطـفل عـلى الـغبراء تنظر iiوجهه      كـشـقة بـدر بـالثريا iiمـقرطق
(31)
اذاقـوهـم  حـرّ الـحديد عـواطشاً      ومـن عـذب مـاء قـطرة لم iiتذوّق
لـو ان رسـول الـلّه يـرسل iiنظرة      لـردت  الـى انـسان عـين iiمؤرق
وهـان عـليه يـوم (حـمزة) عـمه      بـيوم  حـسين وهو أعظم ما iiلقي
(32)
ونـال  شـجى من زينب لم ينله iiمن      صـفـية  إذ جـاءت بـدمع iiمـدفق
فـكم بـين مـن للخدر عادت iiكريمة      ومـن سـيروها فـي الـسبايا iiلجلّق
ولـيت الـذي احنى على ولد (جعفر)      بـرقة  احـشاء ودمـع iiمـرقرق
(33)
رأى بـين أيـدي الـقوم أيتام iiسبطه      سـبايا  تـهادى مـن شقي الى iiشقي
وريـانة  الاجـفان حـرانة الـحشى      فـفي مـحرق قامت تنوح ومغرق
(34)
فـلا  حـر احـشاها مـجفف iiدمعها      ولا  الـدمع ماض عن حشاها بمحرق
فـقل لـلنجوم الـمشرقات ألا اغربي      ولا  تـرغبي بـعد الـحسين بمشرق
فـقد غـاب مـنها في ثرى القبر نير      مـتى  هـي تـستقبل مـحياه تشرق
وقـل  لـلبحار الزاخرات ألا iiانضبي      مـضى  مـن نـداه مـدّها بـالتدفق

_______________________________________

30 قصي بن كلاب بن مرة سيد قريش في عصره وهو الاب الخامس من سلسلة النسب النبوي الطاهر.
وقصير بن سعد اللخمي من خلصاء جذيمة الابرش ملك العراق أيام الطوائف احد رجال القصة المشهورة مع الزباء التي ملكت الجزيرة وفيه المثل المشهور (لامر ما جذع قصير أنفه).
31 وهذه القافية جاء بها للضرورة وذلك لانها لا تتفق والمعنى المقصود لان القرطق كما قالوا قباء ذو طاق واحد فينبغي أن يأتي مكانها بكلمة (مقرط) بقرينة وجود الثريا لانهم في الاغلب يشبهون القرط فيها. قال الارجاني:
تذكركم ليل لنا سالف      قرطك قد كان ثرياه
32 يشير الى مصرع سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب يوم احد وموقف اخته صفية على جسده ورأته وقد مثلت به هند بنت عتبة.
33 يشير الى عطف النبي صلى الله عليه وآله على ولدي جعفر بن ابي طالب الطيار وهما محمد وعبداللّه بعد مقتل ابيهما في مؤته سنة (8) ه‍‍ .
34 الصحيح (ريا الاجفان وحرى الحشا) ولعل الضرورة اضطرته لاستعمالها على غير الوجه اللغوي الصحيح وذلك غير مغتفر من مثله.

وله في رثائه عليه السلام:

اذا أنـا لا أبـكي لـمثلك حـق iiلـي      بـكائي  عـلى انـي لـمثلك لا iiابكى
وكيف  يصان الدمع من بعد ما iiاجتروا      عـلى حـرمات الـلّه اعـداك بالهتك
أأنـسـى دمـوعاً أو دمـاءاً تـجاريا      مـن الال يـوم الطف بالسفح iiوالسفك
بـنفسي  مـلوك الـعزّ كافحت iiالعدى      على العدل ما بين الورى لا على الملك
الـى  أن مـضوا صرعى فميز iiقتلهم      الـى  الـناس ما بين الهداية iiوالشرك
فـان جـحدوا حـق الـوصي iiوفاطم      وتــمـزيـق  ذاك ... iiلـلـصـك
وسـم  سـليل المصطفى الحسن iiالذي      بـنكهته  اعـتاض الـنبي عن المسك
فـلم يـجحدوا ذبح الحسين وما iiجرى      عـليه غـداة الـطف من أعظم iiالفتك
فـتلك رزايـا فـي السماء الى iiالثرى      فـمن  مـلك يـبكي عـليه ومن iiملك
كـفى  حـزناً ان الـمحاريب iiاظلمت      غـداه  توارى فى الثرى كوكب النسك

وقال في رثائه عليه السلام:

لـقد  حـرمت سـلمى عليك iiخيالها      فـلـم  تـتوقع بـعد ذاك iiوصـالها
فـمن كـلّ عـن أمـر وحاول فوقه      فـقد  رام مـن بـين الامور iiمحالها
ومـن لـم يـنل داني السحاب iiفظلة      اذا رام مـن شـهب الـسماء iiهلالها
وهـاجرة والـشيب عـلة iiهـجرها      وتـلـك لـديها عـثره لـن تـقالها
لـقـد  كـان يـدنيها الـيك iiمـودة      فـتـأمن فـيـه هـجرها iiومـلالها
سـواد  قـذال كـان في العين iiاثمدا      فـسرعان مـا ولَّـى وأبقى القذا iiلها
وهـب انـها من فعلها الهجر iiوالجفا      هـل الـنوم من عينيك جارى iiفعالها
لـيالي  طـالت بـالصدود iiقصارها      وقـد قـصر الـوصل القديم iiطوالها
هـي  الـغيد ان دام الشباب يداً iiوإن      ازيـل فـلا تـأمن هـناك iiزوالـها
يـعـذبن قـلبي والـشباب iiشـفيعه      فـكيف  وساعي الشيب فيه سعى iiلها
لـقد كـنَّ فـي لـيل الشباب iiكواكبا      فـلما  بـدا صـبح الـمشيب iiازالها
ومـا الـشيب إلا مـثل نار ضياؤها      بـفودك  والاحـشاء تصلي iiاشتعالها
وان  سـراج الـعيش حان iiانطفاؤها      فـقد اشـعلت نـار الـمشيب iiذبالها
وكــل بـعـيد لـلـحياة iiمـقرب      اذا  مـاحدت فـيه الـليالي جـمالها
ألا هـبة لـلنفس مـن سـنة iiالهوى      الـى  رتـبة مـن حارب النوم نالها
فـلو  لـم تنم اجفان عمرو بن iiكاهل      لـما نـالت الـنمران مـنه iiمـنالها
فـلمها عـلى سـوء الفعال iiابتداؤها      لـتختم  فـي حـسن الـمقال iiفعالها
اذا الـنفس لـم تـختم عواقب iiفعلها      بـمدح  بـني الهادي اطالت iiضلالها
ولـم تـبتكر فـيه الـمعاني iiوانـما      تـكرر  فـي الـقرآن مـا اللّه iiقالها
اعـــزاء إلا انـهـا iiلـضـيوفها      تـذل  فـتنسى الـنازلين iiارتـحالها
انـالت بـني الامـال فـوق iiمرامها      ومـا  كـدّرت بـالمن يـوماً iiنوالها
فـلم  تـكن الـدنيا لـها غير iiدارها      ومـا كـان خـلق الـلّه الا عـيالها
اذا  جـاءت الـوفاد تـسأل iiرفـدها      كـفتها  بـتعجيل الـهبات iiسـؤالها
وقـد  عـلمت اقرانها ولظى iiالوغى      تـشب  الـى ام الـسماء iiاشـتعالها
اذا مـادعت يـوماً نـزال تـبادرت      الـيـها كـمـاة لا تـطيق iiنـزالها
مـحطمة ارمـاحها فـي iiصـدورها      ومـغـمدة  بـالهام مـنها iiنـصالها
سـرت  بـعميد لا تـغضُّ iiجـفونه      عـلى  الضيم أو تعلو الصعيد iiجبالها
اخـي  هـبوات حجب الشمس iiليلها      وابـدى  مـن البيض الصفاح iiمثالها
وذي  غـزوات تـملا السمع iiصيحة      وتـخرس ذعـراً مـن أراد iiمـقالها
بــوادره  مـرهـوبة iiوحـروبـه      تـقاسي  ملوك الارض منها iiعضالها
سـما  فـاستغاثت فـيه مـلة iiجـده      وهـل  تـستغيث الـناس إلا iiثمالها
غــداة أحـل الـظالمون iiحـرامها      كـما  حـرموا مـنها عـناداً حلالها
فـسـار  بـظل الـسمهرية iiفـوقها      مـن الطير ما اضحى العجاج iiظلالها
الـى أن أتـى أرض العراقين iiهادياً      انـاساً أبـت فـي الدين إلا iiضلالها
فـسدت عـليه السبل من كف iiحيدر      أطـاحت  بـرغم الانف منها iiسبالها
وأهـل قـلوب قـد شـجتها iiمعاشر      عـليها  لـدى بـدر الـقليب iiاهالها
كـفاها افـتضاحاً حيث قامت iiتسومه      دمـاءاً بـسيف الـلّه قـدما اسـالها
كـأني  بـه والصحب صرعى كأنها      ضـراغـمة غـول الـمنية iiغـالها
يـكافح  والـهيجاء تـغلي بـخطبها      مـراجـلها فـرسـانها iiورجـالـها
يريك اذا ما اومض السيف في الوغى      وقـد أخـذت مـنه الـدماء iiانهمالها
ومـيض  حـسام في سحاب iiعجاجة      وقـطر  دمـاء لا تـجف انـهطالها
ومـا  اشـغلت مـنه الـحفاظ iiنقيبة      اطـالت  بـحفظ الـكائنات iiاشتغالها
الـى  ان جـرى حكم المشيئة iiبالذي      جـرى وعـروش الدين قسراً iiامالها
وقـوض بـالصبر الـجميل فتى iiبه      فـقدن حـسان الـمكرمات iiجـمالها
لـك  الـلّه مـقتولا بقتلى لك iiالهدى      أبــاح  قـديـما قـتـلها iiوقـتالها
فـليت  رمـاحاً شـجرتك iiصدورها      تـلقيت  فـي احشاء صدري iiطوالها
ولـيت قـسياً قـد رمـتك iiسـهامها      يـقاسي  فـؤادي فـي فـداك iiنبالها
وبـيض  صـفاح صـافحتك iiفليتني      وقـيـتكها فـي صـفحتي صـقالها
واعـظم  مـا يرمي القلوب iiبمحرق      وتـهمي  لـه سحب الجفون iiسجالها
عـقائلكم  تـسري بـهن الى iiالعدى      نـجائب  انـساها الـمسير iiعـقالها
وزيـنب  تدعو والشجى ملؤ صدرها      بـمن مـلات صـدر الفضاء iiنوالها
أيـا اخـوتي لا أبـعد الـلّه iiمـنكم      وجـوها تـود الـشهب تمسي iiمثالها
نـشـدتكم هـل تـرجعون iiلـحيكم      فـتحيى عـفاة اتـلف الـدهر iiحالها
نـشدتكم  هـل تـركزون iiرمـاحكم      بـدار لـها الـوفاد شـدت رحـالها
وهـل  اسـمعن تصهال خيلكم iiالتي      يـود بـان يـمسي الهلال iiنعالها
(35)
وهـل  انـظر البيض المحلاة iiبالدما      تـقـلّدتموها وانـتـضيتم iiنـصالها
فـيا لـيت شـعري هـل ابيتن iiليلة      بـبحبوحة  تـحمى وانـتم حمى iiلها
وتـمسي  ديـاري مثل ما قد iiعهدتها      مـلاذ  دخـيل ظـل يـأوي حجالها
فـنيتم  ولـم تـبلغ كـهول iiقـبيلكم      مـشيبا  ولا الـشبان تـلقى iiاكتهالها
هـبـوا انـكـم قـاتـلتم iiفـقـتلتم      فـما  ذنـب اطـفال تـقاسى iiنبالها
رجـالهم  صـرعى واسرى iiنساؤهم      واطـفالهم فـي الاسـر تشكو حبالها
فـما  لـقصى احـجمت عن iiعداتها      مـذ  اسـتقصت الاوتار منها فما iiلها
والـويـة الاشــراف آل iiلـويـها      لـوتها الاعـادي بـعد ما اللّه iiشالها
وان قـناة الـفخر مـن فهر iiقصّدت      ولـم  تـلق من بعد الحسين iiاعتدالها
ومـدركة  تـدري عـشية iiادركـت      مـناها  الـعدى مـنها ونالت iiمنالها
بـنفسي  قـوماً زايـلتني فـلم iiازل      ارى  كـل آن نـصب عيني iiخيالها
وكـيف انـثنت مـقطوعة iiوصلاتها      ولــم تــر إلا بـالنبي iiاتـصالها
تـعل  الـقنا مـنهم وتـنتهل iiالضبا      وتـغـدو  دمـاها عـلها iiوانـتهالها
مـصائب لا نـسطيع يـوما سماعها      فـواعجبا  كـيف اسـتطعنا مـقالها
فـيا مـن عليهم تجعل الناس في iiغد      وفـي  الـيوم مـن بعد الاله iiاتكالها
زفـفتُ إلـيكم مـن حـجال iiبديهتي      عـروس نـظام دان أهل الحجى iiلها
فـان  قُـبلت هـانتَ عظائم iiعثرتي      وأيـقـنتُ ان الـلّـه فـيها iiاقـالها
فـما  ضـرّ ديـواني سواد iiطروسه      اذا  لـقيتُ فـي الحشر منكم iiصقالها
ومـا  ضـرّ مـيزاني ثقال iiجرائمي      اذا  كـنـتُ فـيها مـستخفاً iiثـقالها
ولا اخـتشي هـولاً وان كنت iiطالحاً      اذا  قـيل يـومَ الـحشرِ صالح iiقالها

___________________________________

35 وما أظرف قول الاموي الابيوردي في المعنى:
ولو رأت البدور نعال خيلي     لصرن بها حواسد للاهلة
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث