ديوان صالح الكواز

 
 

وقال مرتجلا يصف تلك الدار المذكورة حين دخلها ليلة النصف من شعبان سنة 1284 ه‍‍ .

اتـكثر  فـي الابصار هذي الثواقب      وتـعظم لـلوراد هـذي iiالـمشارب
بـبيت  ابـن من قام الوجود بسرهم      فـمن جـودهم أنـهاره iiوالـكواكب
ولـو  هـبطت وهو الصعود iiلبيتهم      ذكـاء  ومـا مـنها الاشـعة iiكاسب
وسـالت  مـن الانـهار ما قد iiأعده      إلــه الـورى لـلمتقين iiالاطـائب
لـمـا كـان ذا إلا الـقليل iiبـحقهم      ومـا  كـان إلا بعض ما هو iiواجب
بـكاظمهم غـيظاً سما (حسن) iiالعلا      (وأحـمدهم)  فـعلا تـنال الرغائب
فـتى  لا يـرى للمال قدراً ولم يطع      عـتاباً  عـلى بـذل وان لج iiعاتب
كـأن  الـذي يـعطيه بـاقٍ iiبـكفه      وان  الـذي يـبقى وان قـلَّ iiذاهب
فـتـى لا يـبالي ان تـفرق iiمـاله      وقـد  جـمعت فـيه لـديه iiالمناقب
ومـن  عـجب أنى يلام على iiالندى      فـتى قـد نـمته الاكرمون الاطائب
اذا  كـانت الابـناء فـيها iiشـمائل      لابـائـها  فـالامـهات iiنـجـائب
ولـما  رأى الاعـراب تعلي iiبيوتها      وتـطلب  فـخراً وهو نعم iiالمطالب
بـنى  بـيت شعر فيه يجتمع iiالنهى      وتـفخر  أمـلاك السما لا iiالاعارب
اذا قـلته جـون الـسحاب يقول iiلي      صـه  أين مني في المنال iiالسحائب
إذا انـعقدت أبدت على الناس iiغيهباً      وانـي  الـذي تنجاب عنه iiالغياهب
كـأن عـمادي سـوق دوح iiثـماره      وأوراقـه  شـهب الـسماء iiالثواقب
فـهـن  رجــوم لـلعدا iiوهـداية      لـطلاب  نـهج الحق والحق iiلاحب
وان  أنـس لا أنس الهمام أخا iiالنهى      فـتى كـنهه عن طائر الفكر iiعازب
لـه أسـوة فـي كل داع الى iiالهدى      وان قـيل فى الدعوى وحاشاه iiكاذب
عـليه  سـلام الـلّه مـا ذكر iiاسمه      ووافـاه  فـي أسـماء آبـاه خاطب
ومـا أشـرقت شمس النهار iiبمشرق      ومـا  حـازها عند المساء iiالمغارب

وقال يصف تلك الدار في الليلة المذكورة وقد احتفل فيها بميلاد أحد سلاطين آل عثمان سنة 1286 ه‍‍

أضـاءت ولا مـثل النجوم iiالثواقب      مـصابيح  بـيت من بيوتات iiغالب
مـصابيح  كـانت لـلمحب هـداية      ولـكن  رجـوماً لـلعدو iiالـمجانب
تـرى ضوءها أهل السماء كما iiترى      لدى الافق أهل الارض نور الكواكب
ولـو  أنها في الافق كانت لما iiغشى      جـوانبه فـي الـدهر لون iiالغياهب
ولـم يـفتقر أفـق الـسماء iiلكوكب      سـواها وقـد أغـنته عن كل iiثاقب
ولاحـت  ولا كالشمس تحت iiغمامة      (بـدا  حاجب منها وضنت iiبحاجب)
ولـكـنها لاحــت كـنار iiقـراهم      تـحيى  الـبرايا من جميع iiالجوانب
يـؤججها وهـاجة فـي سـما iiالعلا      فـتى قـد نمته الصيد من آل iiغالب
أخـو الـهمة الـعلياء أحمد من iiغدا      لاحـمد يـنمى أصـله في iiالمناسب
ويـترع  عـذباً خـاله الناس كوثراً      بـه  فـاز من قبل الظما كل iiشارب
لـدى  لـيلة لـو مـثلها كـل iiليلة      أمـنَّ  الـليالي مـوبقات iiالـنوائب
سـمـت وتـعالت رفـعة iiبـمسرة      لـمولى سـما بالملك أعلى iiالمراتب
يـؤدي  لـها مـا كان فرضاً iiومثله      فـتى لـيس يلهو قط عن كل واجب
يـعظم فـي الـدنيا شـعائر iiدولـة      مـعظمة  فـي شـرقها والـمغارب
يـواسـي مـليكا بـالمسرة iiطـالما      يـواسي  رعـاياه بـجمّ iiالـرغائب
تـقاسمه الـناس الـمسرات iiمـثلما      تـقـاسمه أمـواله فـي iiالـمواهب
مـليك  لـه دان الـملوك iiفأصبحت      وهـم  بين راجي النيل منه iiوراغب
أقــول وقــد أهـديـتها بـدوية      تـتيه عـلى من في بيوت iiالاعارب
أبــت  كـفؤها إلا ذوابـة هـاشم      وفـاقت عـلواً عـن جميع iiالذوائب

المراثى

قال يرثي الشهداء الذين قتلوا في وقعة نجيب باشا في كربلاء ويتذمر من الحكم التركي في ذلك العهد (1258 ه)(52) ويندب الامام المهدي (ع).

أحـلـماً وديـن الـلّه أوشـك iiيـتلف      وصـبراً وداعـي الشرك يدعو iiويهتف
وحـتـى مـتى سـيف الالـه iiمُـعَلّلٌ      بـضـرب  طـلا أعـدائه iiومـسوَّف
هـو الـسيف مـا لم يألف الغمد iiنصله      ومـا الـسيف سـيف وهو للغمد iiيألف
امـا آن أن تـحيي الـهدى بـعد موته      بـيوم يـميت الـشمس نـقعا iiويكسف
وشـعواء فـيها الـدهر يـرجف iiخيفة      ويـنسد  مـنها الافق والارض iiترجف
ويـعـقد فـيها الـنقع غـيما iiمـظللا      وتـرعد فـيها الاسـد والبيض iiتنطف
كـتـائب يـنطحن الـخميس كـباشها      ولا روق إلا ذابــــل iiومـثـقـف
اذا نـزلت أرض الـعدو طـمت iiبـها      بـحار  دم فـعم عـلى الـنجم iiتشرف
تـزاحم بـرج الـحوت حـتى iiيعومها      وتـدنو مـن الـكف الخضيب iiفتغرف
وان  فـغرت لـلحرب فـاغرة iiالردى      رمـوها  بـما فـيه تـغضُّ iiوتـقذف
فـلا عـيب فـيهم غـير مطل عدوهم      اذا اسـتقرضوا مـنه الـدما iiوتـسلفوا
وأوفــى عـبـاد الـلّـه إلا iiبـحالة      اذا  وعـدوا الـبيض الـغمود فلم iiيفوا
يـمـيلون شـوقـاً لـلـوغى فـكأنما      كـؤوس الـردى صرف المدامة iiقرقف
اذا مـا احـتفت يـوم الـهياج iiجيادهم      نـعلن مـن الـهامات ما البيض iiتنقف
أبـا الـقاسم الـمهديّ لا عـزَّ او ترى      لـك الـكتب تـتلى والـكتائب iiتزحف
فـقـم  طـالباً حـق الـخلافة مـعلماً      فـهـاهي فـي أيـدي الـعدو iiتـلّقف
اتـصـدر وراداً لـكـم عـن iiركـيّها      مُـحـلاة والـقـوم مـنـهن iiتـنزف
وتـوحـش هـاتـيك الـمنابر iiمـنكم      وتـنـزو عـليهن الـقرود iiوتـشرف
امــا  هـاشم قـدماً أذلّـوا صـعابها      فـمـا  بـالها تـيمٌ رقـوها وأردفـوا
وهــذا  لــوأُ الـمسلمين iiبـرغمهم      عـلى رأس أشـقى الـعالمين iiيرفرف
اذا أومـض البرق الحجازي في iiالدجى      كـعرنين قـن مـن بني الزنج iiيرعف
شـخصنا الـيه مـثلما شـخصت iiالى      الـحـمائم افــراخ لـهـا iiتـتشوف
رجـأً  الـى الـسيف الذي في وميضه      عـن الـخلق طراً ظلمة الجور iiتكشف
حـسام اذا مـا واكل الموت في iiالوغى      مـضى بفم اضحى على الموت iiيجحف
وان  ورد الاعـنـاق يـومـاً حـكينه      مـن  الـهيم بعد الخمس عطشى iiتَلَهّف
عـلى  سـابق لـو رامت الريح iiسبقه      لـعـادت  الـيـه ظـالـعاً iiتـتقحف
دعـوتك  والابـصار شـاخصة iiالـى      ومـيـض حـسام لـلنواظر iiيـخطف
دعـوتـك لـلتوحيد قـد غـال أهـله      اُنـاس عـلى الاوثـان تـحنو وتعكف
دعـوتك لـلدين الـحنيف فـقد iiغـدا      ضـئيلاً  عـليه الشرك يقوى iiفيضعف
دعــوتـك لـلـقرآن راح iiمـمـثلاً      بـأيـدي اُنــاس غـيّروه iiوحـرّفوا
دعـوتـك لـلشرع الـشريف iiمـغيراً      بـما  قـعَّدوا أهـل الـضلال iiووظفوا
دعـوتك  لـلمظلوم ضـاعت iiحـقوقه      ولـيس  لـه من عصبة الجور منصف
الـيـك  ولــيّ الـلّه بـثّ iiشـكاية      تُـهدِّ  لـها الاطـواد والارض iiتخسف
أتـرضـى  وأنـت الـمستجار iiبـاننا      بـايدي  الـعدا مـن أرضـنا iiنتخطّفُ
ومـا  ألـفت أكـبادنا حُـبَّ iiغـيركم      فـكـيف  الــى أعـدائـكم iiنـتألف
وأنَّـى  وأهـل الـدين تصحب عصبة      سوى الجبت ديناً في الورى ليس تعرف
وكـيف  نـغادي أو نـراوح iiمـعشراً      يـميل بـنا عـنهم ولاكـم ويـصرف
إذا  أنـت بـالاغضاء عـاملت iiكاشحاً      فـمـن  ذا عـلى أشـياعكم iiيـتعطف
ومـن  يـكشف الـغماء عـن iiمتلهف      أضــرَّ بـاحـشاه الـيـك iiالـتلهف
ومـن ذا اذا مـا صـرَّح الدهر iiخطبهُ      بـمـنعته يـحمى الـطريد iiالـمخوِّف
وأيـسـر مـا يـشجيك انّ iiمـجاوري      ضـريح  أبـيك الـسبط عن قبره نفوا
يـعـدّون قـيد الـرمح عـنه مـسافة      فـكيف بـهم والـبعد وعـرٌ iiونـفنف
ومـن لـم تـطق حـمل الرداء iiمتونه      فـكـيف  بـحمل الـراسيات iiيـكلّفُ
فـمـا  آدم فـي يـوم راح مـفارق iiا      لـجـنان  بـدمـع يـستهل iiويـذرف
بـاغـزر دمـعاً مـنهم يـوم iiفـارقوا      ذرى  حــرم بـابن الـنبي iiيـشرف
فـآه  لارض الـطف فـي كـل iiبرهة      يـجـدد فـيـها حــادثٌ لا iiيـكيفُ
أهـل بـعدها جـر الـخطوب ام iiانها      بـاكـنافها تـلـك الـحوادث iiعـكف
وان  نـسـاء الـمـؤمنين iiذواعــر      تـراع  كـما ريـع الحمام iiالمغدف
(53)
يـلاحظها رجـسٌ ويـقرف عـرضها      غـبيّ بـاصناف الـلعائن iiيـقرف
(54)
أيـامي  ولـم يـثكلن بـعلاً iiوحـولها      يـتـامى  وأبـاه لـهم لـيس تـحتف
وأعـظـم مـفقود مـن الـناس آخـذ      عـن الاهـل نـأياً حـاله ليس iiيعرف
لـئن ضـرب الامـثال في فقد iiيوسف      ومـا  نـال مـن يـعقوب فيه التأسف
فـها  نـحن فـي جـيل بـه كل iiوالد      مـن  الـناس يـعقوب يـنائيه iiيوسف
فـهـذا ولـم تـهتك حـجاب تـصبر      عـلـيك  بـامـهال الـعدو iiيـسجف
ولـم  تـنتض الـسيف الذي حده iiعلى      رقـاب  الـعدا من شفرة الموت أرهف
أيـملك أمـر الـعرب مـن لا أبـاً iiله      ولــم يـنمه مـنهم نـزار iiوخـندف
لـئـيم  فـما لـلصفح عـند iiاقـتداره      مـحلُّ ومـا لـلحلم ان هـاج مـوقف
احـب الـورى مـن ليس يحنو iiعليهم      لـديـه وأعـداهـم لــه iiالـمتلطف
ومـن  لـقطته الـعاهرات مـن iiالخنا      فـكـيف بـابـناء الـعفائف iiيـلطف
ومـا  لـبني الامـال إلا ابـن iiحـرة      يـغـار عـليهم ان يـضاموا iiويـأنف
وانــا لـنـدري ان يـومـك iiكـائن      وان  حـال فـيه عـن سـواه iiالتخلف
ولـكـنـنا  لا نـسـتطيع iiتـصـبراً      لـطـول انـاة مـنك لـلقلب iiتـحتف
وايــن  الـجبال الـراسيات iiرزانـة      مـن الذر فوق الارض والريح iiتعصف
أقـول لـنفسي عـندما ضـاق iiرحبها      وكـادت  عـلى سـبل المهالك iiتشرف
وكـادت  مـمضات الـزمان تميل iiبي      الـى  هـلع يـلقى لـه الـحلم iiاحنف
رويــداً  كـأني بـالاماني صـدقنني      بـانجاز وعـد لـلهدى لـيس يـخلف
الـيك  ابـن طـه بـنت فـكر زففتها      تـتـيه  عـلـى اتـرابها iiوتـغطرف
تـجـر  ذيـولا مـن بـرود iiشـكاية      تـطرز فـي حـسن الـرجا iiوتـفوف

__________________________________________

52 وسبب هذه الحادثة أن جماعة من أهالي كربلاء يقال لهم ((اليرمازية)) شقوا عصا الطاعة وامتنعوا عن الخضوع ودفع الضرائب للحكومة وذلك في عهد السلطان عبد المجيد خان فزحف عليهم والي بغداد المشير محمد نجيب باشا بجيش جرار بقيادة سعد اللّه باشا فطلب منهم الوالي نزع السلاح والتسليم فابوا ذلك فوجه المدافع على سور المدينة حتى احدثت القنابل ((ثغرة)) في السور وذلك من جهة محلة ((باب الخان)) واستمر القتال لمدة يومين ونصحهمم جماعة من رؤساء كربلاء وساداتها على ان يتركوا الاستمرار في التمرد والعصيان فلم يحفلوا بتلك النصائح وفي اليوم الثالث خرج المحاربون من أهل المدينة الى خارج البلد واستنجدوا بجماعة من عشائر آل فتلة وآل يسار فكان عددهم ((ثلاثة آلاف)) محارب فاصطدم الجيش بالاهلين ثانية ودامت الحرب (21) يوماً وانتهت يوم عيد الاضحى وقد بلغ عدد القتلى (18) الف قتيل أكثرهم من الزائرين والابرياء المجاورين وتاريخ هذه الحادثة جملة (غدير دم) سنة 1258 ودخل جيشه الصحن العباسي وقتل كل من لاذ بالمرقد وارتكبوا كثيراً من الموبقات والجرائم التي يخجل منها جبين الانسانية وتمكنوا بعد ذلك من الاستيلاء على كربلاء وقد ذكر هذه الحادثة جمع من المؤرخين وأكثرهم إلماماً بها السيد حسون البراقي في كتابه تاريخ كربلاء المخطوط والموجود في مكتبتنا.
53 المغدف: ذو الجناح الاسود.
54 يقرف: قرفه اتهمه بشي‌ء ولعل الاصل يقذف وهو مأخوذ من قذف المحصنة اذا رماها بالزنا.

وقال يرثي شيخ الطائفة في عصره الشيخ مرتضى الانصاري(55) المتوفى سنة 1281 ه‍‍ ويعزي بها العلامة السيد مهدي القزويني.

عـتبت عـليه لـو يـرق iiلـعاتب      ونـاشدته لـو كـان يـوماً مجاوبى
وأطـنب فـي الـشكوى اليه لو iiانه      سـميع  لـشكوى واجد القلب iiلاهب
أفــي  كـل يـوم لـلمنية iiغـارة      تـعود  بـها الارواح طـعمة iiناهب

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث