ديوان صالح الكواز

 
 

هـو  الموت من حيث التفت iiوجدته      عـلى  كـل حي كان ضربة iiلازب
فـلا رد عـن (اسكندر) ما افتدى به      ولا  سـد عـنه الـسد ثغر iiالنوائب
ولا مـالت الامـوال عـنه iiبـحتفه      ولـم  يـمح مكتوب قضى iiبالكتائب
ولا  مـثل يوم (المرتضى) يوم iiنكبة      أبـانت بـان الـلّه أغـلب iiغـالب
وراءك  مـن نـاع كـأنك iiلـلورى      مـن الـنفخة الاولـى أتيت iiبعاطب
أوانــك إدراك الانــام iiسـلـبته      فـلم يـفرقوا مـا بين أنف iiوحاجب
يـخبر  أن الـدين قـد أزمع iiالنوى      وكـان من الترحال من فوق iiغاربي
لـك الـلّه من ندب الى اللّه iiضاعن      ولـلدين  والـدنيا صـراخ iiالنوادب
اذا  صـرخت أقصى المشارق iiثاكل      تـجاوبها ثـكلى بـأقصى iiالمغارب
مـتى تـلد الـدنيا نـظيرك iiمـالكاً      لـها تـاركاً في وصلها غير iiراغب
ترى بيضها بيض السيوف iiوصفرها      إذا قـاربت كـفيك صـفر iiالعقارب
أتـتك بـأبهى مـا بـها من iiبشاشة      فـلاقيتها  فـي وجـه أعبس iiقاطب
فـما  تـركت مـن حيلة عملت iiبها      وجاءتك  ترجو الصيد من كل iiجانب
فـأرجعتها عـطلى تـجر iiشـراكها      رجوع امرئ عن مؤمل الصيد خائب
ألـحت  فـلم تـنعم عـليك خطابها      وكـم نـفخت نشزاً على كل iiخاطب
كـأنـك والـدنيا الـمسيح iiوغـادة      فـكنت  حـصوراً مـثله لم iiتقارب
ألا  مـن يـعزي آل بـيت iiمـحمد      بـمؤتمن  مـا خـان نـهلة iiشارب
وكـافـل أيـتـام لـهـم وأرامـل      وهـادي  مـحبيهم سـواء iiالمذاهب
وكـوكب مـحراب ومـنطيق iiمنبر      وفـيصل  أحـكام وغـيث iiمواهب
ومـستجمع الاضـداد من بشر iiعالم      وهـيبة  سـلطان وحـالة iiراهـب
فـلا  تـشمت الحساد في فقد iiذاهب      فـلـلّه فـينا حـجة غـير ذاهـب
(أبـو  صالح المهدي) واحد iiعصرنا      فـأكرم به من واحد العصر iiصاحب
يـهـتك  أسـتار الـغيوب iiبـفكرة      إذا  هـي زجت أحضرت كل iiغائب
يـنـبؤنا  بـالـمشكلات صـريحة      فـيـشكل  فـينا أمـره iiبـالعجائب
يـحدث  أصـحاباً ويقضي خصومة      ويـرقم  مـجهول الـعلوم iiالغرائب
فـلم  تـلهه أقـلامه عـن iiمخاطب      ولا يـنتهي عـنها بـقول المخاطب

ولـو  أنـه قـد كان في عصر iiجده      لاصـبح مـنهم بـين غال iiوناصب
أخـو  هـمة لـم يحدث الدهر iiفتنة      عـلى الـناس إلا غـالها iiبالمعاطب
فـيصلح مـن جـهالها كـل فـاسد      ويـخمد  مـن نـيرانها كـل iiثاقب
فتى ساس أهل الدهر في طب iiحكمه      فـجربهم  ثـم اغـتنى iiبـالتجارب
يـمرن أبـناه عـلى الـمجد iiصبية      كـما مـرن الـبازي كف iiالملاعب
ومـا ذاك مـن خوف الخمول iiوإنما      لـتنتدب الـفرسان فـوق iiالسلاهب
جـرى  وجـروا في اثره نحو iiغاية      فـما اخـتلفوا إلا بـرور iiالـمناكب
وكـل  عـلى كـل تـقدم في العلى      عـلى قـدر فضل السن غير iiمغالب
تـقـدم مـقدار الـجلالة ii(جـعفر)      فـحل مـن (المهدي) أعلى iiالمراتب
تـرقى  براق العلم بل رفرف iiالتقى      الـى  قاب قوس مدرك العقل عازب
وكـل إذا أبـصرته شـمت كـوكباً      وضـئ  الـمحيا في محل iiالكواكب
أخـو فـطنة فـيها اسـتطال iiنباهة      عـلى  كـل كـهل لـلكرام وشائب
فـلو  انـه يـملي عـلى كل iiكاتب      قـديم الـقضايا اعـجزت كل iiكاتب
يـكاد بـان يـروي بـعظم اطلاعه      الـى  ابـن أبي الدنيا قديم iiالعجائب
ولـو  رام (كعب) ان يجاري iiحديثه      كـساه  مـن الـخجلان حلة iiكاعب
أضـاءت بـهم (فـيحاء بابل) مثلما      أضـاءت  قديماً في السنين iiالذواهب
فـليست  تـبالي بعد أن ظفرت iiبهم      أغـاب  الذي قد غاب أم غير iiغائب
أعـدتم لـنا الـعصر القديم ومن iiبه      مـن  الـعلماء الـفاضلين iiالاطائب

_________________________________________

55 الشيخ مرتضى بن محمد أمين الانصاري ينتهي نسبه الى جابر بن عبداللّه بن حزام الصحابي المشهور انتهت اليه رئاسة الامامية في عصره وسلم الجميع بفضله وجلالة شأنه وورعه وتقواه ونفاسة كتبه ومن اشهرها (الرسائل في الاصول) و (المكاسب) وغيرها وتخرج على يده عشرات من المجتهدين اشهرهم الامام الميرزا محمد حسن الشيرازي المتوفى سنة 1312 ه‍‍ وكان مولد الشيخ الانصاري سنة 1214 ه‍‍ في بلد دسبول من أعمال (تستر) في فارس وتوفي ليلة السبت 18 ج 2 سنة 1281 ه‍‍ ودفن في الحجرة الواقعة عن يسار الداخل الى الصحن الحيدري من باب القبلة.

وقال أيضا يرثي الشيخ الانصاري المذكور ويعزي السيد محمد حسين بن السيد ربيع وقد اقام له مجلس العزاء في الحلة ومادحاً في آخرها السيد مهدي القزويني.

أتـابوت  طـالوت ذا iiسـائراً      أم الـنعش فـيه الهوادي iiتسير
وهـذي الـسكينة فـي iiضمنه      ام المرتضى عاد ضمن iiالسرير
وان  سـليمان فـوق iiالـبساط      يـحف  بـه الـجند جماً غفير
وذي  نـفخة الصور قد iiفاجأت      فـجاء  الورى يومها iiالقمطرير
ام الـمرتضى جـاء فيه iiالنعي      بـصوت يـهد الرواسي iiجهير
وقـد  عطر الكون منه iiالحنوط      ام الـحور ذرت عـليه iiالعبير
وذلــك لـحـد لـه شـق أم      خـزانة  عـلم الـعليم iiالخبير
لـئن  عـقر العرب ii.........      عـشية  مـن نـاقة أو iiبـعير
فـقد عـقر الـمجد مـن iiفوقه      فـطبق وسـع الـفضا iiبالهدير
وان  هـي كـبت جفان iiالكرام      وامـسـين نـيرانهم لا iiتـنير

فـقد  اخـمد الـنار مـن بعده      وكـبّ  الاوانـي اُنـاس iiكثير
فـيا  راضـياً دهـره iiباليسير      ولا شـي‌ء فـيه عـليه iiعسير
أراك سـلـيمان فــي مـلكه      وسـلمان  اذ لا تعاف iiالحصير
فـلم أر مـثلك كـسرى iiزمان      يـقضي  الـزمان بقلب iiكسير
لالـزمت  نفسك عصر الشباب      قـيام  ....... وصـوم الهجير
فـرحت عـلى ذاك لا iiقـاعداً      بـك الـضعف عنها لسن iiكبير
أبـكـيك لـلـعلماء iiالالــى      تـركـتهم بـالعظيم iiالـخطير
لانّـهم  نـظم عـقد iiالـجمان      اُصـيب  بـواسطه الـمستنير
وهـذي  الـشريعة مـما بـها      جــواب مـسائلها لا iiتـحير
عـزاء مـحمد يـا بـن iiالالي      الـيهم  أمـور الـبرايا iiتصير
فـلا غرو إذ كنت ممن iiاصيب      بـامر  أصـاب أبـاك iiالامير
فـما  يـوم عـمّار مـن يومه      بـادهى  وان كـان يوماً شهير
فـيا  كـوكباً فـي سماء iiالعلا      ويـنقلب الـطرف عنه iiحسير
جـريت فادركت أقصى iiالمدى      وغـيرك  فـي خـطة يستدير
إذا  مـا ارتـديت ثياب iiالفخار      فـارثك لـست لـها iiمـستعير
ومـا كـان فيك من iiالمكرمات      فـشنشنة  مـن نـذير iiبـشير
نـضارة ذا الـعود مـن iiأصله      ومـا  كـل عـود تراه iiنضير
فـخفض  عـليك ونهنه iiجواك      فـبـدر الـهداية فـينا iiمـنير
اذا الـناس قـالوا الـى iiأيـهم      الـى  ابـن أبيك أشار iiالمشير
الــى سـيد الـقوم iiمـولاهم      ومـن  هـو للدين نعم iiالنصير
هـمام  اذا الـدست فيه iiاستقل      تـقول  على الدست حلماً iiثبير
أبـا  جـعفر أنـت نعم iiالدليل      لـمن  حـار يوماً ونعم المجير
فـما  اعـترض الشك قدماً iiبه      ولا الـيوم مـقترن فـي نظير
وغـيرك مـا هـو في iiغيرها      اذا عـد مـنها ولا فـي iiالنفير
وان صرفت عنك بعض العيون      ولا تدرك الشمس عين iiالضرير
وابـناؤك  الـغرّ كـلُّ iiنـرى      بــه شـبراً ونـلاقي شـبير

وله يعزي الحاج محمد صالح كبه بوفاة ولده الحاج مهدي(56)

هـاتـف  بـالنعي سـدَّ الـفضاءا      واحـال  الـصبح الـمنير مـساءا
واضــل الـوفود سـاعة iiاهـدى      بـنـعي  الـمهدي ذعـراً iiعـناءا
وفـقيد  خـصَّ الـكرام iiفـأضحى      الـنـاس طـراً بـرزئة iiشـركاءا
أســف الـماجدون حـزناً عـليه      فـهـم  كـاظـمون فـيه الـعناءا
فـكأن  كـل واحـد مـنهم iiيعقوب      قــد جــاءه بـنـوه iiعـشـاءا
كـيف بـالصبر فـي رزيـة iiندب      طـبـق الـريّ والـعراق iiبـكاءا
فـكـأن الـعـراق والـريّ iiقـاما      مـأتـماً واحــداً ونـاحا سـواءا
جــاء يـقـتاده اشـتياق iiمـزار      لـقـبور بـهـا الـوجود iiاضـاءا
فـمضى  وهـو زائـر فـي جنان      الـخلد  مـنها نـفوسها iiالازكـياءا
وكـأنـه  اخـتـار الـمنية كـيلا      عـنـهم بـعـد قـربـه iiيـتنائى
وهـم  حـين عـاينوا مـنه iiقـلباً      صـادقـاً  فــي ودادهـم iiوولاءا
قـرّبـوا  جـسمه الـيهم iiوأدنـوا      فـي الـرفيع الاعـلى لـه iiحوباءا
فـغـدا  وهـو فـائز فـي iiنـعيم      لـيس يـخشى عـليه ثـم iiشـقاءا
لـست  أدري أنـهنه الـوجد فـيه      أم بـعـظـم الـفـراق أزداد iiداءا
أم ألــوم الـزمان فـيما iiتـجرّى      والــى  الـمحسنين فـيه iiاسـاءا
لا  أذم الـزمـان وهــو iiمـحلىً      بـأبي  الـمصطفى عُـلاً iiوبـهاءا
الــذي  غـنـت الـحداة iiعـليه      حـيث  حـلوا مـن الـفجاج ثناءا
والـذي سـار ذكـره حيث iiسارت      نـيرات  الـسما وأهـدت iiسـناءا
والــذي  يـفرج الـشدائد iiحـتى      لـيست  تـلقى الـزمان إلا iiرخاءا
فـاق  فـيه الـعراق فخراً الى iiان      كـاد يـغدو عـلى الـسماء iiسماءا
مــن يـقس نـيله بـنيل iiسـواه      فـلـقد  قـاس بـالسراب iiالـماءا
سـبـق الـسابقين بـالمجد iiحـتى      تــرك  الاقـدمـين سـبقاً iiوراءا
ما ابن يحيى
(57) ما حاتم ما ابن عباد      وان فــي الانـام فـاقوا iiعـلاءا
ذاك عـصر يـدعو بنيه الى iiالجود      فــلا غـرو ان غـدوا اسـخياءا
ربـما قـلّت الـوفود عـلى iiمـن      قـد رأى فـي الـعلا لـه iiأكـفاءا
أي فـخـر لــذي زمـان iiبـنوه      يـتعاطون فـي الـزمان iiالـعطاءا
إنـمـا  الـفخر لـلسخي iiبـعصر      كــل أهـليه أصـبحوا iiبـخلاءا
وهـو  مـن بـينهم كـشمس iiنهار      لا تـرى الـخلق من سواها iiضياءا
لا تــزال الـدنـيا لـديه iiذلـولا      آخـذاً  فـي زمـامها حـيث iiشاءا
مــدَّه الـلّه بـالعطاء كـما iiفـي      حـبـه لـم يـزل يـمد iiالـعطاءا
وحـبـاه  مـن فـضله iiبـالاماني      وكــفـاه الاهـــوال والارزاءا
لــم أفـه بـالعزاء عـلماً iiبـأني      فـيه  اهـدي الـى الـبحار iiالماءا
مـن  يـقل لـلجبال كـوني iiجبالا      فـلـقد  فــاه بـالـمقال iiهـذاءا
لـم  يـزده الـعزاء إلا كـما iiقـد      زاد  ضـوء الـمصباح نوراً iiذكاءا
لا أرى صبره سوى سدّ ذي iiالقرنين      قـد  عـاق عـن حـشاه iiالـعناءا
بـدر مـجد تـحوطه مـن iiذويـه      شـهـب عـنـه تـرجم iiالـلئماءا
طـهروا عـنصراً وطـابوا iiفروعاً      وأمــدوا  عـلى الـورى iiأفـياءا
فـي بـيوت مـثل الربيع لدى iiمن      نـزلـوا سـاحها مـصيفاً iiشـتاءا
قــد أقــروا بـساحهن iiشـقيقي      مـذا غدا لا يرى الفضاء iiفضاءا
(58)
ورأى  الـيسر نـائياً مـنه iiحـتى      حــلَّ فــي ربـعـهم رآه أزاءا
وتــردى  بــه وأقـبل iiيـسعى      فـي  سـرور يـجر ذاك الـرداءا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث