ديوان صالح الكواز

 
 

سـكّـنوا روعــة لـه iiوأعـادوا      فـقـره  بـالسماح مـنهم iiغـناءا
جـمعوا شـملنا بـه بـعد iiصـدع      جـمـع  الـلّه شـملهم iiوالـعلاءا
كـدت أفـنى شـوقاً الـيه الى iiأن      قـيل بـشراً قـد حـل ذاك iiالفناءا
وأعـادوا لـي الـحياة أمـات iiاللّه      مــن  أصـبـحوا لـهم iiاعـداءا

___________________________________________

56 هو أكبر أنجال الحاج محمد صالح ذكره السيد حيدر الحلي في ج 1 من كتابه (العقد المفصل) ص 133 وقال عنه ما نصه: ولد سنة 1219 ه‍‍ وكان مذ ترعرع فريد زمانه في كرمه وإحسانه وواحد عصره في شرف نفسه وفخره. قد برع في البلاغة والفصاحة، واشتهر من كرم أخلاقه بالسجاحة والسماحة.
جامعاً بين نباهة الذكر وجلالة القدر. عاش (52) سنة وتوفي في حياة أبيه سنة 1271 ه‍‍ ، ويظهر من ديوان السيد حيدر انه توفى في فارس وجئ بنعشه الى النجف وقد رثاه السيد المذكور وعمه المهدي والملا محمد القيم وصاحب الديوان كما ذكرنا ذلك في تراجمهم في ج 2 من كتابنا البابليات.
ورثاه أيضا الشيخ عباس الملا علي النجفي كما في ديوانه الذي نشرناه في النجف سنة 1375 ه‍‍ نقلا عن كتاب (دمية القصر) الذي ألفه السيد حيدر وجمع فيه ما قيل في هذه الاسرة لحد سنة 1275 ه‍‍ وقد ذكرناه تفصيلا في عداد آثارهم في ترجمته في كتابنا المذكور ونسخة الاصل بخط المؤلف في مكتبة الاستاذ الجليل الشيخ محمد مهدي كبة.
57 عنى بأبن يحيى الفضل البرمكي وبابن عباد الصاحب كافي الكفاة وهما في غنى عن التعريف ادباً وجوداً.
58 يشير في الابيات الاتية الى عطفهم على أخيه الشاعر الاديب الشيخ حمادي وأكرامهم له حين نزل عليهم ضيفاً في بغداد.

وله أيضا في رثاء الحاج مهدي كبة ويعزي أباه الحاج محمد صالح.

ألا  طـرق الاسـماع مـا قد iiأصمّها      وكـلّـم  احـشـاء تـكـابد كـلمها
مـصاب  به خُص الكرام من iiالورى      ولـم يـعدُ بـاقي الـعالمين iiفـعمّها
حـمدت الـليالي بـرهة قـبل iiوقعه      وقـد حـق لـي مـن بعده أن iiأذمها
لـيـالي لـم تـبرح تـجد iiبـحربنا      وان لـعبت يـوماً فـعاينت iiسـلمها
لـيالي  لا يـنفك فـي الناس جورها      فسل ان تسل عنها جديساً iiوطسمه
ا(59)
مـضت  بـعظيم القدر وابن iiعظيمه      ومـا  اسـتعظمت بين البرية iiجرمها
مـضت  بالفتى المهدي من شاد iiللعلا      دعـائم  لا يـستطيع ذا الدهر iiهدمها
مضت بالذي يمضي على الدهر حكمه      وقـد أنـفذت فـيه الـمنية iiحـكمها
دنـت  مـن مليك دونه حاجب iiالنهى      يـذود  فـأنى اقـصدت فـيه سهمها
مـضى  مـطعم الغرثى بداجية iiالشتا      فـكـيف أذاقـتـه الـمنية iiطـعمها
مضى من ينسي الضيف أهليه iiبالقرى      ويـنسي  الـيتامى ساعة الثكل iiيتمها
مضى  من أباد البخل في سيف iiجوده      ولـلجود  أسـياف أبـى المجد iiثلمها
مـضى  واصل الارحام بعد انقطاعها      اذا قـطعت أهـل الـمروة iiرحـمها
الـى  تـربة عادت عبيراً iiفأصبحت      تـحاول  أمـلاك الـسماوات iiلـثمها
الـى  خـير قبر ما رأى الناس iiمثله      ثـرى جـمعت فـيه المعالي iiفضمها
لـه الـحلما شـقوا الجيوب iiوزايلت      عـشية  عـنهم شـخصه زال iiحلمها
اذا احـتشمت لـطم الـخدود iiاكـفها      فـقد  جـعلت حزناً على الهام iiلطمها
فـلم أدر حتى وارت الارض iiشخصه      جـبال الـنهى يـخفي الصعيد أشمّها
فـلم أدر حتى وارت الارض iiشخصه      بـدور الـهدى يـخفي الصعيد iiأتمها
فـلم أدر حتى وارت الارض iiشخصه      بـحور  الندى يخفي الصعيد iiخضمها
لـئن  أسـفت فـيه الـنفوس iiفأنسها      بـوالـده أضـحـت تـنفس غـمها
فـتى  بـاذلاً فـي الـلّه للناس iiماله      فـلا حـمدها يـرجو ولم يخش iiذمّها
فـتى  سـورة الاخـلاص مل iiفؤاده      وفـي سـورة الانـعام لـلناس عمها
اذا جـمحت خـيل الـسنين iiبـاهلها      لـوى بالندى رغماً على الدهر iiلجمها
عـلا لـو تراءت من خصيب iiوحاتم      ومـعن لـباتوا يـحسدونك iiعـظمها
عــلا مـالـها إلا مـحمد iiصـالح      فـمن  رام ادنـاها فـقد رام ظـلمها
بــه واخـيـه وابـنـه وشـبولهم      سـماء الـمعالي ازهـر الـلّه نجمها
فـكانوا نـجوماً فـي سـماء iiسماحة      انـالت شـياطين الاشـحاء رجـمها
خـلائـقها تـدنـي الـيها iiوفـودها      وهـيـبتها عـنها تـباعد iiخـصمها
كــأن لافــراخ الانــام بـيوتها      وكـون تـرى فـيها أبـاها iiوأمـها
فـصبراً  جبال الحلم صبراً وان iiيكن      مـصـابكم  دك الـجـبال iiوأكـمها
فـان سـقمت في رزئكم مهجة الهدى      فـفيكم أزال الـلّه فـي الدهر iiسقمها
ولا  نـقص عندي في السماء iiوبدرها      مـضي‌ء اذا مـا الشهب زايل iiنجمها
سـقى  غـيث عـفو اللّه قبراً iiبلحده      عـظام فـلم يـعلم سوى اللّه iiعظمها

________________________________________

59 طسم بن لاوذ بن إرم جد جاهلي من العرب العاربة كانت منازل بنيه في الاحقاف بين عمان وحضرموت وفي المؤرخين من يقول إقامتهم مع جديس كانت في أراضي بابل وبعد غزو الفرس لهما انتقلوا الى اليمامة. ومن المستشرقين من يذهب الى أن هلاك طسم وجديس كان حوالي سنة (250) بعد الميلاد ولا دليل في الاثار أو في الاخبار يؤيد هذا بل الاخبار متفقة على أنهم أقدم من هذا التاريخ بازمان وقصتهم مع جديس مشهورة.

وله أيضا معزياً الحاج محمد صالح كبة في امرأة من أهل بيته توفيت.

كـفى الـدهر ذلاً حين غالت iiغوائله      خـباً  مـا رأت شهب السماء iiعقائله
وقـاح  فـما أدري أهـل كان iiعالماً      بـأعظم  مـا قـد جاء أم هو iiجاهله
تـخطى الـى خـدر ولو كان iiعاقلا      رأى  مـن نـدى أهليه ما هو iiعاقله
وأسـلـم مـنـه لـلـمنايا iiكـريمة      بـبيت كـرام مـا رأى الضيم iiنازله
دفـينة  خـدر لـم يـزد في حجابها      ثـرى الـقبر مذ هيلت عليها iiجنادله
مـحجبة لـم يـطرق السمع iiصوتها      ولا شـخصها يـومها تراءت iiشمائله
ولا انـقص التأنيث في الدهر iiفضلها      وعـنها يـعزى واحـد الدهر فاضله
يـعزى  أبو المهدي عنها ومن iiغدت      أواخـــره مـمـدوحة iiوأوائـلـه
فتى  اوقف الحوبا على النسك iiوالتقى      الـى ان غـدت فـرضاً عليه iiنوافله
فـتى شـاغل فـي مـدحه كل مذود      ومــذوده حـمد الـمهيمن iiشـاغله
اذا مــرَّ يـومـاً بـالاصم iiيـخاله      يـحييه  أو عـن بعض شي‌ء iiيسائله
اذا ضـمه الـمحراب أبصرت كوكباً      اضـاء الـدجى والليل قد حال iiحائله
فـتـشفق  ان عـايـنته iiمـتـهجداً      لـكثرة مـا يـرعدن خـوفاً مفاصله
اذا  مـا احـتبى وجـه النهار بدسته      وغـصت  بـأرباب الـفخار iiمحافله
سـمعت  بليغ القول من نطق iiفيصل      اذا  قـال امـضى كـل ما هو iiقائله
ألا  لا تـقس فـيه سـواه iiمـخاطباً      ولا  تـعدلن فـيه اذا فـاض iiنـائله
فـما  يـستوي في النطق قس iiوباقل      ولا يـستوي طـلّ الـسحاب iiووابله
فـلو شـاهد الـطائي بـعض iiهباته      لابـهره  ثـم انـثنى وهـو عـاذله
هـو الـنيّر الـموفي الـذي كل نير      لـه هـالة والـبحر والـبحر iiساحله
ألــم  تــره لـما اقـتفاه iiشـقيقه      حـباه  مـن الـعلياء مـا لا iiتحاوله
كـريم لـه طـبع الـنسيم اذا iiسرى      شـمالا وطـيب العنبر الغض iiشامله
مـتـى  تـلقه تـلق امءراً مـتبسما      طـليق  الـمحيا مـؤمنات iiغـوائله
تـواضع حـتى كـاد يخفى iiتواضعاً      عـلى  أنـه فـوق الـسماك iiمنازله
ونـال  الرضا من فخره غاية iiالرضا      فـاسخط  مـن أعـداه من لا iiيشاكله
فـتى  زانـه رأي الـكهول iiوربـما      تـثفن مـن قـوت الـمساكين كاهله
خـلائـقه لـو لـلكواكب iiأزهـرت      نـهاراً  ولـم يـأفل مـن الافق آفله
سـجايا  تـلافاها الـجواد iiفأصبحت      لـكـل جــواد حـسرة لا تـزايله
اذا  مــا تـمناها الـكرام تـرفعت      ومـا كل من قد حاول الشي‌ء iiواصله
ومـنه  أكـتسى ثـوب الفخار محمد      فـقصر  مـن قـد كان جهلاً يطاوله
إذا قـسته فـي أهـله فـهو iiجـعفر      وإلا فـبـحر والـكـرام iiجـداولـه
اولـئـك آحــاد الـزمان iiكـرامه      أمــاجـده  أنـجـابه iiوأفـاضـله
عـلمت سـجاياهم فـصغت iiمديحهم      ومـاكل مـن قـد يعلم الشي‌ء iiفاعله
ومـاذا انـتفاع الـمءر يـوماً iiبعلمه      اذا  لـم يـكن دون الورى هو iiعامله
اذا الـسيف لم تضرب به يوم iiمعرك      فـسيان  مـلقى كـان أو أنت iiحامله
الـيك أبـا الـمهدي تـهدى iiعـقيلة      تـدين لـها مـن كـل فـكر iiعقائله
مـعـزية الـنـدب الـغني iiبـحلمه      وعـلاّم  أضـعاف الـذي أنـا قائله
ومـاذا يـزيد الـبحر مـاء iiسحائب      وان  هـطلت عـمر الزمان iiهواطله
وهل في ضياء الشمس فقر لمن غدت      تـوقـدُ إنــاء الـنـهار iiمـشاعله
ولـكن هـذا الـفرض أوجـبه iiالوفا      فـانـي  مـؤديـه وانــك iiقـابله

وقال يرثى العالم الاديب السيد مهدي بن السيد داود الحلي(60) ويعزي ابن اخيه شاعر الفيحاء الشهير السيد حيدر بن السيد سليمان سنة 1289 ه‍‍ وتخلص فيها لمدح السيد مهدي القزويني.

تـعاليت قـدراً أن تكون لك iiالفدى      نـفوس الـورى طراً مسوداً وسيدا
وكـيف تـفدى في الزمان ولم يكن      لـديك  بـه الـذبح العظيم iiفتفتدى
بـذاك  استحلت حرمة المجد iiجهرة      وان  الـردى يـجري عليك iiلتفقدا
وكـيف تـخطى في حماك ألم iiيكن      لـهيبتك الـعظمى اسـيراً iiمـقيدا
مـصاب  تـعدّى حـد كل iiعظيمة      واغرق نزعاً في النضال بل اعتدى
بــان أبـا داود عـاجله iiالـردى      وكـان الـذي ينتاشنا من يد iiالردى
لان  أضـحت الـهلاك منه iiباجرد      فـيا طـالما كـان الـرواق iiالممدا
وكـان امـان الـعالمين فـحق ان      يحل بها الارجاف في الدهر iiسرمدا
اغــرّ اذا لاقـيته اجـلت الـعلا      لـعينيك  بـشراً مـن محياه iiفرقدا
حـذاحذو  آبـاه الالي أسسوا iiالعلا      فـوطد مـن فـوق الاساس iiوشيدا
الـى أن غـدا فـينا لاحمد iiمعجزاً      ألا  كـل قـول مـنه معجز iiاحمدا
اذا  لـبـس الـدنيا رجـال فـانه      لـعمري  مـنها شـدّ ما قد iiتجردا
فـواللّه  مـا ضـلت عليه iiطريقها      ولو شاء من أي النواحي لها iiاهتدى
فـما مـالت الايـام فـيه iiبـشهوة      ومـا  مـلكت مـنه الـدنية iiمقودا
وان حـاولـته راغ عـنها مـحلقاً      كـما راغ وحـشي تـشوف iiاريدا
اذا  مـا تـوسمت الـرجال iiرأيته      أقـلـهم مــالاً وأكـثرهم iiنـدى
فـقل  لـقريش تخلع الصبر دهشة      وتـلبس ثـوباً لـلمصيبة iiأسـودا
وتـصفق جـذ الـراحتين iiبـمثلها      وتـغضى على الاقذاء طرفا iiتسهدا
فـقد  عمّها الرزء الذي جدد iiالاسى      عـليها بما خص النبيّ محمدا ii....
بـطـود عـلاء قـد تـفيأ iiظـلّه      مـن الناس من قد كان أدنى iiوأبعدا
وشـمس نـهار يـستضئ iiبنورها      جميع  الورى من غار منهم iiوانجدا
فـللّه ذاك الـطود مـن ذا iiأزالـه      ولـلّه ذاك الـنور مـن كان iiأخمدا
فـيا مـغمضاً عـينيه عـند iiوفاته      ويـا نـاشراً من فوقه فاضل iiالردا
لـغطيت وجـهاً فيه يستنزل iiالحيا      وغـمضت جـفناً لا يـزال مسهدا
وسـكَّنت  أمـواج الـبحار iiعشية      عـدوت  عـلى تـلك اليدين iiممدا
أقـول  لـمشتق الـضريح iiلجسمه      شـقـقت  قـلوباً لـلهداة iiواكـبدا
أتدري  على من تشرج اللبن iiجهرة      عـلى مقلة الايمان بل مهجة iiالهدى
أحـيدر  يـا بن الشاكرين من iiالثنا      يـسيراً ومـعطين الكثير من الندى
لانـت  الذي في العزّ من آل iiهاشم      كـهاشم  فـخراً من قريش iiوسؤددا
رأيـتك  أعلى ان تعزى ومن iiترى      يـنـاشد  بـدر الـتم أن iiيـتوقدا
حـذاري أن تمسي وحاشاك iiجازعاً      حـذاري  عـلى الاطواد أن iiتتميدا
لـك الـحكم اللاتي فضحن iiبلفظها      لـبـيداً  ولـكن بـالمعاني iiمـبلدا
فـكم  مـن مضل في سبيل iiجهالة      تـلقيته  فـيهن فـانصاع iiمـرشدا
فـحسبك بـل حـسبي وكل iiموحد      ابـو صـالح المهدي منتجع iiالهدى
عـماد قـباب الـدين دام iiعـلاؤه      وايــدهُ  ربُّ الـسـماء iiوسـددا
هو  الحجة البيضاء لم يخف iiأمرها      عـلى  أحـد إلا الـذي كان iiألحدا
يـرى نفسه الادنى من الناس iiرتبة      عـلى انـه الاعـلى محلا iiومحتدا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث