ديوان صالح الكواز

 
 

عـزيز  إذا مـا جاء للناس iiمحفلا      ذلـيل  إذا مـا جـاء لـلّه iiمسجدا
فـكم شـمل خطب لا نطيق iiدفاعه      فـزعـنا الــى عـليائه iiفـتبددا
هـو الـملتجى دنياً وديناً فمن iiيمل      الـى غيره ضل السبيل وما iiاهتدى
أبـو الـغر كـل صالح بعد iiجعفر      يـكون  حسيناً في العلاء iiمحمدا
(61)
وأجـلّ  الورى قدراً وأعذب iiمنطقاً      وأوفـرهم عـلماً وأسـمحهم iiيـدا
وأزكـاهم نـفساً وأكـثرهم iiتـقىً      وأصـوبهم  رأيـاً وأفـصح iiمذودا

_______________________________________

60 هو شيخ أدباء الفيحاء في عصره وسيدهم المقدم تخرج عليه عشرات من أدباء الفيحاء منهم ابن اخيه السيد حيدر والشيخ حمادي نوح والشيخ محمد الملا وصاحب الديوان واخوه الشيخ حمادي الكواز ان كانت ولادته في الحلة عام 1222 ه‍‍ ومن آثاره (مصباح الادب الزاهر) ومختارات من شعر شعراء العرب في جزئين ضخمين سلك فيهما طريقة ابي تمام في ديوان الحماسة، وكتاب في انواع البديع، وديوانه يقع في جزئين وهما من مخطوطات مكتبتنا وتوفي 4 محرم سنة 1289 ه‍‍ ، وقد ذكرنا تفصيل ترجمته في ج 2 من كتابنا البابليات.
61 جمع في هذا البيت أنجال السيد مهدي القزويني الاربعة وهم السيد ميرزا جعفر والميرزا صالح والسيد محمد والسيد حسين وقد ذكرنا تفاصيل تراجمهم جميعاً في كتابنا البابليات.

وقال يرثي السيد ميرزا علي نقي الطباطبائي الحائري حفيد صاحب الرياض ويشير لوفاة السيد محمد تقي بن السيد رضا بن المهدي بحر العلوم وكان قد توفي قبله بايام وذلك سنة 1289 ه(‍‍ (62.

مـا فـارق الاسماع صوت iiالناعي      حـتـى  دعـا بـنعاء آخـر iiداع
هـتـفا بـنـا مـتتابعين iiفـاججا      نـاراً عـلى نـار لـدى iiالاضلاع
فـتزاحمت بهما اللواعج في iiالحشى      كـتزاحم الاصـوات فـي iiالاسماع
لـلّه  مـن نـصل تـعذر iiسـبره      إلا  بـضـرب الـصارم iiالـقطاع
رزء تـسـرّع اثــر رزء iiبـغتة      فـتـواصل الـتـفجاع iiبـالتفجاع
ورمـى الـعيون الساهرات iiبمسهر      مـن  قـبل أن يهممن iiبالتهجاع
(63)
واسـال  ثـمة كـل دمـع سـائل      واراع ثـمـة كـل قـلب iiمـراع
ذهـب  الـنقي فـيا وفـود تشتتى      فـي كـل ذات مـهالك iiمضياع
(64)
واسـتـشعري  إلا الـحياة iiفـإنما      هـلك الـرعية فـي هلاك iiالراعي
ذهـب الـذي قـد كنت من iiنعمائه      فـي ريـف ذي كـرم طويل iiالباع
فـجعت  بـه عـليا قـريش iiوإنما      فـجـعت بـبدر فـخارها الـلماع
أودى  بـه الـقدر الـمتاح iiوطالما      قـد  كـان لـلاقدار جـدّ iiمـطاع
تـبـكيك لابـسةَ الـسوادِ iiبـادمعٍ      حـمـر لـبيض مـناقب ومـساع
تـبكي  وكـل مـوحد مـن iiحولها      يـبكي بـصوت الـعارض iiالهماع
أبـكيك مـرفوع الـسرير iiمـشيعاً      بـعـصائب  الامـلاك iiوالاشـياع
حـتى  اتـوا بـك بـقعة قد زدتها      شـرفاً  وكـانت قـبل خـير iiبقاع
لو لم تكن في العرش روحك لانثنت      شـهب  الـسماء نـود فضل iiالقاع
أأبـا  الـحسين ومن به اَمِنَ iiالهدى      مـن  كـل قـاصد ركـنه بـتداع
ومـؤيـداً  ديــن الالـه iiكـتابه      فـيـما  يــرد كـتائب iiالـدراع
الـبـسته  حـفظا عـليه iiورأفـةً      زغـف الـسوابغ مـن نسيج يراع
حـتى غـدا فـيها بـأعظم مـنعة      لـيـست تـرى بـسوابغ iiالادراع
لا زال فـيك وفـي بـنيك iiمـمنعاً      مـن كـيد كـل مـصانع iiسـمّاع
الـقوم مـا خـلقوا لـغير iiهـداية      وحـمـاية لـلـخائف iiالـمـرتاع
أبـنـاء  مـنجبة تـكاد iiطـباعهم      تـوفي عـلى شـهب السما iiبشعاع
إنـا  صـنائعهم وقـد بـلغت iiبهم      حــدّ الـنـهاية قـدرة iiالـصنّاع
لــم أدر والـلّه الـمهيمن iiقـادر      أيـجـي‌ء مـثـلهم كـرام طـباع
هـضب  لـدى الاهوال جدّ iiثوابت      واذا  دعـا الـمظلوم جـدّ سـراع
يـؤون  لـو ان ابـن نوح iiجاءهم      آوى  الـى عـالي الـذري iiمـناع
مـا  ذاك مـن حلف الفضول وإنما      كـان  اقـتضاء طـبايع iiومـساع
أأبــى  مــن الاسـاد إلا إنـهم      فـي  الـجود طـوع أرادة iiالخدّاع
تـسع  الـفضاء صدورهم حتى اذا      بـليت  بـحقد فـهي غـير iiوساع
يـسعون في طلب العلاء فان iiسعى      واش لـهم الـغوا حـديث iiالساعي
لا يـبرحن الـدهر طـوع iiأكـفهم      شـروى الـذلول الـتابع iiالمطواع
يـغري  مـحبكم وان نـقم iiالـعدا      وافــى  بـراغـم أنـفها جـدّاع

______________________________________

62 السيد علي نقي بن الحسين حسن بن محمد بن علي الطباطبائي الحائري صاحب (الرياض) انتهت اليه الزعامة الدينية والدنيوية في الحائر ومن كتبه (الدرة الحائرية) في شرح الشرائع (ط) والدرة في الخاص والعام (ط). واما السيد محمد تقي فهو ابن السيد رضا بن السيد المهدي بحر العلوم من فقهاء عصره له كتاب (القواعد) في اصول الفقه (خ) ورثاه السيد حيدر الحلي وغيره وقد رثاهما صاحب الديوان معاً.
63 تهجاع: النومة الخفيفة قال ابو قيس:
قد حصت البيضة رأسي فما     أطعم نوماً غير تهجاع
64 المهالك: المفاوز المجدبة.

وقال يرثي العلامة الكبير الشيخ مهدي بن الشيخ علي بن الشيخ الاكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء(65).

الله  مـا بـعد هـذا اليوم مصطبر      لـلمسلمين ولـو راموا اذن iiعذروا
وأصـدق الـناس إيـماناً iiأشـدهم      حـزناً ومـمن قد تسلّى كاذب iiأشر
أيـملك  الـصبر من للدين iiمنتحل      والـدين أصبح بطن الارض iiيقتبر
رزء  أقـلُّ الـذي قـد جاء ان iiبه      تـفنى النفوس وتمحى بعده iiالصور
نـاع  اصـات فقال الدهر iiمندهشاً      الله اكـبـر مــاذا أبـدع الـقدر
فـقال لا قـال بـل جذت iiسواعده      وطـار فـي مفرقيه الصارم iiالذكر
ان الـذي كـان للعافي سحاب ندى      ولـيس  فـي نـيله رنق ولا iiكدر
أضـحت  تـقلب أيـديها iiقواصده      مـغبرة الـجو لا مـوج ولا iiمطر
ابـو الامـين ولـي الله قد iiنصبت      لـه  الارائك حول العرش iiوالسرر
ونـائحات  دعـت فـيه فحق iiبان      تـجيبها غـرر الامـلاك لا iiالبشر
ان تـبكه مـقل الافـلاك تبك iiفتى      بـمـثـله أنـبـياء الله تـفـتخر
أبـا  الامـين لو ان الموت انصفنا      أبـقاك مـا بـقيت آلاؤك iiالـغرر
كـي لا يـضل طريق الحق iiطالبه      ولـم  يـخب من الى جدواك يفتقر
فـهـن  آلاء مـفقود إذا iiطـويت      طيّ  السجل غدت في الكتب iiتنتشر
نـفسي الـفداء لاجـفان مـغمضة      كـانت تـؤرقها الـعلياء لا iiالسمر
جـفت وما ان جفت عن قسوة iiأبداً      أغضت  ولم تغضها من حادت iiفكر
أفـدي  مـحيا اغـرّاً مـا تـقابله      إلا  وأشـرق مـن بـشر به iiالقمر
أمـسى  تـعفر تـرب القبر iiغرته      وفـوقها مـن ثـرى محرابه iiعفر
مـن بعده فيه يستسقى السحاب iiوقد      كـانت  تـصوب به الهطالة الهمر
أبـا مـحمد ان الـدين فـي دهشٍ      قـد لاذ فـيك مـروع وهو iiمنذعر
نـشدتك  الله فـي الـبقيا عليه iiفقد      أودى  لـوجدك في أحشائه iiالضرر
وحـائز  قـصب العلياء أسبق iiمن      جـرى  الـى غـاية العلياء iiيبتدر
مـغبّر فـي وجوه القوم ما iiرجحت      مـنه الـمناكب إلا ولـده iiالـغرر
الـتابعين  لـه فـي كـل iiمـنقبة      بيضاء عنها جميع الخلق قد قصروا
فـلا  يـخط لـه فـي غـاية iiأثرٌ      إلا  وكـان لـهم مـن حـوله iiأثر
جـحاجح هـم شـبول حول غابته      وحـول  هـالته هـم أنـجم iiزهر
الاخـذين  بـاطراف الـفخار iiعلا      ان عـاق غـيرهم الاعياء iiوالخور

____________________________________

65 الشيخ مهدي كان من المراجع العظام في عصره ولد سنة 1226 ه‍‍ وتوفى سنة 1289 ه‍‍ وله آثار ومدارس دينية في النجف وكربلاء تعرف باسمه اليوم وقد رثاه السيد حيدر الحلي والشيخ محسن الخضري وصاحب الديوان وغيرهم من شعراء النجف.

وقال يرثي العالم الجليل الشيخ محمد بن الشيخ علي بن الشيخ جعفر كاشف الغطاء(66) ويعزي العلامة السيد مهدي القزويني.

نـعى  فشجى قلب الشريعة إذ iiنعى      وعـاد لـديه أصـبر الناس أجزعا
وضـيّع أهـل الـحزم قوة iiحزمهم      كـما أن حسن الحلم أضحى iiمضيعا
ولـم تـرْ هـذ الـكون إلا iiبدهشة      كـأن الـفنا في الناس نادى iiفاسمعا
لـفـقد سـليلِ الاكـرمينَ iiمـحمد      لـقد كـاد قـلبُ الدينِ ان iiيتصدعا
فـتى كـان فـي ألـفاظه iiولحاظه      حـسامان كانا من شبا الموت iiأقطعا
أبـا  حـسن قـد كنت للدهر iiبهجةً      فـأوحش  مـنها البين للدهر iiأربعا
وقـد كنت عرنين الزمان الذي iiغدا      يـزان  بـه وجـهاً فأصبح iiأجدعا
وكـنت بـعينيه الـضياء فما iiالذي      أزال  الـضيا عـنها وأبـدل iiأدمعا
فـما أظـلم الـمحراب بعدك iiوحده      نـعم  مـشرق الـدنيا ومغربها معا
كـأن  ضـياء الصبح قد حال iiلونه      أو الليل قد أرخى على الصبح برقعا
ومـا أنت من خص الاقارب iiرزؤه      ولـكـنه  عــمّ الـبريّة iiأجـمعا
ألـم  تـر هذا الكون كالفلك إذ iiغدا      يـعـوم  بـموج كـالجبال iiتـدفعا
بـنفسي طوداً ضعضع الكون iiركنه      وما  خلت ذاك الطود ان iiيتضعضعا
أبـا  جـعفر أنـت المرجى iiلمحنة      اذا أشكلت أضحى الى الحق iiمشرعا
وأعـلم خـلق الـلّه في كل iiموطن      وأرسـاهم  في الخطب ركناً iiوأمنعا
كـأنك  أعـطيت الـجبال iiثـباتها      وأوصـيتها في الخطب إلاّ iiتزعزعا
ومــا أنــت إلا عـيبة iiلـمحمد      بـها  كـل آيـات الـنبوة أودعـا

__________________________________

66 كان الشيخ محمد المرجع الوحيد بعد وفاة عمه الشيخ حسن وفي أيامه خرجت سدانة الروضة الحيدرية عن (آل الملا) وأخذ هو مفاتيحها بيده ثم سلمها للسيد رضا الرفيعي فتولاها نيابة عن الشيخ المذكور ثم ألقي الامر كله اليه الى أن قتل عام 1285 ه‍‍ وكانت وفاة الشيخ المذكور سنة 1268 ه‍‍ ورثاه السيد حيدر الحلي وعبد الباقى العمري وغيرهما من شعراء النجف والحلة.

وقال يرثي مرجع الطائفة في عصره الشيخ محمد حسن المعروف بصاحب الجواهر(67) ويعزي العلامة السيد مهدي القزويني.

قـضى ماجد كان في iiعصره      بـمنزلة  الـنور مـن iiبدره
ومـنزلة  الـروح من iiجنبها      ومـنزلة  الـقلب من iiصدره
واضحى الحمام لدى العتب ذا      لـسان تـلجلج فـي iiعـذره
لـتبك  الـشجاعة iiمـقدادها      ويـبكي  الـتقى لابـي iiذرّه
ويـبـكي  الـزمان iiبـشجو      مـحمدا  حـسناً منتهى iiأمره
فـكان الـعماد وفـيه تـشاد      خـيام  الهدى في حمى iiفخره
لـيبك الـموحد حـزناً iiلـه      فـقد بـسم الشرك عن iiثغره
فـكسر  قنا الشرك في iiجبره      وجـبر  قنا الشرك في iiكسره
واضحى  الزمان لما قد iiعراه      دجـى لـيس يدنو الى iiفجره
فـلم يـعرف الظهر من iiليله      ولـم  يعرف الليل من iiظهره
لـقد حـملوا نـعشه iiوالهدى      يـقوم ويـكبو عـلى iiاثـره
أرى  العلم والحلم والمكرمات      جـميعا حـواها ثـرى iiقبره
ومــا  دفـنوه بـه iiوحـده      أجـل  دفنوا الكون في iiأسره
مـحمد  لـما قضيت iiالزمان      تـسافل  مـنه عـلا iiقـدره
فـشهرك عـار عـلى iiعامه      ويـومك عـار عـلى iiشهره
هـجاني لـساني اذا هـو لم      يـكن راثـياً لـك في iiشعره
ومـادح  مـهدي فـقد iiالانام      مـن اخـتصه اللّه في iiذكره
ومـن  هلك البخل في iiجوده      ومـن فـني العسر في iiيسره
فـكم مـنكر ردّ فـي iiنـهيه      وكـم فـعل العرف في iiأمره
أخـو مـنن طـالما iiأشرقت      شـموس  الثنا في سما iiشكره
وأحـيا نـداه ريـاض iiالعلا      فـهاهن يـنفحن عـن iiنشره
نـرى  فيه آثار خير iiالورى      مـحمد  والـمرتضى iiصهره
أبـا  جـعفر لـم أفهْ iiبالعزا      لانـك  أذكـى ذوي iiدهـره
وأنـت  وعـاء عـلوم الاله      ومـؤتمن الـلّه فـي iiسـره
فمن  ذا يجئ الى الشمس iiفي      سـراج  ولـلطود فـي iiذرّه
ومـا  جاء فيه المعزى بشعر      الـيك  ومـا جـاء في iiنثره
فـذاك  لـعمري مـنك iiاليك      ومـا  فـاق غيرك في iiفخره

________________________________________

67 ابن الشيخ باقر بن الشيخ عبد الرحيم بن العالم العامل الاغا محمد الصغير بن الاغا عبد الرحيم المعروف بالشريف الكبير وجده محمد المذكور هو الذي رثاه السيد صادق الفحام بقصيدة مثبتة بديوانه المخطوط الموجود بمكتبتنا وارخ فيها وفاته عام 1149 ه‍‍ ، والمترجم من أكابر فقهاء الامامية وأعاظم علماء القرن الثالث عشر وشهرته تغني عن الاسهاب بذكره فقد انتهت اليه زعامة الشيعة ورئاسة المذهب الامامي وثنيت له الوسادة في سائر الاقطار زمناً طويلاً وكتابه (جواهر الكلام في شرح شرائع الاسلام) من آيات الفقه الجعفري وهو الاثر الذي احيا ذكره وخلد فخره وأصبح وسام مجد له ولاسرته على كثرة من نبغ منهم في العلم والادب وقد شرع بتأليفه وهو ابن (25 سنة) وقد طبع مراراً على ضخامته وله غيره من الاثار. ومن مساعيه الحميدة النهر الذي حفره من وسط نهر آصف الدولة (الهندية) حتى أوصله قرب النجف وغيره من المآثر والاثار.
كان مولده سنة 1202 ه‍‍ تقريباً ووفاته غرة شعبان 1266 ه‍‍ ورثاه كثير من الشعراء منهم السيد حيدر الحلي وعمه السيد مهدي وصاحب الديوان والشيخ ابراهيم صادق والشيخ عباس الملا علي والسيد حسين الطباطبائي وغيرهم من شعراء العراق ودفن بمقبرته الخاصة المجاورة لمسجده المعروف وذكر تفصيل ترجمته شيخنا الجليل آغا بزرك الطهراني في طبقات أعلام الشيعة وترجم له أيضا ولاولاده واحفاده صاحب ماضي النجف وحاضرها الشيخ جعفر محبوبة.

وقال من قصيدة عزى بها أحد أصدقائه.

أأبـا مـحمد والمصيبة iiسهمها      لجميع من في الكائنات مصيب
انـي  وان عظمت عليَّ رزية      فـبمهجتي  مـما شجاك لهيب
فـكأنما الارزاء فـي iiأحشائنا      كـانت نـدوباً فـوقهن iiندوب

وقال هذين البيتين في رثاء ولد له صغير دفن في المقبرة المشهورة حول (مشهد الشمس) في الحلة وقد ذكرناهما سهواً في ترجمة اخيه الشيخ حمادي في البابليات ج 2.

ليهن محاني مشهد الشمس انه     ثوى بدر أنسي عندها بثري القبر

وكان قديماً مشهد الشمس وحدها     فعاد حديثاً مشهد الشمس والبدر

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث