ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الاول

 
 

عِـتـرةَ  الـوحـي مـا أقـلّ iiثـنائي      إنَّ ظـهر الانـشاء(212) لـيس iiركوبا
بـل بـصدر الـقول ازدحـمنَ iiمـزايا      كـــم فـضـيّقنه وكــان iiرحـيـبا
لـم  تـزل
(213) مـنكم تـقرُّ iiعـيونا      فــرحـاتٌ لـكـم تـسـرّ iiالـقـلوبا
فـبـثوب  الـزمـان لـيـس iiسـواكم      فـالـبسوه عـلـى الــدوام iiقـشـيبا

___________________________________

207 وفي نسخة: الجيد.
208 الضرب: العسل الابيض الغليظ. الضريب: الشكل من الناس، الثلج الصقيع.
209 الحلب: الحليب. شراب التمر.
210 وفي نسخة: البطاح.
211 وفي نسخة: حين.
212 وفي نسخة: الانشاد.
213 وفي نسخة: لا تزل.

وقال مهنئا الحاج محمد صالح كبّه(214) في زواج ولده الحاج مصطفى كبه:

حـيتكَ  سـارقةُ الـلحاظ مـن iiالظِبا      تـجلو  الـمدامَ فـحيّ نـاعمةَ iiالصِبا
جـاءتـكَ  تَـبَـسمُ والـبنان نـقابُها      فـأرتـكَ بــدرا بـالـهلال iiتـنقّبا
وكـأنّها  هـي حـين زَفَّـت كـأسها      شـمسٌ  تـزفّ مـن الـمدامةِ iiكوكبا
عـقدت عـلى الـوسط النطاقَ iiمفوَّفا      ولـوت  عـلى الخصر الوشاحَ iiمذهّبا
أحـبب  الـيك بـها عـشيقةَ iiمُـغرمٍ      راض الـعـواذلُ شـوقَـه iiفـتصعّبا
هـي  تـلك لاعـبةُ الـعشأِ ومن iiلها      ألـفت بـناتُ الـشوقِ قـلبك iiمـلعبا
أمـسـيتَ  مـنـها نـاعما iiبـغريرةٍ      بـنـسيم  ريّـاها تـعطَّرت iiالـصَبا
ونـديـمةٍ لـك لـو تـغنّى iiبـاسمها      حـجر
(215)  لـرقَّصه غناها iiمطربا
سـكبت بـكأَس حـديثها مـن iiلفظها      راحــا  ألـذَّ مـن الـمدام iiوأعـذبا
وتـرنّمت  هـزجا فـأطربَ iiلـحنُها      قُـمـريَّ  مـاشـةَ الاراكِ iiفـطـرَّبا
فـكأَنما عـلمت بـعرس iiالـمصطفى      فـشدت غِـنا لابـن الاراكـةِ iiأطربا
فـي  لـيلةٍ طـابت فـساعةُ iiأُنـسها      لـم تـلق عـمرَ الـدهر مـنها أطيبا
وَفَـدَ الـسرورُ بـها لـمِغنى iiأصـيدٍ      كـرمـا يـحـيي الـوافدينَ iiمُـرحبّا
شـمـلت  مـسـرتَّه الـبريّة iiكّـلها      إذ كـان فـي كـلّ الـنفوس iiمـحببّا
فـكأَن  عُـرس المصطفى فيه iiالورى      كــلّ مـحـمدُ صـالحٍ أَن iiيـطربا
قــد عـاد مـغربُها يـهنّي iiشـرقَها      فـيـه ومـشـرقُها يـهنّي iiالـمغربا
فـرحوا وحـقّ لـهم بـه أن iiيفرحوا      مـن  حـيثُ أنَّ الـدهر فـيه iiأغربا
فـي  الشيب جاء به سرورا لم iiيجى‌ء      فـي مـثله مُـذ كـان مـقتبلُ iiالصِبا
هـو  فـي الانـام صـنيعةٌ iiمشكورة      لـلدهر مـا صـحبوا لِـسانا iiمـعربا
لـلـكرخ نـاعمةَ الـهبوب iiتـحمّلي      مّـني  سـلاما مـن نـسيمك iiأطـيبا
وصـلي إلـى بـيت قد انتجع iiالورى      مـنـه جـنـابا بـالـمكارم iiمُـعشبا
بـيت  عـلى (الـزوراء) يقطر iiنعمةً      فـكـأَنّه  بـالـغيث كــان iiمـطنّبا
قـولـي  إذا حـييتِ فـيه iiبـالرضا      فـسـواكِ  مـنه هـيبةَ لـن iiيـقربُا
بـشـراكَ بـسّـام الـعشيّ iiبـفرحةٍ      ضـحكت  بـها الـدنيا الـيك iiتطرُّبا
وجـلا  عـليك الـيمنَ فـيها iiطـلعةَ      غـراّء  ساطع
(216) سعدها لن iiيغربا
فـاسعد  بـقرّة نـاظريك فـقد iiغـدا      فـي عُـرسه الـمجدُ الـمؤّثلُ iiمعجبا
أمـقيلَ مَـن لـبس الـهجير iiتـغرُّبا      ومـعـرّسَ  الـسارين تـنزِعُ iiلـغّبا
عـجبا لـهذا الـدهر يـصحب iiبُخَله      ولـجود كـفّك لـيس يـبرح iiمُصَحبا
ويـرى  جـبينك كـيف يُشرقُ iiلِلندى      كـرما ويـغدو الـوجه مـنه iiمـقطَّبا
أرحـبـتَ لـلاضـياف دارةَ iiجـفنةٍ      مـن  دارة الـقمر الـوسيعة iiأرحـبا
وحـملت  عـبُ بـني الزمان ولو به      يُـعـنى أبـوهـم لاسـتقالك iiمُـتعبا
وأمـا ومـجدك خـلفةً لـو لـم iiيكن      لـلـعالمين سـجالُ جـودك iiمـشربا
نَـزفَ  اغـترافهُم الـبحارَ iiوبـعدها      تــرك اعـتصارهمُ الـغمائمَ iiخُـلّبا
فـمـتى  تـقوم بـحارُها iiوقـطارُها      لـهم  مـقامك مـا جـرت iiوتـصبَّبا
يـفدي أنـاملكَ الرطيبة
(217) مُعجبٌ      فــي يـبس أنـملةٍ بـعذلك iiأسـهبا
لـو  مـسَّ وجـه الارض يبسُ iiبنانه      لـرأيـته حـتـى الـقـيامة مُـجدبا
عـذبت  مـذاقة ((لا)) بـفيه iiلـبخله      وبـفيك  طـعمُ ((نـعم)) غدا مستعذبا
فـأزدادَ  حـتىّ فـي مَـعيشة iiنـفسهِ      ظـيـقـا وَلـلـوفّاد زدتَ iiتـرحـبّا
تـسع الـزمانَ بـجود كـفّك iiبـاسما      وَيـضيق  صَـدر الـدهر منك iiمقطَّبا
لـورعـتُ مُـهجة نـفسه iiوَزحـمته      لـفـطرتها وَحـطمتَ مـنه iiالـمنكبا
وَلـقد  جَـريت إلـى الـعَلاء بـهمةٍ      لـم تـرض عـالية الـمجرّة مـركبا
حـلَّقت حـيث الـطرفُ عنك iiمُقصرٌ      فـصعدت حـيث الـنجم عنك تصوَّبا
شـهدت  قـناة الـمجد أنـك iiصدرُها      وَعـدا أخـيك غـدا الامـاجدُ اكـعبا
مـا  قـمت يـوم الفخر وحدك iiموكبا      إلاّ  وقــام بــه مـثـالُك iiمـوكبا
أصـبـحت مـنـتسبا لـغرِّ iiأمـاجدٍ      ودَّت لـهم شـهب الـسما أن iiتُـنسبا
هـم أيـكة الـشرف التي منها الورى      ثـمرُ السماحة ما اجتنوه iiمرجّبا
(218)
طـابت أرُومـتها الـعريقة في iiالعُلى      وسـقـت  مـكارمُها ثـراها الـطيّبا
وكـفى بـجودك وهـو أعـدلُ iiشاهدٍ      يـصف الـذي مـن جـودها قد iiغيبا
ولـقد تـحقّقتُ اسـمَ غـادية iiالـحيا      فـوجـدت مـعـناه نـداك iiالـصيّبا
وأجـلت فـكري في اسم أنفاس الصَبا      فـاذا  بـه خُـلق الـرضا قـد لـقّبا
سـيـمأُ عـزِّك فـي اسـرَّة iiوجـهه      لـلـه أنــت فـهـكذا مَـن أنـجبا
زيّـنت  أُفـق الـفخر مـنك iiبكوكبٍ      مـا  كـان أزهـره بـفخرك iiكـوكبا
فـالشمس  قـد ودَّت وان هي iiأعقبت      قـمـرَ  الـسـمأِ نـظيره أن iiتُـعقبا
قـد  غـاض فيضُ ابن الفرات iiلجوده      إذ كـان أغـزرَ مـن نـداه iiوأعـذبا
لا  تـطر (كـعبا) واطوِ (حاتم iiطي‌ء)      وانـشـر  مـكارمَه تـجدها iiأغـربا
واتـرك لـه (مـعنا) على ما فيه iiمن      كــرمٍ  فـمـعنٌ لــو رآه iiتـعجّبا
ودع (الـخصيب) فـلو تـملّك مـلكه      الـهـادي  لـجاد بـه لـفرد iiأتـربا
الـجامع الـحَمد الـذي لـم iiيـجتمع      والـواهبُ  الـرفدَ الـذي لـن iiيُوهبا
خـلـقتَ  أدرَّ مـن الـسحائب iiكـفُّه      بـل أُنـشأت مـنها أعـمَّ iiوأخـصبا
هـو خـير مـن ضـمَّت معاقدُ حبوةٍ      وأخـوه فـخرا خـير مـن عَقد الُحبا
طـلـعا طـلوعَ الـنيرين فـما iiرأى      أُفــقُ الـمكارم مُـذ أنـارا iiغـيهبا
فـعُلاهما  فـي الـمجد أبـعدُ iiمرتقىً      ونـداهـما  لـلـوفد أقـربُ iiمـطلبا
أبـقـيّةَ  الـكـرم الـذيـن سـواهم      لــم يـتخذ نـهجُ الـمكارم iiمـذهبا
لازلـتـم فــي نـعـمةٍ iiومـسـرَّةٍ      ما دام ظهر الارض يحمل كبكُبا
(219)

___________________________________

214 الحاج محمد صالح كبه. جد الاسرة العريقة العربية المحتد والتي تتفرع من ربيعة. وبيت آل كبه من البيوت القديمة في بغداد يرجع إلى العهد العباسي. ولد في 1201 هـ ونشأ محبا للخير والعلم والادب. وقد نال حظا وافرا منها. برع في كثير من الفنون غير أن مزاولته للتجارة وإدارته الواسعة لمساعدة العلم والعلماء وإنفاقه عشرات الالوف من الدنانير في هذا السبيل باعدا بينه وبين مواصلة الدراسة، وهذا الديوان كاف لان يعلمك منزلته ومكانته السامية. إشتهر في مختلف العواصم الشرقية. توفي ببغداد سنة 1287 هـ ودفن في النجف بمقبرته الخاصة، وآثاره العمرانية والاصلاحية باقية لليوم. ذكره المؤرخ ابراهيم بن فصيح الحيدري في كتابه ـ‍ عنوان المجد ـ المخطوط، وصاحب الديوان في كتابه ـ العقد المفصّل ـ.
215 وفي نسخة: لو تغني باسمها حجرا.
216 وفي نسخة: طالع.
217 وفي نسخة: الرقيقة.
218 المرجّب: الثمر يوضع حوله الشوك ليمتنع على الناس.
219 الكبكب: المجتمع الخلق.

وقال مهنئا الحاج محمد رضا كبه(220) في مرض عوفي منه ويمدح أباه الحاج محمد صالح كبه:

يـا نـسيم الـصَبا وريـحَ iiالـجنوبِ      روّحــا مُـهـجتي بـنشر الـحبيبِ
إنَّ  روحَ الـمـحبوب رَوحٌ iiلـقـلبي      مــا لـقلبي آسٍ سـوى iiالـمحبوبِ
وَعـلـى  الـبـعد مـنه إن تـحملاه      فـعـليَّ  انـفـحا بـه مـن iiقـريبِ
لـو  سـوى نـشر يـوسفٍ شـمَّ iiيع      قـوبُ  إذا لـم يَـزل جـوى iiيعقوبِ
وعـجـيـبٌ بـمـيتّةٍ ذاب iiقـلـبي      ويــرى طـبَّـه بـنـشر iiالـمذيبِ
لـيت  يـاعذبةَ الـلمى مـن فـؤادي      فـيه أطـفأتِ بـعضَ هـذا iiاللهيـبِ
أو  عـلى الـسفح لـلوداع حبست iiال      ركــبَ مـقدار لـفتة مـن iiمُـريبِ
مـنكِ  لـو نـال سـاعدي ضمَّةَ iiالتو      ديــع أدركــتُ غـاية iiالـمطلوبِ
وعـلى  الـمتن كـان مـنكِ iiهـلالا      حـيـن شـرّقـتِ جـانحا لـلغروبِ
مـالطيف الـخَيال ضـاعف iiشـوقي      حـيـن وافــى بـوعده iiالـمكذوبِ
فـيه  جـاءت مـن بعد توهيمة iiالرك      ب حــذارا مــن عـاذل iiورقـيبِ
قـلـتُ أنـىّ وفـت فـعاد iiنـصيبي      وصـلُـها والـمِطال كـانَ iiنـصيبي
بـينما  فـي الـعناق قـد لـفّنا iiالشو      قُ  ضـجـيعين فــي رداء iiقـشيبِ
وإذا الـوصـل فــي انـتباهي iiأراه      سـرق  الافـكَ مـن سـرابٍ iiكذوبِ
أيــن مـنـيّ مـيّ وقـد iiعـوّذَتها      غـلـمةُ  الـحـي بـالقنا الـمذرُوبِ
شـمس خـدرٍ حـجابُها حـين iiتـبدو      جُـنحُ  ليلٍ من فرعها
(221) iiالغربيبِ
وهــي  عــن بـانةٍ تـميسُ iiدلالاً      وهـي  تـرنو عن طرف ظبي iiربيبِ
وسـوى  الـبدر فـي الانـارة iiلـولا      كُـلفةُ  الـبدر مـالها مـن iiضَـريبِ
حـسـدتني حـتـىّ عـيوني عـليها      لـو تـذكّرتها لاضـحت تـشي iiبـي
أو ســرت مُـوهـنا إلـيَّ iiلـظنّت      كـلَّ  نجمٍ في الاُفق عين
(222) رقيب
بُـوركـت لـيـلةٌ تـخيّلت مـن iiأر      دانـهـا عُـطّـرت بـنشر iiالـطِيبِ
قـلتُ ذا الـطيبُ مـن كـثيب iiحماها      حـملته  لـنا الـصَبا فـي iiالـهُبوبِ
قـال لـي الـصحب مـن بشير iiأتانا      مـن حِـمى الكرخ لا الحِمى iiوالكثيب
مُـخبرا  عـن مـحمدٍ كـوكبِ iiالمجد      ســرى  الــدّأُ لـلحسود iiالـمريبِ
أيّـهـذا  الـبشير لـي حـبّذا iiأنـت      بـشـيـرا بــبـرِ دأِ iiالـحـبـيب
لـو  سـواهُ روحٌ لـجسمي iiلاتـحف      تــك فـيـه وقـلّ مـن iiمـوهوب
لـي أهديتَ فرحةَ ما سرت
(223) قبلُ      ولا  بـعـدُ مـثـلها فــي الـقلوبِ
غـرس الـدهرُ قـبلها الـذنبَ iiعندي      فـغـدا  مـثـمرا بـعـفوٍ قـريـب
وغـريـبٌ مـن الـزمان ومـا iiزال      لـديـه  اخـتـراعُ كــلّ iiغـريبِ
أن  أرانــي ومــا أرانـي iiسـواه      حـسـناتٍ تُـجنى بـغرس iiالـذنوبِ
عـجبا كـيف أَولـد الـنحسُ iiسـعدا      شـقَّ فـي نـوره ظـلامَ iiالـخطوبِ
فـمـحيا  الـدنيا غـدا وهـو طـلقٌ      مـا بـصافي بـياضه مـن شـحوبِ
ضـاحكٌ مـن غـضارة الـبشر iiأُنسا      وهـو  بـالامس مـوحشُ iiالـتقطيب
ايـها  الـواخدُ
(224) المغلّس في iiعز      مٍ  عـلـى الـهول لـيس بـالمغلوبِ
صِـل  عـلى الامـن نـاجيا iiلـمحلٍ      في ذرى الكرخ بالندى مهضوب
(225)
مـسـتجارٌ بـالـعزِّ يـحرس أَو iiبـا      لـحـافِظَينِ الـتـرغيبِ iiوالـترهيب
وبـه  حـيّ صـفوةَ الشرف iiالمحضِ      ربـيـعَ  الـعُـفاة عـنـد الـجُدوبِ
طـيبُ  الاصـل فرعه في صريح iiال      مـجد  يُـنمى إلـى نـجيب iiنـجيبِ
وافـرَ  الـبشر والـسماح إذ iiالـمحلُ      بــدا  عـامُـه بـوجـهٍ iiقـطـوبِ
جـاد  حـتى مـسَّ الـوفود من iiالاخ      ذ  لـغُـوبٌ ومـا بـه مـن iiلـغوبِ
فـي زمـانٍ لـو (الـخصيب) به iiين      شــره الـلّه لـم يـكن iiبـالخصيبِ
قـل  لـه يـا مـحمدٌ صـالحٌ iiأَنـت      لاحــراز كــلِّ فـضـل iiغـريبِ
لـيس تـنفكّ انـت والـيمن في iiظلّ      رواقٍ  مــن الـعُـلى iiمـضـروبِ
ولـك  الـسعدُ حـيث كـنت iiقـرينٌ      لــم  يـمل عـنك نـجمه iiلـغروبِ
كـمل الاُنـس حـين صـرت iiتهنى‌ء      بـشفى أُنـسك الاعـز الحبيبِ
(226)
وأَخــوك  الــذي قِـداحُ iiالـمعالي      لـلمعلى  مـنها حوى iiوالرقيب
(227)
مـاجـد  هُـذّبـت خـلائقه فـي iiال      مـجـد  والـفـخرِ غـايةَ iiالـتهذيبِ
ذو  بـنـانٍ نــدٍ ووجــهٍ iiجـميل      ولـسـانٍ طـلـقٍ وصـدر iiرحـيبِ
فـابـقيا  لـلـعلاِ مـا بـدت iiالـشم      سُ  ومـالـت فـي أُفـقها iiلـلغروبِ
فـي سـرورٍ صـافٍ وطـرف iiقريرٍ      ونـعـيم بــاقٍ وعـيـشٍ iiرطـيبِ

___________________________________

220 الحاج محمد رضا بن الحاج محمد صالح كبه. ولد سنة 1245 هـ وولي تدبير الزعامة بعد أخيه المهدي، وكان كما وصفه صاحب الديوان (أرقّ طبعا من الهواء؛ وأطهر من ماء السماء؛ إن سكت فوقار مهاب؛ وإن نطق ففصل خطاب) توفي في حياة أبيه سنة 1282 هـ. خلف الحاج عبد الحسين كبه وابنتين.
221 وفي نسخة: شعرها.
222 وفي نسخة: كان رقيبي.
223 وفي نسخة: سرى.
224 الواخد المغلس: الساري في آخر الليل.
225 المهضوب: الممطور.
226 وفي نسخة: الحسيب.
227 المعلى: سابع سهم الميسر، والرقيب ثالث سهامه.
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث