ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الاول

 
 

وقال مهنئا الشيخ عبد اللّه باش أعيان العباسي(228) بزواج ولده الشيخ عبد الواحد باش أعيان:

عَـجِلَ  الـصبَّ وقد هبَّ iiطروبا      فـتـعدّى  لـتـهانيك iiالـنـسيبا
مـنكَ  بـدر الـمجد قَد ألهاه iiعن      رشـأً  زرَّ عـلى الـبدر iiالجيوبا
بـدر  حـسنٍ في دجىً من iiفرعه      مـا  أُحيلاه طُلوعا وغروبا
(229)
كـم  تـصبىّ مـن أخي حُلمٍ وكم      مـن  أخـي لُـبٍّ بـه جدَّ iiلعوبا
لـستُ أدري
(230) إذ يعاطي iiكفُّه      خـمرةً مـن لـونها يبدو iiخضيبا
أَجــلا لامـعـةً فــي iiكـأسه      أم سـنـا وجـنتهِ أبـدى iiلـهيبا
شـــادنٌ وفـرتـه iiريـحـانةٌ      نـشـرها يـنفح لـلنُّدمان طـيبا
مــا  أدار الــراحَ إلاّ iiمـثّلت      حول  كسرى منه في الكأَس iiربيبا
لا تـقـل قـطّب مـن iiسَـورَتِها      مَـن تـعاطى رشـفها كوبا iiفكوبا
بـل رآه حـول كـسرى iiفاكتسى      وجـهُه مـن سـورة الغيظ قُطوبا
لـك أخـلاقٌ عـدتني عـن iiطِلا      رشـفها  مـن فـمه يحيي iiالقلوبا
ولـطـبعٍ فـيـك مــن iiرقّـته      لـي أنـفاسُ الـصَبا رقّت iiهبوبا
عـفتُ  مـنه وجـنةً رقّـت iiإلى      أن  شكت من عقرب الصدغ iiدبيبا
يـا  نـسيمَ الـريح إنّـي لم iiأكن      لـسواكَ  الـيومَ عـنيّ iiمـستنيبا
سر إلى (البصرة) واحمل عن فمي      كـلما  أعـبق مـن ريّـاك iiطيبا
إنّ فـيـه مـنـتدى ربِّ iiحـجى      أحـرز الـسؤددَ مُـذ كـان iiربيبا
طــف  (بـعبد الله) فـيه iiإنّـه      كـعبةٌ  حـطّت من الدهر iiالذنوبا
واعـتمد  طـلعتَه الـغرّا iiوقـل:      بـوركت مـن طلعةٍ تجلو الكروبا
أيّـهـا  الـثـاقب نـورا iiكـلّما      قـصـدوا إطـفـأَه زاد iiثُـقـوبا
أخـصـبت ربـعَك أنـوأُ iiالـهنا      فـبنؤ  الـجود لـم يبرح iiخصيبا
خـير مـا اسـتثمرته غصن iiعُلا      لـك  أنـماه الـنهى غضّا iiرطيبا
قـد  نـشا فـي حجر علياكَ التي      رضـع الـسؤددَ مـنها لا iiالحليبا
ذاك  عَـبد الـواحد الـمالي‌ء iiفي      عــزّه قـلـبَ أعـاديه وجـيبا
شـبلك  المخدر في عِرّيسة
ٍ(231)      تـرهب  الـليث ولو مرَّ iiغضوبا
إصـطـفى الـمجدُ لـه iiمُـنِجبةً      واصـطفى مـنه لـها كفوا iiنجيبا
وعـلـى نـسلهما مـن قـبل أن      يـلداه قـيل بـارك كـي يـطيبا
فـلكَ  الـبشرى بـعرسٍ iiسـعدهُ      فـي مـحيّا الدهر ما أبقى iiشحوبا
مـسحت  قـلبَ الـعُلى iiفـرحتُه      بـيـدٍ مـا تـركت فـيه iiنُـدوبا
قـم فـهنّي الـمجدَ يـا سعدُ iiبمن      مـثله لـم يـصطف المجد iiحبيبا
وعـن الـحسّاد لا تـسأل iiوقـل      مـهجٌ لاقـت مـن الـوجد iiمذيبا
قـد  أبات القومَ في
(232) iiغيظهم      يـتجافون عـلى الـجمر iiجـنوبا
خـطبوا  مـجدكَ يـامَن كـم iiبه      عـنهم  قـد دفـع الناسُ iiالخطوبا
وجــروا  خـلفك لـلعَليا iiوكـم      فُـتّ مـطلوبا وأدركـت iiطَـلوبا
فاتهم
(233)  منك ابن مجدٍ لم iiيزل      فـي الـعُلى أطـولَهم باعا iiرحيبا
أيـنَ  مَن في الارض ممّن iiعقدت      بـنواصي  الـشهب علياه الطنوبا
حـسدت شـهبُ الـدراري وجهه      إذ  لـه مـا وجـدت فيها iiضريبا
وغـدا  الاُفـق الـذي زِيـنَ iiبها      يـتـمنّى فـيه عـنها أن iiيـنوبا
يـا بـني الـعصر دعوا iiضربكم      بـقداحٍ  قـط لـم تـحرز iiنصيبا
فـبـأعشار  الـعُلى فـاز iiفـتىً      كــان كـفّاه الـمعلىّ iiوالـرقيبا
أروعٌ وقّــر نـاديـه iiالـنـهى      فـبصدر الـدهر لـم يبرح iiمُهيبا
مـا  الـنسيم الغضُّ يسري iiسحرا      مـنعشا  فـي بُـردِ ريّـاه iiالقلوبا
لـكَ أذكـى مـن سـجاياه iiشـذا      فـانتشق  زهـر المعالي iiمستطيبا
فـلـبـسّام الـعـشيّات iiفِــدىً      أوجـهٌ تـدجو عـلى الوفد iiقطوبا
ولـرطب الـكفّ في الجدب iiوقىً      كـفُّ قومٍ جفَّ في الخصب جدوبا
شـنّـجته  عـلـةُ الـبخل iiفـلا      طـبَّ  أو يـغدو له السيفُ iiطبيبا
أغـربت  أوصاف ذي مجدٍ iiحوى      مـن  مـزايا المجد ما كان iiغريبا
أين  ما يسري سرى شوق iiاُنورى      فـهو يـقتاد الـحشا مـنها iiجنيبا
وهــو  بـحـرٌ ولـهـذا فـمه      يـقذف  الـلؤلؤَ في النادي iiرطيبا
وهـو  الـغيثُ وأجـدر أن iiترى      عـلّم  الـغيثَ نـداه أن iiيـصوبا
أيـن  مـنه مـعدل الـضيف iiإذا      لِـقراه  الـتمس الـمسنى iiالمطيبا
وإذا ضـرع الـغوادي جـفَّ iiفي      شـتوةٍ  واغـبرَّت الارض iiجَدوبا
بـسط  الـكفَّ بـها ثـمّ iiدعـى      دونـكم حـافلةَ الـضرع iiحـلوبا
وغــدا  يـطـربُ إذ iiيـسمعها      لـلقِرى  هـدّارة الـغلي iiغضوبا
رثّ بــردُ الـحمدِ لـولا iiمـلِكٌ      كـلّ  آن يـلبسُ الـفخرَ iiقـشيبا
أطــربَ  الـمـدحَ الـيه iiأنّـه      فـاتحٌ سـمعا إلـى المدح iiطروبا
عـربيّ الـذوق يـستحلي iiالـتي      مـن  عَذارى الشعر جاءته iiعَروبا
خـطب  الابـكارَ مـشغوفا iiبـها      فـأقام  الـجودَ فـي الدنيا iiخطيبا
فـهو  عـذريّ الهوى في iiعذرها      وهـي من شوقٍ له تطوي السهوبا
أبــدا  تـدعـو لــه iiقـائـلةً      لا  رأت شـمسُ مـعاليكَ iiالغروبا

___________________________________

228 هو الشيخ عبد اللّه بن الشيخ عبد الواحد باش أعيان العباسي الملقب بضياء الدين. ولد في البصرة سنة 1263 هـ ونشأ بها محبا للخير والعلم والادب أحبه البصريون عامة. كان مهيب الطلعة، جليل القدر، سمح النفس، رقيق الشمائل. يتفقد الفقير والبائس، ويحنو على الضعيف، درس العلوم الدينية على جده لامه الشيخ أحمد نور الانصاري وعلى فريق من أعلام عصره، ولازم الحجة السيد ناصر بن السيد عبد الصمد والعلامة السيد محمد شبر الكاظمي وكانت مجالسه لا تخلو من الحوار العلمي والادبي والنكت البديعة. اجتمع بالرحالة السيد محمد رشيد بن داود السعدي فكتب عنه في رحلته: ((قرة العين في تاريخ الجزيرة والعراق والنهرين)) ج 1 ص 55. تقلد عدة مناصب في‌الدولة العثمانية فقد عين في سنة 1292 هـ عضوا في محكمة التمييز، وفي سنة 1297 هـ عضوا في المحاكم العدلية إلى سنة 1320 هـ وولي خلالها عدة وظائف منها وكيلا لرئاسة محكمة
الجزاء والشرعية والحقوق ومدعي العموم في البصرة، وعضوا في مجلس المعارف والاوقاف، وعضوا في ادارة الالوية وتلقى عدة فرامين من السلطان عبد الحميد خان. توفي بمسقط رأسه سنة 1340 ودفن بمقبرة الاسرة الخاصة في جامع الكواز. له آثار منها رسالة في تراجم أعيان البصرة توجد في مكتبة الاوقاف العامة ببغداد. وكتاب الفتوحات الكوازية في السياحه إلى الاراضي الحجازية (ـ. طبع ـ. ورسائل اخرى لم تكمل. وله تعليقات كثيرة شاهدتها على مئات الكتب المخطوطة بمكتبة الاسره الخاصة. خلف أنجالاً ثلاثة:
((1)) الشيخ عبد الواحد
((2)) معالي الشيخ صالح المتوفي 1365 هـ والد الشيخ عبد السلام
((3)) معالي الشيخ محمد أمين المتوفي 1340 هـ والاول هو المقصود بالقصيدة، له مقام كبير عند البصريين كما له منزلة عالية بين العلماء والادباء له كتب منها ((زبدة التواريخ)) يقع في 18 مجلدا أسما ثلاثة منها بـ ((النصرة في تاريخ البصرة)) وقد
ذكره لونكريك في كتابه (أربعة قرون من تاريخ العراق). توفي 1337 هـ خلف أنجالا اربعة
((1)) الشيخ احمد نوري توفي 1366 هـ والد الاستاذ برهان الدين
((2)) الشيخ ياسين توفي 1361
((3)) الشيخ عبد القادر عميد الاسرة اليوم
((4)) الشيخ محمود توفي بعد ابيه وعمره 22 سنة.
229 وفي نسخة: مغيبا.
230 وفي نسخة: تدري.
231 العريسة والعريس: مأوى الاسد.
232 وفي نسخة: من.
233 وفي نسخة: فاقهم.

وقال مهنئا الحاج محمد صالح كبه في ختان حفيديه عبد الكريم وسليمان أولاد الحاج عبد الهادي كبه ومؤرخا وذلك عام 1277 هـ:

بـشراكَ  بـاليمن عـليك iiوَفـدا      مـن  هـذه الافـراح مـا iiتجددّا
مـسـرّةٌ  قـد خـصّك الله iiبـها      تـمـلاُ قـلبَ الـكاشحينَ iiكـمدا
وفـرحةٌ  أقـبل يـدعو iiبِـشرُها      يـا مـعشر الـحسّادِ موتوا iiحسدا
صـفت لال الـمصطفى iiبرغمكم      نـطافُ  هـذا البِشر تحلو iiموردا
بـها اجـتلوا وجهَ السرور iiأبيضا      فـاستقبلوا  وجـه النحوس iiأسودا
يـا  سَـعد مـا أبـهجها iiمـسرَّةً      أُمُّ الـسـرور مـثلها لـن iiتـلدا
سـرَّ  بـها الـدهرُ بني العليا فلم      يـدع لـهم قـلبا عـليه iiمـوِجدا
إذ  بـخـتان فـرقـدي iiسـمائِها      لـعترة  الـمجد الـسرورَ iiخَـلّدا
عـبـد  الـكريم وسـليمانهم iiال      ذيـن طـابا فـي الـعلاِ iiمـولدا
وغـير بـدعٍ أن يـطيب مـولدا      مَـن جـدّه أزكـى الانـام iiمَحتِدا
ذلــك  أعـلا الـماجدين هـمّةً      مولىً ببرد الشرف المحض ارتدى
مـاخّـلةٌ  صـالـحةٌ إلاّ iiبـهـا      رأى  الانــامُ صـالحا iiمـحمّدا
فـيـه لـجـبّار الـسما iiعـنايةٌ      أضـحى  بـها بين الورى iiمؤيدا
تَـسمى خطوط راحه أسرّة
َ(234)      لانـها  نـقوشُ أسـرار iiالـندى
مـن دوحـةٍ مـثمرةٍ قـدما iiعلى      أُولـى الـزمان كـرما iiوسـؤددا
دوحـة  مـجدٍ بـسقت فـروعها      بـحيثُ  لا تـلقى النجومُ iiمصعدا
نَـمت غـصونَ كـرمٍ ما iiبرحت      بـظـلّها تـقيل طـلابُ iiالـجِدا
حـسبك مـنها شـاهدا iiبـمجدها      أن  نـمت الـهادي فـرعا iiأمجدا
ذاك  الـذي أبـت سـمأُ iiجـودِهِ      أن تُـمـطر الـوفادَ إلاّ عَـسجدا
ذاك الـذي أبـت صـفايا iiخـلقه      إلاّ  بـأن تَـعذُبَ حـتىّ iiلـلعدى
ذاك الـذي أبـت مـزايا iiفـخرهِ      إلاّ  بـأن تـفوق حـتىّ الـفرقدا
مـهذَّبٌ  يـبصر فـي iiأعـطافهِ      شـمائلَ  الـمهديِّ مصباحِ iiالهدى
شـمائلا  بـين الورى أطيبَ iiمن      أنـفاس روضٍ بـلّه طـلُّ iiالندى
أورثـــه  كـمـالَه iiوهـديَـه      وفـخـرَه ومـجـدَه iiالـمـوطّدا
وعـنه قـد نـاب بـمكر iiمـاته      يـعـمرُ فـيـها بـيته iiالـمشيّدا
كـالشمس ان تغرب بد البدر ابنُها      بـنـورهـا  بـأُفـقها iiمـتّـقدا
فـهو لـعمري والـحسينُ iiبـعده      أسـمح أبـناء ذوي الـجودِ iiيـدا
هـما  هلالا الجود مصباحا iiالنهى      كـلاّ  عـليه يـجد الساري iiهُدى
فـريدتا  مـجد عـلى جيد iiالعُلى      زانـا  بـهاءا عِـقدَها iiالـمنضَّدا
يا آل بيت المصطفى من قد iiغدوا      مـأوى  الـضيوفَ مُتِهما iiومنجدا
ومَـن  عـلى مـعروفهم iiتعاقبت      بـنو الـرجأِ مـصدرا iiومـوردا
لـتهنكمِ  فـرحةُ هـادي iiعـزِّكم      بـماله  مـن ذا الـهنا قـد iiجدَّدا
ولـيهن  مـا غّنى الحَمامُ هو iiفي      خـتـان  بـدريه ويـبهج iiأبـدا
فـطائر  الافـراح يـا سـعد iiبه      أرِّخ (أجــدّ زاهـيـا iiمـغردا)

___________________________________

234 أسرة: مفرده سرر خطوط الكف والجبهة.

العتاب

قال رحمه اللّه معاتبا الحاج محمد حسن كبه:

ذخـرتُك لـي إن نـابَني الدهرُ مُرهفا      عـلى ثـقةٍ فـيه أَصولُ على iiالخطب
وقـلتُ:  أبـي، والامر لله، إن iiمضى      فـعنه أخـي، والـحمدُ لله، لي iiحسبي
وبــتُّ لـنفسي عـنهُ فـيكَ iiمُـسلّيا      وعـينُ  رجـائي فـيكَ معقودةُ الهُدب
فـلمّا  عليَّ الخطبُ ألقى iiجِرانَه
(321)      وسـدَّ بـعيني واسـعَ الشرقِ والغرب
نـزلـتُ  بـآمـالي عـليكَ ظـواميا      وقـلتُ  رِدِي قد صرت للمنهل iiالعذب
عـهدتُكَ عـنيّ فـي الـعظائِم ناهِضا      بـأثـقالِها  فـرّاَجَ مُـعضلةِ iiالـكرَب
وكان رجائي منك
(322) ما يُكمد العدى      فـعادَ  رجـائي ان تـدوم على iiالحبَّ
فـكيفَ وأنـتَ الـسيفُ حـداّ ورونقا      وَنَـيتَ  عـلى انّـي هَززَتُك بالعتب؟

___________________________________

321 جرانه: اثقاله.
322 وفي نسخة: فيك.

وقال مخاطبا بالعتاب العلامة السيد ميرزا صالح القزويني:

كـلـمّا  زادَك الـمحبُّ اقـترابا      زدتَ عـنـه تـباعدا iiواجـتنابا
شـيمةٌ لـيست الـعُلى iiترتضيها      لـلـذي كــانَ هـاشميّا iiلُـبابا
يـاهماما ضَـربَن في طينةِ iiالعل      يــاء أعـراقُه فـطبنَ iiوطـابا
لا  تَـسم هـذه الاواصـرَ iiقطعا      لـيسَ  ذا الـيومُ (يومَ لا iiأنسابا)
كـيف  تُغضي، وقد سمعت عتابا      لـم أخـلني عدوتُ فيه الصوابا؟
هـل أتى غير مُفهمٍ عن iiقصورٍ؟      أم  تُـراني أسـأتُ فيه iiالخطابا؟
أو تَـثاقلتَ عـن مَـلالٍ، وحاشا      كَ  فـكانَ الـسكوتُ منك جوابا؟

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث