ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الثاني

 
 

يـقـرُّ  بـعين الـدين أنـك iiنـيِّرٌ      بـه حـوزةُ الاسـلام تزهو iiوتزهر
وفـرَّج  صـدري كون ناديك iiللتقى      وأنــك  لـلاحكام فـيه iiالـمصدِّر
فـخاصمتُ فـيك البدر يشرق iiنوره      وإنَّ  عـلـيه حـجتي مـنه iiأنـور
فـقال:  كـلانا زاهـرٌ فـي iiسمائه      فـقلت: نـعمْ لـكنْ مـحيّاه iiأزهـر
وقـالت  نـجوم الافـق: إنّي iiكثيرةٌ      فـقلت:  مـزايا شـيخنا مناكِ iiأكثر
وقـال الـنسيم الـغضُّ: إني iiلعاطرٌ      فـقلت: شـذا أخـلاقه مـنكَ أعطر
ودعْ راحـتيه يـا سـحابُ iiفـمنهما      يـصوب الـندى طبعا وأنت iiمسخّر
لـقد نـشأت مـن رحـمة الله فيهما      سـحائبُ  عـشر بـالعوارف تمطر
فـيا عـلماء الارض شـرقا iiومغربا      كـذا فـليكنْ مَـن لـلهدى iiيـتخيّر
ويـا خـير مَـن يرتاده آمل iiالورى      فـمنظره فـي روضـةٍ مـنه iiيحبر
اذا  قـيل فيمن روضة الفضل تزهر      وأيُ بـحار الـعلم أروى iiوأغـزر؟
الـيكَ  غـدت تومي الشريعة لا إلى      سـواك وأثـنتْ وانـثنت لك iiتشكر
وإن قـيل مَـن لـلمشكلات iiيـحلها      ذُكرتَ ولم تعقد
ْ(537) بغيرك خنصر
حـليف  التقى ما سار ذكرٌ لذي iiتقىً      بـمـنـقبةٍ إلاّ وذكــرك iiأسـيـر
لـقد  ضـمَّ منك البردُ والبرد iiطاهرٌ      فـتىً  هـو مـن ماء الغمامة iiأطهر
فـتىً حـببتْه فـي الـنفوس خلائقٌ      يـكاد بـها مـن وجهه البِشرُ iiيقطرُ
فـلو لـم أبـتْ فيها من الهمِّ صاحيا      لـقلتُ  هي الصهباء من حيث تسكر
الـيكَ  عـروسا كنتُ أسلفت iiمهرها      ولـم تـجلَ لـولا أنـها لـك iiتمهر
شـكرتكَ مـا أسـديته مـن iiصنيعةٍ      تـقدِّمت  فـيها والـصنيعة iiتُـشكر
عـطايا أتـتْ مـنك ابتداءا iiحسابُها      إلـيَّ ومـا كـانت بـباليَ iiتـخطر
وغـير  عـجيبٍ إن بـدا من iiمحمدٍ      بـمنزلةٍ تـشجى الـحواسدَ iiحـيدر
فـمـا عـصرُنا إلاّ الـقيامة iiشـدة      ومـا  فـيه إلا حوض جدواك iiكوثر
رمـتْ  عـنده الـدنيا كبارَ iiهمومها      وهـمـتُّه الـعـلياء مـنهن iiأكـبر
وطـاف رجـاها فـي حـماه iiمحلقا      عـن  الناس حيث الكلُّ منهم iiمقصِّر

___________________________________

537 في المخطوطة: يعقد.

وقال يمدح الحاج محمد صالح كبه:

بـنور وجـهكَ لا بـالشمس iiوالـقمر      أضـاء  افـقُ سـماء المجد iiوالخطرِ
وفـي الـبريّة مـن معروفك انتشرتْ      روايـة  الـشاهدين الـسمع iiوالبصر
تـحدثوا  عـنكَ حـتى أن كـل iiفـمٍ      بـه عـبيرُ شـذا مـن نشرك iiالعطر
فـذكرُك الـمسك بين الناس يسحق iiبا      لـلسان  والـفم لا بـالفهر iiوالـحجر
وخلقُك الروضة الغنّاء ترهم
(538) في      نـطاف  بـشرِك لا فـي ريّق iiالمطر
وكـفُّك الـبحر مـا غاض الرجاء iiبه      إلا وأبــرز مـنـه أنـفسَ iiالـدرر
ودارُ عــزك تـغدو الـوفد iiنـاعمةً      فـيها بـأرغد عـيشٍ نـاعمٍ iiنـضر
بـها الـضيوفُ تـحي منك أكرم iiمَن      يـعطى  الرغائب من بدوٍ ومن iiحضر
حـيث  الـجنان عـلى بعدٍ تضيُ بها      لـلـطارقين ضـيأَ الانـجم iiالـزهرِ
لـقد  غـدا الافـقُ الـعلويُّ iiيحسدها      عـلى مـواقدها فـي سـالف العُصر
وودَّ  لــو أنـها كـانت بـه iiبـدلا      مـن الـكواكب حـتى الشمس والقمر
فالشهب والبدر يطفي الصبحُ iiضوءهُما      والـشمسُ  في الليل لم تشرقْ ولم iiتنر
لـكـنَّ  دارك لـم تـبرحْ iiمـواقدُها      مـضيئةَ تـصل الاصـباحَ بـالسحر
مـازلتَ  تـرفع فـيها لـلقِرى iiكرما      نـارا  شـكا الافـقُ منها لافحَ الشرر
يا مقرضَ الارض في عصرٍ به iiوثقت      بـنو الـزمان بـكنز البيض iiوالصفر
كـأنما اللهُ لـم يـندبْ سـواكَ iiإلـى      قـرضٍ  يـضاعفهُ فـي محكم السور
فـلم تـكنْ بـشرا بل أنتَ روحُ iiندىً      لـلعالمين بـدتْ فـي صـورة iiالبشر
يـفدي  يـديكَ ابنُ حرصٍ لا حياء iiله      يـلقي  الـعفاةَ بـوجهٍ قُـدِّ من iiحجر
جـرى  لـعلياكَ مـن جهلٍ فقلتُ iiله:      لـقد  جـريتَ ولـكنْ جـرْى iiمنحدر
سـما بـك الحظُ إلاّ عن علاء أبي ال      مـهدي حـطَّك ذلُ الـعجز والـخور
أنـتَ  الـمعذبُ بـالاموال iiتـجمعها      خـوفَ  البغيضين من فقرٍ ومن iiعسر
وهـو  الـمفرِّقُ مـا يـحويه iiمدخرا      كـنزَ الـخطيرين من حمدٍ ومن iiشكر
مـا ديـمةُ الـقطر من صغرى iiأنامله      لـلمحل أقـتلُ فـي أعـوامه iiالـغُبر
يـا  نـاظرا سـيرَ الامجاد دونك iiخذْ      مـنه  الـعيانَ ودع ما جاء في iiالسيَر
تـجدْ  بـه مـن أبـيه كـلَ iiمـأثرةٍ      مـا  لـلحيا مـثلها في الجود من iiأثر
يـريكها هـو أو (عـبدُ الـكريم) iiبلا      شــكٍ  وأيُّـهما إنْ شـئتَ iiفـاختبر
لا تـطـلبنَّ بـها مـن ثـالثٍ لـهما      هـل  ثـالثٌ شـاركَ العينين iiبالنظر
تـفرَّعا لـلعلى مـن دوحـةٍ سُـقيتْ      مـأَ  الـتقى فـزكتْ في أول iiالعصر
وقـد  سـما فـرعها الاعلى فأثمرَ iiما      بـين الـنجوم بـمثل الانـجم iiالزهر
بـكل صـافي الـمحيّا بـشرُه iiكـرمٌ      وكــلُ أخـلاقه صـفوٌ بـلا iiكـدر
مــا أحـدقوا بـالرضا إلاّ iiوخـلتهمُ      كـواكبا  تـستمدُ الـنورَ مـن iiقـمر
مـهـذّبٌ يُـتـبعُ الـنـعمى بـثانيةٍ      دأبـا وجـودُ سـواه بـيضةُ iiالـعقرِ
لــه مـنـاقبُ مـجدٍ كـلها iiغـررٌ      فـي جـبهة الدهر بل أبهى من الغرر
زواهـرٌ فـي سـماء الـفضل iiدائرةٌ      بـمثلها  فـلكُ الـخضراء لـم iiيـدر
رأى الـثـنأَ لـباس الـفخر تـنسجُه      يـدُ  الـندى لـذوي الـعليأ iiوالخطر
فـجاد  حـتى دعـاه البحرُ حسبك iiما      أبـقى سـماحُك لي فضلا على iiالبشر
وكـلِّ عـنه لـسانُ الـبرق ثـمّ دعا      بـالرعد  أكـرمتَ إني عنك ذو قصر
يُـنمي  إلى طيّبي الاعراق مَن iiعقدوا      عـلى الـعفاف قـديما طـاهرَ iiالازر
أعـزَّةٌ  نـورُهم هـادٍ ووجـهُ iiمـسا      عـيهم  حـسينٌ بـليل الحادث iiالنكر
الـوارثان  مـن الـمهديِّ كـلَ iiعُلىً      لافـقها طـاهرُ الاوهـام لـم iiيـطر
والـباسطان لـدى الـجدوى iiأكـفَّهما      سـحـائبا  تـمطرُ الـعافين iiبـالبدر
والـغالبان  عـلى الـفخر الكرام iiمعا      بـحيثُ  لـم يـدعا فـخرا iiلـمفتخر
يـا طـيب فـرعِ سـماحٍ مثمرٍ iiبهما      مـا  كـلُّ فـرع سـماحٍ طيبُ iiالثمر
لـم يـطلعا غـايةً لـلفخر ليس iiترى      شـأوا  بـها لـمجيد غـير مـنحسر
إلاّ ولـلـمصطفى أبـصرتَ iiمـالهما      يـوم  الـرهان مـن الايراد iiوالصدر
أغـرُّ  مـا زهـرت لـلشهب iiطلعته      إلاّ وغـضـتْ حـيأً وجـهُ iiمـنستر
خـذوا  بـني الشرف الوضّاح iiكاعبةً      مـولودة  الـحسن بين البدو iiوالحضر
لـم تـجل فـي مـجلسٍ إلاّ iiبوصفكم      تـبسّمتْ  كـابتسام الـروض iiبالزهر
إن يُـصدِ نـقص انـاسٍٍ فكرَ iiمادحهم      فـفضلكم  صـيقلُ الالـباب والـفكر
لا زال بـيتُ عـلاكم لـلورى iiحرما      يـحجه الـوفدُ مـأمونا مـن iiالـغير

___________________________________

538 الرهمة: المطر الخفيف الدائم.

وقال يمدح السيد عبد الرحمن النقيب في ضمن كتاب عن لسان بعض الاشراف:

يـا  هـماما iiلفضله      يشهدُ السمع iiوالبصر
كـلُّ مـعنىً iiمهذِّبٌ      مـن  معانيك iiمبتكر
أنـتَ للفضل iiروحُه      وجميعُ الورى صور
وكـذا  أنـتَ iiللزما      ن مـقيلٌ اذا iiعـثر
فاقبلنْ  عذرَ من iiأسا      مـا مسيٌ من iiاعتذر

وقال يمدح الصدر الاعظم(539) عن لسان العلامة السيد ميرزا جعفر القزويني:

أحـق بـالعزّ مـن لا يرهب iiالخطرا      ولا  يـعـاقدُ إلاّ الـبيضَ iiوالـسمرا
والـسيفُ أجـدر أن يـستلَّه iiلـوغىً      مَـن  لـيس يـغمدُه أو يدرك iiالظفرا
وأبـيضُ العرض من في كفه صدرتْ      بـيضُ القواضب من ورد الدما iiحمرا
لـم تقض من وصله بكرُ العلى iiوطرا      حـتى  مـن الهام يقضى سيفُه iiوطرا
وحـوزة  الـملك أولـى في iiحياطتها      مَـن  بات في حفظها يستعذُب iiالسهرا
وذي  الـرعيَّة أحـرى فـي سياستها      مَـن بـالتجارب غورَ الدهر قد iiسبرا
ولـيـس  يـملكُ يـوما رقَّ iiمـملكةٍ      مَـن  لـيس يملامنها السمعَ iiوالبصرا
ولا  تُــراض أقـاليمُ الـبلاد بـمن      لـم  تـسقِ من خُلقَيه الصفو iiوالكدرا
والـحلُ  والـعقد لـم يورد iiصوابهما      إلاّ الـذي ثـقة عـن رأيـه صـدرا
ولا تـنـاط امـورُ الـملك iiأجـمعها      إلا بـمـن قــارع الايـام iiمـقتدرا
أمـا  نـظرتَ لـسلطان الـبرية iiمن      عـلى  الـرعية ظـلَّ العدل قد نشرا
مَـن ودّت الشهبُ لو في ربعه هبطتْ      فـقـبلته وشـمّـت تـربه iiالـعطرا
كـيف  اغتدي مودعا أسرارَ iiحضرته      صـدرا أحـاط بـأسرار النهى iiخبرا
وكـيـف أنـزلـه مـنـه iiبـمنزلةٍ      لـو يـنزل الـبدرُ فـيها تاه وافتخرا
لــم يـبـلِ أخـبارَه إلا رأى iiثـقةً      لـلملك  صـدَّق مـنه المخبرَ iiالخبرا
فـقال خـذْ مـنصبا أمُّ العلى iiنصبتْ      أسـرةً  لـكَ فـيه الانـجم iiالـزهرا
هـذي  الـوزارةُ فـاحللْ في iiذوائبها      فـالحزم  لـلشمس أن تستوزرَ iiالقمرا
فـقال فـي رأيـه والسيف يُجمعُ iiمن      أطـراف مـملكة الاسـلام ما iiانتشرا
مـؤيـدا  بـجـنودٍ مــن iiمـهابته      قــد انـتـضى مـعه آراءه زبـرا
وبــات والـدولة الـغراء iiيـكلؤها      بـعين مـستيقظٍ لا يـركبُ iiالـغررا
إن يـجرِ فـي حـلبات الرأي iiمبتدرا      خـلَّت  لـه الـوزرأُ الوردَ iiوالصدرا
رأتــه أوسـعها صـدرا iiوأجـمعها      فـكرا وأصـدقها إن شـؤورت نظرا
فـسـلَّمتْ لـعـلاه الامـرَ iiمـذعنةً      لـما يـقولُ نـهى إن شـاء أو iiأمرا
فـهل  تـضيقُ بخطبٍ جاء من iiبشرٍ      ذرعـا  وإن جلَّ ذاك الخطب أو iiكبرا
وصـدرُها  الاعظم السامي الذي iiتسعُ      الـدنـيا بـهمته أعـظمْ بـه iiبـشرا
ذو  عـزمةٍ مـثلَ صدر السيف iiباترةٍ      لـو لاقـت الـدهرَ قرنا عمرُه iiانبترا
رعـى الـمحبّين فيها البدوَ iiوالحضرا      وروَّع الـمبغضين الـرومَ iiوالـخزرا
قـد  قـلَّد الـملكَ مـنه سيف iiملحمةٍ      لـو يـقرعُ الصخرَ يوما بالدم iiانفجرا
اذا  الـجباهُ بـذل الـعجز قد iiوُسمتْ      فـي  جـبهة الـموت أبقى حدَّه iiأثرا
يـستصغرُ الـحربَ حتى ما iiيباشرها      بـنـفسه  ولـها إن بـاشرَ iiالـسفرا
لـجـأَ  والـهمة الـعليأُ فـيه iiأتـتْ      كـالسيل  مـن قـلل الاجبال iiمنحدرا
فـي  جـحفل إن سرى ضاقت iiبأوله      الـدنيا وآخـره لـم يـدرِ أين iiسرى
وخـاض  بحرَ الوغى بالحزم iiمحتزما      بـالـنقع  مـلتئما بـالصبر iiمـتزرا
حـتى  تـضج مـلوكُ الارض iiقائلةً      كـذا بـني الملك فلينصره من iiنصرا
هـيهات  هـذي فـعالٌ لا يـقوم iiلها      مَـن  قـد قضى منهمُ قدما ومَن iiغبرا
لـو  مـدَّ قـيصرُ باعا نحوها iiقصرا      أورامـها قبلُ كسرى الفرس لا iiنكسرا
فـعـالُ مـنـتصرٍ لـله قـام iiبـها      فــي الله مـنـتهيا لـلـه مـؤتمرا
إنْ  يـنـتقمْ فـحـقوق الله iiيـأخذها      ولـيس  يـلغى حـقوقَ الله إنْ iiغفرا
حـلوُ الـسجايا رقـيقٌ طـبعه iiعذبٌ      لـه خـلائقُ يـنفى صـفوها iiالكدرا
خـلائـقٌ  كـالـحميّا لـو iiتـرشِّفها      مَـن كـان يـبغضه فـي حبّه iiسكرا
آنـستِ  يـا وحـشة الدنيا بذي iiكرم      أحـيا  بـجدواه مـيتَ الجود فانتشرا

___________________________________

539 يرى الاستاذ ابراهيم الوائلي في كتابه (الشعر السياسي العراقي) انها قد تكون قيلت في مدحت باشا راجع ص 220 ح 48.
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث