ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الثاني

 
 

لـيس الـسحائبُ تـحكيه وقد iiعلمتْ      مـن كـفه مـاؤها قـد كان iiمعتصرا
ولا  الـبحارُ تـضاهيه وقـد طمحتْ      أمـواجها فـهي بـخلا تحرز iiالدررا
لـم يجر حاتمُ طيِ أو أبو iiدلفٍ
(540)      إلاّ  وعـن شـأوه بـالجود قد iiحسرا
وإنَ (معنا)
(541) على ما فيه من كرمٍ      لـو كـان عاصرهَ في الجود ما iiذكرا
يـا مـن ترى الناسَ أنّى غابَ iiغائبةً      جـميعها وحـضورا أيـنما iiحـضرا
أمـجلسا  لك هدى الارض قد iiجُمعتْ      أم أنـتَ قـد ضـمنتْ أبرادُك البشرا
إنّ  الـصدارة لـم يـصلحْ سواك لها      كـأنـها أبـدا عـينٌ وأنـتَ iiكـرى
لا  زال سـعـدُك بـالاقبال iiمـقترنا      يـستخدم  الـمبهجين النصرَ iiوالظفرا

___________________________________

540 هو أبو دلف القاسم بن عيسى بن ادريس بن معقل، من بني عجل بن لجيم، أمير الكرخ، وسيد قومه. قلده الرشيد أعمال (الجبل) ثمّ صار أحد قادة جيش المأمون. توفي ببغداد عام 226 هـ ـ 840 م له كتب منها ((سياسة الملوك)) و((البزاة والصيد)) وقد قال الشعر ولحنه. ترجمت له في كتابي ((شعراء بغداد)) ج 9.
541 هو أبو الوليد معن بن زائدة بن عبد اللّه بن مطر الشيباني، من مشاهير أجواد العرب، وأحد الشجعان الفصحاء، أدرك العصرين الاموي والعباسي، ولاه المنصور على اليمن، ثمّ ولاه سجستان، قتل غبلة عام 151 هـ ـ‍ 768 م ورثاه شعراء عصره بأخلد الشعر.

وقال مادحا مدحت باشا(542) بالتماس من الحاج مصطفى كبه:

رواقــك ذا لا بـل ولـيجةُ iiخـادرِ      بـل  الـليثُ يخطو دونه خطوَ iiقاصر
لـكَ  الـعسكرُ الـجرار والهيبة iiالتي      مـخـافتُها تـكـفيك جـرَّ iiالـعساكر
خطبتَ  الوغى بالرمح والسيف iiشاغلا      لـسـانيهما  بـين الـكلى iiوالـمغافر
فـسـيفُكَ فـيها نـاثرٌ غـير iiنـاظمِ      ورمـحُك  فـيها نـاظمٌ غـير iiنـاثر
وكـم  مـن عـدوّ قـد خـلقتَ iiلقلبه      جـناحين  مـن ذعـرٍ ورعبٍ مخامر
فـهابكَ حـتى سـاعةً الـسلم لم iiيكن      لـيلقاك إلاّ فـي حـشا مـنكَ iiطـائر
وخـافكَ حـتى لـيس يـخلو iiبـسرِّه      كـأنَّ رقـيبا مـنك خـلف الـسرائر
طـلـعتَ  ثـنيات الـتجارب iiكـلها      فصرتَ ترى في الورد ما في المصادر
رويـدَ الاعـادي إنّ حـزمك iiعـودُه      عـلى  الـغمز يـوما لا يلينُ iiلهاصر
وإنْ جـهلتْ يـوما حـسامكَ iiفـلتسلْ      بـها  هـامَها عـن عـهدها iiبالمغافر
لـك  الـقلمَ الـنفّاث فـي عقد iiالنهى      بـديعَ  بـيانٍ مـن مـعانٍ iiسـواحر
فـوالله  مـا أدري أهـلْ نـثرُ ساحر      على  الطرس يبدو منه أو سحر iiناثر؟
وفـكـرُكَ  يـوحي أيَّ نـظمٍ وإنـها      لـقولُ كـريم جـلَّ لا قـولُ شـاعر

___________________________________

542 مدحت باشا، أشهر والي جاء بغداد وعرف باصلاحاته وتفكيره واتصاله بمختلف أعلام العراق وادبائه. ولد في اسطنبول 1238 هـ، وتغلب في عدة مناصب فكان قبل مجيئه واليا على الدانوب ثمّ رئيسا لمجلس
شورى الدولة، ثمّ جاء بغداد فاصلح كثيرا من الامور ووسع الادارة وأحسن التصرف في تعديل الطرق والمواصلات وقام بفتح بلاد نجد واخماد فتنة عبد الكريم الجربا وعودة عشيرة شمر إلى الاستقرار، ثمّ عين صدرا
أعظم وأخيرا نقم عليه السلطان عبد الحميد فسجنه مدة واتهمه باتهامات كان يبغي من ورائها القضاء عليه فكان ما أراد في عام 1301 هـ. كتب عنه كتابا خاصا الاستاذ صديق الدملوجي.
ولقد تحدث الدكتور يوسف عز الدين في كتابه ((الشعر العراقي)) خصائصه وأهدافه، في القرن التاسع عشر عن مناسبة نظم الشاعر لهذه القصيدة في ص 61 ـ 62 كما تحدث في موضع اخرى من الكتاب عن خواطر
الشاعر وميزاته.

وقال يمدح نسب الحاج محمّد حسن كبه:

نسبٌ أناف على الانام به      شرفا فطالَ به على قِصره

هو عقدُ فضلٍ لم يزل أبدا     تتزّين العلياء في درره

وقال مراسلا بعض اخوانه:

إلـى مَـن مـناقبه الـزاهراتُ      بدتْ أنجما في سما الفضل زُهرا
فـتىً ورث الـمجدَ مـن iiهاشمٍ      فـكان  بـه أرفـع الناس iiقدرا
فـأخلاقه  (عـينُ مـاء iiالحياة)      بها  صرتُ والحمد لله ii(خضرا)
جـرى  قـلمُ الحب في iiمهجتي      فـاثبت  فـيها لـه الودُّ iiسطرا
يـمثله الـشوقُ فـي iiنـاظري      فـأنظرُ مـنه الـمحيّا iiالاغـرا
أراه قـريـبا بـعـين iiالـهوى      عـلـى  بُـعده فـاحيِّيه بـدرا
هـمامٌ  تـضوَّع مـن iiعِـطفه      عـبيرُ  نهىً طبَّق الكون iiعطرا
لـذكركَ فـرَّغتُ شـطرَ iiالفؤاد      ومـنه  الـشواغل يملانَ شطرا

وقال يمدح النقيب حين سار إلى الحج بالتماس بعض الاكابر:

يــا  مـليكا بـه الـملوك iiأطـافوا      بُــتْ مـعـافا تـحـفَّك الالـطافُ
لـلـمنى  أيــن مـا أقـمتَ مـقامٌ      ولـه أيـن مـا انـصرفتَ انصراف
غـير بـدعِ بـأن تُـخافَ iiوتُـرجى      سـيـدُ  الـقـوم يُـرتجى iiويُـخاف
أيُّ  أرضٍ حـلـلتها فـهـي iiروضٌ      لانُــوف الـمـلوك فـيه iiاسـتياف
يــا نـقيب الاشـراف وهـو iiنـدأٌ      لــك تـعـلو بـذكـره iiالاشـراف
نـفـحتْ  مـنـهم بـنـشرٍ iiولـكن      مــن غـوالي فـخاركَ iiالاعـطاف
بـك  طـابوا ويـكسب الـمأُ iiطـيبا      حـين  يـغدو لـلورد وهـو مضاف
افــرش الله أخـمـصيكَ خــدودا      من عدا عنك قد زواها انحراف
(543)
ضـلَّ مَـن فـيك قـاسها حيث iiمنها      لـم  تـنلْ كـعب رجـلكَ الاكـتاف
فـطـأ الـيوم أيـنما شـئتَ iiفـخرا      رغـمـتْ تـحـت نـعلكَ iiالانـاف
لـك وجـهٌ لـو بـاهلَ الشمس iiيوما      لـعـرا  وجـهها الـمنيرَ iiانـكساف
شـفَّ  تـوديعك الـورى حين iiقالوا:      مـزمـعٌ  جـوهر الـعلى iiالـشفاف
ودَّعـتْ مـنك مـنصفا فـهي iiتدعو      سـرْ  عـلى الـيمُن أنت iiوالانصاف
لا تـسـلْ عــن قـلوبنا iiفـلعمري      كـلُّـها  فــي غـدٍ الـيك iiلـهاف
كـلـما جــدَّ فـي ركـابك iiسـيرٌ      جــدَّ لـلاشـتياق فـيها iiاعـتساف
بـوركـتْ نـيـةٌ دعـتـكَ iiلـبيتٍ      لـعـلاه آبـاك قـدما iiأنـافوا
(544)
سـتؤدي  فـرضَ الـطواف وتـأتي      لـحـمىً  فـيـه لـلسرور iiمـطافُ
ثــمّ أهــدى الـيكَ تـحفةَ iiبـشرٍ      مـا  حـوتْ مـثلَ درِّهـا iiالاصداف
فــي تـهانٍ لـها الـيك iiاخـتلافٌ      وسـعـودٍ لـهـا عـلـيكَ iiائـتلاف
كـريـاض  الـربيع تـونق iiزهـرا      راق  لـلـناظرين مـنـها اقـتطاف

___________________________________

543 كذا جاء في المخطوطة. وفي المطبوع: قد رواها.
544 في المطبوع: بعلاه.

وقال مادحا بعضهم:

أهـدي  اليكَ أخا الفخار iiتحيةً      رقَّـت كـرقة طبعكَ iiالشفافِ
وافـتكَ تـحسب أنـها iiداريَّةٌ      حـملتْ شذاك لانفك iiالمستاف
وفـد السرورُ بها لتهنئة iiالعلى      فـيما  حبيتَ به من iiالالطاف
أنـت  الذي عكفَ الثنأُ iiبربعه      وأطـاف فيه الحمدُ أيَّ مطاف
شهدتْ لك (الفيحاء) أنك زدتها      شـرفا  لانك صفوةُ iiالاشراف
وبـها لك انتهت الرياسة iiكلُّها      فـرفلتَ  في حبراتها الافواف
وبـها  قدمتَ فكان أيمنُ iiمقدمٍ      طـرقَ الـعداة بمرغم iiالاناف
كـانت  أمـاني أنفسِ مكذوبةٍ      دعـت الحسود لقلة iiالانصاف

وقال يمدح السيد سلمان النقيب وقد التمسه الحاج مصطفى كبه وذلك ببغداد سنة 1295 هـ:

بـنى  العشق ما أحلى إلي كل عاشقِ      طِـلا  لـمشوقِ زفـها كـفُّ iiشائق
ولـم  أرَ فـي الاحشاء ألطفَ iiموقعا      وأرشـقَ  مـن نبل العيون iiالرواشق
وأغـرق أهلُ الحب في الحب iiمهجةً      بـكل غـريرٍ فـي الـمحاسن iiفائق
أظـنُّهم حـتى عـلى لـحظ iiعـينه      بـما  احـمرَّ مـن وردٍ بخديه iiرائق
ومـا الـعمرُ عـندي كلمُّه غير iiليلةٍ      يـبيت رهـيفُ الخصر فيها iiمعانقي
تـرفُّ  عـلى صدري خوافقُ iiفرعه      رفـيفَ  حشا منى على الشوق iiخافق
كــأنَّ  الـثـريّا طـوقته iiهـلالها      ومـن  حـسدٍ مـدّتْ له كفَ iiسارق
مـن الريم لم يألفْ سوى الرمل ملعبا      ولــم  يـرتبعْ إلا بـاحناء iiبـارق
ونـشوانَ مـن مـشمولة الـدلِّ iiقدُّه      أرقُّ  مـن الـغصن انـعطافا لوامق
مـورّدُ مـا بـين الـعذارين iiزارني      فـنـزَّه  أحـداقي بـلون iiالـحدائق
وقـلتُ  وقد أرخى على الخد iiصدغه      لـقد سـلسلَ الـريحان فوق الشقائق
اقـبـلُ طـورا وردَ خـديه iiنـاشقا      عـبيرَ  شـذىً ما شقَ عرنين iiناشق
وألـثمُ  طـورا ثـغره العذبَ iiراشفا      سـلافة  خـمرٍ لـم تـدنسْ بـذائق
خـلوتُ ومـا بـي ريبةٌ غير iiنظرةٍ      تـزوَّدتـها  مـنه بـعيني iiمُـسارق
وراودتـه لـكنْ مـن الـثغر iiقـبلةً      ألـذَّ وأشـهى مـن غـبوقٍ iiلـغابق
وأعـرضتُ عـما دون عـقد iiأزاره      عـفافا  وقـد زالـتْ جميع iiالعوائق
وحـسبُكَ مـنّي شـيمةً قـد iiورثتُها      مـن  الـغالبيين الـكرام iiالـمعارق
خـليليّ مـا لـلكأس كّـفي ولا فمي      ولا كـبـدي لـلـناهدات iiالـعوانق
نـسيتُ ومـا بـي يـعلم الله iiصبوةٌ      ولا  اجـتذبتْ أحشاي بعض iiالعلائق
عـشقتُ  ولـكن غـيرَ جارية iiالمها      ومـا  الـعيشُ إلاّ لـلمعالي iiبـلائق
خـذا من لساني ما يروقُ ذوي iiالنهى      ويـترك أهـلَ النظم خرس الشقاشق
مـديحا  لـه تـجلو مـفارقُها iiالعلى      وسـلمانُ مـنها غـرةٌ فـي المفارق
وقـورٌ  عـلى الاحـداث لا iiتستخفه      اذا طـرقتْ في الدهر احدى iiالسوابق
ومَـن كـعليِّ الـقدر كـان أبـا iiله      يـزنً بـحجاهُ راسـيات iiالـشواهق
نـقيبُ بـني الاشراف أعلى iiكرامهم      عـمـادا وأسـنـاهم فـنأً iiلـطارق
فـمـا قـلـبتْ امُّ الـنـقابة iiقـبله      ولا  بـعده فـي مـثله طرفَ iiرامق
فـتىً إن سـرى يوما لاحراز iiمفخرٍ      فـليس  لـه غـيرُ العلى من iiمرافق
لـقد  غـدت الـدنيا عـليه iiجميعُها      مـغـاربها تُـثـنى ثـنأَ الـمشارق
تـطرَّق  امَّ الـمجد فـي بيت iiسؤددٍ      يـظـللّلُ عـزا بـالبنود iiالـخوافق
فـانجبَ  مـن سلمان وهو ذكا العلى      بـبدر  نـهىً يـجلو ظلام iiالغواسق
هـمـامٌ  نـمـته دوحــةٌ iiنـبوية      إلـى  مـثمرٍ في المجد منها iiووارق
لـه  النسبُ الوضّاح في جبهة iiالعلى      مـع الـحسب السامي جميع الخلائق
يـعـدُّ  رسـول الله فـخرا iiلـمجده      وحـسبك  مجدا في الذرى والشواهق
تـضـوعُ بـعطفيه الـسيادة مـثلما      تـضوَّع  عـرف المسك طيبا لناشق
بـه  اقـتدحتْ زنـد الـنجابة هاشمٌ      فـفي وجـهه مـن نورها لمعُ iiبارق
سـما فـي الـمعالي طالبا قدرَ iiنفسه      إلـى  شـرفٍ فـوق الكواكب iiباسق
وفـاتَ جـميعَ الـسابقين إلى iiالعلى      فـقصّر  عـن إدراكـه كـلُّ iiسابق
وقـالوا:  رويـدا حكَّ عاتقكَ iiالسهى      فـقال:  ومـا قدرُ السهى حكُّ iiعاتقي
تـمنطق  طـفلا بـالرياسة iiواحتذى      بـأخمصها تـيجانَ أهـل الـمناطق
الـيكم ملوكَ الارض عن ذي iiسرادقٍ      تـجمعت الـدنيا بـه فـي iiالسرادق
تـقبِّل  أهـلُ الـفخر أعـتابَ iiداره      فـيأرج مـنها طـيبُها فـي iiالمفارق
فـداء مـفاتيح الـندى مـن iiبـنانه      أكــفُّ  عـلى أمـوالها iiكـالمغالق
تـعـللّ  راجـيها اذا اسـودَّ iiلـيله      بـكاذب وعـدٍ فـجرُه غـير صادق
نـدىُّ  بـنان الـكف فـي كل شتوةٍ      يـجفُّ بـها ضـرع الغيوم iiالدوافق
فـحين  تـشيمُ الـمجدبون iiبـوارقا      تـمنَّوا  نـداه غـيث تـلك iiالبوارق
وضـئُ  الـمجالي والـمعالي كليهما      وعـذبُ  الـسجايا والندى iiوالخلائق
أخـفُّ على الارواح طبعا من iiالهوى      ولـكنَّه فـي الـحلم هـضبة iiشاهق
فـما طـلعةُ الـبدر الـمنير iiمضيئة      كـطلعته الـغراء فـي كـل iiغاسق
مـهيبٌ فـلولا مـا بـه مـن iiتكرُّمٍ      لـما  لـمحته هـيبةً عـينُ iiرامـق
فـما  هـيبةُ الـضرغام دون iiعرينه      كـهـيبته  الـقعساء دون الـسرادق
لـقد كـتب اللهُ الـفخارَ لـه iiعـلى      لـواء عُلىً في الغرب والشرق iiخافق
تـضايقت  الـدنيا بـبعض iiفـخاره      عـلى أنـه فـرّاجُ كـل الـمضايق
يضيع فضأُ الارض في رحب iiصدره      اذا هي غصتْ في الخطوب الطوارق
مـن الـفاطميين الـذين تـراضعتْ      قـناهم  طـلى الاعداء في كل iiمازق
هـمُ  تـوجوا هـامَ الملوك iiببيضهم      وداسـوا  عـلى انـماطهم iiبالسوابق
اذا نـزلوا كـانوا ربـيعَ بني iiالمنى      وإن  ركـبوا كـانوا حـماةَ iiالحقائق
تـعانق  فـوق الـخيل عـاليةُ iiالقنا      عـناقَ سـواها الـغيد فوق iiالنمارق
هـم  الـقومُ مـا للشيخ منهم iiلكهلهم      ومـا  مـنهم فـي كـهلهم iiللمراهق
وهـذا ابـنهم سـلمانُ والفرع iiطيبه      يـجيُ عـلى مـقدار طيب iiالمعارق
اذا  مـسحتْ مـنه العلى وجهَ iiسابق      جـلتْ  مـن أبي محمود غرّة iiلاحق
فـتىً عـلمه يـحكي غـزارة iiجوده      ومـا عـلمُ قومٍ غير محض iiالتشادق
وقـد  قـوّمت مـنه الاصـابة iiرأيه      فـكان  لـفتق الـدهر أحـزم iiراتق
ومـنطيقُ فـصلٍ لـو يـشاء iiلسانه      لـفلَّ حـدودَ الـفاصلات iiالـبوارق
يـحاكي بـقطع الخصم أسياف iiقومه      فـيمضى مضاها في الطلى والمرافق

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث