ديوان السيَّد رضا الموسويّ الهنديّ

 
 

ولــولا  أمـيـر الـمؤمنين iiوعـدله      إذن لـتـوالى الـظلم وانـتشر iiالـشرُّ
فـلا تـحسبنَّ الارض ضـاقت iiبظلمها      فـذلـك قــول عـن مـعايبَ iiيَـفْتَرُّ
وذا الـدين فـي ((عـبد الحميد)) iiبناؤه      رفـيـع وفـيه الـشرك أربـعهُ iiدثـر
إذا  خـفـقت بـالنصر رايـات عـزه      فـأحشاء  أعـداه بـها يـخفق iiالـذعر
وعـنه سـل الـيونان كـم مـيت iiلهم      لـه جـدثان الـذئب والـقشعم iiالـنسر
وكــم  جـحـفل إذ ذاك قـبل iiلـقائه      بـنو  الاصـفر انحازت وأوجهها iiصفر

عـشـية جــاء الـمـسلمون iiكـتائبا      مـؤيّـدة بـالـرعب يـقدمها iiالـنصر
بـبيض مـواض تـمطر الموت iiأحمرا      ورقـش  صـلال تـحتها الدهم والشقر
فــلا يـبرح الـسلطان مـنه iiمـخلدا      ولا  يـخل مـن آثـار قـدرته iiقـطر
وخــذه جـوابـا شـافيا لـك iiكـافيا      مـعـانيه آيــات وألـفـاظه iiسـحر
ومـا هـو إن أنـصفته قـول iiشـاعر      ولـكـنه عـقـد تـحلَّى بـه iiالـشعر
ولــو  شـئتُ إحـصأَ الادلـةِ iiكـلَّها      عـليك  لَـكَلَّ الـنظمُ عـن ذاك والنثرُ
فـكم قـد روى أصـحابكم مـن iiرواية      هـي  الـصحو للسكران والشُبَهُ iiالسكر
وفـي بـعض مـا أُسْـمِعْتَهُ لـك iiمقنع      إذا  لـم يـكن فـي أذن سـامعه وقـر
وإن عــاد إشـكال فـعُدْ قـائلا لـنا:      ((أيـا عـلماء العصر يا من لهم iiخُبْرُ))

رضى اللّه عليّا(9)

أيُّ  عـيد مـثل هذا اليوم iiفينا      رضـي الله بـه الاسـلام iiدينا
بَـلَّغ الهادي به ما أنزل الله iiف      ي شــأن أمـيـر iiالـمؤمنينا
قـائـلا إن عـلـيّا وارثــي      ووزيـري  وإمـامَ iiالـمسلمينا
أيّـها  الـناس أطيعوا iiواسمعوا      إنّـني  لست على الغيب ضنينا
لـست  مـن تـلقاء نفسي قلته      إنّـما  أتَّـبِعُ الـوحي iiالـمبينا
فـاستجابوا قـوله الشافي iiالذي      هـاج مـن بعضهم الداء الدفينا
إن نـوى أعداؤه العصيان iiوال      غـدرَ  إنّـا قـد أجبنا iiطائعينا
إنه من ينقلب ليس يضرُّ الله ش      يـئـا  وسـيجزي iiالـشاكرينا
رضــي  الله عـلـيّا iiهـاديا      بـعد طـه فـسمعنا iiورضـينا
هـو حـبل الله لـم يختلف iiال      نـاس  لـو كانوا به iiمعتصمينا
قــد أطـعـناه يـقـينا إنـه      فـي  غـد من لهب النار iiيقينا
ويـمـيـنا بــهـداه iiبَــرَّةً      تـمنع  المؤْلي بها من أن iiيمينا
لا  نـبالي بـعد أن لـذنا iiبـه      أن  لـقـينا بـولاه مـا لـقينا
قـد  بـدا الـحق لـنا فيه iiكما      لابن  عمران بدا في طور iiسينا
وصـمونا فيه بالرفض وذو iiال      حـلمِ  لا يـعنيه قول iiالجاهلينا
عَـيَّرونا غـير أن الـعار iiفينا      لـم  يروا من موضع للعار iiفينا
أيّ  عيب في الذي خاف من ال      يَـمِّ  فـاختار بأن يأوى iiالسفينا
مـن  صـبا للعاجل الفاني iiفإنَّا      نـؤثر  الـباقي عـليه ما iiبقينا
بـأبي  مـن أظـهر الحق iiوما      زال لـلهادي ظـهيرا iiومـعينا
ثـمّ  بعد المصطفى قد قاتل iiال      نـاكثين الـقاسطين iiالـمارقينا

________________________________

9 - قالها في عيد الغدير سنة 1355 هـ.

في رثاء الحسن السبط (ع)

يـا دمـع سـحَّ بـوبلك iiالـهتنِ      لـتحول  بـين الـجفن iiوالوَسَنِ
كـيف الـعزاء وليس وجدي iiمن      فـقد الانـيس ووحـشة iiالـدمن
بـل هـذه قـوس الـزمان iiغدا      مـنـها الـفؤاد رَمِـيَّةَ iiالـمحن
واسـتـوطنت قـلـبي iiنـوائبه      حـتى طـفقت أهـيم في iiوطني
وأذلـت  دمـعا كـنت iiأحـبسه      وأصـون  لـؤلؤه عـن iiالـثمن
مـا  الـصبر سـهلا لي iiفأركبه      فـدع  الـفؤاد يـذوب بـالحزن
مـا لـلزمان إذا اسـتلنت iiقـسا      ورُمـيتُ مـنه بـجانب iiخـشنِ
أَوَكــان ذنـبي أن ألـنت iiلـه      جـنبي  ولـولا الـحلم لـم iiيلن
أم  دهـرنـا كـبـنيه iiعـادتهم      يـجزون  بـالسوأي عن iiالحسن
أم  كـل مـن تـنميه هـاشم iiلا      يـنفك فـي حـرب مـع iiالزمن
أوَمـا نـظرت إلـى صفيِّ iiبني      مـضر  الـكرام وخـير iiمؤتمن
شـبل  الـوصيِّ وفـرخ iiفاطمة      وابـن  الـنبيّ وسـبطه iiالحسن
كـم  نـال بعد أبيه من iiغصص      يـطوي  الضلوع بها على iiشجن
حُـشدت  لـنصرته الجنود iiوهم      بـيـن الـبغاة وطـالبي iiالـفتن
ومـحـكم  ومُـؤَمِّـل iiطـمـعا      ومـشـكك بـالـحق لـم iiيـدن
حـتى  إذا امـتحن الجموع iiلكي      يـمتار  صـفوهمُ مـن iiالاَجِـنِ
نـقضوا مـواثقهم سـوى iiنـفرٍ      نـصحوا لـه فـي السرِّ iiوالعلنِ
وبـما  عـليه ضـلوعهم طويت      مــن  لاعـج لـلحقد iiمـكتمن
نـسبوا  إليه الشرك وهو من iiال      إيـمـان مـثل الـروح iiلـلبدن
جـذبـوا  مـصلاه فـداه iiأبـي      مــن  كـاظم لـلغيظ مُـمْتَحن
قـسـما  بـسـؤدده iiومـحـتده      وبـحلمه الـموفي عـلى الـقنن
لــو شــاء أفـناهم iiبـمقدرةٍ      لـو لـم تـكن في الكون لم iiيكن
لـهـفي لـه مـن واجـدٍ كَـمدٍ      مـستضعفٍ فـي الارض iiممتهن
مـا  أبـصرت عين ولا iiسمعت      أذن بـمن سـاواه فـي iiالـمحن
يـرعـى عـداه بـعينه iiويـعي      شـتم  الـوصي أبـيه فـي أذن
ويــرى أذلَّ الـنـاس شـيعته      وأعـزّهـم  عـبَّـادة iiالـوثـن
وقـد  ارتـدى بـالصبر iiمشتملا      بـالحلم مـحتفظا عـلى الـسنن
حـتى  سـقوه الـسم فـاقتطعوا      مـن دَوْحِ أحـمد أيَّـما iiغـصن
سـمّـا يـقـطِّعُ قـلب iiفـاطمة      وجـدا عـلى قـلب ابنها الحسن
وهـوى شـهيدا صـابرا iiفهوت      حـزنا عـليه كـواكب iiالـدجن
وتـجـهزت  بـالـجند iiطـائفة      مـقـتادة  لـلبغي فـي iiشـطن
يــا لـلورى لـصدور طـائفة      شُـحِنَتْ مـن الـشحناء iiوالاحن
أقصت حشا الزهراء عن حرم ال      هـادي وأدنـت مـنه كـل iiدني
أفـسـبع أثـمان تـضيق iiوقـد      وسـع  الـعدى تسعان من iiثُمُن؟
الله مـن صـبر الـحسين، iiبـه      حـاطت  ذوو الاحـقاد iiوالضغن
تـركوا  جـنازة صـنوه غرضا      لـلنُبْلِ يـثبت مـنه فـي iiالكفن
ويـصـده  عـنـهم وصـيـته      حـاشاه مـن فـشل ومـن وهن
فـمضى بـه نـحو الـبقيع iiإلى      خـير الـبقاع بـأشرف iiالـمدن
واراهُ  والارزاء iiمـــوريــة      بـحـشاه زنـد الـهَمِّ iiوالـحزن
ودعـا  وأدمـعه قـد iiانـحدرت      مـن  أعـين نـابت عن iiالمزن
أيـطيب  بـعدك مـجلس لي iiأم      عـيشي  الهنيُّ، وقد فقدت، iiهني
أفـديـك مــن ثـاوٍ iiبـحفرته      مـستودع فـي الارض iiمـرتهنِ

في رثاء الحسين (ع)

بين  بيض الظبى وسمر iiالاَسنَّهْ      نـالت الـقصد نفسك iiالمطمئنّهْ
لـك  يـا موضح الهدى iiللبرايا      أي  فـضل عـلى البرايا ومِنَّهْ
بـدم  الـنحر قد كتبت iiسطورا      أرشـدتهم لـكل فـرض iiوسُنَّه
كـلما مَـرَّت الـليالي iiتـجلَّت      فـهي شمس تجلو ظلام iiالدجنه
كاد نبل الضلال يصمي فؤاد ال      ديـن  لـو لم يكن له منك iiجُنَّه
وعـلى الرمح نور وجهك أبدى      مـن عـداك الفضائح iiالمستكنه

في زيارة المدينة المنوّرة

جاشت النفس بالهموم ولكن     سكنت عندما وردنا المدينة

كيف لا تسكن النفوس ارتياحا     عند من أُنزِلَتْ عليه السكينه

وقفة على قبور الائمّة في البقيع

أَعَـزَّ اصطباري وأجري دموعي      وقـوفي ضـحى في بقاع iiالبقيع
عـلى  عترة المصطفى iiالاقربين      وأمـهـمُ  بـنت طـه iiالـشفيع
هـمُ آمـنوا الناس من كل iiخوفٍ      وهم  أطعموا الناس من كل iiجوع
وهـم روَّعـوا الـكفر في بأسهم      عـلى  أن فـيهم أمـان iiالمروع
وقـفت عـلى رسـمهم والـدمو      عُ تسيل ونار الجوى في ضلوعي
وكـان  مـن الحزم حبس iiالبكاء      لـو  ان هـنالك صبري iiمطيعي
وهـل يـملك الـصبر مَنْ مقلتاه      تـرى مهبط الوحي عافي الربوع
وقَـيِّـمَهُ  يـمـنع iiالـزائـرين      مـن  لـثم ذاك الـمقام iiالـمنيع
إذا هــــمَّ زوَّاره iiبـالـدنـوِّ      يـذودونـهم عـنه ذود iiالـقطيع
وهــذا  مـقام يـذم iiالـصبور      عـليه ويـحمد حـال iiالـجزوع
ويـا لـيت شعري ولا تبرح iiال      لـيالي تـجي‌ء بـخطب iiفـظيع
أكــان إلـيـهم أسـاء iiالـنبيُّ      فـيـجزونه بـالـفعال iiالـشنيع
لـئن  كـان فـي مـكة iiصنعهم      بـحجاجها  نـحو هـذا iiالصنيع
فـلست  أرى الـحج iiبـالمستطا      عِ  ولا واجـد الـمال بالمستطيع

تَذَكُّرُ الموت

أرى عـمري مْـؤذِنا iiبالذهابِ      تَـمُرُّ  لـياليه مَـرَّ iiالـسحابِ
وتـفـجأني  بـيـض iiأيـامه      فـتسلخ  مـني سـواد الشباب
فـمن  لي إذا حان منّي iiالحمام      ولـم أسـتطع منه دفعا لما iiبي
ومـن لـي إذا قـلَّبتني iiالاكفُّ      وجـردني  غـاسلي من iiثيابي
ومن لي إذا صرت فوق السري      رِ  وشيل سريري فوق iiالرقاب
ومـن لـي إذا ما هجرت iiالديا      رَ واعتضت عنها بدار iiالخراب
ومـن  لـي إذا آبَ أهل iiالودا      دِ عـنِّي وقـد يئسوا من iiإيابي
ومـن  لي إذا ما غشاني iiالظلا      مُ وأمسيت في وحشة iiواغتراب
ومـن  لـي إذا مـنكرٌ جدَّ في      سـؤالي فـأذهلني عن iiجوابي
ومـن لـي إذا درسـت iiرمتي      وأبـلى عـظامي عفر iiالترابِ
ومـن لـي إذا قـام يوم iiالنشو      رِ  وقـمت بـلا حجةٍ للحساب
ومـن لـي إذا نـاولوني iiالكتا      بَ ولم أدرِ ماذا أرى في iiكتابي
ومـن لـي إذا امتازت iiالفرقتا      نِ أهـل الـنعيم وأهل iiالعذاب
وكـيف يـعاملني ذو iiالـجلال      فـأعرف كـيف يكون iiانقلابي
أباللطف،  وهو الغفور iiالرحيم،      أم  الـعدل وهـو شديد iiالعقاب
ويـاليت شـعري إذا iiسـامني      بـذنبي وواخـذني iiبـاكتسابي
فـهل تـحرق النار عينا iiبكت      لـرزء القتيل بسيف iiالضبابي؟
وهـل تحرق النار رجلا iiمشت      إلـى حـرمٍ منه سامي القباب؟
وهـل تـحرق النار قلبا iiأذيب      بـلوعة نـيران ذاك المصاب؟

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةأعلى