ديوان السيَّد رضا الموسويّ الهنديّ

 
 

في عيد الغدير

سـل المجدب الظمآن أين iiمصيره      وهـا عندنا روض الهدى iiوغديره
وسـل  خابط الظلماء كم هو iiتائهٌ      ألـم  يـرَ بدر الرشد يسطع نوره
ألاّ  نـظرة نـحو الـيمين iiتـدلُّهُ      عـلى قـصده كي يستقيم iiمسيره؟
إذا مـا اقتفى في السير آثار iiحائر      فـمن عدل ديان الورى من يجيره
أبـا  حـسن تالله أنـت iiلاحـمد      أخـوه  وقـاضي ديـنه iiووزيره
وإنّـك  عون المصطفى iiونصيره      أو  انـك عين المصطفى iiونظيره
فـلا مـشكل إلاّ وأنـت iiمـداره      ولا فـلـك إلاّ وأنــت iiمـديره
ولا  أمــة إلاّ وأنــت أمـينها      ولا  مـؤمـن إلاّ وأنـت أمـيره
وأنـت  يـدُ الله القويِّ وحبله iiال      مـتين وحـامي ديـنه iiوسـفيره
وأنت الصراط المستقيم وعندك ال      جـواز  فـمن تمنحه جاز iiعبوره
بـك الـشرك أودى خيله iiورجاله      وثـقل  قـريش عِـيرُهُ iiونـفيره
فـما  زلـت لـلحق المبين iiتُبِينُهُ      وبـالسيف  من يبغيه سوءا iiتبيره
إلـى  أن عـلا هام الجبال iiمناره      وأشـرق  فـي كل الجهات منيره
فـمن  جـاء مـغتالا فأنت iiتميته      ومـن جـاء مـمتارا فأنت iiتميره
وأنـت قـسيم الـنار قسمٌ iiتجيزهُ      عـليها،  وقـسم من لظاها iiتجيره
ولـما  اسـتتم الدين أوفى iiنصابه      وشِـيدَتْ  مـبانيه وأحـكم سوره
رقـدت قـرير العين لست iiبحافل      بـحقدِ أخـي حـقد عـليك يثيره
ومـثلك  مَـنْ إن تَـمَّ للدين أمره      فـمـا  ضَـرَّهُ ألا تـتمَّ iiأمـوره
ولـو  شـئت أثكلت العدو iiبنفسه      فـأصبح  يـعلو ويـلُه iiوثـبوره
بـبأس يدٍ لوْ صُلْتَ يوما بها iiعلى      ثـبيرٍ  إذا لانـدكَّ مـنها iiثـبيره
ولكن رأيت الصبر أحجى ولم iiينل      ثــواب مـقام الله إلاّ iiصَـبُوره
فـديتك  أدرك بـالشفاعة iiمـذنبا      إذا أنـت لـم تنصره عَزَّ iiنصيره
ولايـتـه إيـاك أقـوى iiوسـيلة      سَـيُمْحى  بـها تقصيره وقصوره

في التشوّق إلى النجف

يـا أيّها النجف الاعلى لك iiالشرفُ      ضمنت  خير الورى يا أيها iiالنجف
فـيك  الامـام أمير المؤمنين iiثوى      فـالدرُّ فيك وما في غيرك iiالصدف
يا سائرين إلى أرض الغري ضحى      نـشدتكم بـأمير الـمؤمنين iiقـفو
مـا ضَـرَّكُمْ لـو حملتم ما iiيبثكمو      صَـبُّ  غـريب كئيب هائم iiدنف

في مدح الامام عليّ

لما دعاك اللّه قدما لان     تولد في البيت فلبيتَهُ

جزيته بين قريش بأن     طهَّرت من أصنامهم بيتَهُ

الامام المهديّ(7)

يـمـثِّلُكَ الـشـوق الـمُبَرِّحُ iiوالـفكرُ      فـلا  حُـجُبٌ تـخفيك عـني ولا iiستُر
ولـو غـبتَ عـنّي ألـف عام فإن iiلي      رجـأَ وصـال لـيس يـقطعه iiالـدهر
تـراك  بـكل الـناس عـيني فلم iiيكن      لـيـخلو ربـع مـنك أو مَـهْمَهٌ iiقـفر
ومـا  أنـت إلاّ الـشمس يـنأى iiمحلها      ويـشرق مـن أنـوارها الـبرُّ iiوالبحر
تـمـادى زمـان الـبعد وامـتدَّ iiلـيله      ومـا  أبـصرت عـيني محياك يا iiبدر
ولـو لـم تـعللني بـوعدك لـم iiيـكن      لـيألف قـلبي فـي تـباعدك iiالـصبر
ولـكـن  عـقبى كـل ضـيق iiوشـدة      رخـاء وإن الـعسر مـن بـعده يـسر
وإن  زمــان الـظلم إن طـال iiلـيله      فـعن  كـثب يـبدو بـظلمائه iiالـفجر
ويـطوى بـساط الـجور في عدل iiسيدٍ      لالـويـة الـدين الـحنيف بـه iiنـشر
هـو الـقائم الـمهدي ذو الـوطأة iiالتي      بـها  يـذر الاطـواد يـرجحها iiالـذر
هـو  الـغائب الـمأمول يـوم iiظهوره      يـلبيه بـيت الـلّه والـركن iiوالـحجر
هـو  ابـن الامـام الـعسكري iiمـحمد      بـذا  كـله قـد أنـبأ المصطفى iiالطهر
كـذا مـا روى عـنه الـفريقان iiمجملا      بـتـفصيله تـفـنى الـدفاتر iiوالـحبر
فـأخـبارهم  عـنـه بــذاك iiكـثيرة      وأخـبارنا قـلَّت لـها الانـجم الـزهر
ومـولده ((نـورٌ)) بـه يـشرق iiالهدى      وقـيل لـظامي العدل مولده ((نهر))
(8)
فـيا سـائلا عـن شـأنه اسـمع iiمقالة      هـي الـدر والـفكر الـمحيط لها iiبحر
ألــم تــدر أن الله كــوَّن خـلـقه      لـيـمتثلوه كــي يـنـالهم iiالاجــر
ومـــا ذاك إلاّ رحــمـة iiبـعـباده      وإلاّ فـمـا فـيـه إلـى خـلقهم iiفـقر
ويـعـلم  أن الـفـكر غـاية iiوسـعهم      وهــذا مـقـام دونـه يـقف iiالـفكر
فـأكـرمـهم  بـالـمـرسلين iiأدلَّــةً      لـما فـيه يرجى النفع أو يختشى iiالضرّ
ولـم يـؤمن الـتبليغ مـنهم من iiالخطا      إذا كـان يـعروهم مـن السهو ما يعرو
ولـو أنّـهم يـعصونه لاقـتدى iiالورى      بـعـصيانهم فـيهم وقـام لـهم iiعـذر
فـنزههم  عـن وصـمة السهو iiوالخطا      كـما  لـم يـدنس ثوب عصمتهم iiوزر
وأيــدهـم بـالـمعجزات iiخـوارقـا      لـعاداتنا كـي لا يـقال هـي iiالـسحر
ولـم  أدرِ لِـمْ دلَّـت على صدق iiقولهم      إذا  لـم يـكن لـلعقل نـهي ولا iiأمـر
ومـن  قـال للناس انظروا في iiادعائهم      فـإن  صـحّ فـليتبعهم الـعبد iiوالـحرّ
ولـو أنـهم فـيما لـهم مـن iiمـعاجزٍ      عـلى  خصمهم طول المدى لهم iiالنصر
لـغـالى بـهـم كـل الانـام وأيـقنوا      بـأنّـهم  الاربــاب والـتبس الامـر
كـذلك  تـجري حـكمة الله في iiالورى      وقـدرته  فـي كـل شـي‌ء لـه قـدر
وكـان خـلاف اللطف، واللطف iiواجب      إذا مـن نـبيٍّ أو وصـيٍّ خـلا iiعصر
أيـنـشى‌ء لـلانسان خـمس iiجـوارح      تـحسُّ وفـيها تُـدْرَكُ الـعين والاثـر
وقـلـبا لـهـا مـثل الامـير iiيـردها      إذا  أخـطأت فـي الحسِّ واشتبه iiالامر
ويـترك  هـذا الـخلق فـي ليل iiضلَّةٍ      بـظلمائه  لا تـهتدي الانـجم iiالـزهر
فـذلـك أدهـى الـداهيات ولـم iiيـقل      بــه أحــد إلاّ أخـو الـسفه iiالـغر
فـأنتج هـذا الـقول، إن كنت iiمصغيا،      وجـوب  إمـام عـادل أمـره iiالامـر
وإمـكان  أن يـقوى وإن كـان iiغـائبا      عـلى رفـع ضرِّ الناس إن نالها iiالضرّ
وإن رمت نجح السؤل فاطلب مطالب ال      سـؤول  فـمن يـسلكه يسهل له iiالامر
فـفـيه  أقـرّ الـشافعي ابـن iiطـلحة      بـرأي  عـليه كـل أصـحابنا iiقـرُّوا
وجــادلَ مـن قـالوا خـلاف iiمـقاله      فـكان  عـليهم فـي الـجدال له iiنصر
وكــم لـلـجوينيِّ انـتـظمن فـرائد      مـن الـدرّ لـم يـسعد بمكنونها iiالبحر
((فـرائد سـمطين)) الـمعاني iiبـدرّها      تـحـلَّت لان الـحـلي أبـهجه iiالـدرّ
فـوكـل بـها عـينيك فـهي كـواكب      لـدرِّيـها أعـيـاني الـعدُّ iiوالـحصر
وردْ مـن ((يـنابيع الـمودة)) iiمـوردا      بـه  يـشتفي من قبل أن يصدر iiالصدر
وفـتّشْ عـلى ((كـنز الفوائد)) فاستعن      بـه  فـهو نـعم الذخر إن أعوز iiالذخر
ولاحـظ  بـه ما قد رواه ii((الكراجكي))      مـن خـبر الـجارود إن أغـنت iiالنذر
وقـد قـيل قـدما فـي ابـن خولة iiإنه      لــه  غـيـبة والـقائلون بـه iiكـثر
وفـي  غـيره قـد قـال ذلـك iiغيرهم      ومـا  هـم قـليل فـي العداد ولا iiنزر
ومـــا  ذاك إلاّ لـلـيـقين iiبـقـائم      يـغيب  وفـي تـعينه الـتبس iiالامـر
وكـم  جـدَّ فـي التفتيش طاغي iiزمانه      لـيـفشي ســرَّ الله فـانـكتم iiالـسرُّ
وحــاول أن يـسعى لاطـفاء iiنـوره      ومــا  ربـحه إلاّ الـندامة iiوالـخسر
ومــا  ذاك إلاّ أنّــه كــان iiعـنده      مـن  الـعترة الـهادين فـي شأنه خبر
وحـسبك  عـن هـذا حـديث iiمسلسلٌ      لـعـائشة  يـنـهيه أبـنـاؤها iiالـغرّ
بـأن  الـنبيّ الـمصطفى كـان عندهم      وجـبريل إذ جـاء الـحسين ولم iiيدروا
فـأخـبر جـبـريل الـنـبي iiبـأنـه      سـيـقتل  عـدوانـا وقـاتـله iiشـمر
وان  بـنـيه تـسـعة ثــمّ عـدَّهـم      بـأسـمائهم  والـتاسع الـقائم iiالـطهر
وأن  سـيـطيل الله غـيـبة iiشـخصه      ويـشقى بـه مـن بـعد غـيبته iiالكفر
ومـا  قـال فـي أمـر الامـامة iiأحمد      وأن  سـيـليها اثـنان بـعدهم iiعـشر
فـقـد كـاد أن يـرويه كـل iiمـحدث      ومـا  كـاد يـخلو مـن تـواتره iiسفر
وفــي جـلـها أن الـمطيع iiلامـرهم      سـينجو إذا مـا حـاق في غيره iiالمكر
فـفي  ((أهـل بـيتي فلك نوح)) iiدلالة      عـلى  مـن عـناهم بـالامامة يا iiحبر
فـمن شـاء تـوفيق النصوص iiوجمعها      أصــاب وبـالـتوفيق شُـدَّ لـه iiأزر
وأصـبـح  ذا جـزم بـنصب iiولاتـنا      لـرفع الـعمى عـنّا بـهم يجبر iiالكسر
وآخـرهـم هــذا الـذي قـلت iiإنّـه      ((تـنازع فـيه الـناس واشتبه iiالامر))
وقــولـك إن الـوقـت داع iiلـمـثله      إذا صَـحَّ لِـمْ لا ذبَّ عـن لـبه iiالقشر
وقــولـك  إن الاخـتـفاء iiمـخـافة      مـن الـقتل شـي‌ء لا يـجوزه iiالحجر
فـقل  لـي لـماذا غاب في الغار iiأحمد      وصـاحبه الـصديق إذ حَـسُنَ الـحذر
ولــم أُمِــرَتْ أم الـكـليم iiبـقـذفه      إلـى  نيل مصر حين ضاقت به iiمصر؟
وكـم مـن رسـول خاف أعداه iiفاختفى      وكــم  أنـبياء مـن أعـاديهم iiفـروا
أيـعجز  ربّ الـخلق عـن نصر iiدينه      عـلى  غـيرهم؟ كـلا فـهذا هو الكفر
وهـل شـاركوه فـي الـذي قـلت إنه      يــؤول إلـى جـبن الامـام iiويـنجرُّ
فـإن  قـلت هـذا كـان فيهم بأمر iiمن      لـه  الامـر في الاكوان والحمد والشكر
فـقل  فـيه مـا قـد قـلت فيهم iiفكلهم      عـلى  مـا أراد الله أهـواؤهم iiقـصر
وإظـهار أمـر الله مـن قـبل وقته iiال      مـؤجل لـم يـوعد عـلى مثله iiالنصر
ولـيـس  بـموعود إذا قـام iiمـسرعا      إلـى وقت ((عيسى)) يستطيل له iiالعمر
وإن تـسـترب فـيـه لـطول iiبـقائه      أجـابك  أدريـس وإلـياس iiوالـخضر
ومـكْـث نـبـيِّ الله نــوح iiبـقومه      كـذا نـوم أهـل الكهف نصَّ به iiالذكر
وقـد وُجِـدَ الـدجالُ فـي عـهد iiأحمد      ولـم  يـنصرم مـنه إلى الساعة iiالعمر
وقـد عـاش عـوج ألـف عام iiوفوقها      ولـولا عـصى مـوسى لاخَّـره الدهر
ومـن  بـلغت أعـمارهم فـوق مـائة      ومـا بـلغت ألـفا فـليس لـهم iiحصر
ومـا  أسـعد السرداب في سرِّ من iiرأى      وأسـعـد  مـنـه مـكة فـلها الـبشْر
سـيشرق  نـور الله مـنها فـلا iiتـقل      ((لـه الفضل عن أم القرى ولها الفخر))
فــإن  أخَّــرَ الله الـظهور iiلـحكمة      بـه سـبقت فـي عـمله ولـه الامـر
فـكـم مـحـنة لـلـه بـيـن عـباده      يُـمَـيَّزُ  فـيها فـاجرُ الـناسِ iiوالـبَرُّ
ويـعـظم  أجــر الـصابرين لانـهم      أقـاموا  عـلى مـا دون موطئه iiالجمر
ولـم  يـمتحنهم كـي يـحيط iiبـعلمهم      عـليم  تـساوى عـنده الـسرُّ iiوالجهر
ولـكن لـيبدوا عـندهم سوء ما iiاجتروا      عـلـيهم  فـلا يـبقى لاثـمهم iiعـذر
وإنــي  لارجـو أن يـحين iiظـهوره      لـينتشر  الـمعروفُ فـي الناس iiوالبرُّ
ويُـحيى بـه قـطرُ الـحيا ميِّتَ الثرى      ((فـتضحك من بشر إذا ما بكى القطر))
((فـتخضرُّ  مـن وكَّـاف نـائل كفه))      ويـمـطرها  فـيض الـنجيع فَـتَحْمَرُّ
ويَـطْهُرُ  وجـه الارض مـن كل iiمأثم      ورجـس فـلا يـبقى عـليها دم هـدر
وتـشقى  بـه أعـناق قـوم iiتـطوّلت      فـتأخذ مـنها حـظها الـبيض iiوالسمر
فـكم  مـن كـتابيٍّ عـلى مـسلم iiعلا      وآخـر  ((حـربيٍّ)) بـه شـمخ iiالكبر

_____________________________________

7 - جاء من بغداد سنة 1317 هـ إلى النجف قصيدة من أحد الالوسيين يستبعد فيها وجود الامام المهدي وغيبته، وأولها:
أيـا علمأَ العصرِ يا من لهم iiخُبْرُ      بـكل دقـيق حار في مثله iiالفكر
لقد حار منّي الفكر في القائم الذي      تـنازع فيه الناس والتبس iiالامر
فـمن قائل في القشر لُبّ iiوجوده      ومـن قائل قد ذبَّ عن لُبِّه القشرُ
وقد تصدّى للرد عليه جماعة من الاعلام منهم السيد رضا بهذه القصيدة.
8 - في هذا البيت إشارة إلى تاريخ ميلاد الامام المهدي وفيه قولان أولهما إنه ولد سنة 256 هـ وذلك ما تشير إليه كلمة ((نور)) في صدر البيت إذ أن مجموع هذه الكلمة بحساب التاريخ الابجدي 256، وثانيهما إنه ولد سنة 255 هـ -وذلك ما تشير إليه كلمة ((نهر)) في عجز البيت ومجموعها 255.
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةأعلى