مكتبة الإمام الباقر (ع)

فهرس الكتاب

 

ثانياً : الانحراف السياسي

اتّبع الحكّام الاُمويون سياسة من سبقهم في تحويل الخلافة الى ملك يتوارثه الأبناء عن الآباء دون سابقة علم أو تقوى، وتوزيع المناصب المهمّة والحسّاسة في الدولة على ابنائهم واقربائهم والمتملقين لهم، واستبدوا بالأمر فلا شورى ولا استشارة إلاّ مع المنحرفين والفسّاق من بطانتهم. ولشعورهم بعدم الاحقيّة بالخلافة استمروا على نهج من سبقهم في اتخاذ الارهاب والتنكيل وسيلة لتثبيت سلطانهم، فحينما وجد الوليد بن عبد الملك أنّ ولاية عمر بن عبد العزيز على مكة والمدينة قد أصبحت ملجأً للهاربين من ظلم بقية الولاة، قام بعزله[1] تنكيلاً منه بالمعارضين وارهابهم وغلق منافذ السلامة أمامهم.

وكان سليمان بن عبدالملك محاطاً بثُلّة من الرجال الذين عرفوا بفسقهم وانحرافهم وسوء سيرتهم كما وصفهم أعرابيّ عنده، بعد أن أخذ منه الأمان، فقال له: يا أمير المؤمنين، انه قد تكنّفك رجال أساءوا الاختيار لأنفسهم، وابتاعوا دنياهم بدينهم، ورضاك بسخط ربهم، خافوك في الله، ولم يخافوا الله فيك، حرب للآخرة وسلم للدنيا، فلا تأمنهم على ما يأمنك الله عليه، فإنّهم لم يأتوا إلاّ ما فيه تضييع وللاُمة خسف وعسف، وأنت مسؤول عما اجترموا، وليسوا مسؤولين عمّا اجترمت، فلا تصلح دنياهم بفساد آخرتك[2].

واتّبع ابناء عبد الملك الوليد وسليمان سيرة أبيهم، والتزموا بوصيته في قتل الرافضين للبيعة، والتي جاء فيها: ادع الناس الى البيعة، فمن قال برأسه هكذا فقل بسيفك هكذا[3].

وأقرّ  كثير من الفقهاء سياسة الحكّام الأمويين خوفاً أو طمعاً أو استسلاماً للأمر الواقع، فقد أقرّوا ما ابتدعوا من ممارسات في تولية الحكم كالعهد الى اثنين أو أكثر، فقد عهد سليمان بالحكم الى عمر بن عبد العزيز ومن بعده ليزيد بن عبد الملك، فأقرّ كثير من الفقهاء ذلك، حتى أصبحت نظرية من نظريات تولّي الحكم[4].

وحينما تولّى عمر بن عبد العزيز الحكم حدث انفراج نسبي في السياسة الاُموية، كما لاحظنا، وقام ببعض الاصلاحات ومنح الحرية النسبية للمعارضين، وألغى بدعة سبّ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وردّ الى أهل البيت (عليهم السلام) بعض حقوقهم، واعترف بالممارسات الخاطئة لأسلافه من الحكّام، حتى امتدحه الإمام الباقر (عليه السلام) على ذلك[5].

ولكن حكمه لم يدم طويلاً ; إذ عاد الوضع الى ما كان عليه.

وامتازت هذه المرحلة بسرعة تبدّل الحكّام، فقد حكم سليمان ثلاث سنين، وحكم عمر بن عبد العزيز ثلاث سنين أو أقل، وحكم يزيد بن عبد الملك أربع سنين، وكان كل حاكم ينشغل بالإجهاز على ولاة من سبقه، وكثرت الاختلافات في داخل البيت الاُموي تنافساً على الحكم، كما كثرت الفتن الداخلية في عهدهم، حتى قام قتيبة بن مسلم بخلع سليمان والاستقلال في خراسان[6].

وقام يزيد بن المهلب في سنة ( 101 هـ ) بخلع يزيد بن عبد الملك وجهّز اليه يزيد من قتله وقتل أتباعه.

وأحاط يزيد نفسه بالمتملّقين الذين يبررون له انحرافاته حتى افتوا له انه ليس على الخلفاء حساب [7].

وهكذا كانت الاُمة الاسلامية محاطة بالمخاطر من كل جانب، ففي سنة ( 104 هـ ) ظفر الخزر بالمسلمين وانتصروا عليهم في بعض الثغور.

وفي عهد هشام بن عبد الملك ازداد الارهاب والتنكيل بأهل البيت (عليهم السلام) وأتباعهم وسائر المعارضين، حتى اجترأ هشام بن عبدالملك على سجن الإمام الباقر (عليه السلام) وأقدم على اغتياله[8]. وأصدر أوامره بقتل بعض أتباع الإمام الباقر (عليه السلام) إلاّ أنّ الإمام استطاع أن ينقذهم من القتل[9].

والتجأ الكثير الى العمل السرّي للإطاحة بالحكم الاُموي، فكان العباسيون يعدّون العدّة ويبثون دعاتهم في الاقاليم البعيدة عن مركز الحكومة وخصوصاً في خراسان، وأخذ زيد ابن الإمام زين العابدين (عليه السلام) يعدّ العدّة للثورة على الاُمويين في وقتها المناسب، لأنّ الاُمويين كانوا قد أحصوا انفاس الناس عليهم لكي لا يتطرقوا إلى انحرافاتهم السياسية أو يعلنوا عن معارضتهم لها.

ثالثاً : الانحراف الاخلاقي

لقد حوّل الاُمويون الانظار الى الغزوات، وحشّدوا جميع الطاقات البشريّة والمادّية باتجاه الغزوات; وذلك من أجل إشغال المسلمين عن التحدّث حول الاوضاع المنحرفة، وعن التفكير في العمل السياسي أو الثوري لاستبدال نظام الحكم بغيره، ولم يكن هدفهم نشر مفاهيم وقيم الإسلام كما يتصوّر البعض ذلك، لأنّهم كانوا قد خالفوا هذه المفاهيم والقيم في سياستهم الداخلية، وداسوا كثيراً من المقدسات الاسلامية، وشجّعوا على الانحرافات الفكرية.

وأدّى توسّع عمليات الفتح والغزو الى خلق الاضطرابات في المجتمع الإسلامي وتشتيت الاُسر بغياب المعيل أو فقدانه، كما كثرت الجواري والغلمان ممّا أدّى الى التشجيع على الانحراف باقتناء الأثرياء للجواري المغنّيات وتملك المخنثين، وانتقل الانحراف من البلاط الى الاُمّة تبعاً لانحراف الحكّام وفسقهم، فقد انشغلوا باللهو والانسياق وراء الشهوات دون حدود أو قيود حتى كثر الغزل والتشبيب بالنساء في عهد الوليد بن عبد الملك بشكل خاص[10].

وكانت همّة سليمان بن عبد الملك في النساء، وانعكس ذلك على المجتمع حتى كان الرجل يلقى صاحبه فيقول له: كم تزوجت ؟ وماذا عندك من السراري ؟[11].

وقد وصف أبو حازم الاعرج الوضع الاجتماعي والاخلاقي مجيباً سليمان بن عبد الملك على سؤاله: ما لنا نكره الموت؟ بقوله: لأنكم عمّرتم دنياكم وأخربتم آخرتكم، فأنتم تكرهون النقلة من العمران الى الخراب[12].

وكان سليمان يسابق بين المغنيين ويمنح السابقين الجوائز الثمينة[13]، ويجزل العطاء للمغنيات. كما ازداد عدد المخنثين في عهده[14].

وأقبل يزيد بن عبد الملك على شرب الخمر واللهو[15]، ولم يتب من الشراب الاّ اسبوعاً حتى عاد اليه بتأثير من جاريته حبّابة[16].

وكان يقول: ما يقرّ عيني ما أوتيت من أمر الخلافة حتى اشتري سلامة وحبّابة فارسل من يشتريهما له[17].

وهكذا وصل الانحراف الى ذروته، حينما أصبح اللهو والمجون من اُولى هموم حكّام الدولة.

وليس غريباً أن تنحرف الاُمة بانحراف حكامها وولاتهم وأجهزة الدولة، وبهذا الانحراف كانت تبتعد الاغلبية من الناس عن الاهداف الكبرى التي حددها المنهج الاسلامي، ولا تكترث بالاحداث والمخاطر المحيطة بالوجود الاسلامي.

[1] الكامل في التاريخ: 4 / 577.

[2] الكامل في التاريخ : 3 / 178.

[3] البداية والنهاية: 9 / 161.

[4] الاحكام السلطانية: 13، الماوردي.

[5] الكامل في التاريخ: 5 / 62.

[6] تاريخ ابن خلدون: 5 / 151.

[7] البداية والنهاية: 9 / 232.

[8] مناقب آل أبي طالب: 4 / 206.

[9] بحار الانوار: 46 / 283.

[10] الاغاني: 6 / 219.

[11] البداية والنهاية: 9 / 165.

[12] مروج الذهب: 3 / 177.

[13] الاغاني: 1 / 317.

[14] المصدر السابق : 4 / 272.

[15] مروج الذهب : 3 / 196.

[16] الاغاني: 15 / 295.

[17] المصدر السابق : 8 / 346.