رؤية الهلال بل يكمل عدد شعبان ثلاثين يوماً ثمّ يصام بعده من رمضان وجوباً فان غمّ هلال شعبان بمعنى انّه لم يعلم أوّله أكملت عدّة رجب ثلاثين وشعبان ثلاثين ثمّ يصومون ولو غمّت الأهلّة كلّها بمعنى إشتبهت فلا يعلم أوّل شهر منها قال في التحرير الوجه عندي العمل برواية الخمسة قلت هذا هو المنقول والمفتى به انّه يعدّ خمسة أيّام من هلال رمضان من السنة الماضية ويصام اليوم الخامس في غير السنة الكبيسية وما يصام اليوم السادس والكبيسية من السنين العربية من كلّ ثلاثين سنة إحدى عشرة سنة فإذا أردت أن تعرف ذلك فاحسب من سنة الهجرة إلى السنة التي أنت فيها ثمّ أسقط من السنين ثلاثين ثلاثين إلى أن يبقى ثلاثون فما دون فانّ في ذلك أحد عشر سنة كبيسية وهي الثانية والخامسة والسبعة والعاشرة والثلاثة عشرة والسادسة عشرة والثامنة عشرة والواحدة والعشرون والرابعة والعشرون والسادسة والعشرون والتاسعة والعشرون فإذا كانت هذه السنة الحاضرة من إحدى هذه السنين المذكورة فهي كبيسيّة وإنّما سمّيت كبيسية لأنّها زائدة يوماً وهي مجموعة في هذه الأحرف .
 |
ذكر هود في العين الاُولى |
 |
هو (عليه السلام) هو عابر بفتح الباء بن شالخ بفتح اللام بن ارفخشد بن سام بن نوح (عليه السلام)ومعنى ارفخشد مصباح مضيئ ومعنى شالخ الوكيل والرسول .