الكشكول

عنها أيتزوّجها هذا الذي كان قد تزوّجها ولم يعلم انّ لها زوجاً فقال ما أحبّ أن يتزوّجها حتّى تنكح زوجاً غيره انتهى .
مع حمل قوله بعد ما دخل بها على الخلوة لا على الوطي أو انّ الإمام لم يحبّه من حال الوطي لغرض وأجابه عن حال ما دون ذلك .
وفي رواية زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) إلى أن قال وليس الأخير أن يتزوّجها أبداً ولها المهر بما استحلّ من فرجها انتهى .
وهي محمولة على من يعلم وان لم تكن هي تعلم انّه نفى إليها أو اُخبرت انّه طلّقها فاعتدّت وتزوّجها هذا ثمّ جاء زوجها فانّه أحقّ بها والدليل على انّ ذلك عالم بوجود زوجها قوله (عليه السلام) فها دخل بها أو لم يدخل ومثلها رواية عبدالله بن بكير عن أبي جعفر (عليه السلام) وبالجملة فقول الشهيد بعدم النصّ عجيب من مثله وإنّما أوردت هذه الأخبار مع وجود غيرها بياناً لوجود النصّ وذكرت بعض الإشارة إلى بعض التوجيه خوفاً من إنكار بعض الناظرين في هذا وقولهم ليس هذه الأخبار صالحة للإستدلال على المسألة فإنكار الشهيد في محلّه ولو سلكت جهة تحقيق المسألة سمعت ما لم تسمع .
علي بن محمّد عن صالح بن أبي حمّاد عن بعض أصحابه عن عبدالصمد بن بشير عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال انّ الحوت الذي يحمل الأرض أسرّ في نفسه انّه إنّما حمل الأرض بقوّته فأرسل الله إليه حوتاً أصغر من شبر وأكبر من فتر فدخل في خياشيمه فصعق فمكث أربعين يوماً ثمّ الله عزّوجلّ رأف به فرحمه فخرج فإذا

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة