الكشكول

غير ولي وبالعكس وعلى المقادير الأربعة امّا أن يضمن ويتّجر لنفسه أو للطفل فالأقسام حينئذ ثمانية الأوّل أن يكون مليّاً وليّاً ويتّجر لنفسه فيضمن ما يتلف من المال والربح له والزكاة عليه والثاني المسألة بحالها ويتّجر للطفل فالربح للطفل والزكاة المستحبّة خروجها من مال الطفل ولا ضمان عليه لو تلف المال الثالث أن يكون مليّاً غير ولي ويتّجر لنفسه فان اشترى بالعين فالربح للطفل ولا زكاة هنا والمال مضمون الرابع ان اشترى في الذمّة ونقد المال فالربح له والزكاة المستحبّة عليه والمال مضمون الخامس أن يكون ملياً غير ولي ويتّجر للطفل فالربح للطفل ولا زكاة والمال مضمون السادس المسألة بحالها ويتّجر لنفسه فحكمه حكم الرابعة السابع أن يكون أحدهما ويتّجر للطفل فالربح للطفل ولا زكاة والمال مضمون الثامن المسألة بحالها ويتّجر لنفسه فحكم الرابعة والسادسة انتهى .
قال في الوافي في قولهما (عليهما السلام) في باب زكاة الأنعام في صحيحة الفضلاء ثمّ ترجع الإبل على أسنانها قال شيخنا في العلوم النقلية السيّد محمّد بن السيّد الهاشم الصادقي البحراني طاب ثراه المراد برجوع الإبل على أسنانها إستئناف النصاب الكلّي وإسقاط إعتبار الأسنان السابقة كأنّه إذا سقط إعتبار الأسنان واستؤنف النصاب الكلّي تركت الإبل على إسنانها ولم تعتبر كما يقال رجعت الشيء على حاله أي تركته عليه ولم أعتبره وهو وان كان بعيداً بحسب اللفظ إلاّ انّ السياق يقتضيه وتعقيب ذكر أنصبة الغنم بقوله وسقط الأمر الأوّل ثمّ

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة