الكشكول

قال وفي حديث آخر خذوا بالأحدث وما رواه فيه عن ابن أبي عمير والكناني صحيحاً قال قال لي أبو عبدالله (عليه السلام) ياأبا عمرو أرأيتك لو حدّثتك بحديث أو أفتيتك بفتيا ثمّ جئتني بعد ذلك فسألتني عنه فأخبرتك بخلاف ما أخبرتك وأفتيتك بخلاف ذلك بأيّهما كنت تأخذ قلت بأحدثهما وأدع الآخر قال قد أصبت ياأبا عمرو الحديث .
قال الشيخ أحمد بن فهد الحلي (رحمه الله) في شرح خطبة المختصر والأفكار جمع فكر ويطلق على معان منها حركة النفس بالقوّة التي إليها مقدم الدورة التي هي البطن الأوسط من الدماغ فان كانت الحركة من المحسوسات تسمّى تخيّلاً وان كانت في المعقولات تسمّى مفكّرة والعالمين جمع عالم وإذا قصرت أفكار العلماء من إدراك كماله فأفكار غيرهم أولى بالقصور وكيف لا تقصر والأفكار عن وصف كماله وهي قاصرة عن وصف أدنى مخلوق من مخلوقاته تعالى ألا تسمع إلى قول أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصف ملك الموت أيحسن به إذا وصل منزلا أم هل يراه إذا توفّى أحداً بل كيف يتوفّى الجنين في بطن اُمّه أيلج عليه من بعض جوارحها أم الروح أجابته بإذن ربّها أم هو ساكن معه في أحشائها كيف يصف الإله من يعجز عن وصف مخلوق مثله .
الحسور الكلام والاعياء يقال حسر البعير يحسر حسوراً كلّ وعيى وحسر بصره إذا كلّ وإنقطع من طول الداء .
والإدراك في اللغة اللقاء وفي الإصطلاح قال ابن سينا في كتاب الشفاء

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة