وفي العلل باسناده عن أبي بصير عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال سمّيت حوّى حوّى لأنّها خلقت من حى قال الله عزّوجلّ : ) خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ( انتهى .
الحور جمع حوراء بالفتح والمدّ وهي الشديدة بياض العين في شدّة سوادها سمّيت بذلك لأنّ الطرف أي العين يحار بها .
وعن أبي عمرو أن تسود العين كلّها مثل أعين الظبا والبقر قال وليس في بني آدم حور وإنّما قيل للنساء حور عين لأنّهنّ شبهّن بالظبا والبقر مجمع البحرين .
أرضعته أي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) حليمة بنت أبي ذويب الهذيليّة وعندها شقّ صدره ومليئ إيماناً وحكمة بعد ان استخرج حظّ الشيطان منه وأرضعته ثويبة الأسلمية جارية أبي لهب نور العيون للحافظ .
من ؟؟؟ الحسيني للشيخ الفاضل الشيخ حسين بن عبدالصمد العاملي (قدس سره)الأصل في أعمال المسلمين الصحّة وهذه قاعدة ورد بها النصّ عن الأئمّة (عليهم السلام)وأجمع عليها العلماء الأعلام وعليها مدار تفريع الأحكام فكلّ من بيده شيء جاز شراؤه منه وان لم تسأله بناءً على انّه ملكه أو مأذون فيه للزوم الجرح والضيق لو كلّفنا البيّنة وقد ورد بذلك النصّ عن الأئمّة (عليهم السلام) ومن هنا جاز الشراء من الظلمة والفسقة والسراق ومن لا يجتنب الحرام وأكل طعامهم وقبول هباتهم ما لم يعلم انّ الشيء بعينه حرام هكذا بطهارة كلّ ما في أيدي المسلمين وان لم تسألهم لأنّ الأصل الطهارة فقد رويت عن زرارة قال سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن