الماء وغير ذلك من معجزاته وفي الاناجيل الاربعة اختلاف كثير قد تعسف علماؤهم للتوفيق بينها من كتاب ابن كمونة سعد بن منصور بن سعد بن الحسن هبة الله وهو رسالته المسماة بتنقيح الابحاث للملل الثلاث يعني اليهود والنصارى والمسلمين .
حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثنا عبدالله بن جعفر الحميري قال حدثنا احمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن بعض اصحابنا يرفعه قال قال ابو عبدالله عرفان المرء نفسه ان يعرفها باربع طبائع واربع دعائم واربعة اركان فطبايعه الدم والمرة والريح والبلغم ودعائمه العقل ومن العقل الفطنة والفهم والحفظ والعلم واركانه النور والنّار والروح والماء فابصر وسمع وعقل بالنور واكل وشرب بالنار وجامع وتحرّك بالروح ووجد طعم الذوق والطعم بالماء فهذا تأسيس صورته فإذا كان تأييد عقله من النور كان عالماً حافظاً ذكياً فطناً فهماً وحرف فيما هو ومن اين تأتيه الاشياء ولاي شيء هو ههنا وإلى ما هو صائر باخلاص الوحدانية والاقرار بالطاعة وقد تجري فيه النفس وهي حارة وتجري فيه وهي باردة فإذا حلّت به الحرارة اشر وبطر وارتاح وقتل وسرق وسمج وبهج واستبشر وقهر وفجر وزنى واهتزّ وبذخ وإذا كانت باردة اهتمّ وحزن واستكان وذبل ونسي وآيس وهي العوارض التي تكون منها الاسقام فانه سبيلها ولا يكون اوّل ذلك الاّ لخطيئة عملها فيوافق ذلك مأكل او مشربٌ في حدِّ ساعات لا تكون تلك الساعة موافق لذلك المأكل