(الف ): اءن ينصب .
1104- 1105- (الف ): الامامة من اءمر الدين يجب رعايته .
1106- (الف ): (لا يذكر منه كره اللّه ) بدل (لابد منه , لذكره اللّه ).
1107- الانعام / 38.
1108- (فـلـيـس لاحد ... سكت اللّه ) ليس في (الف ). انظر الحديث في : غوالي اللا لي 3: 166.
1109- انظر: ترجمة الامام علي بن اءبي طالب (ع ) 2: 35ـ90, سنن الترمذي 5: 297, المناقب لابن المغازلي : 16ـ26,445,شرح تجريد العقائد: 369, كنزالفوائد: 225, كشف المراد: 290 و311, اعلام الورى : 169, الطرائف : 139, الرسالة السعدية :24, ارشاد الطالبين : 346.
1110- عـن ابن عمر: بينا اءنا مع رسول اللّه (ص ) في ظل بالمدينة ونحن نطلب عليا اذ انتهينا الى حـائط, فنظرنا الى على وهو نائم في الارض ... فقال : اءلا ارضيك يا على ؟ قال : بلى يا رسول اللّه .
قال : اءنت اءخي ووزيري ... (مجمع الزوائد 9: 121).
1111- (ب ): اءصل سؤال .
1112- (ب ): وكذلك .
1113- انظر: مجمع البيان 5: 115.
1114- (الف ): ويهملوه .
1115- ليس في (الف ).
1116- (ب ): كما اءنباء.
1117- (ب ): اصل سؤال .
1118- (الف ): اءولها دعواه اءحدها.
1119- (ب ): وثالثها.
1120- ليس فى (ب ).
1121- (الف ): وصى .
1122- (الف ): له .
1123- المذكور في المتن خمسة اءشياء مع اءن المعنون اءولا هو اءربعة اءشياء, فيحتمل اءن يكون المذكور اءخيرا اءي : وصية النبي اءوالوصى من فروع (نصب الرسول ).
1124- (الف ): والوصى .
1125- (ب ): يفسخ .
1126- (الف ): لا تفسخ .
1127- (ب ): اءكثر.
1128- (ب ): خرج .
1129- (الف ): تشد.
1130- (الف ): بلى .
1131- (الف ): لذلك .
1132- (الف ): في الامام ما لا ينبغي .
1133- النساء/82.
1134- قال رسول اللّه (ص ) لعلي (ع ): اءنت بمنزلة الكعبة , تؤتى ولا تاءتي , فان اءتاك هؤلاء القوم فسلموها اليك فاقبل منهم , وان لم ياءتوك فلاتاءتهم حتى ياءتوك .
انظر: اسدالغابة 4: 112.
1135- انظر: غوالي اللا لي 4: 37 و70.
1136- (لان محمدا ... وعلى (ع ) بابه ) ليس في (ب ).
1137- انظر: سنن الترمذي 5: 1301, المناقب لابن المغازلي :427.
1138- البقرة / 189.
1139- (الف ): ويتوضوا.
1140- (الف ): فاجل .
1141- (اءلف ): في حال اءحقها واءقلعها.
1142- (الف ): التنافس .
1143- (الف ): وسلطنته .
1144- (الف ): رسول اللّه .
1145- ليس في (الف ).
1146- (الف ): مارواه الفريقان من اء ن الا ئمة اثناعشر.
1147- (الف ): مارواه الفريقان من اء ن الا ئمة اثناعشر.
1148- (ب ): بينا.
1149- انظر: تقريب المعارف : 117.
1150- انـظـر: مـسـنـد اءحـمـد 5: 97و101, كمال الدين وتمام النعمة : 259, اعلام الورى : 361ـ392, احقاق الحق 13: 1, نقلا عن صحيح مسلم 6: 4, ينابيع المودة : 447.
1151- انـظـر: عـيون اءخبار الرضا: 52, الطرائف : 174, نقلا عن مقتل الحسين للخوارزمي : 146, كفاية الطالب : 501, الاعتماد في شرح واجب الاعتقاد: 88 و95.
1152- انظر: نفس المصادر السالفة : احقاق الحق 13: 71, نقلا عن مقتل الحسين , ينابيع المودة : 168.
1153- النساء/59.
1154- (الف ): حقهم .
1155- في المصدر: و ان تجللها.
1156- انظر: كمال الدين و تمام النعمة : 253, اعلام الورى : 375, بتفاوت .
1157- النور/55.
1158- البقرة /159.
1159- (الف ): المنصوص .
1160- الاحزاب /3.
1161- المائدة /67.
1162- الشعراء/ 217.
1163- (الف ): يقول .
1164- يوسف / 5.
1165- انظر: تاريخ مختصر الدول : 17, مجمع البيان 4: 243.
1166- انظر, احقاق الحق 5: 57, نقلا عن (تجهيز الجيش ).
1167- انظر: مجمع البيان 4: 419, الكشاف 4: 8, مع تفاوت .
1168- يس /14.
1169- المؤمن /28. راجع نزول الاية في : الكشاف 4: 162.
1170- (الف ): (وهذا هو النص ) بدل (وهذه النصوص كافية ).
1171- انظر, كمال الدين وتمام النعمة : 144ـ145.
1172- (الف ): العلم .
1173- (ب ): مخفى .
1174- انظر مؤدى الحديث فى : سنن ابن ماجة 2: 1322, تاريخ بغداد 4: 418, الرسائل العشر: 127, شرح نهج البلاغة لابن اءبى الحديد 2: 227.
1175- (الف ): موتي .
1176- (الف ): فليقل بعلى . وفي حلية الاولياء 1: 86: فليوال عليا.
1177- انظر: المناقب للخوارزمي : 75, حلية الاولياء 1: 86, بصائرالدرجات : 48, اثبات الهداة 2: 153.
1178- لـم نـعـثر على نسخة الكتاب , وهكذا نسخة تفسير الثعلبي . ونرجو اءن تطبع الاخيرة ان شاءاللّه .
1179- انـظـر: مـنـاقـب آل اءبـي طـالب 2: 6, نقلا عن الثعلبي , والاربعين للرازي , والمناقب للخوارزمي : 20.
1180- انظر: اعلام الورى : 370.
1181- (اللّه تعالى ) ليس في (الف ).
1182- المائدة /12.
1183- مـضـى بـعـض مـصـادر الـحـديـث . انظر اءيضا: تاريخ بغداد 4: 418, اعلام الورى : 363ـ364, كفاية الاثر: 15.
1184- ليس في (الف ).
1185- انـظـر: اعـلام الورى : 375, بحارالانوار 36: 286, احقاق الحق 13: 60, نقلا عن فرائد السمطين , مودة القربى المخطوطة : 95وينابيع المودة : 445.
1186- (ب ): خمسة منا. ولعل (المناقب ) هوالذي لابن مردويه , ولم نعثر على نسخته .
1187- انظر: اعلام الورى : 375, احقاق الحق 13: 60, نقلا عن مصادر عديدة .
1188- انظر: اعلام الورى : 381, عيون اخبار الرضا(ع ) 1: 59 و64.
1189- ليس في (الف ).
1190- انظر: اثبات الهداة 2: 551, كفاية الاثر: 195.
1191- (ب ): اءصل عن ابن عباس .
1192- (ومن اءنكرني وردني ) ليس في (ب ).
1193- انظر: كفاية الاثر: 17.
1194- التوبة /32.
1195- (ب ): اصل فصل .
1196- انظر: احقاق الحق 7: 123, نقلا عن مناقب الكاشي . وما وجدنا الحديث منقولا عن مناقب ابن مردويه .
1197- انـظـر: الـفردوس , رقم الحديث 2725, المناقب للخوارزمي :67, مقتل الحسين : 37, كشف اليقين : 225, ولم نعثر على (مجتبى الصالحاني ) المذكور في المتن .
1198- انـظـر: كشف اليقين : 225, احقاق الحق 7: 257, نقلا عن : فردوس الاخبار, ونزهة المجالس 2: 207, والمناقب المرتضوية .
1199- الشورى /22.
1200- انظر: مجمع البيان 5: 28.
1201- ليس في (الف ).
1202- النسختان : في مطاعن الاول .
1203- ليس في (الف ).
1204- انـظر: اعلام الورى :160. وراجع في تسميتهم اءنفسهم بخليفة الرسول واءميرالمؤمنين : الفتوح لابن اءعثم 1: 127, الكامل في التاريخ 2: 215.
1205- ذخائر العقبى : 10, الاربعين للرازي : 473, ومؤداه في سنن الترمذى 1: 243.
1206- آل عمران /33.
1207- انظر: كفاية الاثر: 15, الايضاج : 426, الرسائل العشر: 127, احقاق الحق 4: 84.
1208- (الف ): لايحضر.
1209- انـظر: صحيح البخاري 5:177, صحيح مسلم 3:1380, الطرائف : 258,262,269, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 16:218, نهج الحق وكشف الصدق : 357.
1210- انـظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 6: 46, 16:264, الاختصاص : 184, تاريخ الطبري 2: 448.
1211- في هامش (الف ): كناية عن عمربن الخطاب .
1212- ما اءثبتناه في المتن اءوفق بما في الامامة والسياسة 1: 16, تاريخ الطبرى 2: 460, شرح نـهـج الـبـلاغـة لابـن اءبـي الـحديد 6:20. وفي هامش (الف ): (ان لي شيطانا يعتريني فاذا راءيتموني غضبانا حذروني حتى لا اءوقع على اءشعاركم و اءبشاركم .كذا وقع في الاحتجاج .
1213- (ب ): (فـان اءصبت فاءعينوني , وان عصيت فاجتنبوني ) بدل (فحينئذ ذلك ... ولا اءبشاركم ).
1214- يعني الشيطان .
1215- (الف ): (جني ) بدل (حينا فحينا).
1216- لحى فلانا: لامه وسبه وعابه . (محيط المحيط: 811).
1217- (ب ): اءصل ولم يرض .
1218- ليس في (الف ).
1219- (ب ): على وظيفته .
1220- انـظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 17: 224, الاستغاثة : 17, نهج الحق وكشف الصدق : 279.
1221- انظر: الايضاح : 177, الصراط المستقيم 2: 305.
1222- ليس في (ب ).
1223- انظر: المغني في اءبواب التوحيد والعدل (القسم الثاني )20: 16 و16, الشافي 4: 185.
1224- ليس في (الف ).
1225- ليس في (الف ).
1226- انظر: الايضاح : 257.
1227- (الف ): النعثل .
1228- (الف ): (من كثر) بدل (اسم لمعز كثير).
1229- (الف ): اءخبر.
1230- (الف ): لقتله .
1231- انظر: الفتوح لابن اعثم 1: 456, تاريخ الطبري 3: 477, تاريخ مختصر الدول : 105, الغدير 9: 323, ولم نعثر على (لطائف المعارف ).
1232- (الف ): لغزو.
1233- انـظر: الكامل في التاريخ 2: 16, الارشارد للمفيد 1: 184, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 17, 175ـ195, علم اليقين2 : 663.
1234- (ب ): تكرر.
1235- (نفذوا جيش اسامة ) ليس في (ب ).
1236- ليس في (الف ).
1237- (الف ): لا اءدري .
1238- (الف ): اءساءلك .
1239- (الف ): ليحمل الفرصة .
1240- (بعد موته ) ليس في (ب ).
1241- راجـع فـي تـخلفهما عن جيش اءسامة : الملل والنحل 1: 29, بناء المقالة الفاطمية : 181, شـرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد1: 160, 17:175, الايضاح : 161, نهج الحق وكشف الصدق : 263.
1242- انـظـر: قـصة عزله عن اءداء سورة البرائة : الكشاف 2: 243, سنن ابن ماجة 1: 44, ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 2: 376,الدر المنثور 3: 209ـ210, مجمع البيان 3: 3, قصص الانبياء للراوندي : 353, تفسير الامام العسكري (ع ):559, كشف اليقين :172.
1243- انظر: سنن ابن ماجة 2: 9099, بداية المجتهد 2: 350.
1244- عبس /31, انظر: الكشاف 4: 704, الفصول المختارة : 206.
1245- (الف ): وقتلهم .
1246- انـظـر: الكامل في التاريخ 2: 32, شرح نهج البلاغة لابن اءبى الحديد 17: 204, حياة الصحابة 2: 461, الاستغاثة : 6. الشافي4 : 161, الايضاح : 132.
1247- (الف ): قالوا.
1248- انظر: صحيح البخاري 8: 140, سنن الترمذي 4: 117, الاستغاثة : 7.
1249- انظر: الايضاح : 161, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 17: 164.
1250- ليس في (ب ).
1251- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 17: 164, الايضاح : 160, الشافي : 4: 137.
1252- (ب ): كبيرهم .
1253- (الف ): خزيمة .
1254- (الف ): لكان . المصدر: فكان .
1255- (الف ): شئت .
1256- (الف ): في يشاء.
1257- المصدر: والذكرا.
1258- انظر: الكامل في التاريخ 2: 49, الايضاح : 161, الغدير 7: 175, نقلا عن مجمع الامثال للميداني 2: 341.
1259- (الف ): قدم .
1260- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1: 164ـ165.
1261- (الف ): اءتخونونني .
1262- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 17: 168, الاستغاثة : 22.
1263- (ب ): (بعده ) بدل (بعد ذلك ).
1264- ليس في (الف ).
1265- انظر في ذلك : الفرق بين الفرق : 151, الملل والنحل 1: 49, المحيط بالتكليف : 421.
1266- انـظـر: مسند اءحمد 2: 86, شرح الاصول الخمسة : 773, التوحيد للماتريدى : 314 و384: التوحيد للصدوق : 382.
1267- اءي : ولا يقتدي من على مذهب العترة بالفاجر.
1268- (ب ): اءصل حكاية .
1269- سورة ص /75.
1270- (ب ): هنالك .
1271- يوجد بعض القصة في : الصراط المستقيم 1: 38.
1272- انظر مؤداه في : سنن اءبي داود 4: 222, مسند اءحمد 2: 86. وتقدم بعض مصادره آنفا.
1273- انـظر مؤداه في : شرح الاصول الخمسة :773, الطرائف : 344, بحارالانوار 5: 47, نقلا عن الطرائف .
1274- الزمر/60.
1275- ليس في (ب ).
1276- التفسير الكبير 27: 8.
1277- انظر: الانصاف للباقلا نى : 149.
1278- الاحقاف / 11.
1279- (عن بعض ) ليس في (ب ).
1280- القدر/ 1.
1281- الزخرف / 3.
1282- الفرقان /32.
1283- الصافات / 147.
1284- انظر: حلية الاولياء 5: 27 واءيضا 7: 139, تاريخ بغداد 4: 261.
1285- ليس في (ب ).
1286- الانبياء/2.
1287- (ولا شريك ) ليس في (ب ).
1288- (ب ): اءصل مساءلة .
1289- ليس في (الف ).
1290- (الف ): وبعد.
1291- انظر: فرق الشيعة للنوبختي : 17. ولم نعثر على كتاب الزينة المذكور في المتن .
1292- ليس في (ب ).
1293- (الف ): على .
1294- انظر: النقض : 482 و639, علل الشرائع 2: 468, بحارالانوار 49: 261, نقلا عن علل الشرائع .
1295- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 13: 222.
1296- (ب ): بابداع .
1297- الاعراف / 50 و 51.
1298- (الف ): معين .
1299- (ب ): اءصل مساءلة .
1300- الاعراف / 169.
1301- مريم / 59.
1302- انـظـر: تـاريخ بغداد 4: 418, كفاية الاثر: 15, اعلام الورى :363, الرسائل العشر: 127.
1303- الاحقاف /9.
1304- يوسف / 111.
1305- انظر: مصباح الشريعة : 168.
1306- (ب ): الطاعنين .
1307- الجمل : 50 و 51.
1308- اثبات الوصية : 52.
1309- (الف ): فينا.
1310- الاعراف / 169.
1311- (ب ): للكافرين لايرجى .
1312- انظر: النقض : 107.
1313- (ب ): اصل مساءلة .
1314- الفرقان /31.
1315- (الـف ): (شياطين الانس والجن ) بدل (من المجرمين ). وان كان كذا فالاية هي : الانعام / 112.
1316- (الف ): بيواسف . والمصدر الاتي : يبوراسف .
1317- ليس في (ب ).
1318- انظر: اثبات الوصية : 17.
1319- ليس في (ب ).
1320- (الف ): زوهو, والمصدر: رهو.
1321- (ب ): طهماثان . والمصدر: طهمسعان .
1322- انظر: نفس المصدر: 29. وفيه : اء نه كان نمرود ابراهيم واسمه (رهو).
1323- (الف ): الخلخال .
1324- (ب ): لهراسف . وفي المصدر: بهراسب .
1325- يعني بهما: صفوراء ومن تبعها من الطاغين .
1326- ليس في (الف ).
1327- (الف ): اءشيحان .
1328- انظر: نفس المصدر: 27ـ100.
1329- (ب ): واءولاده مع .
1330- (الف ): كماجابر.
1331- (الف ): وكذلك .
1332- الاحقاف /35.
1333- السجدة / 24.
1334- انظر: الامامة والسياسة 1: 13, الاستغاثة : 76.
1335- انـظـر: الـمـستدرك على الصحيحين 3: 37ـ38, كشف المراد:1645ـ383, حلية الاولياء 1: 62.
1336- (الف ): نصب .
1337- (الف ): كذلك .
1338- انظر: الطبقات الكبرى 2: 78 ط ليدن , الكامل في التاريخ 2: 15.
1339- (الف ): فهذه .
1340- ليس في (الف ).
1341- كـذا فـي الـنسختين , ويحتمل ارادة (مصابيح السنة ) لابن الفراء البغوى المتوفى سنة 510 ه. راجع : الطرائف : 176.
1342- انـظـر: مسند اءحمد 5: 90و93و96و100و106, الخصال للصدوق 2: 339, البداية والنهاية 6: 254, احقاق الحق 13:24, نقلا عن سنن اءبي داود والمعجم الكبير ومصادر اخرى .
1343- انـظر: سنن الترمذى 5: 307, المناقب للخوارزمي : 41, المناقب لابن المغازلي : 122.
نـقلا عن الخطيب التبريزى في مشكاة المصابيح , احقاق الحق 7: 81 نقلا عن تاريخ البخاري : 20, اسدالغابة 4: 26.
1344- انظر: مسند اءحمد 4: 165, المناقب لابن المغازلي : 223ـ229, اعلام الورى :164.
1345- انـظـر: الـمـنـاقـب لابـن المغازلي : 227, احقاق الحق 5: 58, نقلا عن ينابيع المودة 5:307, نقلا عن الخصائص , كشف اليقين : 466, الصواعق المحرقة : 138.
1346- انـظر: المناقب لابن المغازلي : 139, المستدرك على الصحيحين 3: 169, صحيح مسلم 7: 129, حلية الاولياء 2: 35,مسند اءحمد 44: 292, اءيضا 2: 533.
1347- انـظـر: المناقب لابن المغازلي : 139, احقاق الحق 11: 15, نقلا عن (المختار) لابن الاثير.
1348- ليس في (الف ).
1349- ليس في (الف ).
1350- انظر: المناقب لابن المغازلي : 372, مسند اءحمد 5: 38و44و49و51, سنن الترمذى 5: 323, المستدرك على الصحيحين 3: 174 و175, اعلام الورى :210, تاريخ بغداد 3: 215, الصواعق المحوقة : 137.
1351- انـظـر: اعـلام الورى : 219, احقاق الحق 5: 69 و90, نقلا عن بحر المناقب , البداية والنهاية 8: 206, اسد الغابة 2: 19.
1352- انظر: المناقب لابن المغازلي : 67, المستدرك على الصحيحين 3: 149, مسند اءحمد 2: 442, بحار الانوار 37: 78 و79نقلا عن كشف الغمة .
1353- الراوي هو: عبدالمطلب بن ربيعة بن الحارث , كما في المصدر الاتي .
1354- (ب ): فقال .
1355- انظر: اسد الغابة 3: 110.
1356- انـظـر: مـسـند اءحمد 4: 165, سنن الترمذي 5: 296و300, المناقب لابن المغازلي : 223ـ229, اعلام الورى : 164.
1357- انـظـر: سنن الترمذي ,5:297, ترجمة الامام علي بن اءبي طالب , 2: 35ـ90, الرسالة السعدية ,24, كنز الفوائد, 225,المناقب لابن المغازلي , 445 و 16ـ26, الطرائف , 139 , اسد الغابة ,4:28, الرسائل العشر , 133, المعيار والموازنة ,210 و 71 , بناء المقالة الفاطمية , 291, اعلام الورى , 169, كشف المراد, 29 و 311.
1358- ليس في (الف ).
1359- انـظـر: المناقب لابن المغازلي : 227, سنن الترمذي 5: 300, البداية والنهاية 5: 184 و187, الفردوس , رقم الحديث :4171.
1360- انـظـر: سـنن الترمدي 5: 300, المعيار والموازنة : 208 , بناء المقالة الفاطمية : 305, الـمـسـتدرك على الصحيحين 3: 14,المناقب لابن المغازلي :37ـ39, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 1: 105, الشافى 3: 81, اسد الغابة 4: 29.
1361- انظر: المستدرك على الصحيحين 3: 129, سنن الترمدي 5: 301.
1362- نـقـلنا جميع ما ذكره المؤلف (ره ) من روايات هذاالفصل , عن غير كتاب المصابيح , لا ننا لم نعثر عليه .
1363- انـظر: سنن الترمذي , 5: 303, المناقب لابن المغازلي , 432, مناقب آل اءبي طالب , 2: 45.
1364- انظر: كمال الدين و تمام النعمة : 425, اعلام الورى : 395.
1365- القصص /5ـ6.
1366- انظر: مجمع البيان 4: 239.
1367- مريم /30.
1368- انظر: كمال الدين تمام النعمة : 429. نقلا عن تفسير علي بن ابراهيم 1: 207.
1369- القصص / 7.
1370- الانبياء/ 105.
1371- النور/ 55.
1372- انظر: مجمع البيان 4: 152.
1373- ليس في (ب ).
1374- انظر: مجمع البيان 1: 104ـ103, الكشاف 1: 137.
1375- انظر: عيون اءخبار الرضا(ع ) 1: 110.
1376- اءي : مـجـالـس الخلفاء من الامويين والعباسيين , لال اءبي طالب . انظر: مقاتل الطالبيين من اءوله الى آخره .
1377- الفتح /29.
1378- ليس في (الف ).
1379- (الف ): وعامل الصالح .
1380- ليس في (الف ).
1381- ليس في (ب ).
1382- النور/ 55.
1383- انظر: احقاق الحق 4: 94, نقلا عن درر السمطين 13: 111, فضائل الخمسة 3: 325, نقلا عن ذخائر العقبى : 136.
1384- ليس في (الف ).
1385- (الف ): من شرار.
1386- (الف ): بقتلهم .
1387- انظر: مجمع البيان 4: 234, بحارالانوار 53: 126, نقلا عنه الزام الناصب 2: 262.
1388- السجدة / 29.
1389- (الف ): الفتح .
1390- (الف ): الخروج .
1391- اءي : في ظهوره (ع ).
1392- البقرة / 243.
1393- انـظـر: عيون اءخبار الرضا(ع ), 1: 59, تاريخ بغداد 4: 418, اعلام الورى : 363, كفاية الاثر: 15.
1394- النمل / 83.
1395- الكهف / 47.
1396- يوسف / 92.
1397- الانعام / 90.
1398- انظر: اعلام الورى : 422, كشف الغمة 2: 456.
1399- (الف ) (صلبه ) بدل (صلب محمد الباقر)
1400- (ب ): يشتهر.
1401- ليس في (الف ).
1402- (ب ): يستلوهم .
1403- (الف ): لاقام .
1404- انظر: مجمع البيان 4: 453, الكشاف 4: 56.
1405- (الف ): بمعجزة .
1406- (الف ): ابنه .
1407- ليس في (الف ).
1408- يقال : جاؤوا ولاء, اءي متتابعين (محيط المحيط: 986).
1409- آل عمران / 33 و34. راجع في كون المراد من (آل ابراهيم ), آل محمد(ص ): مجمع البيان 1: 433 و5: 83.
1410- الاحقاف / 9.
1411- بني اسرائيل / 77.
1412- (ب ): وقال له .
1413- الانعام / 90.
1414- (ب ): والاولياء.
1415- (ب ): الاناسي .
1416- اءي : كون وصيه والقائم مقامه .
1417- (الف ): الموارث .
1418- (الف ): (يجوز), ولايبعد كونه : يحوز.
1419- لم نعثر على مصدره .
1420- الاحزاب / 6.
1421- (الف ): مستحقا. انظر: تمهيد الاصول في علم الكلام : 383.
1422- الانفال / 72.
1423- انظر: الكامل في التاريخ 1: 533.
1424- انظر: فرق الشيعة : 47, بناء المقالة الفاطمية : 440, الاقتصاد في الاعتقاد: 331.
1425- (الف ): اءما.
1426- انظر: الملل و النحل 1: 137, المقالات والفرق : 149.
1427- انـظـر: مقالات الزيدية في تجويزهم خلافة اءبي بكر وعمر مع تفضيلهم عليا(ع ) على غـيـره : المقالات والفرق : 17ـ 19و72. وراجع اءيضا: تاريخ الفرق الاسلامية : 177. فانه عقد للزيدية بحثا موضوعيا.
1428- (ب ): خارق الاجماع .
1429- (الف ): الدلالة .
1430- انظر: الملل والنحل , 1: 34 و 37, تلخيص المحصل , 416.
1431- ليس في (ب ).
1432- (الف ): صعق .
1433- (ب ): وفي موضع .
1434- (الف ): ولامكان .
1435- (الف ): اءن تقبلوا لوجوه .
1436- المائدة / 33.
1437- (الف ): يختار.
1438- (الف ): دعوى .
1439- اءي : كون الخروج شرطا للامامة , باطل .
1440- انظر: غوالي اللا لي 3: 166.
1441- (الف ): من تلك .
1442- (الف ): خبرين من .
1443- البقرة / 247.
1444- (الف ): قبله .
1445- (الف ): اءن لا يكون .
1446- انظر: اعلام الورى : 260, الفصول المهمة : 211.
1447- انـظـر: الـفـصول المهمة : 211, اثبات الوصية : 150, ورواية بعث (جابر) اليه (ع ) موجودة في الكتب , راجع : الاصول من الكافي 1: 304, اعلام الورى : 262.
1448- اءي : زيـد. لا يـخـفـى اء ن الروايات فى مدح زيد وقدحه مختلفة وروايات المدح اكثر.
راجع : الارشاد للمفيد 2: 172,ابوالحسين زيد الشهيد للسيد محسن الامين : 25.
1449- (ب ): لم يلتفت .
1450- (الف ): رذال . والرذل والرذيل والارذل : الدون من الناس . والجمع اءرذال ورذال . (لسان العرب 11: 280).
1451- البقرة / 124. انظر تفسير الاية في : مجمع البيان 1: 200.
1452- السجدة / 24. انظر: تفسير الاية في : مجمع البيان 4: 332.
1453- لـعـل الـمـؤلـف (ره ) اءراد اءن يـرد عـلـى الـزيدية من خلال اثبات عدم امامة زيدبن عـلـى ((ع )), والا فـ(زيـد) قد وردت في مدحه والترحم عليه ووصفه بالشهيد واء نه قام بالحق , ولو ظفر لوفى ... عدد وفير من الروايات والاخبار عن النبى والائمة (صلوات اللّه عليه و عليهم ) , واءيدها جل علماء المسلمين و محققيهم .
انـظر: اءمالي الصدوق : 36, 294, 412, مقاتل الطالبيين : 88, تاريخ ابن عساكر 6: 18, تهذيب الـتـهـذيب 3: 420, مقتل الحسين (ع ) للخوارزمى 2: 113, عيون اءخبار الرضا(ع ) 1: 195 ...
وغيرها كثير.
1454- (الف ): بعصمة . انظر: نفس المصدر 1: 202.
1455- البقرة / 124. انظر تفسير (العهد) بالامامة , لزوم العصمة فيها: مجمع البيان 1: 202, ذيل هذه الاية .
1456- تـوجد هذه الاية الشريفة في المواضع من القرآن منها: البقرة / 60, الاعراف / 74, هود/ 85, الشعراء/ 183,العنكبوت / 36.
1457- الاعراف / 56.
1458- كـذا فـي الـنـسختين . ولعل الصحيح : (انه ). اذ المراد اءن اختار الامامة خلافا لقوله تـعـالى : (ماكان لهم الخيرة ). واختياره وان لم يكن اختيار غيره بل كان اختيار نفسه , يرد عليه قوله تعالى : (اللّه اذن لكم ).
1459- القصص / 68.
1460- (ب ): اختياره .
1461- يونس / 59.
1462- في النسختين : سائلا.
1463- انـظر: في رجوع الصحابة اليه (ع ): مسند اءحمد 1: 100 و104 و113 و140 و154, المستدرك على الصحيحين 4:375, كنز العمال 3: 99, فضائل الخمسة 2: 271ـ 308.
1464- المجادلة / 11.
1465- انظر: الكشاف 2: 628, التبصير في الدين : 161, الايضاح : 123.
1466- (ب ): آخر باءن يصير.
1467- (الف ): قالوا. ويمكن اءن يقراء: (آمنوا) اءو (تابوا).
1468- انظر: بحار الانوار 22: 355, نقلا عن كمال الدين وتمام النعمة : 161.
1469- انـظر: البداية والنهاية 2: 168, بصائر الدجات : 17, السيرة النبوية لابن هشام 1: 72, الاختصاص : 11, احقاق الحق 6:196, نقلا عن مجمع الزوائد, بحار الانوار 22: 347, نقلا عن االاختصاص : 221.
1470- ليس في (الف ).
1471- في بعض المصادر: لا ينزف .
1472- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 18: 34ـ39, بحارالانوار 22: 391, نقلا عن ابن اءبي الحديد في شرحه .
1473- انـظـر: المناقب للخوارزمي : 40, بحار الانوار 22: 420, نقلا عن شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد.
1474- كذا في النسختين . والموجود في المصادر التي باءيدينا: من ذي . انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 8: 259,بحارالانوار 22: 417.
1475- الـزمـر/17. انـظـر فـي نزول هذه الاية فيهم : احقاق الحق 5: 284, نقلا عن مطالب السؤول .
1476- انـظر: المعيار والموازنة : 300, المستدرك على الصحيحين 3: 392, حلية الاولياء 1: 139.
1477- (ب ): اءيضاو.
1478- اءي , مثل سلمان واءبي ذر وبحيراء.
1479- (ب ): المقطوع .
1480- انظر: مسند اءحمد 3: 153. الكشاف : 1: 34, غوالي اللا لى 3: 330.
1481- انظر: مجمع البيان 1: 17.
1482- انظر: احقاق الحق 9: 408, نقلا عن لسان الميزان 5:380, كنز العمال 6: 218.
1483- البينة /5.
1484- الزمر/11.
1485- ليس في (الف ).
1486- ليس في (الف ).
1487- (االف ): وحدة .
1488- ليس في (الف ).
1489- (ب ): مستحق .
1490- (ب ): لوجد.
1491- ليس في (الف ).
1492- (الف ): لوجد.
1493- (الف ): المنبئتان .
1494- (الف ): بوحدانية .
1495- (الف ): لفظ.
1496- ليس في (الف ).
1497- ليس في (الف ).
1498- (ب ): يوم الدين .
1499- (ب ): هنالك .
1500- ليس في (ب ).
1501- (الف ): تطمئن .
1502- الذاريات / 56.
1503- آل عمران /126.
1504- (الف ): فجارى .
1505- (الـف ): (الـتـعنيف ). ويحتمل قراءته : (التعسف ). اعتنف الشي ء: جهله . (محي ط المحيط: 638). والاحتمال الاخر صحيح اءيضا, لان العسف بمعنى الظلمة . انظر: (نفس المصدر: 658).
1506- (ب ): ولا دنيا.
1507- (ب ): وهي .
1508- هذاالكلام اشارة الى آلاية : 72 من سورة الاحزاب .
1509- (ب ): فاهدني .
1510- (الف ): مبينة .
1511- (الف ): التشبث .
1512- (الف ): كانهما.
1513- في النسختين : وضعا.
1514- الانعام / 153.
1515- فصلت / 30.
1516- (ب ): اماد.
1517- لم نعثر على هذه الرسالة .
1518- (الف ): عموم الاوقات .
1519- (الف ): ياءمره .
1520- مـن لا يـحـضره الفقيه 4: 381, عيون اءخباار الرضا(ع ) 2: 124, بحار الانوار 74: 38, نقلا عن زبدة البيان للاردبيلي :209.
1521- (في الامامة ) ليس في (الف ).
1522- (الف ): امام .
1523- (ب ): طريقة .
1524- (ب ): طريقة .
1525- (الف ): ذلة .
1526- (الف ): وهو.
1527- (الف ): لم يخل .
1528- انظر: اسدالغابة 4:53, النقض : 177, الصواعق المحرقة : 91.
1529- اءي : الانعام المراد من (اءنعمت عليهم ).
1530- (الف ): فاختير.
1531- انظر: مسند اءحمد 3:153, الكشاف 1: 34, غوالي اللا لي 3: 330.
1532- (الف ): وقدما قيل .
1533- انظر: النقض , 107.
1534- السجدة ,18.
1535- البقرة / 30 ـ 33.
1536- (الف ): تفسيره .
1537- ليس في (الف ).
1538- ليس في (ب ).
1539- (ب ): هكذا.
1540- بـاشـارة الـى آيـة : يـا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك , و ان تفعل فما بلغت رسالته .
(الـمـائدة :/ 67) انـظـر في ذلك :الفصول المهمة : 45, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 86, فـرائد الـسمطين 1: 158, احقاق الحق 2: 415ـ 450, نقلاعن در المنثور 2: 298 ومصادر اخرى .
1541- (ب ): فينا.
1542- الزخرف /3.
1543- (الف ): خليفة .
1544- (الف ): كذلك حدود.
1545- سورة ص /26.
1546- النور/55, انظر: مجمع البيان 4: 151, الدر المنثور 5: 55.
1547- البقرة /30.
1548- ليس في (الف ).
1549- (الف ): اجبل .
1550- (ب ): فيهم .
1551- (الف ): لايسفك .
1552- انـظـر: المعيار والموازنة : 38, الملل والنحل 1: 30, الايضاح : 136, شرح المواقف : 610.
1553- النسختان : الجرم .
1554- صلاه تصلية : اءلقاه في النار للاحراق (محيط المحيط: 517)
1555- (الف ): بينه .
1556- (ب ): كافرا دائما.
1557- (ب ): يجوز.
1558- النسختان : الجرم .
1559- (ب ): فصل و قال .
1560- انظر: الاصول من الكافي 1: 180.
1561- (ب ): بادامة .
1562- بني اسرائيل /77.
1563- (الف ): النبوة .
1564- انظر: مسند اءحمد: 220ـ221, سنن الترمذي 3: 341.
1565- (ب ): ماذكرنا.
1566- (الف ): في اءحوال .
1567- انـظـر: علم اليقين 1: 102, ويقرب منه ما في بحار الانوار 71: 423, نقلا عن مصباح الشريعة .
1568- (الف ): وجسمانيه .
1569- (الف ): وضرره .
1570- (ب ): بها وعنها وكان آدم اءخذ بينهم ميثاقنا.
1571- (الف ): نبها.
1572- (الف ): ان كان .
1573- آل عمران /33.
1574- (الف ): مصفاه .
1575- (الف ): من .
1576- انظر: الغدير 7: 108, نقلا عن شرح رياض الصالحين للصديقي 2: 23.
1577- (الف ): لم يعرف .
1578- عبس /31.
1579- (الف ): تظلن .
1580- (الف ): تعلن .
1581- الاب للبهائم كالفاكهة للانسان . (محيط المحيط: 1)
1582- انـظـر جهلهما بمعنى (الاب ): الكشاف 4: 704ـ705, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 13: 33.
1583- انـظـر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1: 18, الفصول المهمة : 18, كنز العمال 1: 154, الـتـذكـرة لابن الجوزي : 157,المناقب للخوارزمي : 48, شرح تجريد الاعتقاد: 373, كشف المراد: 297, بناء المقالة الفاطمية : 175 و324, النقض :163.
1584- انـظـر: ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 3: 40, احقاق الحق 7: 605ـ 607, نقلا عن فلك النجاة : 409.
1585- انظر: طبقات الشافعية للسبكي 4: 54, المناقب للخوارزمي : 375, الصواعق المحرقة : 129, احقاق الحق 7: 605و607, نقلا عن المناقب للخوارزمي .
1586- (الف ): طريق , (المصدر): طرق .
1587- انظر: نهج البلاغة , تحقيق صبحي الصالح : 28 بتفاوت .
1588- انظر: الثاقب في المناقب : 120, بصائر الدرجات : 286.
1589- (الف ): اءو بر.
1590- انـظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 6: 136, بتفاوت , فرائد السمطين 1: 341, احقاق الحق 7: 579, نقلا عن مصادر اءهل السنة .
1591- (الف ): فافتح .
1592- انـظر: شرح المقاصد 2: 300, احقاق الحق 4: 342, نقلا عن ميزان الاعتدال 2: 67, واءيضا فيه 6: 40, نقلا عن نظم دررالسمطين ,113, ينابيع المودة :77 وانظر اءيضا: الاصول من الكافي 1: 296, اعلام الوري : 165.
1593- انظر: سنن الترمذى 2: 250, اعلام الورى : 165, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 464, المناقب لابن المغازلي :427, كفاية الطالب : 220, التوحيد للصدوق : 307.
1594- ليس في (الف ).
1595- (الف ): اليم .
1596- الزمر/17 و 18.
1597- (الف ): ويزيده خبر نبوى .
1598- انظر: مسند اءحمد 3: 153, الكشاف 1: 34.
1599- (الف ): (عليا) بدل (على النبى ).
1600- البقرة /124.
1601- (الف ): الظاهر من شرح .
1602- (ب ): اءواء ن .
1603- انظر: مجمع البيان 1: 200.
1604- الصافات / 83.
1605- البقرة /124.
1606- (ب ): واءضاف .
1607- ليس في (ب ).
1608- ليس في (الف ).
1609- النسختان : (بنصه ).
1610- اءي : موضع الاستخلاف .
1611- الانعام / 124.
1612- انظر: مجمع البيان 4: 262.
1613- (الف ): ولتعييننا.
1614- القصص /68.
1615- (الف ): ذاته .
1616- آل عمران /34.
1617- (الف ): (في الجزاءو).
1618- (الف ): لاينال .
1619- الشعراء/88.
1620- المؤمن / 52.
1621- الكهف / 49.
1622- المعارج / 10.
1623- فاطر/ 36.
1624- (الف ): الابد.
1625- (الف ): مواضعه .
1626- البقرة / 254.
1627- لقمان / 13.
1628- اءي , وكذلك في ادعاء الخلافة كانا ظالمين .
1629- انظر: صحيح البخاري 3: 116, بداية المجتهد و نهاية المقتصد 2: 466.
1630- (الف ): العدل .
1631- اسمها بركة بنت تعلبة بن عمر, كانت حاضنة النبى (ص ) بعد اءن كانت مملوكة اءبيه و امه .
وهـي مـن الـصـحابيات الصالحات التي اءخبر(ص ) باء نها امراءة من اءهل الجنة . توفيت بعد رسول اللّه (ص ) بـخـمـسـة اءشـهـر. راجع مزيد ترجمتها:الطبقات الكبرى 8: 224, المستدرك على الصحيحن 4: 63, معجم البلدان 4: 238, تهذيب التهذيب 12: 459, لغتنامه دهخدا 8: 158.
1632- انـظـر: الاختصاص للمفيد: 183 ـ 185, المعيار والموازنة : 229, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 16: 274, السيرة الحلبية 3: 487.
1633- المائدة / 45.
1634- ليس في (الف ).
1635- البقرة / 124.
1636- (الف ): بايعتهما.
1637- (والاموية وغيرهم ) ليس في (ب ).
1638- ليس في (ب ).
1639- (لا يستحق الخلافة ... فهو ظالم لنفسه بهما غيرمعصوم وغير): ليس في (الف ).
1640- (الف ): للتقديم .
1641- (الف ): فيه .
1642- (ب ): الاستخلاف .
1643- ابراهيم / 35 و36.
1644- ابراهيم / 36.
1645- المائدة / 118.
1646- (الف ): استحق .
1647- هود/ 46.
1648- سنن الترمذي 5: 143, الاربعين في اءصول الدين : 473.
1649- (ب ): نصا.
1650- انظر: الذخيرة في علم الكلام : 429, الرسائل العشر: 98.
1651- (الف ): دعاها.
1652- (الف ): من .
1653- البقرة / 124.
1654- ابراهيم / 40.
1655- (ب ): النصين .
1656- (الف ): خير فاضل .
1657- (الف ): وقال على . انظر مؤداه في : مناقب آل اءبي طالب 2: 5.
1658- انـظـر مؤداه في شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 122, واءيضا 13: 215, وفي الارشـاد لـلمفيد 1: 31, اءنا الصديق الاكبر. آمنت قبل اءن يؤمن اءبوبكر, واءسلمت قبل اءن يسلم .
راجع اءيضا: مناقب آل ابي طالب 2:4.
1659- لعل هذا المقطع فرض لسؤال وجوابه , ويكون خارجا عن الرواية السابقة .