(الف ): واءئمتهم .
1660- 1661- المعارج / 23.
1662- انظر: مسند اءحمد 3: 153.
1663- (ب ): اختلفوا اختلفوا.
1664- البقرة / 247.
1665- (ب ): لمن من .
1666- كذا في النسختين . ولعل الصحيح : كان لبني اسرائيل .
1667- (الف ): لما.
1668- الـدهـر/ 8. انـظـر فـي ذلـك : الدر المنثور 6: 299, مجمع البيان 5: 404, المناقب للخوارزمي : 268ـ271, المناقب لابن المغازلي : 272ـ273.
1669- (الف ): يتصدق .
1670- القيامة /31.
1671- (ب ): لضد.
1672- انـظـر تـصـدق اءحد الصحابة اءربع و عشرين مرة اءو اءربعين يوما: الامالي للصدوق : 124, سعد السعود: 97.
1673- (اءلف ): وهو.
1674- البقرة / 246.
1675- (الف ): مسلمة .
1676- بني اسرائيل /77.
1677- الجاثية / 16.
1678- النساء/ 54.
1679- المائدة / 20.
1680- لم نعثر نسخة هذا الكتاب , فاءخرجنا الحديث عن مصادر اخرى .
1681- القذة : ريش السهم . (محيط المحيط: 731).
1682- انظر: تاريخ بغداد 4: 418, اعلام الورى : 363, كفاية الاثر: 15.
1683- (الف ): ويؤكد.
1684- بني اسرائيل / 77.
1685- (الف ): ويرفض .
1686- انظر: الامامة والسياسة 1: 11.
1687- (الف ): ابن العبري .
1688- هـو اسـماعيل بن اءبان الغنوى المتوفى سنة 210 ق . راجع ترجمته : سير اءعلام النبلاء 10: 349.
1689- هو اءبوجعفر محمد بن جرير بن رستم الطبري الشيعي , من اءعلام القرن الرابع . راجع ترجمته : هدية الاحباب : 53, لفوائدالرضوية : 447.
1690- لـم نعثر على ذلك في ما تفحصنا عن ذاك الكتاب , تاءليف الطبري غير الامامي . انظر مؤداه في : الخصال للصدوق 2:541ـ548.
1691- (ب ): ساعوا.
1692- الـنصر/ 2: وليست السورة مشهورة ب(الفتح (, لان سورة الفتح معروفة الابتداء ب(انا فتحنا لك فتحنا مبينا).
1693- النسختان : مذهبا.
1694- (الف ): ولاينقلوا.
1695- انظر: مسند اءحمد 3:153, الكشاف 1: 34, غوالي اللا لي 3: 320.
1696- (ب ): باء نا.
1697- النساء/ 59.
1698- يوسف / 103.
1699- المؤمنون / 70.
1700- الانعام /116.
1701- هـذه الجملات اشارات الى آيات القرآن الكريم وهي : يوسف / 21, المائدة / 103, يوسف / 38, العنكبوت / 63.
1702- (ب ): فكثر.
1703- (الف ): بتكثير.
1704- البقرة / 249.
1705- الشعراء/ 54 ـ 56.
1706- سباء/ 20.
1707- سباء/13.
1708- (الف ): الرائغة .
1709- (الف ): ياقوت .
1710- هو الجوهر كالالماس والياقوت ونحوهما ... (محيط المحيط: 224).
1711- انظر: مسند اءحمد 3: 153, الكشاف 1: 34.
1712- انظر: الدر المنثور 3: 390, ينابيع المودة : 119, نهج الحق وكشف الصدق : 190.
1713- (الف ): لايصلح .
1714- ليس في (الف ).
1715- (الف ): سائر.
1716- (وهم ) ليس في (ب ).
1717- ليس في (ب ).
1718- (ب ): يتناول .
1719- ليس في (ب ).
1720- الرعد/ 7.
1721- (الف ): واءولادهم .
1722- (ليس في (الف ).
1723- (ب ): قلت .
1724- (ب ): حيثما صحبوا.
1725- (ب ): الى آخر اء يام .
1726- انظر: المستدرك على الصحيحين 3: 576, المناقب للخوارزمي : 51.
1727- (الف ): هنا.
1728- (الف ): والعصبة .
1729- (ب ): وقلت .
1730- انـظر: صحيح البخاري 8: 25, 26, مسند اءحمد 1: 55, السيرة النبوية لابن هشام 4: 307, 308, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2: 26, 29.
1731- (ب ): المقدمين .
1732- انظر: الثاقب في المناقب : 120, بصائر الدرجات : 289.
1733- انظر: الكشاف 4: 704, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 13: 33.
1734- عبس / 31.
1735- الذاريات / 56.
1736- ليس في (ب ).
1737- ليس في (ب ).
1738- الحاقة / 44ـ47.
1739- (الف ): نسخة .
1740- (الف ): اللّه لكم .
1741- يونس / 59.
1742- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1: 18, فرائد السمطين 1: 349ـ351.
1743- الرعد/ 7.
1744- ليس في (ب ).
1745- ليس في (ب ).
1746- (الف ): نقبل .
1747- انـظر: شرف النبى للخركوشي : 489, كامل بهائي 1: 242, واءشار اليه السيوطي في تاريخ الخلفاء: 41.
1748- الانسان / 9.
1749- (ب ): بمحضر من .
1750- (الف ): يحضر.
1751- صحيح البخاري 1: 37, انظر اءيضا: مسند اءحمد 1: 222.
1752- (الف ): كلها يكون .
1753- (الف ): يرتد.
1754- ليس في (ب ):
1755- الاعراف / 158.
1756- الاحزاب / 21.
1757- انظر: الكامل في التاريخ 2: 518, اعلام الورى : 250, وهناك قول آخر باء ن المقتولين من ذريته (ع ) كانوا سبعة عشرنفرا. انظر: الارشاد للمفيد: 233.
1758- انظر: النقض : 373 و591, ثواب الاعمال وعقاب الاعمال : 108ـ 109.
1759- انـظـر: عـلـل الشرايع : 226, وقريب منه ماورد في بحارالانوار 45: 95, نقلا عن الامالي للطوسي : 667. ومثله ماجاء في ,الفروع من الكافي 4: 146.
1760- (الف ): لقتله .
1761- انـظـر: مـسـنـد اءحـمـد 3:3 و62,82 , سـنن الترمذي 5: 326, حلية الاولياء 4: 139ـ140, واءيضا 5: 58 و71.
1762- انظر: اعلام الورى : 214.
1763- النساء/ 93.
1764- الاحزاب / 57.
1765- ليس في (ب ).
1766- انظر: مسند اءحمد 4: 389.
1767- ذكرنا مصادره مرارا.
1768- البقرة / 166ـ167.
1769- (الف ): ووجد.
1770- المائدة / 27.
1771- الزمر/ 61.
1772- القمر/ 54ـ55.
1773- قد سبق منا ترجمته في ذيل عنوان : منتجب الدين اءبي الفتوج العجلى .
1774- لـم نـعـثر على نسخة (نكت الفصول ). انظر: الطرائف : 106, المناقب لابن المغازلي : 65ـ104, المستدرك على الصحيحين 3: 137, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2, 256.
1775- (ب ): اجماعا في على .
1776- ليس في (الف ).
1777- انظر: مسند اءحمد 6: 292, سنن الترمذي 5: 299, ترجمة الامام علي ابن اءبي طالب 2: 208ـ209, الارشاد للمفيد:18, فضائل الخمسة من الصحاح الستة 2: 205.
1778- ليس في (الف ).
1779- (ب ): يكون .
1780- (الف ): (الاخزاء والا نحن ) بدل (اءعماله حسرات عليه ).
1781- ذكرنا مصادره سابقا.
1782- (الف ): الكثيرة .
1783- (الف ): يعسف .
1784- انظر: الفرق بين الفرق : 93ـ219.
1785- الروم / 32.
1786- النساء/ 59.
1787- الاحزاب /6.
1788- ليس في (ب ).
1789- (الف ): اسيره .
1790- انظر, الكامل في التاريخ 1: 537, الاربعين في اصول الدين : 447.
1791- الانفال /72.
1792- (الف ): ويسلمان .
1793- (الف ): فتشيعته .
1794- (الف ): والصحابة .
1795- (الف ): والمؤخرين .
1796- الوضعة والوضعة : الموضع والمركز. (محيط المحيط: 974)
1797- آل عمران /34.
1798- البقرة / 132ـ133.
1799- (الف ): اءقربائه .
1800- انـظـر جميع ما ذكر في : اثبات الوصية : 14و23و35و37و51و57و71, كمال الدين وتمام النعمة : 27.
1801- بنى اسرائيل / 77.
1802- هكذا في القرآن : فلن تجد لسنة اللّه تبديلا, ولن تجد لسنة اللّه تحويلا. فاطر/ 43.
1803- الاحقاف / 9.
1804- (الف ), اءصحابا.
1805- (الف ): غربا اء نهم اتفقوا.
1806- انـظـر في النص الجلي والخفى : الارشاد للمفيد 1: 4, الشافي في الامامة 2: 65, اعلام الورى : 162ـ172, كشف المراد:289, اللوامع الالهية : 261.
1807- النساء/ 65.
1808- (الف ): بمحمد.
1809- الانعام / 90.
1810- (اءلف ): ووجدنا.
1811- (ب ): فاءقامه اللّه تعالى .
1812- (الف ): وبقوله .
1813- البقرة / 247.
1814- ذكرنا مصادره سابقا.
1815- الانعام / 90.
1816- البقرة / 211.
1817- بني اسرائيل / 77.
1818- انظر: الغدير 7: 1080, نقلا عن صحيح البخاري , وشرح رياض الصالحين للصديقي 2: 23.
1819- انـظـر: النقض : 163, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1: 18, المناقب للخوارزمي : 48, كـنـز الـعمال 1: 154, ومصادركثيرة اخرى جاءت في ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 3: 40.
1820- (ب ): ولم .
1821- انظر: الكشاف 4:704, شرح نهج البللاغة لابن اءبي الحديد 2: 33.
1822- عبس /31.
1823- ذكرنا مصادره سابقا.
1824- انظر: مشكاة الانوار: 335. ويوجد مؤداه في كنز العمال 16: 619.
1825- انـظـر: كـمـال الـدين و تمام النعمة : 27. وتقدم منا ذكر مصادر اءخرى له , في عنوان : (سيرة الانبياء).
1826- العصر/ 3.
1827- البقرة / 132.
1828- الانعام / 6.
1829- انظر: في ذلك : مسند اءحمد 1: 165, حلية الاولياء 1: 63, المناقب للخوارزمي : 134, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد13: 37, فرائد السمطين 1: 60, كشف اليقين : 255.
1830- (وجمع المخالف ... لعلي واليه .) ليس في (ب ).
1831- (ب ): هاهنا.
1832- الاحقاف /9.
1833- انـظر: سنن الدارمي : 402, مشكاة الانوار: 335, بحارالانوار: 103: 194, نقلا عن روضة الواعظين .
1834- البقرة /44.
1835- (الف ): ويخالف .
1836- انظر: سنن ابن ماجة 2: 133.
1837- انـظر: ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 3: 5, المناقب للخوارزمي : 147, المناقب لابن المغازلي : 201.
1838- ليس في (الف ).
1839- (ب ): باء نه .
1840- (الف ): في .
1841- (الف ): كان .
1842- النساء/ 115.
1843- انظر: سنن الترمذي 5: 271.
1844- ليس في (اءلف ).
1845- (ب ): اء نه .
1846- ليس في (ب ).
1847- انظر: الفرق بين الفرق : 4, الايضاح : 62.
1848- يونس /32.
1849- التوبة / 128.
1850- انظر: المغازي للواقدي 1: 7ـ8, الكامل في التاريخ 1: 543 و549, التنبيه والاشراف : 202 و 213. وانظر تفصيلها في معالم المدرستين 1: 138.
1851- الاحزاب /6.
1852- اشـيـر فـي احقاق الحق 9: 524ـ643 الى مصادر كثيرة في كيفية الصلوات عليهم و فضلها. ونقل فيها اءيضا اءربع واءربعون صيغة للصلوات , كلها تشتمل على : (اللهم صل على محمد وآل محمد) المذكور في المتن . انظر اءيضا:بحارالانوار ج 94ـ باب فضل الصلوات على محمد وآل محمد(ع ).
1853- الصافات / 130.
1854- انظر: مجمع البيان 4: 457, الدر المنثور 5: 258, بحار الانوار 25: 229, نقلا عن الامالي والعيون .
1855- الصافات /120.
1856- الصافات /79.
1857- (الف ): لجميع .
1858- (ب ): نسبه .
1859- ليس في (الف ).
1860- (ب ): قال تعالى .
1861- آل عمران / 33.
1862- الحجر/ 59.
1863- سباء/ 13.
1864- كذا في النسختين , ولايبعد كونه تصحيف (النسب ).
1865- (ب ): قرب .
1866- يـريـد(ره ) يختص على صلوات اللّه عليه من بين الاصحاب بذكر جملة ((ع )) اءو (كـرم اللّه وجهه ) مع ذكر اسمه , حينمايتفوهون بذكر اءسماء سائر الصحابة بجملة (رضي اللّه عنهم ) وكم فرق بينهما.
1867- الصافات /130 .
1868- كذا في النسختين . والظاهر زيادة لفظة (لا).
1869- (الف ): الصواب .
1870- (ب ): وآل مروان وآل عمران .
1871- هـنـا زيـادة فـي (الـف ) وهي : واءكثر طاعات الخلق الصلاة في مقام الوجوب وجوز الثواب في الندب .
1872- هـو اءبوبكر محمد بن المؤمن الشيرازى اءحد رجال المذاهب الاربعة في القرن السادس الـهـجـرى . لـه تـفـسـيـر استخرجه من التفاسير الاثني عشر, سماه : (نزول القرآن في شاءن اءمـيـرالمؤمنين ) انظر مزيد ترجمته : معالم العلماء: 784, الطرائف :138, معجم رجال الحديث 17: 204.
1873- لـم نعثر على نسخة هذا التفسير. انظر الحديث في بحار الانوار 25: 239 و88:28, نقلا عن كشف الغمة والمحاسن .
1874- ليس في (الف ).
1875- (ب ): فيها.
1876- الذاريات /36.
1877- المؤمن /28.
1878- (الف ): حزقيل .
1879- في الكشاف 4: 162 ومجمع البيان 4: 521: هو ابن عمه .
1880- القصص /8.
1881- المؤمن /46.
1882- البقرة / 49.
1883- (ب ): قراباته .
1884- القصص / 8.
1885- الدخان / 17.
1886- بني اسرائيل / 103.
1887- (ب ): فلهذه .
1888- انظر: المجموع في شرح المهذب 4: 86.
1889- (الف ): لايصلح .
1890- (الف ): لايصلح .
1891- الاحزاب / 33.
1892- انظر: مجمع البيان 4: 356, الدر المنثور 5: 198, سنن الترمذي 5: 328, المستدرك على الصحيحين 2: 416.
1893- ولعله الذي نسب في ميزان الاعتدال 3: 558, الى الكذب وعدم جواز النظر في كلامه .
1894- (ب ): مـحـمد بن حوشب . وهومن المجروحين وصاحب روايات منكرة راجع : تهذيب التهذيب 4: 372. وانظر بعض الثناء عليه في : الغدير 1: 402.
1895- (ب ): من غد.
1896- لم نعثر على ترجمة وافية لهذين الرجلين مع هاتين القصتين لهما.
1897- (الف ): والصالحان .
1898- (ب ): منتخب الدين .
1899- كان محدثا في اصفهان ومعاصرا للمؤلف حوالي سنة 675ق . وهو كما في الغدير 1: 371 من حفاظ اءهل السنة واءئمتهم .
1900- هـو اءبـو عـبداللّه الدامغاني قاضي القضاة الفقيه , توفي سنة 478 ق ودفن ببغداد. راجع (الغدير 5: 79).
1901- يظهر من العبارة اءن هذه الكتب كانت حاضرة عند المؤلف (ره ) كما يشهد عليه حكايته عنها في اءثناء هذاالكتاب كثيرا. وليست نسختها عندنا موجودة .
1902- الـحـساء والحساء: اسم ما يحتسى (يشرب شيئا بعد شي ء), وطعام يعمل من الدقيق الماء.
(محيط المحيط: 169).
1903- انـظـر: مـسـنـد اءحمد 6:292, 298, 304, سنن الترمذي 5: 330, 328 و361.
ومضت بعض المصادر آنفا, راجع في سائرالمصادر: احقاق الحق 9: 1ـ67.
1904- انظر: مسند اءحمد 6: 292, 298, مجمع البيان 4: 356.
1905- انظر: مسند اءحمد 1: 201 واءيضا 2: 444.
1906- (نحن ... اجماعا) ليس في (الف ).
1907- انـظر: احقاق الحق 9: 390ـ 391. وفي هامشه اءكثر من ثلاثين مصدرا لحديث حرمة الصدقة على اءهل بيت النبي (ع ).راجع اءيضا: الخصال للصدوق :322.
1908- (ب ): قال بلفظ.
1909- (والمراد ... ويخبر عنه ) ليس في (ب ).
1910- لم نعثر على نسخة هذاالكتاب . انظر: اعلام الورى : 375. وليس فيه لفظة : (خمسة ).
1911- الاحزاب / 30.
1912- (الف ): الدلالة .
1913- و (الاية تدل عليها): ليس في (ب ).
1914- انـظر: مسند اءحمد 4: 323, المناقب لابن المغازلي : 108, احقاق الحق 9: 656, نقلا عن : الطبقات الكبرى 8: 463,تاريخ بغداد 6: 182.
1915- الكوثر/1ـ3.
1916- (الف ): من محبيه .
1917- انظر: مسند اءحمد 3: 153, غوالي اللا لي 3: 330.
1918- (ب ): المؤمنين .
1919- (ب ): والا .
1920- (الف ): يزحفون . والزحف , المشي ويقال : زحف الصبى قبل اءن يمشي (محيط المحيط: 368).
1921- الحج / 27.
1922- (الف ): المواسم .
1923- (ثواب زياراتهم ) ليس في (الف ).
1924- (الف ): في كتب .
1925- (ب ): في .
1926- ليس في (الف ).
1927- ومما كتب في الزيارة : كتاب كامل الزيارات لابن قولويه , والمقنعة للشيخ المفيد, وتهذيب الاحكام للشيخ الطوسي .انظر اءيضا: الامالي للصدوق : 14, مصباح المتهجد: 499ـ 500.
1928- (الف ): ومداومتهم ظاهرة .
1929- (الف ): ويشفي .
1930- (ب ): هنالك .
1931- (الف ): ذو.
1932- انظر: رحلة ابن بطوطة : 195.
1933- (ب ): ولايسمع اءحد.
1934- (الف ): هذا ذهب .
1935- انظر: سنن ابن ماجة 1: 498, الطبقات الكبرى 3: 291, اسدالغابة 3: 387, التبرك : 417.
1936- مريم / 96.
1937- انظر: الدر المنثور 4: 287, مجمع البيان 3: 532.
1938- (الف ): المرض .
1939- الانشراح / 4.
1940- الزخرف / 44.
1941- ليس في (الف ).
1942- (ب ): تسخير.
1383- 220, كـشـف الـمراد:293-300, تقريب المعارف : 163, بناء المقالة الفاطمية في نقض الرسالة العثمانية :1582- 341.
1944- (ب ): ووجدنا.
1945- (ب ): يخرجونهم .
1946- انظر: الاحتجاج للطبرسي : 76ـ79, اليقين في امرة اءميرالمؤمنين : 108.
1947- (الف ): متسنين .
1948- (ب ): على ذلك .
1949- (الف ): من .
1950- (ب ): كفره اء نه .
1951- اءي يتشيع واحد بعد واحد منهم . والتشيع بمنزلة العمى بزعم الخصم .
1952- يعني به , اء ن الرجل السني ينقلب شيعيا, كما يصير الطعام الطيب خبيثا, على زعم الخصم .
1953- (ب ): بئس .
1954- (الف ): والفضيلة .
1955- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 56ـ57.
1956- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 13: 222.
1957- (الف ): سرا.
1958- (الف ): اءكثر.
1959- انظر: مروج الذهب 3: 184.
1960- (الف ): وقرية .
1961- (ولابقعة ) ليس في (الف ).
1962- (الف ): اءقصى .
1963- (ب ): اء نه محق .
1964- (الف ): ومعانديه .
1965- (الف ): نصبا و نصا.
1966- (الف ): التخرج .
1967- (الف ): وحرم .
1968- انظر: مسند اءحمد 1: 201, 2:444, سنن الترمذي 2: 84, النقض : 615.
1969- الانفال / 41.
1970- (الف ): واليتيم .
1971- (الف ): ووليه على .
1972- (الف ): في مشاهرتهم .
1973- (ب ): لمتقدمهم .
1974- لم نعثر على نسخة هذاالكتاب , وانما اءخرجنا الحديث عن مصادر اخر.
1975- انـظر نفس الحديث في : كفاية الاثر:80, بحارالانوار 36: 312, نقلا عنه , وراجع في هذا: احقاق الحق 5: 103ـ109.
1976- الاحقاف /9.
1977- بني اسرائيل / 77.
1978- انظر: سنن ابن ماجة 2: 1322.
1979- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1: 185.
1980- هـو مـحـمـد بن سلامة بن جعفر القضاعي من علماء الشافعية : كان كاتبا للوزير الفاطمي بـمـصر. له تفسير القرآن , عشرون مجلدا. توفي سنة 454 ق . وقد شرح ابن القضاعي وجمع من العلماء كتاب (شهاب الاخبار) في الاداب والمواعظ.
1981- الـحـديـث مـختوم في آخرة بكلمة (غرق ) كما يظهر من مراجعة المصادر. والكلمة الاخـيـرة : (وهـوى ) مـوجودة في حديث متقارب المعنى لحديث السفينة , كما في احقاق الحق 4: 288. انـظـر الـحـديـث فـي : تـرك الاطناب في شرح الشهاب : 729.واءيضا: المستدرك على الـصـحـيـحـيـن 2: 343, كـشف اليقين : 322, حلية الاولياء 4: 306, المناقب لابن المغازلي : 134,كنزالفوائد: 370, كنزالعمال 6: 216, تاريخ بغداد, 12: 19, مجمع الزوائد 9: 168.
1982- (ب ): فقدنجا.
1983- (ب ): فيه .
1984- انظر: اصول الدين للبغدادى : 277ـ 278 وراجع تفصيل الكلام في هذا المقام : تلخيص الشافي 1: 252ـ253, تقريب المعارف : 118.
1985- (الف ): ومعنى .
1986- حكي هذا القول عن الخوارج اءيضا. انظر: اصول الدين للبغدادى : 287.
1987- لا ن الـحـديـث يثبت خلافته (ع ) الى آخر عمره حتى بعد قصة التحكيم . انظر مصادره فيما مضى .
1988- ليس في (ب ).
1989- لم نعثر على نسخة هذاالكتاب . انظر الحديث في : المستدرك على الصحيحن 3: 124.
1990- انـظـر: مـسند اءحمد 3: 14ـ17, المناقب لابن المغازلي : 234ـ236, الامالي للمفيد: 135, الطرائف : 113, كشف اليقين :335.
1991- انـظـر: مـسند اءحمد 1: 175, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 1: 281ـ 350, اعلام الـورى : 171 و172 و188, سـنـن الـترمذي 5: 304, المناقب لابن المغازلي , 27ـ 26, كشف الـمراد: 290 و311, كشف اليقين : 279, الرسالة السعدية : 24,الطرائف : 51, ارشاد الطالبين : 350.
1992- (الف ): ولم يعزل .
1993- كما اء ن خلافة ... يوم موته ) ليس في (ب ).
1994- (ب ): لايقدمك .
1995- لـم نـعثر على نسخة هذاالكتاب . انظر: اثبات الهداة 4: 8 و77. ويوخذ مؤداه في كشف اليقين : 293, احقاق الحق 15:606, عن مصادر عديده .
1996- تقدم منا ترجمة الرجل , ولما لم نعثر على تفسيره اءخرجنا الحديث من : ترجمة الامام على بـن اءبي طالب 2: 444آ449, احقاق الحق 4: 254 نقلا عن مناقب ابن مردويه , تاريخ بغداد 7: 421.
1997- انظر: التوحيد الصدوق : 307, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 462, المناقب لابن الـمـغازلي : 427, سنن الترمذي :5: 301, النقض : 434, كفاية الطالب : 220, المجازات النبوية للشريف الرضي : 144.
1998- البقرة / 189.
1999- (الف ): يحمل .
2000- انـظـر: مـسـند اءحمد 1: 55, صحيح البخاري 8: 25 و26, التمهيد للباقلاني : 196, الـسيرة النبوية لابن هشام 4: 307,308, تلخيص الشافي 2: 104, شرح تجريد العقائد: 371, كـشـف الـمراد: 294, الرسائل العشر: 123, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2: 26و29, الايضاح : 134, نهج الحق وكشف الصدق : 264, المعيار والموازنة : 38, و...
2001- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1: 185, الامامة والسياسة 1: 23 و24, شرح تجريد العقائد: 371.
2002- انـظـر: الـمناقب لابن المغازلي : 190ـ195, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 253, غوالي اللا لي 4: 85 نقلا عن المناقب للخوارزمي : 234.
2003- (اءلف ): العباد بانه المحبة .
2004- انظر: كنزالعمال 11: 601, الجامع الصغير: 160, احقاق الحق 16: 608, نقلا عن وسيلة النجاة : 48.
2005- (الف ): الصلوة .
2006- انـظر: سنن الترمذي 5: 298, المستدرك على الصحيحين 3: 129, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 218, احقاق الحق 7: 237ـ 242, نقلا, عن مصادر عديدة .
2007- (ب ): هذا.
2008- لـم نعثر على هذه الكتب التي حكى المؤلف (ره ) عنها, فاءخرجنا الاحاديث عن غيرها, كما ترى .
2009- مريم / 96.
2010- انظر: الدر المنثور 4: 287, مجمع البيان 3, 532.
2011- انظر: اعلام الورى : 365.
2012- انـظـر: سـنـن ابن ماجة 1: 44, الكشاف 2: 243, المناقب للخوارزمي , قصص الانبياء للراوندي : 353, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 376, كشف اليقين : 172.
2013- الشورى / 23.
2014- لـم نـعثر على هذين التفسيرين . فاءخرجنا الحديث عن مصادر اخرى , مع تفاوت ما اءشرنا الى مواضعه .
2015- الـنـسـختان : شهيدا على السنة والجماعة . وليست في المصادر التالية , بل هي بقية جملة كاملة سنشير اليها والى موضعها.
2016- هنا في المصادر هكذا: (اءلا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان الى الجنة .
اءلا ومـن مـات على حب آل محمد جعل اللّه قبره مزار ملائكة الرحمة . اءلا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة ) .. ولعله سقطعن النسختين .
2017- الا ومـن مـات ... مـات كـافـرا, ليس في (ب ). وهذه الجملة وردت في المصادر بين الجملتين التاليتين .
2018- انظر: الكشاف 4: 220ـ 221, فرائد السمطين 2: 255ـ256, ينابيع المودة : 27, نقلا عن الثعلبي . الطرائف : 159, احقاق الحق 21: 320, نقلا عن مصادر عديدة .
2019- المؤمنون / 70.
2020- (كما قال ... كارهون ). ليس في (الف ).
2021- الانعام / 116.
2022- يوسف / 106.
2023- المائدة / 100.
2024- المائدة / 103.
2025- يونس / 60 والنمل / 73.
2026- البقرة / 100.
2027- (الف ): والى .
2028- هود/ 40.
2029- الشعراء/ 54.
2030- البقرة / 249.
2031- سباء/ 13.
2032- المائدة / 3.
2033- ليس في (الف ).
2034- يقال : هو من اءفناء الناس , اءي لا يعلم ممن هو. (محيط المحيط: 704).
2035- (الف ): مقيمين .
2036- يريد(ره ) كونهم مشركين حين البلوغ واءحيانابعده .
2037- ليس في (الف ).
2038- ليس في (ب ).
2039- (ب ): منهم .
2040- (ب ): معصومون .
2041- (ب ): فتوليتهم .
2042- ليس في (ب ).
2043- (كما قال ) ليس في (ب ).
2044- انـظر: مؤداه في : المناقب لابن المغازلي : 50, احقاق الحق 6: 440 و7:296, نقلا عن مصادر عديدة .
2045- آل عمران / 61.
2046- انـظـر: الكشاف 1: 368, المناقب لابن المغازلى : 263, المستدرك على الصحيحين 3: 150, الـكـامـل في التاريخ 2: 112,تاريخ اليعقوبي 2: 66, اسدالغابة 4: 26, البداية والنهاية 5: 54, الـدر المنثور 2: 38, السيرة النبوية لابن هشام 2: 222,فتوح البلدان : 75, السيرة الجلية 3: 240.
2047- انظر: المصادر المتقدمة .
2048- ليس في (ب ).
2049- ليس في (ب ).
2050- ليس في (ب ).
2051- (الف ): لا نه .
2052- (ب ): اءيضا نفسه و هو غير.
2053- يريد المؤلف (ع ) اء ن الاية بزعم الخصم تكاد تكون بمثابة : (ندع نفسي ونفسي ) وهذا عطف للشي ء على نفسه ولايلزم هذا في ماكان المراد بها عليا(ع ).
2054- ليس في (الف ).
2055- (الف ): (قال سماويا من ) بدل (قال من سكن اءرضي وسمائي و).
2056- (ولم يشكر على نعمائي ) ليس في (ب ).
2057- انظر: عيون الاخبار الرضا(ع ) 1: 141.
2058- (في الوجود) ليس في (ب ).
2059- ليس في (ب ).
2060- (الف ): الرفض .
2061- الوتر والوتر و الوتيرة : الظلم في الذخل , اءوالذحل . [والذحل هوالحقد والعداوة ] (لسان العرب 5: 274).
2062- ليس في (الف ).
2063- (الف ): يسقط.
2064- (الف ): لدينا.
2065- (واءما عندنا) ليس في (الف ).
2066- (مجمع عليه ) ليس في (الف ).
2067- (روي عنه ) ليس في (ب ).
2068- ليس في (الف ).
2069- الانعام / 148.
2070- الزمر/ 7.
2071- المؤمن / 31.
2072- الانسان / 30, التكوير/ 29.
2073- النساء/ 95.
2074- انـظـر: احـقـاق الـحـق : 6:9, نقلا عن شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 342, الاربعين في اصول الدين : 475, السيرالحلبية 2: 340, بتفاوت .
2075- انظر: الاربعين في اصول الدين : 475, شرح تجريد العقائد: 376. الغدير 7: 206.
2076- (ب ): اءنهينا.
2077- استقل الوالي بالولاية : تفرد بها ولم يشركه فيها غيره . (محيط المحيط: 754).
2078- وردت اءساميها في تبصرة العوام : 212 هكذا: خبيث , صافية , دلال , حسنى , برقة , عواف , مشربة ام ابراهيم . انظرمواضعها من المدينة : معجم البلدان 1: 366 و3:389ـ 390 و4: 166, وفاة الوفاء 2:1250 و1147 و1190. وفي المصدر الاخير تصريح بكونها من صدقات النبى (ص ).
2079- بني اسرائيل / 26.
2080- انـظـر: الامـالـي لـلـصـدوق : 527, شـرح نـهـج الـبلاغة لابن اءبي الحديد 6: 46 و16:224,المعيار والموازنة : 229, مجمع البيان3 : 411, الاختصاص للمفيد: 183ـ 185.
2081- (الف ): يجمع .
2082- (الف ): باثنين .
2083- (الف ): يبولان البول .
2084- كذا في المصادر. (ب ): لا نورث ولانورث , (الف ): لانرث و لانورث .
2085- انـظـر الحديث في : صحيح البخاري 6:190 و8: 146, صحيح مسلم 3: 1378, شرح الـمـقـاصد 2: 292. وراجع في شهادة واحد اءواثنين على سماعهم الحديث من رسول اللّه (ص ): الشافي في الامامة 4: 66, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 16: 245.
2086- (ب ): وضجت .
2087- (الف ): ببينة .
2088- انظر: الفروع من الكافي 7: 415, بداية المجتهد: 466.
2089- (الـف ): كـثـعالبة . وفي شرج نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 16: 215 هكذا: انما هو ثعالة شهيده ذنبه . (كلمة يضرب بهاالمثل ).
2090- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 6: 46 واءيضا 16: 211ـ 224, الاختصاص للمفيد: 184, كشف المراد: 293,تبصرة العوام : 212.
2091- انـظر مؤداه في : علل الشرائع : 154, كشف الغمة 2: 53, مسند الامام الكاظم 1: 332, نـقـلا عـن علل الشرائع . وراجع في علة اخرى لعدم رجوعه (ع ) الى فدك : الشافي في الامامة 4: 104.
2092- انظر: مناقب آل اءبي طالب 1: 270, علل الشرائع : 155.
2093- (الف ): برحت .
2094- في الحديث : مامن فرحة الا ومعها ترحة . (لسان العرب 2: 417).
2095- انـظـر: تاريخ الطبري2 : 448, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 16:218 و264, الامامة والسياسة 1: 14, بالا مؤلف اشاره كرد به (مخالف ), و مؤلف (اختصاص ) مؤالف بوده است .
2096- انظر: صحيح البخاري 5: 177, صحيح مسلم 3: 1380, سنن الترمذى 5: 258, حلية الاولياء 2: 41, المستدرك على الصحيحين 3: 159, التبصير في الدين : 161.
2097- يريد به ما روي عنه (ص ): انا معاشر الانبياء لا نورث .
2098- النساء/ 11.
2099- المائدة / 44.
2100- انـظر بعض احتجاج فاطمة (س ) في : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 16: 250 و6: 46, تاريخ اليعقوبي 2: 127.
2101- النمل / 16.
2102- ليس في (الف ).
2103- انـظـر فـي تاءويل المخالف (الارث ) في موارد الانبياء, بالنبوة والحكمة : الشافي في الامامة 4: 59, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 16: 244.
2104- (ب ): ولم يذكروا ارث .
2105- انـظـر: سـنن ابن ماجة 2: 911 و913 و917, بداية المجتهد 2: 354. وسائل الشيعة 17: 374 و388 و390.
2106- البقررة / 188.
2107- (ب ): الانفعالات .
2108- الاعراف / 158.
2109- الاحزاب / 21.
2110- (الف ): يجري .
2111- (الـف ): (لـو اءغـل ) بـدل (على ). وعليه (فاءغل ) اءي صار ذا ضعن وخيانة .
(المفردات في غريب القرآن : 363).
2112- (ب ): المؤمنات .
2113- ليس في (لف ).
2114- ليس في (ب ).
2115- انظر: مسند اءحمد 1: 177, المناقب لابن المغازلي : 31, ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 1: 284, الـسـيـرة النبوية لابن هشام 4: 163, المستدرك على الصحيحين 3: 133, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 17: 170, تقريب المعارف :147.
2116- اءي , الاعراف / 158, والاحزاب / 21.
2117- انـظـر: سـنـن ابن ماجة 1: 44, الكشاف 2: 243, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 376, مجمع البيان 3: 3.
2118- انظر: الارشاد للمفيد: 86.
2119- النساء/ 59.
2120- المائدة / 54.
2121- انـظـر: مـجـمع البيان 2:228, 3:208, تفسير على بن ابراهيم القمي 1: 170, تاءويل الايات الظاهرة 154 ـ 156, نهج الحق وكشف الصدق : 186.
2122- انظر: حلية الاولياء 1: 68, اعلام الورى : 138, فرائد السمطين 1: 165.
2123- انظر: حلية الاولياء 1: 62 وفي النسختين : (مهندس ).
2124- البقرة / 217.
2125- غرلا اءي : قلفا. فان الغرلة كالقلفة ما يقطعه الخاتن . (من هامش صحيح البخاري 4: 110).
2126- الانبياء/ 104.
2127- فـي الـمـصـدر: (وان اناسا من اءصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال ). والنسختان : (ذات اليمين وذات الشمال ).
2128- النسختان : اءدبارهم . وما اءثبتناه من المصدر.
2129- المائدة / 117.
2130- انـظر الحديث بتمامه في : صحيح البخاري , كتاب بدءالخلق 4: 110, وقطعة منه في : نفس المصدر كتاب العلم 1: 38.
2131- في مسند اءحمد: لاتنفع قومي .
2132- هكذا في النسختين وفي المصدر الاتي : يؤمر بهم ذات اليسار فيقول . (ب ): فيمر.
2133- لـم نـعـثر على نسخة ذلك الكتاب , ولكن يوجد الحديث بتفاوت يسير في مسند اءحمد,3: 39, وانظر اءيضا: احقاق الحق9 : 514, نقلا عن تفسير ابن كثير 7: 34, بتفاوت .
2134- (الف ): دالا ن .
2135- انظر: قادتنا 3: 31 و32, نقلا عن تاريخ بغداد 6: 221 وشواهد التنزيل 1: 43 و48, بحار الانوار 35: 359, نقلا عن (مانزل من القرآن في على ) لابي نعيم الاصفهاني .
2136- ليس في (اءلف ).
2137- الانعام / 59.
2138- النساء/ 59.
2139- ليس في (ب ).
2140- ليس في (الف ).
2141- انظر: عيون اءخبار الرضا 2: 124, بحار الانوار 74:38, 43:297, نقلا عن : مناقب آل اءبي طالب .
2142- (ب ): والقيم .
2143- انظر تلك الاقوال في معنى (اءولي الامر): الكشاف 1: 524.
2144- التوبة / 119.
2145- (الف ): يحصل .
2146- انظر: الكشاف 2: 628, التبصير في الدين : 161, الاقتصاد للغزالي : 152. وراجع راءي الامامية حول هذا الحديث :الايضاح : 123, الاستغاثة : 78.
2147- (الف ): الصحبة والقرابة .
2148- (ان اءحمد البيهقى ) ليس في : (الف ). وفي المصدر هكذا: روى اءحمد والبيهقي في فضائل الصحابة ...
2149- (المصدر): في فضله .
2150- المصدر: في حلمه .
2151- الاربـعـيـن فـي اصـول الدين : 474. انظر اءيضا: ترجمة الامام علي بن اءبي طالب (ع ) 2:280, الـمـنـاقب للخوارزمي : 311,كفاية الطالب : 122, فرائد السمطين 1: 170, احقاق الحق 15: 612, نقلا عن اءحمد البيهقي .
2152- انظر في ايمان اءبي بكر بعد الاربعين : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 13: 215.
2153- (ب ): اءفن وعليه فافن الرجل , اءي : ضعف راءيه . (محيط المحيط: 12).
2154- اءي , يعظمون كل واحد منهم ويذكرونهم . ولعل الصحيح : ويعظمونهم ويذكرونهم .
2155- (الف ): افتراءا.
2156- انـظـر كلا القولين في : تفسير اءبي الفتوح الرازى 1: 577, الطرائف : 43ـ44. ولعل المراد من الشعر المفترى هو هذا: بنونا بنو اءبنائنا, و بناتناـــــ بنوهن اءبناء الرجال الاباعد 2157- آل عمران / 61.
2158- انظر: الفصول المختارة : 33, اعلام الورى : 214.
2159- ليس في (الف ).
2160- الانعام / 83ـ 85.
2161- (الف ): (فعلى هذا) بدل (فجعل ).
2162- (الف ): منه .
2163- (الف ): اصطفا.
2164- (ب ): الحسن .
2165- (الف ): اءن نكح .
2166- (الف ): بنات هؤلاء.
2167- كذا في النسختين . ولعل الصحيح : (اءزواجهم ) بقرينة قوله : (وكذلك نساء هؤلاء).
2168- انـظر مؤداه في : عيون اءخبار الرضا(ع ) 1: 239, وفيه روي : اثناعشر فرقا بين الال والامة عن قول الرضا ((ع )).
2169- (ب ): ايقان .
2170- (ب ): في الفرق .
2171- (كما اءجمع ... اءهل البيت ) ليس في (ب ).
2172- انـظـر: مسند اءحمد 1: 201 واءيضا 2: 444, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 11: 248, صـحـيح مسلم بشرح النووي15 : 180, سنن الترمذي 2: 84, الامالي للطوسي 1: 231, النقض : 615.
2173- (ب ): مستحقها.
2174- انظر: تفسيرالامام العسكرى : 79.
2175- انظر: من لايحضره الفقيه 3: 299, سنن النسائي 5: 107.
2176- انظر: من لايحضره الفقيه 3: 299, سنن النسائي 5: 107.
2177- ليس في (الف ).
2178- (ب ): (والحسنان ) بدل (والحسن والحسين ).
2179- (ب ): (فبقيت الخلافة ) بدل (فثبت اء ن الخلافة ).
2180- انـظر: صحيح البخاري 4: 208, مسند اءحمد 1: 175, سنن الترمذي 5: 304, صحيح مـسـلـم بشرح النووي 15: 175,ترجمة الامام على بن اءبي طالب 1: 281ـ 350, المناقب لابن المغازلي : 27ـ36, الطرائف : 51, ومصادر اخرى تقدم ذكرها.
2181- (ب ): وتكالمنا.