انظر: الرسائل العشر: 125. واءيضا فيه : 124: اءما واللّه لو وجدت اءعوانا لقاتلتهم .
2647- 2648- انـظـر: عـلـم الـيـقـين 2: 627, بحارالانوار 28: 191و274, نقلا عن الاحتجاج لـلـطـبـرسى . وفيه اءيضا 28: 246 بعد نقل كلام عنه7 : (لولا عهد عهده الى النبى9 ...) قال الـمـجـلـسـي ,: هو ماورد في الاخبار المتواترة , اء ن النبى9 اءوصى اليه7 : انك ان لم تجد ناصرا فوادعهم وصالحهم حتى تجد اءعوانا ...).
2649- اءي , لنفسه .
2650- انظر: قصص الانبياء للراوندي : 269, بحارالانوار 14: 271. نقلا عنه .
2651- (الف ): مدة .
2652- (الف ): الخلق .
2653- (الف ): اءعقابهم .
2654- (حال على ) ليس في (الف ).
2655- بـل هـو اءمر مسلم عند الفريقين . وعلى (ع ) نص على ذلك عند كلامه في : نهج البلاغة , تحقيق صبحي الصالح : 520,وانظر اءيضا: مسند اءحمد 1:86 و158, كنز العمال 6: 276, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 19: 116.
2656- (ب ): لم يكن .
2657- (الف ): اءقام .
2658- (الف ): بالبينة وبينته .
2659- انظر: الثاقب في المناقب : 125, درر السمطين : 133, الكنز المدفون للسيوطي : 236.
2660- انـظر: مسند اءحمد 1: 175, صحيح البخاري 4: 208, اعلام الورى : 170ـ 171. وله مصادر كثيرة تقدمت بعضها سابقا.
2661- الاعراف / 150.
2662- تـقـدمت الاشارة اليه عند الكلام عن (العلة في عدم خروجه (ع )). انظر: الشافي في الامامة 4: 43, وانظر مايقرب منه في : الاختصاص : 6.
2663- انظر: تفسير على بن ابراهيم القمي 1: 47, واءيضا 2: 62, الاقتصاد الهادي الى طريق الرشاد: 212.
2664- اءي : موسى و هارون (ع ).
2665- الصف /5.
2666- انظر: مجمع البيان 2: 194.
2667- والوحي الكريم نزل بقصته في سورة يوسف / 20. انظر القصة في : مجمع البيان 3: 219.
2668- انظر: مسنداءحمد 3: 318, سنن النسائي 5: 270, بتفاوت يسير.
2669- انظر: المغني والشرح الكبير 1: 129.
2670- (الف ): واءمر مرغوب .
2671- (ب ): الرسول .
2672- الجحيم : النار الشديدة التاءجج واءيضا: اسم من اءسماء النار. وهي والجحيم بمعنى جهنم , ولكن الثاني لم يرد في القرآن .انظر محيط المحيط: 94 و133.
2673- ليس في (الف ).
2674- (ب ): برواية .
2675- ومـرتـبـة نـقـل مناقبه (ع ) عنه وصلت الى حد قال اءحمد بن حنبل : (ماجاء لاحد من الاصـحـاب بـمـثـل مـاجـاء لـعـلـى ) انـظـر:تـاريخ الخلفاء للسيوطي : 187 و191, المناقب لـلـخـوارزمـي :33ـ34. وفـيـهما اءيضا: قال رجل لابن عباس : سبحان اللّه . مااءكثر مناقب على وفضائله
2676- (الف ): سؤال .
2677- انظر: ترك الاطناب في شرح الشهاب : 529, شرح شهاب الاخبار: 110, شرح المقاصد 2: 308.
2678- انظر: شرح المقاصد 2: 308, شهاب الاخبار: 348.
2679- الـكشاف 4: 261, راجع اءيضا: منتخب الاثر: 316, عن مصادر عديدة , السيرة الحلبية 1: 226, ط مصر.
2680- (الـف ): الـذيـن . وفي العبارة سقط, ولا يبعد اءن يكون مراد المؤلف (ره ): (مع الذين يصلون اليه ), كما يستفاد من مراجعة المصادر.
2681- انـظر: فرائد السمطين 2: 326, منتخب الاثر: 198, الفصول المهمة : 296. ولم نعثر على شرح على الشهاب للوراق .
2682- انـظـر: سنن ابن ماجة 2: 1368, تلخيص المحصل : 461, منتخب الاثر: 191ـ 194, المستدرك على الصحيحين 4:557, تلخيص المستدرك للذهبي , ذيله .
2683- (الف ): لام .
2684- النسختان : رجليه . والصحيح مااءثبتناه .
2685- انـظـر فـضـل عـيسى (ع ) وسيرته : نهج البلاغة , تحقيق صبحي الصالح : 247, بحار الانوار 14: 230ـ269. عن مصادرعديدة .
2686- الضحكة : من يضحك عليه الناس . (محيط المحيط: 531).
2687- في عيون اءخبار الرضا(ع ) 1:248: ويوم الاربعاء يوم شؤم يتطير فيه الناس . وفيه عن الرضا(ع ): يوم الاربعاء, يوم نحس مستمر.
2688- ليس في (الف ).
2689- (ب ): العمل والعمل .
2690- انظر مؤداه في : الملل والنحل 1: 30ـ31, علم اليقين 2: 671.
2691- انظر: المسترشد للطبري الامالى : 8.
2692- ليس في (الف ).
2693- (الف ): لذلك و.
2694- انـظر: مسند اءحمد 1: 55, صحيح البخاري 8: 25ـ26, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2: 26 و29, الملل والنحل 1:30.
2695- جـاءالحديث باءلفاظ مختلفة , ومااتفق عليه مسند اءحمد 5: 439 و سنن الترمذي 1: 13 هذا: (قيل لسلمان : قد علمكم نبيكم (ص ) كل شي ء حتى الخراءة .
فقال سلمان : اءجل ...).
2696- خرئ يخراء خرءا وخراءة : تغوط. (محيط المحيط: 221).
2697- انظر: سنن ابن ماجة 1: 114, سنن الدارمي 1: 172.
2698- (الف ): يظن بنبي كانت .
2699- السجدة /5.
2700- الذاريات /56.
2701- (الف ): في اء نه .
2702- لـيـس فـي (الف ). انظر معاني التقية في : تصحيح الاعتقاد: 115, شرح المصطلحات الكلامية : 80.
2703- اءضفنا مابين المعقوفتين بقرينة الجواب .
2704- آل عمران /28.
2705- انظر: مجمع البيان 1: 429.
2706- (ب ): شمعون بن نون .
2707- انظر: قصة في : الكامل في التاريخ 1: 364, مجمع البحرين 2: 543.
2708- (وآسية مع فرعون سنين ) ليس في (ب ).
2709- المؤمن / 28.
2710- البقرة / 256.
2711- الكافرون /6.
2712- (ونحو ذلك ) ليس في (ب ).
2713- (انـمـا ولـيـكـم اللّه ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة وهم راكعون ). (المائدة /55)
2714- (واعـلـمـوا اءنـمـا غـنـمتم من شي ء فان للّه خمسه وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ان كنتم آمنتم باللّه وما انزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان واللّه على كل شي ء قدير)(الانفال /41)
2715- (يـا اءيها الذين آمنوا اطيعوا اللّه واطيعوا الرسول واولي الا مر منكم , فان تنازعتم في شـي ء فـردوه الى اللّه والرسول ان كنتم تؤمنون باللّه واليوم الاخر ذلك خير و احسن تاءويلا) (النساء/59).
2716- (الف ): يشاهد.
2717- انظر: رحلة ابن بطوطة : 195.
2718- وهـو (يا اءيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبى الا ان يؤذن لكم الى طعام غير ناظرين اناه , ولكن اذا دعيتم فادخلوافاذاطعمتم فانتشروا ولا مستاءنسين لحديث , ان ذلكم كان يؤذي النبى فيستحيي منكم واللّه لا يستحيي من الحق )(الاحزاب /53).
2719- (الف ): سؤال (بدل ) فصل .
2720- (الف ): متعللين .
2721- انظر تفصيل القصة في : الفرق بين الفرق : 58, الكامل في التاريخ 2: 388, بحارالانوار ج8 , من الطبعة الحجرية :498.
2722- الاحزاب / 21.
2723- حديبية بالتخفيف : قرية قريبة من مكة , سميت ببئر فيها. (لسان العرب 1: 302)
2724- انظر: المعيار والموازنة : 200, اعلام الورى : 106, النقض : 341, الكامل في التاريخ 1: 585, واءيضا 2: 388.
2725- (الف ): سؤال .
2726- البقرة / 173.
2727- (الف ): (فلا اثم على على ) بدل (كان على ).
2728- انظر ترجمته في : سفينة البحار 1: 684.
2729- (الف ): فاحتل .
2730- (الف ): فرق .
2731- (ب ): اصبر.
2732- انـظـر: تـاريـخ الطبري 4: 35, ومثله في : تاريخ اليعقوبي 2: 188ـ189, الكامل في التاريخ 2: 386, تجارب الامم 1:354.
2733- ليس في (ب ).
2734- النساء/65.
2735- النساء/35.
2736- انظر: الكامل في التاريخ 1: 573.
2737- (الف ): سؤال : ان قيل .
2738- (الف ): يدعي .
2739- انظر مؤداه في : بحار الانوار 40: 223, نقلا عن مناقب آل اءبي طالب .
2740- (قال : اللّه ورسوله اءعلم قال : اءوصى اليه ) ليس في (ب ).
2741- انـظر: ترجمة الامام علي اءبي طالب (ع ) 3: 6, اللا لي المصنوعة للسيوطي 1: 185, ميزان الاعتدال 4: 127, كنزالعمال6 : 154, الطرائف ,22, احقاق الحق 4: 75, نقلا عن تذكرة الخواص لابن الجوزي , واءيضا بحار الانوار 38: 19, نقلا عن العمدة .
2742- (الف ): سؤال .
2743- (ب ): حقة .
2744- (ب ): حقة .
2745- (الف ): لم .
2746- ليس في (ب ).
2747- (الف ): بني بن النجار.
2748- انـظر: نهج الحق وكشف الصدق : 334, نقلا عن صحيح مسلم 1: 28, مروج الذهب 2: 279, اعلام الورى : 167.
2749- وهـي (يـا ايـهـاالـرسـول بـلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته ).
المائدة /67.
2750- الصنديد: السيد الشجاع , والجمع صناديد. والصناديد: الدواهي وجماعة العسكر. (محي ط المحيط: 520).
2751- اءحجم عنه : اءي كف اءونكص هيبة . (محيط المحيط: 151).
2752- (الف ): من .
2753- انـظر: مسند اءحمد 1: 159و111, تاريخ الطبري 2: 62 و216, كفاية الطالب : 204, شـرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد3: 254, المناقب لابن المغازلي : 266, نقض العثمانية : 31, الكامل في التاريخ 2: 24, تاريخ اءبي الفداء 1: 116,تلخيص الشافي 2: 57, اعلام الورى : 167.
2754- شرف النبى للخركوشي : 290.
2755- من هامش (الف ).
2756- النسختان : واحد فواحد.
2757- سبق عند الكلام عن آية المباهلة : آل عمران / 61.
2758- انظر: المناقب للخوارزمي : 82, فرائد السمطين 1: 97, كفاية الطالب : 332.
2759- الزمر/9.
2760- انظر: المناقب لابن المغازلي : 212, المناقب للخوارزمي : 83, ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 2: 280.
2761- طه / 121.
2762- طه / 115.
2763- الانسان / 6.
2764- الانسان /8. انظر شاءن نزول الاية فيه وفي اءهل بيته (ع ): الكشاف 4: 670.
2765- ذكـرنـا بعض مصادره سابقا, وراجع اءيضا: فرائد السمطين 2: 21, فضائل الخمسة من الصحاح الستة 3: 212.
2766- التحريم /10.
2767- انـظـر: فـرائد السمطين 2: 35, الفصول المهمة : 146, حلية الاولياء 2: 42, فضائل الخمسة من الصحاح الستة 2: 137.
2768- النسختان : ثلاثة .
2769- (الف ): مشركون .
2770- انـظر: تاريخ الطبري 1: 130, مروج الذهب 1, 51, مجمع البيان 2: 434, و3: 160, و4:104.
2771- البقرة / 260.
2772- انـظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 183, طبقات الشافعية للسبكي 4: 54, المناقب للخوارزمي : 375, ينابيع المودة : 60, 288, الصراط المستقيم 1: 230.
2773- انظر: مجمع البيان 4: 452.
2774- انـظـر: مـسند اءحمد 1: 348, المستدرك على الصحيحين 3: 4, فرائد السمطين 1: 330, مروج الذهب 2: 279, ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 1: 137, الطرائف : 33.
2775- القصص /33.
2776- انظر: نهج البلاغة , تحقيق صبحي الصالح ,99.
2777- انظر: نفس المصدر: 52.
2778- اشارة الى آية الولاية : (انما وليكم اللّه ورسوله والذين آمنوا ...) المائدة /55.
2779- ليس في (الف ).
2780- سباء/12. انظر: مجمع البيان 4: 381ـ384.
2781- الانسان /20.
2782- انظر: كشف الغمة 1: 174.
2783- سورة ص /35.
2784- الانسان /20.
2785- القصص / 24.
2786- الانسان /8.
2787- انظر: كشف الغمة 1: 174, بتفاوت .
2788- انـظـر: سـنن ابن ماجة 1: 55, الاستيعاب 3: 38, شرح المقاصد 2: 300, شرح نهج الـبلاغة لابن اءبي الحديد 1: 18,الاربعين في اصول الدين : 466, التبصير في الدين : 161, حلية الاولياء 1: 65 و228, النقض : 299, احقاق الحق 4:321, نقلا عن المناقب للخوارزمي : 48.
2789- (ب ): قال .
2790- انظر: النقض : 62, الاحتجاج للطبرسي 1: 87.
2791- (الف ): امارة النبى .
2792- (ب ): (واءمراللّه ) بدل (واءمره عليه ).
2793- (الف ): كاتبا.
2794- ليس في (الف ).
2795- انظر: الاحتجاج للطبرسي 1: 87.
2796- قـال فخرالدين الرازي في المطالب العالية 9: 205: (ان كثيرا من الصحابة طعنوا في اءبـي هـريـرة وبيانه من وجوه : اءحدهااء ن اءبا هريرة روى اء ن النبى (ص ) قال : من اءصبح جنبا فلاصوم له ) فرجعوا الى عائشة وام سلمة , فقالتا: كان النبى (ص ) يصبح جنبا ثم يصوم . فقال : هما اءعلم بذلك . (اءنباءني بهذا الخبر الفضل بن عباس ). واتفق اء نه كان ميتا في ذلك الوقت ... وثالثها ما روي اء ن عمر (رض ) منع اءباهريرة عن الرواية وعلاه بالدرة ... ورابعها: اء ن اءباهريرة كان يقول :(حدثني خليلي اءبوالقاسم ) فمنعه على بن اءبي طالب . وقال : متى كان خليلا لك ؟
2797- انظر: سنن الترمذي 5: 272.
2798- انظر: سنن الترمذي 4: 86 و88.
2799- انظر: تاريخ بغداد 9: 439, فرائد السمطين 2: 32.
2800- (الف ): مسمول .
2801- انـظـر: مـسند اءحمد 3: 3 و62 و64 و82, واءيضا: 391 و392, سنن ابن ماجة 1: 44, سنن الترمذي 5: 321, المستدرك على الصحيحين 3: 167.
2802- انـظر: الفتوح لابن اءعثم 1: 323 و325 و393, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 11.
2803- (الف ): القراءة شعر.
2804- (الف ): اءزيدنكم .
2805- انـظر: مروج الذهب 2: 335, الكامل في التاريخ 2: 246, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الـحـديـد 3: 11 و17, الـغـديـر 8:120ـ 124, نقلا عن الاغاني 4: 178.والشعر مذكور في المصدر الاخير.
2806- انظر: مروج الذهب 2: 338, الكامل في التاريخ 2: 247. وترجمته موجودة في : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد3:12.
2807- هـو عـبـداللّه بن سعد بن اءبي سرح القرشى العامرى , اءخو عثمان من الرضاعة . انظر: تـرجـمته في : الاصابة في معرفة الصحابة 3: 309, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 12, الكامل في التاريح 2: 235.
2808- انـظر: السيرة النبوية 1: 262, الكامل في التاريخ 1: 485, فرائد السمطين 1: 243.
وقال (ع ) في نهج البلاغة , تحقيق صبحي الصالح : 300:ـ ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الاسلام غير رسول اللّه (ص ) وخديجة , واءنا ثالثهما.
2809- انـظـر: تـاريخ الطبري 2:55 و57 ,الكامل في التاريح 1: 484ـ485, ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 1: 39.
2810- وفـي الـكامل في التاريخ 1: 502, طبع مصر: (ثم اءسلم عمر بعد تسعة وثلاثين رجلا وثـلاث وعشرين امراءة . وقيل :اءسلم بعد اءربعين رجلا واحدى عشرة امراءة ...) راجع اءيضا: تاريخ الخلفاء للسيوطى : 123.
2811- كـان هو ممن اءسلم بدعوة اءبي بكر, كما في السيرة النبوية 1: 267. انظر ترجمته في : تاريخ الخلفاء للسيوطي : 165.
2812- انظر الحديث بتمامه مرويا عن ابن عباس عن رسول اللّه (ص ) في : مجمع البيان 1: 17.
2813- جـاء مـؤداه بـلـفظ: (هم اءساس الدين ) في : نهج البلاغة , تحقيق صبحي الصالح : 47.
وروي اءيضا: اءساس الاسلام حبنااءهل البيت ). انظر: الامالي للصدوق : 268.
2814- انظر بعض ما ذكره المؤلف (ره ) في ترك الصلاة : سنن النسائي 1: 231, وسائل الشيعة 3: 28.
2815- فـي (الف ) هنا زائدة , وهي : مساءلة : قالت عائشة : ان النبى (ص ) قال : يا عائشة ان لكل صـاحـب ذنب توبة من الحرب ,وقال : اءهل البدع والضلال , وقال : كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار, كما ورد جميع ذلك في تفسير النهرواني .
2816- انظر: احقاق الحق 9: 617, نقلا عن مصادر عديدة .
2817- (الف ): سؤال .
2818- انظر: تفسير الامام الحسن العسكري : 559, ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 2: 376, فرائد السمطين 1: 61.
2819- انـظر: المستدرك على الصحيحين 3: 109, المناقب لابن المغازلي : 180, ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 1: 212.
2820- انظر: الكامل في التاريخ 1: 604, تفسير علي بن ابراهيم القمي ج2 ذيل (والعاديات ).
2821- (الف ): نصبها.
2822- انـظـر: الامـامـة والسياسة 1: 14, تاريخ الطبري 2: 450, التمهيد للباقلا ني : 195, الاربعين في اصول الدين : 444.
2823- انظر: الشافي في الامامة 2:159ـ 160, الارشاد للمفيد 1: 183, اعلام الورى : 141.
2824- انظر مؤداه في : بحار الانوار 40: 223, نقلا عن مناقب آل اءبي طالب .
2825- (الف ): فلابد له .
2826- لكونهم مولدين زمن الاسلام وعلى فطرة الاسلام , بخلاف بعض المتقدمين من الصحابة .
2827- النمل /59.
2828- انظر: مجمع البيان 4: 228.
2829- انـظـر: الاربـعـيـن في اصول الدين : 473, فيض القدير 2: 210, فضائل الخمسة من الصحاح الستة 1: 7.
2830- (الف ): الطريق .
2831- (الف ): سؤال .
2832- الليل /17, 18. انظر: حديقة الشيعة : 213.
2833- انظر: الكشاف 4: 764, الاربعين في اصول الدين : 453.
2834- (ب ): اكرم وليس هو اءكرم .
2835- انظر: اللوامع النور انية : 518, البرهان في تفسير القرآن 4: 471ـ472.
2836- (الف ): ترك .
2837- انظر: الكشاف 1: 649, اعلام الورى : 168, الطرائف : 47, كشف اليقين : 365.
2838- (الف ): في شاءن .
2839- ليس في (الف ).
2840- (ب ): نخل به , (الف ): نخلة به . والظاهر زيادة لفظة (به ).
2841- (ب ): واءخرجها واءجزها منه الفقير.
2842- انظر: مجمع البيان 5: 501.
2843- في هامش (الف ): فيه بيان ايمان اءبي طالب .
2844- انظر: الغدير 7: 372 نقلا عن طبقات ابن سعد, نزهة الكرام و بستان العوام 1: 118.
2845- انظر: نزهة الكرام وبستان العوام 1: 95ـ96.
2846- الضحى /6.
2847- انظر: اعلام الورى : 60ـ62, نزهة الكرام وبستان العوام 1: 97.
2848- الانفال /74.
2849- (الف ): خطب .
2850- (الف ): خطب .
2851- انـظر: اعلام الورى : 146, هامش السيرة النبوية 1: 201, الكامل في التاريخ 1: 472, النقض : 167.
2852- انظر: مجمع البيان 4: 259ـ260.
2853- القصص /56.
2854- ليس في (ب ).
2855- انـظـر: الـدر المنثور 5: 133ـ134. ولكن السيد ابن طاووس (ره ) رد هذا القول في الطرائف : 306.
2856- الممتحنة /1.
2857- انظر: الفصول المختارة : 229, نزهة الكرام وبستان العوام 1: 99.
2858- (الف ): حبشة شعر.
2859- بـعض المصادر: (اءتعلم ملك الجيش ). وبعضها: (ليعلم خيار الناس ). انظر: الغدير 7: 331, اءبوطالب مؤمن قريش :183.
2860- انـظـر: الـغـديـر 7: 331, نقلا عن المستدرك على الصحيحين 2: 623. وفي بعض الـمـصـادر: (نبى كموسى والمسيح بن مريم ) وهو الاصح . انظر رسالة (ايمان اءبي طالب ) اللمفيد: 38, نزهة الكرام وبستان العوام 1: 98.
2861- (ب ) الـمـرجـم . والـمـبرجم من البرجمة وهي غلظ الكلام . (النهاية لابن الاثير 1: 113).
2862- انظر رسالة : ايمان اءبي طالب للمفيد: 38, نزهة الكرام وبستان العوام 1: 98, اءبوطالب مؤمن قريش : 183.
2863- (الف ): ويقول شعر.
2864- في بعض المصادر: نبي اءتى بالدين ... انظر: رسالة ايمان اءبي طالب للمفيد: 34).
2865- بعض المصادر: وعزم .
2866- في بعض المصادر: وباد.
2867- انـظـر: الـغـديـر 7: 357, نـقلا عن اسد الغابة 1: 287, السيرة الحلبية 1: 286, اءبوطالب مؤمن قريش : 155, نزهة الكرام وبستان العوام 1: 114.
2868- في رسالة ايمان اءبي طالب للمفيد: 36 هكذا: ان الامين محمدا في قومه عندي يفوق مناز الاولاد وانـظـر تـمام القصيدة وسائر اءشعاره في : الغدير 7: 59, نقلا عن شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد. واءيضا نزهة الكرام وبستان العوام 1: 97.
2869- بـعـض الـمصادر: (حين ). انظر: بحار الانوار 35: 158, نقلا عن معاني الاخبار: 83.
2870- انظر الحديث في : الاصول من الكافي 1: 448, الاختصاص : 241, نزهة الكرام وبستان العوام 1: 105.
2871- (الف ): التخلص .
2872- انظر: اثبات الوصية : 70, الكامل في التاريخ 1: 364ـ366.
2873- (ب ): نصر.
2874- انظر: الصحيفة السجادية , الدعاء 21, بتفاوت .
2875- انـظـر: حـلية الاولياء 4: 121, من لايحضره الفقيه 4: 273 و301, تحف العقول 36 و52.
2876- انظر: غوالي اللا لي 3: 166.
2877- (الف ): فيلزم .
2878- كذا في النسختين . ويحتمل كونه بمعنى : كمالا لمحمد.
2879- انظر: اصول الدين للبغداري : 256.
2880- (كما لا يعتبر ايمانه ) ليس في (الف ).
2881- (الف ): خمسة .
2882- هناك زيادة في (الف ). وهي : بلوغ من ثلاثة عشر).
2883- فـي الـمـعيار والموازنة : 69, بعد كلام طويل في المقام : وفي الناس تفاضل في سرعة الـبـلـوغ وكمال العقول , فاء ول حدالبلوغ هي منزلة على بن اءبي طالب بعد النبى (ص ) وهي ثلاث عشرة سنة , وآخر حد البلوغ هي منزلة عبداللّه بن عمروهو خمس عشرة سنة , وبين ذلك وقت البلوغ على قدره , لتفاضل الناس في العقول . وذلك معروف في التعارف والعادة ما عليه الصغار والكبار مـن الـتـفـاضل في الحفظ و العلم والفطن والبلوغ من الاحتلام ... فقد اءبان اللّه على بن اءبي طالب فـي عـقله فجعله اء ول الناس بلوغا بعد النبى (ص ) واءقدمهم اسلاما وكان في سن الاطفال وعقول البالغين فبان عقله وتقدم في اسلامه وتكليفه .
2884- انـظـرالقصة في : الفصول المختارة : 227. ويدل على عدم رجوعه الى اءبيه سؤال اءبي طـالـب عـنـه (ع ): اءي بـنـى , ما هذاالدين اءنت عليه ؟ قال : يا اءبت , آمنت باللّه ورسوله ... انظر: الطرائف : 19ـ نقلا عن تفسير الثعلبي .
2885- انظر نقل هذا الاجماع في : المعيار والموازنة : 66.
2886- (الف ): العالم .
2887- (ب ): (يقال ) بدل (تعالى )
2888- (الف ): من ذلك شعر.
2889- في الفصول المختارة من العيون والمحاسن الطبعة الرابعة في دارالاضوار بيروت : 211, هكذا:(وقال (ع ) لما بلغه افتخار معاوية عليه عند اءهل الشام شعره المشهور الذي يقول فيه : سبقتكم الى الاسلام طراصغيرا مابلغت اءوان حلمي وبعد صفحات قال في : 226, هكذا:(وهب , اء ن مـن لا يعرف الحديث ولا خالط حملة العلم يقدم انكار بعض مارويناه اءو يعاند فيه بعض العارفين بـه ويـغـتـنم الفرصة بكونه خاصا في اءهل العلم , كيف يمكن دفع شعر اءميرالمؤمنين (ع ) في ذلك وقـدشـاع فـي شـهرته على حد يرتفع فيه الخلاف , وانتشر حتى صار مذكورا مسموعا من العامة فضلا عن الخاصة في قوله (ع ): محمد النبى اءخي وصنوي وحمزة سيد الشهداء عمي وجعفر الذي اءضحى واءمسى يطير مع الملائكة ابن اءمي وبنت محمد سكني وعرسي منوط لحمها بدمي ولحمي وسبطا اءحمد ولداى منهافاءيكم له سهم كسهمي سبقتكم الى الاسلام طراعلى ما كان من فهمي وعلمي فاوجب لي الولايته عليكم رسول اللّه يوم غدير خم فويل ثم ويل ثم ويل لمن يلقى الاله غدا بظلمي وفـي هذا الشعر كفاية في البيان عن تقدم ايمانه (ع ) واء نه وقع مع المعرفة بالحجة والبيان , وفيه اءيضا: اء نه كان الامام بعدالرسول (ص ) بدليل المقال الظاهر في يوم الغدير الموجب له للاستخلاف ...) راجع بقية ما قاله (ره ) فان فيها مطالب مفيدة . وراجع اءيضا: اسد الغابة 4: 17, النقض : 177, شرح الديوان المنسوب لاميرالمؤمنين (ع ) للميبدي :414ـ415.
2890- انظرفي سبق اءيمان على (ع ) وفضله , مضافا الى ما ذكر: سنن الترمذى 5: 306, المناقب لابـن الـمـغازلي : 13ـ 16و194, ترجمة الامام علي بن اءبي طالب 1: 32ـ89, المستدرك على الـصحيحين 3: 111, المعيار والموازنة : 66ـ79,تلخيص الشافي 1: 129, اعلام الورى : 185, بناء المقالة الفاطمية 6ـ 62 و315ـ 318.
2891- (ب ): فيه .
2892- انظر: الفردوس بماءثور الخطاب , رقم الحديث 5621.
2893- لم نعثر عليه فيما باءيدينا من مجاميع الحديث .
2894- انظر: مسند اءحمد 2: 50, غوالي اللا لي 1: 165.
2895- (ب ): التشبيه .
2896- الانعام /21.
2897- ليس في (الف ).
2898- الاحزاب / 21.
2899- (الف ): حق .
2900- انظر: بحار الانوار 100: 93ـ نقلا عن مشكاة الانوار: 51, بتفاوت .
2901- انـظـر الـحـديـث مـع زيادة في : الاصول من الكافي 2: 219, نقلا عن اءبي جعفر(ع ), وبحارالانوار 75: 422, نقلا عن مشكاة الانوار: 40.
2902- لـم نـعـثر على مصدر للفظ الحديث , ولكن في بحارالانوار 75: 395: عن الصادق (ع ): (ليس منا من لم يلزم التقية ).
واءيـضـا ورد عنه (ع ) بهذا اللفظ: (ليس من شيعة على من لا يتقي ). انظر: نفس المصدر 75: 412, نقلا عن كتاب صفات الشيعة .
2903- فـي بـحـارالانوارر75: 415, نقلا عن تفسير الامام العسكري (ع ): 127, هكذا: عن الحسين (ع ) (لولا التقية ما عرف ولينا من عدونا).
2904- في المصدر الاتي : (قال رسول اللّه (ص )): (مثل مؤمن لاتقية له كمثل جسد لا راءس له ...).
2905- انـظر: بحار الانوار 74: 229, نقلا عن جامع الاخبار: 110, واءيضا 75: 414, نقلا عن تفسير الامام العسكري (ع ).
2906- (كمثل بدن ... لاتقية له ) ليس في (ب ).
2907- انـظـر: مـشكاة الانوار: 42, وعبارته هكذا: (لادين لمن لا تقية له ). وراجع اءيضا مـؤداه فـي : الاصـول مـن الكافي 2: 217,بحارالانوار,75:412, نقلا عن جامع الاخبار: 110, واءيضا 75: 414, نقلا عن كتاب سليم بن قيس .
2908- (ب ): اءعتبه .
2909- (الف ): المحبون له .
2910- التوبة /12.
2911- الانعام / 1.
2912- (ب ): (فمن ) بدل (فهو من ).
2913- الجن /15.
2914- (ب ): هو.
2915- الانبياء/107.
2916- (ب ): فمات .
2917- انـظـر هـذه الرواية في : الصراط المستقيم 3: 73, وفي مسند اءحمد 3: 219ـ220: (ان رسـول اللّه (ص ) شـاور الـنـاس يـوم بـدر, فتكلم اءبوبكر, فاءعرض عنه , ثم تكلم عمر, فـاءعـرض عـنه ...) وهذا يدل على سقوط منزلتهما عنده (ص ). واءشيرالى هذه النكتة في : نهج الحق وكشف الصدق : 339.
2918- انظر: مجمع البيان 3: 454.
2919- انظر: مجمع البيان 3: 160, ذيل الاية 40 من سورة هود.
2920- (على زعم المخالف ) ليس في (ب ).
2921- الاعراف /50.
2922- الكهف /37.
2923- التوبة /40.
2924- المجادلة /7.
2925- سورة ق /16.
2926- ليس في (الف ).
2927- انـظـر: السيرة النبوية لابن هشام 2: 133, اعلام الوري : 73, بحارالانوار 19: 41, نقلا عن (المنتقى في مولود المصطفى ),واءيضا 19:69, نقلا عن اعلام الورى .
2928- البقرة /207.
2929- (ب ): معك بل قال : معنا.
2930- (ب ): والرسول منعه .
2931- (الف ): فيه شعرا.
2932- هنا زيادة شعر آخر في (الف ) وهي هذا: بربك ان اللّه ثالثنا الذي يبر به من كل ممس ومدلج
2933- (الف ): المستخرج .
2934- (الف ) اذا.
2935- هـذا الـبـيـت لـيـس في (ب ). انظر القصيدة في : المناقب للخوارزمي : 127, فرائد السمطين 1: 330, نور الابصار: 100,قادتنا 1: 140, المستدرك على الصحيحين 3: 4, تلخيص المستدرك (بذيله ) 3: 4. وفي الفصول المختارة : 33 بعد نقل هذه القصيدة قال : (واءكثر الاخبار جـاءت بـمبيت اءميرالمؤمنين (ع ) على فراش رسول اللّه (ص ) في ليلة مضى رسول اللّه (ص ) الى الـغـار, وهـذا الـخـبر وجدته في ليلة مضيه الى الشعب , ويمكن اءن يكون قدبات (ع ) مرتين على فراش الرسول (ص ).
2936- (الف ): ذلك .
2937- (الف ): قاله .
2938- الف : قيل .
2939- انظر مايقرب هذا: في تاريخ الخلفاء للسيوطي : 60, سنن الترمذى 5: 274.
2940- المعارج /36ـ37.
2941- لم نعثر على مصدر لهذه القصة .
2942- انـظـر: الـمـنـاقب لابن المغازلي :180ـ 181, حلية الاولياء 1: 62 واءيضا 4: 356, النقض : 69 و170, نهج الحق وكشف الص دق : 340ـ نقلا عن مجمع الزوائد للهيثمي 9: 124, قال المفيدـ قدس اللّه روحه ـ فى الافصاح في الامامة : 193ماهذا لفظه : اء ما كون اءبي بكر وعمر مع رسـول اللّه (ص ) فـي العريش ببدر, فلسنا ننكره لكنه لغير ماظننتموه , والامر فيه اءوضح من اءن يـلـتـبس بما توهمتموه . وذلك اء ن رسول اللّه (ص ) لما علم من جبنهما عن الحروب وخوفهما من الـبـرازلـلحتوف وجزعهما من لقاء الابطال وضعف بصيرتهما وعدم ثباتهما في القتال ما اءوجب في الحكمة والدين والتدبير,حبسهما في ذلك المكان ومنعهما من التعرض الى القتال , والاحتياط عليهما, لـئلا يـوقـعـا في تدبيره الفساد. الى اءن قال :ويزيد ذلك بيانا انهزا مهما مع المنهزمين في يوم احد, وفـرارهـمـا من مرحب في يوم خيبر, وكونهما من جملة المولين للادبار في يوم الخندق , واء نهما لـم يـثـبـتا لقرن قط, ولا بارزا بطلا ... راجع اءيضا: الكامل في التاريخ 21: 553 و554,تاريخ الطبري 2: 201, كشف الغمة 1: 192 و193, عدة رسائل للمفيد 121ـ 122.
2943- انـظـر: الـكـامـل فـي الـتاريخ 1: 553, تاريخ الطبري 2: 201, عدة رسائل للمفيد: 121ـ122.
2944- (الف ): السائرة .
2945- (الف ): كما اء نه .
2946- (ب ): جعل .
2947- فاطر/ 1.
2948- الفتح /27.
2949- انـظـر الـحـديث في : الاصول من الكافي 1: 176ـ177, باب الفرق بين الرسول والنبى والمحدث .
2950- انظر: نفس المصدر والموضع .
2951- انظر: نفس المصدر 1: 177, باب اء ن الحجة لا تقوم للّه على خلقه الا بامام .
2952- انظر نفس المصدر 1: 178, باب اء ن الارض لا تخلو من حجة .
2953- انظر: نفس المصدر والموضع .
2954- انـظر الحديث في المصدر والموضع , وفي : كمال الدين وتمام النعمة : 229, وفيه اءيضا زيادة .
2955- انظر: الاصول من الكافي 1: 179, كتاب الغيبة للنعماني : 12.
2956- انظر: نفس المصدر 1: 180ـ باب معرفة الامام والرد اليه .
2957- ليس في (ب ).
2958- انـظر: كمال الدين وتمام النعمة : 14, الاحتجاج : 43, بحار الانوار 36: 246 واءيضا 51: 160ـ نقلا عن كمال الدين .
2959- من هامش (الف ).
2960- الانعام /87.
2961- آل عمران /33, 34.
2962- (الف ): حق اءب .
2963- ابراهيم / 40ـ 41.
2964- (الف ): وهذه .
2965- هنا زيادة في (الف ) وهي : (واليقين هاهنا بقبول الدعاء).
2966- ابراهيم /35.
2967- انظر: المناقب لابن المغازلي : 276.
2968- الشعراء/217ـ 219.
2969- (الف ): (عنده ) بدل (عند هذه ).
2970- انظر: مجمع البيان 2: 322, تفسير الصافي 1: 525.
2971- (الف ): صفة .
2972- انـظـر مـؤدى هذا الحديث في : الاصول من الكافي 1: 442, الغدير 7: 347, نقلا عن كفاية الطالب : 260.
2973- لـفـظ الـحـديث في الاصول من الكافي 1: 446 هكذا: (انى قد حرمت النار على صلب اءنـزلـك , وبـطـن حملك , وحجركفلك . فالصلب صلب اءبيك عبداللّه بن عبدالمطلب , والبطن الذي حملك فمنة بنت وهب , واء ما حجر كفلك فحجر اءبي طالب ) انظر اءيضا: الامالي للصدوق : 606, تـفسير اءبي الفتوح الرازي 4: 210, تفسير الصافي 2: 268, الغدير 7: 378و375, نقلا عن مصادر عديدة .
2974- انظر: بشارة المصطفى : 202, تفسير الصافي 2: 269.
2975- بني اسرائيل /24.
2976- (ب ): لتربيته .
2977- انظر: سنن الدارمي 2: 321.
2978- انظر: شرح الاصول الخمسة : 447.
2979- (الف ): مثلا اءن .
2980- ليس في (الف ).
2981- الضحى /5.
2982- (الف ): واحدا.
2983- انظر: الدر المنثور 6: 361, مجمع البيان 5: 505, بتفاوت .
2984- هناك زيادة في (الف ) وهي (وعدمها مظنون ).
2985- ليس في (الف ).
2986- ليس في (الف ).
2987- من هامش (الف ).
2988- ليس في (ب ).
2989- انظر: تلخيص الشافي 2: 160.
2990- النسختان : بنتاه . ولعل الصحيح ما اءشتبناه .
2991- هود/78.
2992- يـريـد(ره ) تـقدم عمر عليه ـ سلام اللّه عليه ـ وهو المستحق للخلافة اءمر, ورعايته للاحكام الشرعية اءمر آخر.
2993- (الف ): منع من .
2994- انظر: مجمع البيان 1: 318, ذيل الاية 220 من سورة البقرة .
2995- انظر: تلخيص الشافي 2: 160, (رسالة تزويج على بنته من عمر) للمفيد: 30, بحار الانوار 42: 106, نقلا عن الفروع من الكافي 5: 346, وسائل الشيعة 14: 433.
2996- (ب ): وقد.
2997- (الف ): اءتقتلونه .
2998- (الف ): نزل عمر.
2999- ليس في (ب ).
3000- انـظـر هـذه الـقـصة في : رسالة (انكاح اءميرالمؤمنين (ع ) ابنته من عمر), للشريف الـمـرتـضى ورسالة (تزويج على (ع ) بنته من عمر) للمفيد المطبوعتين في مجموعة مصنفات الـشيخ المفيد في المؤتمر العالمى , بمناسبة الذكرى الالفية لوفاة الشيخ المفيد, تلخيص الشافي 2: 160, اعلام الورى : 204, بحارالانوار 42: 94ـ نقلا عن اعلام الورى .
3001- (الف ): يتجدد.
3002- انظر: تحقيق المساءلة وهاتين القصتين : رسالة تزويج على بنته من عمر للمفيد: 15ـ 22.
3003- انـظـر: لسان العرب 7: 447. وفيه (... هي اسم سوق من اءسواق العرب و موسم من مـواسـم الـجـاهلية ... وهي بقرب مكة .كان العرب يجتمعون بها كل سنة , فيقيمون شهرا يتبايعون ويتفاخرون ويتناشدون , فلما جاء الاسلام هدم ذلك .
3004- (الف ): قومه رؤساء.
3005- (الف ): تمنه .
3006- (هذاو) ليس في (ب ).
3007- (الف ): وكتب براءة .
3008- انظر: السيرة النبوية لابن هشام 1: 265.
3009- الاحزاب /5.
3010- الاحزاب /40.
3011- (الف ): تزوجها.
3012- انظر: مجمع البيان 4: 359.
3013- من هامش (الف ).
3014- (الف ): اورد.
3015- (الف ): العبارات .
3016- المصدر: المقادة .
3017- المصدر: اليكم .
3018- (الف ): لا ن اءهل بيته اءقرب .
3019- انظر تمام الكلام في : الفتوح لابن اعثم الكوفي 1: 13ـ14.
3020- المصدر: السنة والفرائض .
3021- المصدر: ونحن اءعلم بامور الخلق منكم .
3022- (فيكون نصيبكم الاخس ) ليس في (ب ).
3023- ليس في (الف ).
3024- يوجد كلامه (ع ) هذا في : العقدالفريد 1: 13, وفي المصدر الاتي اءيضا.
3025- الفتوح لابن اءعثم الكوفي 1: 13ـ14. ولايخفى اء ن المؤلف (ره ) نقل كلام صاحب الفتوح مع تقطيع فيه وتغيير في العبارات .
3026- انظر: الامامة والسياسة 1: 11.
3027- (الف ): تواطاءوا له .
3028- ليس في (ب ).
3029- ليس في (ب ).
3030- من هامش (الف ).
3031- ترجمته موجودة في : تهذيب التهذيب 10: 203, شذرات الذهب 1: 58, الكامل في التاريخ 2: 478.
3032- في سير اعلام النبلاء 3: 108: دهاة العرب حين ثارت الفتنة [في صفين ] خمسة : معاوية , وعـمرو, وقيس , والمغيرة ,وعبداللّه بن بديل بن ورقاء الخزاعي . وكان قيس و ابن بديل مع على , وكان عمرو بن العاص مع معاوية , وكان المغيرة معتزلا بالطائف حتى حكم الحكمان .
3033- (الف ): (وافساد نوره ) بدل (واخفائه ).
3034- (ب ): المهدى .
3035- هامش (الف ): دفتر عمر.
3036- قـال اءبوسعيد: تقول جاء في اءمس . فاذا نسبت شيئا اليه كسرت الهمزة , قلت : (امسي ) على غير قياس ... (لسان العرب 6: 8).
3037- لم نعثر على مصدر لهذه الرواية . ومن اءراد اءن يطلع على اءمر ديوان عمر و اء نه اء ول من دون الديوان , فليراجع : تجارب الامم 1: 258, الايضاح : 250, تاريخ الطبري 3: 109.
3038- انـظـر في مواقف الخلفاءـ ولا سيما عثمان مع على (ع ): الامامة والسياسة 1: 11, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد3:57, الغدير,8:294ـ279 و302, 323
3039- من هامش (الف ).
3040- (الف ): في الاسلام ضللا وكلا .