انظر بعض هذه في : السيرة النبوية لابن هشام 3: 74ـ77.
3041- 3042- من هامش (الف ).
3043- (ب ): العرب .
3044- ليس في (ب ).
3045- هي بمعنى (سيدتي ) في استعمال العامة . انظر: محيط المحيط: 395.
3046- القطائف نوع من الحلاوات . (محيط المحيط: 745).
3047- (الف ): في تلك .
3048- شمت بعدوه : فرح ببليته . (محيط المحيط: 480).
3049- انـظر: تبصرة العوام : 96, الامالي للصدوق : 127 و129ـ المجلس السابع العشر, اقبال
الاعـمـال 5: 545, بحارالانوار 45:94ـ نقلا عن الكافي , باب لبس الخز, واءيضا 45: 104ـ
نقلا عن علل الشرائع : 226.
3050- من هامش (الف ).
3051- (الف ): وخاطر.
3052- انظر هذه القصة في : زينة المجالس : 152.
3053- (الف ): فتخجل .
3054- (الف ): (واءنزل رجلين ) بدل (ونزل وجلس ).
3055- النحل /90.
3056- انـظـر: فـي قـراءتـه الايـة عـوض الـلعنة : الكامل في التاريخ 3: 256, تاريخ الخلفاء
للسيوطي : 275, مروج الذهب 3: 184,الفخري : 129.
3057- (الف ): التجاء.
3058- هناك زيادة في (الف ) وهي : لا سار اءحدا ليجتمع الناس .
3059- (ب ): وصارت .
3060- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 13: 222ـ223, مروج الذهب 3: 184.
3061- ليس في (الف ).
3062- (الف ): يشب به .
3063- لـم نعثر على ذاك الموقف لابن عباس مع معاوية . راجع بعض مواقفهما وماجرى بينهما في
الغدير: 10: 247 و291و324ـ326.
3064- (ب ): يذكر له .
3065- انظر: تاريخ الطبري 7: 187, تاريخ الخلفاء للسيوطي : 351. واءمر المعتضد باللّه بلعن
معاوية اءيضا, كما في : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 15: 171.
3066- (الف ): من البر والصدقات .
3067- (ب ): تفاؤلا.
3068- (الف ): المكبرين .
3069- ومنهم بنو الفرزدجي .... في الشام ) ليس في (ب ).
3070- (والعذاب الشديد) ليس في (ب ).
3071- ليس في (الف ).
3072- (الف ): (قال الصادق (ع )) بدل (فانظر الى ).
3073- انظر: المغني والشرح الكبير 1: 142, واءيضا 11: 66.
3074- انظرفيهما: المغني والشرح الكبير 1: 142, واءيضا 11: 66.
3075- الاهـاب : الـجلد, اءو ما لم يدبغ منه . (محيط المحيط: 20). راجع في تلك الفتوى : المغني
والشرح الكبير 1: 59.
3076- انظر: نفس المصدر 1: 735.
3077- انـظـر: مـنـتـخب كنز العمال بهامش مسند اءحمد 5: 77, سنن الترمذي 1: 63, سنن
الدارمي 1: 181, وللشيخ للمفيد هناكلام جيد في الفصول المختارة : 143.
3078- (الف ): بنته اللغوية .
3079- انظر: المغني والشرح الكبير 7: 483.
3080- انظر: سنن الترمذي 1: 181, سنن الدارمي 1: 310.
3081- وقـدجـاء الـنهي عن الاقعاء في الصلاة , وهو اءن يضع , اليتيه على عقبيه بين السجدتين ,
وهـذا تـفـسـيـر الفقهاء. وفي اللغة اءقعى في جلوسه اقعاء: تساند الى ماوراءه ... (محيط المحيط:
749).
3082- انظر كلاهما في : سنن الترمذي 1: 168, سنن الدارمي 1: 303.
3083- انـظر: المغني والشرح الكبير 2: 22ـ23, الايضاح : 300 و348. ولا يخفى اء ن هذه
الاحـكـام والـفتاوى مبثوثة في اءبواب كتب الفقه للعامة , كما اءشرنا الى بعضها في المغني والشرح
الكبير.
3084- انظر المصادر السابقة .
3085- انظر هذا القول لبعض العامة في : الاربعين في اصول الدين : 329.
3086- (الف ): سوء وكفر به .
3087- انـظر في شق صدر النبى (ص ) عند اءهل السنة : صحيح مسلم 1: 101, مروج الذهب 2:
275, السيرة النبوية لابن هشام1 : 174.
3088- انظر في تركهم (بسم اللّه ) وعدم اتمام سورة في الصلاة : المغني والشرح الكبير 1:
517 و533.
3089- في هامش (الف ): من يشتكي من عدم قبول المخالف حجة الشيعة .
3090- الانعام /149.
3091- (الف ): ثلاث معجزة .
3092- انظر في معنى تسع آيات : مجمع البيان 3: 443.
3093- هم جيل لمصر. انظر: لسان العرب 7: 373.
3094- ليس في (ب ).
3095- انـظـر: تـرجمة الامام علي بن اءبي طالب (ع ) 2: 431, تاريخ الخلفاء للسيوطي : 191,
قادتنا 3: 31, نقلا عن تاريخ بغداد6: 76.
3096- انـظـر: الـمـنـاقب للخوارزمي : 33. وفيه : قال الامام اءحمد بن حنبل : ما ورد لاحد من
اءصـحاب رسول اللّه (ص ) من الفضائل ما ورد لعلى ـ (ع ). راجع اءيضا: ترجمة الامام على بن اءبي
طالب (ع ) 2: 430.
3097- وهـي : (الـيوم اءكملت لكم دينكم واءتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الا سلام دينا).
(المائدة /3)
3098- وهـي : (ف 44مـن حـاجـك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم
ونساءنا ونساءكم وانفسناوانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة اللّه على الكاذبين ). (آل عمران /61)
3099- وهـي : (والـذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فاءولئك منكم واءولوا الارحام
بعضهم اءولى ببعض في كتاب اللّه ان اللّه بكل شي ء عليم ). (الانفال / 75)
3100- وهـي : (قـل لا اسئلكم عليه اءجرا الا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها
حسنا ان اللّه غفور شكور).(الشورى /23)
3101- وهي : (آمنوا الذين انما وليكم اللّه ورسوله , والذين يقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة وهم
راكعون ). (المائدة /55)
3102- انـظـر: سـورة الانسان , الايات 5ـ 10. وفيها قوله تعالى : (ويطعمون الطعام على حبه
مسكينا ويتيما واءسيرا).
3103- البقرة /145.
3104- يوسف /105.
3105- انظر: الحديث في : الخصال : 229 هكذا: (سل تفقها ولا تساءل تعنتا).
3106- (الف ): تعاند.
3107- ليس في (الف ).
3108- (الف ): محبته .
3109- المخاطب بهذا الكلام عند المؤلف (ره ) هو الذي ساءل عن حجة مقبولة .
3110- انظر مؤدى هذا الكلام في : تحف العقول : 426ـ427.
3111- (الف ): رضاع .
3112- ليس في (الف ).
3113- ليس في (الف ).
3114- ليس في (الف ), ولايبعد كونه (لا نحتاج ).
3115- انـظـر مـؤداه في : مقدمة مجمع البيان 1: 13. وفيه هكذا: وقد روي عن النبى (ص ) اءنه
قال : (القرآن ذلول ذو وجوه فاحملوه على اءحسن الوجوه ).
3116- الزمر/ 17, 18.
3117- (الف ): فمن .
3118- (ب ): واللعين .
643- دخـلة الامر ودخيلته : باطن الامر و دخلة الرجل - مثلثة -: داخلته ونيته ومذهبه . انظر:
محيط المحيط: 272.
3120- (الف ): دخيلة .
3121- فصلت /53.
3122- ليس في (ب ).
3123- اسـتخلف النبى (ص ) ابن ام مكتوم على المدينة في ثلاثة عشر موضعا. انظر: الفصول في
سـيـرة الـرسول : 128, 140,142, 157, الكامل في التاريخ 1: 541,549, 565, وترجمته
مـوجـودة في : الاصابة 2: 523. وقصة تقدمه للصلاة في المدينة باذن النبى (ص ) كانت اءكثر من
مرة , راجع : معالم المدرستين 1: 138ـ142.
3124- السلاسل : ماء باءرض جذام , وبه سميت الغزاة . (لسان العرب 11: 345).
3125- انـظر: الكامل في التاريخ 1: 605. وترجمة عمرو بن العاص موجودة في : اسدالغابة 4:
115, معالم المدرستين 2: 39.
3126- (الف ): مقتديين .
3127- انظر: تاريخ اليعقوبي 2: 113, وفيه : ولما قدم المدينة اءقام (ص ) اءياما وعقد لاسامة بن
زيد بن حارثة على جلة المهاجرين و الانصار, واءمره اءن يقصد حيث قتل اءبوه من اءرض الشام ...
وكـان فـي الـجيش اءبوبكر و عمر. راجع اءيضا:الملل والنحل 1: 29, نهج الحق وكشف الصدق :
263. وترجمة اسامة مسطورة في : اسدالغابة 1: 79, سير اءعلام النبلاء2: 496.
3128- (اءلف ): للرسول .
3129- انظر هذه القصة في : منتخب كنز العمال بهامش مسند اءحمد 5: 77.
3130- انظر: الفصول المختارة : 89ـ 91, الشافي في الامامة 2: 109, اعلام الورى : 141.
3131- (الف ): (حيث ) بدل (وهو).
3132- انـظـر: مـروج الذهب 2: 301, الكامل في التاريخ 2: 33, شرح نهج البلاغة لابن اءبي
الحديد 2: 45ـ57, الملل والنحل 1:31, الايضاح : 132, الاستغاثة : 6.
3133- (الف ): (واء نهم ). والضمير راجع الى الذراري .
3134- ليس في (الف ).
3135- (الف ): بما.
3136- فـي مروج الذهب 2: 362, فقام على (رض ) في الناس خطيبا رافعا صوته فقال : (اء يها
الـنـاس , اذا هـزمتموهم فلاتجهزوا على جريح , ولا تقتلوا اءسيرا, ولا تتبعوا موليا, ولا تطلبوا
مـدبرا ... ولا تقربوا شيئا من اءموالهم الا ما تجدونه في عسكرهم من سلاح , اءو كراع , اءو عبد,
اءو اءمة , وماسوى ذلك فهو ميراث لورثتهم على كتاب اللّه ). وراجع اءيضا: الفرق بين الفرق : 58,
تاريخ الطبري 3: 545, الكامل في التاريخ 2: 345ـ347.
3137- اشارة الى واقعة الغدير. وحديثه متواتر بين الفريقين . انظر: مسند اءحمد 4: 281, سنن
الترمذي 5: 297.
3138- اشارة الى آية المباهلة : آل عمران /61.
3139- انظر في عدم ارتدادهم , بل منعهم الزكاة من اءبي بكر: المقالات والفرق : 4, فتوح البلدان
: 103ـ107, الايضاح : 132,الاستغاثة : 6.
664- انـظـر: فـرائد السمطين 1: 149, المعيار والموازنة : 37 و55, ترجمة الامام علي بن
اءبي طالب 3:2621-172, المستدرك على الصحيحين 3: 139, كفاية الطالب : 169.
3141- (كما قال لزبير ... واءنت ظالم ) ليس في (ب ).
3142- انظر: الحديث بتفاوت ما في : تاريخ الطبري 3: 514, مروج الذهب 2: 363, الكامل في
التاريخ 2: 335.
3143- انظر: فضائل الشيعة : 16, الامالي للصدوق : 81 و451, احقاق الحق 6: 441ـ نقلا عن
المناقب للخوارزمي .
3144- ليس في (ب ).
3145- ليس في (الف ).
3146- انظر في ذلك : الملل والنحل 1: 31, اصول الدين للبغدادي : 330.
3147- البينة /1.
3148- البقرة /105.
3149- انظر الحديث و ما بعده بتفاوت في : اعلام الورى : 115ـ116.
3150- انظر: نفس المصدر والموضع .
3151- (الف ): والذمي .
3152- (الف ): فصل روي .
3153- انظر صدر الحديث في : مسند اءحمد 5: 359, كنزالعمال ج13 رقم 36424, مستدرك
الـصـحـيحين 2: 241, نظم دررالسمطين : 79. وذيل الحديث : (انه مني و اءنا منه ) موجود في :
سنن الترمذي 5: 296 و300, كنزالعمال ج11 رقم32941 .
3154- ليس في (اءلف ).
3155- انظر تفصيل واقعة الجمل في : تاريخ الطبري 3: 483 و487, مروج الذهب 2: 358.
وفـيـه : فقتل منهم سبعون رجلا من غير جرح , وخمسون من السبعين ضربت رقابهم صبرا من بعد
الاسر. هؤلاء اء ول من قتل ظلما في الاسلام وصبرا.
3156- (ب ): بياض .
3157- (الف ): (هاهنا) بدل (منها).
3158- (الف ): لعائشة وحفصة .
3159- انظر: كنزالعمال ج10 رقم 28994, ترجمة شهاب الاخبار: 33.
3160- انـظـر نفس المصدر ج10 رقم 2911 وفيه : (... فاذا لم يعمل العالم بما يعلم كان العلم و
العمل في الجنة والعالم في النار).نقلا عن حلية الاولياء برواية اءبي هريرة .
3161- المائدة /33.
3162- (الف ): نصحوا.
3163- (الف ): كدولاب .
3164- كناية عن قلة الحياء.
3165- (الف ): كما قال .
3166- التحريم /10.
3167- (الف ): وهذه بعد.
3168- مجمع البيان 4: 353.
3169- (الف ): مساءلة قال .
3170- الاحزاب /30.
3171- (الف ): وهو انقدح .
3172- اشـارة الـى قوله تعالى : (يا نساء النبي لستن كاحد من النساء ان اتقيتن ...) (الاحزاب /
32).
3173- (الف ): الشروط.
3174- انـظـر نزول آية التطهير (الاحزاب /33) في حق اءهل البيت (ع ): الكشاف 1: 369,
فـرائد الـسـمطين 1: 367, واءيضا 2:18, كشف اليقين : 405, الطرائف : 43 و122ـ نقلا عن
تفسير الكشاف .
3175- التحريم / 5.
3176- الاحزاب /28.
3177- التحريم /5.
3178- هنا زائدة في (الف ), وهي : (فليست لعدتهن ).
3179- (الف ): فينا.
3180- (الف ): فيه .
3181- انـظـر طـمـع طـلحة وبعض الصحابة في اءزواج النبى (ص ): الدر المنثور 5: 214,
الكشاف 3: 556, مجمع البيان 4: 366,وجاء التصريج باسمه واسم عثمان في رواية السدى , على
مـا حـكاه العلامة الحلى عن الحميدي عند تفسير قوله تعالى :(ولا اء ن تنكحوا اءزواجه من بعده
اءبدا) (الاحزاب / 53) راجع : دلائل الصدق 3: 337.
3182- اشـارة الـى قـولـه تـعـالـى : (الـنبى اءولى بالمؤمنين من اءنفسهم واءزواجه امهاتهم )
(الاحزاب /6).
3183- المجادلة /2.
3184- (الف ): كذا نزلت .
3185- انـظـر: الـكـشاف 3: 217, الدر المنثور 5: 25ـ 31, ذيل الايتين 11 و24 من سورة
النور, مجمع البيان 4: 130.
3186- هذا بناء على انكار المخالف للحسن والقبح العقليين .
3187- (الف ): الاضمار للعموم عنده .
3188- ولايخفى ما في هذه العبارات من غموض .
3189- الاحزاب /33.
3190- (الف ): مسلحة .
3191- الاحزاب /32.
3192- قال اللّه (فلا تخضعن ...) لئلا ينفر الجيش عنها) ليس في (الف ).
3193- (الف ): تعالى فيها.
3194- الاحزاب /33.
3195- (الف ): فحملت . حلا المراءة حليا: جعل لها حليا وزينها ... (محيط المحيط: 191).
3196- انظر بعض هذه في : الفتوح لابن اءعثم الكوفي 2: 473.
3197- (الف ): خرجت .
3198- النشاب جمع النشابة وهي السهام : راجع (محيط المحيط: 892).
3199- رشقه بالنبل وغيره : رماه به . (محيط المحيط: 236).
3200- (ب ): ولو.
3201- انـظـر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 17: 216. وتمام القصة مع الشعر موجودان
فـي : الارشـاد لـلـمـفيد 2: 19, الخرائج والجرائح 1: 243, بحار الانوار 44: 155 نقلا عن
الخرائج .
3202- انظر: الدر المنثور 5: 25ـ31, الكشاف 3: 217 و223, مجمع البيان 4: 130.
3203- (الف ): ويقول المراء واء ن محمدا.
3204- اشارة الى قوله تعالى : (اولئك مبرءون مما يقولون ...) (النور/26).
3205- انظر: المصادر الماضية آنفا.
3206- اءي السهام .
3207- ويسمون موضع القتال حومة , لا ن الاقران يحومون حوله (محيط المحيط: 208).
3208- انظر: الفتوح لابن اءعثم 2: 484, مروج الذهب 2: 365, اءنساب الاشراف 2: 246.
3209- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1: 233ـ 234.
3210- انظر: الفصول المختارة : 141, الشافي في الامامة 4: 356.
3211- اءضفنا ما بين المعقوفتين بقرى4 نة الجواب .
3212- انظر: الكامل في التاريخ 2: 302.
3213- انـظـر: نـفس المصدر 1: 585, تمهيد الاصول في علم الكلام : 393, مجمع البيان 5:
115ـ119.
3214- (ب ): البيعة .
3215- النساء/34.
3216- (الف ): المقدمة .
3217- (الف ): منتخب .
3218- تعبس الرجل : تجهم . اءي استقبله بوجه كريه . (محيط المحيط: 572 و133).
3219- (الف ): متعبا.
3220- لم نعثر على نسخة هذاالكتاب , انظر: الفهرست لابن النديم : 216.
3221- (الف ): بالاقرار.
3222- انظر: عيون اءخبار لرضا(ع ) 2: 10, مناقب آل اءبي طالب 3: 63.
3223- ليس في (الف ).
3224- البقرة /30.
3225- الاعراف /142.
3226- سورة ص /26.
3227- النور/55.و انظر في نزول هذه الاية فيه (ع ): الدر المنثور 5: 55, قادتنا 3: 228ـ
نقلا عن شواهد التنزيل : 412, النورالمشتعل : 152.
3228- انظر: تاريخ الخلفاء, للسيوطي : 54.
3229- ليس في (الف ).
3230- ليس في (الف ).
3231- النساء/ 95. راجع نزولها في علي (ع ): مفتاح الباب : 192, گوهر مراد: 547.
3232- انظر: سنن الترمذي 5: 276, شرح المواقف : 614.
3233- انـظـر: التبصير في الدين : 161, الايضاح : 123, الكشاف 2: 628, شرح المقاصد 2:
285, تلخيص الشافي 2: 246.
3234- انظر: شرح العقائد النسفية : 186. وراجع فتاوى العامة في ذلك : المغني والشرح الكبير
2: 24.
3235- (ب ): كثيرون في الدنيا.
3236- انظر: تاريخ الخلفاء للسيوطي : 71, الاربعين في اصول الدين : 455.
3237- ذكرنا بعض مصادره آنفا, ومنها: التبصير في الدين : 161.
3238- انـظـر: مـسند اءحمد 3: 14, الطرائف : 113, كتاب الغيبة للنعماني : 17, كشف اليقين :
335, واءوردنا بعض مصادره الاخرى من قبل .
3239- انظر في ذلك : مسند اءحمد 3: 26: المناقب لابن المغازلي : 234ـ236, احقاق الحق 4:
436ـ443 نقلا عن مصادرعديدة .
3240- (الف ): يرد.
3241- انظر: مسند اءحمد 1: 22 و56, شرح المقاصد 2: 277, شرح المواقف : 608.
3242- انـظـر فـي تـاءخـر بـنـي هاشم وسعد بن عبادة عن قبول الخلافة : الامامة والسياسة
1,10ـ11.
3243- انظر نفس المصدر و الموضع , وفي : شرح المواقف : 608.
3244- انظر: النقض : 621.
3245- (الف ): بمتاءخر.
3246- انظر: تاريخ الخلفاء للسيوطي : 136, تاريخ اليعقوبي 2: 140.
3247- انـظـر فـي ذلك : تاريخ الخلفاء للسيوطي : 137, التفسير الكبير للرازي 10: 50, الدر
المنثور 2: 140.
3248- انظر: شرح المواقف : 608, 610, 614.
3249- انظر: الملل والنحل 1: 31.
3250- انـظـر: الامـامة والسياسة 1: 9, 19, 25, الملل والنحل 1: 94, الفتوح لابن اءعثم 3,
121, السيرة الحلبية 3: 359ـ 363.
3251- (الف ): منهما.
3252- ليس في (الف ).
3253- (ب ): بالمتقين .
3254- انظر: سنن الترمذي 5: 272ـ273.
3255- انـظـر: مسند اءحمد 3: 3 و62 و63, سنن الترمذي 5: 321, سنن ابن ماجة 1: 44,
المستدرك على الصحيحين 3: 381,حلية الاولياء 4: 190, فرائد السمطين 2: 40 و96, المعيار
والموازنة : 206, الطرائف : 269.
3256- الواقعة /35 و36.
3257- انظر: مسند اءحمد 2: 323, كنز العمال 3: ح6081 .
3258- (الف ): فالى اءبي بكر.
3259- انظر: مسند اءحمد 4: 84, سنن الترمذي 5: 277.
3260- انظر: اعلام الورى : 365. وفيه زيادة .
3261- تقدم منا ترجمته , ولما لم نجد الحديث في مؤلفه , اءخرجناه عن مصادر اخرى .
3262- انظر: احقاق الحق 4: 358, نقلا عن مناقب مرتضوية , واءيضا 15: 99ـ نقلا عن ينابيع
المودة : 257.
3263- انظر الحديث في : صحيح مسلم بشرح النووي 15: 153.
3264- لم نعثر على نسخة نكت الفصول . انظر الحديث عن طريق عائشة في : ترجمة الامام علي
بن اءبي طالب 2: 164ـ 170.
وروي اءيـضـا عـن غـيـر طريق عائشة في نفس المصدر, وفي مسند اءحمد 5: 204, المناقب
للخوارزمي : 66 و79.
3265- جمع الرند: معرب بمعنى المحيل ومن لايبالي . انظر: (برهان قاطع : 549).
3266- لم نعثر على مصدر لقول الحسن البصرى هذا.
3267- آل عمران / 33.
3268- وهي آية (يحبهم ويحبونه ...)(المائدة /54). انظر: مجمع البيان 2: 208, نهج الحق
وكشف الصدق : 186, نقلا عن التفسير الكبير 12: 20, المستدرك على الصحيحن 3: 132, كنز
العمال 5: 428, قادتنا 3: 83ـ نقلا عن تفسيرالثعلبي .
3269- انظر: الاربعين في اصول الدين : 674, تاريخ بغداد 7: 427, فرائد السمطين : 449,
احقاق الحق 4: 254ـ نقلا عن ابن مردويه .
3270- ليس في (ب ).
3271- انظر عداوته لعلى واءهل بيته (ع ) في : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 95.
3272- انظر عداوته لعلى واءهل بيته (ع ) في : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 95.
3273- ليس في (ب ).
3274- انظر: منتخب كنز العمال بهامش مسند اءحمد 5: 65, كنزالعمال 13: 13.
3275- المعارج /36.
3276- انـظـر مـحـادثـة عمر مع ابن عباس في ذلك وقوله : ان قومكم كرهوا اءن يجمعوا لكم
الـخـلافة والنبوة ...) في شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2: 58 والمؤلف (ره ) حكى اءيضا
كـلامـا عـن عمر اءسنده الى رسول اللّه (ص ), وهو هذا: الامامة والنبوة لا تجتمع في بيت واحد.
انظر: الكامل بهائى : 113.
3277- انـظـر: الـمـستدرك على الصحيحين 4: 557, فضائل الخمسة من الصحاح الستة 3:
331.
3278- انظر: كفاية الطالب : 501ـ 503, فضائل الخمسة من الصحاح الستة 3: 332ـ نقلا عن
ذخائر العقبى : 136.
3279- هو اءحد السابقين الاولين , استعمله رسول اللّه (ص ) على صنعاة انظر في قصة مخالفته
لاصحاب السقيفة و خطبته هناك : الاحتجاج : 75ـ76, كامل بهائي : 316. وراجع تفصيل ترجمته
في : اسدالغابة 3: 207, سر اءعلام النبلاء 1:259.
3280- لم نعثر على مصدره . ويوجد مؤداه في احقاق الحق 20: 292ـ294: مناقب آل اءبي طالب
3: 57.
3281- اشارة الى ماسبق من دعوى اء ن اءمرالخلافة لايكون في على واءولاده (ع ).
3282- انظر: سنن ابن ماجة 2: 1303, الذخيرة في علم الكلام : 427.
3283- ولعله هوالذي سماه ب(كامل بهائي ) اءو (مناقب الطاهرين ).
3284- انظر: منتخب كنزالعمال بهامش مسند اءحمد 4: 368.
3285- انظر: السيرة النبوية لابن هشام بهامش السيرة الحلبية 1: 407ـ408, الفصول في سيرة
الرسول : 136ـ 137.
3286- صـحـيح البخاري 5: 137, واءيضا 8: 161, راجع اءيضا: شرح نهج البلاغة لابن اءبي
الـحـديـد 6: 51, الايضاح : 329,صحيح مسلم 4: 1257, مسند اءحمد 1: 222 و355, الملل
والنجل 1: 29.
3287- انظر: سنن الترمذي 5: 281.
3288- ويـحتمل قويا كونه محب الطبري صاحب (ذخائر العقبى )ـ كما سننقل عنه . ويحتمل
اءيضا كونه صاحب التفسيرـ كمانقل عنه المؤلف (ره ) سابقا.
3289- انظر: احقاق الحق 4: 249ـ250, نقلا عن ذخائر العقبى : 96, لسان الميزان 6: 78.
3290- انظر الحديث مع تفاوت في : المناقب للخوارزمي : 353, وبهذا المضمون وردت اءحاديث
كثيرة , كما في : احقاق الحق5 : 43ـ46.
3291- انظر: سنن الترمذي 5: 284, الرياض النضرة 1: 208.
3292- (الف ): لا يقاده .
3293- (الف ): قرنه .
3294- انظر هذا المثل في : الامثال والحكم 1: 73.
3295- (ب ): اذا بلغ .
3296- النجم /19ـ 20.
3297- المصدر: لترتجى .
3298- (وفرحوا وقالوا ... به النبى ). ليس في (ب ).
3299- الحج /52.
3300- انـظـر هـذه الـقـصـة الـمفتراة في : تاريخ الطبري 2: 75ـ 76, واءيضا تفسيره 17:
131ـ137, الـدر المنثور 4: 194 و366آ368, فتح الباري بشرح صحيح البخاري 8: 338.
ولـيـعـلـم اءن هـذه الـقـصـة هـي اسطورة الغرانيق , مفتراة على النبى الكريم (ص ) وقد اءولع
الـمـسـتـشـرقـون والـطـاعـنون في الدين الاسلامى الحنيف , بنشر هذه الاسطورة المصطنعة
واءذاعـوهـاواءثـار واحـوالـهـا عجاجة من القول البذي ء. راجع : تاريخ الشعوب الاسلامية لكارل
بروكلمان : 34. وردها صاحب تلخيص التمهيد سندا ودلالة . وهذا ملخصه :
نقد الحديث سندا.
اء ولا: لـم يـتصل تسلسل سند الحديث الى صحابى اطلاقا, وانما اسند الى جماعة من التابعين ومن
لـم يـدرك حـياة رسول اللّه (ص ), وعليه فالحديث مرسل غير موصول السند الى من شاهد القضية
فرضا...
ثانيا: شهادة جلة اءئمة الحديث بكذب هذا الخبر واء ن الطرق ضعاف واهية , فهو فيما يشتمل عليه
من السند اءيضا ساقط في نظر النف .
قـال ابـن حـجـر: وجـميع الطرق الى هذه القصة ـ سوى طريق ابن جبيرـ اما ضعيفة اءومنقطعة .
راجـع : فـتـح الـبـاري بشرح صحيح البخاري 8: 333. وسنذكر اء ن بلاء طريق ابن جبير هو
الارسـال والـضعف اءيضا, قال اءحمد بن الحسين البيهقى وهو اءكبراءئمة الشافعية المشهور بدقة
الـنـقـد والـتمحيص ـ: هذا الحديث من جهة النقل غير ثابت و رواته مطعون فيهم . راجع :التفسير
الكبير للرازي 23: 50.
اء مـا طـريق ابن جبير فذكر اءبوبكر البزاز اء ن هذا الحديث لم يسنده عن شعبة الا امية بن خالد
وغيره , ويرسله عن سعيد بن جبير... قال جلال الدين السيوطى : هي اءوهى الطرق . راجع : الاتقان
2: 189.
ثالثا: اتفاق كلمة المحققين من علماء الاسلام قديما وحديثا, على اء نه حديث مفترى , وحكموا عليه
بـالـكـذب الـفاضح , غيرآبهين بجانب السند, متصل اءم منقطع , صحيح اءم سقيم . لا نه قبل كل شي ء
متناقض مع صريح القرآن الذي (لا ياءتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه تنزيل من حكيم حميد)
(فصلت / 42).
نقد الحديث مدلولا:
هذا الحديث , فضلا عن سنده الموهون , فان مضمونه باطل على كل تقدير:
اؤلا: مـنـاقضته الصريحة مع كثير من نصوص القرآن الكريم في شتى الجهات ... واليك طرفا من
ذلك :
اءـ تبداء السورة بقوله تعالى : (والنجم اذا هوى . ماضل صاحبكم وماغوى . وما ينطق عن الهوى . ان
هو الا وحى يوحى . علمه شديد القوى . (النجم /1 ـ 5).
وهي شهادة صريحة من اللّه , باء ن محمدا (ص ) لا يضل ولايغوى ولاينطق الا عن وحي من اللّه ,
يعلمه الروح الامين .
فلو صح ماذكروه في راءس الاية العشرين , لكان تكذيبا فاضحا لهذه الشهادة , وتغليبا لجانب الشيطان
على الرحمان ,وهوالقائل تعالى : (ان كيد الشيطان كان ضعيفا) (النساء/76).
ب ـ واءيـضـا فـانه تعالى يقول : (ولو تقول علينا بعض الاقاويل . لاخذنا منه باليمين . ثم لقطعنا منه
الـوتـين ).(الحاقة /44ـ46). كناية عن اء ن اءحدا لا يستطيع التقول على اللّه تلبيسا للحقيقة الا
ويهلكه اللّه من فوره ...
اءفـهـل تـرى ـ بـعد هذا التاءكيدـ يستطيع ابليس , وهو صاحب الكيد الضعيف اءن يتقول على اللّه ,
ويـلبس الامر على رسول اللّه (ص ) بما يحسبه وحيا, آتيا به جبرائيل الامين ؟ الذي ضمنه اللّه تعالى الغالب على اءمره , وتعهدعلى نفسه في الاية المذكورة ؟ ثانيا: منافاته لمقام العصمة .
قـال الـقـاضي عياض : وقد قامت الحجة واءجمعت الامة على عصمته (ص ) ونزاهته عن مثل هذه
الـرذيـلة , اما تمنيه اءن ينزل عليه مثل هذا, من مدح آلهة غير اللّه , وهو كفر, اءو اءن يتسور عليه
الشيطان و يشبه عليه القرآن , حتى يجعل فيه ما ليس منه , ويعتقد النبى (ص ) اءن من القرآن ما ليس
مـنـه , حتى ينبهه جبرائيل , وذلك كله ممتنع في حقه (ص ). اءويقول النبى ذلك من قبل نفسه عمدا
وذلـك كفر, اءوسهوا وهو معصوم من هذا كله ... راجع تفصيل هذا في نفس المصدر الذي لخصناه ,
وهو تلخيص التمهيد: 46ـ58.
3301- هـذا بزعم العدو كما ادعاه في قصة الغرانيق , ولقد اءفاد العلا مة العسكرى في نقده لهذه
الـقـصة ورد كل مالا يليق بساحة النبى المعصوم (ص ) في المجموعة المسماة ب(عوامل تحريف ),
القسم الثالث من سلسلة مباحثه القيمة تحت هذاالعنوان : (نقش ائمه در احياى دين ) 4: 48ـ 124.
3302- انظر: المستدرك على الصحيحين 3: 68.
3303- الانعام /94.
3304- انظر: منتخب كنزالعمال بهامش مسند اءحمد 4: 368.
3305- ولعله يريد منه : مؤلف الطبري ـ كما صرح به آنفا.
3306- لم نعثر على مؤلف الطبري , انظر مؤداه في : احقاق الحق 7: 152, نقلا عن الاربعين لابن
اءبي الفوارس .
3307- انظر مؤداه في : كشف اليقين : 231.
3308- انظر: سنن الترمذي 5: 279ـ 280, المستدرك على الصحيحن 3: 83.
3309- (الف ): دعا.
3310- آل عمران /54.
3311- (الف ): كالمغضب .
3312- ما وجدنا لذلك الكتاب المخطوط اءثرا, كما اء نا لم نعثر على مصدر لهذا الخبر اءيضا.
3313- (ونصرته بعلى ) ليس في (الف ).
3314- لـم نعثر على نسخة هذا الكتاب . انظر: ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 353, احقاق
الـحق 6: 126ـ نقلا عن المناقب لابن المغازلي , الرياض النضرة 2: 172, واءيضا 6: 140ـ نقلا
عن مصادر عديدة .
3315- الانفال / 62.
3316- لـم نـعـثر على نسخ هذه الكتب . انظر: ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 419, احقاق
الحق 6: 141ـ نقلا عن عدة تفاسير.
3317- انظر: سنن ابن ماجة 1: 40.
قد سبق آنفا دعوى اء ن بنانه كانت بيد الرسول (ص ) في المسجد ...
3319- النساء/ 69.
3320- وترجمة هؤلاء الخمسة من الاصحاب موجودة في : سير اءعلام النبلاء 1: 505, 2:
46 و17, 1:347, 2: 323, اءعيان الشيعة 7: 279, حلية الاولياء 1: 150, اسد الغابة 1: 206.
3321- لـم نـعثر على نسخة هذا التفسير. انظر: احقاق الحق 3: 542ـ نقلا عن الشيرازى في
رسالته (الاعتقاد), والاربعين للكاشي . واءيضا: مجمع البيان 2: 172, من دون تصريح الاسماء.
وراجـع فـي ترجمة محمد بن المؤمن الشيرازي ,صاحب التفسير: معجم رجال الحديث 17: 204,
معجم المؤلفين 12: 69.
3322- انـظـر: تـرك الاطناب في شرح الشهاب : 182, شرح فارسى لشهاب الاخبار للمحدث
الارمـوي : 138. وراجـع اءيـضـا:مـسـنـد اءحمد 2: 375, حلية الاولياء 6: 350, الجمع بين
الصحيحين للصاغاني : 401, وانظر مؤداه في سفينة البحار 2:731.
3323- انظر: الاربعين في اصول الدين : 457, شرح المواقف : 614.
3324- (الف ): شرط.
3325- انـظـر تـرجمة الرجل وقصة عداوته ونصبه لاهل البيت (ع ) وتجاهره بالفسق : عدة
رسائل للمفيد: 139, تهذيب بالتهذيب 6: 411, اللوامع الالهية : 296.
3326- انـظر قصة عبداللّه بن يقطر في : الكامل في التاريخ 2: 549 (طبع دار الاحياء للتراث
العربي ) واءيضا 5: 363, اعلام الورى : 228.
3327- هـو اءحـمد بن عبداللّه محب الدين الطبري , المتوفى سنة 694 ق . راجع ترجمته في :
الاعـلام لـلـزركلي 1: 153, النجوم الزاهرة 8: 74, شذرات الذهب 5: 425, هدية الاحباب :
233.
3328- انـظـر: احقاق الحق 4: 249ـ نقلا عن ذخائر العقبى لمحب الدين الطبري : 96, لسان
الميزان 6: 78.
3329- ليس في (الف ).
3330- (الف ): النعل .
3331- لـم نـعـثـر على نسخة هذا الكتاب . انظر الحديث في المستدرك على الصحيحين 3:
41 و209.
3332- (ب ): اصفهاني .
3333- يريد به : الاحد المذكور في خبر جعفر.
3334- (الف ): الملائكة اءيضا.
3335- (الف ): (نختص عليا لعزه ) بدل (نختص الخبر بعلى ).
3336- (الف ): اءتركه .
3337- انظر: منتخب كنزالعمال بهامش مسند اءحمد 5: 32, احقاق الحق 4: 5 و76ـ نقلا عن
مجمع الزوائد 9: 113, الرياض النضرة 2: 279.
3338- ورد هذا الحديث عنه (ص ) عن طريق عبداللّه بن مسعود, وجابر, وعبداللّه بن عباس ,
وحـذيـفـة بن اليمان وغيرهم .راجع : احقاق الحق 4: 254ـ256ـ نقلا عن نهاية العقول للرازي ,
وكنوز الحقائق : 98, وغيرهما.
3339- انظر: سنن الترمذي 5: 278.
3340- يـريـد المؤلف (ره ) منه : منتهى المرب للقطان الاصفهاني الذي حكى عنه آنفا قصة لقائه
معه .
3341- انـظـر مؤداه في شتى الاحاديث التي اءثبتت الوزارة والوصاية والخلافة في اءهله وفي
المسلمين , له (ع ), منها ما في :احقاق الحق 4: 55, نقلا عن المناقب المرتضوية : 117. قال رسول
اللّه (ص ): (ان اءخـي ووزيري وخليفتي في اءهلي وخير من اءترك بعدي يقضي موعودي , على
بـن اءبي طالب .) واءيضا 4: 70ـ نقلا عن السيرة الحلبية 1: 286: قال (ص ):(اجلس (ياعلى )
فاءنت اءخي ووزيري ووصيي ووارثي وخليفتي من بعدي ).
3342- سبقت ترجمتهم منا فيما مضى من هذا الكتاب .
3343- انـظر الحديث من طريق اءسماء بنت عميس في : احقاق الحق 4: 350ـ 351, نقلا عن
مـنـاقب الكاشي : 208, تذكرة الخواص : 26, الرياض النضرة 2: 162, شرف النبى للخركوشي :
138, كشف اليقين : 10.
3344- انـظر: مسند اءحمد 1: 175, صحيح البخاري 4: 208, سنن الترمذي 5: 304, حلية
الاولـيـاء,7:195, فـرائد الـسـمطين 1:122. وراجع اءيضا مصادر اخرى في : احقاق الحق 4:
230ـ231, الغدير 3: 196ـ 202.
3345- انظر: سير اءعلام النبلاء 2: 496.
3346- كـان اءسـامـة ابـن ام اءيـمـن حاضنة النبى , خادمة بيته (ص ) حينما صار باءمره (ص )
اءميرالجيش على الصحابة . كان عمرعند لقائه اسامة يقول : السلام عليك اءيها الامير ورحمة اللّه ,
توفي رسول اللّه (ص ) واءنت على اءمير. انظر: سير اعلام النبلاء 2: 501.
3347- انظر: صحيح البخاري 4: 197 و200.
3348- (ب ): صحبته .
3349- اشـارة الـى آيـة الـمـباهلة , وهي : (فقل تعالوا ندع اءبناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم
وانفسنا وانفسكم ...) آل عمران /61.
3350- قـد ثـبت في حياته (ص ) اء يام صباه اء نه كان في كفالة اءبي طالب سنوات . انظر: كشف
اليقين : 194.
3351- انـظر قصة فرار الصحابة عنه (ص ) في غزوة احد, في : شرح نهج البلاغة لابن اءبي
الـحديد 1: 276, تاريخ الطبري 2:203, الكامل في التاريخ 11: 554, الاربعين في اصول الدين :
469, حلية الاولياء 1: 62 واءيضا 4: 356, المناقب لابن المغازلي : 180ـ 181.
3352- نسب بالنساء, اءي تغزل , وشبب بهن . راجع : لسان العرب 1: 756.
3353- انظر قصة فراره في : تاريخ الطبري 2: 203, الكامل في التاريخ 1: 554.
3354- الانفال /15ـ16.
3355- انظر: الكشاف 2: 206, بتفاوت يسير.
3356- انظر: المناقب للخوارزمي : 3, فرائد السمطين 1: 364.
3357- ليس في (ب ).
3358- كـما كان في ليلة المبيت , واءداء سورة البراءة , وغيرهما. انظر: مسند اءحمد 1:
348 و151, اءيضا 3: 212, اسدالغابة 4:25.
3359- (الف ): من المخالفين المنافقين .
3360- الانفال /61.
3361- المائدة /67.
3362- هناك زيادة في (الف ) يحتمل قراءتها هكذا: (وقال : فانك تلقنا اءوتحفظنا).
3363- في (ب ): سميا.
3364- صحيح مسلم 1: 86, راجع اءيضا: تاريخ الخلفاء للسيوطي : 189, احقاق الحق 7: 245ـ
نقلا عن المستدرك على الصحيحين .
3365- انظر: مجمع البيان 3: 267.
3366- يوسف /106.
3367- (الف ): كاء نه .
3368- (ويكثر بهم ) ليس في (الف ).
3369- التحريم /1.
3370- آل عمران /179.
3371- العنكبوت /1,2.
3372- (ب ): منهم منه .
3373- جمع الدبة وهي الكثيب من الرمل الذي تحرك اءسفله فينصب من اءعلاه . (لسان العرب 1:
372 و702) وهـي اءيـضـا: آلـة تتخذ من جلود وخشب يدخل فيها الرجال ... (نفس المصدر 1:
371).
3374- انـظر: مؤداه في : الكشاف 2: 291, مجمع البيان 3: 51, واءسماء هؤلاء الاربعة عشر
مذكورة في : الصراط المستقيم 3: 44وعلم اليقين 2: 653.
3375- التوبة /74.
3376- آل عمران / 188.
3377- (ب ): قيل قال .
3378- (الف ): مارواه .
3379- ليس في (ب ).
3380- انظر مؤداه في : حلية الاولياء 4: 95.
3381- انـظـر: الـمـسـتدرك على الصحيحين 1: 85, المحيط بالتكليف : 421, شرح الاصول
الخمسة : 773.
3382- يريد (ره ) اء نه مع التسلم بصحة الحديث الا ول وفيه كلمة (في آخر الزمان ), فكيف
يزعم ترفض على (ع )/يوم وفاة النبى (ص ) مع سبعة عشر صحابيا؟
3383- انـظـر انـكـار اثـني عشر رجلا من الصحابة على اءبي بكر: الاحتجاج 1: 75ـ 80,
الخصال للصدوق 2: 541ـ548.
3384- لم نعثر على مصدر لهذا الحديث .
3385- انـظر: عيون اءخبار الرضا 7 2: 64, لطائف الحكمة : 272, نقلا عن صحيح مسلم 1:
39.
3386- انظر: صحيح البخاري 1: 11 و12.
3387- لم نعثر على قائله .
3388- (الف ): والروافض .
3389- قـال ابـن حـجـر في الاصابة في تمييز الصحابة 1: 17ـ 18: اتفق اءهل السنة على اءن
الـجميع عدول , ولم يخالف في ذلك الا شذوذ من المبتدعة ... وفيه اء نه (اذا راءيت الرجل ينتقص
اءحدا من اءصحاب رسول اللّه (ص ) فاعلم اء نه زنديق ...).
3390- هـومـن سـادات الـتابعين اءدرك عصر الرسول (ص ) ولم يره . شهد صفين مع الامام على
(ع ), وتـوفـي سنة 67ق . راجع ترجمته وبعض مواقفه مع معاوية : الامامة والسياسة 1: 86, اسد
الغابة 1: 55, سير اءعلام النبلاء 4: 86, الغدير 9: 81واءيضا 10: 261.
3391- ليس في (ب ).
3392- (الف ): في بال .