انـظر ذيل الحديث عن غير طريق اءحنف في : مسند اءحمد 4: 418, وراجع مؤداه في
3393- نفس المصدر 4: 403 و5: 41,كنزالعمال ج 15 رقم 39904.
3394- انظر: سنن الترمذي 5: 312, الاحتجاج 1: 162, شرح العقائد النسفية 11: 188.
3395- (كانوا معهم ) ليس في (الف ).
3396- انـظـر مايدل على تلك الشهادة في : بحار الانوار 19: 307 و339ـ نقلا عن شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد برواية الواقدي .
3397- انـظر: مجمع البيان 5: 404, الرياض النضرة : 227, احقاق الحق 3: 583ـ نقلا عن مصادر كثيرة . واءيضا: الدرالمنثور 6:299, الكش اف 4: 670.
3398- انـظـر: سـنـن النسائي 8: 11, حلية الاولياء 1: 139, المستدرك على الصحيحين 3: 392, المعيار والموازنة : 300.
3399- الحجرات /9.
3400- الحجرات / 9.
3401- انظر بتفاوت يسير في : تاريخ الخلفاء للسيوطي : 53.
3402- انظر: تاريخ بغداد 14: 1.
3403- لم نعثر على مؤلف الطبري . انظر: تاريخ بغداد 7: 421, كنزالعمال 6: 159, احقاق الحق 4: 254ـ نقلا عن ابن مردويه .
3404- انظر: اعلام الورى : 188.
3405- انـظـرمـا يقرب منه في : الغدير 5: 324ـ نقلا عن تذكرة الحفاظ 3: 112, ونقل عنه اءيضا اء نه حديث غير صحيح .
3406- انـظـر: الـمـناقب لابن المغازلي : 190ـ195, غوالي اللا لي 4: 85, سنن الترمذي 5: 299 و305, ترجمة الامام على بن اءبي طالب (ع ) 2: 253, الثاقب في المناقب : 123.
3407- انظر: احقاق الحق 7: 213ـ نقلا عن مفتاح النجا في مناقب آل العبا, المخطوط: 55.
3408- مـريـم /96. انـظـر نـزولـهـا فيه (ع ) الكشاف 3: 47, كشف اليقين : 356, المناقب للخوارزمي : 112 و278.
3409- الشورى /23. انظر في ذلك : الكشاف 4: 220, مناقب علي بن اءبي طالب 1: 309, فرائد السمطين 2: 13, الاصول من الكافي 1: 413.
3410- انظر: الامامة والسياسة 1: 11, الكامل في التاريخ 2: 10.
3411- انظر: الامامة والسياسة 1: 10.
3412- انظر: الامامة والسياسة 1: 20, تاريخ الخلفاء للسيوطي : 94.
3413- لم نعثر على مصدر لقول خالد.
3414- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 16: 218, نهج الحق وكشف الصدق : 357.
3415- انظر: الاحتجاج ,1:75, تاريخ اليعقوبي ,2:124, الخصال للصدوق ,2:541ـ548.
3416- انظر: منتخب كنزالعمال بهامش مسند اءحمد 4: 444, مع زيادات .
3417- انظر: تاريخ بغداد 10: 114, وقريب منه في : تاريخ الخلفاء للسيوطي : 69.
3418- انظر تلك القصة بتفصيلها في : منتخب كنز العمال بهامش مسند اءحمد 4: 446.
3419- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 104, الغارات : 308, الجمل للمفيد: 123 و171.
3420- هـذه الالـفاظ اخذت بتفاوت يسير عن : نهج البلاغة : 68, بتحقيق صبحي الصالح , راجع اءيضا: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2: 20.
3421- (ب ): بقميصي .
3422- هناك زيادة في (الف ), وهي : والتزمت سكك (اءوسكنى ) الارض .
3423- (ب ): من قميصي .
3424- اءورد الـذهـبي قريبا من هذه الكلمات في : لسان الميزان 2: 156ـ 157, وانظر اءيضا هامش الاحتجاج للطبرسي : 132و134.
3425- انظر: احقاق الحق 8: 97ـ نقلا عن الاربعين لابن اءبي الفوارس .
3426- اءضفناها لاقتضاء المقام .
3427- انظر: مسند اءحمد 5: 220, سنن الترمذي 3: 341, الانصاف للباقلاني : 113.
3428- ليس في (الف ).
3429- انظر هاتين الروايتين في : مسند اءحمد 5: 220ـ 221, سنن الترمذي 3: 341.
3430- اءضفناها لتحسين الكلام .
3431- النور/55.
3432- انـظر: مسند اءحمد 3: 129 ,صحيح البخاري 8: 127, كنز العمال 6: 48, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2: 21.
3433- انظر: نهج البلاغة : 98, تحقيق صبحي الصالح .
3434- انظر: الاربعين في اءصول الدين : 473, ذخائر العقبى 1: 10, فضائل الصحابة 1: 7.
3435- وهـي : (واعلموا اءنما غنمتم من شى ء فان للّه خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ان كنتم آمنتم باللّه ...) (الانفال /41).
3436- وهي : (ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا)(مريم /96).
3437- وهـي : (انـمـا يـريـد اللّه لـيـذهـب عـنـكـم الـرجـس اهـل الـبـيـت ويـطهركم تطهيرا)(الاحزاب /33).
3438- ذكـره فـي الاسـتـيـعاب في معرفة الاصحاب , بهامش الاصابة 1: 224: جابر بن عبيد العبدى , اءحد وفد القيس . له حديث عن النبى (ص ) في الاشربة . راجع اءيضا: الاصابة 1: 213.
3439- تاريخ الطبري 3: 292, الكامل في التاريخ 2: 219.
3440- انظر: الكشاف 2: 628, الايضاح : 123.
3441- (الف ): هذا.
3442- انظر في ذلك : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 27.
3443- انظر مؤداه : الفتوح لابن اءعثم 4: 353.
3444- انظر: المناقب للخوارزمي : 249.
3445- انظر نفس المصدر والموضع .
3446- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 46.
3447- ومنه قولهم : لا مشاحة في الاصطلاح : اءي لا مناقشة ... (محيط المحيط: 454).
3448- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 41ـ45, تقريب المعارف : 164.
3449- انظر: الامامة والسياسة 1: 10.
3450- انظر: الكامل في التاريخ 2: 33, مروج الذهب 2: 301, الملل والنحل 1: 31.
3451- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 52.
3452- انـظـر عدم حضور اءصحاب السقيفة جنازة الرسول (ص ): علم اليقين 2: 671, بحار الانوار 22: 524ـ نقلا عن مناقب آل اءبي طالب 1: 203ـ206.
3453- انـظـر: الامـامـة والـسـياسة 1: 16, تاريخ الخلفاء للسيوطي : 82, الصرط المستقيم 2:2776ـ نقلا عن تاريخ الطبري 3:310, الغدير 7:2594ـ نقلا عن طبقات ابن سعد.
3454- انظر صحيح البخاري 4: 195, الانصاف للباقلاني : 88.
3455- (الف ): اجماعا.
3456- انـظـر: كـفـايـة الطالب : 303, حلية الاولياء 1: 68, فرائد السمطين 1: 165, اعلام الـورى : 138. وروي اءيـضـا هـكذا: اءيهاالناس , لا تشكوا عليا فواللّه انه لاخيشن في ذات اللّه .
(احقاق الحق 4: 240ـ نقلا عن مسند اءحمد).
3457- كـذا فـي الـمصادر. (الف ) و(ب ): ولا اءحدا من اءهل . ولم نعثر على نسخة كتاب الصالحاني .
3458- كـذا في (درر السمطين ):220 و(ب ) و(الف ): (ورجل من ) بدل من (فان جارا لنا من ), كما في مناقب اءحمد بن حنبل .انظر كلا النقلين في : احقاق الحق 11: 547ـ550ـ نقلا عن عدة مصادر اخرى .
3459- في بعض المصادر: بني الهجيم .
3460- في اءكثر المصادر: الكوفة .
3461- كذا في المصادر. و(الف ). (ب ): فضربه .
3462- كذا في النسختين . المصادر: فطمس .
3463- انظر قول اءبي الرجاء الى هنا في ما اءشرنا اليه من المصادر.
3464- قـال نصر: كان على (ع ) بعد الحكومة اذا صلى الغداة والمغرب وفرغ من الصلاة وسلم قـال : اللهم العن معاوية وعمراواءبا موسى و حبيب بن مسلمة و عبدالرحمان بن خالد والضحاك بن قيس والوليد بن عقبة ... (وقعة صفين : 552).
3465- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 47.
3466- انظر: الفتوح لابن اءعثم 1: 456.
3467- انظر: المعيار والموازنة ,25, تاريخ اليعقوبي ,2:124.
3468- (الف ): لامرهم .
3469- ندر يندر ندرا وندورا: سقط من جوف شي ء فظهر ... يقال : اندر من الحساب كذا. (محي ط المحيط: 885).
3470- الـعفو: خيار الشي ء ومن الماء ما فضل عن الشاربة ومن المال ما يفضل على النفقة , ومازاد على النصاب , ... والدية .(انظر: محيط المحيط: 616). معنى الجملة : حتى يسقط ديتك .
3471- حـص الـشـعـر: حـلقه واءذهبه . (محيط المحيط: 173). كذا في (ب ). (الف ): خضبت . وصححه في الهامش هكذا: واللّه لوحركت منه شعرة مارجعت وفي فيك واضحة .
3472- انظر تمام القصة في : الاحتجاج للطبرسي 1: 72.
3473- انظر: المعيار والموازنة : 38.
3474- (الف ): وسترت
3475- (الف ): (كاعبته ) بدل (كان عامله عنه ). وفي هامش (الف ) شرحه هكذا: اءي جمعته .
3476- لم نعثر على نسخة الكتاب : انظرمؤداه في : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 42.
3477- انـظـر الـحديث وقصة جيش اسامة في : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1: 159, السيرة الحلبية 3: 208, الملل والنحل 1: 29, نهج الحق وكشف الصدق : 263, النقض : 62.
3478- انظر: منتخب كنزالعمال بهامش مسند اءحمد 4: 349.
3479- انظر: تاريخ الطبري 2: 104.
3480- (الف ): (فيالنا حتى نرى ) بدل (فياناصبى ترى ).
3481- انظر: شرح المقاصد 2: 192ـ193, مجمع البيان 3: 394ـ396.
3482- ليس في (ب ).
3483- انظر: منتخب كنز العمال بهامش مسند اءحمد 4: 367.
3484- المعيار والموازنة : 36 و89 و94, فرائد السمطين 1: 265ـ266.
3485- انـظـر القصة بتمامها في : المستدرك على الصحيحين 3: 5, المناقب للخوارزمى :123, علل الشرائع 1: 173, بحارالانوار38: 79ـ80ـ نقلا عنه وعن معاني الاخبار.
3486- البقرة /247.
3487- انظر: منتخب كنز العمال بهامش مسند اءحمد 4: 392.
3488- (ان الرجل ) ليس في (ب ).
3489- انظر: صحيح البخاري 5: 137, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 6: 51.
3490- انظر: الدر المنثور 6: 77, نهج الحق وكشف الصدق : 337.
3491- (الف ): حذيفة اليماني .
3492- لـم نعثر على نسخة هذا الكتاب . انظر: حديقة الشيعة : 320ـ نقلا عن السواد والبياض , احياء علوم الدين للغزالي 1: 110بتفاوت .
3493- انـظر: الكامل في التاريخ 7: 359, الاستيعاب 3: 39, مطالب السؤول : 30, شرح نهج الـبـلاغـة لابـن اءبي الحديد 1: 18,فرائد السمطين 1: 349ـ351, ترجمة الامام على بن اءبي طـالـب (ع ) 3: 40. وراجـع في بعض تلك المواقف التي قال ذلك عمر فيها: الغدير 6, 93 و 103 و110 و120 و1260ـ نقلا عن المناقب للخوارزمي : 57 وذخائر العقبى : 80 وكنزالعمال 3: 96 وغيرها.
3494- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 6: 52, المناقب للخوارزمي : 299.
3495- (الف ): (سميت ) بدل (لذكر).
3496- (الف ): بينهم .
3497- ليس في (الف ).
3498- (الف ): مدعيا.
3499- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 16: 215.
3500- الهرمان : بناءان اءزليان بمصر, بناهما ادريس (ع ) لحفظ العلوم فيهما عن الطوفان ... اءوبناه الاوائل لـما علموا بالطوفان من جهة النجوم . وفيها كل طب وسحر وطلسم , وهنالك اءهرام صغار كثيرة . (محيط المحيط: 936).
3501- الحرم : النساء لرجل واحد. وحرمة الرجل : اءهله . (انظر: محيط المحيط 164).
3502- (ب ): ان قيل .
3503- انظر: تاريخ اليعقوبي 2: 35.
3504- اءي عند المخالف . انظر اءيضا: تاريخ الطبري 2: 58.
3505- انظر: الكامل في التاريخ 1: 110.
3506- انظر: نفس المصدر 1:2 17, وفيه سنحاريب .
3507- انظر: الكامل في التاريخ 1: 179.
3508- ليس في (الف ).
3509- انظر: نفس المصدر 1: 196.
3510- انظر: السيرة النبوية لابن هشام 2: 20ـ21.
3511- انظر: بحارالانوار 41: 63ـ نقلا عن مناقب آل اءبي طالب .
3512- (وقتل على دمه ... اءخبر باءن ) ليس في (الف ).
3513- انظر: اثبات الوصية : 82, الكامل في التاريخ 1: 199.
3514- انظر: ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 430ـ 431, تاريخ الخلفاء للسيوطي : 187, المناقب للخوارزمى : 33, فرائدالسمطين 1: 364.
3515- ليس في (الف ).
3516- انـظـر فـي ذلك : بحار الانوار 15: 174ـ248ـ نقلا عن الخرائج , وتفسير العياشى , وسعد السعود.
3517- البقرة /79.
3518- لم نعثر على مصدر لهذه الرواية .
3519- (ب ): ثم قال .
3520- يس /72.
3521- ليس في (ب ).
3522- (ب ): كان .
3523- فـي الـنـسـخـتين ذكرت كلمة : (من الايمان ) قبل (باءبي لهب ). اءخرناها الى هنا لاقتضاء الكلام .
3524- كما يستحسنه المخالف , زعما منه باء نه لايخالف الحكمة والعدل .
3525- مقتبس من هامش (الف ).
3526- الاحقاف /29. انظر في ذلك : مجمع البيان 5: 91, الكشاف 4: 311.
3527- الانعام /130.
3528- (الف ): عن عمر.
3529- انـظـر: الـدر المنثور 3: 46, مجمع البيان 5: 368, بحارالانوار 63: 81ـ نقلا عن تفسير القمي 2: 623.
3530- الرحمن /31. انظر: الكشاف 4: 448.
3531- انظر: الكشاف 2: 66, مجمع البيان 2: 367.
3532- انظر: اعلام الورى : 182ـ183.
3533- انـظـر: سنن ابن ماجة 1: 55, الاستيعاب 3: 38, حلية الاولياء 1: 65 و228, شرح نـهـج الـبلاغة لابن اءبي الحديد 1: 18,الاربعين في اصول الدين : 466, شرح المقاصد 2: 300, التبصير في الدين : 161. ولم نعثر على كتاب الصالحاني .
3534- لم نعثر عليه .
3535- انـظر: مسند اءحمد 5: 113, المناقب للخوارزمي : 92, المستدرك على الصحيحين 3: 305.
3536- انظر: فرائد السمطين 1: 345, المناقب للخوارزمي : 96.
هناك زيادة في (الف ), وهي : وقال يوما آخر: معضلة ولا اءبوالحسن
3538- (الف ): بالقرآن .
3539- (الف ): واقتدى .
3540- انظر مؤداه في : سنن الترمذي 5: 330.
3541- (ب ): يتقدم .
3542- (الـف ): الـيـمـاني , راجع ترجمته وعلمه باءسماء المنافقين : سير اءعلام النبلاء 2: 361ـ364.
3543- (الف ): المخلصين المسلمين .
3544- انظر: سير اءعلام النبلاء 2: 364. وفيه ترجمة حذيفة على التفصيل .
3545- (الف ): العالمين .
3546- (الف ): الاخرين .
3547- كـذا في النسختين . والصحيح اء نه : معاذ بن جبل , كما ورد في مجامع الحديث , منها: سنن الترمذي 5: 330.
3548- (الف ): اءخل .
3549- انظر اءسامي الكارهين لقتل عثمان وعدم بيعتهم لاميرالمؤمنين (ع ): الامامة والسياسة 1: 32ـ45 و53, تاريخ الطبري3 : 543ـ454, الكامل في التاريخ 2: 303, الارشاد للمفيد: 116, مروج الذهب 2: 353.
3550- في هامش (الف ) هكذا: ركوب الحسنمين (ع ) محمدا(ص ).
3551- الـخـبـب : ضـرب من العدو دون العنق (اءي : سير مسبطر فسيح واسع للابل والدابة ).
راجع : (محيط المحيط: 213, واءيضانفس المصدر: 311, اءقسام سير الابل والدابة ـ باب ذمل ).
3552- انـظـر: المناقب لابن المغازلي : 375, منتخب كنز العمال بهامش مسند اءحمد 5: 110, مجمع الزوائد 9: 182, علل الشرائع 1: 174, فضائل الخمسة عن الصحاح الستة 3: 187, نقلا عن ذخائر العقبى : 130, واءيضا مناقب آل اءبي طالب 2: 387.
3553- عن (الف ). (ب ): عنده بدل عند عدوه .
3554- انظر: تاريخ بغداد 14: 108, حلية الاولياء 3: 322.
3555- انظر: اثبات الوصية : 140.
3556- انظر: الدر المنثور 4: 4ـ5, الكشاف 2: 444.
3557- الجمعة /11.
3558- هذا من قبيل التنزل على راءي المخالف , والا فان محمد بن الحنفية كان رجلا عارفا باءن الامامة منصوص عليها, وهي من بعد اءخيه الحسين ((ع )) في ولده على بن السحين ((ع )) ..
يراجع في ذلك : رسالة شرح الثار للشيخ جعفر بن محمد بن نما, وعنه بحار الانوار 45: 346.
3559- انظر: اثبات الوصية : 147.
3560- (الف ): فيقابل .
3561- (الف ): اليهود وخلصه .
3562- ليست في النسختين , اءضفناها ليستقيم الكلام .
3563- (ب ): وشرعيها.
3564- هذا على لغة : ان اءباها واءبا اءباها...
3565- نوح /6.
3566- كذا في النسختين , ولايبعد كونه تصحيف (اء ولا).
3567- البقرة /124.
3568- لقمان /13.
3569- البقرة /254.
3570- من (ب ). (الف ): ولابعده .
3571- الواقعة /10.
3572- انظر اءسماء السابقين في الاسلام في : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2: 45.
3573- انظر: السيرة النبوية لابن هشام 1: 267.
3574- انظر: اسدالغابة 4: 53, وفيه : اء نه اءسلم بعد اءربعين رجلا وعشر نساء. راجع اءيضا: النقض : 177.
3575- هامش (الف ): اءسامي الذين لم يبايعوا اءبابكر.
3576- (المحمدى وهو ... بالفارسى ) ليست في (الف ).
3577- انظر قول سلمان هذا اءو مما يشابهه في : الاحتجاج 1: 76.
3578- انظر بعض هذه الاسامي في :تاريخ اليعقوبي 2: 124, الخصال للصدوق 2: 541ـ548, الاحتجاج للطبرسي 1:75ـ80.
3579- انظر: الامامة والسياسة 1: 53ـ54, مروج الذهب 2: 353, تاريخ الطبري 3: 453ـ 454, الـكـامـل في التاريح 2: 303,شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 9, الارشاد للمفيد: 116.
3580- انظر: الانباء في تاريخ الخلفاء,4.
3581- انظر: نفس المصدر: 14.
3582- (الف ): وجميع التابعين .
3583- نفس المصدر: 9.
3584- انظر: تاريخ الخلفاء للسيوطي : 217ـ218.
3585- انظر بعض محامده عند ابن كثير في : البداية والنهاية ,8:230.
3586- ليس في (الف ).
3587- (ب ): وبايع .
3588- ليس في (الف ).
3589- انـظـر: مروج الذهب 2: 301, الكامل في التاريخ 2: 33, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الـحـديد 2: 45ـ57, معالم المدرستين1 : 61ـ نقلا عن , العقدالفريد 3: 64, تاريخ اءبي الفداء 1: 156, اءنساب الاشراف 1: 589.
3590- (الف ): وحرقوا.
3591- (الـف ): مـلببا مكتوفا. راجع : معالم المدرستين 1: 61ـ نقلا عن العقد الفريد 3: 64, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2:21 و44, تاريخ اءبي الفداء 3: 64ـ65, اءنساب الاشراف 1: 587.
3592- اشـارة الـى مـارووا في الزبير, من اء نه من حواريي الامة , اءو اء نه من حواريي النبى .
راجع : سنن الترمذي 5: 310.
3593- ليس في (ب ).
3594- (ب ): فانه .
3595- انـظـر: مـنتخب كنزالعمال بهامش مسند اءحمد 5: 244, حلية الاولياء 1: 139, سنن النسائي 8: 11, المستدرك على الصحيحين 3: 392.
3596- (ب ): بهم .
3597- انظر في ذلك : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2: 327.
3598- (الف ): للذب عنه .
3599- انـظـر: مروج الذهب 2: 343ـ344, الكامل في التاريح 2: 286, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2: 327.
3600- ليس في (الف ).
3601- (الف ): منه الجواب .
3602- انـظـر مـا يـدل مـن كلامه (ع ) على موقفه عند قتل عثمان : نهج البلاغة , تحقيق صبحي الصالح : 73, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 2: 128.
3603- ليس في (الف ).
3604- اءي : القوم الخلفاء.
3605- (ب ): تقدموا.
3606- والـحرمة مستفادة عما روي عنه (ص ): (اسكتوا عما سكت اللّه ). راجع : غوالي اللا لي 3: 166.
3607- ليس في : (الف ).
3608- صحيح البخاري 4: 208, المستدرك على الصحيحين 3: 108ـ109.
3609- انـظـر: سـنـن ابن ماجة 1: 42 و45, سنن الترمذي 5: 304, مسند اءحمد 1: 175, واءيضا 3: 32, المناقب لابن المغازلي :27ـ36, ترجمة الامام على بن اءبي طالب 1: 281ـ350, حلية الاولياء 7: 195, كفاية الطالب : 281, فرائد السمطين 1:122.
3610- (الف ): من .
3611- انـظر: مسند اءحمد 1: 170 و173 و175, اسد الغابة 4: 26 واءيضا 5: 8, خصائص النسائى : 15ـ16, نهج الحق وكشف الصدق : 216, شرح تجريد العقائد: 370.
3612- انـظر: الكشاف 2: 243, المستدرك على الصحيحين 3: 51, مسند اءحمد 1: 3 و151, واءيـضـا 3: 283, المناقب للخوارزمي : 164ـ165, الخصائص للنسائى : 20, مجمع الزوائد 9: 119, كنزالعمال 1: 246.
3613- انظر تمام القصة في : الفصول المختارة : 124ـ128, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 14: 23, اعلام الورى : 141,وفيه : قام رسول اللّه (ص ) وكبر وابتداء بالصلاة .
3614- (الف ): اختلفه .
3615- ليس في (الف ).
3616- ليس في (ب ).
3617- (النسختان ): اءرفق .
3618- (الف ): انه كان .
3619- الـرسـغ والـرسـغ مـن الحيوان : الموضع المستدق بين الحافر وموضع الوظيف من اليد والرجل , ومن الانسان : مفصل ما بين الكف والساعد ومابين القدم والساق (المصباح المنير: 226).
3620- انظر مايقرب منه : وسائل الشيعة 18: 491ـ نقلا عن تفسير العياشي 1: 318.
3621- البقرة /79.
3622- هكذا في النسختين . الكتبة والكتابة بمعنى . انظر: محيط المحيط: 769.
3623- هناك في هامش (الف ) عنوان آخر تركناه .
3624- النور/55.
3625- ليس في (ب ).
3626- وجـدنـا تـمام الحديث في عدة روايات , منها: ... واءنت اءخي ووزيري وخير من اءترك بـعدي (احقاق الحق 4: 34ـ نقلا عن رسالة النقض على العثمانية : 290) ورواية : ... واءنت اءخي ووارثي واءنت معي ... (نفس المصدر 4: 173ـ نقلا عن المناقب للخوارزمي ) ورواية : اءنت اءخي ووصـيـي وخـليفتي من بعدي ... (نفس المصدر 4: 385ـ نقلا عن شرح المقاصد).راجع اءيضا: كشف اليقين : 258 و260.
3627- الانعام /165.
3628- الاعراف /129.
3629- اءي عمر.
3630- انظر: بناء المقالة الفاطمية : 276.
3631- (الف ): اءمر.
3632- انـظـر: صـحـيح البخاري 8: 21, سنن اءبي داود 2: 227, السنن الكبرى 8: 264, الـمـسـتدرك على الصحيحين 2: 59 واءيضا4, 389, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 202.
3633- انظر: منتخب كنز العمال بهامش مسند اءحمد 5: 268.
3634- (الف ): اءن يرجم .
3635- (الف ): مجنونا.
3636- انظر: المناقب للخوارزمي : 80, مسند اءحمد 1: 140.
3637- (الف ): رددته .
3638- (ب ): فقال .
3639- النساء/20.
3640- انـظـر: المستدرك على الصحيحين 2: 177, الكشاف 1: 491, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 208.
3641- انـظر: السيرة الحلبية 3: 208, الملل والنحل 1: 29, نهج الحق وكشف الصدق : 263, الايضاح : 361.
3642- انـظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 209, نهج الحق وكشف الصدق : 276, مجمع البيان 5: 135.
3643- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 210ـ226, حلية الاولياء 3: 206.
3644- (الف ): بعائشة .
3645- اءي خسمة آلاف , كما اءشير اليه في هامش (ب ).
3646- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 210ـ 227, الايضاح : 251 و282.
3647- انـظـر: الـكـامل في التاريخ 2: 227, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 227, الغدير 6: 132ـ نقلا عن مصادركثيرة .
3648- قال ابن اءبي الحديد في شرح نهج البلاغة 12: 246ـ 247: انه كان يتلون في الاحكام , حـتـى روي اء نـه قـضـى في الجدبسبعين قضية ـ وروي مائة قضية ـ وانه كان يفضل في القسمة والـعـطاء وقد سوى اللّه تعالى بين الجميع , واء نه قال في الاحكام من جهة الراءي والحدس والظن .
انظر اءيضا: الغدير 6: 83ـ325ـ نقلا عن مصادر كثيرة من اءهل السنة .
3649- انظر: مسند اءحمد 1: 52, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 251.
3650- انـظـر: تاريخ اليعقوبي 2: 130, تاريخ الطبري 3: 277, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 281, نهج الحق وكشف الصدق : 289.
3651- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 256.
3652- سـواد الـنـاس : عـامتهم . وسواد البلدة : ما حولها من القرى . ومنه سواد العراق لرستاقه .
(انظر: محيط المحيط: 439).
3653- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 12: 281.
3654- (ب ): به . وهناك عنوان آخر في هامش (الف ) تركناه .
3655- (الف ): ذلك باء نك كلف .
3656- انظر: تاريخ الطبري 3: 264, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 11, واءيضا 12: 52.
3657- انـظـر: الـكـامـل في التاريخ 2: 245ـ247, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 11ـ17, الغدير 8: 120ـ124ـ نقلا عن مصادر عديدة .
3658- انـظـر: الـكـامل في التاريخ 2: 299, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 12ـ 13 و21, الغدير 8: 280, نقلا عن مصادراءهل السنة .
3659- كذا في المصادر. والنسختان : سعيد.
3660- (ب ): وتظلم .
3661- (الف ): بمكانه .
3662- النسختان : سعيد.
3663- انظر: تاريخ الطبري 3: 401, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 12.
3664- (الف ): وزيرا اءمره .
3665- انظر: الامامة والسياسة 1: 32, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 37, واءيضا 4: 71, تاريخ الخلفاء للسيوطي : 174,حياة الحيوان 1: 89, نهج الحق وكشف الصدق : 293, الشافي 4: 293, تلخيص الشافي 4: 56.
3666- (ب ): وشرده .
3667- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 29, الاصابة 1: 345, اسدالغابة 2: 33, الشافي 4: 265, تلخيص الشافي 4:56, نهج الحق وكشف الصدق : 291.
3668- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 33.
3669- انظر: الامامة والسياسة 1: 32, تاريخ الخلفاء للسيوطي : 174, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 33, تلخيص الشافي 4: 56.
3670- (الـف ): وحـبـسـه . وانـظر في نفيه لابي ذر: الكامل في التاريخ 2: 251, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 52, الشافي4 : 293.
3671- (ب ): واستعمل .
3672- انظر: الامامة والسياسة 1: 32.
3673- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 41ـ45, الشافي 4: 279.
3674- انـظـر: تـاريـخ الخلفاء للسيوطي : 175, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 40, الشافي 4: 279.
3675- (النسختان ): اءرسل . وما اءثبتناه هو الاصح .
3676- انظر موضع عثمان مع عمار وكبار الصحابة : شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3:40ـ 59, الـكـامـل فـي التاريخ 2: 296,الامامة والسياسة 1: 32ـ 34, الشافي 4: 286, نهج الحق وكشف الصدق : 296.
3677- لـم نعثر نسخة الكتاب . انظر قصة قتله في : الامامة والسياسة 1: 34, الكامل في التاريخ 2: 286 و290 و 295. وفي شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 3: 47: ... كان يقول (عمار): قتلناه كافرا.
3678- انظر: حلية الاولياء 9: 109, المستدرك على الصحيحين 3: 76.
3679- انظر هذه الرواية في : الاربعين في اصول الدين : 455.
3680- انـظـر: مسند اءحمد 5:2657ـ182, صحيح مسلم 2: 238, سنن الترمذي 2: 219, المستدرك على الصحيحين 3:148.
3681- (الف ): (الاقتضاء) بدل (مطلق الاقتداء).
3682- انظر: الكشاف 2: 628, التبصير في الدين : 161, الاقتصاد في الاعتقاد: 152.
3683- النسختان : حاضريه , ولعل الصحيح ما اءثبتناه .
3684- انظر: سنن الترمذي 5: 336, تاريخ بغداد 7: 403, واءيضا 4: 347,المستدرك على الصحيحين 3: 75. وراجع مؤدى الحديث في : حلية الاولياء 1: 124, اسد الغابة 3: 387 واءيضا 7: 363. ولا يخفى اء ن هذا الحديث مصدر ما روي آنفا,وهو: (اقتدوا باللذين ...).
3685- انظر: تاريخ بغداد 7: 403, واءيضا 4: 347.
3686- اءي خبر: (اقتدوا باللذين ) و (اءصحابي كالنجوم ).
3687- يـريـد اءن اءبـابكر وعمر لم يدعيا الامامة بالنص من طريق هذين الخبرين , وانما ادعيا البيعة وغيرها.
3688- اءي روايـة : (اقتدوا باللذين ...) فان راويها عبدالملك بن عمير. قال المفيد(ره ) فيه : واء مـا عبدالملك بن عمير فمن اءبناءالشام واءجلاف محاربي اءميرالمؤمنين (ع ) ... ولم يزل يتقرب الى بني امية بتوليد الاخبار الكاذبة في اءبي بكر وعمر ...(راجع : الافصاح في الامامة : 220).
3689- اءي اءسرع عبدالملك بن عمير الى ذبحه وذهاب روحه .
3690- انظر قصته في : الافصاح في الامامة : 220, سير اءعلام النبلاء 5: 838, تهذيب التهذيب 6: 411, روضة الواعظين :178.
3691- (الف ): مساءلة .
3692- انـظـر تـرجمته وانحرافه عن على (ع ): شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 74, الارشاد للمفيد 1: 166, نهج الحق وكشف الصدق : 246.
3693- انظر: المستدرك على الصحيحين 3:130ـ 1132, فرائد السمطين 1: 209ـ213.
3694- (الف ): ركب .
3695- انظر: النقض :628ـ629.
3696- ليس في (ب ).
3697- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4:67ـ 68, المسترشد: 14.
3698- انـظـر: شـرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 68: المعارف : 121, المسترشد: 14, وفـي شـرح نـهـج البلاغة 4: 67: قال اءبوجعفر: واءبوهريرة مدخول عند شيوخنا غير مرضى الـرواية , ضربه عمر بالدرة , وقال : قد اءكثرت من الرواية , واءضربك اءن تكون كاذبا على رسول اللّه (ص ) ... وقـد روي عن علي (ع ) اء نه قال : اءلا ان اءكذب الناس ـ اءوقال : اءكذب الاحياءآعلى رسـول اللّه (ص ) اءبـو هـريـرة الدوسي ... وروت الرواة اء ن اءباهريرة كان يؤاكل الصبيان في الـطريق , ويلعب معهم ,وكان يخطب وهو اءمير المدينة , فيقول : (الحمدللّه الذي جعل الدين قياما, واءباهريرة اماما. يضحك الناس بذلك ... راجع اءيضا: المعارف : 121.
3699- انظر: اصول السرخسي 1: 340ـ 341, سير اءعلام النبلاء 2: 607
3700- (ب ): اصل .
3701- في هامش (الف ): (فيه عدم اعتقاد عبداللّه بن عمر على الائمة ...).
3702- انـظـر: سـنن الترمذي5 :272 و273, مسند اءحمد 1: 80, شرح المقاصد 2: 298, الاربعين في اصول الدين : 475.
3703- انظر: تاريخ الطبري 3: 453ـ454, الكامل في التاريخ 2: 303.
3704- انظر: الصراط المستقيم 3: 26.
3705- انظر: مسند اءحمد 2: 295 واءيضا 5: 232 و343, سنن الترمذي 4: 86.
3706- انظر مارواه الفريقان من اء نه (ص ) قال : الحسن والحسين سيدا اشباب اءهل الجنة : مسند اءحـمد 3: 3 و62, سنن الترمذي 5: 321, سنن ابن ماجة 1: 44, المستدرك على الصحيحين 3: 381, حلية الاولياء 4: 139, واءيضا 5: 58 و71,الامالي للصدوق : 109.
3707- (الف ): بهما. اءي انتحل لابي بكر وعمر.
3708- اءي : اءبابكر وعمر.
3709- انـظـر: فـرائد السمطين 2: 32, المستدرك على الصحيحين 3: 211, تاريخ بغداد 9: 434.
3710- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1:2635ـ161, تاريخ اليعقوبي 2: 113, علم اليقين 2: 663.
3711- ليس في (ب ).
3712- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1: 159ـ161, السيرة النبوية 4: 300, تاريخ اليعقوبى 2: 113, تاريخ الطبري2 : 431, الملل والنحل 1: 29.
3713- انـظـر: الاحـتـجـاج 1: 71, وخرج اسامة من يومه حتى عسكر على راءس فرسخ من المدينة . راجع اءيضا: بحارالانوار 28:178ـ نقلا عنه . وفي حياة الحيوان 1: 70 ذكر جماعة من المؤرخين وغيرهم اء ن رسول اللّه (ص ) كان قد وجه اسامة بن زيد(رض ) في سبع مائة بطل الى الشام . فلما نزل بذي خشب قبض رسول اللّه (ص ) وارتدت العرب . وذوخشب : وادعلى مسيرة ليلة من المدينة . (لسان العرب 1: 355).
3714- انظر: النقض : 62, الاحتجاج للطبرسي 1: 87.
3715- انظر جماعة المنكرين وفيهم الزبير بن العوام في : الامامة والسياسة 1:2486ـ11.
3716- انظر: الاربعين في اصول الدين : 440, وانظر في كون من تخلف عن بيعة اءبي بكر, اثني عـشـر نـفـرا: تـاريـخ الـيـعـقوبي 2:123ـ124, الاحتجاج 1: 75ـ80, الخصال للصدوق 2: 541ـ548. وتقدم عن المؤلف (ره ) اء نه قال : تخلف عن بيعة اءبي بكر سبعة عشر رجلا.
3717- انـظـر: احقاق الحق 7: 213ـ نقلا عن مفتاح النجا في مناقب آل العبا. واءيضا مؤداه في : ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 231.
3718- انـظـر: المناقب للخوارزمي : 67, كنزالعمال 11: 611, الفردوس بماءثور الخطاب 3: 88, ينابيع المودة : 91 و125 و251,احقاق الحق 7: 149ـ نقلا عن عدة مصادر.
3719- النساء/48.
3720- ليس في (الف ).
3721- ليس في (الف ).
3722- انظر: الخصائص للنسائي : 3, ومؤداه في : الفصول المختارة 5: 215.
3723- المبرطش من كان دلا لا اءوساعيا بين البائع والمشتري . (محيط المحيط: 36).
3724- انـظر في عمله قبل الاسلام : النقض : 62. وتفصيله موجود في : بحارالانوار 8: 260ـ الطبعة القديمة .
3725- انظر في ذلك : بحارالانوار 15: 214ـ 215 نقلا عن الخرائج .
3726- الكبوة : الوقفة , تكون منك لرجل عند الشي ء تكرهه . (محيط المحيط: 769).
3727- لعثم في الامر لعثمة , وتلعثم تلعثما: تمكث فيه و تلكاء وتوقف وتاءنى ... (محيط المحيط: 817).
3728- انظر: تاريخ الخلفاء للسيوطي : 43.
3729- (الف ): صدق (بدل )على .
3730- ليس في (ب ).
3731- (الف ): هكذا: عرض له النبى (ص ) الاسلام وماصدق .
3732- انظر: شرف النبى للخركوشي : 489ـ490.
3733- (الف ): الاخبث .
3734- (الى آخر) ليس في (الف ).
3735- الاعراف /169.
3736- مريم /59.
3737- كـذا فـي الـنـسـخـتـيـن . ولايـبعد كونه : (واضاعة الصلاة ) عطفا على (واتباع الشهوات ).
3738- انظر: الامامة والسياسة 1: 13.
3739- (ب ): الطاعنين .
3740- في بعض المصادر: افرائيم . انظر المصدر الاتي .
3741- ليس في (الف ).
3742- انظر قصتهما في : اثبات الوصية : 52 و127.
3743- (الف ): تائبة .
3744- (الف ): فتاءكل .
3745- (ب ): لم يسجد.
3746- انظر: مجمع البيان 1: 84ـ88 ذيل تفسير آلايتين : 35 و36 من سورة البقرة , الكشاف 1: 126ـ128.
3747- انظر: تاريخ الطبري 1: 351ـ354.
3748- (الف ): وهو اللّه .
3749- ليس في (الف ).
3750- في هامش (ب ): فقال تعالى في ردهم عليهم اللعنة :
3751- سورة طه /5. وانظر مقالات المجوس والثنوية وغيرهم في : الملل والنحل 2: 3ـ280.
3752- انظر: السيرة النبوية 4: 246ـ247.
3753- اشـارة الـى مـا قال ابليس : (اءنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) (من هامش (ب )).
3754- (الف ): ورسوله . انظر قصة السامري في : مجمع البيان 4: 24ـ32.
3755- القصص /38.
3756- النازعات /24.
3757- الانبياء/29.
3758- (الف ): الخلائق .
3759- سورة ص /82.
3760- (الف ): عرضت .
3761- (الف ): كان لطائفة .
3762- (الف ): متشيعون .
3763- انـظـر قـصة حربه (ع ) معهم , وايمانهم على يديه : بحارالانوار 18: 86 واءيضا 39: 168ـ نقلا عن كشف اليقين .
3764- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 342, شرح المقاصد 2: 301.
3765- انـظر: الافصاح في الامامة : 172, اءسباب النزول : 195, مجمع البيان 5: 501, تفسير البحر المحيط 8: 483.
3766- انظر: الكشاف 4: 762, الدر المنثور 6: 360.
3767- (الف ): الروايات .
3768- الف : (سمين ). وصححة في الهامش ب(لرجل ).
3769- ليس في (ب ).
3770- (لهذا الفقير) ليس في (الف ).
3771- انظر: مجمع البيان 5: 501, تفسير نور الثقلين 5: 589.
3772- انظر: تفسير فرات الكوفي : 213, والمصادر الماضية .
3773- ليس في (الف ).
3774- اشـارة الـى قـولـه تعالى : (انما وليكم اللّه ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة وهم راكعون )(المائدة /55). راجع في تفسيرها: الكشاف 1: 649, مجمع البيان 2: 210, فرائد السمطين 1: 187.
3775- الدهر/9.
3776- انظر: سنن الترمذي 5: 334, سير اءعلام النبلاء 2: 59, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 8: 259.
3777- انظر: سنن الترمذي 5: 330.
3778- انـظر: سنن ابن ماجة 1: 55, الاربعين في اصول الدين : 466, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 1: 18, شرح المقاصد2: 300.
3779- انظر: ترجمة الامام على بن اءبي طالب 2: 464. وتقدمت اءيضا مصادره الاخرى .