انظر: احقاق الحق 17: 461ـ نقلا عن الميزان الكبرى للشعرانى 1: 106
. 3780- 3781- انظر: تفسير نور الثقلين 5:3064ـ نقلا عن تفسير على بن ابراهيم القمى .
3782- انـظر: المناقب لابن المغازلي : 195, احقاق الحق 7: 206ـ نقلا عن الاربعين للهروي : 54.
3783- (الف ): قالت شعر.
3784- لم نعثر على قائله . وفي فرائد السمطين 1: 326 نسبه الى قائل مجهول .
3785- ليس في (ب ).
3786- (الف ): سماهم الرفضة .
3787- (كل ما اءمراللّه به ) ليس في (الف ).
3788- انظر الحديث بتمامه في : بحارالانوار 68: 156ـ نقلا عن تفسير الامام العسكري (ع ): 123ـ125.
3789- (الف ): فصل عن موسى .
3790- انظر: بحارالانوار 68: 154 و162ـ نقلا عن تفسير الامام العسكري (ع ).
3791- الصافات /83.
3792- (هم الذين يتبعون آثارنا ... وقال ): شيعتنا ليس في (الف ).
3793- انظر: مشكاة الانوار: 71, بحارالانوار 22: 330 و68: 156ـ نقلا عن تفسير الامام العسكرى (ع ).
3794- انظر: بحارالانوار 75:2890ـ نقلا عن تفسير الامام العسكري (ع ).
3795- انظر: نفس المصدر والموضع .
3796- كذا في النسختين . والمصدر: التقية من اءفضل اءعمال المؤمن .
3797- انظر: نفس المصدر والموضع .
3798- انظر: نفس المصدر 75: 415ـ نقلا عن تفسير الامام العسكري (ع ).
3799- (الف ): ينفق .
3800- انظر: مؤداه في : بحار الانوار 68: 156ـ نقلا عن تفسير الامام العسكري (ع ).
3801- (الف ): لاتدعي , وفي المصدر: لا تدعين .
3802- ليس في (ب ).
3803- في المصدر: (غش ) بدل (فحش ).
3804- انظر: نفس المصدر والموضع , نقلا عن تفسير الامام العسكري (ع ).
3805- في المصدر: في خير والى خير. (راجع : نفس المصدر والموضع ).
3806- في المصدر: يطهرون .
3807- في المصدر: اءو في .
3808- من المصدر: والنسختان : الطبقة .
3809- في المصدر: الى اءن نستنقذهم بحبنا منها الى حضرتنا.
3810- انظر: نفس المصدر 68: 155ـ نقلا عن تفسير الامام العسكري (ع ).
3811- انظر: نفس المصدر 68: 154ـ نقلا عن تفسير الامام العسكري (ع ).
3812- انـظر: المستدرك على الصحيحين 3: 141ـ142, حلية الاولياء 5: 58, كفاية الطالب : 157, فرائد السمطين 1: 181.لم نعثر على نسخة نكت الفصول .
3813- (ومن نظر الى الحسن والحسين ... خمسمائة سيئة ) ليست في (الف ).
3814- ليس في (ب ).
3815- لـم نـعـثـر عـلى هذه الرواية . والعلامة المجلسي (ره ) عقد بابا ثواب النظر اليهم (ع ) (راجع : بحارالانوار 26: 227).
3816- ليس في (الف ).
3817- (الف ): لينظر.
3818- انـظـر: بـعـض هـذه الـمـضامين في : بحار الانوار 26: 349ـ نقلا عن ايضاح دفائن النواصب : 52.
3819- ليس في (الف ).
3820- (الف ): وينقل .
3821- في هامش (الف ): فيه الدعاء للقائم (ع ) خلف كل صلاة .
3822- (ب ): (ان اميرالمؤمنين (ع ) اءمر) بدل (اء نه امر المؤمنون ).
3823- انـظر هذا المضمون في كثير من الادعية له (ع ), منها: بحارالانوار 102: 81ـ 230ـ نقلا عن مصباح الزائر, والمزارالكبير.
3824- انظر مؤداه في : عيون اءخبار الرضا(ع ) 2: 58.
3825- كـذا فـي الـمـصـادر, وفي النسختين : اءحبه . راجع : الاصول من الكافي 2: 127, علل الـشـرائع ,1:139, سنن الدارمي 2:321, النقض : 436, بحارالانوار 17: 13ـ نقلا عن الامالي الطوسي .
3826- بني اسرائيل /71.
3827- انـظـر: المناقب للخوارزمي : 76, الفردوس 2: 227, احقاق الحق 7: 257ـ نقلا عن الفردوس وغيره , بحارالانوار 39:256ـ نقلا عن المناقب .
3828- انـظـر: المناقب لابن المغازلي : 195, احقاق الحق 7: 207ـ نقلا عن اربعين الهروي , وينابيع المودة : 47.
3829- انظر مفاده في : الكشاف 4: 220.
3830- (الف ): تحصيل .
3831- (ب ): ورسوله .
3832- لم نعثر على مصدر هذا الحديث , وكذلك الحديث التالي .
3833- (الف ): طلب .
3834- انظر: بعض ما نقلناه في هوامش هذا الفصل عن عيون الاخبار الرضا(ع ) 2: 58. راجع اءيضا: بحارالانوار 8: 29 و34,واءيضا 6: 154.
3835- (ب ): تقدم .
3836- ليس في (الف ).
3837- انظر: الاصول من الكافي 2: 435.
3838- البقرة /222.
3839- كـذا في النسختين . وفي المصدر الاتي : عن الحسن بن على بن اءبي حمزة عن اءبيه عن الصادق (ع ) عن اءبيه عن آبائه (ع ).
3840- من المصدر. والنسختان : اءجبته .
3841- من المصدر.
3842- (وان فر ... دعوته ) ليست في (ب ).
3843- المصدر: من ولد.
3844- (ب ): ومن الائمة ؟ قال : على بن اءبي طالب والحسن والحسين ...
3845- المصدر: جورا وظلما.
3846- المصدر: السماوات .
3847- انـظـر: كـمـال الـديـن وتـمام النعمة 1: 258, بحار الانوار 68: 118 واءيضا 36: 251ـ252 نقلا عنه .
3848- المصدر. النسختان : جادلني .
3849- (ب ): دين .
3850- المؤمن /4.
3851- (الف ): وكل بدعة وضلالة سبيلها الى النار.
3852- المصدر: يا رسول اللّه اءرشدني .
3853- المصدر: يميز به بين .
3854- المصدر: لجاء.
3855- المصدر: سلم منكم من سلم له ووالاه .
3856- عن المصدر. النسختان : وولا ه .
3857- (الف ): (من ولد الحسين ) بدل (بعدي ).
3858- في المصدر بدل اءسماء الائمة : (وتسعة من ولد الحسين , تاسعهم قائم امتي ...).
3859- فـي الـمـصـدر هـكـذا: كـمـا مـلئت جورا وظلما. راجع : كمال الدين وتمام النعمة 1: 256ـ257.
3860- هـو سـليم بن قيس العامري الكوفي المتوفى حدود سنة 90ق . راجع ترجمته في مقدمة (كتاب سليم بن قيس ), تحقيق السيد علاء الموسوى ..
3861- (من اءنفسهم ) ليس في (ب ).
3862- (الف ): فاذا.
3863- في بعض المصادر هنا زيادة وهي : وستدركه يا حسين . انظر: بحارالانوار 36: 231ـ نقلا عن كمال الدين وتمام النعمة .
3864- انظر الحديث برواية سليم مع تفاوت يسير في : كمال الدين وتمام النعمة 1, 270, الخصال للصدوق 2: 562,بحارالانوار 36: 231ـ نقلا عنه .
3865- (الف ): المرسلين .
3866- (الف ): اءوصيائي .
3867- انظر بتفاوت في : احقاق الحق 4: 116ـ نقلا عن فرائد السمطين 2: 310.
3868- ليس في (الف ).
3869- انظر: فرائد السمطين 2: 133ـ134.
3870- (عن الرضا عن اءبيه ) ليس في (الف ).
3871- انـظـر: عيون اءخبار الرضا(ع ) 2: 136, احقاق الحق 7: 123 و14: 522ـ نقلا عن شواهد التنزيل 1: 130
3872- (الف ): غرمات .
3873- (الف ): يوالي .
3874- لم نعثر على مصدر الحديث بعينه . انظر مؤداه في : احقاق الحق 5: 70ـ71, نقلا عن عدة مصادر.
3875- انـظـر فـي ذلك باب الصفح عن الشيعة : بحارالانوار 68: 98ـ نقلا عن عيون اءخبار الرضا(ع ) وغيره .
3876- (الف ): يبغضك . والمصدر الاتي يساعد ما اءثبتناه في المتن .
3877- (الف ): بعث .
3878- (ب ): مبغضه .
3879- (ب ): مااخرج .
3880- (ب ): يشيعك .
3881- (الـف ): الـلـجـام . الـخـطام ـ بالكسرـ: كل ما وضع في اءنف البعير ليقتاد به . (محي ط المحيط: 243).
3882- (الف ): فيقول .
3883- انظر هذا الحديث في : اثبات الهداة : 2: 2 لكن عن غير جابر. وراجع اءيضا: كفاية الاثر: 36.
3884- ليس في (الف ).
3885- (الف ): جناتي .
3886- لم نعثر على مصدر لهذه الخطبة عنه صلوات اللّه عليه .
3887- فـي اءكثر المصادر: (ميتتي ). والميتة : الحال والهيئة . يقال : مات ميتة حسنة . (محي ط المحيط: 868). (الف ): موتي .
3888- (الف ): طيني .
3889- ليس في (الف ).
3890- انـظر: حلية الاولياء 1: 86, المناقب للخوارزمي : 75, منتخب كنز العمال بهامش مسند اءحمد 5: 32, كفاية الاثر: 86,احقاق الحق 5: 108ـ نقلا عن مسند اءحمد وغيره .
3891- كتب في هامش (ب ) كلمات بالفارسية تنبى ء عن كون سامع الحديث رجلا من اءهل قم .
وهم كانوا قديما من الشيعة الشائقين الى اءنخاء هذه الاخبار.
3892- البقرة /264.
3893- اءي لم يقل اللّه تعالى في تلك الاية .
3894- انظر: مستدرك الوسائل 7: 234, بتفاوت .
3895- انظر آيتها: آل عمران /49.
3896- انظرآيتها: البقرة / 258.
3897- انظر آيتها: البقرة /259.
3898- انظر آيتها: آل عمران /49.
3899- انظر آيتها: المائدة / 60.
3900- (ب ): للنبى .
3901- من هامش (الف ).
3902- من المصدر الاتي .
3903- المصدر: اءسكنته في سمائي .
3904- (الف ): انقضاء.
3905- انظر: علل الشرائع : 179 بتفاوت يسير.
3906- في المصدر: وان الحق والباطل لا يعرفان بالرجال .
3907- انـظر الحديث بتمامه في : تاريخ اليعقوبي 2: 210, الامالي للمفيد: 3ـ5. وقريب من هذا في : نهج البلاغة , تحقيق صبحي الصالح : 521.
3908- التوبة /12.
3909- الفتح /10.
3910- البقرة /217.
3911- في هامش (الف ): فيه بشارة عظيمة للعلماء.
3912- (الف ): تحرقت .
3913- انـظـر قريبا من هذه الرواية عن النبى (ص ): الترغيب والترهيب 1: 111, منية المريد: 197.
3914- (الف ): صلوة .
3915- الاعراف /43.
3916- (الف ): العلاوة فصل .
3917- (ومايتبعها) ليس في (الف ).
3918- الملل والنحل 1: 23.
3919- (ب ): جميعا.
3920- الاعراف /159.
3921- الحديد/27.
3922- في المصادر: وستفترق .
3923- ليس في (الف ).
3924- انـظـر مايقرب من هذا الحديث من دون اشارة الى الايات في : الفرق بين الفرق : 5, الملل والنحل 1: 21, التبصير في الدين : 21.
3925- الاعراف /157.
3926- انـظر: حديث الثقلين في : مسند اءحمد 3: 26 واءيضا 5: 181ـ182, بصائرالدرجات : 412, وهـذا حـديث متفق عليه بين الفريقين مذكور في اءكثر المجامع الحديثية . اءشرنا الى بعضها خلاال هذا الكتاب .
3927- انـظـر: المستدرك على الصحيحين 3: 160, بتفاوت , بحارالانوار 68: 69ـ نقلا عن الامالي للطوسي : 223 وانظر اءيضا:المناقب لابن المغازلي : 90 و297.
3928- في الملل والنحل 1: 187: وانما سموا اءصحاب الحديث , لان عنايتهم بتحصيل الاحاديث ونقل الاخبار وبناء الاحكام على النصوص . راجع ترجمتهم واءسماء اءئمتهم في : المقالات والفرق : 6, التبصير في الدين : 164, طبقات المعتزلة :133, اصول الدين للبغدادي : 312.
3929- فـي الملل والنحل 1: 188, اءصحاب الراءي هم اءهل العراق , وهم اءصحاب اءبي حنيفة ... راجع اءيضا: بيان الاديان : 26و31.
3930- وافـق الـكـتـاب فـي هذا: مشارق اءنوار اليقين : 204, بيان الاديان : 30, وفي المصدر الاخير: الداودية : اءصحاب داود بن على الاصفهاني . ويدعون باءصحاب الظاهر والظاهرية . راجع اءيضا: تبصرة العوام : 189, تلبيس ابليس : 21.
3931- (ب ): بياض .
3932- كـذا في : اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 45. (الف ): الحسنية , كما في : بيان الاديـان : 26, راجـع تفصيلها وسائرالاقوال في عددها بين اثنتي عشرة الى عشرين فرقة : الفرق بين الفرق : 93, الملل والنحل 1: 49, التبصير في الدين :64.
3933- هم اءتباع رجلين : اءحدهما الحسن بن صالح , والاخر كثير النواء. و(كثير) هوالملقب بـالابـتر. (راجع : الفرق بين الفرق :44, الحور العين : 155, مقالات الاسلاميين 1: 136, مفاتيح العلوم : 29).
3934- هم اءصحاب الفضل بن دكين (مفاتيح العلوم : 29) وفي بيان الاديان : 26, الذكيرية .
3935- سـمـوا بـالـخـشبيه , لا نهم خرجوا على السلطان مع المختار ولم يكن معهم سلاح غير الخشب , ويعرفون بالصرخابية , نسبة الى صرخاب الطبرى . (مفاتيح العلوم : 29).
3936- هكذا في بيان الاديان : 26, مفاتيح العلوم : 29ـ30, راجع تحقيق الامر في هؤلاء الفرق , واء نها مذاهب مختلفة ابتدعتهاالسياسة : على وبنوه : 98ـ 99, مذاهب ابتدعتها السياسة , بتمامها.
3937- سـياءتي من المؤلف شرح يسير لبعض هؤلاء. راجع تفصيلها في : مفاتيح العلوم : 31, البدء والتاريخ 5: 124, الملل والنحل 1: 154ـ169, اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 40, الفصل في الملل والنحل 5: 182.
3938- هم اءتباع واصل بن عطاء. (الفرق بين الفرق : 96).
3939- نسبوا الى محمد بن يعفور. (مفاتيح العلوم : 31).
3940- يوجد ترجمتها في : مفاتيح العلوم : 31 ومشارق اءنواراليقين : 213. واشيراليها في : الحور العين : 154, والفصل في الملل والنحل 5: 182, والمعتمد في اصول الدين : 255.
3941- كذا في : مشارق اءنوار اليقين : 213, وفي : بيان الاديان : 36:ـ الازدرية .
3942- يـوجد ترجمتهما في : بيان الاديان : 36ـ 39, وكاءن المؤلف اءخذ ترجمة الفرقتين عنه لتقارب العبارات بين الكتابين .راجع اءيضا: اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 80.
3943- ليس في (الف ).
3944- ليس في (الف ).
3945- (الف ): واء ما.
3946- (الف ): ليست هنا, بل ذكرت متاءخرة عن : (اليزيدية ).
3947- في الملل والنحل 1: 120: عدت فرقة من الثعالبة .
3948- هـكـذا ثـبـتـت فـي : مـفـاتيح العلوم : 25, تلبيس ابليس : 19, اعتقادات فرق المسلمين والـمـشركين : 49. ولكنها في : الفرق بين الفرق : 73, تبصرة العوام : 43, مقالات الاسلاميين 1: 166, الحورالعين : 171: الخازمية .
3949- في مقالات الاسلاميين 1: 167: والفرقة العاشرة من العجاردة الثعالبة .
3950- ليست في (الف ).
3951- وهي في : الملل والنخل ,1:122, فرقة من الاباضية .
3952- الـنـسـخـتـان : الـبـهـشمية . والصحيح : البيهسية , كما في الحور العين : 167, مقالات الاسـلامـيين 1: 177, الفرق بين الفرق :87ـ88, الملل والنحل 1, 113. واء ما البهشمية فهم من فرق المعتزلة . انظر: الملل والنحل 1: 73.
3953- كـذا في : مفاتيح العلوم : 28, مشارق اءنوار اليقين : 205. (ب ): (الزرارية )ـ كما في : الفرق بين الفرق : 218.
3954- لـم تذكر الفرقة العاشرة في ما باءيدينا من المصادر. نعم وجدنا نفس الفرق التسعة بعينها من فروع المشبهة فى : بيان الاديان : 27. وفيها: والعاشر النعمانية اءو الشيطانية .
3955- وعدهم الرازي في اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 73, ست فرق .
3956- (الف ): واء ما الجبرية .
3957- ليس في (ب ): في مفاتيح العلوم : 26, نسبوا الى اسماعيل البطيخي .
3958- ليست في (الف ).
3959- انـظر: بحار الانوار 49: 261ـ نقلا عن علل الشرائع , النقض : 482و639, مشارق اءنـوار الـيـقـين : 205 وفي اللوامع الالهية :322: قال جعفر بن محمد(ع ): ان النواصب اءعداؤنا والزيدية اءعداؤنا واءعداء شيعتنا.
3960- الظاهر هو اءبو علي الجبائى لا ابن سينا.
3961- انـظـر قصة الاشعري مع الجبائي في : المختصر في اءخبار البشر 2: 89ـ90, مذاهب الاسلاميين 1: 502. راجع في ذلك اءيضا: طبقات الشافعية للسبكي 2: 251, وغيرها.
3962- انظر: ضحى الاسلام 2: 219.
3963- ليس في (الف ).
3964- (الف ): على اء نه كان .
3965- لم نعثر على مصدر لهذا القول .
3966- كذا في المصادر. والنسختان : عجرود.
3967- كذا في (الف ): مفاتيح العلوم : 25, بيان الاديان : 49. (ب ): الاحزم .
3968- كـذا فـي (ب ) وبـعض المصادر. وفي (الف ), والفرق بين الفرق : 73, الكامل في التاريخ 3: 65, مقالات الاسلاميين :166, الحور العين : 171: الخازمية .
3969- كـذا فـي : اعـتـقـادات فرق المسلمين والمشركين : 49, الملل والنحل 1: 118, شرح الـمـواقـف : 623, رسـالـة تـذكرة العقائد:111, وفي : الفرق بين الفرق : 80, تلبيس ابليس : 19, التبصير في الدين : 55: ثعلبة بن مشكان .
3970- كذا في النسختين , كما في : مشارق انوار اليقين : 205. وما راءينا في المصادر الا عبداللّه بـن الـكـواء. راجع : مروج الذهب 2: 395, الفرق : 51, الحور العين : 200, الكامل في التاريخ 2: 393.
3971- (ب ): وهم .
3972- هو زياد بن الاصفر. راجع : الفرق بين الفرق : 70, الملل والنحل 1: 123.
3973- النسختان , بيهس بن . والمصادر على ما اءثبتناه . راجع : الملل والنحل 1: 113,التبصير في الدين : 57, الحور العين : 177,وتقدم بعضها في صدر هذا الفصل .
3974- كـذا فـي الـنـسـخـتـيـن واءكثر المصادر. ولكن في : التبصير في الدين : 57, مقالات الاسلاميين : 177, الهيصم بن عامر.
3975- كذا في (ب ) والمصادر. (الف ): الفضلية وهم اءصحاب فضل .
3976- انظر في ذلك : طبقات المعتزلة : 6, مشارق انوار اليقين : 205.
3977- الزمر/42.
3978- انظر: تفسير علي بن ابراهيم 2: 352, سرالعالمين : 23, الكامل في التاريخ 2: 578.
3979- انـظـر: تاريخ اليعقوبي 2: 266, تاريخ الخلفاء للسيوطي : 238, الامامة والسياسة 2: 30, الكامل في التاريخ 3: 69.
3980- (الف ): تشديدا وتسديدا.
3981- انـظـر بعض ذلك في : مشارق انوار اليقين : 205, طبقات المعتزلة : 6, بحارالانوار 8: 317, الطبعة القديمة .
3982- انظر: الفرق بين الفرق : 214, تبصرة العوام : 105, التبصير في الدين : 22.
3983- انظر: حلية الاولياء 9: 74, تبصرة العوام : 98, وفي ضحى الاسلام 2: 218 نفى نسبه هذا.
3984- انظر: بيان الاديان : 31.
3985- انظر بعض هذا في : مشارق انوار اليقين : 205, بيان الاديان : 31.
3986- انظر: بيان الاديان : 31, مشارق انوار اليقين : 205.
3987- (الف ): مفتيا.
3988- انظر:
3989- الـنـسـخـتـان : بـشار بن النظام . صححناه عن المصادر. راجع : الفرق بين الفرق : 113, التبصير في الدين : 67.
3990- هـو اءبـواسـحـاق ابـراهـيم النظام من اءئمة معتزلة البصرة . توفي سنة 231 ق . راجع ترجمته في سير اءعلام النبلاء 10:541.
3991- النسختان : غياث , وما اءثبتناه من المصادر. راجع : طبقات المعتزلة : 54, الملل والنحل 1: 65.
3992- هـوالـمـكنى باءبي معتمر, شيخ معتزلة البصرة في الطبقة السادسة . توفي سنة 220 ق .
راجع : طبقات المعتزلة : 54.
3993- اءخـذ عن النظام , كان اءحد الاذكياء, يكتري دكاكين الكتبيين ويبيت فيها للمطالعة . توفي سنة 255ق . راجع : تاريخ بغداد12: 212.
3994- هـو عبداللّه بن اءحمد بن محمود من معتزلة بغداد. اءخذ عن اءبي الحسين الخياط. توفي سنة 319 ق . راجع : طبقات المعتزلة : 89.
3995- هـو اءبوسهل بشر بن المعتمر الهلالي مؤسس فرع بغداد ورئيسهم . توفي سنة 210 ق .
راجع : نفس المصدر: 52.
3996- وفـي بـيان الاديان : 34: به فرمان نصر بن سيار به گوزگانان بكشتند و گور او به ازغويه است . راجع اءيضا: مقالات الاسلاميين 1: 131ـ132. وفيها اءشعار دعبل في رثاء يحيى بن زيد.
3997- انظر: الحورالعين : 155, مقالات الاسلاميين 1: 133, التبصير في الدين : 29.
3998- انـظر: الحور العين : 155, مقالات الاسلاميين 1: 136, وفي هامشها نقل عن القاموس : الابتر لقب المغيرة بن سعد. راجع اءيضا: الملل والنحل 1: 142.
3999- هـو زيـاد بن اءبي زياد, اءو زياد بن المنذر العبدي , مات بعد سنة 150ق . يقال : هو الذي سماه الامام الباقر(ع ) (سرخوبا)وفسر باء نه شيطان يسكن البحر. انظر: مقالات الاسلاميين 1: 133, وهامش التبصير في الدين : 32.
4000- الـنـسختان : ذكين بن صفوان . وفي بيان الاديان : 34: ذكير بن صفوان , وفي مفاتيح العلوم : 29: الدكينية اءصحاب الفضل بن دكين .
4001- انظر: مفاتيح العلوم : 29.
4002- (والخلفية ... عبدالصمد) ليست في (ب ). والجملة بعينها موجودة في : بيان الاديان : 35. راجـع اءيضا: التبصير في الدين : 54, لكنها عدت فيه من فرق الخوارج وقال باء ن الخلف هذا رئيس الخلفية من خوارج كرمان , وكان من اءتباع ميمون القدري ثم تاب ...
4003- فـيـه اءقـوال اخر: من اء نه لقب المختار: اءولقب مولاه وحارسه , اءولقب مولى محمد بن الـحـنـفـيـة وتـلـميذه . واءكثر المصادرعلى الا ول وعلى ما ذكره المؤلف (ره ). راجع : مقالات الاسـلامـيـيـن 1: 89, الحور العين : 182 الفصل في الملل والنحل4 : 179, وراجع في ماهيتهم السياسية مذاهب ابتدعتها السياسة : 47ـ48.
4004- وفـي الـحـور العين : 157, اء نهم اءصحاب اءبي كرب الضرير والسيد الحميري . وفي بـعض المصادر: اء نهم اءصحاب ابن كرب الضرير. راجع مقالات الاسلاميين 1: 90, التبصرة في الـديـن : 35, مذاهب ابتدعتها السياسة : 167. وفي البدء والتاريخ 5:128: الكرنبية اءصحاب ابن كرنب الضرير.
4005- انـظـر: بيان الاديان : 35, مفاتيح العلوم : 30. وفي بعض المصادر: عبداللّه بن عمرو بن حرب . انظر: مقالات الاسلاميين 1:94, التبصير في الدين : 36.
4006- انظر: بيان الاديان : 35.
4007- في نهج البلاغة , تحقيق صبحي الصالح : 558, هلك فى رجلان : محب غال , ومبغض قال .
4008- تـخـتـلف بعض هؤلاء التسعة الغالية مع ما مضى منه (ره ) عند عد هذه الفرق اجمالا, مثل الكاملية والمنصورية .
4009- ليس في (الف ).
4010- انظر, الملل والنحل 1: 156, اعتقادات فرق المسليمن والمشركين : 60.
4011- انظر: تحقيق سماحة العلامة السيد مرتضى العسكري حول هذه الفرقة المختلقة في كتابه المسمى ب(عبداللّه بن سباء).
4012- انظر: الفرق بين الفرق : 234, مقالات الاسلاميين 1: 74, المقالات والفرق : 46 و178.
4013- فـي مـفـاتـيح العلوم : 31, اعتقادات فرق المسلين والمشركين : 59, والفرق بين الفرق : 237: اء نهم قالوا: علي بمحمد اءشبه من الغراب بالغراب . انظر اءيضا: الحورالعين : 155.
4014- كـذا فـي اءكـثـر الـمـصادر. وفي بيان الاديان : 36, والملل والنحل 1: 160, البزيغية اءصـحاب بزيغ ... وفي مقالات الاسلاميين 1: 77: بزيغ بن موسى . انظر: مفاتيح العلوم : 31, فرق الشيعة : 43, المقالات والفرق : 54, اءعيان الشيعة 3:564, تنقيح المقال 1: 167.
4015- ليس في (ب ).
4016- هم المسمون بالسحابية اءيضا. انظر: الحورالعين : 154, مفاتيح العلوم : 31, مشارق انوار اليقين : 213.
4017- كذا في بيان الاديان : 36, والصحيح ماهو مشهور من اء نه اسماعيل بن جعفر الصادق (ع ).
راجع : الملل النحل 1:170ـ178.
4018- انظر القصة بتمامها في بيان الاديان : 36.
4019- والـمـصـادر التي تخبر عن النصيرية تنسبهم الى محمد بن نصير النميري من اءصحاب الامـام اءبي محمد الحسن العسكرى (ع ). وهذا اءحد المذمومين الذين ادعوا البابية . انظر ترجمتهم فـي : الاحتجاج للطبرسي 2: 474ـ475, مذاهب الاسلاميين ,2:427ـ498. بحارالانوار 25: 318ـ نـقـلا عن رجال الكشي , الفرق بين الفرق : 239. ولعلهم كانوا من اءتباع اءبيه وهوالمسمى ب(نصير) صاحب القصة الاتية .
4020- (الف ): سبع مائة .
4021- (الف ): لما.
4022- (الف ): كركر.
4023- انظر: بعض القصة في : بحارالانوار 41: 211ـ نقلا عن منلقب آل اءبي طالب 2: 336.
4024- وفي شرح المواقف : 627: هو عبداللّه بن ميمون القداح .
4025- في بعض المصادر ومنها: بيان الاديان : 36: عيسى بن چارلختان .
4026- (وابن ديدان ... چهار بختان ) ليس في (الف ).
4027- (الف ): جبينه .
4028- (ب ): وهـو مـحـمد. انظر: مناقب آل اءبي طالب 3: 394, تفسير فرات الكوفي 2: 578, بتفاوت .
4029- كذا في النسختين وفي بيان الاديان : 38.
4030- ليس في (الف ).
4031- (واذا مات ... ظهر من الامر) ليس في (ب ).
4032- اءضفنا مابين المعقوفتين اصلاحا للعبارة بقرينة ما ثبت في بيان الاديان : 38.
4033- في بيان الاديان : 39: ولى الزمان .
4034- في بيان الاديان : 39: المستجيب .
4035- (بلغ حدا) ليس في (الف ).
4036- (الف ): ياءتيه .
4037- انظر تمام القصة في : بيان الاديان : 36ـ39.
4038- انظر مقدمة ذلك الكتاب 1: 5ـ20.
4039- (الف ): الموجس . انظر تفصيل ترجمة مزدك في : الملل والنحل 1: 229.
4040- انـظر ترجمته في : بيان الاديان : 21, الفصول المختارة : 305, اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 79.
4041- انظر ترجمته في : تبصرة العوام :2493ـ 18 و184.
4042- (الف ): لعق .
4043- انـظـر تـرجـمته في : النقض : 23 و29 و2777ـ310. وفيه اءيضا ترجمة شركائه الثلاثة على التفصيل .
4044- في الفهرست لابن نديم : 239, التبصير في الدين : 123: الحسين .
4045- انـظـر تـرجمته في : التبصير في الدين : 123, النقض : 301ـ310. وفيه اءيضا ترجمة شركائه .
4046- انـظـر بـعـض مـا ذكـر فـي الاشـعـري في : النقض : 26 و188, وفيات الاعيان 3: 284ـ285.
4047- ليس في (الف ). وفي هامشه هكذا: (فيه حقيقة مذهب المعتزلي ).
4048- (الف ): مبنيا.
4049- (والصفات للباري ... بالتوحيد والعدل ) ليس في (ب ).
4050- انـظر: الملل والنحل 1: 81, وترجمة هذه الفرق ومقالاتهم موجودة في : اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 68ـ69,التبصير في الدين : 93ـ94.
4051- انظر: الملل والنحل 1: 82.
4052- (الف ): الاشعرية والكلابية .
4053- راجع في ذلك : مقالات الاسلاميين 1: 25, الهامش . وترجمته مبسوطة في محالها. منها ما اشير اليها تلوا.
4054- انـظـر تمام هذه المقولات للاشعري في : تاريخ بغداد 11: 346, الفهرست لابن النديم : 257, وفيات الاعيان 3: 284,الملل والنحل 1: 85, تذكرة العقائد: 107.
4055- انـظـر: الـمـلـل والنحل 1: 85. وقال فيه بعد اءن صرح بانحياز الاشعرى الى هؤلاء: (انـتـقـلت سمة الصفاتية الى الاشعرية ,ولما كانت المشبهة والكرامية من مثبتي الصفات عددناهم فرقتين من جملة الصفاتية : الاشعرية ... والمشبهة ). راجع اءيضا: تبصرة العوام : 106, الطرائف : 345ـ360. وراجـع تـرجمة القلانسى في : تبيين كذب المفتري : 398, والكلابي في :الفهرست لابـن النديم : 230, سير اءعلام النبلاء 11: 174, والمحاسبي في : تايخ بغداد 8: 211, الفهرست لابن النديم :261.
4056- انظر: الملل والنحل 1: 84.
4057- كـذا فـي الـمـصادر. والنسختان : مضرس . انظر: الملل والنحل 1: 96, شرح المواقف : 633.
4058- انظر: المصادر المتقدمة .
4059- انظر: المصادر المتقدمة .
4060- كـذا فـي (الـف ), واعـتقادات فرق المسلمين والمشركين : 65. (ب ) الخوارزمي وبعض المصادر: الجواربى . انظر: الملل والنحل 1: 96, مقالات الاسلاميين 1: 214, والفرق بين الفرق : 216 و320.
4061- ليس في (الف ).
4062- ليس في (الف ).
4063- كذا في الملل والنحل 1: 99. والنسختان : الثنوية .
4064- كذا في : (الف ) والملل والنحل 1: 99. (ب ): الزريبية .
4065- (الف ): الواجدية .
4066- في الملل والنحل 1: 99: واءقربهم الهيصمية .
4067- انظر الملل والنحل 1: 103.
4068- (ب ): ومنهم فرق الخوارج .
4069- وهـذا الـرجل اما عبداللّه بن الكوا, واما عبداللّه بن وهب الراسبى . واء ما المحاربي فهو لـقـب يـزيد بن عاصم , كما في : الملل والنحل 1: 1106, تذكرة العقائد: 109, الكامل في التاريخ 2: 398.
4070- كذا في المصادر. والنسختان : زهر.
4071- في الملل والنحل 1: 107: تل مورون باليمن . وفي معجم البلدان 2: 45: تل موزن .
4072- انظر: الملل والنحل 1: 107, الفرق بين الفرق : 61.
4073- ليس في : (الف ).
4074- ضـبـط اسـم الـرجل تارة (مسعود) واخرى (مسعد), وثالثة (مسمع ) ورابعة مسعر, وهو مختار من حقق الملل والنحل 1:105, كما هو كذلك في : الكامل في التاريخ 2: 400.
4075- في الملل والنحل 1: 105, فدكي , وفي الفرق بين الفرق : 57: قدلي .
4076- (الف ): الحراب .
4077- الضاءضء والضوضى والضوضء: اءصوات الناس في الحرب . (محيط المحيط: 528).
4078- لـيـس فـي (ب ). راجـع في مقتل حرقوص بن زهير, ذي الثدية المخدج : الكامل في التاريخ 2: 398.
4079- انـظـر قـولـة (ص ) فـي : الكامل في التاريخ 2: 407. وتفصيل خروج هؤلاء المحكمة الـخـوارج مـوجود في نفس المصدر 2:398ـ407, الملل والنحل 1: 106, المقالات والفرق : 5 و129.
4080- انظر: الملل والنحل 1: 109ـ110, مقالات الاسلاميين 1: 157, تذكرة العقائد: 110.
4081- في شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 132: عويمر.
4082- (ب ): فـدك . وفـي الـفرق بين الفرق : 66: اءبوقديل . انظر اءيضا: التبصير في الدين : 51.
4083- انـظـر: الـمـلل والنحل 1: 110ـ112, وفيه هكذا: (ثم افترقوا بعد نجدة الى عطوية وفديكية ...). راجع في حالاتهم اءيضا:شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4: 134, التبصير في الدين : 51.
4084- كذا في المصدر الاتي . والنسختان : ضبعة .
4085- انظر: الملل والنحل 1: 113ـ114.
4086- كذا في المصادر الاتية . والنسختان : الاخفشية اءصحاب اءخفش بن قيس .
4087- انـظـر: الـمـلـل والنحل 1: 118, مقالات الاسلاميين 1: 167, الفرق بين الفرق : 81, التبصير في الدين : 55, اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 49, تذكرة العقائد: 111.
4088- انظر: الملل والنحل 1: 118.
4089- انظر: نفس المصدر 1: 119.
4090- انظر: نفس المصدر والموضع .
4091- انظر: نفس المصدر والموضع .
4092- انظر: نفس المصدر 1: 120.
4093- (الف ): عمر.
4094- في المصدر السابق 1: 17 جعلهم مع الفرقتين التاليتين اءصناف العجاردة . وفي معجم الفرق الاسلامية : 111, جعلت الخلفية من الاباضية .
4095- انظر: نفس المصدر والموضع .
4096- كـذا فـي النسختين , والملل والنحل 1: 118 ومفاتيح العلوم : 20. وفي بيان الاديان : 27, الحور العين : 171: الخازم .
4097- كذا في النسختين . وفي الملل والنحل 1: 18.
4098- انـظر: الملل والنحل 1: 115 حينما فرق العجاردة الى اءصناف سبعة : الاربعة المذكورة بهد العجاردة والثلاثة المتقدمة .
4099- فـي الملل والنحل 1: 116: جعلهم اءصحاب عثمان بن اءبي الصلت , وصلت بن اءبي الصلت .
وفي التبصير في الدين : 54,والفرق بين الفرق : 76 جعلوا اءتباع صلت بن عثمان .
4100- كـذا فـي الـنسختين , واعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 48. وفي الملل والنحل 1: 116: ميمون بن خالد.
4101- انظر: الملل والنحل 1: 116.
4102- انظر: نفس المصدر 1: 117.
4103- انظر ما ذكر من اءصناف الاباضية في : الملل والنحل 1: 121ـ 122.
4104- انظر: مقالات الاسلاميين 1: 170, الفرق بين الفرق : 83. تذكرة العقائد: 111.
4105- في الملل والنحل 1: 123: خالفوا الازارقة والنجدات والاباضية في امور.
4106- انظر: الملل والنحل 1: 125.
4107- (وهم اصناف ) ليس في (الف )
4108- في المصدر 1: 125, جعلت الاصناف الستة التالية من المرجئة الخالصة .
4109- انظر: نفس المصدر 1: 126.
4110- انظر: نفس المصدر والموضع . واءيضا: التبصير في الدين : 90, الفرق بين الفرق : 191.
4111- انظر: الملل والنحل 1: 127, التبصير في الدين : 91, الفرق بين الفرق : 192.
4112- انظر: الملل والنحل 1: 128, التبصير في الدين : 91.
4113- النسختان : غيلان بن اءبي غيلان . والموجود في المصادر: غيلان بن مسلم , اءوغيلان بن مـروان . انـظـر طـبـقـات المعتزلة ,25,الفرق بين الفرق ,193, الملل والنحل ,1:129, الاعلام للزركلي ,5:127.
4114- كـذا في (الف ) والملل والنحل 1: 125. (ب ): الخالدية . وترجمة الخالدي موجودة فـي : اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 71. ورئيسهم : خالد بن صفوان البصري . راجع اءيضا: طبقات المعتزلة : 30 و42.
4115- انظر: الملل والنحل 1: 125.
4116- الـنـسـخـتان : (الموسوية ) بدل (الكيسانية ). اءثبتناها من المصدر, وبقرينة تفصيل المؤلف (ره ) اءصناف الكيسانية عقيب كلامه هذا.
4117- الـنسختان : الكيسانية الزيدية . ولما لم تكن الزيدية من اءصناف الكيسانية حذفناها عن ذاك الموضع .
4118- (ب ): اضاءة .
4119- كذا في النسختين والملل والنحل 1: 138. والظاهر كونه : (تتلمذ).
4120- انظر: الملل والنحل 1: 137ـ 140, تذكرة العقائد: 115, شرح الاصول الخمسة : 761, شرح المواقف : 628.
4121- عـادالـمـؤلف (ره ) بعد ذكر الزيدية الى ذكر اءصناف الكيسانية : انظر: الملل والنحل 1: 132.
4122- (الف ): خارجيا ثم صار نادما.
4123- انـظـر: بحار الانوار 45: 332ـ400: عن اءبي جعفر(ع ): لا تسبوا المختار فانه قد قتل قتلتنا, وطلب بثارنا, وزوج اءراملنا,وقسم فينا المال على العسرة .
4124- هذه الفرقة هي من فرق الكيسانية كما سبق من المؤلف قبيل هذا. انظر: الملل والنحل 1: 134, الحور العين :157ـ159.
4125- وهذه الفرقة جعلت اءيضا من المرجئة . انظر: بيان الاديان : 28.
4126- انظر: الملل والنحل 1: 136.
4127- هكذا في اءكثر المصادر. والموجود في النسختين وتلخيص المحصل : 415, واعتقادات فرق المسلمين والمشركين :75: بنان .
4128- (ب ): اسماعيل , كما في اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 57.
4129- انظر: الملل والنحل 1: 136, الحور العين : 161.
4130- والظاهر اءن المؤلف (ره ) في هذا المقام اءخذ بشرح اءصناف الزيدية بعد الفرق الكيسانية , وكان الانسب اءن يذكرهاعقيب الزيدية . انظر: الملل والنحل 1: 140ـ141.
4131- انظر اءيضا: رسالة تذكرة العقائد: 115.
4132- وهو زياد بن اءبي زياد. انظر: الملل والنحل 1: 140, مقالات الاسلاميين 1: 133.
4133- انظر: الملل والنحل 1: 140, الفرق بين الفرق : 22.
4134- ليس في (الف ).
4135- الامـامـيـة عـلـى حـسـب تـرتـيب صاحب الملل والنحل على سبع فرق . وهم : الباقرية والـجـعفرية , الناووسية , الافطحية ,الشميطية , الاسماعيلية الواقفة , الموسوية والمفضلية , الاثنا عشرية . والمؤلف (ره ), ذكرها عدا سادسها بين اءصناف فرق الغلاة , غير مراع ترتيب صاحب الملل والـنـحـل , مـع اء نه صرح في اء ول الفصل بذكر الفرق ثانيا, حكاية عنه لاجل اشتماله على زيادة الفوائد.
4136- واءصـنـاف الـغـلاة عند الشهرستاني تبلغ احدى عشرة فرقة . ذكرها المؤلف (ره ) غير (اليونسية ) حينما صارت مختلطة مع فرق الامامية كما يظهر بعد التاءمل هنا والرجوع الى الملل والنحل 1: 144ـ169.
4137- الملل والنحل 1: 154.
4138- انظر: نفس المصدر 1: 147.
4139- انـظر: الملل والنحل 1: 155, المقالات والفرق : 20. وقد اءلف العلا مة العسكري كتابا قـيما اءثبت فيه كون الرجل اءسطورياخرافيا اءوجدته الايادي الخائنة المعادية للاسلام والشيعة .
(عبداللّه بن سباء واءسطورته ).
4140- الملل والنحل 1:156, المقالات والفرق , التعليقات : 154.
4141- الملل والنحل 1: 148, المقالات والفرق , التعليقات : 212.
4142- الـنسختان : اءكثر. والصحيح ما اءثبتناه . راجع : مقالات الاسلاميين 1: 99, الملل والنحل 1: 148.
4143- قـيـل في اسمه اءيضا: اءبي سمط, كما في تنقيح المقال 3: 308, واءبوالسميط, كما في الـمـقـالات والفرق : 87, واءبي السبط,كما في بحارالانور 9: 137, وشميط, كما في : الخط ط للمقريزي 2: 351. والمتن موافق لما في : الملل والنحل 1:148.
4144- كـذا فـي اءكـثر المصادر. انظر: المقالات والفرق : 190, الملل والنحل 1: 156. وفي المقالات والفرق : 59: هم اءصحاب بشار الشعيري . انظر ترجمته في المصدر الاخير.