back page fehrest page next page

[303]

خمسة خاتمهم أفضلهم .

ألقاب علي على عددهم علي وصي الرسول علي زوج البتول علي قامع الشرك علي دامغ الإفك علي قالع الباب علي راد الأحزاب علي عالم الأمة علي أبو الأئمة علي فارج الكرب علي خليفة الرب علي ذو العجائب علي ذو الغرائب علي خليفة الله حيدرة أبو تراب علي بن أبي طالب أمير المؤمنين .

ذكر أئمتنا على عددهم الأئمة من قريش النبي و الإمام علي و أولاده حق فاطمة الزهراء الحسن و الحسين الحسن المسموم الحسين الشهيد الحسين بن علي علي ذو الثفنات الإمام الباقر الإمام الصادق الإمام الكاظم الرضا وصي موسى أبو جعفر التقي البر الوصي النقي الحسن العسكري الحجة المنتظر اثنا عشر إماما اثنا عشر نقيبا اثنتا عشرة أسباطا الحجج اثنا عشر الأئمة اثنا عشر أصحاب الأعراف خليفة ذرية نبي الهدى أهل بيت الرسول العترة الزكية كتاب الله العترة المنصوص عليهم صلى الله عليهم وليهم في الجنة عدوهم في النار .

بيت :

قد أتانا في خبر بأنهم اثنا عشر *** وسيلتي في المحشر أئمتي اثنا عشر

كلمات حق على عددهم أنهم الصديقون الهدى دين الحق أئمة أمناء الله العقل حجة الله الشرع دين الله الدين الإسلام النجاة الإيمان العماد القرآن الوعد و الوعيد الحياة و الموت البعث و النشور محاسبة العباد الجنة و الجحيم الثواب الدائم العقاب الدائم من تفقه استبصر لا عمل إلا بنية الطهر وضوء و غسل الوضوء غسل و مسح الكعبة القبلة الصلوات الخمس الزكاة و الصوم لا حج إلا بعمرة الصفا و المروة الطواف و السعي و المشعر الحرام .

استخراج أسمائهم من الحروف : يستخرج اثنا عشر من حاء محمد و من داله و كذلك من دال آدم و حاء حواء و يؤخذ باء بسم و ألف الله و حاء الرحمن و ألف الرحيم فيكون اثنا عشر و في بسم الله ثلاث ميمات و فيهم ثلاث محمد و فيه أربع لامات و فيهم أربع علي و فيه ياء يدل على الحسين و نون يدل على الحسن و فيه راء يدل على جعفر و فيه سين يدل على موسى .

[304]

شاعر :

خمس ميمات و عينان و فا *** معها جيم و حاءان و حا

شفعاي يوم ألقاهم و نعم الشفعا

و أعظم سورة الإخلاص و فيها عددهم أربع مرات و أن الم و حم في القرآن اثنا عشر و قال المفسرون حروف المعجم في أوائل السور سر الله و كذلك يستخرج من كهيعص اسم علي و فاطمة و في حم ثلاثة أحرف من محمد و في طه حرفان من فاطمة و في يس حرفان من الحسن و الحسين نظم .

بأربعة كل يسمى محمدا و أربعة أسماؤهم كلهم علي‏و بالحسنين و الحسين و جعفر و موسى أجرني إنني لهم ولي

و حروف أسمائهم اثنان و أربعون المكرر منها ثمانية و عشرون و غير المكرر اثنا عشر و هي علي حسن مجد رءوف و حروف المنقط من محمد إلى محمد اثنا عشر بيت .

عليان موسى جعفر حسنان محمدان عليان الرضا و القائم

و منها ما أظهر في العلوم الأعراض على ضربين أحدهما فعل الله تعالى و الآخر فعل لنا فأفعال الله تعالى اثنا عشر حياة قدرة شهوة بقاء لون طعم رائحة حرارة برودة رطوبة يبوسة فناء و يدل ذلك على أن الإمامة من فعله نصا و لا يكون اختيارا و أنهم اثنا عشر بناء أصول الفقه اثنا عشر الخطاب الأوامر النواهي العموم الخصوص المجمل البيان النسخ الأخبار الإجماع الأفعال القياس الاجتهاد الحظر الإباحة نحو اسم فعل حرف و يا من حروف النداء و هي اثنتا عشرة لفظة اثنتي عشر من بين أخواتها معربة شرفت على أخواتها كما شرفت الأئمة بعد النبي على سائر الخلق .

الثلاثي اثنا عشر بناء و ذلك أن للفاء فتحة و ضمة و كسرة و للعين فتحة و ضمة و كسرة و سكون فهذه ثلاثة في أربعة فيكون اثنا عشر فالفاء المفتوحة نضربها في الأربعة الأوجه في العين فتخرج فعل فعل فعل فعل ثم تصرف ضمة الفاء في الأربعة الأوجه في العين فتخرج فعل فعل فعل فعل و تكسر الفاء فتخرج فعل فعل فعل فعل عشرة مستعملة و اثنان مهملان و هما فعل و فعل و قال الأخفش جاء الدئل و قال الليث و الوعل في الوعل فصار أحد عشر مستعملا و بقي واحد مهملا و هو بمنزلة المنتظر (عليه السلام) .

[305]

تكبيرات الركعتين اثنتا عشرة و تكبيرات صلاة العيد اثنتا عشرة و وعد الجنة باثني عشر شرطا في قوله وَ عِبادُ الرَّحْمنِ الآية و فرض الصلوات في اليوم و الليلة سبع عشر ركعة فاثنتا عشرة منها تدل على المعصومين و خمسة تدل على الأصول الخمس أعلام مكة اثنا عشر القارن و المفرد يحجان من أربع جوانب البيت على اثني عشر ميلا أبواب مسجد النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) اثنا عشر و كان لوح موسى اثني عشر ذراعا و جاء في تفسير قوله تعالى وَ إِذا رَأَوْا تِجارَةً أَوْ لَهْواً أنه بقي مع النبي (عليه السلام) اثنا عشر رجلا و في رواية ثمانية .

و سئل أمير المؤمنين عن طول الكواكب و عرضها فقال : اثنا عشر فرسخا في اثني عشر فرسخا .

و يقال يقطع المشتري الفلك في اثنتي عشرة سنة و قالوا الفرسخ اثنا عشر ميلا و كل ميل ألف ذراع الجهات الأربع الشرق و الشمال و الغرب و الجنوب الرياح الأربع الصبا و الدبور و الشمال و الجنوب الحمل و المريخ الثور و الزهرة الجواز و عطارد السرطان للقمر الأسد بيت الشمس السنبلة و عطارد السابع للزهرة الثامن للمريخ القوس للمشتري العاشر بيت زحل برج الدلو لزحل الحوت للمشتري .

المعري :

حسد من أربع يلحظه *** سبعة دانية في اثني عشر

مستشار جائر في نصحه *** و أمين ناصح لم يستشر

قوله وَ السَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ و هي :حمل ، ثور ، جوزاء ، سرطان ، أسد ، سنبلة ، ميزان ، عقرب ، قوس ، جدي ، دلو ، حوت .

الناشي :

قوم نجوم في البروج منيرة *** في برج ثاني العشر ظل قرانها

و منازل القمر المنير عليهم *** سعد السعود و غيرهم دبرانها

شرفت بوطئهم البقاع و إن علوا *** قلل المنابر شرفت عيدانها

سل عنهم الليل البهيم فإنهم *** في كل حندس ليلة رهبانها

حساب على عددهم و من الحجة على عباده بعد الرسل وزنه علي بن أبي طالب إمامنا و وصي المصطفى بعده و عدد كل واحد منهما ثمانمائة و ثلاثة و من

[306]

يكون القدوة القائم بالحجة بعد علي بن أبي طالب وزنه الحسن بن علي النقي عدد كل واحد منهما ثمانمائة و اثنان و خمسون و من الحجة بعد النقي الحسن بن علي وزنه البر المقتول الحسين بن علي و عدد كل واحد منهما ألف و مائة و أحد و سبعون و من هو الحجة بعد الحسين بن علي وزنه الزكي علي بن الحسين بن علي و عدد كل واحد منهما خمسمائة و أحد و خمسون و من قام بعد السيد علي بن الحسين وزنه أقيم القائم محمد بن علي و عدد كل واحد منهما سبعمائة و تسعة و ثلاثون فمن قام بعد الباقر بحجة وزنه الصادق جعفر بن محمد و عدد كل واحد منهما سبعمائة و تسعة و ثلاثون و من هو الإمام القدوة القائم بالحجة بعد الصادق وزنه الأمين وصي الأوصياء موسى بن جعفر و عدد كل واحد منهما ثمانمائة و ثمانية و تسعون و من في الأرض بعد موسى حجة وزنه الرضا علي بن موسى حجة و عدد كل واحد منهما ألف و ثلاثمائة و ستة و ثلاثون من كان القائم بالحق بعد علي بن موسى الحجة وزنه محمد بن علي الثقة و عدد كل واحد منهما ثمانمائة و أحد و تسعون فمن الحجة بعد محمد بن علي وزنه الولد الصالح الزكي علي بن محمد و عدد كل واحد منهما خمسمائة و سبعة و أربعون و من القدوة من القائم بالحجة بعد الناصح علي بن محمد وزنه الخالص الحسن بن علي و عدد كل واحد منهما ألف و مائتان و ستون .

نوع آخر على الآيات : ذُرِّيَّةً بَعْضُها مِنْ بَعْضٍ وَ اللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ يوافق ذلك و ذرية نبي الله من فاطمة و أمير المؤمنين و هم أحد عشر منهم مهديهم القائم بالحق حساب كل واحد منهما ثلاثة آلاف و مائة و سبعة و خمسون وَ كَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ وَ يَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً يوافق ذلك هؤلاء هم الأئمة الأمناء اثنا عشر العلماء أهل بيت المصطفى و أصحاب الأعراف يوم القيامة صلى الله عليهم حساب كل واحد منهما ثلاثة آلاف و تسعة و تسعون كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ يوافق ذلك و هم النبي رسول الله و الأئمة الاثنا عشر أهل البيت أمناء الله سلام الله عليهم حساب كل واحد منهما ألفان و سبعمائة و واحد و أربعون وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَ إِلى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ يوافق ذلك هم العلماء من أهل بيت محمد الرسول الاثنا عشر العدول صلى الله عليهم حساب

[307]

كل واحد منهما ألفان و ثمانمائة و تسعة عشر يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ يوافق ذلك أولياء أمر الأمة آل نبي الرحمة الاثنا عشر الأئمة حساب كل واحد منهما ألف و تسعمائة و أربعة و ثمانون فَكَيْفَ إِذا جِئْنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَ جِئْنا بِكَ عَلى هؤُلاءِ شَهِيداً يوافق ذلك الشهود بعد النبي على الأمة اثنا عشر برا حساب كل واحد منهما ألفان و سبعة و عشرون إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ راكِعُونَ يوافق ذلك ذاك علي بن أبي طالب أمير المؤمنين الذي يكون في عقبه أحد عشر إماما هاديا مهديا (عليه السلام) حساب كل واحد منهما ثلاثة آلاف و خمسمائة و سبعون وَ مِمَّنْ خَلَقْنا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَ بِهِ يَعْدِلُونَ يوافق ذلك و هم بعد نبينا اثنا عشر حساب كل واحد منهما ألف و ثلاثمائة و اثنان رَحْمَتُ اللَّهِ وَ بَرَكاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ يوافق ذلك الرسول و اثنا عشر برا زكيا بعده حساب كل واحد منهما ألف و سبعمائة و سبعون إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً يوافق ذلك أرباب الطهارة في الآية محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين و علي و محمد و جعفر و موسى و علي و محمد و علي و الحسن و ابنه الهادي المهدي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) حساب كل واحد منهما ألفان و سبعمائة و سبعة و سبعون قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى يوافق ذلك هو ود الاثني عشر حساب كل واحد منهما ألف و مائة و ثلاثة و ثمانون .

و منها ما أظهر في الأزمان قوله إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً .

داود الرقي قال أبو عبد الله (عليه السلام) : يا سماعة بن مهران ائتني تلك الصحيفة فأتاه بصحيفة بيضاء فدفعها إلي .

فقال : اقرأ هذه .

فقرأتها , فإذا فيها سطران :

السطر الأول : لا إله إلا الله محمد رسول الله .

و السطر الثاني : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ . علي بن أبي طالب و الحسن بن علي و الحسين بن علي إلى قوله و الخلف الصالح منهم الحجة لله .

ثم قال لي : يا داود أ تدري أين كان و متى كان مكتوبا ?

قلت : يا ابن رسول الله الله أعلم و رسوله و أنتم .

قال : قبل أن يخلق آدم بألفي عام . إن الله تعالى قد ذكر فيها أنها الدين القيم , و التدين بها واجب , و التحويل عنها كفر , و لا خلاف أن معرفة الشهور و السنين

[308]

ليست بواجبة غير شهر رمضان و ذي الحجة لمن وجب عليه الحج , و إن من مات و لم يعرف الشهور و الأعوام ليس يلحقه ذم , و من مات و لم يعرف الأئمة مات ميتة جاهلية .

العبدي :

أئمتي سادة البرايا *** عدوا كلما عدت الشهور

و لغيره :

ذخيرة للحشر و النشور *** أئمتي في عدد الشهور

قالوا الشهور هلالية اليوم و الليلة و الصباح و المساء الأزمنة الأربعة الشتاء و الربيع و الصيف و الخريف .

روضة الواعظين روى الصقر بن أبي دلف في خبر طويل : قلت لأبي الحسن العسكري يا سيدي حديث يروى عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) لا أعرف معناه .

قال : و ما هو ?

قلت : قوله , لا تعادوا الأيام فتعاديكم , ما معناه ?

فقال : نعم , الأيام ما قامت السماوات و الأرض , فالسبت : اسم رسول الله .

و الأحد : كناية عن أمير المؤمنين .

و الإثنين : الحسن و الحسين .

و الثلاثاء : علي بن الحسين و محمد بن علي و جعفر بن محمد .

و الأربعاء : موسى بن جعفر و علي بن موسى و محمد بن علي و أنا .

و الخميس : ابني الحسن .

و الجمعة : ابن ابني . و إليه يجمع عصابة الحق , و هو الذي يملأها قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما .

فهذا معنى الأيام فلا تعادوهم في الدنيا فيعادوكم في الآخرة .

عدد ساعات النهار اثنتا عشرة و عدد ساعات الليل اثنتا عشرة .

و منها ما أظهر في الأفعال أنهار الجنة اثنا عشر فِيها أَنْهارٌ مِنْ ماءٍ غَيْرِ آسِنٍ * وَ أَنْهارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ * وَ أَنْهارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ * وَ أَنْهارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى * وَ يُسْقَوْنَ فِيها كَأْساً كانَ مِزاجُها زَنْجَبِيلًا * عَيْناً فِيها تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا * إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ * يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ * وَ مِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ * فِيهِما عَيْنانِ تَجْرِيانِ * فِيهِما عَيْنانِ نَضَّاخَتانِ .

و في الخبر فقال جبرئيل كيف لو رأيت إسرافيل و له اثنا عشر جناحا النور اثنا عشر نوعا حجري شجري شمسي قمري نجمي جوهري بري بحري شرقي غربي ظاهري باطني العناصر أربعة ماء تراب ريح نار و هي اثنا عشر حرفا كان الله خلقها على عددهم الجزائر الكبار اثنتا عشرة و هي معروفة .

[309]

أبو المضا عن الرضا (عليه السلام) في قوله : وَ إِلَى الْجِبالِ كَيْفَ نُصِبَتْ قال الأوصياء .

ظاهر العالم على اثني عشر حشيش بقول رياحين حبوب أشجار مثمرة و غير مثمرة حشرات سباحة طيارة سباع بهائم أنس للنوامي اثنتا عشرة حالة زهرتها ورقها حملها قوتها نضجها رائحتها طعمها بيعها شراؤها أكلها استحالتها .

الأجساد اثنا عشر ذهب فضة رصاص أسرب شبه صفر نحاس تبر كبريت زيبق حديد الجواهر الخلص اثنا عشر لؤلؤ ياقوت لعل فيروزج عقيق بدخش جزع زمرد ألماس يشب بسذ لازورد .

أصول العطر اثنا عشر عنبر مسك كافور عود ماء ورد ندغالية زعفران زباد مخلوطات .

أحسن الرياحين اثنا عشر ورد نرجس سوسن بنفسج خيرى شنبليذ نيلوفر منثور ياسمين ريحان آذريون أصول الحلاوي اثنا عشر قصب السكر عسل عنب تمر طرنجبين من كزنجبين فرصاد بطيخ موز خرنوب عناب .

و منها ما أظهر في نفس بني آدم خلق الآدمي على اثنتي عشرة طبقة شعر ظفر جلد لحم شحم مخ دم عروق عصب مني بول حدث وَ فِي أَنْفُسِكُمْ أَ فَلا تُبْصِرُونَ و نشوؤنا من اثني عشر سلالة علقة مضغة عظام لحم جنين رضيع فطيم صبي شاب كهل شيخ ميت وَ قَدْ خَلَقَكُمْ أَطْواراً اثنا عشر عضوا يجمعها الجوف و هي مجرى الهواء و مجرى الطعام و الشراب و القلب و الكبد و الرية و الطحال و الكليتان و المرارة و المثانة و المعدة العليا و المعدة السفلى الأعضاء المتصلة اثنا عشر قدم ساق فخذ يد بطن صدر ظهر عنق رأس و هو بمنزلة النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فجعله رئيسا لهم الأعضاء المنفصلة المزدوجة اثنا عشر قدمان ساقان فخذان عضدان ذراعان كفان المنافذ و الخروق

[310]

اثنا عشر عينان أذنان منخران فم ثديان سرة سؤتان نَحْنُ خَلَقْناهُمْ وَ شَدَدْنا أَسْرَهُمْ يعني قوينا منافذهم و في الوجه اثنا عشر جزءا جبهة حاجبان عينان خدان أنف فم شفتان لسان فَتَبارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِينَ عظام الأصابع من كل يد و رجل سوى الأباهيم اثنا عشر و الإبهام بمنزلة النبي (عليه السلام) .

بيت :

و إبهام خير المرسلين محمد *** فصلى عليه الواحد المتكبر

و خصال القلوب اثنا عشر ذهن انتباه و سرح حياة حياء بصر فهم يقين عقل معرفة خوف رجاء و القلب بمنزلة النبي إن في جسد ابن آدم المضغة الخبر .

فصل في الألفاظ فيهم :

محمد نبي الجبار علي كرار غير فرار الحسن مسموم الفجار الحسين قتيل الكفار السجاد شمس الأبرار الباقر أنس الأخيار الصادق سيد الأحرار الكاظم خير الأخيار الرضا قدس الأسرار التقي المبرأ عن العار النقي الولي البار الزكي المطهر من الشنار المهدي ولى الثأر .

محمد خاتم الأنبياء علي سيد الأوصياء الحسن ولي الأصفياء الحسين إمام الشهداء السجاد زين الأتقياء الباقر علم الأولياء الصادق ظهير الفقراء الكاظم مونس الضعفاء الرضا معلم الفقهاء التقي ميراث النقباء النقي مزين الأمراء الزكي ولى الحنفاء المهدي آخر الخلفاء .

محمد ركن الأعلام علي حصن الإسلام الحسن شرف الكرام الحسين زين الأيام السجاد فخر الأنام الباقر ذكر الأعلام الصادق السيد الإمام الكاظم مزين المقام الرضا البدر التمام التقي البلد الحرام النقي أفضل الصيام الزكي راشد الأقوام المهدي الخلف للأعلام .

محمد سراج الدين علي أمير المؤمنين الحسن مفتاح اليقين الحسين مصباح المتقين السجاد زين العابدين الباقر باقر علم النبيين الصادق مقتدى الصادقين الكاظم راحم المساكين الرضا مقدم المنفقين التقي إمام المحققين النقي مولى المشتاقين الزكي رئيس السابقين المهدي خليفة الله في العالمين .

[311]

محمد النبي علي الوصي الحسن الرضي الحسين الوفي السجاد الحبي الباقر السخي الصادق الوفي الكاظم الولي الرضا العلي التقي الصفي النقي الجلي العسكري الزكي القائم المهدي .

اللهم صل على السراج الوهاج و الغيث النجاج المكرم ليلة المعراج الداعي إلى أفضل شرع و منهاج و صل على سيد العرب و حائز الفخر و الحسب و الهزبر الأغلب و الأعز المهذهب و صل على سليلة المصطفى و حليلة المرتضى ابنة رسول رب الأرض و السماء سيدة النساء فاطمة الزهراء و صل على الحجة النبوي العلوي الفاطمي الإمام الرضي الحسن بن علي و صل على السيد الرشيد الفارس الصنديد ذي البأس الشديد الحسين الشهيد و صل على زين العباد و فخر الزهاد و أمان أهل البلاد المعروف بالسجاد و صل على محيي سنن الأوصياء المصطفى بالنفس و الآباء المرتضى للابتداء و الانتهاء باقر علم الأنبياء و صل على النور المشرق و الشجاع المطرق و العسل المروق و الكوكب المتألق أبي عبد الله جعفر الصادق و صل على الإمام المطهر و الليث الغضنفر السيد على البشر أبي الحسن موسى بن جعفر و صل على الطود الأشم و البحر الخضم السيد المحترم إمام العرب و العجم علي بن موسى المعظم و صل على الإمام الوفي البطل الكمي ذي الحسب العلي محمد بن علي التقي و صل على العالم الألد و الإمام المسدد المعصوم المجرد علي بن محمد و صل على السراج المضي‏ء و الشريف العلي الإمام الزكي الحسن العسكري و صل على الإمام الحاكم العامل العالم الثائر المنتقم الحجة القائم .

النذير المبين الصادق الأمين خاتم النبيين و رسول رب العالمين النجم الثاقب الرفيع المراتب الكثير المناقب غالب كل غالب علي بن أبي طالب زوجته الغراء الإنسية الحوراء البتول العذراء المزوجة في السماء فاطمة الزهراء السند المعصوم و السيد المسموم الرضا المؤتمن أبو محمد الحسن السيد الأمين الواضح الجبين الركن الركين المبرأ من كل شين أبي عبد الله الحسين عصمة المسلمين و إمام الصابرين و رئيس البكاءين و أفضل القانتين و سيد المجتهدين علي بن الحسين زين العابدين القمر الباهر .

[312]

و النجم الزاهر و البحر الزاخر و النور الظاهر و الإمام الطاهر محمد بن علي الباقر الفرع الباسق و اللسان الناطق قامع كل مارق جعفر بن محمد الصادق السيد العالم و العادل الحاكم و السيف الصارم القادر القائم موسى بن جعفر الكاظم الشرف و الحجى و الضياء المستضاء و النور المصفى قتيل طوس بالقضا علي بن موسى الرضا النور المضي‏ء و البطل الكمي و الفارس الجري و السمح الزكي و المنهل الروي محمد بن علي التقي الإمامين العادلين وارثي المشعرين و إمامي الحرمين المدفونين بسر من رأى علي و الحسن الخلف المفضال أكرم الأخيار و مبيد عصمة الكفار محمد بن الحسن الهادي المهدي .

اللهم صل على الدعوة النبوية و الحجة الحيدرية و الأعلام الحسنية و الصلابة الحسينية و العبادة السجادية و العلوم الباقرية و المآثر الجعفرية و الأسرار الكاظمية و الحجج الرضوية و الأنوار المحمدية و الشروح العلوية و الهيبة العسكرية و الخلف الصالحة المنتظرية .

اللهم بحق محمد و أمته و علي و شيعته و فاطمة و عترتها و الحسن و دعوته و الحسين و شهادته و السجاد و زهادته و الباقر و جلادته و الصادق و استقامته و الكاظم و إنابته و الرضا و آيته و التقي و جلالته و النقي و هدايته و الزكي و نهايته و المهدي و غيبته .

فصل في الأشعار فيهم :

لأبي تمام :

ربي الله و الأمين نبيي *** صفوة الله و الوصي إمامي

‏ثم سبطا محمد تالياه *** و علي و باقر العلم خام

‏و التقي الزكي جعفر *** الطيب مأوى له المقر و المقام

‏ثم موسى ثم الرضا علم الفضل *** الذي طال سائر الأعلام

‏و المصفى محمد بن علي و المعرى *** من كل سوء و ذام

‏و الزكي الإمام مع نجله القائم *** مولى الأنام نور الظلام

‏أبرزت منه رأفة الله بالناس *** لترك الظلام بدر التمام

‏فرع صدق نمى إلى الرتبة القصوى *** و فرع النبي لا شك نام

‏فهو ماض على البديهة بالفيصل *** من رأى هزبري همام

[313]

عالم بالأمور غارت فلم تنجم *** و ما ذا يكون في الأنجام

‏هؤلاء الأولى أقام بهم *** حجته ذو الجلال و الإكرام

الرضي :

سقى الله المدينة من محل *** لباب الماء بالنطف العذاب

‏و جاد على البقيع و ساكنيه *** رخى الذيل ملآن الوطاب

‏و أعلام الغري و ما استباحت *** معالمها من الحسب اللباب

‏و قبر بالطفوف يضم شلوا *** قضى ظمأ إلى برد الشراب

‏و بغداد و سامرا و طوس *** هطول الودق منخرق العباب

‏قبور تنطف العبرات فيها *** كما نطف البعير على الرواب

‏صلاة الله تخفق كل يوم *** على تلك المعالم و القباب

و له :

معشر منهم رسول الله *** و الكاشف الكرب إذا الكرب عرى

‏صهره الباذل عنه نفسه *** و حسام الله في يوم الوغى

‏أول الناس إلى الداعي الذي *** لم يقدم غيره لما دعا

ثم سبطاه الشهيدان فذا *** بحسي السم و هذا بالظبى

‏و علي و ابنه الباقر *** والصادق القول و موسى و الرضا

و علي و أبوه و ابنه *** و الذي ينتظر القوم غدا

يا جبال المجد عزا و علا *** و بدور الأرض نورا و سنا

أنتم الشافون من داء العما *** و غدا ساقون من حوض الروى

back page fehrest page next page