باب معالجات العين والاُذن(1).
الأدعية لدفع وجع الاُذن(2).
تشريح الاُذن(3).
ابن اُذينة عمر بن محمّد عبدالرّحمن بن اُذينة; شيخ جليل ثقة بلا خلاف، من أصحاب الصّادق والكاظم(عليهما السلام). إحتجاجه على ابن أبي ليلى في اختلاف القضاة(4).
أذىقال الله تعالى في سورة الأحزاب: (اِنَّ الَّذين يُؤْذُونَ الله وَرَسولَهُ لَعَنَهُمُ الله فِي الدُّنْيا وَاْلآخِرَة وَاَعَدَّ لَهُمْ عَذاباً مُهيناً والَّذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً). في الروايات الكثيرة من طرق العامّة وصحاحهم أنـّهما نزلتا في أميرالمؤمنين وفاطمة(عليهما السلام). وأنّ من آذاهما فقد آذى رسول الله، ومن آذى الرسول فقد آذى الله تعالى(5).
 |
باب الهمزة… أذى |
 |
ومن طريق الخاصّة(6). وفي البرهان(7) ذكر الروايات من طريق الخاصّة والعامّة. ورواه في البحار(8).
باب كفر من آذى عليّاً(عليه السلام) وحسده ـ الخ(9).
ما يتعلّق بقوله تعالى: (وَما كانَ لَكُمْ اَنْ تُؤْذوُا رَسُول الله وَلا اَنْ تَنْكِحُوا اَزْواجه مِنْ بَعْده)(10).
في رواية الكليني: (ما كانَ لَكُمْ اَنْ تُؤْذُوا رَسُول الله) في عليّ
(1) ط كمباني ج14/520، وجديد ج62/144.
(2) ط كمباني ج 19 كتاب الدعاء ص199، وجديد ج95/60.
(3) ط كمباني ج 14/488، وجديد ج 62/15.
(4) ط كمباني ج24/8، وجديد ج104/270.
(5) ط كمباني ج 9 / 421 و119، وج 7 / 402، وج 20 / 57 و61، وجديد ج 39 / 332 ، وج36/188، وج27/206، وج96/219 و234.
(6) ط كمباني ج10/9، وجديد ج43/25.
(7) البرهان، سورة الأحزاب ص862.
(8) ط كمباني ج9/119، وجديد ج36/188.
(9) ط كمباني ج9/421، وجديد ج39/330.
(10) ط كمباني ج6/718 و722 و199، وجديد ج22/190 و209، وج17/27.