الكليتين ـ الخ(1). يأتي في «صحح» و«ضعف» و«شعر» ما يتعلّق به. وتقدّم في «أنس» ما يتعلّق به.
مدح العلم بالأبدان(2).
المحاسن: عن الصّادق(عليه السلام) ثلاث يهدمن البدن وربّما قتلن: أكل القديد الغاب، ودخول الحمّام على البطنة، ونكاح العجائز(3).
الروايات الدالّة على أنـّه ليس فيما أصلح البدن إسراف(4). وفيها إنّما الإسراف فيما أتلف المال وأضرّ بالبدن.
ما يدلّ على تحريم الإضرار بالبدن وهو كثير، منه روايات بيان علل المحرمات(5).
ومنه الروايات الدالّة على ثبوت التيمّم عند إضرار الماء بالبدن في الوضوء والغسل، والروايات الدالّة على الإفطار عند الإضرار.
الروايات الراجعة إلى ما يكون قوام بدن الإنسان(6).
من علامات ظهور القائم(عليه السلام) ظهور بدن بارز نحو عين الشّمس(7).
ولعلّه أمير المؤمنين(عليه السلام)(8).
بذأفي القاموس وغيره بذئه: ذمّه. وبذيء كبديع: الرّجل الفاحش.
(1) ط كمباني ج17/187، وجديد ج78/254.
(2) ط كمباني ج1/67 و68، وجديد ج1/218 و220.
(3) ط كمباني ج16/4، وج23/68، وجديد ج76/76، وج103/290.
(4) ط كمباني ج 15 كتاب العشرة ص201 و202، وج 16/4 و6 و7، وجديد ج75/303 و304، وج76/75 و81.
(5) ط كمباني ج14/771، وج3/120، وجديد ج6/100، وج65/162.
(6) ط كمباني ج5/27 و28، وج14/471 و500، وجديد ج11/102 و105، وج61/287، وج62/53.
(7) ط كمباني ج13/223، وج9/153، وجديد ج36/338، وج53/91.
(8) ط كمباني ج13/175، وجديد ج52/289.