مستدرك سفينة البحار ج1

بذخالباذخ: العالي الشأن وهو من أسماء الله تعالى; كما في دعاء

الجوشن وغيره.


بذرقال الله تعالى: (وَلا تُبَذِّر تَبْذيراً إنّ المبذّرين كانوا إخوان الشياطين). في وصايا النبي(صلى الله عليه وآله): من اقتصر (إقتصد نسخة الكافي) في معيشته رزقه الله، ومن بذّر حرمه الله تعالى ـ الخ(1). وتقدّم صدره في «اوس».

باب الإقتصاد وذمّ الإسراف والتبذير(2).

باب الإسراف والتبذير وحدّهما(3).

تفسير العيّاشي: عن الصّادق(عليه السلام) من أنفق شيئاً في غير طاعة الله فهو مبذّر، ومن أنفق في سبيل الخير فهو مقتصد. وفي رواية اُخرى للعيّاشي قال الصّادق(عليه السلام)لمن رمى نوى الرطب: لا تفعل إنّ هذا من التبذير والله لا يحبّ الفساد.

باب آخر في ذمّ الإسراف والتبذير(4).

نهج البلاغة: قال(عليه السلام): ألا وإنّ إعطاء المال في غير حقّه تبذير وإسراف ـ إلى آخر ما سيأتي في «مول».
الكافي: عن الصّادق(عليه السلام) في حديث: والتبذير لا يبقى معه شيء إنّ الله عزّوجلّ رفيق يحبّ الرفق(5).

باب فيه النهي عن التبذير(6).

نهج البلاغة: قال(عليه السلام): كن سمحاً ولا تكن مبذّراً، وكن مقدّراً ولا تكن مقتراً(7). ويأتي في «سرف» و«قصد» ما يتعلّق بذلك.


(1) ط كمباني ج17/43، وج6/158، وجديد ج16/265، وج77/149.
(2) ط كمباني ج 15 كتاب الأخلاق ص199، وجديد ج71/344.
(3) ط كمباني ج 15 كتاب العشرة ص200، وجديد ج75/302.
(4) ط كمباني ج 15 كتاب العشرة ص201، وجديد ج75/303.
(5) ط كمباني ج 15 كتاب العشرة ص134، وجديد ج75/61.
(6) ط كمباني ج20/43، وج 15 كتاب العشرة ص200، وجديد ج96/163، وج75/302.
(7) ط كمباني ج 15 كتاب الأخلاق ص199، وجديد ج71/344.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه